هيئة تنتقد "انتقائية مقصودة" في تقرير رسمي حول "حراك الريف"

هيئة تنتقد "انتقائية مقصودة" في تقرير رسمي حول "حراك الريف"
الأحد 7 يوليوز 2019 - 15:00

خلّف التقرير الذي أصدرته المندوبية الوزارية المكلّفة بحقوق الإنسان استياءً شديدا لدى لجنة الحسيمة للدفاع والمطالبة بإطلاق سراح معتقلي حراك الريف وكافة المعتقلين السياسيين، التي وجهت انتقادات لاذعة إلى التقرير المعنون بـ”أحداث الحسيمة وحماية حقوق الإنسان”، مؤكدة أنه “أغرق نفسه في انتقائية مقصودة وماكرة”.

اللجنة سالفة الذكر، في رسالة مفتوحة وجهتها إلى المندوب الوزاري، قالت له: “في وقت كنا ننتظر أن يحمل تقريركم بعض اللمسات النوعية المخالفة للغة الخشب التي عهدناها في تقارير ومواقف الدولة والجهاز الحكومي، الذي تورط بشكل واضح في مواقف مشينة تجاه أحداث الحسيمة، جاء التقرير ليفتح من جديد متاهات وانزلاقات دلالية يستحيل معها إيقاف الشكوك حول جدوى تقديم التقرير”.

وأضافت الهيئة الحقوقية: “التقرير جدّد نفس مواقف الجهاز الحكومي، بل أعاد الأمور إلى المربع الأول، نظرا للتشويش الذي خلقه على المجهودات المبذولة لطي ملف أزمة الريف؛ بل الأدهى من ذلك أنه أغرق نفسه في انتقائية مقصودة وماكرة في بعض الأحيان، لاختياركم لمصطلحات تبرئ ذمة الدولة من أي مسؤولية، بينما تثني على الشطط والعنف الشرس الذي ارتكبته أجهزة الأمن في حق المتظاهرين”.

وتابعت اللجنة عينها بلغة غاضبة: “رغم ذلك، لم تتوانوا في تبييض وجه الدولة بعبارات مستفزة، من قبيل أنها تعاملت خلال ستة أشهر “برباطة جأش”، علما أنها كانت تواجه متظاهرين عزل لا يملكون سوى حناجرهم. وظلت بعض الجهات المخزنية، خلال المدة المشار إليها المليئة بالتفاصيل التي تجنبتم الخوض فيها، تُناور بنية مقصودة لتصيّد حراك سلمي ورميه بتهم التآمر على الأمن العام والتخابر مع جهات أجنبية”.

“إن الأمر المستور في تقريركم يخلق الانطباع بأنكم ضحية كوجيطو النقص بسعيكم الحثيث إلى إثبات الذات”، تورد الرسالة التي خاطبت المندوب الوزاري قائلة: “لم تتمكنوا من التحرر من جلباب الجهاز الحكومي بالتقيد بتقنية الخبير، وطالما عبرتم عن أنكم ستقولون الحقيقة التي يقودكم إليها المنهج العلمي، لكن في اللحظة الحاسمة افتقدتم الشجاعة الكافية للجهر بها، إذ كان تقريركم نسخة مكررة لمواقف الجهاز الحكومي”.

كما تؤكد الرسالة أن التقرير اعتمد على “منهجية أكل عليها الدهر وشرب، إذ تمرد عليها مؤسسوها منذ زمان “البنيوية” بعد انتهائها إلى مأزق فكري، نتيجة غرقها في التجريد والاختزال الشكلي للأحداث، فضلا عن سقوطها في الآنية الميتافيزيقية”، مردفة: “كان بالنتيجة سقوط تقريركم في يقينيات قبلية مستفزة تستبعد مسبقا أي شك في الروايات الرسمية حول الأحداث التي شهدها الريف”، ومبرزة أن التقرير “صدى لصوت السلطة الذي تحول إلى حطام يكافح من أجل البقاء، حتى ولو تطلب قيادة البلاد نحو المجهول”.

لذلك، تعتبر اللجنة التقرير “معاكسا للتيار لأنه يساهم في تعميق الأزمة بدل حلها”، مضيفة أنها لم يكن لها رهان أكبر مما يحمل التقرير، وزادت مستدركة: “لكن لم نكن نتصور أن تسقطوا في التماهي المطلق مع أخطاء الدولة والحكومة. لكن غير الطبيعي هو الافتراء على اللجنة من طرفكم، وهو أمر مرفوض من طرفنا، ولذلك نطالبكم بالبحث عن الصيغة الملائمة من أجل تصحيح وتدارك هذا الخطأ”.

وطالبت الرسالة المندوبية الوزارية بـ”سحب كل العبارات التي تقحم اللجنة في مضامين التقرير حول أحداث الحسيمة”، مؤكدة “ورود عبارات غير موفقة تفيد نوعا من الإقحام التعسفي للجنة واعتمادها كأحد المصادر “التي ساهمت في إغناء التقرير””، خاتمة: “اللقاء الذي أجري معكم يوم 20 يونيو لم يتمحور حول تقريركم الذي لم نكن نعلم أي شيء عن مضمونه، سوى إعلامنا من طرفكم بأنه شبه نهائي ولا يحتاج سوى بعض اللمسات الأخيرة”.

‫تعليقات الزوار

16
  • مغربي
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 15:55

    ما محل التي سمت نفسها "لجنة الحسيمة……" من الإعراب؟ الناس في السجن يقضون العقوبة المستحقة عما سببوه لهذا البلد من أضرار و عدم الإستقرار. أتركوهم بسلام يفكرون في نتائج الفوضى التي إقترفوها.

  • نحن لا نبحث
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 16:07

    لست أدرى ماهية هذه الهيئات التي تنكر على الدولة حقها في حفظ النظام والأمن بشتى الوسائل المتاحة والتي من الممكن أن تتدخل السلطة العسكرية في الأمر اعلان جغرافية المكان حالة طوارئ ولكن كانت هناك اتصالات لعدم التشبث بلا حوار وارحل واسبانيا اهون وووو واموال الحراك تتساقط من كل جهة ونحن نعرف كل شيء فلا تتعاملوا معنا كبلهاء القتيل محسن فكري كانت عنده مشكلة وطمستموها بمشاكل لا يمكن حتى الاستماع اليها لأنها مملات من أطراف لا تريدنا ان نعرف الحقيقة في موت فكري والقبض على ناصر وهاتان الايقونتان من يربط بينهما والبام والبجيدي سيلقى بخيوط اللعبة السياسية التي يلعبها الكبار لضمان مكتسبات سياسية طفيلية ابحثوا في الانتخابات قبل وبعد فكري

  • عادل
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 16:11

    عادي ان ترى الحكومة تسبغ الكل بالوردي. و كل شي جميل. عادي

  • ياسين امغار
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 16:23

    بصفتي مغربي من عامة المواطنين غيور على مغربيتي وتاريخ بلدي المجيد أرى فيما كتبه الأخ المتدخل 1 مشكورا خلاصة ما يجب الشهادة به أمام الله وأمام الملأ ومن عاكس هذا الرأي فهو بالتأكيد يتهرب من قول الحقيقة

  • متتبع
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 17:17

    ماهو هدف هذه الهيئة التي تسمي نفسها بالحقوقية؟؟؟؟ وليس لها الحق التكلم باسم المغاربة وعي تدافع عن مسجوني الريف ممن أصدرت في حقهم المحكمة أحكاما مستحقة ومخففة مقارنة بما اقترفوه من جرائم في حق المغرب والمغاربة والكل موثق بالصور والصوت. فهل لازلنا لم نكمل هذه المسرحيات والسينما من طرف هذه الجمعيات المزورة والتي تريد أن تركب على أي شيء أجل كسب مصالح ضيقة كلاستعداد للانتخابات المقبلة. ما هذه المهازل إلا تستحيون. واش ما كا تحشموش .لاتمثلونا في اي شي. الماء والشطابة حتى لقاع البحر عطونا بالتساع.
    .

  • ابو سعد
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 17:18

    تقرير السيد بنيوب موضوعي. المظاهرات المسيرات استمرت ما يفوق 6 أشهر دون استعمال القوة من لدن السلطات الأمنية. هذه الهيئات تبحث عن جوا منجل كما نقول بالدارجة. مثل جمعية الرياضي / غالي الناطق الرسمي باسم حزب النهج الستاليني. يضاف إلى هؤلاء الزفزافي الأب الذي وجدها فرصة للاغتناء و تفريغ احقاده على الدولة.

  • الى المعلق 5
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 17:24

    اعتقد انك من عشاق العبودية وقولوا العام زين. لذلك فإن تعرف ما يدور حولك الا عندما تصيب بمرض السرطان أو أحدا من اقاربك مثلا او بمرض خطير ولن تجد من يداويك أو يساعدك آنذاك سوف تعلم أن ما كان يطالب به اسيادك هو عين الحق لكن سيكون قد فاتك القطار وستنشر فيديو تطلب فيه المساعدة.

  • Pêcheur
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 17:37

    سير السي مصطفي كتب علي شي حاجة اخري راك صدعتي لينا راسنا بهدا الزفزافي وكرهتينا فهاد هسبريس

  • أيوب المغربي
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 17:38

    هذا المندوب لا علاقة لتقريره بمبادئ حقوق الإنسان " كما هي متعارف عليها دوليا " إنه تفرير مخزني يشرعن للتدخل القمعي ضد متظاهرين سلميين أعطوا للعالم صورة نظيفة حضارية للتظاهر السلمي لمدة تزيد عن 6 أشهر
    إلى أن قام المخزن الفاسد بجلب مجموعة من البلطجية والشماكرية من عدة مدن مغربية وخاصة من فاس وحيه المعروف بالجريمة حي بن دباب وزرعهم بين المتظاهرين السلميين لخلق الفتنة والتعدي على رجال الأمن

  • المغربي
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 17:41

    لا حاجة الى تكرار ما قيل من قبل….الأمر واضح :هؤلاء لا ينظرون الى الحقيقة إلا بنظاراتهم المعتوهة….لا ينفع الكلام مع البلداء لأنهم في بلاد تهم مسجونين ….اللذين اجرموا في حق المغرب والمغاربة يستحقون العقاب لو كانوا في دولة أخرى لقرءت عليهم الفاتحة منذ مدة و انتهى الأمر. …المغرب يعلو و لايعلى عليه

  • ZAKI.CAT
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 17:58

    السلام عليكم

    إني أنضم الى تعليق رقم 1وإلى تعليق رقم5 . كل ما هو منطقي وعقلاني يعارضونه . يُعرفون بسيماهم وجباههم المكتوب عليها "إنا عكسنا " هؤلاء الناس يضعون على أعينهم نظارة سوداء ويرون كل شيئ أسود وإن كان واضخا وضوح الشمس بل يحجبون أشعة الشمس بالغربال .قال تعالى : (أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا ۖ فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَٰكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ) وقال أيضا 🙁 وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَكُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ)

  • مواطن مغربي
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 18:00

    من كندا كنا نتابع قضية حراك الريف بتمعن كبير.
    في الواقع احسسنا كمغاربة أن المغاربة كلهم تعرضوا للمهانة والإهانة والإحتقار من طرف الزفزافي وعصابته بعدم حملهم للعلم المغربي وجعل العالم يفهم أنهم إنفصاليين وأنهم معتدى عليهم وأنهم يفضلون الإستعمار الإسپاني على الحكام المغاربة أو كادو يقولون إنهم إسپانا وليسو مغاربة أو أنهم شعب من طينة الأوروپيين ولا يرضون بعموم المغاربة لأن المغاربة لا يرقون لدرجتهم الأوروبية النبيلة.
    في الواقع لم نرى أي خروقات للرجال الأمن إتجاه الحراك بل العكس هو الذي حصل إذاٌ العقوبة في حقهم هي مخففة بالنسبة للذنوب التي إقترفوها في حق وطنهم الدي لا يرضون به.

  • عبدالرحيم 2
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 18:08

    للمتربصين بهذا المنبر الإعلامي الحر بالديسلايكات على لكل ما يكتب في هذه الموضوع.. ليست بهذه الطريقة تعالج الأمور يا إخوة فأنتم كالذي يدخل رأسه في الرمل كي لا يرى الحقيقة بعينيه.. المغاربة لم يعودوا يجارونكم في الردود بعد أن قالت المحكمة كلمتها وأنصفتهم بعد أن تم التهجم عليهم بعبارات وقحة ومسوا في رموزهم وعلمهم الوطني الذي استبدل بعلم يحمل نجمة سداسية

  • الحقيقة
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 18:40

    تفعله العنصرية العرقية القبلية
    في كرهها للاخر
    مالا تفعله شفيقتها الموساد
    او حتى ما يفعله العدو في عدوه

  • مغربي حر
    الأحد 7 يوليوز 2019 - 19:51

    هذه الجمعية لم يسبق لها ابدا ان دافعت عن الضحايا الحقيقيين في ما يسمى بحراك الريف. وهم رجال وأفراد الأمن الذين اعتدي عليهم ومنهم من لازال إلى حد الآن طريح اافراس من أجل عاهة مستديمة أو شلل كلي أو نصفي.ولا من يلتفت لما ا يعانون هم وأسرهم. أليسوا مغاربة وهم يدافعون ويحافظ على الأمن داخل الوطن. فهل هذه هي التي تسمي نفسها انها تدافع عن حقوق الإنسان؟؟؟؟ أليس منكم رجل رشيد؟ ؟؟ام انكم تسعون فقط لتحقيق مصالحكم في الركوب على أي شي كان ولو كان ضد.مصلحة الوطن لزرع الفتنة وبلوغ الانتخابات .فعاش المغرب ولا عاش الخونة.

  • أمازيغي
    الأحد 14 يوليوز 2019 - 18:55

    رحم الله محسن فكري …أما من ركب مركبه وهو بنفسه المتزعم للحراك…مستبد في قراراته…لا يخضع للشورى وماذا عسى تربية والده أن تنتج؟ ركب على واقعة الشهيد محسن فكري الذي أحببناه وتألمنا أشد الالم لما حصل له…لقد كان يعيش حياة الرؤساء ويحيي ليالي حمراء بالسواني بشواطئه واسألوا من تحول من حزب الوردة الشائكة الى الغراب الطماع ( استر ما تستر)…هكذا هو …له بعض الثقافة البسيطة ولغة عربية وظفها لدغدغة مشاعرنا في البدء…من أولى به ؟ عائلته ومقربيه أم شباب ضحية تعليم فاشل يكاد يحول شبابنا الى وقود لفتنة لا تبقي ولا تذر!!!؟ مخزن له تاريخ في تدبير شعب له تاريخ فكيف السبيل حتى ننتقل كما فعل شعب الاناضول؟

صوت وصورة
منازل الروح
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:28 1

منازل الروح

صوت وصورة
برامج رمضان على هسبريس
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 19:08 4

برامج رمضان على هسبريس

صوت وصورة
مدرسة تهدد سلامة التلاميذ
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 17:31 16

مدرسة تهدد سلامة التلاميذ

صوت وصورة
بوحسين .. نقاش في السياسة
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 17:07 3

بوحسين .. نقاش في السياسة

صوت وصورة
منصة للسيارات المستعملة
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 10:59 6

منصة للسيارات المستعملة

صوت وصورة
جنازة لاعب كرة
الإثنين 12 أبريل 2021 - 19:25 24

جنازة لاعب كرة