نقابة الممرضين تطالب وزير الداخلية بوصل إيداع

نقابة الممرضين تطالب وزير الداخلية بوصل إيداع
صورة: هسبريس
الأربعاء 17 فبراير 2021 - 01:24

سجل المكتب الوطني للنقابة المستقلة للممرضين وتقنيي الصحة، باستغراب كبير، التأخر المبالغ فيه لمنح وصل الإيداع للنقابة رغم استيفاء جميع الشروط القانونية ومرور أكثر من 84 يوما على وضع الملف القانوني.

وقال مصطفى جعا، الكاتب الوطني للنقابة المستقلة للممرضين وتقنيي الصحة، إن التنظيم الذي يرأسه افترض حسن النية طيلة هذه الفترة وساعد قدر الإمكان في تسريع الإجراءات الإدارية، وذلك بتنقل أفراده إلى مختلف عمالات المملكة والمقاطعات ومصالح الأمن ومقرات إقامة أعضاء المكتب بشكل أسبوعي، معبرا عن تفاجئه بعدم توفر وصل الإيداع رغم كل هذه الجهود.

وأبدى جعا تفهمه لهذه الفترة الاستثنائية، وطالب بـ”التطبيق السليم للقانون واحترام الآجال القانونية، وتسريع الإجراءات أمام هذا البطء غير المفهوم وغير المقبول”، وفق تعبيره.
وأعلن المكتب الوطني للنقابة المستقلة للممرضين وتقنيي الصحة، ضمن بلاغ توصلت به جريدة هسبريس، عن نيته مراسلة وزير الداخلية، باعتباره المسؤول الأول عن مصالح وزارة الداخلية، من أجل حثه على تفعيل القانون وفق ما نصت عليه مختلف خطابات الملك محمد السادس من ضرورة تفاعل الإدارة السريع مع انتظارات وطلبات المواطنين.

وقال المصدر ذاته إنه سيدافع بكل السبل القانونية المتاحة عن حق الآلاف من المؤمنين بالنقابة المستقلة للممرضين وتقنيي الصحة في التمثيل النقابي في ظرف يشهد تضحياتهم الجسام بجميع ربوع الوطن، من شماله إلى أقصى أقاليمه الجنوبية، متسائلا: “هل يعقل أن تجازى هذه التضحيات بمنع حقهم في الانخراط النقابي المؤسساتي؟”.

وجدد المكتب الوطني إيمانه بعدالة مطلبه وبروح القانون، معبرا عن استيائه الشديد واستعداده، ومن ورائه الآلاف من الممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب، لـ”اتخاذ كل السبل القانونية وكل الأشكال النضالية المشروعة ذودا عن حقوق الشغيلة التمريضية”، داعيا “عموم الممرضين وتقنيي الصحة المؤمنين بالنقابة المستقلة للممرضين وتقنيي الصحة إلى الاستعداد كل الاستعداد للخطوات المقبلة”.

جدير بالذكر أن ميلاد النقابة المستقلة للممرضين وتقنيي الصحة شكل سابقة بالمغرب تروم تعزيز الترافع عن الملف المطلبي لهذه الفئة، رفضا للوصاية وبحثا عن استقلالية الجسم التمريضي داخل المنظومة الصحية وانخرط الآلاف من جميع جهات المملكة بهدف بلورة المشروع الذي رأى النور في الـ 07 نونبر 2020 بمدينة الرباط.

النقابة المستقلة للممرضين تقنيي الصحة وزير الداخلية وصل الإيداع

‫تعليقات الزوار

13
  • يوسف
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 02:21

    وصل الإيداع حق لا مكرمة …تأسيس النقابة المستقلة للممرضين وتقنيي الصحة حق يكفله الدستور ..

  • rozovizo
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 02:31

    سبحان الله مطالب موظفي هدا القطاع لا تنتهي ابدا و لا تخلو جريدة هسبريس من مطلب جديد او قديم اهده الشغيلة التعليمية كل يوم

  • ممرض مواطن
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 03:03

    تتحدث الدولة عن أنها دولة مؤسسات وعن أن نظام تأسيس الجمعيات والنقابات تصريحي وليس بطلب الترخيص وتتشدق بأنه نظام متقدم مقارنة بدول الجوار لكن يتضح بالملموس ان الإدارة المغربية لازالت قابعة في سنوات السبعينات او الستينات !
    الناس ضاربين تمارة سنة كاملة بدون كونجيات بدون راحة وفاش بغاو ينخارطو فنقابة قانونية جيتو مابغيتوش تعطيو للناس الوصل ؟ شنو بغيتو حتى يبداو الإضرابات فهاد الفترة الحرجة ؟؟!!! مصيبة ابتلانا الله بيها في بعض مناصب المسؤولية في بعض القطاعات !!
    للمعلومة هاداك را حق دستوري ماشي منة ولا صدقة وتعاندون حتى الإرادة الملكية اللي في مختلف الخطابات السامية تحدث عن ضرورة تعامل الإدارة بآجال معقولة مع المواطنين….84 يوم ماخداوهاش الناس حتى منين كانوا كايقادو فالدستور جيتو نتوما وصل مشيبين الناس عليه…العفو منكم !

  • HACHI ADIL
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 07:21

    لا حول و لا قوة إلا بالله
    هذا ظلم و هذه مهزلة

  • انوار
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 08:44

    لا يعقل و نحن في دولة الحق و القانون و في عصر السرعة ان يتاخر الوصل لهذه الدرجة الا لو كان هناك اتصالات خارجية لعرقلة الموضوع و هذا سيسبب احتقان اخر نحن في غنى عنه
    الوصل حق مكفول بقوة القانون و المكتب فيه اناس اقل ما يقال عنهم صفوة من الممرضين الشرفاء الذين يؤمنون بالقضايا التمريضية ايمانا عميقا يجعل حتى الممرضين من باقي النقابات ينخرطون في جميع النضالات التي سيسطرها المكتب
    تحية نضالية للجميع و شكر مسبق لكل المنخرطين في الدفاع عن قضية الممرضين بالمغرب و نتمنى ان يكون تاخير فقط روتيني بسبب وضعية الوباء و ان يتم تسليم الوصل مع نهاية الاسبوع الحالي تحياتي

  • كلمة حق
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 09:21

    كمواطن ارى فئة الممرضين فئة مهمشة بالرغم من دورهم المهم في منظومة الصحة فهم من كانوا في الواجهة و ما يزالون في الواجهة .. فهم من يتكلفون بتلقيح جميع المغاربة رغم ظروف العمل القاسية و جميع المغاربة شاهدون على ما اقوله … فعندما تلج اي مصلحة في المستشفى فاول من يستقبلك هم الممرضين .. و في المراكز الصحية القروية هم من يقومون بكل شئ.

  • Youness
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 09:30

    هده مجرد نقابة للدفاع عن اهل القطاع. اعطيو للناس حقهم

  • ممرض
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 10:00

    الممرضين هم ركيزة النظام الصحي في جميع بقاع العالم، وخير مثال جائحة كورونا، إضافة إلى عملية التلقيح التي يسهر عليها الممرضون بكل تفان ونكران الذات. النقابة ضرورة ملحة للدفاع عن الممرضين المهضومي الحقوق.
    إجابة عن احد التعليقات : أن ترى كل مرة منشورا عن فئة الممرضين راجع إلى تماطل الدولة والوزارة في تحقيق مطالب مشروعة أصبح يعرفما الكل: الإنصاف في التعويض عن الأخطار المهنية، هيئة للممرضين حماية لها من الدخلاء، مصنف الكفاءات والمهن ليعرف الممرض ما له وما عليه.
    تحياتي.

  • ممرض
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 10:39

    الى السيد صاحب التعليق الثاني، و ما العيب إذا طالب الناس بحقوقهم ؟ أبفترض أن نعمل كالالات لا نتحدث و لا نطالب بتحقيق أشياء هي حقوق لا غير ؟
    العيب إن طالبتا بأشياء خرافية لكن إن كان بالنسبة لكم مجرد المطالبة بتطبيق القانون و الاستفادة من حق دستوري بتأسيس النقابة و بالتالي العمل من داخل المؤسسات فهنا يرفع القلم !
    وصل_الإيداع_حق_لامكرمة

  • افقير
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 12:29

    من حق الممرضين ان تكون لديهم نقابة تمثلهم وتدافع عن مطالبهم المشروعة الا في حالة وجود نقابات اخرى تمثلهم لاننا سءمنا من كثرة النقابات التي تنوب عن الشغيلة وفي شركة واحدة وكلا تيضرب على عراموا كما انهم يخلقون العداوة بين العمال ويساهمون في تشتيت الشمل

  • ممرضة
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 15:36

    اقتلاع الحقوق اضحى اعتياديا بالنسبة لجنود التمريض
    لا إستغناء عن الاستقلالية ✌

  • Med
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 16:30

    من هنا يتبين لنا ان الوزارة تحاول ان توقف تأسيس نقابة خاصة بالممرضين وتقنيي الصحة

  • فاضمة
    السبت 20 فبراير 2021 - 08:37

    لا حول و لا قوة الا بالله ….الحق لا يعطى مع الأسف .. .

صوت وصورة
حماية الطفولة بالمغرب
الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:10

حماية الطفولة بالمغرب

صوت وصورة
أوزون تدعم مواهب العمّال
الإثنين 19 أبريل 2021 - 07:59 1

أوزون تدعم مواهب العمّال

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والأقارب
الأحد 18 أبريل 2021 - 22:00 14

بدون تعليك: المغاربة والأقارب

صوت وصورة
نقاش في السياسة مع أمكراز
الأحد 18 أبريل 2021 - 21:00 7

نقاش في السياسة مع أمكراز

صوت وصورة
سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان
الأحد 18 أبريل 2021 - 19:00

سال الطبيب: العلاقات الأسرية في رمضان

صوت وصورة
شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع
الأحد 18 أبريل 2021 - 17:36 15

شيخ يبحث عن النحل وسط الشارع