هل تفرض إسبانيا تأشيرة "سبتة ومليلية" على سكان الشمال؟

هل تفرض إسبانيا تأشيرة "سبتة ومليلية" على سكان الشمال؟
أرشيف
الإثنين 28 دجنبر 2020 - 15:08

تتواصل لعبة شد الحبل بشكل ناعم بين الحكومتين المغربية والإسبانية، فبعد الصرامة المغربية التي عبّرت عنها كريمة بنيعيش، سفيرة المملكة في مدريد، بتأكيدها لقضية احتلال مدينتي سبتة وامليلية؛ وبعد تعليق المغرب لاجتماع رفيع المستوى بين البلدين، وإلغاء زيارة بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإسبانية، بسبب تصريحات معادية أطلقها بابلو إغليسياس، زعيم حزب “بوديموس” والذي يشغل في الحكومة ذاتها منصب النائب الثاني لرئيسها، تقول مصادر هسبريس الإلكترونية إن بعض الأطراف الإسبانية بدأت تروّج من جديد، في وسائل الإعلام، لفرض تأشيرة لدخول سبتة ومليلية على سكان مدن المضيق والفنيدق وتطوان والحسيمة والناظور..

غير أن المصادر ذاتها أكدت أن ما يروج في الإعلام الإسباني غير صحيح، ولا أثر له على المستوى الرسمي.

وكانت الأوراق الإسبانية قد تبعثرت بشكل غير مسبوق، منذ اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بمغربية الصحراء، وتأكيد المغرب على إعادة فتح ملف احتلال سبتة وامليلية.

‫تعليقات الزوار

35
  • touhali
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 15:21

    L’Espagne doit être sage et honnête en rendant, et remettre les zones marocaines occupées au maroc. ces dites zones ne font pas lier géographiquement à l’Europe alors qu’elle font partie de l’Afrique. et marocaines historiquement avant l’occupation. d’ailleurs l’Espagne n’as aucun bénéfice moral de les occuper iternellement alors qu’elles ne sont pas les siennes, et que le monde entier garde témoignage que se sont les villes marocaines. c’est honteux à L’Espagne de dire que ceux sont les villes espagnoles. De très bonne relations stratégique et les investissements dans tous domaines avec le Maroc meilleurs que d’être considéré un Pays coloniale.

  • Milo
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 15:21

    لو كان كان الخير فالمكان والزمان والانسان كون قاع متكون سبتة ومليلية في يد الاسبان،

  • الاسد الاطلسي
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 15:36

    اصلا اش باق ميديرو سكان الشمال تماك انصح كل من يبحث عن لقمة العيش انويتوجه للصحراء قبل فوات الاوان القضية بدات كتحرك مزيان و الفرص للقيام بمشاريع صغيرة واعدة جدا و خصنا نيت تعمير الصحراء

  • فنان تشكيلي
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 15:45

    إلى الاسد الاطلسي
    واش ليبغى يعمل رواق فني يتمشى ليه فالصحراء؟

  • المغرب أولا
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 15:49

    إسبانيا دولة جارة ولكن يجب الحيطة والحذر منها لأنها دائما تعاكس مصالح المغرب و تلعب بعدة ملفات منها الصحراء المغربية. اليوم يجب علينا أن نتجند وراء ملكنا ودبلوماسيتنا للدفاع عن المغرب و لعب كل الأوراق التي يمتلكها المغرب من آجل لي ذراع الدولة الإسبانية. هناك ملف الهجرة وملف الحشيش و هنا يمكن للمغرب ان لا يقبل بلعب دور الدركي. يجب على المملكة ان تظهر عين ميكا وتترك الهجرة والحشيش يغزوان اسبانيا بحرية.

  • الرأي المستقل
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 15:51

    طبيعي ان تتخذ اسبانيا اجرائات كرد على اي اجرائات ضدها .
    حتي الان الحكومات الاسبانيه و خاصه اليساريه منها جد لينه لكن تلك الليونه سوف لا تستمر طويلا .
    من لديهم مليون مواطن على الاراضي الاسبانيه ومن يتدفقون على أراضيها على مدار السنه بحثا عن قطعه خبز هم الخاسرون في النهايه.

  • Braham لنكولن
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 15:55

    ومتى كان مغاربة الشمال معفون من التأشيرة لدخول اسبانيا؟؟؟ على حد علمي ان الاعفاء يخص سبته ومليلية لا غير….

  • اصلا لا يجب فتح المعبرين
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 15:56

    اصلا لا أرضى لنفسي و الله حتى بالدخول الى المدينتين المغتصيتين. لا للتطبيع مع استعمار المدينتين…لا نأبه ب visa اسبانيا لا نريد تشجيع سياحة و تجارة المدينتين…نعم لخنق المدينتين حتى نرهق الاسبان.

  • حسن انجلترا
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 15:58

    يجب على اسبانيا بل الاتحاد الاوروبي ان يعترفا ان سبتة ومليلية مدينتين محتلين وحان الوقت لرجوعهم الى المملكة المغربية عبر التفاوض والدبلوماسية. واقول لشباب الشمال ان يفكروا في الذهاب الى الاقاليم الجنوبية لانها سوف تشهد ازدهارا وتقدما من تدفق الاستثمارات الامريكية والاوروبية والبريطانية والاسرائيلية بل حتى العربية وسوف تكون احسن المناطق افريقيا بل حتى ستنافس بعض المناطق الاوروبية في السنوات القليلة القادمة.

  • الاسد الاطلسي
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 16:02

    الى فنان تشكيلي اضن ان الداخلة ستعرف زخم سياحي مستقبلا المستقبل واعد .

  • الصحراء اولا
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 16:06

    في الحقيقة كان على المغرب الا يفتح ملف سبتة و مليلية في الوقت الراهن على الاقل حتى نرسخ ارجلنا بالصحراء و نقنع امريكا بانشاء قواعد عسكرية في الصحراء و جلب استثمارات بمساعدة اسرائيلية امريكية لنستطيع الوقوف في وجه الاتحاد الاوروبي الذي حتما سيساند اسبانيا في قضية سبتة و مليلية .

  • انتظام لحسن
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 16:11

    المليون الذين يعيشون في إسبانيا راهم قاطعين الواد ويوم تصبح الأوضاع غير مستقرة في إسبانيا سيأخذون الحافلات والقطارات إلى دول أوروبية أخرى قد تكون أفضل لهم من إسبانيا الكية كيت ليعايش وحاصل فالمغرب.

    ولذلك رجاء ماتبقاوش تحرفوا المواضيع بالتحدث عمن يعيش في الخارج من عبر الصراط المستقيم بنجاح فقد انعتق ونال الخلاص وأما من لم يعبر الصراط المستقيم فيبقى مصيره في كف عفريت.

  • محمد
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 16:36

    المسؤولين المغاربة خانوم يعرفوا واحد الحاجة ان اسبانيا هازا نصف من سكان المغرب ولهذا على المغرب ان لا يلعب بالنار معهم،

  • Rachy
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 16:43

    انا مع إسترجاع كل شبر من بلدي إلى حضيرة الوطن بكل ما أتانا الله من قوة الا ان هذا التوقيت يبدو لي انه غير ملائم وليس والوقت المناسب لفتح جبهات أخرى نحن في غنى عنها في الوقت الحالي والله أعلم…

  • محمدين
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 16:45

    المغرب لديه أوراق ضاغطة على إسبانيا كإمدادات الماء والخضر والسمك ومواد البناء بالاضافة الى ملف الهجرة ونقل المسافرين إلخ هذه الملفات إذا تم اللعب بها مع إسبانيا فلن تصمد ثغورها المحتلة لعام آخر

  • البوهالي
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 16:46

    والله العظيم إني لأنتظر بشوق متى يأت الوقت لأدق وأدك رقاب من عاثوا في أرضي فسادا وقتلوا أجدادي في إقليم أنجرة طبعا أدك رقابهم تحت رعاية ملك بلدي

  • أمين راضي
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 17:08

    يجب غلق الحدود بين سبتة و مليلية و باقي مدن المغرب لأسف سلع الإسبانية تغرق الأسواق المغربية عن طريق تهريب و كل هذه البضائع منتهية صلاحية و لا تخضع للجمارك و المنتوج الأجنبي يشكل إستنزاف للعملة الأجنبية زائد يضعف المنتوج مغربي المحلي

  • rodeo
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 17:24

    إن كانت إسبانيا تعتزم فرض تأشيرة على سكان الشمال فعلى المغرب أن يبقي الأبواب مغلقة و ليبقو محاصرين بين جدران المدينة ! وأكيد إن أبقى المغرب الأبواب مغلقة ستصبح المدينتين خاليتين من السكان وهذا ما نريده

  • الى رقم 12
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 17:30

    غير اجي او يشد مليون مغربي المقيم في اسبانيا الحافلات في اتجاه دول اروبا اخرى.
    زعما غادي يستقبلوهم بتلك السهوله التي تتحدث لان وجوهم جميله. ما هذا الهراء؟ شويا ديال الموضوعيه رجائا.
    او ديرو شويا ديال العز راسكم. ارانا مشوهين في القارات الخمس . متى نفهم هذا ؟

  • sadik
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 17:31

    It is shame on Spain to occupy a people in the 21th century! I can not believe that Spain, which says it is a democracy, still occupy free people in the 21th century. Shame on Spain, Shame on Europe!!!

  • العابر
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 17:59

    على الإسبان أن يعوا جيدا أنه يوم يحين موعد استرجاع المدينتين سيكون ذلك بمثابة نزهة فقط!!!
    المدينة أمام خطواتنا ،ساعات فقط و يغمرها المغاربة كتسونامي بشري، لكن فقط مراعات مصالح أخرى دولية…..

  • الصالحي
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 18:04

    وشكون ليكيعطي لهاذ المغاربة كلهم قياس الخير الفيزات وبطائق الإقامة والحقوق وزيد وزيد ماشي الأوروبيين؟؟؟ الأوروبيين هوما ليباغيين المغاربة وطالبين عليهم. كون ماكانوش المغاربة مطلوبين فأوروبا والغرب كون كاع ماتكون شي حاجة سميتها الجالية المغربية المقيمة بالخارج.

  • belahcen
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 18:28

    الغاء التأشيرة إلى سكان الشمال الذي كانت تحت الحماية الإسبانية. لماذا تستءني مدينة العرايش واصيلة والقصر الكبير .وطنجة كانت جهة طنجة كلها أمن مطالب السكان الغاء التأشيرة لسلة ومليلية.لحسن الجوار وتنمية الجهة بالتجارة القانونية دون تهريب .مما سيخلق مداخل للجمارك من كل الجهات تصدير وتسويق السلع.

  • ولدموbz
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 18:32

    اقول لجارتنا اسبانيا نحن جيران مصالحكم في المغرب محفوضة من قديم الزمان لكن حان الوقت لكم ان تعترفو لنا بالصحراء مغربية وتكونو اضمنتم مساعدة المغرب في جميع المجالات كبيرة او صغيرة……سكوتكم على الصحراء سوف تندمون عليه .بادرو بالاعتراف سريعا وسوف تكونو من المقربين.

  • lmoubita
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 18:41

    منذ استقلال الجزاءر وهي تشكل تهديد وخطر على أمننا القومي. هل هناك تهديد أخطر من السعي بكل إلحاح وقوة لتقسيم المغرب نصفين? هل هناك برهان أقوى من هذا بأن هذه الدولة خطر على المغرب وأبنائه وأحفاده ووجوده? أصبحت أومن إيمانا قويا لا يشوبه الشك أو التردد أن أمننا ومستقبلنا لا يمكن أن يكون إلا بتقسيم البلد العدو إلى ثلاث كيانات مستقلة.. لا يمكن الثقة في دولة مهووسة بالمغرب إلى هذا الحد. يجب تصحيح الخطأ التاريخي التي ارتكبته فرنسا الإستعمارية..
    يجب تحرير سبتة و مليلية. يجب علينا ألا ننسى هذا الموضوع بالعكس يجب التكلم عنه وإثارته في كل مناسبة.. إلى متى سيستمر هذا الوضع??
    بالنظر إلى التاريخ الإستعماري والتبعية الثقافية لهذه البلدان المتعجرفة والعنصرية يمكن للحزب الإسلامي أن يتبنى بالأحرى فكرة تعويض الفرنسية بالإنجليزية في التعليم العمومي.. الإنجليزية لغة العلم والبحث والإقتصاد والأسواق العالمية

  • انتظام لحسن
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 18:56

    انتشار مليون مهاجر مغربي بإسبانيا بمختلف ربوع أوروبا لن يشكل أي فارق.

  • Benaisss
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 20:19

    ليس الحكومة من تطلب استرجاع المدنتين من اسبانيا على المجتمع المدني وجمعيات الحقوقية والمخامون وجميع النقابات المطالبة باخراج المستعمر اما بقينا ننتظر من الحكومة لاتفعل شيء يجب دفع بهدا الملف الى البرلمان الاوروبي زفضح اسبانيا وحتى يجب مقاضتها دوليا على السلاح المحرمة التي قصفت بها اهلنا بالريف السياسة اوحوار مع الاحتلال دخول لبلدك يجب تأشيرة الغطرسة مامعنى هدا حقنا وارضنا لانتخلى عنها

  • سيدي بنادم
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 20:20

    لطال ما تمنيت أن يذكر المغاربة على مختلفهم الجزر الجعفرية و الجُزَيرات المحتلة الأخرى حين يتحدثون عن مغربية المدينتين، حتى تترسخ في ذهن عامة الناس بما فيهم الشعب الإسباني، و يكون بالتالي جوهر المطلب هو استرجاع كل أراضي الوطن. هذه الجزر كمسمار جحا، قد يستعمله الإسبان لتبرير وجود عسكري، و حتى لا نقع في الفخِّ الإعلامي اللذي جعل من غزة وجهة مواساة المنتظم الدولي خصوصا المجتمعات الأوروبية خلال سنوات عديدة، و طبعا لأغراض سياسية، و صَرف بذلك النظر على القدس الشريف و باقي الأراضي الفلسطينية.
    نعم، حتى لا ننسى..

  • Naibamsif
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 20:51

    لا أرى أن الوقت مناسبا لإثارة مثل هذه القضايا في الوقت الحالي،كان أجدر على التصريحات أن تكون أكثر مرونة ومراجعة الاخر،العالم يتغير وعلى اصحاب القرار توخي الحذر ،فالعالم في منافسة عظمى للفوز بجائزة أعقد لعبة عبر التاريخ ألا وهي لعبة الشطرنج،ولكم واسع النظر

  • Maghribi
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 21:49

    المغرب هو من لايريد استقبال شانييز لان اسبانيا تلعب على الحبلين هناك اتفاقيات معلنة مع المغرب وإتفاقات تحت الطاولة مع حكومة الظل في الجارة الشرقية
    مع المغرب اسبانيا تتعامل بشفافية ومع الجارة الشرقية تلعب في المياه العكرة
    الجنرال وقصته الاضحوكة بالأمس كان محكوم عليه واستقبلته اسبانيا مع أموال طائلة صرقها من الشعب يعود إلى البلاد بعد عقد صفقات مع جهات في الحكومة الاسبانية كانت تتعلق بضرب المغرب من الخلف في قضية الصحراء لاطالة القضية
    ولكن اعتراف امريكا وإعادة العلاقة مع إسرائيل كان بمثابة القشة التي اصابت ظهر البعير لكليهما وباالاخص اسبانيا التي كانت تساوم على قضية الصحراء لتستفيد من الصراع بالضغط تارة على المغرب وتحلب عسكر الجيران من جهة أخرى
    ولكن هيهات ففي الوقت الذي كان الخنثى اغليسياس يجتمع بالبوليزاريو بعلم سانشيز و بدعم من إيران كان مائير وكوشنر قد هندسوا القرار الامريكي الذي تم قبل مجيء العسكري الأمريكي إلى المغرب ليهدي مسدسه التاريخي لكبير الجيش المغربي
    لذلك فان إعلام الجزائر واسبانيا أصابهما السعار راكم تلعبوا مع المغرب
    عاش محمد السادس المغربي الفحل

  • Zakaria
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 21:59

    On a pas besoin d’y aller à Ceuta et Melilia, il faut les mettre toutes les deux sous un blocus économiquement fort.

  • touhali
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 22:09

    España debe ser sabia y honesta al entregarse y entregar las áreas ocupadas marroquíes a Marruecos. estas llamadas zonas no se vinculan geográficamente con Europa mientras son parte de África. y marroquí históricamente antes de la ocupación. además, España no tiene ningún beneficio moral de ocuparlos eternamente cuando no son de ella, y que el mundo entero da testimonio de que las ciudades marroquíes lo son. en España es vergonzoso decir que esas son las ciudades españolas. Muy buenas relaciones estratégicas e inversiones en todos los campos con Marruecos mejor que ser considerado un país colonial.

  • Madre Roaya
    الإثنين 28 دجنبر 2020 - 23:43

    انا شخصيا أتمنى أن يفرضوا عليهم التأشيرة لأن بعضهم يشعرون بالغرور عندما يحصلون على الجواز الأخضر و يتخيلون أنهم يملكون كل العالم بين أيديهم لمجرد أنهم لا يتجاوزون القارة الإفريقية أو بالأحرى جوار مساكنهم فقط و فقط

  • Mansouri
    الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 09:37

    أفضل الإجابات على مثل هذه الخطوة الإسبانية هي 1- استهلاك المنتجات المغربية 2- التجارة والجولات داخل المغرب خاصة نحو مدينة العيون والمدن المغربية الأخرى 3- التركيز على التعليم والتعليم مدى الحياة لأنفسنا والأطفال والمجتمع ، والبقاء آمنين. .. والتزم الهدوء

  • موحا
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 16:37

    اعتبر كل من يتوجه الى اسبانيا مذلول فهم لا يطيقون المهاجرين من افريقيا ويكرهوننا ونحن نكرههم ويفضلون سكان امريكا الجنوبية

صوت وصورة
آراء مغاربة في لقاح كورونا
السبت 23 يناير 2021 - 15:41 19

آراء مغاربة في لقاح كورونا

صوت وصورة
أسرة تحتاج السكن اللائق
السبت 23 يناير 2021 - 14:52 7

أسرة تحتاج السكن اللائق

صوت وصورة
كروط ومقاضاة الداخلية لزيان
السبت 23 يناير 2021 - 13:31 9

كروط ومقاضاة الداخلية لزيان

صوت وصورة
محمد رضا وأغنية "سيدي"
السبت 23 يناير 2021 - 11:40 1

محمد رضا وأغنية "سيدي"

صوت وصورة
صرخة ساكنة "دوار البراهمة"
الجمعة 22 يناير 2021 - 23:11 10

صرخة ساكنة "دوار البراهمة"

صوت وصورة
عربات "كوتشي"  أنيقة بأكادير
الجمعة 22 يناير 2021 - 20:29 29

عربات "كوتشي" أنيقة بأكادير