هيئة خبراء المحاسبة تدرس "عقوبة المنافسة"

هيئة خبراء المحاسبة تدرس "عقوبة المنافسة"
صورة: أرشيف
الجمعة 5 غشت 2022 - 03:30

بعد إصدار مجلس المنافسة قرارا يقضي بفرض عقوبة مالية قدرها ثلاثة ملايين درهم على “هيئة الخبراء المحاسبين”، بسبب خرقها القانون رقم 104.12 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة، علمت جريدة هسبريس الإلكترونية أن أعضاء المجلس الوطني للهيئة “بصدد إعداد وتدارُس رد مفصّل، سيتضمنه بلاغ رسمي سيصدُر عن الهيئة خلال الأيام القليلة المقبلة”.

وأضاف مصدر مسؤول من المجلس الوطني لهيئة الخبراء المحاسبين، تحدث إلى هسبريس، أن “كل الخيارات تظل متاحة، بما فيها اللجوء إلى الطعن في القرار أمام القضاء الإداري ضمن الآجال المحددة قانونيا”، مفضلا عدم إضافة أي تفاصيل أخرى، “لأن الملف يشكل موضوع تقاض بين الأطراف، ومازال معروضا أمام أجهزة القضاء”.

وتحدد المادتان 44 و46 من القانون المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة طرق تقديم الطعون ضد قرارات مجلس المنافسة، موضحة أنه “يجب أن تُقدّم أمام محكمة الاستئناف بالرباط، في أجل ثلاثين (30) يوما، ابتداء من يوم استلام التبليغ”، على أن “يتم رفعها والتحقيق والبت فيها طبقا للمقتضيات المحددة”، وفق القانون ذاته.

وكان مجلس المنافسة أوضح، في بلاغ صحافي صادر الأربعاء، أن “الهيئة خرقت المادة السادسة من القانون سالف الذكر، التي تحظر كل الاتفاقات الصريحة أو الضمنية كيفما كان شكلها وأيا كان سببها عندما يكون الغرض منها أو يمكن أن تترتب عنها عرقلة المنافسة أو الحد منها أو تحريف سيرها في سوق ما”.

كما تتحدث المادة عن حظر الاتفاقيات التي تهدف إلى عرقلة تكوين الأسعار عن طريق الآليات الحرة للسوق، بافتعال ارتفاعها أو انخفاضها، وكذا الحد من ولوج السوق أو من الممارسة الحرة للمنافسة.

وذكر البلاغ، الذي توصلت به هسبريس، أن “عمليات البحث والتقصي التي قام بها المجلس انتهت إلى أن هيئة الخبراء المحاسبين لجأت إلى ممارسات منافية للمنافسة، تتمثل في وضع اتفاق بين أعضائها خاص بتحديد وتعميم حد أدنى للأتعاب بسعر أدنى متوسط لا يقل عن 500 درهم لكل ساعة عمل دون احتساب الرسوم”.

كما وقف المجلس على فرض الهيئة هذا الحد الأدنى على كافة الخبراء المحاسبين الذين يزاولون نشاطهم في السوق الوطنية للتدقيق المالي والمحاسبي القانوني والتعاقدي.

ورصدت المؤسسة العمومية المعنية بمحاربة الاحتكار لجوء الهيئة إلى مؤسسات عمومية ودعوتها إلى احترام هذا الحد في الصفقات المبرَمة من طرفها، وهو ما اعتبره المجلس عرقلة للمنافسة الحرة التي يجب أن تطبع هذه السوق، مع حرمان المقاولات، خاصة منها المتوسطة والصغرى، من الولوج إلى خدمات التدقيق المحاسبي والمالي بأثمان تنافسية.

وتضمنت المخالفات التي رصدها المجلس، أيضا، قيام الهيئة بتضمين العديد من الوثائق الصادرة عنها مقتضيات منافية لقواعد المنافسة، تتعلق بالنص على تحديد سعر أدنى في سوق مفتوحة في وجه المنافسة الحرة؛ وهو الاختصاص الذي لم يوكله المشروع للهيئة، كما تنص على ذلك مقتضيات القانون 15.89 المتعلق بـ”تنظيم مهنة الخبرة المحاسبية وإنشاء هيئة الخبراء المحاسبين”.

جدير بالتذكير أن مجلس المنافسة ألزم الهيئة المعنية بتعديل جميع الوثائق الصادرة عنها، والإخبار بهذا القرار في أجل أقصاه ستين يوما، وفي حالة تأخرها عن تنفيذ ذلك بعد هذا الأجل ستواجه غرامة تهديدية بأربعة آلاف درهم عن كل يوم تأخير.

‫تعليقات الزوار

8
  • halim
    الجمعة 5 غشت 2022 - 04:00

    المازوت- المحروقات- شركات النفط- البومبا- البترول- الغازوال- اسونس- البنزين -الوقود -الكربوهيدرات- شركات التوزيع ..فين وصل الملف؟

  • محمد بلحسن
    الجمعة 5 غشت 2022 - 07:16

    الغش متفشي في عقول كبار المسؤولين والهدف واحد: كل “نخبة” تسعى ليستفيد أكبر عدد من أفرادها المحضوضين من المال العام السايب. تلك “النخب” ما هي إلا صناعة فريق يحض بدعم ناعم خارجي، فريق مكون من أشخاص حصلوا على دبلومات “مهندس” غالبيتهم لم تمارس الهندسة ولا الصناعة ولا التجارة ولا الفن و لا الرياضة .. يعابرون أنفسهم ساسة. طيلة عقود اكتسبوا الثقة في النفس (الدعم الخارجي)، بارعون في تقنيات الخطابة والتمثيل المسرحي والسينمائي… راكموا ثروات، أموال، شركات، عقارات، علاقات، … يعطون التعليمات تطبق حرفيا ولا يقبلون بمن يكتشفون أخطاءهم .. هم من وراء الفوضى العارمة الخفية وهم من وراء عدد من الخرجات الإعلامية من بينها موقف مجلس المنافسة من تلك الهيئة المهنية التي ستحسن الدفاع على مصالحها… الوقت يمر، الانتهازي يزداد غنى واللانتهازي يعاني في صمت. رغم ذلك بارقة أمل تطفو على السطح منذ دجنبر 2020: الإعتماد على كفاءات وأخلاق اليهود المغاربة أغلبيتهم بقيت متشبتة بالأصالة المغربية هم قادرون على حث الانتهازيين على إرحاع المال العام للمغاربة.

  • Hamidovic
    الجمعة 5 غشت 2022 - 07:53

    يجب ايضا القيام بنس الشئ فيما يخص الموثقين، الأطباء ، المبصاريين، المهندسين المعماريين، العدول وجميع المهن التي تتوفر على هيئة منظمة….
    بالنسبة لمنابع الاحتكار والتفاهمات كالابناك وموزعي المحروقات ولوبيات العقار والغداء فما على المجلس الموقر والذي يرأسه من كان يوما مديرا في لوسيور والسياش سوى غض الطرف والتشجيع المتواصل على بدل جهد أكثر في تفقير الشعب.
    ابحثوا عن حكيم تاوريرت ماذا يقول في الوضع العبثي هذا وستجدون ما تطربون به أذانكم

  • حين
    الجمعة 5 غشت 2022 - 09:07

    العدل اساس الملك لو كانت كل مؤسسات الدولة و مديروها يعملون بكل اخلاص و ضمير و يقدمون مصلحة الوطن فوق كل اعتبار لاصبحنا من الدول التي تعرف نسب نمو مهمة اما مادمنا نتابع استفحال الرشوة و الزبونية و بيع الضمير من اجل حفنة من المال فلن تقوم لنا قائمة حتى لو طبقت الدولة النموذج التنموي السويسري سيفشل

  • ملاحظ
    الجمعة 5 غشت 2022 - 09:51

    لماذا لم يتم تطبيق مثل هذه القرارات على بعض الشركات التي اتفقت على عدم تخفيض اسعار المحروقات بالرغم من انخفاضها في السوق الدولية…. ؟

  • محمد يركات
    الجمعة 5 غشت 2022 - 11:00

    و ما اكثرهم وجميع القطاعات فيها احتكا كلمة سوق حرة فقط إشاعات

  • حسن بلغازي
    الجمعة 5 غشت 2022 - 12:02

    أين هي عقوبة المحروقات ،ووووووو؟

  • الاحتكار شيء مدموم .
    الجمعة 5 غشت 2022 - 15:35

    في الحقيقة فكل شيء يتعلق بالاحتكار ويدخل في خانته فهو شيء مدموم سواء كان من قبل الكبار او حتئ الصغار لان عواقبه في ءاخر المطاف هي تقويض كل اصلاح ممكن وجعله من سابع المستحيلات من اجل الوصول الئ منافسة شريفة بين كل المتدخلين سواء الصغار منهم او الكبار فبدون منافسة شريفة ودات مصداقية تؤازر حق الضعيف من القوي لايمكن لناجميعا ان نسير في طريق الوضوح والشفافية من اجل الضرب علئ ايدي المحتكرين واللدين ولفوا الريع وجعلوا منه اداتهم المفضلة من اجل السيطرة علئ السوق وتفعيل قانونهم الخاص قانون الغاب والسيطرة دون حسيب او رقيب .

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء