نقابيون يحتجون ضد "تدهور الأوضاع" بالنّاظور

نقابيون يحتجون ضد "تدهور الأوضاع" بالنّاظور
صور: هسبريس
الإثنين 30 يناير 2023 - 03:10

نظّم الاتحاد الإقليمي لنقابات النّاظور، الأحد، مسيرة احتجاجية انطلقت من أمام مقرّ العمالة من أجل مطالب اقتصادية واجتماعية.

وشاركت في المسيرة الاحتجاجية مجموعة من الهيئات النقابية المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، مدعومة بأطر وأساتذة وموظفين وعمال ومستخدمين.

وجابت مسيرة الاتحاد الإقليمي لنقابات الناظور الشوارع الرئيسية للمدينة، حيث ردّد المحتجون مجموعة من الشّعارات المستنكرة للأوضاع التي تعاني منها مجموعة من القطاعات، وعدم الاستجابة لمطالبها.

وحسب بلاغ للاتحاد النقابي، فإن المسيرة نظمت احتجاجا على غلاء المعيشة وتدهور القدرة الشرائية، وطرد النقابيين، واستهداف الطبقة العاملة، والتضييق على الحريات النقابية.

وطالب البلاغ بتنمية متكاملة لإقليم الناظور، اقتصاديا وثقافيا ورياضيا، وتحسين وضعيات المستخدمين، وإعطاء الأولوية لأبناء المنطقة في التوظيف، ومواكبة حقيقية للشباب في خلق المشاريع التنموية.

كما طالب بوضع خطة تنموية مدمجة ومتكاملة للإقليم تهمّ جميع المجالات لتشجيع تشغيل الشباب، وتهيئة البنية التحتية للناظور، وتعزيز العرضين الثقافي والرياضي.

وقال ربيع مزيد، الكاتب العام للاتحاد الإقليمي لنقابات الناظور، إن هذه المسيرة الاحتجاجية تأتي في سياق تعبوي دعت إليه مركزية الاتحاد المغربي للشغل بالمغرب، مشيرا إلى أن المسيرة مرت في أجواء مثالية، وشاركت فيها كل القطاعات النقابية للاتحاد، وعبر من خلالها المحتجون عن مطالبهم بواسطة لافتات ولوحات حملت مطالب ذات بعد وطني وأخرى ذات بعد إقليمي وجهوي.

وأضاف مزيد، في حديثه لهسبريس، قائلا: “هذه المطالب يمكن جمعهما في ثلاثة محاور، هي: غلاء المعيشة، وتدهور القدرة الشرائية للطبقة العاملة وعموم المواطنين والمواطنات، والتنديد بالسياسات اللااجتماعية التي تنهجها الحكومة”.

وأشار إلى أن هناك “مطالب لها علاقة بالتضييق على الحريات النقابية وطرد النقابيين، والهشاشة في الشغل بالقطاعين العام والخاص، والتعاطي مع الملفات المطلبية للقطاعات النقابية، ومطالب لها علاقة بتنمية إقليم الناظور بشكل عام على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والرياضي”.

وفي ختام تصريحه لهسبريس طالب مزيد بـ”ضرورة الإنصات إلى صوت الشعب المغربي، وإيجاد حلول لمعضلة غلاء المعيشة والعبء الضريبي الذي يثقل عاتق الطبقة العاملة”.

‫تعليقات الزوار

1
  • مواطن
    الإثنين 30 يناير 2023 - 10:37

    صراحة انا كمواطن مغربي من وسط المملكة ، موظف تم تنقلي تعرفين لجهة الشرق، لاحظت ان الجهة متأخرة كثييييرا عت باقي الجهات و المشكل أن تنزيل موظف إلى جهة الشرق يجعله يعاني الويلات من الغلاء و البعد و عدم توفر الجهة على شبكة مواصلات متطورة، يجب النهوض بالشرق .

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش