هذه تفاصيل قضية بتر يد رضيع داخل مستشفى "الدراق" في زاكورة

هذه تفاصيل قضية بتر يد رضيع داخل مستشفى "الدراق" في زاكورة
الأربعاء 11 نونبر 2020 - 21:00

بحرقة وصدمة يحكي مبارك خردي، والد الرضيع الذي بُترت يده بمستشفى في زاكورة، لهسبريس الإلكترونية، تفاصيل هذا الحادث الذي هز المنطقة مطلع الأسبوع الجاري، قائلا: “عندما شعرت زوجتي بآلام المخاض قمت بنقلها رفقة والدتي إلى مستوصف تازارين، حيث وصلنا وقت الظهر تقريبا، يوم الجمعة 5 نونبر، فكشفت الطبيبة على زوجتي وأخبرتنا بضرورة نقلها نحو زاكورة”.

من تازارين إلى زاكورة

خردي، الذي قطع رفقة زوجته الحامل 20 كيلومترا من أيت عثمان، حيث لا يوجد أي مركز صحي بإمكان الحوامل أن يقصدنه، نحو تازارين، حيث يوجد مركز صحي تقصده كل ساكنة خمس جماعات قروية، تم توجيهه نحو زاكورة ليقطع 136 كيلومترا إضافية كي تتمكن زوجته من وضع مولودها، موردا: “وصلنا مركز زاكورة قرابة العصر، وولجنا مستشفى الدراق، فتم إدخال زوجتي للوضع، وبقيت أنا ووالدتي في انتظار خبر وضعها”.

ويزيد المتحدث ذاته: “رأيت ممرضة تخرج من تلك القاعة فسألتها، لتخبرني أن المرأة لم تضع مولودها بعد، لكنها تداركت بلغة بين الشك واليقين بأن الجنين غالبا مُتوفى، وأنها حاليا غير متأكدة من ذلك”.

ويُلملم مبارك خردي بصعوبة تفاصيل يوم طويل بدأه بحلم أن يكون أبا لمولود لينتهي بأحداث لم يسبق أن تخيل أن يكون من ضحاياها، فيقول: “انتظرت حتى وصل وقت المغرب، لكن لا جديد، وانتظرت إلى وقت العشاء فطرقت الباب نفسه من جديد لعلي أسمع خبرا، فقالت لي الممرضة نفسها إن زوجتي لم تضع بعد، وإذا تطلب الأمر ستخضع لعملية جراحية، وعلي الذهاب والعودة صباحا”.

عملية جراحية

ليلة الجمعة الماضي 6 نونبر اضطر الرجل إلى مغادرة المستشفى وهو يعتقد أن زوجته وجنينها في أياد آمنة، في انتظار الصباح، ليعود رفقة والدته إلى مستشفى زاكورة صباح السبت، للاطمئنان على حالة امرأة قطعت ما يزيد عن 170 كيلومترا لتضع مولودا لم يصرخ، ويستطرد: “في الثامنة صباحا من يوم السبت دخلت إلى المستشفى، وطرقت الباب نفسه، فخرجت منه السيدة نفسها، وأخبرتني بأن زوجتي وضعت مولودا ميتا بعد عملية جراحية”.

ويضيف المتحدث وهو يغالب وجعه: “لم تسمح لي بالدخول لرؤيتها، لكنها سمحت لوالدتي بذلك؛ وحتى عندما سمحت لي بزيارتها كانت زوجتي متعبة جدا، وكلما طلبت منهم تسليمي جثة ابني كانوا يقولون لي ليس الآن، فالطبيب غير موجود هذه اللحظة؛ كذلك الأمر بالنسبة لزوجتي، التي عندما طلبت منهم أن ترى المولود ولو ميتا، رفضوا”.

وقضى مبارك خردي الجمعة والسبت في زاكورة، وعاد صباح الأحد إلى المستشفى لمواصلة المعاناة نفسها، ويقول في هذا الصدد: “يوم الأحد صباحا لم يُسمح لنا مرة أخرى بالدخول لرؤية الزوجة، إذ اكتفوا بإيصال ما كنا نحمله إليها، وكنت كل مرة أطلب منهم أن يسلموني الجنين دون جدوى، إلى حدود يوم الإثنين”.

ويردف المتحدث ذاته: “عدت صباح الإثنين، وجلست أنتظر أمام إدارة المستشفى إلى حدود الزوال، وكان الجواب نفسه هو ما أتلقاه منهم: لا يوجد طبيب الآن، وهو الذي سوف يوقع الإذن بإخراج جثة ابنك”.

ويواصل مبارك، ابن أيت عثمان، سرد قصته التي اهتزت لها المنطقة قائلا: “عدت مساء الإثنين، ولم يُسمح لي أصلا بالدخول إلى المستشفى، حيث منعني الحراس من ذلك، وفجأة رن هاتفي، حيث اتصل بي شخص يخبرني بأن مندوب الصحة يريدني، وقتها سمحوا لي بالدخول، وبقيت أنتظر إلى أن اقترب مغرب يوم الإثنين 9 نونبر”.

صدمة كبيرة

يحكي خردي بألم كبير صدمته الكبيرة وهو يستمع إلى المسؤول الذي أخبره بأن الرضيع المتوفى قد بترت يده في ظروف غامضة، موردا: “كنت مذهولا لا أعرف أين أنا، فالمسؤول يقول لي إن يد الرضيع بترت في ظروف مجهولة، ويعبر عن أسفه، كما أخبرني بأن الطبيب قدم شكاية لدى الأمن لفتح تحقيق في قطع يد الجنين المتوفى”، وزاد: “لما خرجت من مكتبه وأنا لا أعرف وجهتي استوقفي شخص قدم لي نفسه بأنه من الأمن، ورافقته لأسرد عليه تفاصيل هذا الحادث الأليم وكلي أمل في أن ينصفوني”.

شكاية لوكيل الملك

وخوفا من أن تطوى قضيته وتُسجل ضد مجهول، قصد مبارك خردي الوكيل العام لمحكمة الاستئناف بورزازات، أمس الثلاثاء، وقدم شكاية مكتوبة، يطلب فيها التحقيق لمعرفة الحقيقة.

وطالب الرجل المكلوم في فلذة كبده في هذه الشكاية، التي تتوفر هسبريس على نسخة منها، بـ”تشريح الجثة لتحديد أسباب الوفاة إن كانت طبيعية أو قتلا مع قطع اليد”، مؤكدا في الوثيقة نفسها أن “العائلة كلها تعرضت لنكسة نفسية وصدمة خطيرة”، وأن الأم التي فقدت مولودها في ظروف غامضة “تعيش الآن ظروفا صحية ونفسية خطيرة”.

‫تعليقات الزوار

73
  • مصطفى
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 21:10

    اجرام كيوقع ف المستشفيات و لا من يحرك ساكنا . ملفك اخي سيطويه النسيان بعد ايام فقط . كما طويت ملفات كثيرة . محكمة الله عز وجل ستنصفك .

  • بوزيد
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 21:14

    لاحول ولةقوة إلا بالله . مستشفيلتنا حينما تدخل إليها بقدرت قادر ،تشعر أنك سقطت من السماء . وينظرون إلك الأطباء والطبيبات بنظرة إحتقاركأنك أتيت لمنزلهم ليس للمستشفى

  • ولد زاكورة
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 21:17

    هادي هي زاكورة و ماخفي اعضم الله ارحم الجنين و اصبر العاىلة ديالو و يجب فتح تحقيق معمق و الضرب من حديد للجناة

  • المرجاني عبد الأله
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 21:18

    لايسعني القول كأب الا لاحول ولاقوة الأ بالله.

  • الحگرة
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 21:18

    لاحول ولاقوة الا بالله الحكرة هذي تسخسخو مساكن وضربو كيلوميترات كل هذ تامرة باش تولد المرأة في ظروف آمنة ولكن الله ياخذ الحق فلي كان سبب ألم وصدمة هذه الاسرة ومافكرو فهذيك النفيسة بلي غادي يجيها إكثئاب مابعد الولادة والله اجعل ذاك الطفل ملائكة الرحمان من طيور الجنة ويرزق اسرته الصبر والسلوان والله اظهر الحق ويشدو لي دار هذ الجرم

  • عبد الناصر
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 21:20

    بكثرة ما ضاق عليا القلب ديالي، تعليقا على هدا النازلة سأكتفي بالقول "يآرب اكفنا شر الخلق" وحسبي الله ونعم الوكيل.

  • marocaine
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 21:21

    الله أكبر
    الله أكبر
    الله أكبر
    أبلغك يا أخي تعازي الحارة و أسفي على ماحل به حال بلدنا و حال البشر
    لا حول ولا قوة إلا بالله
    اللهم أظهر الحق يارحيم و عوض أخونا و زوجته باليمين و البنات
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • مواطن غيور1
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 21:21

    السلام عليكم
    أنا لله و إنا إليه راجعون، الصبر للعائلة و الله يعوضكم و تقبل الله المولود عنده و أخلفه لكم.
    أقول لكل مسؤول و لكل طبيب و لكل ممرض في هدا البلد أن يتقي الله في عمله.
    الأطباء أنتم تعملون في أنبل وظيفة على هاته الأرض لكم أجر الدنيا لاكن كدالك أجر الآخرة، فمن أحيى نفسا فكأنما أحيى الناس جميعا، و من قتلها فكأنما قتل الناس جميعا.
    لأب الطفل عليك اللجوء إلى النيابة العامة و رفع دعوى إدا تبث تقصير أو أي تهاون من الأطر الصحية.
    لا حول و لا قوة إلا بالله.

  • ابن درعة
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 21:22

    لاحول ولا قوة إلا بالله
    ما هذا العبت؟ و ما هذه الجاهلية؟ و ماهذا الظلم؟ و ماهذا السكوت عن الإجرام الواضح و الذي وصل الى درجة خطيرة تنذر بمستقبل مجهول؟
    أينكم يا رجال درعة الأحرار؟ أين النخوة أينكم يا شباب؟ هذا الوضع لا يحتمل، لقد وصل السيل الزبى.

  • mati
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 21:24

    والله تا خسر المغرب ما بق فيه مايدار ما بقا لا اسلام ولا طبيب ولا رحمة لا شفقة و على من نصب ليحكم البلاد ان يتدخل لاصلاح الحال في جميع المجلات او ينزوي فيترك الامر لمن قد يعينه الله على اصلا البلد قبل ان ياتي طوفان لا يبقي و لا يذر و السلام

  • Ingénieur EMI
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 21:26

    شكرآ جزيلاً هسبريس على تتبعكم لهذا الملف المحزن و المرجو متابعة حقيقية الملف كما اطلب منكم عمل فيديو لتنوير الرأي العام لهذه القضية الخطيرة. شكرا هسبريس!

  • سعيدة
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 21:28

    في الدول المتقدمة عند وضع الأم لمولودها يكون دائما زوجها بجانبها لمنحها دعما نفسيا .في بلدنا يجب العمل بهذا الأمر حماية للأم ولمولودها علنا نضع حدا لمثل هذه الحوادث الغير مفهومة …

  • مغربي
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 21:32

    أحمل المسؤولية للطاقم الطبي فهو السبب في وفاة الرضيع

  • محمد
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 21:32

    العديد من الاحداث المثيرة للخوف و الهلع و الظلم و الحكرة… لكن ما استوقفني اضطرار امرأة لقطع 175كم من أجل الذهاب لمستوصف أو مستشفى للولادة..

  • مصطفى صوتي
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 21:33

    20 كيلومترا و 136 كيلومتر لينقل زوجته الحامل لتضع راضيعها بينما العثماني يقول المغرب أفضل من فرنسا

    أين الثروة و هل يستفيد منها جميع المغاربة

    اللهم أكثر حسادنا

    بينما نواب الشعب المذوايخ ينعمون بالراحة و تريليونات الدراهم تفرق يمين ويسار و من الفوق و الأسفل

    بينما هناك 11 من الصناديق السوداء تنهب منها سنويا أكثر من 2.5 مليار دولار أين تذهب من يستفيد منها مجهول

    نهيك عن الفوسفاط الذهب الثروات المعدنية والمياه و البحر و الجو

    بينما تنفق عن موزين 15 مليار سنتيم سنويا

    بينما تخصص لدوزيم 550 مليار سنتيم سنويا

    بينما المغرب ثاني مسثتمر في افريقيا

    بينما هناك مساعدة مالية سنويا إلى صندوق كلينتون ب 50 مليون دولار

    بينما قام المغرب ببناء كنيسة نوتردام بباريس بمساهمة 20 مليون أورو 200 مليار سنتيم كسخاء

    بينما تم بناء ملعب جديد بمدينة بيتز الفرنسية من أموال الشعب المغربي مع راتب لمدة 3 أشهر للاعبي فريق بيتز الباريسي

    و الاءحة طويلة اللهم أكثر حسادنا

    أين الثروة و هل يستفيد منها جميع المغاربة

  • bensaid
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 21:33

    في مثل هده الحالات يجب إخبارنا من طرف الإعلام بآخر المستجدات في هده الجريمة.لكن لا جديد في الموضوع.اين الكاميرات? ما تفسير هدا التماطل في تأخير الكشف عن الحقيقة. غياب الطبيب …الروينة فالبلاد وصافي..الله يصبركم يا أخي.

  • simo
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 21:35

    2020.. Et tu fais 156 km pour un simple accouchement حسبي الله ونعم الوكيل

  • مواطن
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 21:36

    لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. عاملات النظافة اصبحوا هم القابلات يقومون بمهام الممرضات و منساوش حراس الامن(securite) حتهوما رجعوا اطباء في مستشفياتنا. يجب التحقيق في تقصير المسؤولين و معاقبة كل من له يد في هذه القضية من قريب او من بعيد بدءا بحراس الامن ومرورا بمدير المستشفى وصولا الى المنذوب الاقليمي حتى لا يتكرر هذا الفعل الشنيع و حتى يتعض اصحاب العقول المريضة و الشيطانية!

  • لاحول ولا قوة الا بالله
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 21:40

    يجب البحث العميق في القضية فكل ذلك التملص الا وراءه سر ربما اخفوا الرضيع الحقيقي وحتى ان كان قد توفي فلماذا لم يسلموه لاهله كل ذلك حتى يتمكنوا من استكمال جريمتهم حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • rabat
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 21:42

    حسبنا الله و نعم الوكيل فلي نكس فرحة هاد العائلة، أقول للزوج ارجوك لا تتنازل عن حقك حتى يحاكم المسؤول عن الصدمة التي اصابتكم.

  • محمد مواز
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 21:44

    إذا كان التحقيق نزيه .ليبدأ من أول شخص منعك من الدخول ولرؤية ابنك.من اوصاه بمنعك .ثم من اوصى الآخر من واحد لواحد إلى رأس الحربة .ومن ثم يركز معه التحقيق هو وحاشيته. ولابد شيئا في نفس يعقوب. راجيا من المولى عز وجل أن يظهر الحقيقة.فهو الوحيد سبحانه يعلم من صاحب الفعلة

  • درعاوي
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 21:45

    هذا بطوار ماشي مستشفى عيب وعار الساكنة ديال درعة معندهاش مستشفى يقدم خدمات جيدة لهم. لا أطر لا تخصصات لا شيئ فقط الولادة حتى في بعدض الحالات يتم تحويل الحوامل لمستشفى سيدي حساين بوارزازات، هذا إن كتب لهن بلوغه لأنه غالبا ما يمتن في الطريق. أما المستشفيات الفرعية فحدث ولا حرج إكتظاظ غياب وندرة الأطر. خدمات دون المستوى وتبقى ساكنة واحة درعة تعاني صحيا واقتصاديا واجتماعيا… إلى

  • جاد
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 21:45

    في اوروبا عندما تقع هذه الجراءم في المدن الصغيرة ولا يقبض على المجرمين يغير جهاز الامن او الدرك المشرف على المدينة بعدها مباشرة تسقط العصابة .

  • cosmos
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 21:49

    ا لحمد لله لا اتوقع ان يقع مثلا هذا في هولندا اني فعلا اخاف من المغرب ومستشفياته البالية واطرها

  • الى اخ مصطفى
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 21:53

    خيرات شباب الريف الحسيمة وجرادة خرجة من اجل مستشفيات ومدارس والشغل حكمو بقرون من السجن

  • ماجد واويزغت
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 21:55

    لا حول ولا قوة إلا بالله اللهم إن هذا منكر

  • فاطمة
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 21:56

    للاسف مابقاتش الثقة حتى المستشفى مابقاش الانسان يحس فيها بالامان كاننا عايشين في غابة الداخل مفقود والخارج مولود

  • Nabil
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 21:57

    On veut savoir la suite. Et aussi voir tout les responsables de ce clinic dans la prison.

  • متقاعد
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 21:57

    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم يجب فتح تحقيق معمق مع كل العاملين في المستشفى دون استثناء لتحديد من يقف وراء هذه الجريمة الشنعاء و انزال اشد العقوبة على الفاعل و على وزارة الصحة تجهيز المستشفيات بالكاميرات المراقبة حتى يعرف المجرمون الذين يتربصون بالمواليد الجدد لاستعمالهم في الشعوذة او الاستبدال او السرقة كما وقع ما مرة

  • مغربي درجة 7
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 22:00

    لا يسعني إلا أواسي الاب والام وأقول لهما كل مستشفيات المغرب يتحكم فيها بني صهيون من ممرضين واطباء وحالات المستشفيات كإسطبل للحيوانات
    أما فيما يخص الرضيع فقطعت يده من أجل الشعوذة اللهم يامالك الملك أن تقطع أحشاء من بتر لهذا الرضيع اليد لا يفعل هذه الافعال حتى الشيطان ونقول أننا نعيش بين المسلمين هذا هو الارهاب الحقيقي هذا هو داعش وهذه هي الزوايا التي أبتلينا بها وهذه هي جامعات الطمر التي يتخرج منها هاجوج ومأجوج
    حانات البغاء في كل مكان بين الحانة والحانة حانة والمقاهي بين الواحدة والاخرى متر أما المستشفى يبعد ب 170 كيلو
    تصوروا 40 مليون مغربي بنيت لهم 20 مستشفى على الصعيد الوطني اللهم إن هذا لمنكر وفيها الجزارون على التي أن لا يسمح في حقوقه مهما كانت الظروف وعلى جريدة هسبريس المحترمة المساندة ولو بالكتابة
    أيها الناهبون والناهبات والفاسدون والفاسدات سياتي اليوم الذي تطلبون فيه الموت فلا تجدوه

  • Berhoc
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 22:00

    ذهب عند وكيل الملك لطلب التحقيق، منذ متى كانت العدالة في صف المسكين ؟ لا يجب أن ننسى اننا في المغرب….لي دارو ليه المستشفى غاذي تكملو ليه العدالة بواحد الفقصة أخرى…

  • لحسن
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 22:02

    إن لله وإنا اليه راجعون #لطفك ورحمتك الواسعة يارب مستشفياتنا أصبحت كالمجزرة حسبي الله ونعم الوكيل

  • هوليود
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 22:02

    في البداية كنت اعتقد انه يسرد قصة فيلم ديال لخليع وفعلا فيلم كيخلع.واش اعباد الله مزال كاين بحال هاك وحنا 2020 والله الى هاذ الشي كيخلع.كان الله في عونك

  • mohamed
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 22:04

    اولا تعازينا الحارة لالوالدبن وانا لله وانا اليه راجعون مستشفياتنا في المغرب كارثة عندنا في العرائش المستشفى هو افسد واوسخ و أقبح مؤسسة معاملة الممرضين والأطباء لا إنسانية ولا تطاق سؤالي هو بالتأكيد جميع المسؤولين من القمة إلى القاعدة على دراية بكل ما يقع لماذا لا يتدخلون؟ ا انهم متواطؤون معهم ؟ نطلب من الله الهداية و البصيرة لهم اما المغرب ف الحياة تكاد تكون مستحيلة فيه بسبب هؤلاء المسؤوين

  • مولدة
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 22:08

    كمولدة و قابله اعبر عن استنكاري و دهشتي مما حصل! معروف انه عند ولادة رضيع ميت يتم اخبار الام في الحال و ان تراه بمجرد قطع الحبل السري و اخبار الاب و ادخاله ليرى الجثة حتي قبل اكمال مراحل الولاده (المشيمه و خياطة العجان) لا يجب ابدا التأخر في اخبار العائله واهم شيء هو رؤية الجثة في الثوانى الاولي وهذا يسري على كل الجتث وليس فقط جتث حديثي الولاده لان الموت غالبا تقابل بالانكار و الشك وعدم التقبل من الاقارب لذلك يجب ما امكن مساعدتهم علي تقبل الواقع و اهم شيء هو رؤية الجثة مباشره عقب الوفاة. نقطه اخرى مهمه اين الكاميرات؟ نقطة تالثة هل يتفضل وزير الصحة و يخلصنا من القطط لاننا تعبنا من رؤيتها في اروقه المشافي؟؟؛!! لقد تعرضت انا وامراة حامل لهجوم من قطة في المكان اللذي ازاول به قطط المشفى متوحشة عكس القطط العاديه لا اعرف تفسير هذا الامر. ارجو ان يتعظ باقي مدراء مشافي المغرب من هذا الحادث فمع احترامى للقطط و الفئران والكلاب ولكن مكانهم ليس بالمشفى

  • مجازر
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 22:16

    اصبحت مستشفياتنا مجازر والعياد بالله ، كم من مواطن مريض لو بقي في منزله لشفي ، اما مستشفياتنا فيمارس فيها القتل والتعذيب والجرائم ، فيها اطباء يتقنون الاهمال وقبض الرشوة والتبزنيز ،نعم ستهمل هناك حتى تموت ، الدول عندهم ملائكة الرحمة واحنا عندنا ملائكة العذاب ، الله يشوف من حالنا ، الى كنتي صحيح ومشيتي لسبيطار غاتمرض ،خلي عليك الى كنت مريض. اللي مريض ابقا فدارو تا الى مات يموت فدارو معزز مكرم ، اما سبيطار غير غايقتلوك السكايرية على وزن اطباء .

  • ابوهاجوج الجاهلب
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 22:17

    وهل هناك مستشفى في العالم يمنع الزوج ان يرى زوجته التي تدخل المستشفى من اجل الولادة؟
    هناك اشياء غريبة في هذه القصة لماذا منعوا الزوج من روية زوجته ما هو السبب؟ لا نقرا الا المصائب في هذه الايام على المستشفيات.

  • احمدخبان
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 22:18

    اقسم بالله العلي القدير انني احسست بالم الأب وما يعانيه من ضغط نفسي في وطنه وليس بيده حيلة سوى الدعاء والدعاء والشكوى الى الله.اما المستشفيات في المغرب هي مقبرة ابوابها مفتوحة لكل من دخل اليها قصد الاستشفاء لو أن المغاربة يحكون ما وقع لهم ويقع لهم في المستشفيات لصنف المغرب تحث الصفر عالميا في مجال الصحة المهم لك الله وارجو من القضاء أن ينصفك وتتمكن من معرفة الجاني أو الجنات وغالبا ما تكون القضية قد طمست معالمها من طرف الجنات لان تماطلهم استعملوه لربح الوقت كي يتوصلوا لحل ما من أجل التستر على جريمتهم.مجرد تخمين فقط والله أعلم عند ربكم تختصمون.

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 22:19

    مع احتراماتي للجميع الآراء ولجميع المسؤولين عن القضاء في الإقليم أعتقد أن هذه الفاجعة الأليمة ستؤدي إلى كشف الخيوط الخفية حول تجار البشر لأصحاب الشعودة وكذالك القائمين بالشعودة كذالك للقضاء على هذا الفيروس الرهيب

  • الوحوش البشرية !!
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 22:21

    المسؤولية الأولى والأخيرة يتحملها " السيد " مدير المستشفى، ولازم يحاسب هو ومن معه، حسابا عسيرا على هذا العمل الدنيئ اللاانساني واللاخلاقي، الذي ارتكب في حق رضيع…!؟!؟…اللهم ان هذا منكر، حسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة الا بالله العلي السميع العليم.

  • بن بركة - تنغير
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 22:21

    أخوف ما أخافه أن تكون اليد المبثورة ما تزال في رحم الأم ..
    خاصة اذا علمنا أن كثيرا من العمليات الجراحية في كثير من المستشفيات الوطنية عرفت اهمالا مشينا في حق المرضى الذين أجريت لهم عمليات جراحية … فمنهم من وجد في بطنه مقصا و منهم من وجد في بطنه ضمادة … و منهم من وجد ابرا و أسلاكا كهربائة … أعيدوا فحصا للسيدة النفيسة و سترون عجبا … اليد ما تزال في رحم المرأة …

  • حسن الأطلس
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 22:22

    انه المغرب المنسي أو الغير النافع في جميع المجالات لاحولا ولا قوة الا بالله العلي العظيم وان تكلمت كا ناشط إما السجن او القتل إلى متى يتم تهميش هاته الجهة

  • ختام
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 22:27

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    يا الله يا الله احنى في بلد اسلامي بلد.يؤمن بالله لا اظن ولا اظن احنى
    في غابة الدءاب لو كنتي يا اختي في بلد
    اوروبي كما تقولو بلد الكفار حشا واش يكونو هادو كفار حشا اولي هنا في فرنسا
    تيطرو بك مسكينة مشات 136 كلم باش تولد والوجع وتمارة كحلة ومن بعد مايخلوش راجلها يدخل يشوفها ويخليوه تيتسنا حتى الاثنين او هو معدب
    اعصابي اعصابي دبا هادي سنتين ما مشيتش للمغرب لهلا يجعلني فين نمشي
    تفو على بلاد وحد.عايش او واحد ميت
    الله يعز فرنسا الي دارت لنا الشان

  • علوان
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 22:27

    مرارا و تكرارا ااكد ان قطاع الصحة والتعليم قطاعين يراكمان منظومتان فاسدتان الى اقصى درجة فحينما يصبح مدير مستشفى يتحكم في كل شيء و يسيره وكانه ظيعة ورثها عن ابوه
    وكم من ممرضة وطبيب مجرم يفعل الافاعيل بالمرضى وهدا جزء بسيط مما يقع في المستشفيات ولا من يحرك ساكنا ووزير لا يقدم ولا يؤخر تجاوزه الزمن بل اصبح متجاوز من طرف لوبيات يخظع لها ولارادتها
    فهل سيتدخل لفك هدا اللغز ويطلب على الاقل توضيح الامور
    اعتقد ان فساد هؤلاء قد فاح وادا لم تتخد الدولة اجراءات صارمة فإننا سنصبع كبعض الدول حينما يدخل المواطن للمستشفى بمجرد خروجه يكتشف انه فقد احد اعظاءه ويدخل في متاهات
    انهم عصابات تتحكم في صحة مواطنين يجب كنسهم

  • رغد
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 22:27

    واعباد الله واش ختى المستشفيات مابقاش فيها الآمان.واعباد الله زيدو في شدة الأحكام باش بنادم لي مكيخافش من الله و ماديرش للآخرة حساب ،يولي كيخاف بعدا غير من عقاب الدنيا.لا حول ولا قوة إلا بالله لا حول ولا قوة إلا بالله لا حول ولا قوة إلا بالله

  • طاطا
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 22:30

    أولاً يوم الجمعة 6 نونبر وليس 5 نونبر.
    ثانيا نتنمى أن يعاقب صاحب هذا الجرم أشد العقاب نظراً لبراءة الضحية وبشاعة الجريمة.

  • mre
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 22:33

    C’est la honte, c’est quoi se payer ? il est où le droit de l’homme ? il y a que des assassins partout y’a pas que à Zagora dans toutes les hôpitaux marocaine <<<<Les médecins ce sont des marchands de tapis>>>>
    Dieu suffit et bénit leur représentant Dieu est le seul à rendre justice à cette pauvre famille

  • Marokkii
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 22:36

    ديالها المصحة كارثة مشيتي المستشفى كارثة السبب هو عدم الضمير المهني

  • hmed
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 22:43

    لا اعرف لماذا لا يسمح للزوج بالدخول الى قسم الولادة ليقف بجانب زوجته كما هو معمول به هنا في امريكا .

  • سامي يوسف المغربي
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 22:58

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. قضية غامضة بزااااف كيف توفي هذا الجنين وكيف بترت يده تملكتني قشعريرة وأنا أقرأ المقال فما بالك بامه المكلومة في فلذة كبدها وابيه اللهم صبرهم. يجب التحقيق في هذه الماساة وما خفي أعظم….

  • اومالولو
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 23:20

    والله ماقدرت نفهم شي حاجة أنا! ها السمعة السوداء ديال المستشفيات ها الفقر ها انعدام الضمير ها كورونا ها المستقبل الضبابي وجالسين كاتولدوا! والله ما فهمت كيفاش الدماغ داير عند بعضين!

  • ما فاهم والو
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 23:49

    السلام عليكم اقولها وأكررها مليون مرة ؟؟؟؟! ايها الشباب من طنجة الى الكويرة لا تنجبو الأولاد لا تنجبو ؟؟؟! لا صحة لاتعليم لا عدل وحتى الامن الذي كنا نتبجج به افتقدناه ؟؟؟! والمغرب عليه 70 مليار دولار كدين ؟؟؟؟!سيءديها ابناءنا المستقبليون لصندوق النقد الدولي انا متشاءم بناء على واقع مرير ؟؟؟! من ينجب في هذه الضروف يرتكب جناية بكل المقاييس ؟؟؟؟؟! اما عن محاربة الفساد بالمغرب ؟؟؟! شبيه بمحاربة الريح والزواق والجن ؟؟؟! فهم يتلونون واخرهم بن كيران مول 9 ملايين والتسبيح في اليد ؟؟؟! ومول البيليكي السي اليازمي ؟؟؟! وقد جربنا كل الأحزاب ولا جديد

  • حسن سويسرا
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 23:51

    انا مع المعلق 35 قمت بزيارة لي صديق في مستشفى مولاي علي شريف في الراشيدية تعجبت حارس البوابة طلب مني رشوة قبل الدخول وفي الداخل قطط تتجول وكأنها حديقة حيوانات وليس مستشفى وامرأة تقوم بتجفيف الأرض بماء أسود …..تخلعت وعند وصولي الى الصديق و الغرفة الموجود فيها مليئة بأشخاص خلاصة القول كانها مجزرة الجميع يتألم ويتعدب بالألم

  • جزار في مستشفى
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 23:59

    في هذه الاماكن الناءية توجد بنايات على شكل مستوصفات بدون دواء او طبيب عام (generalist) فكيف تريد ان يكون هناك طبيب جراح (surgeon) الله يصبركم .

  • ياسين
    الخميس 12 نونبر 2020 - 00:14

    لا حول ولا قوة إلا بالله
    الله يصبر ولديه
    مغرب الحكرة والظلم
    مثوى هذا الطفل انشاء الله في الجنة
    عليكم بالصبر وسيخلف الله لكم هذه الآلام خيرا

  • hassia
    الخميس 12 نونبر 2020 - 00:40

    Faut pas hier que parmis medecins et Chirurgen y,a une Mafia d,organes

  • sherlock Holmes
    الخميس 12 نونبر 2020 - 00:59

    il y a un anneau de la chaine qui ne colle pas et cest le
    FACTEUR TEMPS
    et l infermier a la reponse

  • hassia
    الخميس 12 نونبر 2020 - 01:12

    En2005 ma femme etait enceinte,j,ai emmene a la clinique en Allemagne,suis Reste et vu La naissance de ma fille live

  • شارل دغول
    الخميس 12 نونبر 2020 - 01:13

    مأريد قوله لك يأخي تعازينا الحارة ،جعل الله دللك مولود من طيور الجنة، أنتم وإياه ، وجعل كل مسؤولين عن هده الحادثة في هدا البلد في ضفة الأخرى مع قارون و هامان لعلهم يقتسمون معهم بعض المال الدي نهبه من هده الأمة، وأفقروا شعبها ،فعوض تقريب التمريض والمستوصفات لإخواننا يقطعون مئات الكيلومترات ،

  • Massir USA
    الخميس 12 نونبر 2020 - 02:54

    أولا الله يرزق أهل الرضيع الصبر. في نظري أن العاملين في المستشفى يعرفون الحقيقة لذلك حاولو إخفاء الرضيع عن أمه و أبيه وأولهم الممرضة التي حاولت في أكثر من مرة إعطاء أخبار مضللة للاب المكلوم. الله ياخد الحق في الظلمة

  • حمودة
    الخميس 12 نونبر 2020 - 05:45

    لا حول ولا قوة الا بالله
    في الغالب كل ما هنالك ان السيدة التي قطعت مسافات في المخاض توفي جنينها وبقي على المستوى السفلى معلقا بين الرحم و الخارج وفي هذه الحالات يجب انقاد المراة اما الجنين فقد توفى ولاخراج هدا الاخير يتم بتر بعض اجزاءه لاخراجه كليا
    و بدلا من شكر الطاقم الطبي الذي انقد المراة الحامل والذي لا يتحمل سبب التاخر الكبير في المخاض نحاول تشويه الاحداث . المسوولية مسوولية الجميع في اعادة بناء منظومة صحية تليق ببلادنا .

  • Rajae
    الخميس 12 نونبر 2020 - 05:52

    لا حول ولا قوة الا بالله
    الواحد ولا يخاف يمشي للمستشفى من كثرة ما كيسمع
    المشكلة راه كل المسؤوليين فالمغرب عارفين راسهم غادي يفلتوا من العقاب على داكشي حتى واحد ما مهتم بتحسين وضع المغرب الصحي او التعليمي او الاقتصادي او الاجتماعي
    كل واحد كينتف لراسو على ما قدر
    كيف يولدو المرأة من دون طبيب راه ضروري طبيب هو اللي كيدير عملية للمرأة الحامل ولازم رجلها يوافق ويعطي توقيع ديالوا ويكون حاضر
    خصهم يقلبوا المرأة وطريقة العملية كيف دايرة
    راه مستشفيات المغرب مثل اماكن الزبالة
    والدتي كتخاف تمشي للمستشفى دبا كتقولك اللي كان راسو كيحرقوا كيقولوا فيك كورونا ويسيفطوه للمستشفى جامعي كيرجع ميت من بعد عشرة ايام او خمسة عشر يوم
    عارفين ماكاينش مراقبة
    الله ياخد فيهم الحق

  • Daka
    الخميس 12 نونبر 2020 - 06:05

    رحم الله الجنين واسكنه فسيح جناته. والهم الله ذويه الصبر والسلوان. في أوروبا تكون التعويضات بأموال طائلة للضحايا وليس الكلام والأحكام الخاوية. لان الحسابات تبدا بالتعويضات النفسية ثم المادية.
    ربما يد هذا الجنين قطعت لتستعمل في السحر الذي ازدهر في بلادنا. مقابل أموال من السحرة والله اعلم

  • ZIAD
    الخميس 12 نونبر 2020 - 06:12

    حسب الشعب المغربي الله. حسب الشعب المغربي الله حسب الشعب المغربي الله. لا حول ولا قوة الا بالله

  • الالراهيمي
    الخميس 12 نونبر 2020 - 06:27

    اين نحن؟اين هي وزارة الصحة؟ان لله وإن إليه راجعون

  • zoro
    الخميس 12 نونبر 2020 - 08:07

    بحكم العمل احنا دم و لحم الطبيب الجراح او البناج او الدي يقوم بالعمليات من النوع الكبير الله يكون في عونو في اليوم 20 عملية يعني لو كنا مكانو ايش نعمل يبقى المشكل في التهور اما ان بدلو مجهود هدا قدر الله

  • موسى
    الخميس 12 نونبر 2020 - 09:23

    نحن لا نمتلك مستشفيات بل مجازر خصوصا في المغرب غير النافع. من العار ان نحن في 2020 و لاتزال مستشفياتنا في هذا العبث.

  • الياس
    الخميس 12 نونبر 2020 - 10:11

    رحم الله الجنين
    وعلى الاب ان يصبر و ان يعتنى بزوجته و اسرته و ان ينظر الى الامانم والى المستقبل وهذا هو ما يجب ان يفعله اولا وقبل كل شىء
    و ان يتخلى عن فكرة البحث عن الاسباب او من و كيف حصلت الوفات …فكل هذا لن يرجع له المولود حيا

  • محمد
    الخميس 12 نونبر 2020 - 10:26

    الناس أصحاب التعاليق نعلو الشيطان ، راكم سمعتو الخبر من أب مكلوم يروي وجهة نظره . للتتضح الرؤيا يجب الاستماع للطرفين . لكن ما أستشفه من الموضوع هو أن حالة الزوجة لم تكن عادية و استلزمت عملية و بالتالي فالوضع كان خطير من البداية …الجنين الله يرحمو و الأم الله يعوضها بمولود أخر ….و الطبيب و الممرض الله يكون في عوانهم.

  • عبد السلام
    الخميس 12 نونبر 2020 - 10:41

    لا حول ولا قوة إلا بالله. حسبي الله ونعم الوكيل. اللهم إنا نسألك السلامة والعافية.

  • متألم
    الخميس 12 نونبر 2020 - 10:52

    يا مسؤولون كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته. كفى من اللامسؤولية والاهمال والسكوت لنصل إلى ابشع الجرائم اليومية في مغربنا الحبيب. هموا يارجال استيقضوا يا سلطات….

  • الم