ندَاءاتُ انفصَال وعتابٌ ديمقراطِي فِي ندوة حولَ الصحراء بالرباط

ندَاءاتُ انفصَال وعتابٌ ديمقراطِي فِي ندوة حولَ الصحراء بالرباط
السبت 25 ماي 2013 - 23:30

بمنأَى عن لغَة الإجماع المألوفَة فِي النقَاشات العموميَّة، لدَى تناول قضيَّة الصحرَاء، استضافَ تيار اليسار المواطن، التابع للحزب الاشتراكِي الموحد، مساء اليوم، أصواتا قلَّمَا عبرت عن رؤيتهَا لحل النزاع، الذي غالبًا، ما اختزل فِي صوت واحد، يقول عددٌ من المتدخلين.

بوعزيز: فِي حلِّ إشكالات الوطن

الباحث مصطفَى بوعزيز، أكدَ فِي معرضِ مداخلته، بمقر هيئة المحامين بالرباط، أنَّ التقوقع حول الوطن، الذي ظلَّ تشكله محطَّ التباس، قد يفضِي إلى الاقتتال. بحيث أنَّ الوطن في مرحلة ما قبل مجيء الاستعمار كانَ روحياً ينهضُ على الثقافة العربيَّة والإسلاميَّة، ولدت صدمَة الحداثة التي ألمت به وطناً آخر اتخذ شكلاً ترابيا، فالمغرب لم يكن محدداً في تلك الفترة بمكوناته القبليَّة المختلفة إلَّا حين عمد الاستعمار إلى توزيع إلى عدة مناطق.

وإن كان الاستعمار قد وزع المغرب إلى منطقة دوليَّة في طنجة، ومنطقة سلطانية أمسكت بها فرنسا، فيما بسطت إسبانيا يدها على الشمال والجنوب، فإنَّ الحركَة الوطنيَّة لم تزد الوضع إلَّا تعقيداً حسب الباحث، بسبب رؤيتها الاختزاليَّة ووحدتها التِي تعدت حدودَ الاندماجيَّة، بإقصائها لباقِي المكونات التِي كانت ترضى فيها عواملَ تفرقَة وتشرذم. كمَا لم يسهم المذهب المالكِي الرسمِي إلَّا فِي تعزيز ذلك التوجه، فألغيت بالتالِي، يقولُ الباحث، فكرة الوحدة الفيدراليَّة.

ومع بلوغ محطَّة المسيرة الخضراء عام 1975، أثير الانتقالَ حسبَ المتحدث ذاته، من الوطن الترابِي إلى الوطن السياسي، بينمَا لا يزالُ الانتقالُ من الوطن السياسي إلى المواطنَة فِي وضعٍ جنينِي، على حد تعبيره، مردفاً أنَّ الحداثَة أحدثتْ شرخاً، خلفَ ردودَ فعلٍ قسمهَا إلى ثلاثَة، أولُهَا؛ كان ردَّ فعلٍ استنساخياً يرنُو إلى تقليد الغرب تقليداً أعمَى؛ فيمَا كانَ التوجهُ الثَّانِي هوياتياً ينحُو إلى التحذِير من الضياعِ فِي دفاعه عن الهويَّة، أمَّا التوجهُ الثالث، الذِي بوأَ نفسه منزلَة وسطَى، فآثَر افتراع حداثَةٍ داخليَّة تُبنَى المواطنَةُ على أساسهَا. عبرَ تبنِي ثقافَة التعاقد، وإقرار رابطَة القانون التِي تسمُو على كافة الامتيازَات.

عبد الدايم: الصحراويونَ موجودونَ وليسُوا مجرد دُمى

من جانبه، قالَ عضوُ المكتب التنفيذِي للصحفيين والكتاب الصحراويين، مصطفَى عبد الدايم، إنَّ هناكَ حاجةً لتجاوزِ ما أسماهُ خجلاً سياسيا “فِي التعاطِي ما قضيَّة الصحراء الغربيَّة” على حد تعبيره، مؤكداً أنَّهُ يأملُ أن تتجاوزَ النخَبُ المغربيَّة لغَة الخشب، والتعاطِي مع القرارات الأممية بموضوعيَّة فِي منابر الإعلام، بعدم الطرف عن حثّْ كافة القرارات الأمميَّة على تقرير المصير، فِي ظلِّ عدم وجود أيَّة دولَة في العالم، يقولُ عبد الدايم، تعترفُ للمغرب بسيادته على الصحراء.

المتحدث ذاته، الذِي أكدَ انتماءهُ للبوليساريُو، أبدَى رفضهُ للمقارنَة بينَ ما يحصلُ من انتهاكات لحقوق الإنسان في عدد من المدن المغربية بالشمال كبني بوعياش والشليحات، وبينَ ما يحصلُ فِي الصحراء، مشدداً على أنَّ الوضع مختلف في الأقاليم الجنوبيَّة لتعلقِ الأمر بتصفيَة استعمار، يواجهها الجانب المغربي، حسب قوله، بمقاربَة أمنيَّة، نبهت تقارير دوليَّة كثيرة، كتلك الصادرة عن منظمة العفو الدوليَّة أو مؤسسة روبرت كينيدي، إلى انزلاقاتهَا.

وغداة تطرقه إلى مقترح الحكم الذاتِي الذِي اقترحهُ المغرب لحل النزاع، أضاف المتحدث أنَّ فِي الترويج للمقترح إلغاءً لحق الساكنة في التعبير الديمقراطِي عن الحل الذي تراهُ مناسبا، متسائلاً حول السبب الذِي يمنعُ من اللجوء إلى صناديق الاقتراع “رغم كوننا لا نعلم لصالح من ستؤول النتائج” يقول الناشط الصحراوي.

وبخصوص الدور الجزائرِي فِي ملف الصحراء، استطرد عبد الدايم “الصحراويون موجودون حقيقَة فِي الصحراء وليسُوا مجرد دمًى تحركهم الجزائر، التي يعلق عليها المشكل، وهو وجودٌ يفرضُ الاعتراف وعدم الإنكار، كما فعلت مديرة أخبار دوزيم، سميرة سيطايل، حين أعربت عن موقفها من متهمِي أحداث أكديم إزيك”، فِي إشارة المتدخل إلى حوارٍ لها مع يوميَّة “أخبَار اليوم”.

أنوزَلا: القضيَّة مرتبطَة بغياب الديمقراطيَّة”

الكاتب والصحفِي، علي أنوزلَا، الذي تعرض للكثير من الانتقادات في الآونَة الأخيرة، بسبب موقفه من التوصيَة الأمريكيَّة المتضمنة لصلاحية مراقبة المينورسُو لحقوق الإنسان بالصحراء، خلصَ في مداخلته إلى أنَّ قضيَّة الصحراء قضيَّة غياب للديمقراطيَّة، مذَكراً بإفضاء انعدام الديمقراطيَّة إلى الحرب، بعدمَا مغادرة الوالِي مصطفَى السيد مدرجات الجامعَة لجعل الصحراء منطقَة ثوريَّة، بعد بسط موقفه فِي مقال بعنوان “الصحراء فلسطين المغرب العربِي”، عقد فيه مقارنة بين الصحراء وفلسطين.

أنُوزَلا أضاف أنَّ الدولَى المغربيَّة اختارت نهج مقاربَة أمنيَّة، ووتبنت سياسَة شراء الولاءات والذمم، عبر الخص بالمنح والعطايا والامتيازات، التي لم يعرفها المجتمع الصحراوي من قبل، وهوَ ما أدَّى إلى تفشِّي الفساد داخله، كمَا فِي المؤسسة العسكريَّة وخلقَ اتكاليَّة لدَى المواطن الصحراوِي، مستدلاً بفكرة أشبال الحسن الثَّانِي، التِي وصفها أنوزلا بالجريمَة، قائلاً إنهَا هجرت جيلاً كاملاً من التلاميذ وحرمته من مواصلة المسار التعليمي.

وعلى صعيدٍ آخر، ذهبَ المتحدث إلَى أنَّ الدولة المغربيَّة ظلت تمارس رقابة كبيرة على أنشطَة الأحزاب التِي لا تتبنَى وجهة النظر الرسميَّة من قضيَّة الصحراء، وخلقت مجتمعاً مدنياً هجيناً تغطِّي به على قمع الحريَّات دون استثناء، سواء تعلقَ الأمرُ بالحق في التعبير أو التظاهر، مما أدَّى وفقَ أنوزلَا إلى قتل الديمقراطيَّة، بسبب طرح قضيَّة الصحراء داخل إجماعر مقدس، يسيرُ إلى تأييد أيَّة رؤيَة للحل يطرحهَا القصر.

أمَّا مبادرة الحكم الذَّاتِي للأقاليم الجنوبيَّة، فرأى أنوزلا، أنَّها فقدت الكثير من وهجها ومصداقيتها، بل أفرغت من كامل مضمونهَا بعدَ مضيِّ 6 سنواتٍ على طرحها، بسببِ بعد المغرب عن الديمقراطيَّة التي تسمحُ بإقامَة حكم ذاتِي يختارهُ الصحراويون طوعاً ولا يفرضُ عليهم، زيادة على تردد السلطَة في تنفيذ الجهوية الموسعة، حتَّى في مناطق لا توجد بها إشكالات انفصاليَّة، مما يطرحُ أكثر من تساؤل حول الطريقَة التِي ستتعامل بها الدولة المغربية مع رئيس الحكم الذاتي بالصحراء، يورد الكاتب.

‫تعليقات الزوار

92
  • bsgahja
    السبت 25 ماي 2013 - 23:46

    الأنفصالين يعرفون جيد أنه لا يمكن إنشاء دولة في مغرب عد د سكانها 500 ألف نسمة ودول الكبرى لا تريد دلك وهم يعرفون جيدا أنه مفهوم الإستفتاء هو أن يشارك فيه جميع سكان صحراء سواء كانوا صحراويين أو لا هدا هو مفهوم الإستفتاء لدى أمم متحدة حلم دولة في صحراء مستحيل حتى لو ضلوا يطالبون بدلك طوال حياتهم

  • مغربي قح
    السبت 25 ماي 2013 - 23:54

    ليس مغربي من تنكر لدينه ‬♦‫ واتحد مع الشيطان ضد إخوانه
    ليس مغربي من بـاع وطنه ‬♦‫ وزرع الفـتـنة و قـسـم بلاده
    ليس مغربي من خذل ملكه ‬♦‫ سـبه و شـتمه فـمـا نال مـنه
    ليس مغربي من رفض الإصلاح ‬♦‫ ودعا للفـوضى مـساء صبـاح
    هم رجال أعمال و حقوق إنسان ‬♦‫ نهج ديمقراطي و عدل و إحـسان
    سياسيون، إشتراكيون و 20 فبراير ‬♦‫ بوليزاريو ومن والاهم من الجزائر

  • SOUSSI SAHRAOUI RIFI
    السبت 25 ماي 2013 - 23:55

    je veux dire a tous ces separatistes que le sahara Marocaine est une terre rouge et verte qui appartienne uniquement au peuple Marocain et a notre aimable ROI et je demande a notre gouvernement et au Marocains fideles qui habitent au sud Marocains de chasser ces séparatistes et je veux leurs dire que lesahara Marocaine est une affaire de notre peuple et c'est notr patrimoine a pérpétuité, vive le ROI

  • الروداني
    السبت 25 ماي 2013 - 23:56

    يجب على المغرب ان يتحكم بحزم في جل مناطقه الترابية من طنجة الى الكويرة وأن لا يتسامح أبدا مع كل من يريد التشكيك في وحدته الترابية…ويضرب بيد من حديد كل من سولت له نفسه العبث بقضيتنا الوطنية ويجب عليه أن يفرض الأمر الواقع ميدانيا وان يعمل في المستقبل القريب بإشراكه ابنائه المغاربة البررة دون غيرهم من مزدوجي الإنتماء…فمنظموا هده الندوة ليسوا سوى مرتزقة يختبؤون وراء مصطلحات الديمقراطية وحقوق الانسان بهدف الإرتزاق…الوطن فوق الجميع والخزي والعار لكل مرتزق خائن

  • hamid bassou montreal
    الأحد 26 ماي 2013 - 00:00

    bien dis, nous les marocains on veut pas regarder en la realite en face, si on les laisse s exprimer libre ca sera la meilleur solution, mais domange au maroc fais se qu en te dis et parle pas

  • MOULDAR HAMZA
    الأحد 26 ماي 2013 - 00:02

    Il ne faut pas donner la chance à ses personnes qui profitent de notre tolérance pour exposer leurs soutiens au "polisario". Comme l'a exprimé sa Majesté le Roi, sois tu es marocain, sois tu ne l'es pas! A cet effet, nous serons dans les prochaines années en confrontation directe avec ses séparatistes de l'intérieur. Qu'ils sachent que le Sahara restera toujours marocain!

  • كاتب التعليق
    الأحد 26 ماي 2013 - 00:09

    يجب سحب الجنسية المغربية من كل خائن يتنفس هواء هدا الوطن و يشكك فى مغربية الصحراء .. فقضية الصحراء المغربية لا يجب ان نتساهل فيها بدعوى حرية الرائ.. لان هناك اصوات تحاول زعزعة ايمان المغاربة بمغربية الصحراء لانها و جدت مساحة من الحرية للتعبير

  • احمد
    الأحد 26 ماي 2013 - 00:11

    ان فتح المجال لهؤلاء الامعات الذين يخاطبون ود الانفصياليين لن يجلب للبلد الا المتاعب.يجب الضرب على ايديهم بيد من حديد لافشال خططهم و فضح سفاهاتهم.

  • "From Yad Vashem with love"
    الأحد 26 ماي 2013 - 00:15

    الى السيد عبد الدايم:

    1/ حسب القرارات الأممية المغرب ليس ملزما بأي، أؤكد على "أي"، حل لا يرضيه. ما يفيد أن الوضع في الصحراء المغربية الغربية _في انتظار امكانية التفرغ الى قضية الصحراء المغربية الشرقية_ لن يفضي في نهاية المطاف الا الى ما يرتضيه المغاربة قاطبة، بمن فيهم المكون الصحراوي.

    2/ وبما أن المغرب ليس ملزما بأي حل لا يرضيه، حسبما قضت به الأمم المتحدة، فاننا نرفض الاحتكام الى الاستفتاء لسببين أساسين، أولهما اشتراط المرتزقة اعتماد لوائح احصائية لساكنة الصحراء أنجزها المستعمر الاسباني في بداية السبعينات فلم تشمل الصحراويين الذين انتقلوا الى شمال المغرب بعد تقتيل جيش التحرير المغربي من قبل المستعمرين الفرنسي والاسباني. وثانيهما أن عسكر الجزائر عمدوا الى استقطاب أفراد غير صحراويين وتكديسهم في مخيمات تندوف مقابل وجبات غذائية وسرير.

    3/ علاقة عسكرالجزائر بالمرتزقة هي بمنزلة الماء للنبات. لو حكم الفيس الجزائر في ال90ات لانتهت مهزلة اسمها البوليساريو. لا تنس سيدي أن بومدين عرض قيادة المرتزقة على ضابط مغربي (أحمد رامي) كان قد انقلب على الحسن الثاني.

    4/ هل في المخيمات حرية؟

  • dfgvqfge
    الأحد 26 ماي 2013 - 00:15

    Ce sont nos frères qui nous créent des problèmes
    Nos frères vivent avec nous dans la même maison
    et mangent avec nous et nous crée des problèmes
    C'est pas la première fois c"était même avbant 1975
    Ces même gens partisans de Guevara et de Karl Marx
    qui se disent libre de toute contraine réligieuse et culturelle et maintenant dans notre maison ils contnuent de nous créer des problèmes
    Allah AKbar
    ala mahchmtouch
    yak klitou laasa
    mazal kathedrou
    Vous avez intégré le gouvernenment et vous avez renoncé à vos anciens idées
    Np*ous sommes dans un pays islamique
    et dans un Maroc qui reconnait toute culture
    alors ne jouez pas le jeu des femmes
    Seul l'intégrité territoriale du Maroc ne se discute pas
    Alors aboyez comme des ….

  • hiba
    الأحد 26 ماي 2013 - 00:20

    الصحراء أرض مغربية أدى و لازال يؤدي المغاربة من أجلها الكثير لدا الغالبية غيرمستعدة للتفريط فيها أما الاستفتاء فبمشاركة الشعب المغربي لأنها أرضه أما عن من يعتقد أنه يعاكس النظام باتخاد موقف شاد فهو يعاكس الشعب بالاحرى أغلبه

  • RGUIBI
    الأحد 26 ماي 2013 - 00:29

    mr abdedaim ,tu es loin de ce qui passe sur le terrain,d'abord tu ignore le développement de la démocratie sur notre territoire saharien où tu as le droit d'exprimer ton avis sur n'importe quel sujet mais quelque sahraouis parmi nous qui n'ont pas la volonté de se jouir de cette démocratie,deuxièment le maroc ,historiquement ayant des liens ligitimes avec nous ,au niveau du droit international déja la cour internationale a reconnu ce lien .troièmment nos parents ont adheré dans le mouvement de résistance et dans l'armée marocain et ça indique notre attachement ligitime au maroc. Efin,le maroc est un pays démocratique malgé tout,et si tu es en algérie et tu exprime ton avis de meme façon je ne crois pas que tureste paisible.Pour Mr Anzoula,pour achbal,l'Etat marocain avait donné l'occasion tous les sahraouis concernés par cette opération d'avoir un apuis pour continuer d'étudier de prendre en chagre leurs familles et il'y des cas qu'ont réussi leurs carriere,arrete de ment.

  • محمد
    الأحد 26 ماي 2013 - 00:30

    خونة يعيشون بيننا وياكلون ويشربون من خيرات المغرب ثم يتحدثون عن تقسيمه بكل حقارة ودنائة .
    اتمنى نبذهم وعدم التعامل معهم ومن يريد البوليساريو فليذهب الى جحيمهم
    الماكلة والنعلة الله يخلصنا منكم.

  • Lahcen temara
    الأحد 26 ماي 2013 - 00:31

    إلتحقو بإخوانكم بتندوف وسجنو كل من قال المغرب طنجة الگويرة أكيد أن مزبلة التاريخ ترحب بكم

  • mohammed
    الأحد 26 ماي 2013 - 00:31

    la gauche marocaine est plus dangereuse que le polisario.le sahara est marocaine je le dis a ses bandis marxistes .j'etais a l'univerite de fes ces marxistes on ne peut pas les croir il ne faut pas leur donner chance .il faut proteger le public d'eux ils sont entrain de pratiquer l'agenda algerien .mefiez vous de ces traitres .pour anouzla .degage kount kanhtarmak daba nta khain.il faut arretez ce theatre .le sahara est marocain .il faut punir a la pondaison les traitres ou degagez de la responsabilite.c'est grave ca .les algeriens sont entrain de pratiquer leur plan avec ces pions de marxistes .ils comptent sur le temps car ils ont le petrol .il faut arreter cette liberte qui n'existe meme aux USA .c'est trop ou nous alons reagir .

  • مواطن
    الأحد 26 ماي 2013 - 00:34

    الإجماع الوطني حول الصحراء لم يصنعه النظام ولا المخزن… بل صنعه عناد التاريخ وحكم الجغرافيا.
    أطروحة الانفصال، أطروحة تقفز فوق التاريخ. …
    نعم فقد ارتُكبت أخطاء حول منهجية مداولة ملف الصحراء المغربية، لكن هذا لا يعني بتاثا أنه من السهل إقناع الشعب المغربي بالتنازل عن القضية الوطنية.

    أنا لست من المخابرات ولا أدافع عن النظام المغربي… أنا مواطن بسيط، ألاحظ وأتفاعل مع حياة هذا المجتمع رغم الأوجاع. والله أعلم بخبايا النفوس.

  • فواز
    الأحد 26 ماي 2013 - 00:35

    أنا في رأيي وجب احترام إرادة هذا الشعب في تقرير مصيره، لا يمكن أن نفرض عليهم الإنتماء للمغرب بالقوة و الإكراه. زد على ذلك أن هذا المشكل يستنزف المغرب الذي يدفع الشعب ضريبته و ليس الفئات الحاكمة.

  • ana rifi
    الأحد 26 ماي 2013 - 00:41

    خاسنا نعرفو او نعتارفو علاش هاد الصحراوا ديما فالمشاكيل مع المغرب؟
    وا راه حنا النيت مغاربة او منحملوش هاد الحكرة والاستفزاز دالمخزن مع المواطن الاصيل.
    ديما الزبونية و المحسوية شايعة
    حنا بغينا لحكم الذاتي في الريف!
    وا باركا!!! كل واحد يحتارم ويشد بلاصطو!

  • zorro
    الأحد 26 ماي 2013 - 00:49

    الحل الاول هو ورجوع الى الماضي وطرد كل من جاء من شبه الجزيرة العربية
    الحل التاني ارجاع الطوارق التى كانوا يسكون الصحراء قبل غزو بن حسان لها
    الحل التالت الحرب والميدان بيننا قال ديمقراطية مغربية وهل في تندوف عندكم ديمقراطية الدي يفتح فمه يقتل والمراكشي بحكم مند 40 عام , قرات مقال للعربي زيتوت عن عساكر جزائريين يغتصبون الصحراوية عندما يترك رجالهم المخيمات . الى هدا الحد وصل بكم الذل انهم الاعراب الاشد كفرا ونفاقا , تم قالك فلسطين المغرب العربي هدا مجنون شتان بين دولة اصلها الكنعانيين العرب ودولة وهمية عرقهم من جزيرة العرب تم الى دالك الجبان القائل لااحد يعترف بمغربية الصحراء ههه لما لاتذهبوا لمجلس الامن وتطلبوا بدولة !! الانفصالين الغباء المذقع نتيجة الكارتية والزيت والسكر والطحين بالمجان للصحراويين !! نحن لانستعمر شعب هده ارضنا يمكننا مغادرتها للابد

  • عبد الله الريصاني
    الأحد 26 ماي 2013 - 00:54

    مرة اخرى يسقط اليساريون المغاربة في مستنقع الانفصال ويفضلون الوقوف مع اطروحة الانفصال بدل الوقوف الا جانب الاجماع الوطني في قضية المغرب الترابية والحقيقة ان ابواق الانفصال لبست الا كراكيز يحركها النظام الجزائري تماما كما تحرك الصهيونية الادارة الامريكية وبتالي ما مصلحة الجزائر في انفصال الجنوب المغربي ترى ما اسداه {الشعب الصحراوي } للشعب الجزائري حتى يدعمه من اجل الانفصال ربما حكام الجزائر استيقض حسهم الانساني فرؤ فيما يرى النائم ان حقوق هاد الشعب المسكين تداس وخيراته تنهب ولم يعد الصحراء الغربية بل اصبح الجنة الغربية وقرروا دعمه والحقيقة ان الصحراء لا تمتلك ابدا مقومات دولة بشريا ولا اقتصاديا بل هي صحراء قاحلة غرر ببعض ابنائها لخدمة اجندة اجنبية ولول لطف الله بأهلها بأن بسر للمغرب استرجاعها لكان اهلها يصطادون الضباب ويؤكلون الاعشاب الشوكية اليوم يركبون السيارات الفارهة ويتنقلون بالطائرات ويدرسون في احسن المعاهد ويقيمون في احسن الفنادق

  • طاطاوي
    الأحد 26 ماي 2013 - 00:54

    مصطفى عبدايم نسي أن يقرأ التاريخ بتجرد ويتعاطى مع تاريخ مزيف في الصحراء ويعترف أن بني جلدته استوطنوا هذه الأرض التي كانت فتحت فيافيها لانسان العيش المشترك والتلاقي الانسي من قوافل الاضطهاد والحروب وذوي الرسالات وذوي ضيق العيش وذوي الترحال القسري من جحافل الأعراب والقبائل العربية والافريقية ومنهم قبيلة السيد"عبدايم"التي استعبدت سكان واهل المنطقة بوادنون وباني التي استوطنوها بالدم والسيف ورسالة التقية والأصل الشريف والسلالة الدينية ومن تم كابروا واستكبروا وطغوا .أما السيد أنزولا فقد سلك طريقا سهلة من أجل شهرة مزيفة وموقع هلامي وباع رصيده المتواضع جدا وجلد نفسه وسرق بيته الهوياتي العظيم لأجل أحقاد بدت مع عدم قدرته على نجاح تجربته الصحفية ومن تم وقوعه في المحضور بالمتاجرة بقلمه ومداده لدى نفوذ المال الداخلي والخارجي…

  • baamrani
    الأحد 26 ماي 2013 - 00:54

    Chers messieurs ,le sahara est marocain avant marilin marche verte,vous obliez le sang des resistants qui a collé sur son sol contre l espagne .La marche verte L a concretisé et elle restera marocaine jusqu à La fin de monde.Vous nuisez a notre cher pays le Maroc,de Tanger au fin coffin de notre sahara,mais nous gagnerons parceque nous les Marocains notre cause est juste l Histoire le dit et elle le confermera toujours.Vive le Maroc uni du nord au sud.

  • احمد
    الأحد 26 ماي 2013 - 00:56

    ان اخبار الصحراء تناولتها كل المنظمات الدولية وحتى المتسلقين الذين استفادوامن الصحراء في عهد الحسن الثاني ولم يحققوا مايريده الملك هانحن اليوم اتجاه حل جديد في غياب الديمقراطية هل اهل الصحراء متفقين ام لا حقيقة ان القصر هو المتحكم في غياب ادنى الشروط للعيش الكريم واحترام الكرامة وحقهم في الشغل………. ان طمس هوية الصحراويين لن تكون على حساب القراءات الواهمة والخجولة وعسكرت المدن الصحراوية وهضم مبدا الحرية والتعبير وانتهاك صافر لحقوق الانسان والمشاهد المرعبة كفيلة ان تجيب اولئك المتسلطين والقائمين على تسير اللجن الجهوية لحقوق الانسان بالصحراء

  • Sami, متعصب مغربي
    الأحد 26 ماي 2013 - 00:56

    نحن شعب المغرب قسمو ارضه شمالا شرقآ غربا و جنوبآ في ظروف الكل يعلم ذالك, فل يراجعو التاريخ من يريد استفتأء فل يستفتا شعب المغربي كله من طنجة الى الكويرة , فل يغلقو الموضوع لن يخيفنا الفقر ولا تبدل الوضع العالمي او الأقتصادي او السياسي او المصالح , يا جيشنا الملكي المغربي البطل استعد كما انت دايمآ يا شباب المغرب العظيم استعد وكون جاهزآ, فل نفتح التجنيد ا لأجباري من جديد المؤامرات ضد وطننا لن تتوقف ولن تتوقف ابدآ

  • محمد ابواميمة
    الأحد 26 ماي 2013 - 01:04

    بسم الله الرحمان الرحيم
    اقول للمدعو مصطفى عبدالدايم الذي يدعي انه لاتوجد دولة في العالم تعترف للمغرب بالسيادة على الصحراء اما انك تهدي بما لا تعرف او انك كذاب اشر
    ياهذا هناك كثير من الدول تساند المغرب في حقه و سيادته على صحرائه وانا سادلك على واحدة فقط وهي دولة السينغال.فاذا كنت موضوعيا دع عنك الكذب
    و قل ماهو صوابا.
    الله…..الوطن…..الملك………والصحراء مغربية

  • سالم
    الأحد 26 ماي 2013 - 01:16

    المغاربة الذين يمشون في الشوارع ‘لى أرجلهم ويجلسون في المقاهي ويلعبون " الضما" ويبرحون الأسواق " عايقين" بما تنسجه الأحزاب من سياسات وما تنسجه المافيا السياسية من مواقف .
    المغاربة عايقين أن اليسار مستعد لإشعال النار ليس في الصحراء ولكن في داخل المغرب كذلك ، بل حتى في حرب مع الجزائر في حالة فشل هذا اليسار من استرجاع السلطة.
    المغاربة عايقين بأن اليسار ميتعد لأي شيء من أجل الانتقام من الشعب المغربي والانتقام من الدولة في حالة لم يتلتفت لهم الشعب.

    قبل 20 سنة لم نكن نسمع عن الصحراء ما نسنمعه اليوم وإني لدي إحساس غريب ، وكما يقال فراسة المؤمن لا تخطئ وأنا مؤمن باله والحمد لله. أحس بأن هناك سيناريو يطبخ على صعيد عالي من أجل تهيئ المغاربة لقبول باستفتاء في الصحراء.
    هذا الاستفتاء أفهمه حعمل تكتيكي لإنهاء الصراع. وأفهمه كمؤشر على أن السلطة في المغرب بدأت تقول " اللهم ربع خبزة ولا والو"

    من جعلني نقول هذا الكلام وأنا المواطن المحب لبلده، وأنا ابن الصحراء ، اسباعي هاجر أجدادي من قبيلة أبي السباع قرونا إلى المغرب ، وهو دليل على أن الصحراء كانت دائما مغربية.
    لذانريد الحقيقة وما يجري في الكواليس .

  • ابنادم
    الأحد 26 ماي 2013 - 01:17

    يا سلام اية ديموقراطية هاته التي تبيح لجسد الوطن ان يكون هدفا لسكاكين المتعطشين لجعله جثة هامدة كيف يمكن ان نجعل من بضعة غاضبين يمكن ان يجعلوا فكرة غربية تسقطها اوامر اممية بلغة التسلط على مستقبل امة تعايشت ومدعوة ان تتعايش كجسد واحد من يجب ان يستفتى هل الاجداد ام الاحفاد ام هؤلاء الذين يتغذون من افكار انقلابية تحت مسميات وشعارات زائفة
    كيف يمكن ان نكون بهاته البساطة ونسمح لمن لافكر له يفتي في امور بعيدة وخاصة ان انبرى لها بخلفية الانتقام من النظام لامكان لاصوات شاذة هذا الوطن لساكنته اما الترف الديموقراطي فلامحل له في امر كهذا

  • oujdi
    الأحد 26 ماي 2013 - 01:22

    عبد الدايم " اسم جزائري,انا لاعرف لماذاهذه الندوات وهاته التجمعات للصحرويين يجب علي الدولة ان تكف عن بناء المشاريع والبنية التحتية بالاقاليم الجنوبية..فلماذا الجزائرلاتشيد في الصحاري وتعيشهم عيشة التشرد والفقر والامية حتى لايتعلموا ويطالبوا بحقوقهم وجب على ا لمغرب معاملتهم هكذا وتعمل على جعل الجامعات والمدارس المستشفيات بالاقاليم الصحراوية لاسطبلات للدواجن والخرفان والابقار والاحصنة والجمال,,ومن اراد ان يتعلم يرحل للعيش في الوسط ويتذوق البطالة والمشقة, ومن اراد الانفصال فاليرحل للجزائر فالصحراء مغربية وهذا دايم الله يجب مراقبة خطواته , يجب العمل مثل الديكتاتورية الجزائرية التهميش في الجنوب والارهاب في القبائل ,, و توقيف الامتيازات,لان الكرش من تشبعتقول للراس غنى وشكرا للمخابرات الجزائريين معنا الذين ينقطون بالسالب.

  • محمد باهير
    الأحد 26 ماي 2013 - 01:27

    ينتقد و يتهجم على المغرب بأنه ليس بلد ديمقراطي، أليس هذا حال جميع البلدان العربية، أم أن البوليزاريو و صنيعتها الجزائر دولة ديمقراطية. لماذا طردتم مصطفى ولد سلمى سيدي مولود عندما أشاد بالحكم الذاتي و حرمتموه من عائلته أليس هذا مناف لحرية التعبير. مشكلة الصحراء هي مشكلة مصالح فقط و لا حديث هنا عن تقارير أممية أو ديمقراطية. هذا هو حال العرب و المسلمين، لو حكم العرب أمريكا لحولوها إلى 50 دولة فالغرب يكرس مبدأ الوحدة لخلق دولة قوية أم العرب و المسلمين فيكرسون مبدأ الانفصال بدعوى تقرير المصير في حين غرضهم الحقيقي هو تحقيق مأرب شخصية ليس إلا

  • asafar
    الأحد 26 ماي 2013 - 01:27

    tout e element n a pas du du vie que dans sa stucture ne la cherchera ailleur. a cet effet il est recommandé de definir l appartenace.. a savoir que la minorité étatique n a plus l espoir dexister veux l actualité….

  • zanga
    الأحد 26 ماي 2013 - 01:30

    كل ما فى الامر هوان حكام الجزائر هم الدين اعطو حبات القرقوبى لهؤلاء الانفصاليين و باعو لهم الوهم و تاهو فى هولسة الانفصال هوارى بومدين لا سامحه الله وامام ضعف المخزن دالك الوقت عسكريا وديبلوماسيا و تخبطه داخليا ضن بان فصل الصحراء عن المغرب سوف يحسمها فى ظرف وجيز بتسليحه لمرتزقة بوليزاريو والان مرت40 سنة والصحراء باقيةمغربية و ستبقى مغربية .اتباع بومدين واشباهه يتساقطون الواحد بعد الاخر القدافى الاسد بوتفليكة…والمغاربة صامدون ومخزن المغرب سنة2013 ليس هومخزن مغرب السبعينات

  • صحراوي قح
    الأحد 26 ماي 2013 - 01:42

    الفرق بيننا و بين هؤلاء-مع احترامنا لوجهات نظرهم- هو أن مشكل الصحراء بالنسبة لنا هو مشكل أرض و انسان فنعتبر أن الأراضي الصحراوية تدخل في النفوذ المغربي و الإنسان الوحدوي الذي يقول لا إله إلا الله محمد رسول الله قبل أن يتبعها شعار الله الوطن الملك هو انسان مغربي ينبغي الإهتمام به و مساندته أما الذي شعاره فيفا بوليساريو فنحن نتبرأ منه و أرضنا كذلك و عليه أن يلتحق بالوجهة التي يحمل شعارها هذا في الوقت الذي يربط هؤلاء قضية الصحراء بالإنسان فقط فيعتبرون أن لهذا الإنسان أن يقرر في مصير جغرافية الدولة
    أما ذلك الذي ذهب إلى كون الدولة تتضرع بالجزائر لتفسر أسباب الشغب الجماهري و يتساءل عن الذي يمنع الدولة من القبول بالإقتراع فنقول له لماذا لم تتجرأ أنت و تدعو الجزائر لرفع يدها عن القضية فمن الذي منعك

  • اكبر الاخطاء
    الأحد 26 ماي 2013 - 01:46

    لقد قام المغرب منذ المسيرة الخضراء بمحموعة من الاخطاء خصوصا التي تتعلق بقضية الصحراء .منها قبوله الاستفتاء علما ان اي بلد فقير يكون ابنائه ميالين الى التمرد و الانفصال حلما بالالدورادو "مدينة الاحلام او المدينة الجنة" .ثاني الاخطاء هي السماح للاصوات الانفصالية التي ندعوها نحن الشعب بالخونة ان تعبر وتتعتبر المغرب منبرا لها خير دليل اليوم اصبحت امينة حيدرة رمزة للمراة المناضلة بل واكثر من هذا اصبح منزلها نقطة بداية اية مسيرة ضد وحدتنا التربية .وثالث اخطائنا وافظعها تلك المتعلقة ببطائق الانعاش التي اصبح يستفيد منها الصحراوي المغربي و الصحراوي الخائن على حد سواء فهل يستوون مثلا .كيف يعقل ان نرى مظاهرات لاطفال يحملون محافظهم التي تدل على انهم خرجو لتوهم من مدارسهم ليستعملو في مسيرات ضدنا هناك من يقول انهم مجرد اطفال لكن اخبركم ان ما يرسخ الايمان باية قضية كيفما كانت هو عيشها منذ الطفولة وخير مثال على ذلك اغلب الشعب المغربي مسلمون وراثة وبعضهم لايفقهون في الدين شيء ولكن يصعب اخراجهم من دينهم .فليس من الغريب ان نرى ابناء الصحراء في المستقبل يؤمنون بقضية لايعونها.

  • الصحراء المغربية
    الأحد 26 ماي 2013 - 01:50

    المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها ,والمغرب يجهز ويبني ويشيد في صحراءه , فالقافلة تسير والكلاب تنبح ونحن لايهمنا ما يقوله انوزلا ولا عبد الدايم ولا الانفصاليين وحتى سيدتهم الجزائر, وعلى ذكر الانفصاليين فان اغلبهم ليسوا بالحقيقيين بل شبان مغاربة فوضويون تتزعمهم فوضوية اخرى اسمها امينتو حيدر باوامر سيدتهم الجزائر لا غير, اقول ان الذي يهمنا هو تنزيل الحكم الذاتي والجهوية الموسعة ومتى سيطبق هاذين المشروعين المهمين في اقاليمنا الصحراوية جنوب وطننا الحبيب.

  • abdellatif
    الأحد 26 ماي 2013 - 02:02

    je ne comprends pas comment osent ces deux types parler de couper le sahara de sa patrie ce ne sont que deux traitres faut les juger pour cette trahison
    ils n'ont qu'aller en algérie qui les achète

  • المغربي العربي
    الأحد 26 ماي 2013 - 02:05

    حقيقة يعرفها الجميع …لا يوجد أي حل إلا الصحراء مغربية
    أبدا لن تكون الصحراء لغير المغرب …..أمر مفروغ منه
    والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين
    والغرب للجارة الشرقية تراب مغربي ومن الآن يجب المطالبة به بنفس القوة

  • محمد
    الأحد 26 ماي 2013 - 02:12

    لو اتقا الله اخوينا في الدين(علي و عبدالدايم) و اعتمدا فقط الوثائق التي ولج بهما ابواهما الوظيفة العمومية بالمملكة المغربية لوجدا فيها الجواب الشافي: ابناء مواطنين مغربيين ينحدران من قبيلتين صحراويتين قاعدتهما الخلفية للسكن هي اسا و كلميم(الدور) اما الخيام فكانت تتجاوز مراكش الى فكيك حتى موريتانيا و مالي… وهما لا يجهلان انه لو تكلم هذا التراب تحت اقدام السكان الاصليين لقصر اسا لتكلم لسانا امازيغيا لا ينم عن شيء اخر غير التسامح منذ قصده الاعراب القادمون من شبه جزيرة العرب …انبشا في تاريخكما قبل غيركما هل تجدان من سمى اهلكم يوما بالمستعمر العربي ؟؟؟لا تكونا عاقي الوطن و الاهل لان دعوات الشر و ان نجوتما منها فهي لذويكما مصيبة …

  • صحراوي قح
    الأحد 26 ماي 2013 - 02:18

    الفرق بيننا و بين هؤلاء-مع احترامنا لوجهات نظرهم- هو أن مشكل الصحراء بالنسبة لنا هو مشكل أرض و انسان فنعتبر أن الأراضي الصحراوية تدخل في النفوذ المغربي و الإنسان الوحدوي الذي يقول لا إله إلا الله محمد رسول الله قبل أن يتبعها شعار الله الوطن الملك هو انسان مغربي ينبغي الإهتمام به و مساندته أما الذي شعاره فيفا بوليساريو فنحن نتبرأ منه و أرضنا كذلك و عليه أن يلتحق بالوجهة التي يحمل شعارها هذا في الوقت الذي يربط هؤلاء قضية الصحراء بالإنسان فقط فيعتبرون أن لهذا الإنسان أن يقرر في مصير جغرافية الدولة
    أما ذلك الذي ذهب إلى كون الدولة تتضرع بالجزائر لتفسر أسباب الشغب الجماهري و يتساءل عن الذي يمنع الدولة من القبول بالإقتراع فنقول له لماذا لم تتجرأ أنت و تدعو الجزائر لرفع يدها عن القضية فمن الذي منعك

  • صحراوي قح
    الأحد 26 ماي 2013 - 02:30

    الفرق بيننا و بين هؤلاء-مع احترامنا لوجهات نظرهم- هو أن مشكل الصحراء بالنسبة لنا هو مشكل أرض و انسان فنعتبر أن الأراضي الصحراوية تدخل في النفوذ المغربي و الإنسان الوحدوي الذي يقول لا إله إلا الله محمد رسول الله قبل أن يتبعها شعار الله الوطن الملك هو انسان مغربي ينبغي الإهتمام به و مساندته أما الذي شعاره فيفا بوليساريو فنحن نتبرأ منه و أرضنا كذلك و عليه أن يلتحق بالوجهة التي يحمل شعارها هذا في الوقت الذي يربط هؤلاء قضية الصحراء بالإنسان فقط فيعتبرون أن لهذا الإنسان أن يقرر في مصير جغرافية الدولة
    أما ذلك الذي ذهب إلى كون الدولة تتضرع بالجزائر لتفسر أسباب الشغب الجماهري و يتساءل عن الذي يمنع الدولة من القبول بالإقتراع فنقول له لماذا لم تتجرأ أنت و تدعو الجزائر لرفع يدها عن القضية فمن الذي منعك

  • UN SIMPLE CITOYEN
    الأحد 26 ماي 2013 - 02:35

    Je ne crois pas que les opposants du Polisario ont cette chance de s’exprimer sans être exilé de Tindouf. Pourquoi ces gauchistes de dernière heure ne peuvent pas critiquer ce qui se passe dans les camps de Tindouf ? Pourquoi ils ne dénoncent pas le train de vie d’Abdelaziz Marakchi qui profite des aides pour s’enrichir ? J’ai été dans nos villes du Sud et j’ai pu constater le développement et la qualité de vie de la population qui résulte des efforts et sacrifices de tous les Marocains. Maintenant ces marionnettes, qui ne parlent que de leurs noms, viennent nous parler de droits de l’homme et de l’autodétermination ! Je demande de laisser les unionistes du Sud de régler le compte, une fois pour toute, à ceux qui menace l’ordre public et la quiétude de cette région du pays et qui ne sont que quelques centaines

  • عبد العزيز
    الأحد 26 ماي 2013 - 02:41

    المغرب بلد حرية الراي والتعبير وحقوق الا نسان بالمقارنة مع جميع البلدان العربية والدليل على دلك هو الحرية التي عير بها هؤلاء عن اراءهم ,لكن تبقى اراءهم بالنسبة لاحرار ورجال ونساء المغرب مجرد كلام لن ولن يكثرت به احد من المغاربة لان حب الا وطان من الا يمان ,قضية الصحراء المغربية قضية مفتعلة من قبل عصابة تسلطت على رقبة الشعب الجزائري سلبت ثرواته وبددتها في قضايا فاشلة بدعوى المباديء اتبت التاريخ بانها مجرد شعارات فارغة ,بالامس حشدت جماعات من المرتزقة من بعض الا نتهازيين المغاربة والصحراويين ومواطنين من الدول المجاورة واليوم انتقلت الى حشد مرتزقة وانتهازيين من داخل المغرب ليشحدوا عقولهم واقلامهم ضد بلدهم بافكار بعيدة كل البعد عن المنطق والواقع والتاريخ ,المغاربة ادكى من ان يقتنعوا باي شيء ,ولهؤلاء الكاريين حناكهم اقول < كم من ديك صدق ان الشمس تشرق بصياحه <

  • مغربي حر (1)
    الأحد 26 ماي 2013 - 02:41

    إن التيارات اليسارية الراديكالية التي تبلورت في الجامعات المغربية في بداية السبعينات هي التي أفرزت مجموعة من العدميين الذين فضلوا الارتماء في أحضان الطغمة العسكرية الحاكمة في الجزائر، التي استغلت ظروف الحرب الباردة بين المعسكرين الرأسمالي والاشتراكي، فخلقت منهم حركة شيوعية مسلحة تدعى جبهة البوليساريو، ووضعت رهن تصرفهم في تندوف مخيما يأوي مختطفين من الجنوب المغربي المسترجع، وضحايا المجاعة التي ضربت دول الساحل، ومرتزقة من مالي وموريتانيا والنيجر وتشاد والجزائر، ومجموعة من الإرهابيين المتعطشين لسفك الدماء وحشدت لهم الدعم المالي والعسكري والدبلوماسي من ليبيا وكوبا ودول المعسكر الشيوعي، ووفرت لهم التأطير الإيديولوجي من طرف خبراء كوبيين وصل إلى حد إخضاع أطفال صحراويين لعملية غسيل الدماغ في كوبا. وأمام عجز القوات العسكرية الجزائرية عن الصمود في وجه القوات المسلحة الملكية المغربية في حرب الرمال سنة 1963 ، وإدراكا منها باستحالة الانتصار على المغرب، قامت الطغمة العسكرية الحاكمة في الجزائر بتجنيد مرتزقة البوليساريو ضد المغرب وشن حرب ضده بالوكالة.

  • nabilnb
    الأحد 26 ماي 2013 - 02:51

    هدا الحزب يستعمل كل شئ في اطار نشر افكاره ويا ليتها تصدر عن يزلون الغبار بايدهم و يكشفون عن مشاكل المجتمع ولكن كل ما سمعتهم لمست شيأ من السداجة و التفاهة تجري على السنتهم…

  • الجوهري
    الأحد 26 ماي 2013 - 02:57

    الطريقة التي يدار بها ملف الصحراء سيئة جدا بدءا بإدخالها الى الامم المتحدة وصولا الى مقترح الحكم الذاتي،مما يولد الشكوك لدى البعض في مغربية الصحراء.في اعتقادي يقينا يجب على المسؤولين سحب مقترح الحكم الذاتي والعمل على إخراج ملف الصحراء نهائيا من دائرة الأمم المتحدة وطرد بعتة المينورسو لأن القرارات الأممية لا تلزمنا في شيء ولا يجب الإنصات لأي فتوى لأننا فوق أراضينا.كما يجب الشروع في تنمية حقيقية للمنطقة، والإستعداد لكل الإحتمالات عوض الدخول في أشياء غير معروفة النتائج…

  • nawfal
    الأحد 26 ماي 2013 - 03:02

    هؤلاء خونة وجب فيهم تعديبهم و ضربهم و تجويعهم وزج بهم في زنزاناة تحة الأرض لا ضوء فيها ولا شراب حتي يعدن لغيهن وإد إقتدا الحال فدفنوهم أحياء تحة الأرض هم وعاإلاتهم لكي لايسمع خبرهم الله ألوطن الملك

  • beeman
    الأحد 26 ماي 2013 - 03:14

    نعم هناك مشاكل فساد بالصحراء المغربية وعلئ الدولة ان تساعد المواطنين علئ تدبير شؤونهم تحت السيادة الوطنية. من يركب موجة الانفصال فهو خائن وليعلموا ان صحراءنا هي قضية 40 مليون مواطن ولو قرروا التعاطي بحزم مع الخونة لابادوهم عن بكرة ابيهم. هناك فرق بين المطالبة بالاصلاح وخيانة الوطن هذا الاخير الذي سمح لكم بالتعبير, ولو كنتم في الجزائر او مخيمات الذل لدفنوكم احياء .

  • sami, الى القح تعليق 40
    الأحد 26 ماي 2013 - 03:27

    قح انا صحروي جبلي ريفي سوسي اطلسي سايسي ماسي حوزي مزابي فيلالي شمالي شرقي غربي جنوبي نحن 35 مليون من سبتة الى الكويرة , هذه هي جغرافية هذا البلد كا كل دول هذا الكون ؟ انا مغربي ابن هذا الوطن المغرب , كلنا محرومون, وكلنا لنا حق ونسعى الى تغيير ببلدنا الى الأفضل ديمقراطية حرية حقوق ووجبات هذا حق كل مغربي يؤمن بهذا البلد, ولكن السعي الى شردمة وطن من اجل مصلحة ضيقة و تشتيت وطن هذا الشي اكل عليه الدهر و شرب

  • je suis ce que je suis
    الأحد 26 ماي 2013 - 03:30

    Il faut ouvrir une enquête avec quoi ils vivent ces gens ? Qui les pays où ils travaillent ? Et pour quoi ils ont reçu cet argent ? A ce moment en va comprendre d’où vienne cet argent et pour quoi faire ?

  • كمال
    الأحد 26 ماي 2013 - 03:40

    بغاو يديرو دولة كيحكمها مغربي خائن (اسمه ع عزيز المراكشي ؟؟؟؟؟؟ ابوه مازال كيقطن بمدينة مراكش) مازال مفهمتش.

  • صحراوي
    الأحد 26 ماي 2013 - 03:50

    بالمختصر المفيد : المسمى عبد الدايم وهو بالمناسبة ينتمي الى قبيلة أيتوسى هذه القبيلة التي دافعت عنها الدولة المغربية من اجل ان يتم ادراجها ضمن لائحة القبائل التي ستحدد هويتها في عملية تحديد الهوية التي أشرفت عليها بعثة المينوريو ، بحيث ان البوليساريو عارض ان تحدد هذه القبائل هويتها بذريعة انها لاتنتمي لمنطقة النزاع. وبعد ان ضغط المغرب في هذا الاتجاه تقرر ان يتم ادراج هذه القبائل في العملية . لكن عندما انتهت العملية وتم الكشف عن من يحق لهم المشاركة في الاستفتاء فإن حصيلة هذه القبيلة لم يتعد رؤوس الاصابع رغم ان من شاركو في تحديد هويتهم من هذه القبيلة يعد بالألاف تم رفضهم من قبل البوليساريو على أساس انهم ليسو صحراويين ومنهم المسمى عبد الدايم , فليكشف لنا عن هذه الحقيقة وضف اليهم كذلك علي انوزلا المنتمي لقبيلة تركز وهي من اصغر القبائل ويتمركزون بعوينة تركز بين كلميم رأسا . كما ان هذه القبائل التي اصبح بعض أبنائها يدعون للإنفصال فليس لهم تمثيلية داخل البوليساريو واذا كذبت فل يدلونا على اسم واحد منهم تقلد مناصب داخل قيادة البوليساريو او ان احد مؤسسيها ينتمي لهذه القبائل !!????حقيقة مرة…

  • homme libre
    الأحد 26 ماي 2013 - 04:04

    والله عجيب أمركم أيها العرب, يا دعاة الانفصال والشتاة. ترفعون شعار الوحدة وانتم لها كارهون. انه نفاق ما بعده نفاق.
    استقبلكم الامازيغ في ارضهم فاذا بالضيف يغدر بصاحب الدار. حاولتم طمس هويتنا وثقافتنا وتريدون الان سرقة وطننا؟ والله لن يكون ذالك مهما حاولتم وتحايلتم. لن ولن نجعلكم يا دعاة الانفصال تقسمون وطننا الغالي الى دويلات بضعة الامتار المربعة كما فعل اخوانكم في الشرق" دولة لكل بئر نفط "
    ايها المغربة المستعربين انظروا من يريد تشتيت المغرب ؟ العرب أم الامازيغ؟
    -الامازيغ وحدويون بطبعهم ويريدون الخير لهذا الوطن ’ وهم الذين دافعوا عنه بالغالي والنفيس ضد الاستعمار.
    -الامازيغ في الجزائر مع الوحدة الترابية للوطن واخوانكم الجزائريين العرب ضدها.
    الصحراويون الامازيغ وحدويون حتى النخاع وإخوانكم الحسانيون يريدون الانفصال. أين الوحدة العربية التي تتبجحون بها ؟ أين السلام الذي تدعون أنه يوحد الشعوب .
    اقول لعبد الدايم وأنزولا وغيرهم من الخونة , لكم الحق أن تقررو مصيركم لكن في صحراء بلدكم الاصل "اليمن" وسوف نكون أول من يساندتكم لنيل حقكم المشروع. أما هذه الارض فلن تكون ملاذا لكيانكم المريض.

  • أبو أمين
    الأحد 26 ماي 2013 - 04:15

    17 – فواز
    السبت 25 ماي 2013 – 23:35

    أنا في رأيي وجب احترام إرادة هذا الشعب في تقرير مصيره، لا يمكن أن نفرض عليهم الإنتماء للمغرب بالقوة و الإكراه. زد على ذلك أن هذا المشكل يستنزف المغرب الذي يدفع الشعب ضريبته و ليس الفئات الحاكمة.
    ……………………………………………………………………..
    وأنا في رأيي يا فواز.اللي مبغاش يكون مغربي يخرج ويهاجر المغرب وليكن ما شاء وما أراد خارج أرض الوطن من طنجة الى الكويرة.الصحراء مغربية وستبقى كدلك.والصحراء في مغربها.وليذهب رأيك ورأي أمثالك الى مزبلة التاريخ والمرتزقة.

  • almarrakchi
    الأحد 26 ماي 2013 - 04:47

    المغرب هو الاول من اعترف بوجود وقيام كبريات الدول،فكيف له ان يحتاج الى مباركتها له فوق ارضه.الصحراويون مغاربة ويعتزون بهويتهم .فهل عاشوا حسب طرح هؤلاء المفرقين منذ عقود في وطن بلا عنوان؟

  • لمنسي يدوفلمنجل
    الأحد 26 ماي 2013 - 05:35

    الصّحرا مغربية واخّا يقطّعوني ما نتنازل على حبّة رمل و المتربّصين داخل الجريده و خارج لحدود يدّيهوم فالمنجل لمليvي

  • Anir11
    الأحد 26 ماي 2013 - 07:54

    Ce que les" experts" de la démocratie ont oblier : c'est que le Maroc a le droit au sole avant l'arriver de ces nouveaux arabes de Yémen et leurs demande de référendum…!si c'est les touaregs qui demande cette indépendance c'est possible, mais si ces gitans qui le demande, ben jamais, ils ont qu'as rentrer chez aux ,  

  • مجدوب
    الأحد 26 ماي 2013 - 09:29

    أنا لا أفهم جملة " تصفية إستعمار" !!

    أي إستعمار؟ إستعمار مادا؟

    الإستعمار يشترط أن تكون دولة أولا !!
    لها سيادة تم يقع عليها إستعمار تانيا.
    المغرب عرف حماية فرنسية و إسبانية لأنه كان دولة دو سيادة علي أرضها لقرون . بعد خروج المستعمر رجعت له كل أراضية .

    أما في صحراء فماهي الدولة التي كانت هناك قبل إستعمارالإسباني؟
    لا شيء
    غير سلطة المغربية والتي تجاوزت حتي مناطق صحراء المغربية.

    ختاما:
    مشكلة أرضنا هي مشكلة وجود وليس مشكلة حدود أن نكون أو لا نكون.

  • ابن الشرق المغربي
    الأحد 26 ماي 2013 - 09:42

    الغرب يريد ان يفرض علينا ديموقراطية عوجاء و يامرنا باعطاء الحرية بينما هم لهم خطوط حمراء لا يتجاوزها احد. اننا متوجهون الى الإنتحار الجماعي و الافلاس السياسي. في الوقت الذي تحتل فيه اسبانيا ارضنا في الشمال و ترسل لنا مختلوت عقليون و شواد يفرضون علينا كيف نتعامل مع من يخالف قوانيننا و اعراف دولتنا و نحن نفرش لهم الزرابي المزركشة و الفنادق الفاخرة. اميريكا و روس و كيندي اصبحوا اوصياء على الصحراء المغربية دون غيرها من بلدان العالم التي فيها القتل يوميا كسوريا و البورما و افغانستان بل في بلادهم بالذات احتجاز الرجال و النساء و الاطفال قي كوانتموا و الذين لا هم احرارا فيطلق سراحهم و لا هم محكوم عليهم فيقضون فترة حبسهم و لم نسمع احد من كل هؤلاء المدعون الدفاع عن الانسانية يكتبون التقارير لصالحهم.
    يا مغاربة الطريق الذي انتم ماشون فيه آخذكم مباشرة الى الهاوية. في فرنسا التى اعيش فيها . بمجرد ان ترفع يدك على اي رجل أمن او دركي فسوف تقوم قيامتك. و نحن نرى و نسمع بوليسنا و الدرك الملكي و القوات المساعدة تذبح و يتبول عليها ونحن نطأطأ رؤوسنا و نغمض اعيننا. أفيقوا رحمكم الله؟ افيقوا رحمكم الله أأ

  • Mohhe
    الأحد 26 ماي 2013 - 10:05

    ما لم يرد هنا هو إهتمام المجتمع الدولي حاليا بالحلّ الرابع – كونفدرالية المغرب والصحراء الغربية. وقد جاء الاهتمام إثر ما أفرزته التطورات الاخيرة، بما فيها الربيع العربي، فشل الحكم الذّاتي وضعف مصداقيته، مجيء جون كيري المعروف بمواقفه الراديكالية في الستينات… وهنا وجب التّأكيد أيضاً على التطوّر المهمّ الذي عرفته حركة الديمقراطية وحقوق الانسان عالميا وبالتالي التطوّر الجديد في مفهوم الكونفدرالية بالإضافات التي جعلت من إحترام الحقوق المدنية والسياسية جزءا لا يتجزأ من نُقط المفاوضات والتّعاقدات ـ بأختصار، نهاية عهد العُصب الإستبدادية و"الأحلاف المقدّسة". فالظرف التاريخي يشير حاليا إلى إمكانية التعاقد بين الشّارعين ـ المغربي والصحراوي ـ وإمكانية الإشتراط الديمقراطي المتبادِل. إنّ الظرف الحاليّ ليلغي الكثير من دور القيادات التقليدية والنّخب الحاكمة. كما أَنّ نظام الكونفدرالية الجديد لَيسمح مستقبلاً بإضفاء طابع مؤسّسي على مطالب حركة 20 فبراير، وذلك في كلِّ بُقاع التراب الكونفدرالي. ونظام الكونفدرالية يُعتبر مدخلا طبيعيا لولوج مرحلة الفيدرالية ـ كما هو في الإتحاد الأوروبي.

  • Bop35
    الأحد 26 ماي 2013 - 10:25

    هذا الانصالي خصويعرف بان الجزائر هي لي صنعت هذا البوليزاريو وكتخسر عليهم اموال كثيرة ماشي في المحبة ليهم ولاكن لهدف واطماع واغراد جييوسياسية .فاذا ما قدرالله , وانعزلت الصحراء عن المغرب ,فالجزائر ستغزوها بواسائل عدة طوعا او كرها من البولزاريو,لان هذا الاخير رهينة في يدهم
    لو كان كانو البوليزاريو احرار في قرارتهم ومطالبهم وتحركاتهم , لو كان طلبو باسترجاع الصحراء لي عند الجزائركذالك…
    علاش كتحددو الصحراء فقط في القطعة لي كانت عند الاسبان????
    ولهذا كنطلبو من الله ينصر كلمة الحق…

  • mohammed
    الأحد 26 ماي 2013 - 10:31

    pour le numero 18 t'es pas rifi t'es algerien .tron pays vit dans le prehistorique .va liberez to peuple des caporales. le maroc est une grande nation .vous ne pouvez faire rien satans.

  • Stop
    الأحد 26 ماي 2013 - 10:38

    بسم الله الرحمان الرحيم،أنزولا أو أبا الحكم (أبا جهل)عصرنا هذا،إن الصحراء أرض أمازيغية ، فالأعراب الرحل لم يستوطنوها قط لأنهم رحل في الصحراء الكبرى ،والدليل على هذا هي أسماء المناطق وعيون الماء وما إلى ذالك،ولكونهم أعراب و خشني المزاج كما نراه اليوم يريدون حتلال أرضنا ، أما من يتحدث عن الصحراء فليتحدث عن الصحراء الكبرى من صحراء ليبيا إلى المحيط لأن الله لم يقسم الصحراء إلى غربية ووسطى وشرقية ،أما أن تكون الصحراء المغرية فقط المعنية فهذا نفاق ما بعده نفاق ،يا أبا الحكم عصره .أما الديموقراطية فهي مسار طويل لا يمكن أن يأتي بين عشية وظحاها ولعلي أراك تعلم أن المغرب متقدم في النطقة على كل الجيران ،،أما البوليزاريو فهم عصابة تسترزق بالناس وتأكل الإعانات ككل المافيات .والله إني أراك على ظلال .إما مأجور أو لك شأن مع المخزن،لكن لا يشفع لك لا ذا ولا ذاك لتخوم وطنك وتتقول بالباطل و تظهره أنه حق. أما المغاربة فقضيتكم عادلة وينقصكم محام محنك يدافع عنها. ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.

  • ATLAS
    الأحد 26 ماي 2013 - 11:08

    لا يزال اليسار يعيد اسطوانته المشروخة ، ويخلط الأوراق ، ولم يتخلص بعد من هواجس الثورية وتقرير المصير ، والأغرب عندما يعزف اسطوانة الديمقراطية ، الا يعلم اليسار أن سبب الطغيان في العالم كان يساريا ولا يزال وأن من لم يعترفوا بمغربية الصحراء معظمها من الأنظمة الطوطالسمية التي عادة ما تترنم بالحقوق ولا تحترمها وبالديمقراطية ولا تمارسها .
    يقول عبد الدايم لا دولة تعترف بمغربية الصحراء ، فممن يصنف الدول التي لا تعترف بالجمهورية المزعومة ، أم انه اختزل العالم كله في أشباه الدول التي تبيع الدمم ببعض الدولارات الجزائرية أهلها في أمس الحاجة إليها ، أما أهل الصحراء فلست أنت من يحدد هويتهم ومن يرشدنا إليهم لأنهم نحن ، ونحن أدرى بشعاب صحرائنا ، لقد أضاع اليسار فلسطين بالخطابات الوهمية وسياسات التسلط وهاهي اسرائيل ترميهم في البحر ، لكن لا تعتبروا قضية الصحراء غطاء لفشلكم بل لن تذوقوا منها إلا العلقم ، ومن يتكلم عن الديمقراطية عليه أن يفعل ذلك في تندوف والجزائر ، وسوف أعجب إن سمعت أحدا يتكلم في عاصمة (اليسار) عن مغربية الصحراء مثل ما تتحدثون اليوم عن الإنفصال في عاصمة المغرب يا ديمقراطيون!!!!

  • سفير الزيتون
    الأحد 26 ماي 2013 - 11:46

    بادئ ذي بدء أود أن أرد على الخونة العملاء الذين يأكلون الغلة ويشتمون الملة،وردي بسيط جدا ومقتضب،،،ترى يا من تتشدقون بالديموقراطية وحرية التعبير ألا تستحون من أنفسكم وأنتم تنعتون هذا الوطن ذو الصدر الرحب بنعوت لا تجوز أن تنطبق إلا على الصهاينة والله إني لأعجب لأمركم أشد العجب،ألم تنظروا إلى ما فعلته جبهة الفسق والفجور جبهة العميل الخائن عليه من الله ما يستحق بمصطفى سلمى ولد سيدي مولود فقط لأنه تبنى مقترح الحكم الذاتي كحل لنزاع جزائري مغربي فأين هي حقوق الإنسان عند هذه العصابة الإجرامية،وبالمقابل نجد في المغرب من يدعو صراحة للإنفصال دون أن يكمم فمه العفن الذي تفوح منه رائحة النفط الجزائري،،،وأسأل المنظمات الحقوقية المأجورة،لماذا لا تدافعون عن حق القبائل في تقرير مصيرها وكذلك عن شعب الطوارق في الجنوب الجزائري أم أنه لا يجوز إنشاء دويلة بجوج ديال الناس إلا فوق أرض مغربية،أود قبل أن أنهي كلامي الموجه للخونة والعملاء بيادق جنيرالات الجارة الشرقية،أن أخبركم بكل أسف بأن في المغرب رجالا مستعدون للتضحية بكل غال ونفيس من أجل الدين والعرض والأرض،فلا تفرحوا كثيرا بصبرنا على أذاكم،الله الوطن الملك

  • هشام
    الأحد 26 ماي 2013 - 11:55

    بسم الله الرحمن الرحيم. يجب عدم التجاوب و النقاش مع هذه الشرذمة من القوم لأنهم عتو في الأرض فسادا فحقوق الإنسان شرعت للإنسان لا لأشباهه الزرواطة ثم الزرواطة  

  • ابو حمزة
    الأحد 26 ماي 2013 - 12:08

    احدروا ان الوطن لايقبل المساومة والانفصال لايقبل المناقشة انكم ايها الاخوة الاشتراكيين ستزجوا بالوطن في متاهات باسم الديمقراطية وحرية التعبير .الانفصال مدعم من الخارج والدين يدافعون عن الانفصال خونة . اطلب من الانفصاليين الاجابة عن هذه الاسألة. ماهو موقفهم من تقسيم الصحراء مع الجزائرعلما هدا هو مطلبها؟ لماذا لم يكون المطلب هواحدات دولة صحراوية كبرى؟اقال الحسن التاني رحمه الله لكل دولة صحراوءها لامغرب استرجع صحراؤه من اراد ان يكون مغربيا مرحبا به في وطنه بدون مزايدات ام المساومة اختاروا وجهة اخرى

  • الوافي الصحراوي
    الأحد 26 ماي 2013 - 12:14

    لا أرى في المقاربة المغربية حل لقضية الصحراء،بل أرى فيها تطويل لأمد النزاع،خصوصا بعد آعتماد الدولة المغربية على المقاربة الأمنية الخالصة لقمع الصحراويين،فليس يوجد لاسواء من سكان الصحراء أو بقية المناطق المغربية من يكره الوحدة،ولكن علينا بطرد المفسدين،والدخول في دمقراطية حقيقية،والقطيعة مع الماضي،وقول حقيقة المسيرة الخضراء وغيرها،عندها سنجد أن الصحراويين كانوا يناضلون لأجلهم ولأجل كل الشعب المغربي،فلا جبهة البوليزاريو تدافع بصدق عن حقوق الشعب الصحراوي،ولا الدولة المغربية جادة في إصلاحاتها ومقارباتها للنزاع في الصحراء،والضحية في النهاية هو الشعب المغاربي بدون إستثناء من الرباط إلى العيون وانواكشوط والجزائر وتونس وطرابلس،بل إن الأنظمة السياسية القائمة بالدول المغاربية لاتريد لهذه الشعوب أن تتحد لأنها لو إتحدت ماعاد وجود لهذه الأنظمة المفلسة

  • ansor de foum zguid
    الأحد 26 ماي 2013 - 12:38

    La faute du Maroc c'est qu'il donne la parole aux opposants pour dire des conneries qui font plaisir aux ennemis. Les marocains nationalistes se trouvent dans tous le Maroc heureusement

    ILs les courrigeront s'ils ne s'arrètent pas parce que le sahara appartient aux marocains musulmans ètant arabes amazighs ou colorès

  • khalid
    الأحد 26 ماي 2013 - 12:46

    saraha n'est un affaires des sahraouis mais c'est une affaires de tous les marocains stop et fin

  • ASSAMAYDAE
    الأحد 26 ماي 2013 - 12:46

    PLAKA STOP ATLANTIC NO MONSEUR ALKHERIEN PAS DE SARDINES NI BOURI NI CHTOUNE

    يا ويلي على رزقنا كيف يضيع في الشمايت شوفو على حنوكة وعلى قلادي بالتخمة على ظهور الشماليين ولا يحمدون الله وكل هذا بسبب الصهيوحركي الطامح بالاطلالة على سواحلنا الاطلسية باستخدام هؤلاء المرتزقة الذين ياكلون من المائدتين معا دون اي حرج لانعدام الرجولة والشهامة لديهم ولهذا نطالب من ملكنا الهمام ان يسن قانونا و ظهيرا شريفا ينزع الجنسية المغربية عن كل مرتزق ضد وحدة مغربنا ونقتدي بدول الخليج العربي ونستبدل جنسيتهم بجنسية البدون مع اداء جزية اجبارية شهرية ونصنفه من اهل الذمة .

  • مصطفى
    الأحد 26 ماي 2013 - 12:47

    من ايجابيات الدكتاتورية هي ان مثل هؤلاء لم يكن لهم الجرأة على حل أفوههم في عقر دارنا بمثل هذه المواقف، فأن تأتي شبيحة البوليزاريو و تعطينا الدروس في الديموقراطية وحقوق الانسان فهذه هي قمة السخافة، فلو كان الحسن الثاني حيا لقدمكم قربانا لحيوانات حديقة تمارة،
    مشكل الديموقراطية و كل المشاكل التي يعاني منها المغرب هي مشاكل يعاني منها الشمال كما الجنوب، فلا مجال للركوب على هذه الاشياء لتحقيق اهداف خبيثة

  • mowarine
    الأحد 26 ماي 2013 - 12:57

    النموذج المغربي، ديمقراطية، وتعددية، ونظام حكم، وتنمية، يزعج الجزائر، بل يحرجها، كون أن بلدا محدود الموارد الطبيعية، مثل المغرب، يقدم لمواطنيه ما لم يستطع بلد غني بالبترول أن يقدمه.

  • ابو زكرياء
    الأحد 26 ماي 2013 - 13:06

    رغم كل الاكراهات تبقى الصحراء مغربية تحت سيادة مغربية
    حكيمة الى انا يرث الله الارض ومن عليها.
    من يريد غير ذلك فاعلم انه لا يحب الخير لهذا البلد .
    نريد العيش فيه امن وامان فيه طمانينة وسكينة فيه سلم وسلام .

  • elhassane.ch
    الأحد 26 ماي 2013 - 13:12

    السلام عليكم ورحمة الله
    اسمحوا لي اخواني رواد هيسبريس لمادا عندما يتعلق الأمر بالسياسة العامة نربط الخصم بالالحاد والشيوعية و…لمادا لانتجرد من الكلام العاطفي ونهاجم الخصم بسلاحه.فمثلا عندما يتكلم شخص ينتمي الى اي حزب يساري ننعت الحزب ومن معه ومنخرطيه وكل من يتكلم عن الديمقراطية بالالحاد والشيوعية و…وكل النعوت التي تنقص من انسانيته.فالحزب الشيوعي المغربي والمعترف به دوليا هو حزب التقدم والاشتراكية وهو ممثل في الحكومة ولكم التعليق في دالك .فكل مايقوله هدا الحزب حاليا فهو عين العقل لكن لوعاد الى العارضة سنكفره وننعته بالالحاد وو..على أية حال المغرب في الصحراء على أرضه والمطالبون بالديمقراطية والمساواة في أي شبر من هدا الوطن فدالك من حقهم .اشارة أخرى على الدولة أن توقف تقسيم أبناء المغرب الى فئات البعض يستفيد من خيرات هدا البلد دون عناء في حين أن أغلب المغاربة في الوسط والشمال والجنوب الشرقي يعيشون في فقر أو أقرب اليه….

  • ولد الدرب
    الأحد 26 ماي 2013 - 13:13

    من أراد الانفصال فليعبر الي مخيمات تندوف وليطلب ذلك من هناك

  • ghayur
    الأحد 26 ماي 2013 - 13:47

    حنا شعب امازيغ ماغانقبلوش شى دولة خري عربية كيفا ماكانت وخا يبقا فينا غير عرق واحد ابن حسان نحسبهوم ونشفو شحال من واحد هوما 500 واحد حنا 30مليون

  • مونية
    الأحد 26 ماي 2013 - 13:58

    ولن ننسى صحرائنا الشرقية تندوف وبشار وحاسي بيضة و البياض والنعامة

  • vraimarocain
    الأحد 26 ماي 2013 - 14:26

    شخصيا يمكنني اتسيعاب وتفهم كل الآراء والقناعات التي يقدمها دعاة الانفصال كما يمكن وبكل سهولة مناقشة الأمر معهم والاخد والرد في ما يطرحونه من قناعات وحجج إثباتها، إلا ان الامر الوحيد الدي لا أستطيع تقبله او التسليم به عنوة أو رضى هو ان الصحراويين المخالفين لمغربية الصحراء يتمتعون بالاستقلالية التي تجعل منهم كيانا دا سيادة ودا استقلالية تقدمهم على انهم قادرون على الدود عن (دولتهم) دون تبعية او انقياد، فكيف إدن ستؤدون ثمن دعم الجزائر لهم لكل هده السنين؟ إن محاولة الجواب على السؤال كفيلة بان توضح ما لا يحتاج اصلا إلى بيان. فمن يقول باستقلاليته في نظامنا العالمي الجديد لا أقل من ان يوصف بالغائب عن عصره.

  • عبدو
    الأحد 26 ماي 2013 - 14:29

    قلتها واقولها دائما لوكان الحسن الثاني حيا لما نطق هؤلاء حرفا واحدا في حق الصحراء المغربية، انهم فقط بيادق الجنرالات الجزائريين

  • abou mohammed
    الأحد 26 ماي 2013 - 14:49

    La solution consiste en l'adoption d'un systéme federaliste regionaliste trés développé pour tout le maroc est pas seulement pour le sahara.Le pouvoir central gardera les prérogatives comme la defense et les affaires externe. Les pays developpés ont compris depuis longtemps que ce systéme est le seul qui garanti une efficacité dans la gestion des affaires public et qui refléte l'opinion des peuplades locales de façon démocratique .En effet des pays dont la population est beaucoup moindre que celle du maroc sont des gouverances de mouvance féderaliste, le maroc avec ses 60 millions n'aura d'autres coix que l'application de reformes dans ce sens avant l'implosion…./

  • ابراهيم
    الأحد 26 ماي 2013 - 15:54

    هؤلاء المرتزقة يحلمون و يتوهمون , و الدين يحاورونهم ليسوا في المستوى المطلوب . ان قضية الصحراء كقضية الباسك و كتلونيا في اسبانيا , فعندما يتمكنوا هؤلاء من تحقيق اهدافهم حينداك لياتى البوليزاريو لنرى ما سيكون. و هؤلاء يريدون دخول موسوعة غينيتس للارقام القياسية بدولة من 500000 نسمة ايقبله العقل السليم يا عباد و ان فسح المجال لهدا في كل دول العالم سيتضاعف عدد دول العالم مرتين او اكثر .

  • تازي
    الأحد 26 ماي 2013 - 16:07

    لقد اخد منا الكثير ..و قسمنا الغرب الى دويلات سلسة الانقياد لتوجهاتها ..و بما انكم تتحدثون عن تقرير مصير فانا اريده على الصعيد الوطني في اختيار مفاده … اما مغربي و تناضل من اجل اصلاح المغرب كمرحلة اولى و من بعدها اصلاح المغرب العربي الى العالم الاسلامي بكل اطيافه او تكون غير مغربي و لك ان تختار العيش في الجزائر او اينما شئت و في حالة عدم تدخل الدول العربية لردع الدولة الباغية حتى تفيء الى شرع الله فلنا ان نختار الفكاك من العرب

  • bihi
    الأحد 26 ماي 2013 - 16:46

    يا اخي أتستطيع ان تعبر عن آرائك في تندوف؟ وتواجه عبد العزيز المراكشي؟
    ان فضاء الحرية الذي تنعم به بالمغرب،نطالب بتقنينه.
    وعليه فان كل من سولت له نفسه ان يتجاوز الحدود ان يعاقب طبقا للقانون المغربي.ولا حق للجزائر او امريكا ان تقحم انفها وفاها في شؤوننا.
    تقول بالاستفتاء فليعم جميع قاطني الصحراء وليس مرتزقة الجزائر فقط.
    كان على اليسار ان يناقش مشاكله الداخلية ويعالجها من اجل الربح في صناديق الانتخابات. فقد ولى عصر الشيوعية والاشتراكية والمشاعات…كن من تريد وعش اين تريد وافعل ما تريد….كل ذلك في حدود الديمقراطية.
    ان العالم ،يا عبد الدايم ، يسير نحو الوحدة والتكتل وانت تريد خلق دولة سرطانية بكمشة من المرتزقة لا يفهمون في الحياة الا الكسل والعبث والمانيجا.
    اهلا بكل من يساهم في بناء امة قوية ترفع نعرة الاسلام والعروبة وتحافظ على هويات اقلياتها.

  • سيفاو
    الأحد 26 ماي 2013 - 17:15

    عندما يأتون إلى عاصمة المغرب و يتكلمون عن الإنفصال بكل حرية أليست هذه ديمقراطية..و هل في تندوف أو في الجزائر العاصمة من يتكلم أو فقط يذكر بأن الصحراء مغربية في نظركم هل سيقولها بكل حرية..لا و ألف لا..سيغرق في بحر من السب و الشتم و ربما حتى الطرد..
    الصحراء أرض مغربية ..أما الإنسان فمن أراد العيش في احضان المغرب كما كان أجداده فمرحبا و من يرى غير ذلك فليرحل بهدوء نحو تندوف أو ليبحث عن أرض أخرى..
    الأرض مغربية..
    الصحراء مغربية و من قال غير ذلك فل يأتي ليأخذها

  • F-16
    الأحد 26 ماي 2013 - 18:19

    الى المسؤولين المغاربة ياك حتى كاطالونيا ومدن اخرى في اسبانيا تريد الانفصال عن اسبانيا ورغم الديموقراطية التي تتميز بها وحرية التعبيرهذه الاخيرة فانها لاتتسامح مع ما تسميهم بالانفصاليين الخونة ومرتزقة, فتتعامل معهم بعنف وبقساوة شديدة, لان اسبانيا لا تريد فقدان وانقسام مدنها عنها وكيف للمغرب السماح لرعات البقر كهؤلاء الكلاب يستغلون الفرصة حرية التعبير في المغرب لضرب وزعزعة المغرب" وهل, الجزائر تسمح للمغاربة في اراظي مغربية "TINDOUF" تعطيهم الفرصة ليعبروا عن ارائهم لم تعطيها حتى لابناء جلدتها ,تعطيها للمغاربة المحتجزين هذا هو نفاق الجزائر ومعها اسبانيا ,من يريد الانفصال جردوه من هويته المغربية وارموه الى TINDOUF, وا المغاربة ماتنساوش ان هناك اناس سقطت ارواحهم الزكية على الصحراء فجعلوها حرة ابية مغربية, والجزائر بغات تلقاها باطل اوا كنوا رجال المغاربة نحن مستعدون

  • Abdou
    الأحد 26 ماي 2013 - 18:43

    صحيفة الشروق تروج على صفحاتها أن الشعب المغربي مع انفصال الصحراء إلا القلة القليلة من أزلام المخزن المغربي، إي والله هكذا يكذبون على شعوبهم، فبعد أن صرفت الجزائر أموالا طائلة لشراء ذمم دول كحيانة مقابل الاعتراف بالجمهورية الوهمية، وفعلت نفس الشيء مع منظمات حقوقية مرتزقة ونواب في البرلمان الأوربي، ها هي تجند صحافيين وربما خلق حزب أو أحزاب داخل المغرب لشق الصف المغربي، فمن الصحافيين من قد يبيع ذمته بالمال فهم كالشعراء المداحون يتبعون المال أينما وجد، وفي كل واد يهيمون، راقبوا الحسابات البنكية لهؤلاء الناطقين باسم الانفصاليين فستجدونها تتضخم في ظرف وجيز لتصبح ملايير.

  • المنصف
    الأحد 26 ماي 2013 - 18:43

    يقول المثل المغربي:(التهارالاول تايموت المش)هذامافعله اليسارالمواطن-واي مواطن!!!-التابع للحزب الاشتراكي الموحد, والمنضم للاتحاد الاشتراكي الذي يتهم الحكومة, بفشلها في ملف الصحراء.ماذاتصنعون الان في يومكم الاول?الستم تشجعون البوليزاريوليتحدث بحرية لابنائنا ,وهم لم يكونوا يظهرون ايام الحسن الثاني رحمه الله ووزيره البصري ,الذي افتقدنا صرامته في هذه المواقف?وهل تسمح الجزائر لاحزابها باستقبال صحراوي ينادي بمغربية الصحراء ,وتجمع له مئات المستمعين ,او تمكنه من وسائل الاعلام?…ارحمونا من النفاق -ان لم اقل الخيانة- باسم حرية الراي والتعبير.

  • ابن يومـــــــه
    الأحد 26 ماي 2013 - 19:05

    ليذهب هؤلاء الدخلاء الأعراب فيتمشّعوا ، فالتاريح هو السند والشاهد الوحيد على أمازيغية الصحراء ، كيف لشرذمة ساقها القحط يوما إلى أرض غيرها عندما نام الرمل والحجر والشجر ، وتطالب اليوم بتقسيم أرض المغرب ؟ لتؤسس لها جمهورية عربية عليها .. يكفي أن ننظر هذه الوجوه الكالحة في الصورة أعلاه للسلالة الخلاسية الهجينة لقبائل بنو هلال وبنو سليم وبو حمير النازحة إلى أرض المغرب الأقصى على أنها وجوه دخيلة لها سحنة الأعرابي في صحراء الجزيرة العربية .. الصحراء أمازيــــــــــــــــــــــــــــــــــــغية مغربية يقول التاريخ ، وأنا لا أومن بغير ما يقول التاريخ و يصدح به ، فلا نقاش ، ومرحبا بالإقتتال من بعده .

  • Lfadl
    الأحد 26 ماي 2013 - 20:53

    Les singes et les perroquets.
    Des marxistes dans notre propre maison. Traîtres ,indignes,corrompus ces gauchistes sont si gauches qu'ils ont perdu la notion du temps.En fait, comme les singes ils ne font que mimer ce qui leur est ordonné d,Alger. Ils ne connaissent rien de l'HISTOIRE du MAROC.Les Écrits, documents témoignages des historiens, les relations de nos Rois avec les populations marocaines duSud, les titres de nominations de Caïds,Chioukhs, de chefs de Tribus:qui se trouvent entre les mains de différentes tribus et Chioukhs et à ce jour reflètent noir sur blanc LA MAROCANITE DU SAHARA. Ces traitres nous parlent de demographies? Y a-t-il plus de démocratie que ce qui leur est octroyé. Leur permettre d'élever la voix sous nos toits sans risque !!! Ils cachent ce qui est nu aux yeux du monde:les droits de l'homme à Tindouf et à Alger. Honte à vous traîtres et sans honneur.
    ALLAH ALWATANE ALMALIK

  • , Sami الى قرأ هيس
    الأحد 26 ماي 2013 - 22:25

    اذهبو الى موريتانيا ارض مغربية مغتصبة, هناك اغلبية بنى حسان ربما اقل, يوجد كذالك عرق امازيغي و جنزي اسود , يمكن ان ترحلو الى ارض مغربية اغتصبت من استعمار فرانسي فصل خريطة الجزائر اليوم على مقاس فرانسا و استولى على ارض مغربية و تونسية ليبيا وارض الأزواد اي الطوارق, و ضمها الى فرنسا, لكي تتقابل الخريطتان, الحسانيين يمتدو من النيجر الى بوركينا فاسو, فل يأسسو دولة و جمهورية الصحرأ هناك فل يظلو سارقين (علم فلسطين ) كما هم ألآن و يحيطونه بنجمة و هلال الداعم الحاقد العسكر في المرادية, الذي تنكر الى الحدود الشرقية المغربية المغتصبة وزورو التاريخ, واستعدأ شعبه مع شعبنا المغرب ألأصيل الطيب وصورونا في اعلامهم على اننا ذبحنه في 63 و نحن ارهاب و نطمع في ثروته, we are here thes our land from tanger to al kouierra

  • احمدوفيش
    الإثنين 27 ماي 2013 - 15:26

    – بسم الله الرحمان الرحيم ماذا نسمع يأكلون الغلة ويسبون الملة لا يستحقون حتي تشكيل حزب في المغرب واليعلموا علم اليقين باننا لا نستفتي أحدا عن ارض المغاربة ونحن مستعدون للاستشهاد في سبيل ثغورنا المستعمرة في الشرق وفي الشمال بما في ذلك الجزر… اباانا واجدادنا حرروا الوسط ونحن ان شاا الله نحرر الباقي او نستشهد في سبيل الوطن .أيها الشباب المغربي كونوا في الموعد فالشعب المغربي لا يستفتي أحدا عن ارضه من كان مغربيا وينتمي لهذه المنطقة من الوطن فأهلا به ومن أراد ان يعطينا دروسا في الوطنية نقول له اننا في غنا عنها، نحن ابنا• طارق ابن زياد. لا للاستفزاز انه الوطن انه ندا٠ الوطن تعبووا يا حملة السلاح إياكم العدو في كل مكان وقد يظهر في اي زمان انهم ينتحرون لقد ضاقت عليهم الارض بما رحبت لانهم ضيعوا شبابهم في الوهم لا داعي لكثرت التعابير دافعوا عن وطنكم في كل المجالات فالتاريخ لا يرحم . نحن لانعتدي علي احد بل نحافظ علي وطننا بكل ما لدينا… دمتم منتصرين عاش الشعب عاش الوطن عاش الملك العز والسؤدد لشبابنا الله الوطن الملك من فضلك انشر يا هسبريس انها من أعماقي كمواطن مغربي قح 

  • المختار بن دغة
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 19:19

    يضيع منكم أمل ولكن صعب إذا ضاع منكم الوطن أيها المغاربة ، اليوم أصبح العالم صغيرا يتوحد في قرية واحدة بحكم الحداثة والتكنولوجيا العصرية ، ربما نختلفون في الخبز لكن أرجوكم إن شيئم توحدوا من أجل هذا الوطن ، دور الجيش مهم من أجل حماية هذا الوطن ،لكن اليوم بحكم عصرنا أصبح الجيش لا يمتل الا دور 30 في المئة، لأن الخصوم يبتكرون يوميا من أجل الهجوم وزعزعة استقرارالمغرب ليس عن طريق البر أو الجو وإينما عن طريق التكنولوجيا الحديثة عبر الإعلام والمواقع والمنتديات ، إذا إحدروا من هذا ، إدا هنا دور المجتمع المدني بكل صفاته بدعم قوي جدا وموحد لأن دور المجتمع يمتل 70 في المئة من أجل محاربة الفيروسات التي تهاجم المغرب من طنجة الكويرة ….

  • صحراوي
    الجمعة 31 ماي 2013 - 15:00

    ليس المشكل في اعتبار ان منطقة معينة لك او تخضع لسيادتك لكن هل سكانها الاصلين قابلين على الخضوع لنضامك هذا ما يقع بالصحراء سكانها الاصلين صحراويين لايمكن ان ننكر الحقيقة صراحة خاضعة حاليا لنضام المغربي و لا يعتبرونه نضام وبالتالي لا يمكن فرض وجود سيادتها على الشعب الصحراوي بصالح العبارة مابغاوا لمغاربة الدولة المسيطرة على الصحراء لنكن صريحين والعودة الى التاريخ الحقيقي ليس التاريخ المزيف اظن ان تستوعبوا قصدي واتمنى من الجريدة نشر هذا التعليق فاغلب تعاليقي لاتنشر

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 3

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 13

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 22

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 11

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 14

كفاح بائعة خضر