وفد برلماني مغربي يتمكن من الدخول إلى غزة

وفد برلماني مغربي يتمكن من الدخول إلى غزة
الإثنين 26 يناير 2009 - 23:52

دخل وفد برلماني مغربي اليوم الاثنين الى قطاع غزة عبر معبر “رفح” ، على الحدود مع مصر ، في زيارة تضامنية مع الشعب الفلسطيني، إثر العدوان الإسرائيلي الذي تعرض له سكان القطاع.

 وينتمي هؤلاء البرلمانيون الى كل من فريق العدالة والتنمية، وفريق التجمع والمعاصرة، والفريق الحركي، والفريق الدستوري، وفريق تحالف القوى التقدمية والديمقراطية، والفريق الإشتراكي.

وسيجري الوفد البرلماني خلال زيارته لقطاع غزة، لقاءات مع أعضاء من المجلس التشريعي الفلسطيني، ويقوم بزيارات ميدانية تشمل على الخصوص مستشفيات ومؤسسات تعليمية، للوقوف على أوضاع السكان الفلسطينيين في القطاع، والناجمة عن العدوان الإسرائيلي.

وكانت السلطات المصرية قد منعت أمس الأحد البرلمانيين المغاربة من العبور إلى قطاع غزة ، لكن مصادر مصرية نفت ذلك ، وقالت إن البرلمانيين المغاربة جاؤوا إلى معبر رفح دون تنسيق مع سفارة بلدهم، وأوضحت أنه إذا توفر التنسيق اللازم فإنهم سيدخلون غزة.

غير أن مصطفى الرميد النائب البرلماني ورئيس لجنة الصداقة والأخوة المغربية الفلسطينية ذكر أن سفارة بلاده بالقاهرة أفادتهم أنها قامت بكل الاتصالات اللازمة مع الخارجية المصرية وبشكل مبكر، وأبلغتها بقدومهم مضيفا أن جميع أعضاء الوفد قدموا للسلطات المصرية ما يثبت هوياتهم.

واعتبر أن هناك “جهة أمنية أخرى في مصر” لم يسمها “تريد أن تكون في الصورة” بشأن الزيارة، داعيا القاهرة إلى أن “تتفهم حق البرلمانيين المغاربة في التضامن والتواصل مع إخوانهم الفلسطينيين.

‫تعليقات الزوار

13
  • sami.england.
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 00:14

    نبارك زيارة النواب المغاربة للتضامن مع إخوانهم في غزة،ولنقل مشاعر التعاطف التي تغمر أحاسيس كل المغاربة نحو أهلهم في أرض المقاومة والصمود والعزة…وهذه مناسبة جد سانحة لأذكر المغاربة الأعزاء بأن بين ظهرانيهم خونة كثيرون يدينون بالولاء لأذناب الصهييونية يعتبرون حركات التحرر في أمتنا حركات إرهابية كحماس والجهاد الإسلامي وحزب الله..وعلى رأس هؤلاء العملاء السي مول التراكتور ..الهمة..فالمرجو أن تردوا له الصاع صاعين خلال الإنتخابات المقبلة هو ومن والاه من أحزاب الخزي والعار..فإلى مزبلة التاريخ يا عرابو التطبيع مع الصهيونية..موتو غيظا يا متملقو إسرائيل وأمريكا………….

  • RAIS
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 00:16

    Je me demande comme les autres,estceque ces parlement qi sont pays par les impots du peuple marocain pour defendre les interets de ce pays,et sebta,melilia et les douares encercker par la nege,on les trouvent a ghaza pr defengre les autres au nomde la relegion et la popaganda?mais heuresement on a jamaisattender de ces miniateurs rien de rien.

  • Marocain pauvre
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 00:08

    جيد جدا، لكن على نواب الأمة التضامن مع ضحايا التعطيل، وضحايا النجاة، وضحايا البرد القارس، و ضحايا بلد ينهبون خيراته، سيقوا داركوم عاد سيرو سيقو الحمام.

  • maghribi100%
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 00:02

    الأولى بهم زيارة جنوب المغرب(الغير النافع)المحاصر منذ أسابيع ولا من أحس بألام السكان و عذابهم فلتكن فينا شيء من الوطنية,نحن المغاربة نفكر في مشاكل و هموم الأخرين وننسى ونغفل أنفسنا,سيروا البرلمانيون الله يسلط عليكم ش إف16تقنبلكم

  • Kaspersky
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 00:06

    بادرة حسنة من النواب المغاربة ان كانت بنية حسنة ونحن نحسب ذلك و المغاربة من اكثر العرب و المسلمين الذين ابدوا التضامن حسب الممكن ان لم نقل اكثرهم و ليس غريب على المغاربة و الدليل شهادة صلاح الدين الايوبي فيهم

  • hawari man guercif
    الإثنين 26 يناير 2009 - 23:54

    لم أفكر في كتابة هذا المقال إلا بعد تفكير في الذي يتوخاه برلمانيونا من هذه الزيارة المباغثة ـيقولون لفك الحصار على غزةـ سبحان الله ،أعضاء مجلس النوام سيفك الحصار على غزة ـههههههههههههه…فكوا الحصار المضروب عليكم من طرف حكومة الظل الجاثمة على صدوركم منذ زمن بعيد،وعن المناطق التي حوصرت على مرأى ومسمع السادة النوام في البرلمان المغربي…سيد ي إفني ـ صفرو ـ بوعرفة وووو…والقائمة طويلة وعريضة..فكوا الحصار عن الشباب الحامل للشهادات العليا وعن ضحايا النجاة الذين لم يعد يذكرهم أحد إلا من باب المزايدات والهرطقات وتصفية الحسابات..أما غزة فأهل مكة أدرى بشعابها وخباياها الظاهر منها وما بطن..اتركوا عليكم مصر وشأنها واتركوا شعب مصر الأبي لحاله…وارثوا لحالكم وحال أبنائكم وضعفكم وضعف دولتكم..ولا تسقطوا مشاكلكم على دول أخرى ..اتركوا مصر للمصريين..واطلبوا من حكومتكم أن تخفض من أسعار المواد الأساسية..وأن يرفعوا من أجور المواطنين الذين يعيشون تحت عتبة الفقر المسلط عليهم..أعرف أنكم لن تستطيعوا فعل ذلك..لآنكم إفراز من صناديق فارغة..لن يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم…صدق الله العظيم.

  • ربة بيت
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 00:10

    سبحان الله بعض الردود تنتقد زيارة النواب لغزة وتطلب منهم ان يزوروا بعض المناطق المغربية اليس من العار عليكم ان تقولوا هذا ان اخواننا في غزة في امس الحاجة لهذه الإلتفاتة وما فعله هؤولاء النواب يشرفنا جميعا كمغاربة فهنيئا لهم ولنالأن الاهل في غزة يعانون من القتل الجماعي سواء بالقنابل الفسفورية او الحصار الضالم الذي تساهم فيه وبشكل خاص بلد فيفي عبدو ودينا وعادل امام ولن اقول مصر لأن المصريين لايرضون بالضلم

  • أشلحي
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 00:00

    في الحقيقة ان بعض الفئات من شعبنا تسرب اليها التيهان الى عقولها واصبحت تؤمن بالعدمية وتنظر الى كل شيء بصفة مقلوبة .
    ابدأ من المغرب فبخصوص المناطق التي تسمى بالمنكوبة :
    سيدي افني مثلا : الم يكن لكل الشرفاء من الاحزاب والصحافة موقف واضح مما حدث وعلى راسها العدالة والتنمية التي قالت كلمتها قبل وبعد التقرير ولولا تدخل كل هؤلاء الشرفاء لتنوسي هذا الملف كما تنوسيت قضايا اكبر منه ، لنكن موضوعيين فالتنمية في الاقليم بدأت تأخذ طريقها الآن .
    بخصوص اهالينا “المحاصرين ” في جبال الاطلس ، اوضح ان هذا الامر يحصل لاجدادانا منذ قرون وكانوا يعدون العدة لهذه الظروف وقد رتبوا نمط حياتهم على هذا الامر ، فما الذي تغير اليوم الجبال هي هي الطقس هو هو تغيرت العقليات وازدادات الحاجيات وتعقدت الحياة لذلك اصبح السكان غير مقتنعين بمستوى العيش السابق ومن حقهم بالتالي المطالبة بالمزيد ، والدولة اولت في العقدالاخير اهمية للمناطق النائية الطرق الكهرباء التعليم وغيره ، ولكن الميزانية السنوية تقسم حسب كل الجهات بحواضرها وبواديها وبالتالي لا يعقل ان نطالب الدولة بتوفير كل المتطلبات وفي زمن قياسي ، ومن بين التطورات المهمة ان الاعلام الان اصبح ينقل مطالب الناس ووضعيتهم، وإلا فمن كان يلتفت لمعاناة اجدادنا سابقا فبالاحرى التخفيف عنهم ، واذا كان الامر يتعلق بهؤلاء فقد قالوا كلمتهم وشكروا السلطات وكل الناس الذين يقفون بجانبهم ، أما بعض الناس الذين يركبون على مثل هذه القضايا لتصريف حسابات معينة فهذا لا يليق وليس من أخلاق الامازيغ الاحرار .
    ومن اراد ان يغير الوضع فمجال العمل الجمعوي والتضحية مفتوح كما ان مجال العمل السياسي مفتوح فليتقدم ، اما الجلوس على قارعة الطريق والتعليق على القوافل المارة فهذا دأب الفاشلين .
    أحيي كل الامازيغ وبالخصوص إبودرارن وأنا منهم وذلك لمجهودهم الاقتصادي والاجتماعي الذي بوأهم المكانة الحالية أنظروا الى نواحي تافراوت وايت بعمران إسئلوا كيف كانت هذه المناطق وكيف اصبحت .
    هؤلاء هم الرجال الذين يسبقون بالفعل قبل القول وهم نفسهم من يساهمون بجانب مكونات اخرى في دعم كل القضايا الوطنية العادلة وعلى رأسها قضية فلسطين قضية القدس التي اولاها اجدادنا كبير عناية حتى أنشؤوا حيا لهم بالقدس الشريف .
    لذلك قبل ان نحاسب الناس على ما يفعلون ينبغي ان نطرح السؤال عما نحن فاعلون .
    وسؤال أخير اليس لكل المتضامنين مع فلسطين في العالم بكل لغاتهم ودياناتهم مشاكلهم المحلية الخاصة .
    الا نناقض انفسنا نحن حينما نلتجئ الى بعض الجهات الوطنية والدولية لمناصرة قضايانا الخاصة .
    غريب
    أزول

  • ادريسي حر
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 00:04

    السلام..
    مشاو اتشفاو فيهم البرلمانيين دال الزفت..المغرب فيه غزة او كربلاء او سراييفو او غروزني او تورا بورا…الله انعل اللي ما يحشم!!

  • انور المغربي
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 00:18

    كيف ما عملنا معاكم وحلة يهتموا بقضايا بلادهم كتقولوا اصدقاء اسرائيل يمشيو يزوروا اخوانهم في غزة كتقولوا يهتموا ببلادهم الاول …وا سيروا البراهش المغرب بزاف عليكم الرباعة ديال المنقمين عيقتوا حتى هاد هسبريس عاملالكم الخاطر وكتعرض تعليقاتكم السخيفة اللي يسمعكم يقول عايشين في اثيوبيا ماشي المغرب وا عملوا لراسكم شوية ديال القيمة وبركة من الهدرة الخاوية راه بزاف ديال العرب كيدخلوا لهسبريس يضحكوا عليكم ويمشيو

  • !!!!1
    الإثنين 26 يناير 2009 - 23:56

    instead of waisting money in traveling and all related costs, why don’t they send them them money food medicine …instead!!!!!!!

  • الاخ مراد
    الإثنين 26 يناير 2009 - 23:58

    ماالدي بوسعه ان يفعل هدا الوفد البرلماني المغربي .

  • حسن
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 00:12

    كم من غزة في المغرب قال ليه فين ودنيك قال ليه في غزة اش خسك العريان الخاتم امولاي انسانية بزاف يا معشر المنافقين من احزاب وجمعيات المغربمليء بالمستحقين لهدا المساعدة.

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والعنف
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 22:00

بدون تعليك: المغاربة والعنف

صوت وصورة
سال الطبيب: الترمضينة
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 19:00 5

سال الطبيب: الترمضينة

صوت وصورة
أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 18:00 10

أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى

صوت وصورة
منزلة التقوى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 17:00 8

منزلة التقوى

صوت وصورة
منازل الروح
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:28 5

منازل الروح

صوت وصورة
برامج رمضان على هسبريس
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 19:08 6

برامج رمضان على هسبريس