وفد حقوقي رسمي يستطلع "أحداث مليلية"

وفد حقوقي رسمي يستطلع "أحداث مليلية"
صورة: أرشيف
الإثنين 27 يونيو 2022 - 13:16

من المرتقب أن يقوم وفد من المجلس الوطني لحقوق الإنسان بمهمة استطلاعية بمدينة الناظور ونواحيها، على إثر الأحداث العنيفة والمأساوية التي ترتبت عن محاولات عبور مئات المهاجرين بوابة العبور بين مدينتي الناظور ومليلة، وما نتج عنها: وفاة 23 شخصا وإصابة 76 من العابرين وجرح 140 عنصرا من عناصر القوات المغربية، حسب آخر المعطيات المتوفرة.

وتابع المجلس الوطني لحقوق الإنسان، عبر لجنته الجهوية بالشرق وأعضائها بنواحي الناضور، المعلومات المتقاطعة بخصوص العدد الهائل للأفراد الذين حاولوا العبور في الوقت نفسه وحدة العنف وحجم الخسائر في الأرواح.

وعاين المجلس مجموعة من الصور والفيديوهات المنتشرة لا علاقة لها بمحاولة عبور المهاجرين، تتضمن تضليلا ومعطيات غير حقيقية بشأن العبور الجماعي المكثف وما نتج عنه.

وتضم لجنة الاستطلاع محمد لعمارتي، رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة الشرق، منسقا، ومحمد شارف، رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة سوس ماسة، وعبد الرفيع حمضي، مدير الرصد وحماية حقوق الإنسان بالمجلس، والدكتور العادل السحيمي، طبيب عضو اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة الشرق، ومليكة الداودي، عضو اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة الشرق، أعضاء.

‫تعليقات الزوار

18
  • ملاحض من.............
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 13:30

    هاده الاحداث كلها سببها التراخي في ضبط الحدود الشرقية .
    وادا لم تتخد السلطات الامنية اجراءات مستعجلة لضبط الحدود مع الجزائر فالقادم اسوء بكثير من ما نحن عليه .
    الجزائر كشرت على انيابها والعداء للمغرب اصبح هو هدفها الاول
    الجزائر تنعتنا امام العالم بالعدو لكلاسيكي الجزاءر لها وزير خاص ضد مصالح المغرب وارضه .
    مادا تنتضرون من بلد قطع كل ما بيننا وبينه واتهامنا صباحا ومساء باتهامات كلها كدب وبهتان .
    اللهم اني قد بلغت

  • محقق مروكي
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 13:35

    وشوفو اللجنة ديال الحقوق الإنسان في انتهاكات الحكومة في حق المواطن بالزادات في الأسعار .ومطالبة هاته اللجنة للحكومة من تحسين في العيش الكريم للمواطن وتحقيق العدالة الإجتماعية والمادية واسقاط غلاء الاسعار واسقاط الفساد ومطالبة الحكومة بالرحيل وهذه هي اللجنة ديال الصح.. أما مسألة المهاجرين فهي ورقة ضغط على الإتحاد الأوروبي من أجل تلقي الدعم

  • شيماء
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 13:54

    هناك اجماع شعبي في المغرب على رفض المهاجرين من جميع الجنسيات في المغرب تواجدهم بالمغرب لن يجلب الا المشاكل لانهم فشلة كيعجبهوم النعاس والعيش عالة على حساب الغير لا شغل ولا مشغلة ولنفرض متلا تم ادماع مئات الالاف بالمغرب دفعة واحدة وتشغيلهم وتوفير السكن لهم(فرضية فقط) بعد سنة ستكون دفعة اخرى مكونة من مئات الالاف قد دخلت للمغرب وعليك ان توفر لها نفس المتطلبات التي تطالب بها الجمعيات المرتزقة وغنبقاو مقابلينهوم غير هوما ياتون بالالاف للعيش على حسب الغير الحل هو منع قدموهم للمغرب وترحيل اي فاشل موجود بالمغرب
    وهاد الجمعيات ينبغي حلها والتحقيق في مصادر دخلها

  • ملاحظ
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 13:55

    اللي جات فيه ؛ جات فيه؛ ما ينفع لا مجلس لا والو

  • متتبع
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 14:19

    وهل نحن كمغاربة اوروبا افضل من الأفارقة.

  • ناظوري
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 14:21

    غدا سنجدهم يتجولون في المغرب و يحملون سواطير و يقطعون رؤوس المغاربة الابرياء،لأن من يدخلهم الي المغرب،يدخلهم الى هذا الغرض…اتمنى من السلطات ان تنتبه الى هذا الامر.

  • Anakonda
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 14:25

    من سمح لهؤلاء بدخول التراب الوطني…كل الدول تحمي حدودها البحرية و البرية الا مغربنا الغالي اصبح مرتعا لمن هب و دب…ادخلوا بصباطكم….لك الله يا وطني…

  • العلمي محمد
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 14:33

    ليس هناك استطلاع الامر واضح كوضوح الشمس في علاها هاؤلاء الافارقة خطيرين ولا ياتي منهم الا النحس والشر .وبلادنا سياحية ينعش فيها المستثمرون وسوق الشغل والعيش الكريم. لاكن هناك مشكل الافارقة يقلقون الوسط الشعبي والكل ساخطون على هاد الوضع المؤلم.نظفوا البلاد منهم.يتسولون في اركان الشوارع والمضاران.اللهم ان هادى منكر.

  • الى 5 متتبع
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 14:34

    نحن هنا لا نتحدت عن من الافضل عنا نتحدت عن اشخاص انتهكو حرمة البلاد والعباد وخرقو القوانين وارتكبو افعالا اجرامية اما من ناجحية الاحسن اسيدي هوما احسن منينا غير يرجعو لبلاداتهوم ويعطيونا التيساع

  • رالي علي
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 14:37

    هناك مخطط رهيب طويل المدى لتغيير التركبة البشرية للمغاربة من اجل تكريس السيطرة والتحكم وخلق مواطن مدجن وشعب عبارة عن قطيع يساق

  • مواطن
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 14:39

    الحل سهل جدا مراقبة حدود الجزائر ومنع الأفارقة اقتحام الحدود.ملاحقة كل افريقي وترحيله إلى وطنه..لنا مشاكل ومعاناة مع الغلاء ضيق العيش.الجزائر تصدر مشاكلها إلى المغرب حيث تطرد الأفارقة وتسهل هجرتهم إلى المغرب.لحقدها للمغاربة. على مسؤولينا اليقضة والحزم مع هذا الموضوع والا سيأتي يوم سيتحول وطننا الى ميدان بين الغزاة وأبناء هذا الوطن .

  • Purple Tanz
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 14:53

    هناك مرتزقة مندسة في صفوف الأفارقة ومن اصل افريقي تعمل على تنظيم وتهريب الأفارقة للهجوم على مليلية. هذه الأحداث تكرس أن الكابرانات وراء هذه الخطة للاضرار بالعلاقات مع اسبانيا والقادم أسوء. يجب حماية الحدود ضد التدفق الهائل للافارقة ومساعدات الكابرانات.

  • م...
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 15:20

    الى مواطن بصح ما قلت .من اخير لاش كل مرة زايدنا عام عام ستة أشهر…مال دب ناض نوضا وحدة واجمع مع الكل تالين نبقاو ساكتين …ال كالو رضينا بالذل والذل مارضى بينا…اما الدول بالاجماع تكول لينا كلمة واحدة ورد البير وغطاه مع عقد كتابي موقع بالجميع الصحراء المغربية .مع اننا لا نحتاج الى اي كان كلنا مغاربة من طنجة إلى لكويرة احب من احب وكره من كره.لترى الدول ما موقع المغرب الجغرافي .يضحي لكون تواجده بشمال افريقيا ..ها يحمي الدول لكي لا يتسلل لهم الغير…من الافارقة لقد لاحظو الحدث بام اعينهم وهنا وليس باقاليم صحراوية .الأمر ليس بالسهل يجب صرامة والحزم والعزم لقد حان الوقت لمعرفة ما لنا وما علينا .وان بقي الكل يقول دعم حكم ذاتي ..فلا مخرج ولا السبيل.لتجديد مدة بمدة زمنية ..لنتصدى بعدها لاي هجوم و لا نقف مكثوفي الأيدي ونعرف ترسيم الحدود والاجدر بنا أن أتى الاوان لاسترجاع ما لنا مليلية وسبتة …كي نوقف كل من أعداء وحدتنا ترابية عند حده…ونلتزم مع جميع الدول بالتعاون مشترك .. وتعاونوعلى البر والتقوى ولا تتعاونوا على الاثم والعدوان…وجعلناكم شعوبا وقبائل لتتعارفوا..

  • متقاعد
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 15:49

    قال ليك مدافعون مغاربة عن حقوق الانسان واستغرب هل سبق لكم الدفاع عن حق المواطن في الغذاء او الماء او الايواء اوالغلاء او او او او .
    انتم فقط بيادق للاشهار

  • العربي
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 15:58

    مجلس حقوق الإنسان يجب أن يلغى لا يفيد المغاربة بشيء لا يدلفع عن حقوق الإنسان يدلفع فقط على المثليين والمجرمين

  • اليد الخفية
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 16:35

    الجزائر بمخابراتها وجدت الفرصة المواتية والمناسبة بحيث انها تقوم بجلب المهاجرين الغير الشرعيين وخصوصا السودانيين وتقوم بتجميعههم وغسل دماغهم وتوجيههم بالمهمة المراد القيام بها وترشدهم نحو الحدود المغربية للقيام بالأفعال الإرهابية والتشويش على المغرب.

  • أبو أشرف
    الإثنين 27 يونيو 2022 - 17:21

    ظاهرة المهاجرين غير النظاميين معضلة كبيرة تواجهها السلطات المغربية بمفردها. المغرب أصبح دركي القارة الأوربية مهمته منع وصول المهاجرين إلى حدود الاتحاد الأوربي، خاصة اسبانيا. لقد حان الوقت أن تناقش هذه القضية بين الاتحاد الأوروبي والاتحاد الافريقي لوضع استراتيجية شاملة هدفها تنموي بالدرجة الأولى من أجل العمل على وضع وتنزيل برامج لتنمية القارة السمراء وتقليص هامش الفقر والهشاشة بها ثم دور وقائي في المقام الثاني تتحمله جميع الدول الافريقية بضبط حدودها ومطاردة عصابات تنظيم الهجرة بتنسيق تام بين أجهزتها الأمنية.

  • محمد
    الثلاثاء 28 يونيو 2022 - 11:50

    السلام عليكم عشرة افرقة نوضو الرعب في مءات المغاربة من شرطة ودرك خلي داك الجمل راقد

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين