وتيرة الحكومة في التعاطي مع الحوار الاجتماعي تثير غضب النقابات

وتيرة الحكومة في التعاطي مع الحوار الاجتماعي تثير غضب النقابات
منير امحيمدات
الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 06:50

“احتقان” عمالي يغلب على مجموعة من القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية في الفترة الأخيرة، بفعل “ضعف” الحوار الاجتماعي بين المركزيات النقابية والفعاليات المسؤولة عن تدبير القطاع أو المؤسسة، خاصة في ظل التداعيات الصحية الناجمة عن تفشي فيروس “كورونا” المستجد.

وفيما خرجت بعض الفئات الاجتماعية إلى الشوارع للتعبير عن غضبها إزاء الواقع الراهن، اختارت فئات أخرى الاحتجاج من خلال منصات التواصل الاجتماعي؛ غير أنها تتفق على ضرورة تفعيل الحوار القطاعي، الذي أمر رئيس الحكومة بإنفاذه خلال وقت سابق.

وتسود علاقة متوترة أيضا بين المركزيات النقابية والهيئات المؤسساتية طيلة الطارئ الصحي، بسبب ما تعتبره “إقصاءً” لها في تدبير الملفات الاجتماعية المتعلقة بالشغيلة، لا سيما ببعض القطاعات الحيوية مثل التعليم والصحة وغيرهما؛ ما دفعها إلى الدعوة إلى الاحتجاج الميداني مرات عديدة.

وفي هذا الإطار، قال عبد القادر العمري، القيادي في الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إن “بعض القطاعات نفذت الحوار الاجتماعي، حيث أفضى إلى اتفاقات جماعية؛ من قبيل قطاع الجماعات الترابية الذي شهد حوارا ثنائيا مع وزير الداخلية”.

وأضاف العمري، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “غياب الحوار المركزي ثلاثي الأطراف بشكل عام، بين النقابات والحكومة وممثلي أرباب العمل، ينتج عنه نوع من التوقف بالقطاعات الأخرى”، مبرزا أن “قطاعات حيوية إستراتيجية تعرف غيابا نهائيا للحوار، ويأتي على رأسها التعليم”.

وأوضح الفاعل النقابي أن “بعض المؤسسات العمومية كذلك يغيب فيها الحوار الاجتماعي طيلة فترة تفشي فيروس كورونا المستجد”، مؤكدا أن “الحوار المؤسساتي غائب بشكل عام؛ وهو ما دفعنا إلى مراسلة رئيس الحكومة ومديري كثير من المؤسسات العمومية”.

وتابع المتحدث شارحا: “لا يوجد حوار اجتماعي حاليا، حيث يقتصر الأمر على مبادرات محدودة من طرف مدبّري الشأن العام؛ لأنه يجب أن يكون مؤسسيا ومركزيا وثلاثي الأطراف”، معتبرا أن “اللقاءات الكائنة لا ترقى إلى مستوى الحوار الاجتماعي، وإنما تعد مجرد لقاءات تختم غالبا برأي جميع النقابات”.

وخلص القيادي النقابي إلى أن “الحوار المركزي هو الذي ينعش الحوار القطاعي، وهي المعادلة التي تغيب في الظرفية الراهنة، بفعل الجمود المركزي؛ الأمر الذي ينعكس على القطاعات الأخرى، باستثناء بعض المبادرات المعدودة على رؤوس الأصابع”.

الحوار الاجتماعي المركزيات النقابية الوظيفة العمومية‬ فيروس كورونا

‫تعليقات الزوار

13
  • %%%%
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 07:21

    corona une bénédiction pour les gouvernements du monde en se qui concerne le social et une malédiction pour tous ceux qui ne travaille pas avec le secteur public qui ont vu leur salaire diminuer ou partir en l air et pointer au chômage . s il n y a pas une relance économique après corona le grogne sociale sera pire que corona lui même

  • وجدي
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 07:43

    تداعيات الجائحة الاقتصادية تفرض على كل الدول النامية بما فيها بلادنا فرض سياسة مالية تقشفية صارمة لجبر الضرر.وعليه فعلى هذه النقابات والشغيلة التي تنضوي تحت لوائها وأخص بالذكر الشغيلتين التعليمية والصحية استحضار بعض من الوطنية ونكران الذات وتغليب المصلحة العليا للوطن على مصالحهم المادية .لو كانت لديهم نفس الحماسة والمواظبة التي يبدونها في المطالبة بالحقوق والتظلمات لو استحضروها في عملهم وواجبهم لكنا بألف خير.ولكن الواقع شيئ آخر

  • مكلخ مغربي قح
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 07:51

    لما الدولة تدعم النقابات بالملايير فليعلم الجميع كيف سيكون دور النقابات. انكشف المستور وبرز كل شيء.مسرحية النقابات اصبح يعرفها كل اطياف الشعب.اصبحب ذات ميوعة مقيتة ومقززة.

  • الاقتطاعات
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 08:00

    هذه النقابات تعمل ضد مصلحة ملايين التلاميذ من ابناء الشعب الفقراء حينما تشجع المتقاعسين خاصة المتعاقدين على الإضرابات. نطلب من الوزارة التكثيف من الاقتطاعات ومتابعة الأكاديميات التي تتستر على المضربين بتعليق الاقتطاعات

  • عبد الناصر_إفني
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 08:10

    إذا تمادت و لم تنصع المرجو الاتصال بمكتب المحدث بتل ابيب وضعوا شكايتكم ستتم الاستجابة لها فورا و دون تأخير.

  • إلى عبد الناصر إفني
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 11:02

    المتقاعسون وخاصة المتعاقدين الذين يكرهون العمل بشكل غريب وبحبون المال بشكل غريب لن يذهبوا إلى الوزارة ابيب وحسب بل تبحثون عنه حتى في لهيب النار المشتعلة .وما أصعب ان يدعو عليك آباء وأمهات الملايين من التلاميذ وانت في المقهى عوض القسم تلعب بهاتفك .

  • افقير
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 11:22

    هاد المعلمين والاساتدة والمشتغلين في قطاع الصحة التابع للدولة ماتيحمدوش الله هوما على الاقل لديهم مدخول قار اشغن قولوا على ليتيخدم نهار بنهارو يعني الى ماخدمش نهار ماعندو مايوكل ولادوا اتقوا الله وتسناو على الاقل حتى تفوت هاد الجاءحة وينتاعش الاقتصاد المغربي ان كانت لديكم وطنية

  • احمد عليوني
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 11:44

    ورد في التقرير قطاع الجماعات الترابية الذي شمله الحوار القطاعي.انا انتمي لهذا القطاع ولا زلت انتظر تسوية وضعيات المادية منذ أكثر من ست سنوات

  • متقاعد
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 13:21

    الاتفاق في الحوار الاجتماعي أبريل 2019 مزال ما تطبق.
    فين هي الزيادة ديال متقاعدي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي

  • محمد
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 13:22

    اطر التخطيط و التوجيه لن تتنازل عن مسألة تغيير الإطار مهما كلف الامر من تضحيات فلا يعقل:
    استاذ ابتدائي السلم 10 باكالوريا و بعد سنتين تكوين بمركز التفتيش يصبح مفتش
    استاذ الإعدادي مجاز والسلم 11 و سنتين تكوين بمركز التخطيط ويصبح مستشار تلزمه سنتان تكوين إضافية ليصبح مفتش
    الديداكتيك و الوضعية المشكل ديال المفتشين التربويين شئء تافه جدا

  • نورالدين المعتدل
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 13:54

    من يركب على احتجاجات المتعاقدين في التعليم ويؤازرهم، هم شلة من معدومي الضمير بلا وطنية ولا مواطنة ولا ضمير مهني،وليعلم الجميع أن كل ما بني على باطل فهو باطل وهذه الشلة هي تدرك جيدا هذا إلا أنها تزكي وتذكي الفوضى ولربما لديهم أهداف أخرى ومع مرور الايام تستكشف نواياهم البلطجية ويبقى التلميذ ضحية التحصيل . الكل يعلم أن المتبارين حضروا إلى مراكز الامتحانات وهم عن علم أن توظيفهم يكون بالعقدة ، وما يقومون به حاليا يبين أنهم ليسوا في مستوى امانة التعليم .

  • مواطن2
    الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 15:08

    آراء كثيرة تضرب في مصداقية النقابات ونزاهتها في التعاطي مع الاحداث.وهي بدون ادنى شك صائبة فيما تقوله.وكرأي شخصي لمواطن عادي اقول = على الدولة ككل ان تكون على علم بقضايا موظفي الدولة من خلال مصالح تخصص لهذا الغرض في كل وزارة مهمتها الانصات وتحرير تقارير في الموضوع تسلم الى الوزارة لدراستها من طرف مختصين في الميدان وتتخذ الاجراءات الضرورية دون تدخل النقابات. فقد ثبت في الكثير من القضايا انها لم تكن في خدمة الشريحة المنتمية لها. شخصيا تقاعدت ابتداء من 2003 من قطاع التعليم بعد صدور قرار بزيادة قدرها 1200 درهما موزعة على 4 اقساط. اولها ابتداء من شتنبر 2002. بقيمة 300 درهم للقسط.تقاعدت وانتظرت . لا شيء بعد ذلك . اي ان 900 درهم تبخرت. باختصار استقرت الامور تحت قبة البرلمان.وهناك أقبرت. وضاع مني تعويض قدره 900 درهما انا وامثالي في اشد الحاجة اليه.مع الاشارة الى انني لست الوحيد فهناك بالطبع الآلاف من امثالي….السؤال = ما ذا فعلت النقابات في شان حق ثابت …ضاع من اصحابه.؟؟؟؟؟حصل هذا في عهد وزير للمالية كان من التقدميين الاشتراكيين والكل يعرفه.

  • متقاعد جماعي
    الخميس 31 دجنبر 2020 - 15:39

    نداء إغاثة من متقاعدي القطاع العام وخصوصا السلالم 6/7/8/9 منذ سنوات 2015 وما قبل، تعجز الكلمات عن وصف الحالة، ونرجو القيام بالازم لمعرفة الوضعية وشكرا…

صوت وصورة
توأمة وزان ومدينة إسرائيلية
الأربعاء 20 يناير 2021 - 21:50

توأمة وزان ومدينة إسرائيلية

صوت وصورة
منع لقاء بغرفة التجارة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 20:39

منع لقاء بغرفة التجارة

صوت وصورة
مستجدات قضية  "مون بيبي"
الأربعاء 20 يناير 2021 - 19:40

مستجدات قضية "مون بيبي"

صوت وصورة
قرار نقابة أرباب الحمامات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 17:40

قرار نقابة أرباب الحمامات

صوت وصورة
معاناة نساء دوار قصيبة
الأربعاء 20 يناير 2021 - 16:40

معاناة نساء دوار قصيبة

صوت وصورة
مطالب بفتح محطة ولاد زيان
الأربعاء 20 يناير 2021 - 15:33

مطالب بفتح محطة ولاد زيان