هل تجاوز الرميد "البروتوكول الرسمي" بإشهار الاستقالة أمام العموم؟

هل تجاوز الرميد "البروتوكول الرسمي" بإشهار الاستقالة أمام العموم؟
صورة: و.م.ع
الأحد 28 فبراير 2021 - 02:01

بعيدا عن التأويلات السياسية التي خلفتها، تثير واقعة استقالة مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، عددا من الملاحظات الدستورية والأدبية، بدءا أولا بالطريقة التي تمت بها، حيث تم تسريب “وثيقة الاستقالة” إلى الرأي العام وتداولها بشكل علني، دون التقيد بمتطلبات البروتوكول الرسمي، إلى جانب ما تثيره من إشكالات متعلقة بطرق قبول هذه الاستقالة.

ووضع الرميد، يوم الجمعة، على طاولة رئيس الحكومة استقالته من هذه الأخيرة، مبررا ذلك بحالته الصحية، قائلا: “نظرا لحالتي الصحية، وعدم قدرتي على الاستمرار في تحمل أعباء المسؤوليات المنوطة بي، فإني أقدم لكم استقالتي من العضوية في الحكومة، راجيا رفعها إلى جلالة الملك حفظه الله ورعاه”.

وينصّ الفصل 47 من الدستور على أن “للملك، بمبادرة منه، بعد استشارة رئيس الحكومة، أن يعفي عضوا أو أكثر من أعضاء الحكومة من مهامهم. كما لرئيس الحكومة أن يطلب من الملك إعفاء عضو أو أكثر من أعضاء الحكومة. ولرئيس الحكومة أن يطلب من الملك إعفاء عضو أو أكثر، من أعضاء الحكومة، بناء على استقالتهم، الفردية أو الجماعية”.

أمين السعيد، جامعي متخصص في القانون الدستوري، قال: “دستوريا وأدبيا، ينبغي احترام مقتضيات الدستور ومراعاة تقاليد العمل الوزاري في علاقته مع المؤسسة الملكية”، منطلقا من واقعة تسريب وثيقة “الاستقالة” ليؤكد أنه “أدبيا وأخلاقيا، جرت العادة في سجل التقاليد الوزارية التحفظ على إشهار واقعة الاستقالة وتداولها بشكل علني”.

واعتبر أستاذ القانون الدستوري والعلوم القانونية والاجتماعية بفاس أن “إشهار واقعة الاستقالة لا يكون إلا بعد توصل الجهة المكلفة بتلقي الاستقالة، وهو ما يعني احترام دولة المؤسسات التي ظلت شعارا مركزيا لكثير من القوى السياسية”.

وأشار المحلل السياسي إلى ما اعتبرها “مسألة التفاوض”، حيث “تقدم مبدئيا الاستقالة بشكل مباشر إلى رئيس الحكومة، لكونه رئيس الفريق الوزاري داخل المجلس الحكومي، وفي هذه الحالة (استثناء)، يمكن لرئيس الحكومة من منطلق التضامن الحكومي، إقناع طالب الاستقالة بالتراجع عنها دون تحويلها بشكل آلي ومباشر إلى الملك”.

وفي ما يخص إشكالية قبول الاستقالة، أورد أمين السعيد أنه “بالعودة إلى التاريخ الدستوري المغربي، سواء قبل دستور 2011 أو بعده، يتضح أن المؤسسة الملكية تقبل الاستقالات المحالة من لدن الوزراء المعنيين، غير أن الفقرة الخامسة من الفصل 47 من الدستور تعطي للملك السلطة التقديرية الواسعة في رفض أو قبول الاستقالة، كما أن المشرع لم يلزم الملك بأجل دستوري”.

وشدّد الباحث ذاته، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، على أنه “ضمانا لاحترام التعاون والتوازن بين السلطات الذي أضحى من المبادئ الجوهرية التي ينبني عليها النظام الدستوري المغربي، منع على الوزراء أن يقدموا استقالتهم الفردية أو الجماعية بشكل مباشر إلى الملك دون احترام مسطرة المرور عبر رئيس الحكومة”.

وأورد الجامعي المتخصص في القانون أن “ما أقره المشرع في الفقرة الخامسة من الفصل 47 من دستور 2011، يهدف منه إلى تحقيق غايات توطيد فكرة ازدواجية السلطة التنفيذية، ويتضح من خلال الوثيقة المتداولة في وسائل التواصل الاجتماعي المتعلقة باستقالة وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، أنها منسجمة مع مقتضيات الدستور، غير أن الأعراف الدستورية تقتضي عدم إشهارها إلا بعد توصل الجهة المكلفة بالبت في طلب الاستقالة”.

وشرح الدكتور أمين السعيد أن “الدستور منح السلطة التقديرية الواسعة للمؤسسة الملكية في قبول أو رفض طلب الاستقالة. وبالعودة إلى العديد من الحالات المشابهة التي وقعت بعد دستور 2011، يظهر أن المؤسسة الملكية لا ترفض الاستقالات التي ترفع بغض النظر عن أسبابها ودوافعها، ويمكن الإشارة على سبيل المثال إلى استقالة محمد أوزين، والحبيب الشوباني، وسمية خلدون، ونزار بركة”.

وتابع المحلل السياسي قائلا: “إن مسألة طلب الاستقالة لا تطرح تعقيدات دستورية في البنيان الدستوري المغربي، ذلك أن الطريقة التي قدمت بها استقالة مصطفى الرميد وخروجها إلى العلن في ظل صمت الناطق الرسمي باسم الحكومة ودون انتظار ظهير الملك بخصوص قبولها أو رفضها، هي ما أضفى على هذه الواقعة متابعة مجتمعية كبيرة”.

الاستقالة البرتوكول رئيس الحكومة مصطفى الرميد

‫تعليقات الزوار

55
  • ااالمثلي الذين لايحب الرميد .
    الأحد 28 فبراير 2021 - 02:09

    بما أنه لا يوافق على المصلية فإن قرار استقالته أحمل خبر في الوجود. .

  • ابو اسحاق
    الأحد 28 فبراير 2021 - 02:12

    من سرب وثيقة الاستقالة هم موظفي الدولة العميقة في مقر رئاسة الحكومة وهم موظفون جواسيس لأطراف سياسية معينة ،لها مصلحة خلق هذه الإساءة _ إن صح قولها_

  • ع. م.
    الأحد 28 فبراير 2021 - 02:14

    لي تسر مع الأطفال يصبح فاطر.
    لما تسمح لمن لا يعرف معنى المسؤولية و كيف تسير الأمور فإنتظر الفضائح. من فضيحة إلى أخرى و كأنهم جالسين في السوق أو الحمام الشعبي.
    لا تجادل المجنون حتى لا يصعب التميز بينكما

  • Karim
    الأحد 28 فبراير 2021 - 02:34

    إعمل ما تشاء فلكل شيء نهاية…. حديث أبي يعلى معقل بن يسار قال: سمعت رسول الله ﷺ يقول: ما من عبد يسترعيه الله رعية يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته إلا حرم الله عليه الجنة، متفق عليه.

  • تجار الدين واللعب الصغير
    الأحد 28 فبراير 2021 - 02:35

    اظن انها زوبعة في فنجان.. لان الرميد استعمل الاستقالة كورقة ضغط و هي لعبة في اطار التجاذبات السياسية داخل حزبه الغارق في وحل الفشل الفكري و التدبيري.. ولذلك لم ينتظر الرميد وصول طلب الاستقالة الى الملك.. لانه في العمق لا يريد ان يستقيل.. هو فقط اراد ان يتير الانتباه لوضعه ولذلك سرب النسخة عبر مواقع التواصل الاجتماعي..
    الغاية اذن واضحة و هي مجرد لعب صغير.. و لهذا فاقحام الملك في هذه الامور ديال التبرهيش و شوفوني انا شجاع.. لا تليق بالطبقة السياسية.. فالملك لديه امور استراتيجية اهم للتتبع كالوضع الاقليمي و تحديات الادارة الامريكية الجديدة و اقناع الاتحاد الاوروبي بالسير وفق خطة الحكم الذاتي في الصحراء و الوضع الصحي الوطني و العالمي و الاقلاع الاقتصادي بعد الجاءحة.. وامور اخرى كثيرة.. لقد فقدنا الامل في تجار الدين وبروز هذه المناورات مع قرب الانتخابات تعزز العزوف و تهدم مصداقية هذا الحزب الفاشل.. ان بقي له في اعين المغاربة شيء ولو قليل منها..

  • الرميد المتخلف .
    الأحد 28 فبراير 2021 - 02:36

    الرميد شخص بعقلية القرون الوسطى تكليفه بوزارة من حجم وزارة حقوق الإنسان كان خطأ فظيعا جعلنا نعاشر لسنوات انسانا من القرون الماضية حمدا للصيرورة التي أحالته على المعاش .

  • احمد
    الأحد 28 فبراير 2021 - 02:51

    عن اي تقاليد واي بروتكول تتكلمون؟ اسم لغة القرون الغابرة. الدستور ليس فيه ما يمنع اي وزير من الاستقالة. وياريت كل وزير يجد نفسه غير قادر على أداء مهمته ان يقدم استقالته. لأنه في الاخير يأخذ أجرته من مال الشعب. وهو مسؤول امام الناخبين. كفى من القرف القوروسطوي

  • zemmour
    الأحد 28 فبراير 2021 - 02:53

    تمر الأيام ،ويتبين للرأي العام مدى شعبوية منتسبي البيجيدي،يخلطون السياسة بعمل الجمعيات الخيرية.وزير دولة مكلف بحقوق الإنسان،لا يعرف الحقوق والواجبات والحدود،قدم استقالته،وذلك حق مكفول له دستوريا،لكن تجاوز مبدا السرية في مثل هكذا قرارات،من الأدب والقانون،أن يحافظ علي السرية التامة ألى حين حسم الأمر من قبل رئيس الحكومة بعد وضع هذه الاستقالة على مكتب صاحب الجلالة.لكن هناك أمر أكثر غرابة،وهو تزامن استقالة رميد مع استقالة الديبشخي البيليكي من برلمان الحزب وووو،هناك امر يطبخ،رميد برر بعدم القدرة على القيام بالمهام،هدي تقولو مقبولة.الديبشخي قالك اسيدي التطبيع وتقنين الكيف!!ونت مالك يا البيليكي شغلك،شكون نت باش تعارض التطبيع أو حتى تقنين الكيف أو حتى الحنضل المر؟أنت مجرد برلماني وعمدة مدينة فشل في المهمتين معا،لكن ليس بالبيليكي،خديتي ملاين صحيحة ما فكرتش تحطها مع الاستقالة لأنك ما درتي والو.استقالة الأول فيها نظر،أما استقالة الديبشخي،ففيها مناورة.أسعد الله صباحكم.

  • موغرابي
    الأحد 28 فبراير 2021 - 02:56

    حذاري من مناورات الذئاب الملتحية إنهم البيجيدي ياسادة حذاري حذاري حذاري

  • A B C
    الأحد 28 فبراير 2021 - 03:01

    الحمد لله الذي جعل الامراض تزحزحهم عن كراسيهم وترجهعم عاديين لا شأن لهم. نتمنى لهم الشفاء العاجل على الرغم من الاضرار التقتصادية والاجتماعية التي الحقوها بنا منذ الاستقلال الى حد الان.

  • ايت الراصد:المهاجر
    الأحد 28 فبراير 2021 - 03:58

    ان استقالة المسمى الرميد بصفته وزير الدولة ..توحي انه ابتزاز للسلطات العليا بامتياز..خاصة قبل الانتخابات المرتقبة ..كما ان هذا الشخص الف المتتبعون خرجاته للتهديد باستقالات سابقة..دون ان يطبقها ..ولكنه الان بعد نكبة التطبيع تحت اشراف العثماني ..والردة التي حصلت في المجال الحقوقي ..وتقنين القنب الهندي .وتراجع القدرة الشرائية لدى جميع الطبقات الشعبية ..جعلت سفينة اللاعدالة واللاتنمية ..توشك على الغرق ..ولهذا اصبح مرتزقة الدين الذين استثمروا ذلك في بيع دينهم من اجل الجاه والامتيازات ..بنكيران نموذجا..مع التقرب الى المربع الذهبي للقصر ..كل ذلك جعلهم الان وفِي هذا التوقيت الذي سيتكرس التطبيع ..من خلالهم ..ان يبحثوا اول فرصة للقفز من السفينة التي على وشك الغرق..مما يجعل الاستقالات ستتقاطر ..لكن بعد الاستفادة ماديا وسلطويا..ولكن هل المخزنية ستتركهم يبتزونها وينسلون بدون تشويه او حساب ..؟؟ذلك هو السؤال المثار..ويبقى الشعب المستضعف هو الخاسر الاكبر ..

  • براك عبد الرحمان
    الأحد 28 فبراير 2021 - 03:58

    السيد عندو عذر شرعي أو قانوني باش قدم الاستقالة بحالو بحال أيها الناس .
    علاش كاتعطيو الموضوع حجم أكبر.
    إنتهى الموضوع

  • sindibad
    الأحد 28 فبراير 2021 - 04:19

    أنه “بالعودة إلى التاريخ الدستوري المغربي، سواء قبل دستور 2011 أو بعده، يتضح أن المؤسسة الملكية تقبل الاستقالات المحالة من لدن الوزراء المعنيين، غير أن الفقرة الخامسة من الفصل 47 من الدستور تعطي للملك السلطة التقديرية الواسعة في رفض أو قبول الاستقالة، كما أن المشرع لم يلزم الملك بأجل دستوري

  • سعيدي حميد
    الأحد 28 فبراير 2021 - 04:22

    في منضوري البسيط ماقام به الرميد هو التقليد الدي يجب ان ياخد به، فنحن لسنا المملكة متحدة ولا المانيا ولا كندا…

    اختصارا للوقت ومضيعة للبيوقراطية القيودالية التي اكل عليها الدهر….

  • ouchn
    الأحد 28 فبراير 2021 - 04:24

    Une femme a travaille pour ce monsieur des annees et des annees et il ne l a pas declare. On devait l’ecater de governement il y’a longtemps. Il est coupable s’il y a la justice dans le pays.

  • بوهاب
    الأحد 28 فبراير 2021 - 04:46

    ومن يكون الرميد هذا هو مجرد تاجر من تجار الدين الدين اغتصبو احلام المغاربة وجعلو حياتهم لاتطاق، كال وشبع ودار علاش غيرجع وغايجي واحد اخر مراه وهكدا تستمر الحياة في المغرب الحبيب نفس المسلسل لايتغير سوى الممتلون. الحمد لله علا نعمة الغربة.

  • امور نغ
    الأحد 28 فبراير 2021 - 04:49

    سياسة الترهات وحشود الآهات وثقافة تحتضر في عالم التفاهات.

  • كمال إسبانيا
    الأحد 28 فبراير 2021 - 05:19

    الحقيقة هي أن السيد رميد تكلم عن ملف حساس هو بيع الأطفال المغاربة للأجانب بغطاء كفالة الأطفال ، وعندما أراد تقنين هذا البيع المعروف وقال حرفيا ذات يوم ( هناك أجانب يأتون للمغرب يستقلون فندقا لأيام ثم يتسلمون طفلا ويذهبون … دون أن نعلم أين وكيف سيكون مستقبل ذالك الطفل ..) هذا ما جعل النضام ينتقب به .

  • ملاحظة
    الأحد 28 فبراير 2021 - 05:22

    التوقيت بين تقديم الآستقالة وقرب الإنتخابة لهدا الوزير يبعث الشك ونواياه، وربما حزبه يعيش يحتضر وقريبا سيزول وينتهي حزب التفقير وتجويع واغراق البلاد في قروض الخارجية.

  • Aziz
    الأحد 28 فبراير 2021 - 06:03

    هذا الوزير حسن بالنهاية و فكر مع راسو مزيان قال احسن طريقة نخرج بها من حكومة باجدة هى الاستقالة. كان نهار و مطال هو محيح في البرلمان و الاضرابات غير و صل ضرب الطم

  • Abdelhak
    الأحد 28 فبراير 2021 - 06:04

    هذا دليل واضح على أن هؤلاء الناس لا يعرفون حتى بروتوكول الاستقالة من منصب ما كيف يمكن لهم أن يكونوا في مناصب حساسة لتدبيرها وتسبيرها؟ حلل وناقش.

  • أحمد MA
    الأحد 28 فبراير 2021 - 06:35

    كل من تتوفر فيه شروط الإستقالة من ظروف صحية أو تقصير في المهام أو أي سبب من الأسباب أن يقدم استقالته بشكل علني كما هي الأعراف في الدول الديموقراطية ولا أظن أن ما أقدم عليه الرميد شيء يستدعي كل هذه الضجة الإعلامية و كما يقول المغاربة دايرين من الحبة قبة

  • محمد
    الأحد 28 فبراير 2021 - 06:44

    اعتقد انكم تفرملون الدمقراطية في هذا البلد، وأن يبقى المواطن في دار غفلون. من حقه طلب الإستقالة و تداولها بين المواطنين وله كامل الحق في ممارسة ذالك.

  • احمد
    الأحد 28 فبراير 2021 - 07:02

    هناك أخطاء في الطلب.
    1.الموضوع: استقالة من العضوية في الحكومة.
    الصحيح : طلب استقالة من عضوية الحكومة.
    وبعد، فنظرا لحالتي الصحية.
    الصحيح : نظرا لحالتي الصحية.اكثر من هذا يجب البدء بالطلب.هكذا : مثلا؛يؤسفني أن اتقدم لسيادتكم بطلب استقالتي من عضوية الحكومة نظرا لحالتي الصحية (تجدون صحبته نسخة من ملفي الطبي وتقرير الطبيب المعالج).
    “فإني أقدم لكم استقالتي”.الصحيح: فإني اقدم لسيادتكم بطلب استقالتي.
    “راجيا رفعها الى جلالة الملك”. الصحيح:راجيا أن يحظى بموافقتكم والعمل على إحالته على صاحب الجلالة.

  • عليك لعنة ملائكة السماء
    الأحد 28 فبراير 2021 - 07:06

    عليك كل اللعنة سواء تم قبولك مستقيلا او مقالا عليك اللعنة يا وزير العدل سابقا الذي اهدر حقوقي العدلية عليك اللعنة يا وزير العار داخل الحكومة و خارج الحكومة و فوق الارض و تحتها يا ايتها الارض هذا ملعون كان يتحمل قضاء دولة و شعب و لم يحكم بالعدل و اطلق المجرم فمكانكما في جهنم و النار معكم اينما كنتم يا مجرمين و اولهم بنكيران و انت يا رميد و باقي اصدقاء الحصار العار و سطو الادب و تجفيف طريف ديال الخبز للدرويش و عليك اللعنة يا رميد يا اخبث مخلوق يشبه الكركدن عليك اللعنة يا وزير العار و الهوان عليك لعنة ملائكة السماء و اوجه تحية للسيد المؤمن جوزيف بايدن المحترم و جميع رؤساء امريكا و الشعب الامريكي الشقيق

  • ,عبدو
    الأحد 28 فبراير 2021 - 07:37

    هل للوزير المستقيل الحق في الاستفادة من التقاعد ! علما ان هذه ولايته الثانية!

  • متابعه
    الأحد 28 فبراير 2021 - 07:45

    وراه السيد مريض اش من بروتوكول الله يهديكم، وما الحياة الدنيا الا متاع فاعتبروا ياهل السياسة ديروها ع زوينة راه لامناصب ولاكراسي ولا استغلال نفوذ ولا سلطة تنفع، اتقوا الله في عباد الله ،اما عن السيد رميد الله يشافيه

  • محمد
    الأحد 28 فبراير 2021 - 07:52

    المحللين عندنا في المغرب يقيسون الدستور حسب مقاسهم و فهمهم هذه مسألة صحية ان يقدم المسؤولين استقالات دون ضغوط اما نمادج اوزين و الشوباني و غيرهم فهم اقيلوا و لم يستقيلوا

  • يريدون العسل بدون قرص النحل
    الأحد 28 فبراير 2021 - 07:59

    العديد من المسؤولين الكبار السابقين والحاليين تحملوا الصعاب و المسؤوليات الجسام رغم اوضاعهم الصحية التي هي اصعب بكثير من وضع الوزير الرميد رغم ان منصبه لا يتطلب مجهودا بدنيا وعقليا كبيرا ولا يتطلب تنقلات يومية كبعض الوزراء، لهدا حسب رايي هده الاستقالة يراد بها الهروب الى الامام في الوقت الدي يشهد فيه المغرب تحولات تاريخية كبيرة.

  • mefmod
    الأحد 28 فبراير 2021 - 08:00

    ماذا تنتظرون من حزب عشواءي تلك خصاءصهم لا يفقهون في شيء وحتى ان فهموه قاموا ضده . تعنتا . عصبيون يظنون انهم فوقالقانون .

  • Majid
    الأحد 28 فبراير 2021 - 08:08

    هذا الشخص و منذ ان منً عليه الله بنعمة الوزارة و هو يهدد بالاستقالة و كأن باستقالته سوف يدخل المغرب في السكتة القلبية.ماذا تشكل بالنسبة للمغاربة حتى تعلن استقالتك لهم؟؟؟تاجر من تجار الدين كنتم وباءً على هذا البلد لا سامحكم الله.الحمد لله ان هذا “الخريف العربي” الذي ركبتوا فوق موجته ولو بدون رجعة.الان ماذاًعساكم ان تكذبوا على المغاربة.الى مزبلة التاريخ

  • azrou999
    الأحد 28 فبراير 2021 - 08:10

    والله ماهي القيمة المضافة التي اتى بها هذا الشخص سواء على صعيد الحكومة او على صعيد الوزارة ؟ لا شيء .
    و لهذا رحيله او استقالته لايغني ولا يسمن من جوع
    Comme ils disent les français “ bon débarras “

  • driss
    الأحد 28 فبراير 2021 - 08:25

    ليس خرقا سافلا للبروطوكول. الرجل مريض و يريد ان يستقيل. هذا حق دستوري. ليته قدم استقالته لعدم قدرته على قيامه بمهامه لسبب صعوبة العمل في هذا المنصب.

  • نورالدين المعتدل
    الأحد 28 فبراير 2021 - 08:30

    أتدرون لماذا السيد الرميد لم يمتثل إلى البروتوكول الأدبي والأخلاقي في تقديم استقالته للسيد الوزير الأول؟ ،وافشى استقالته أمام الملأ !!!، لأنه وبكل بساطة لم يعهد لكبار المسؤولين في وطننا بمثل هذه الاستقالات، فهي سابقة لاوانيها وغير متداولة . صراحة لم أكن أعلم أنه مريضا ،اتمنى له الشفاء ولجميع المرضى أينما كانوا.

  • مواطن حر
    الأحد 28 فبراير 2021 - 08:38

    نتمنى ان تكون استقالة جماعية لهذه الحكومة وتعيين حكومة جديدة من التكنوقراط لتدبير المرحلة الباقية والسهر على الانتخابات المقبلة

  • متتبعة
    الأحد 28 فبراير 2021 - 08:39

    الرميد بقا او مشا ماذا قدم للشعب؟؟؟ وماذا سيقدم ؟؟؟ لا شيئ… الشعب كله يعرف كيف كان وكيف اصبح ومن أين أتى مثل هؤلاء هم عبء على الوطن هدد باستقالته ما مرة كأنه ان ذهب العالم سيخرب يحمد االله انه في المغرب لو كان في بلاد الحق والقانون كان جرد من كل شيء وطرد شر طردة و خلص البالي والجديد في قضية CNSS…استاذ قانون وينشر استقالت!!! تخلط عليه الأمور بين فنان شعبي ووزير

  • ليلى
    الأحد 28 فبراير 2021 - 09:00

    للتصحيح السيد اوزين اقيل لم يستقيل والكوبل المشهور كذلك اقيلا الا نزار بركة قدم استقالتة

  • Isamine
    الأحد 28 فبراير 2021 - 09:03

    ماذا قدم للشعب ؟ ا
    الماء و الشطابة
    Bon débarras. Arrières Satana.

  • البطل المنسي
    الأحد 28 فبراير 2021 - 09:03

    الوحيد الذي تجاوز البروتوكول الرسمي هو وزير الشباب الكحص الذي استقال بكل جرأة… من ذلك الوقت أنهى مشواره السياسي باكرا، واختفى عن الانظار فأيادي الظلام لا تحب من يتسرع و لا يقرع الباب و يستأذن.

  • طرزان
    الأحد 28 فبراير 2021 - 09:28

    اما انا فاقول للرميد شفاك شفاك الله وعافاك
    لكونك بشرا انا ولكونك مسؤول فحسابك عند الله
    اما من ناحية الاستقالة فوالله استقلت ام لا لن يتغير شيء لا من نسبة حقوق الانسان او الحيوان بالنسبة لنا كمغاربة وزد على اسمك اسماء عديدة منها العتماني ورفاقه فإنكم لعبتم علينا العشرة ولن تفلحوا ابدا ولقاؤنا امام الله اجمعين

  • abdo
    الأحد 28 فبراير 2021 - 09:45

    الما والشطابة حتا لقاع البحر
    أكبر مصيبة ابتلي بها المغاربة هو مجيء هاد الشردمة من الجوعى والملهوفين على التقاعدات

  • ملوكي محمد
    الأحد 28 فبراير 2021 - 09:48

    هذا خزي وعار عليك اسي الرميد انت رجل قانون ومتحزب. هذا فعل صبياني لا يليق بك ولا بالعادالة والتنمية التي تنتمي اليها. ولا شميتيوا الهزيمة وابدتيوا بالمناورة نود اتقعد راه عقنا بكم ايها اللصوص والمنافقون . وتتخدون الدين لمصالحكم الشخصية واانتهازية. والله ستعرفون هزيمة نكراء ان شاء الله في الانتخابات القادمة.

  • lahbil
    الأحد 28 فبراير 2021 - 09:51

    يكفيه ماراكمه من أموال خلال ولايتين حكوميتين تيوأ فيه المرتبة الرابعة من بين بورجوازي المغرب لقد نجح في كسب ثروة على حساب شعب ظعيف مقهور مغلوب عت أمره لازال يعيش على الأمل المفقود تحت وعود منتخبين مثل الومين إنتهاويين لايهمهم خدمة المواطن وهموم المواطن ومشاكل المواطن بقدر مايهمهم هو جمع الثروة بدون جهد تحت غطاء الدين فماأصابه هو بداية من الله عز وجل الدي يراهم ويتابع خطواتهم وسيحاسبهم في الدنيا قبل الأخرة

  • قرمس
    الأحد 28 فبراير 2021 - 10:02

    اجمالا استقال أو لم يستقل لا يغير من الواقع شئ و حقيقة الأحزاب السياسية لا تخدم الا مصالحها الخاصة بدالك نقول اتركوا كلاب بن اوى تسير و تنبح بداتها فهي تعمل وتصيد بداتها كفى استحمارا لشعب كفا استهتار بحقوق الغير انا شخصيا لا ارى مسؤلا حكوميا مغربيا يعمل حبا لعمله او لوطنه انها مصالح لا غير
    إلا هل طفح الكيل ووصل المسمار الأخير من عنقه جوانب الخشب الصلب المقاوم للصدأ ولم يبقا لنا سوى البحث عن موطن تحكمه القاعدة الربانية .
    أما اليوم فمن رئيس قائم على أمر البلاد فاسد الى وزيره يطبع أوامره وكل يقول نحن مامورن اين هي إمارة المؤمنين والمؤمنات ام هل تخشى الناس على كراسيها
    غدا لا كرسي و لا مجالس و لا قصور وحستبكم عسير
    انا ارى اننا بامكاننا اصلاح البلاد في سنة
    بلاد بها ……؟……؟….؟. عجيب امرها

  • الخروف الاعرج
    الأحد 28 فبراير 2021 - 10:09

    أشد بقوة على يد هذا الحزب لانه فعل في بعض الارانب ما فعله التيس في الخروف الاعرج..أي ما فعله الغيض في سيء النية.

  • Mohammed
    الأحد 28 فبراير 2021 - 10:40

    من حقه حسب الدستور أن يطلب استقالته علانيتة نحن بلد حر زعما ..اين هو المشكل؟ عن أي اعراف تتكلم كلشي كتمشكلوه راه زيان دارها فعز الحسن الثاني و البصري وكموقف سياسي اش وقع

  • citoyen
    الأحد 28 فبراير 2021 - 10:45

    le plus étonnant pour nous marocains, c’est la présence de ce ministre religieux” dans un ministère du droit de l’homme (et donc de la femme),,quand on connait ses positions sur les libertés individuelles, l’égalité homme-femme, les droits des homosexuels , l’égalité de l’avortement, ses idées sur la peine de mort, ect ect sans parler de l’emploi clandestin à domicile

  • الكرش
    الأحد 28 فبراير 2021 - 10:51

    شبعات الكرش السيد جاتو التخمة من الفلوس لي جمع قال مع راسو باركة هو يحط الاستقالة ديالو

  • الحقيقة المرة
    الأحد 28 فبراير 2021 - 10:52

    عن أي بروتوكول تتحدثون… في النهاية نقول أن للمواطن الحق في معرفة حقائق الأمور… ولربما كان إشهار الإستقالة توضيحا استباقيا أنها استقالة حقيقية وليست إقالة كما سيعتقدها البعض في النهاية … كما أن الرميد يبدو غير راض عن مسؤوليته و اصطدام مجموعة من الملفات بقرارات عليا لا يمكنه حلها… مثل السجون و المعتقلين السياسيين و محاولة إقحام بعض القوانين الجاهزة المستوردة في القانون المغربي.

  • Ali
    الأحد 28 فبراير 2021 - 10:59

    ما فعله السيد الوزير جعلني اتذكر قصة عربية قديمة اتخدت كمثل يضرب في حالات المكر و الذهاء (لامر ما جدع قصير انفه)

  • ابو اسحاق
    الأحد 28 فبراير 2021 - 11:59

    لقد استطاع بائعي الأوهام المستفيدين من الدولة العميقة و مالكي وسائل نافذة ومؤثرة
    و الموالين لأحزاب اصطنعوها لخدمة مصالحهم ،أن تستميل فئة كبيرة من المجتمع المغربي بعد أن نجحت في تشويه وتبخيس أعضاء وحزب العدالة والتنمية ، أفيقوا إنهم يسرقون منكم مستقبلكم مرة أخرى بالأكاذيب .

  • Med naji
    الأحد 28 فبراير 2021 - 12:06

    الاستقالة جاءت في الدقائق الأخيرة من عمر الحكومة… فهذه الاستقالة لها عدة أسباب و خلفيات بعيدة عن الوضع الصحي المستقبل

  • benha
    الأحد 28 فبراير 2021 - 12:41

    ارى ان تكليف شخص لديه مرجعية محافظة بوزارة حقوق الانسان يعتبر خطا ، لان ما يتعلق بحقوق الانسان قد يتعارض في كثير من الاحيان مع ماهو ديني محافظ ، فكثير من الامور التي تدعو لهامنظمات حقوق الانسان لا تستسيغها الشريعة ولا يقبلها الدين ، ولهذا فيصعب على من كان محافظا ان يتولى شؤون حقوق الانسان لانه سيجد نفسه امام قصايا تتعارص مع قناعاته وسيتسبب له ذلك في احراج كبير .

  • ما محل إعراب الأعراف الدستورية في القوانين الدستورية
    الأحد 28 فبراير 2021 - 13:30

    ما محل إعراب الأعراف الدستورية في القوانين الدستورية؟ القانون يعطيه كامل الصلاحية في تقديم إستقالته طبقا للفصل 47 من القانون الدستوري و على الطرف الأخر قبولها أو رفضها مع تطبيق قانون ربط المسؤولية بالمحاسبة ومن أين لك هذا، لا أكثر ولا أقل وليكن درسا من جميع الجوانب للآخرين حينما لا يستطيعون إعطاء القيمة المضافة.

  • مولاي مصطفى معانا يحفضو مولانا
    الأحد 28 فبراير 2021 - 20:19

    الحقيقة ان الوزير السابق والحالي مصطفى الرميد اعطى شحنة واضافة للعمل السياسي منذ ان كان في بدايات ظهور حركة التوحيد والاصلاح وحزب العدالة والتنمية حيث تحمل رفقة المناضلين في الحزب المشاق والمسؤوليات في مختلف المراحل والفترات المتعاقبة.

صوت وصورة
منابع الإيمان: ليلة القدر
الإثنين 10 ماي 2021 - 14:00

منابع الإيمان: ليلة القدر

صوت وصورة
سياقة "تريبورتور" بلا رجلين
الإثنين 10 ماي 2021 - 11:47

سياقة "تريبورتور" بلا رجلين

صوت وصورة
إفطار مغاربة في الإمارات
الأحد 9 ماي 2021 - 15:03

إفطار مغاربة في الإمارات

صوت وصورة
دار المؤقِّت في القرويين
الأحد 9 ماي 2021 - 14:59

دار المؤقِّت في القرويين

صوت وصورة
مع غيثة بن حيون
الأحد 9 ماي 2021 - 11:59

مع غيثة بن حيون

صوت وصورة
بخور وعطور ليلة القدر
الأحد 9 ماي 2021 - 11:31

بخور وعطور ليلة القدر