وكالة روسية تتوقع هزيمة مدوية للبوليساريو أمام القوات المسلحة الملكية

وكالة روسية تتوقع هزيمة مدوية للبوليساريو أمام القوات المسلحة الملكية
صورة: أرشيف
الأحد 21 فبراير 2021 - 09:50

قالت وكالة أنباء روسية إن “ميلشيات جبهة البوليساريو غير قادرة على مواجهة القوات المسلحة الملكية المغربية، وما يتم تداوله من قبل وسائل الإعلام الموالية للجبهة الانفصالية ليس سوى محاولة للفت انتباه الأمم المتحدة والقوى العالمية مرة أخرى إلى الوضع في المنطقة”.

وجاء في تحقيق أجراه فلاديمير شارابوف، صحافي بوكالة الأنباء الفيدرالية الروسية، حول الوضع بالصحراء المغربية، أن “ما تنشره وسائل إعلام البوليساريو والتصريحات الصاخبة حول استئناف الحرب مبالغ فيه إلى حد كبير”، مشيرا إلى أن “الانفصاليين غير قادرين على مواجهة الجيش المغربي الذي يتلقى بانتظام معدات حديثة من الولايات المتحدة”.

وأكد الصحافي ذاته، في تحقيقه حول الكيفية التي تحاول من خلالها جبهة البوليساريو لفت انتباه العالم إلى الصحراء المغربية، أن أي مواجهة مفتوحة ستنتهي بهزيمة كاملة للانفصاليين الصحراويين، مضيفا أنه لم يبق لهم سوى أن يأملوا مساعدة القوى العالمية للضغط على الرباط.

وأشار الصحافي الروسي إلى أنه “في سنة 1991 أعلنت الأمم المتحدة عزمها إجراء استفتاء لتقرير المصير في الصحراء، لكن هذا لم يحدث خلال الثلاثين عاما الماضية، كما أن الأقاليم الصحراوية تحت السيادة المغربية”، مضيفا “طول هذه المدة لم تمارس أي دولة ضغوطا على المملكة لإجراء الاستفتاء”.

وعلى العكس من ذلك، اتفق الكثيرون مع السيادة المغربية على الصحراء، وفتحوا بعثات دبلوماسية هناك، وحتى فرنسا، التي تتحدث عن حل عادل، لا تعارض بأن تصبح الصحراء ذات حكم ذاتي، وهو المقترح الذي قدمه المغرب لحل النزاع، يضيف فلاديمير شارابوف.

وورد ضمن التحقيق ذاته أنه “لا يتم التعبير عن الاستياء في هذا الملف سوى من قبل جبهة البوليساريو والجزائر وجنوب إفريقيا”، مشيرا إلى أن “أنصار الاستفتاء القدامى لم يدعموا المتمردين خلال التطورات الأخيرة”.

وختم الصحافي الروسي تحقيقه بالقول: “يبدو أن المجتمع الدولي تقبل ضمنيا السيادة الكاملة للمغرب على الصحراء”.

الجيش المغربي الصحراء المغربية جبهة البوليساريو مبادرة الحكم الذاتي

‫تعليقات الزوار

117
  • Hamza
    الأحد 21 فبراير 2021 - 09:58

    الجزائر والبوليزاريو إلى الهاوية المغرب غادي شاد طريقو كيما كيقولو ” القافلة تسير والكلاب تنبح “

  • marjane
    الأحد 21 فبراير 2021 - 09:58

    بنيرنو ان شاء الله ندرو ليهم كما دار صدام ل الكويت

  • عادل
    الأحد 21 فبراير 2021 - 09:58

    البوليزاريو دخلت مرحلة بداية الانقراض…وما وصل له المغرب في جميع المجالات أصبح يقلق جارة السوء…فأصابها السعار…

  • ماسين المغربي
    الأحد 21 فبراير 2021 - 09:59

    صحافي في روسيا فهم الأحداث كلها تباعا، و بعض الحثالى الصحافيين التابعيين للجبنرالات لا بزالون بتحديث قديم جدا لا يسايرون العصر.

  • ماهر الرواحي
    الأحد 21 فبراير 2021 - 10:00

    الجيش المغربي قادر بعون الله الدفاع وحماية اراض الوطن من كيد وموآمرات اذناب الاستعمار . ربي يحفظ المغرب واهله من كل شر. تحياتي لكم من سلطنة عمان

  • مغربي قح
    الأحد 21 فبراير 2021 - 10:00

    من صنعت البوليساريو اصبحت غير قادرة حتى لتوفير السميد والحليب والخبز والبنان واللقاح لشعبها،فما بالك بحرب ضد دولة بجيشها وشعبها !

  • arifi Abdo
    الأحد 21 فبراير 2021 - 10:01

    القوات المسلحة الملكية المغربية قادرة على سحق عصابة البوليزاريو الانفصالية في رمشة عين فالعصابة تتقن فقط النباح لا غير هي و العصابة الحاكمة في الجزاءر فالمغرب يتعامل بحكمة وبرزانة والدليل كيف تعامل مع العصابة التابعة للبوليزاريو في الكركرات تم طردهم بطريقة فنية دون أي ضرر

  • امين
    الأحد 21 فبراير 2021 - 10:03

    الكل يعلم ان البوليساريو هو جيش حرب عصابات مثل الحوثيين الذين هزمو جيوش التحالف ومنها المغرب…
    يعني بدون حل او استفتاء سيبقى الوضع كما هو رغم
    تطبيعكم وخيانتكم القدس والمسجد الاقصى المبارك

  • حسنو
    الأحد 21 فبراير 2021 - 10:04

    هذا امر لا يلفه الغبار و لا ننتظر من وكالة اجنبية ان تؤكد لنا هذا المعلومة ، الاجدر بهذه الوكالة ان تعرف ان المغرب قادر على الوقوف في وجه جيوش نظامية لدول قائمة بذاتها ، و اضيف لهذه الوكالة ان استراتيجية الحروب و التجارب الميدانية ، هي كذلك من محددات الفوز او الخسارة .قد يحظى متسابقين متلا بنفس السيارة و لكن هناك ذائما متسابق يصل قبل الاخر لان احدهما محنك و ذو تجربة.
    القوات المسلحة الملكية معروفة اولا بالكتمان و عدم التباهي ، معروفة بمشاركتها في قوات حفظ السلام ، في حرب الصحراء، في عاصفة الحزم و قريبا بالساحل ، دون التحدت عن المناورات الى جانب اقوى الدول بالعالم .
    اما اقوى سلاح فهو الديموقراطية ،ان كان الحكام عادلون و كانت القضية عادلة فتاكدوا ان الشعب كله سيكون جنودا مجندين و ليست هناك قوة تسطيع هزم ارادة الشعوب.

  • عبداللطيف rabat
    الأحد 21 فبراير 2021 - 10:07

    بالفعل بإمكان قواتنا المسلحة الملكية سحق مرتزقة البوليزاريو في أسرع وقت كما يتم القضاء على الحشرات المضرة بالمبيدات.العز للقوات المسلحة الملكية والعار لأعداء المغرب.

  • ملوكي محمد
    الأحد 21 فبراير 2021 - 10:08

    المغرب اصبح معادلة صعبة على اعداء الوحدة الترابية. مع الوقت ان شاء الله سيزاداد فتح القنصليات في الجنوب المغربي. سينهار كل الاعداء أجيلا أم عاجلا ومن سولت له نفسه فيقبرب فسيرى رد قواتنا المسلحة الباسلة وستكون ان شاء الله نهاية الكيان الوهمي الدي صنعته نظام الجنيرلات. وكل الاحترام والتقدير للشعب الجزائري الشقيق.

  • Simo - Manchester
    الأحد 21 فبراير 2021 - 10:08

    وختم الصحافي الروسي تحقيقه بالقول: “يبدو أن المجتمع الدولي تقبل ضمنيا السيادة الكاملة للمغرب على الصحراء”.

    واش مزال حتى انت شاك أ صديقي؟!!!!!!

  • نورالدين برحيلة
    الأحد 21 فبراير 2021 - 10:10

    دخول مرتزقة البوليساريو في مواجهة متهورة (وليس حربا لأن المرتزقة أصغر من الحرب بكثير) ستفضي الى دحر وسحق ماريونيط المرتزقة وأيضا قطع خيوط اليد التي تحركهم.
    بالمناسبة الصحراء المغربية ليست مجرد قطعة جغرافية مغربية بل هي قضية وجودية.
    لكل نزاهة أنا مستعد للتخلي عن مهنة التعليم للدفاع عن الصحراء المغربية.
    باختصار الشعب المغربي قاطبة جيش في مسألة قهر أعداء الوطن سواء تعلق الأمر بالصحراء أو بسبتة وامليلية والجزر المغربية المحتلة من طرف اسبانيا التي عليها أن تقتدي بإنجلترا في تسليم المستعمرات الصينية.
    عاش الشعب المغربي رغم أنف الأعداء كالصقر فوق القمة السماء.

  • نظرة العسكر الجزائري
    الأحد 21 فبراير 2021 - 10:12

    بنفس الرؤية التي تنظر بها الدول المصنعة للأسلحة، تنظر الجزائر إلى البوليزاريو بكونه سفاح إرهابي ويشكل الخطر على أمنها الداخلي. لهذا السبب تأخذ الحذر في تسليحه ضد المغرب على أساس التخوف من انقلاب السحر على الساحر.

  • متتبع مغربي MRE
    الأحد 21 فبراير 2021 - 10:12

    وختامه مسك؛ أن المجتمع الدولي بدأ يستوعب بسيادة المملكة المغربية على كافة أراضيه الصحراوية.
    وحتى تكتمل الرؤية يجب على روسيا أن تحذو حذو الولايات المتحدة الأمريكية.

  • نبيل
    الأحد 21 فبراير 2021 - 10:15

    المشكلة ليست في البوليزاريو بل في الجيش الجزائري الدي سيدخل حتما في مواجهة الجيش الجزائري الدي سيدحر على يد الجيش المغربي وانهاء مشكل البوليزاريو إلى غير رجعة

  • تاوناتي- فرنسا
    الأحد 21 فبراير 2021 - 10:15

    المشكلة ليست البوليزاريو و أتباعهم من مكلخي الداخل، بل في الجزاءر كدولة حديثة العهد لا زالت تبحث عن طريقها، تلعب بالنار مثل طفل صغير لا يعرف بأنها ستحرقه و تحرق كل من حوله..إنه الفراغ الهوياتي للجزاءر يدفعها إلى العناد و معاكسة المغرب..فليس بالأمر السهل على عسكر الجزاءر أن يحكموا دولة بدون تاريخ تجاور دولة بتاريخ عريق كالمغرب. الأمر يتطلب منهم أن يكذبوا و يكثروا من الشعارات و يعادوا المغرب للظهور بمظهر الند للند..

  • BIG DATA
    الأحد 21 فبراير 2021 - 10:15

    علينا نحن ابناء المملكة المغربية الشريفة ، ان تنتبه جيدا وأن لا نرد على ما يقوله حكام الجزائر العسكريين ومرتزقتها البول زاريو الارهابية ، لأنهم ، بأهتمامنا بما يقولون ،يستغلون هذا ضد الشعب الجزائري الشقيق بأشغالهم بأن هناك اعداء و….و….و التأكيد وجودهم في الحكم. علينا نحن ابناء مملكتنا الشريفة شريفة بحكامها وشعبها وأرضها ، ان لا نرد على ما يقوله حكام الجزائر العسكريين ومرتزقتها ، لأن ذالك في مصلحتهم .

  • سعيد اسماره
    الأحد 21 فبراير 2021 - 10:16

    ردا على تقرير الشارب واف ان المر ليس بالسهوله التي تحدث عنها ستبدا’ له ولغيره الايام ماكان عنهم في ظلام وما لم يكون لهم في الحسبان.الامر اخطر واصعب مما يتوقع هذا الروسي لانه لايعلم ان الجيش الصحراوي لايعتمد على عدد الجنود ولاحداثه الاعتاد ولو كان ذلك هو مفتاح النصر مابقى منه رجل واحد بعد 2991 .الجيش الصحراوي له اسرار الاهيه لايعلمها الاهو وساسها الامان كل الامان بعداله قتاله مع طبيعه الارض التي يقاتل عليها واحترافيته الخاصه هذه كلها عوامل لايمكن للجيش المغربي التغلب عليها مهما تطورت اعتاده وزاده عدته.

  • الأحد 21 فبراير 2021 - 10:17

    والسلام عليكم..الفيلم تسلا وقطاع الطرق الخونة لازالو ينتظرون أخر سطر من سطور الفلم

  • زهير
    الأحد 21 فبراير 2021 - 10:17

    البوليساريو مجرد طراطيير في يد الجزائر حرب الثمنينات ، كانت بين جيش الجزائر و جيش المغرب بغطاء البوليساريو ، رئيس مصر الراحل حسني مبارك تحدث عن تدخله شخصيا لدى الحسن التاني لاطلاق سراح 2200 جندي جزائري بالياتهم بتفاريتي ، و كذلك حرب امغالا ، الحرب كانت بين الجيشين لمن تحت الطاولة ، بعد ان سقط السوفيات انهت امريكا الحرب و جاء انتقام المغرب لغدر الجزائر في التسعينات . البوليساريو يعتقدون انهم خاضوا حرب ، و تلاث اشهر الحالية منذ تحرير الكركرات نهائيا ، اتبث فعلا انهم مجرد طراطيير و ان الحرب قديما كانت مع العدو الحقيقي . البوليساريو اصبحت اضحوكة في المخيمات بيانات بلغة مضحكة و مملة و متشابهة قصف سمين قصف بطيء اقصاف منمقة اقصاف معجنة . الله اعفو عليهم ، اشفق عليهم مجرد طراطيير فيد عصابة جنرالات .

  • Adam bily
    الأحد 21 فبراير 2021 - 10:17

    جبهة الوهم بالإضافة إلى مسرحية ابودحداح ونهب 1500 مليار دولار في 20 سنة الأخيرة تلخص الوضع الكارتي في الجزائر من زمان وفي كل شيء وغدا يوم 22 فبراير يوم النهاية وفوز الدولة المدنية إن شاء الله لأن التجربة العسكرية فاشلة لكل ما تحمل الكلمة من معنى

  • رشيق
    الأحد 21 فبراير 2021 - 10:18

    الأمر لايحتاج لاتحقيق ولا يحزنون..
    كيف نقارن بين دولة أمة تملك جيشا منظما له تاريخ ويعد من أقوى الجيوش في المنطقة وبين شردمة من المرتزقة لاتستطيع حماية نفسها ليلة واحدة لولا دعم العسكر الجزائري..

  • وعزيز
    الأحد 21 فبراير 2021 - 10:20

    هذا تقرير صحفي…..

    و ليس تقريرا سياسيا….

    المغرب لا يريد حربا…

    المغرب على أرضه….. بخطا تنموية عملاقة….

    و المحتجزين هناك….. بعد انتهاء موسم الكذب و المراوغة….. سوف يخرجوا عن السيطرة…… و ينتفظوا ضد أصحاب الوهم و الحقد…..

    فقط نقول للجزائر….. و الله تضيعوا وقتكم…. فعوض تنمية بلادكم…. تريدون عرقلة نماء المغرب….

    هيهات هيهات…… فحين لا تجدون البترول و الغاز…. ستصبحون دولة فاشلة “ياكل” بعضكم البعض…. و ستخربون بيوتكم بايديكم….. بدل ان تخربوا واقعنا الان

    الوقت بيننا….

    و عين الحسود…. فيها عود…. كما يقال

  • Mohamed fr
    الأحد 21 فبراير 2021 - 10:23

    كلام معقول، قضي الأمر الدي فيه تستفتيان، لاداعي لمناورات والتصعيد الإعلامي الفاشل للجارة الشرقية، فقط لتمويه الشعب وتصدير المشاكل الداخليه، لقد وسبق المغرب تحت القيادة الملكية بقبول الشرط الوحيد وبدون نقاش، الاستقلال الذاتي تحت السيادة المغربية،

  • marocain
    الأحد 21 فبراير 2021 - 10:27

    ومن تكون أنت؟؟ الجيش المغربي اقوى بكثير من دون أن تذكرنا بذلك فلا اوجه للمقارنة بالأساس. روسيا تلعب على وتر حساس لا نقبل به.

  • صحراوي قح
    الأحد 21 فبراير 2021 - 10:27

    انهم يلعبون وراء الجدار وجنودنا يستانسون بهم الوقت على الاقل إتلاف الوقت معهم من جهة وزالة القنط من جهة وتحية للجنود المغاربه الابطال ابا من ابا وكره من كره وعاش الملك محمد السادس

  • marjane
    الأحد 21 فبراير 2021 - 10:30

    إلى امين الذي ليس هو بامين بل على ما يبدو من تعليقه هو من شردمة العصابات التي تغرد خارج السرب انتم بالفعل عصابة وستبقون عصابة اما المغرب فإنه في صحرائه والصحراء في مغربها وانتم في مخيمات العار باقون وفي مزبلة التاريخ متهالكون

  • انتهى الفيلم
    الأحد 21 فبراير 2021 - 10:31

    عصابة البوليساريو ما وجدت حتى الصنادل للجيش ذيالها ما بقي لها غير الحرب عاد زيد عليهم ماماهم الجزائر اللي مضاربة مع تغذية الشعب اللي ناقصه شحال من حاجة مابقى لهم غير يتحزموا بالحجر من سوء التغذية

  • اليزيدي
    الأحد 21 فبراير 2021 - 10:34

    لامجال للمقارنة،فالمغرب دولة ذات سيادة ،ولها تاريخ مجيد”طويل وعريض”،قوية بسكانها المتحدين والملتحمين حول جلالة الملك،قوية بجيشها الباسل ،والمتميز بتجاربه العسكرية الميدانية،قوية باقتصادها ذو الموارد المتنوعة(فأينما توجهت تجد المتاجر والاسواق والضيعات والمياه ،والكرم الحقيقي،مملوءة بكل مالذ وطاب من الغذاء الذي توفره أرض المغرب الراقي،وطبيعته الفيحاء،من لحوم مختلفة،وأسماك متنوعة،وخبز كثير،وخضر وفواكه وحوامض طازجة ،بأثمنة مناسبة ،أظف الى ذلك موارده المعدنية والطاقية المتجددة الكثيرة وعلى رأسها”الفوسفاط”،لذلك لايستطيع أحد أن يظاهي قدرات بلادنا الخلاقة،برا وجوا وبحرا،ما بالك ب”شردمة”من اللصوص والمرتزقة التي تستعملهم جارة”السوء”_وأقصد نظام الويل_ الجزائر،ولولا تريث المغرب في قراراته وحنكة ديبلماسيته وتوجهه السلمي ،لقضى على أولئك اللصوص في رمشة عين،
    وعليه فمقاربة الروس ليست في محلها ،فهي بذلك تزكي أن “عصابة البوليزاريو” ،تمثل قوة “عسكرية” ،ولكنها لم تشر الى المساعدة اللوجستية (بشر،ومال،وعتاد…) من طرف الطخمة العسكرية المستبدة بالجزائر،
    وأقول اذا لم تستحيي فقل ما شئت…

  • Othman de goulmima
    الأحد 21 فبراير 2021 - 10:36

    القوات المسلحة المغربية لسنة2021 أكثر تطورا من القوات المسلحة سنة1992

  • حاخام
    الأحد 21 فبراير 2021 - 10:37

    الروس فقط همهم بيع السلاح يذكرون بشراء المغرب لاسلحتهم سينتصر المغرب وفي جهة أخرى يذكرون للجزائر ان إشتروا أسلحة الروس ستنتصر الجزائر فأنظروا مافعلت الروس في سوريا مع بشار

  • أغراس
    الأحد 21 فبراير 2021 - 10:37

    من لا يرى من الغربال فهو أعمى و الجزائر أصيبت بالعمى و تظن بأنها قادرة على مغرب اليوم ، مغاربة اليوم قادرون على طحن و تعصير الجزائر في ساعات

  • max
    الأحد 21 فبراير 2021 - 10:42

    اكبر محللين عسكريين في العالم مع علماء النفسيين الكبار يقولون :
    حينما يجند الاطفال في المعارك مثل ما فعلته البولزاريو عسكرة الاطفال ضد دولة دات سيادة و جيش منظم بالقوانين الدولية كالمغرب فالنتيجة هي هزيمة و خراب جبهة البولزاريو بامتياز .

  • zoro
    الأحد 21 فبراير 2021 - 10:45

    سلام الله عليكم صحيح الجيش المغربي متطور بجميع الاسلحة و له خبرة ميدانية و جيش فتاك تلقى تدريبات خاصة و الجنرال فاروق له تجربة عسكرية و ميدانية لم تخطر على بال قطاع الطرق الى درجة ان الجيش ينتضر الاشارة في 60 دقيقة يهدم تابوت او كما يسمون شوابل الارهابين في المخدرات و مهربي السلاح و يحرق خيامهم و سلام الحمد لله جيش المغرب قوي و ينتضر الاشارة متل الكركرات حداري قطاع الطرق نهاركوم جاي شعارنا الخالد الله الوطن الملك

  • mustapha
    الأحد 21 فبراير 2021 - 10:46

    برأيي هذا المقال تشجيع للتسلح ، ويجبر الجزائر على ضخ أموال الغاز والبترول في. السلاح الروسي على حساب تنمية وازدهار شعبها المقهور ألدي يحلم بالعيش بالمغرب ( أدام الله علينا نعمته و الحمد لله ) .
    مشكل الجزائر أنها لا تستطيع الخروج من أزمتها مع البوليساريو .
    المغاربة لديهم إيمان راسخ بمغربية الصحراء ، نحن فيها ولن نسمح في إخواننا الصحراويين المغاربة سنحررهم من سجون المخيمات .

  • yani
    الأحد 21 فبراير 2021 - 10:48

    كشف تصنيف “جلوبال” العالمي لعام 2021، في تصنيف جديد لأقوى الجيوش عالميا، أن الجزائر تحتل المرتبة الـ 27 عالميا والثالثة عربيا بعد مصر والسعودية.

  • Adam bily
    الأحد 21 فبراير 2021 - 10:48

    إلى رقم 19
    ليكن في علمك أن المغرب مند أزيد من 14 قرن وهو في حرب وما ادراك بمغاربة ما قبل دالك التاريخ ومغاربة اليوم فيهم نفس الغريزة يا سبحان الله ولهدا فأنت وغيرك تخدمون مصلحة إسبانيا ووعد الكنيسة الكاثوليكية والمليكة ايزابيل في احتلال وتنصير المغرب وجزاكم عند الله لن يكون بيسير وأعلم أن المغاربة بقيادة ملوكهم الشرفاء هم من نشروا الإسلام الصحيح في إفريقيا برمتها ويأتي امتالك لتتطاول على أسياد التاريخ ولا تنسى أن كلام المواقع ليس كالواقع

  • كمال إسبانيا
    الأحد 21 فبراير 2021 - 10:48

    البوليساريو أصبحوا يخدمون مصلحة المغرب ، حيث تورطهم مع عسكر الجزائر يزيد من فساد الدولة الجزائرية وخروجها من سياق التاريخ وهكذا تخلص المغرب من العدو التاريخي ويبقى الشعب الجزائري لا حول ولا قوة له ..

  • لقمان
    الأحد 21 فبراير 2021 - 10:52

    لم يبقى للجزائر و ابنتها غير الشرعية سوى ورقة قنوات الصرف الصحفي و الخونة من الأقاليم الجنوبية كأمثال امينتو حيدر و سلطانة و قريباتها الذين يتقاضون راتب شهري كلما تمرغوا في التراب و أبرزوا مفاتنهن في قارعة الطريق و أمام الملأ مع تصوير فيديوهات أنهم مضطهدات و معنفات و يطلبن بحقوق الإنسان مع استفزازهن لرجال الأمن الساهرين على أمن إخواننا الصحراويين في ربوع المملكة. هذه الشرذمة من الخونة تخدم أجندات الجزائر بكل تفان وإخلاص،
    حيث بدأ يشد الخناق على الجزائر و المرتزقة عندما اعترفت الولايات المتحدة الامريكية بسيادة المغرب على الصحراء و كذلك تقارير الأمم المتحدة التي لم تذكر قط، استفتاء أو تقرير مصير في آخر التقارير السنوية، بل ذكرت بكل وضوح الجزائر مبديتا أنها طرف في النزاع ، بفضل الدبلوماسية الحكيمة لجلالة الملك نصره الله. و كذالك قلق الاتحاد الأوروبي من سرقة ونهب المساعدات الإنسانية التي يرسلها الإتحاد و تباع في موريتانيا و مالي و النيجر و التشاد و تدفع في حسابات البنكية الجنرالات الجزائر و المرتزقة. ومع الجائحة لم تستطع المرتزقة التحايل على المجتمع الدولي ومد يد السعاية في جل الدول.

  • نصيحة فقط :
    الأحد 21 فبراير 2021 - 10:53

    _ يجب على الجزائر كقيادة و صنيعتها البوليزاريو ان ينصتوا و يقرؤون ما كتبته وكالة الأنباء الروسية .

  • بن سعدون عبد الوهاب
    الأحد 21 فبراير 2021 - 11:04

    المقال ليس عن الجزائر ،بل عن البوليساريو والمغرب فلماذا تقحمون في تعليقاتكم في كل مرة عسكر الجزائر وحكام الجزائر ،،نحن نعرف بانهم يرعبونكم الى درجة كبيرة ولكن تأكدوا اذا بقيتم كما انتم ظرفاء ولطفاء وتتحدثون فقط فلا تخافوا لان هذا لا يغضبهم فقد تعودوا على ذلك. منذ حرب الرمال .
    النسبة للمقال فهذا صحيح ولكن اذا كانت الحرب كلاسيكية جيش مقابل جيش فطبيعة الحال المغرب متفوق عددا. وعدة ،،لكن الوضع في الثورات التحريرية ليس هكذا ..اضرب واهرب ،، يعني حرب عصابات لا تعرف من اين ستأتي الضربة ومتى وكيف ،،والا لَمَ انهزم الروس في افغانستان وهم أقوى قوة في العالم وناس زمان قالوا ،،متبعش الرأي اللي يضحكك ،بل تبع الرأي اللي يبكبك ،،،وانا أرى انكم فرحانين كثيرا حيث تعيشون الانتصارات في الاحلام …سلامي لاهل الفنيدق ..تحية نضالية وعاش الشعب .

  • LE MAROCAIN
    الأحد 21 فبراير 2021 - 11:11

    L’OPINION PUBLUQUE INTERNATIONALE A REALISE QU’IL N’EXISTE AUCUNE REPUBLIQUE AU SAHARA ET LE SAHARA N’EN N’A JAMAIS ETE CAR ELLE A TOUJOURS ETE PARTIE DU MAROC. ELLE A ÉGALEMENT RELEVÉ QU’IL N’Y A QUE L’ALGÉRIE QUI A MONTE CETTE ENTITÉ DE POLISARIO DE TOUTE PIECE DONT LE SEUL ET UNIQUE BUT D’AVOIR UN ACCES VERS L’ATLANTIQUE . ELLE A GASPILLE 500 MILLIARDS DE USD POUR SOUTENIR SA FILLE ILLEGITIME MAIS PEINE PEDUE. ET MAINTENANT ELLE EST ENTRAIN DE PAYER SA BETISE EN AYANT SON PEUPLE AFFAMÉ A DOS. MAINTENANT LE SUIS CERTAIN QUE LE RÉGIME COMMUNISTE MARXISTE ALGERIEN VA UTLISER LE POLISARIO QU’IL SURARME POUR TUER SON PEUPLE SUI VZ SORTIR EN HIRAK. LE MAROC DOIT SAISIR LES INSTANCES INTERNATIONALES POUR PROTÉGER LES ALGÉRIENS DE LEURS GÉNÉRAUX SANGUINAIRES QUI ONT TUÉ 200. 000 ALGERIENS

  • أستاذة وطنية
    الأحد 21 فبراير 2021 - 11:12

    روسيا تعرف ما نوع خوردة الأسلحة التي باعتها للجزائر التي تدعم بها بوليزيرو هزيمة شنعاء ستلحقها ان شاء الله

  • دادس
    الأحد 21 فبراير 2021 - 11:15

    هي اصلا مدننا الجنوبية قالولي ثم الويل لمن يقترب منها كل ما اتمناه لكل دول العالم ان يطلعوا على تاريخ المغرب و جغرافيته آنذاك يناقشوننا عن وطننا و أقول لهذا الصحافي لماذا الحرب نعم قوتنا الملكية قادرة ان تحارب الانفصاليين بدون أسلحة ولكن نحارب عن الصحراء الشرقية التي هي أراضي مغربية اما مدننا الجنوبية فهي ارضنا و لا داعي ان نصبوا البنزين على النار كفى من التبجح لبيع اسلحتكم ان تسثتمروا في قنابل لقتل الناس عمل لا تقبلوه جميع الديانات السماوية مدننا بطريقة سلمية الله يهدي هؤلاء الانفصاليين أو الله يديهم حتى يرتاح منهم العالم

  • حمادة
    الأحد 21 فبراير 2021 - 11:16

    المغرب في صحراءه، والصحراء في مغربها.
    وكما يقول المثل العربي:(راكب الجمل لا يخاف من نبح الكلاب. )
    وهذا جزاءالاحسان إلى الخونة الذين لا يقدرون ولا يعترفون من أحسن إليهم.

  • abbés
    الأحد 21 فبراير 2021 - 11:17

    وكالة روسية !!!! لالشىء الا لدفع الجزاءر لشراء الأسلحة الروسية ومن تم إلى البوليزاريو ، أن الروس لا يعرفون منطق غير منطق المال

  • طريحة 2
    الأحد 21 فبراير 2021 - 11:21

    و شهد شاهد من أهلها. فقط الجزائر المسنودة من جنوب إفريقيا و عصابة تندوف. ضد المغرب.

  • MORO
    الأحد 21 فبراير 2021 - 11:21

    LA REVOLUTION ALGERIENNE EN 1954 N AVAIT MEME PAS UN FUSIL DE CHASSE CONTRE LA 4 EME PUISSANCE LA FRANCE A LE POQUE MEMBRE DE L OTAN MAIS ENFIN DE COMPTE L ALGERIE A VAINCU LA FRANCE COLONIAL LA SITUATION DU POLISARIO MAINTENANT BEAUCOUP QUE CELLE DE L ALGERIE EN 1954 ET LE MAROC C EST PAS UNE PUISSANCE DONC LA ROUTE A L INDEPENDANCE N EST PAS LOIN

  • Omar
    الأحد 21 فبراير 2021 - 11:21

    الى الجيعان رقم 8. اين هي حرب العصابات اثناء فراركم من الكركرات حين ترككم للصناديل ياغبي الميدان مكشوف ليس كاليمن عصابتكم تحت المجهر اي مناوشة مع الجيش. ترصد هذا في علم الحروب يسمى اندحار ثم الانتحار يا مجنون

  • ادريس التازي
    الأحد 21 فبراير 2021 - 11:23

    تبخرت الأحلام التوسعية للجزائر التي عقدتها على
    دولة وهمية ستمنحها ما رفضه المغرب من العبور الى المحيط نكاية في رفض المغرب تقسيم الصحراء المغربية مع عصابة الحكم في الجزائر لكن كما يقول المثل العامي ^ لا حمار لا سبعة فرنك ^ فقد نهج المغرب بفعل عبقريته وحكمته سياسة فضحت كل أطماعه التوسعية التي سرعان ما عبرت عنها ببلادة هي نفسها حينما تعتبر الصحراء المغربية قضيتها الوكنية وعمقها الاستراتيجي واطلقت التهديدات بضرب مدن مغربية بعد الهزائم والنكسات التي تكبدتها
    تصوروا أن ما انفقته على شراء الذمم و اللوبيات والأصوات وتبديد اموال الشعب كان بامكانه أن يجعل من الجزائر اغنى دولة نفطية رائدة تغزو الفضاء

  • ADAM
    الأحد 21 فبراير 2021 - 11:23

    تضحكني الأخبار التي تتحدث عن قوات البوليزاريو، وهل للبوليزاريو الحرية في التحرك، طبعا لا لأننا نتصارع مع القوات الجزائرية والتي تنوب عنها بالإسم البوليزاريو لكي لا تأخد عار هزيمة أخرى في حال ما إذا قررت مواجهة قواتنا الملكية الباسلة.
    كفانا ذكر البوليزاريو وقولوا صراحة القوات الجزائرية هي التي يجب ذكرها في هذا الصدد.

  • الأحد 21 فبراير 2021 - 11:23

    بفضل تلاحم الشعب بالعرش العلوي وحكمة قائد البلاد ستهزم كل اعداء وحدتنا الترابية

  • دادس
    الأحد 21 فبراير 2021 - 11:28

    إلى المعلق رقم 42 على ما أظن فأنت من تهاب و يرهبك المغرب اذا أعلنت الحرب فانتظر الساعة و لا أحدثك عن شعب المغرب اذا طلبت الضيافة و الاستقرار فأهلا و سهلا و مرحبا بك و اذا جئت تعرض عضلاتك فاعلم أن اجلك منتهي طبعا باذن من الله و اذا لم يكن اجلك قد وصل فاعلم انك سوف تعود إلى وطنك بدون ملابس و البقية اتتممها من عندك فلا تتكلم عن أهل المغرب و اذا سألت عن حرب الرمال فأنت تعلم ما وقع طبعا اذا كنت مثقفا و كيف بكى الجزائريون و معهم بوخربة المقولة المشهورة “حكرونا لمراركة حكرونا…”و التاريخ سوف يعيد نفسه نحن لا تخافوا شيئا إلا الله و نخاف على الناس من فتن الحروب كالاعاقات و فقدان الأبناء لوالديهم أو العكس

  • الأحد 21 فبراير 2021 - 11:28

    إلى مول تعليق سعيد سمارة وسير قلب على صنادلك عاد جي تكلم اما الجيش الملكي المغربي بزاف عليك اصنادلي

  • ولد الحي
    الأحد 21 فبراير 2021 - 11:29

    اولا ليس هناك شيء اسمه بالشعب الصحراوي شعب الله المختار والصحراء الوحيدة في العالم من صنع وتواطؤ أسبانيا الاستعمارية و برخروبة و القردافي ولكل منهم أسبابه، اما الصحراوين والصحراء يوجدون في الخرائر نفسها وموريتانيا كلها وجنوب المغرب حتى في داخله وفي شمال مالي و تشاد والنيجر إلى آخره، ادن من من هولاء الصحراويون له الحق في تمتيل الاخر او تستقل كل صحاري المنطقة، تانيا ان وقعت الحرب لا قدر الله ستكون مباشرة مع المعني بالأمر وليس من ينوب عته، اما قول هادا الروسي بالضغط الدول العظمى على المغرب فاولا هادا غير ممكن لأن العالم يعرف من هو صاحب المشكل الحقيقي اي دولة الخرائر التي تختفي وراء اكدوبة ما يسمى بالشعب الصحراوي الوحيد في العالم شعب الله المختار والصحراء الوحيدة في العالم وأخير قضية اقاليمنا الجنوبية قد حسم الشعب المغربي في أمرها بعد المسيرة الخضراء وحان وقت استرجاع الصحراء الشرقية وبعدها الأراضي الأخرى ،الصحراء الشرقية والغربية مغربيتان إلى أن يرت الله الأرض ومن عليها ومرتزقة البولي زبال الإرهابية في المرادية إلى أن يرت الله الأرض ومن عليها وشعارنا الله الوطن الملك

  • عبدالله
    الأحد 21 فبراير 2021 - 11:29

    بالفعل رأيك ذكي وحكيم ولا داعي للرد على الغوغاء.السكات و الدق تم. تحياتي

  • الأحد 21 فبراير 2021 - 11:36

    القافلة تسير وكلاب البوليساريو وجنرالت العسكر الجزاير تنبح المغرب شد الطريق الصحيحة هو اعتراف الولايات الأمريكية بسيادة المغرب على الصحراء البوليساريو والجزائر بنية بالهزيمة امام العالم

  • الأحد 21 فبراير 2021 - 11:40

    لامقارنة مع وجود الفارق اد لا يجب ان نقارن دولة دات مؤسسات وعصابة مرتزقة، او حتى حاضنتها.

  • مواطن مغربي
    الأحد 21 فبراير 2021 - 11:41

    ليعلم كل من يتحدث عن اطماع في الصحراء المغربية اننا لن ولن والاف لن لن نتخلى غن صحرائنا المغربية حتى اخر مواطن على الارض يا الله انتهينا فكروا في العودة والتوبة

  • متتبع مغربي
    الأحد 21 فبراير 2021 - 11:48

    هاته الحقيقة يعرفها المغاربة الأقحاح منذ أكثر من ١٥ سنة تقريبا و متأكدين مائة في المائة من نهاية هاته الأزلية أو حجاية الانفصال المسماة البوزباليو الموروثة عن الاستعمار التي عمرت دهرا و التي خلقتها و استغلتها طغمة خماسة فرنسا من العساكر الحاكمين قسرا و كرها و ضدا في الشعب الجزائري الشقيق التواق للانعتاق من ربقة الديكتاتورية و الاستبداد السياسي و الاقتصادي و كيدا في المغرب المطالب و لازال في صحراءه الشرقية و أقاليمها المغتصبة و المقتطعة…

  • بركاني ابن الشرق
    الأحد 21 فبراير 2021 - 11:49

    رد على رقم 8 امين
    اذا كانت الصحراء المغربية معترف بها من قبل امريكا والعديد من ا لدول العربية والافريقية ومن العديد من الدول التي ستقرر سحب اعترافها فما محل النظام ا الجزائري الذي اصبح خارج السرب معزولا يتلقى يوما بعد يوم الصفعات واحدة تلو الاخرى وما زال لم يستفد من الدروس رغم التبجح بالدفاع عن تقرير مصير الشعبوب وهو لم يقرر مصير شعبه اذ ان استواطنته المشروحة حول فلسطين والشعب الصحراوي هو فقط كلام فارغ فهو لم يدافع عن فلسطين ولا عن الشعب ا لصحراوي ولا هو كطرف ملاحظ بل ان همه هو خلق دويلة وهمية من اجل الاستفادة من المحيط وهذا يبقى حلم لن يتحقق له بحيث اصبح في مستنقع غارق فيه فلا هو يقبل ببقاء البوزبال على ارضه ولا ان يقرر مصيره ولا هو باستطاعته اخماد الحراك الذي يطالب بدولة مدنية بحيث اصبح كمن يسمر حوافر خيل ميت .

  • jalal
    الأحد 21 فبراير 2021 - 11:50

    قيمة القوات المغربية. قواتنا لا تقارن مع عصابة.

  • سعيد موحا
    الأحد 21 فبراير 2021 - 11:50

    جلالة الملك محمد السادس نصره الله + الشعب المغربي بجميع مكوناته + القوات المسلحة الملكية بمختلف أنواعها + الإيمان بعدالة قضيتنا = أقوى سلاح موجود على وجه الأرض عموما و في شمال إفريقيا خاصة.

  • غباء عسكر الجزائر...
    الأحد 21 فبراير 2021 - 11:58

    مذكرات السياسيين والدبلوماسيين المغاربيين والأفارقة تُخفي العديد من تفاصيل بورصة جزائرية، أقامها العسكر الجزائري ليس من أجل نقل التكنولوجيا والتقدم والمعدات الطبية والصحية وآلات البناء والعمل… بل بضخ الملايير من أجل شراء ذمم وأصوات في سوق نخاسة سياسية بالمنظمة الإفريقية تهدف إلى تغيير حقائق التاريخ والجغرافية وخلق كيان يهدد به كل جيرانه، وأصبح ذلك الكيان مع مرور الوقت جمرة في يد العسكر الجزائري قد تحرقه في أي وقت؛ لأن تكلفة احتضان البوليساريو السياسية، سواء داخل إفريقيا أو العالم، مرتفعة جدا وتُشكل ثقبا في ميزانية الدولة.. كما أن ذلك الاحتضان كانت له تكلفة أخلاقية وسياسية جعلت الجزائر في حالة “شبه عزلة دولية”، اللهم محاولاتهم بشراء أصوات وولاءات هنا وهناك..
    التكلفة الأخيرة ذات طبيعة حقوقية وأمنية، حيث تعج مخيمات تنذوف بالعديد من الخروقات الإنسانية والحقوقية وانتشار ظاهرة العبودية وعصابات السلاح والمخدرات وتجار ممرات الهجرة الدولية والإرهاب الدولي..(عن محمد بوصوف)

  • abdou
    الأحد 21 فبراير 2021 - 12:03

    للأسف بعض الأفلام تحاول أن تروج الأطروحة لكي تنقض عليها الغبار.متل هذا الصحافي الذي قال الحقيقة على قوة القوات المسلحة الملكية وخالف الحقيقة في الإستفتاء الذي أقبره المجلس الدولي على إستحالة تطبيقه وليس المغرب للبينة.
    أما الصحراء فهي حقيقة تاريخية على الارض وستبقى .
    ومسألة الإعتراف والجهر بالحقيقة ليس إلا مناورات وتضارب المصالح.لكن الحمد لله جهرت القوة العظمى بالحق .
    وما الصحراء إلا ارض مغربية فهي في مغربها والمغرب في صحراءه
    وعاشت المملكة موحدة وعاش الملك.

  • LE MAROCAIN
    الأحد 21 فبراير 2021 - 12:04

    JE REPONDS LE ” MORO ” POUR LUI DIRE QU’IL DOIT REVOIR L’HISTOIRE. C’EST GRACE AU MAROC ET SES ARMES AINSU QU’A SES HOMMES QUE VOUS AVEZ EU VOTRE INDEPENDANCE ET MAINTENANT VOUS LE COMBATTEZ POUR UNE CAUSE QUI N’EST PAS LA VOTRE. VOUS ETIEZ CENSÉ SOUTENIR LE MAROC EN RECOUVRANT SON INTÉGRITÉ TERRITORIALE ET NON PAS ARMÉ DES MERCENAIRES POUR NOUS CONTRER. PZR DESSUS TOUS VOUS UTILISEZ VOS MEDIAS OFFICIELS POUR NOUS INSULTER . ET COMME DIT LE DICTON ARABE” اتق شر من أحسنت إليه ” ET COMME DIT LE POÈTE ARABE ” اذا اكرمت اللءيم تمرد “”. HONTE A VOUS ALGERIENS, VOUS AVEZ MORDU NOTRE MAIN QUE NOUS VOUS AVONS TENDUE

  • احذرو اليهود
    الأحد 21 فبراير 2021 - 12:12

    أنا كجزائري وارفض الحرب بين المسلمين اما روسيا وامريكا مذا يردون لنا الا الخراب وهذا يكون في صالحهم وبيع اسلحتهم الفتاكة التي تعود عليهم بالملايير وتعود علينا بالفقر اتفو الله ان كنتم مسلمين ومن اراد السلم فامربكا او الصهاينة او روسيا ليس هم الحل الحل هو الخوف من الله
    اتمنى ان تصل رسالتي لدعات الحرب اما زارعي الفتن اقول لهم والله سوف تدفعون الثمن غالي جدا اما في الدنيا او الاخرة

  • مغربي
    الأحد 21 فبراير 2021 - 12:14

    الاجانب يعرفون حقيقة الامور وكيف تدار من المغرب والقوى الكبرى والدولة العسكرية ماضية في تصديق اوهامها القديمة التي اكل الدهر و شرب نفسها دولة العسكر ماضية في الزوال وتحل محلها الدولة المدنية التي يخرج من اجلها الشعب الجزايري في مظاهرات سلمية ناهزت السنتين.لم يتبقى لكبرنات فرنسا سوى تسليم السلطة للمدنيين .

  • درهم زرّيعة
    الأحد 21 فبراير 2021 - 12:15

    أيها الصحافي …… الروسي

    إعلم أن قوة الموقف المغربي ليست في العتاد و السلاح المتطور….ليست في اعترافات الدول و المنظمات….القوّة تكمن في عدل القضية و الحق الواضح وضوح الشمس وقت القيلولة.
    المغاربة لن يسمحوا في حبة رمل من هذا الوطن، فكما استجاب الشعب للملك الراحل وحققوا المسيرة الخضراء، فالشعب وإن تغيرت الأجيال و ظروف الحياة وقساوة طرف دالخبز عند البعض، الشعب لازال ملتفاًّ حول العرش ومتمسك بنظام عمره قرون ولست سنوات.
    إذا ما قالها الملك سنحقق المسيرة الحمراء هذه المرّة و الأعداء مع الخونة إلى مزبلة التاريخ !
    الله.
    الوطن.
    الملك.

  • انها الحرب بين ..
    الأحد 21 فبراير 2021 - 12:17

    …الخير والشر و بين الحق والباطل ، وكان الباطل زهوقا.
    التاريخ يشهد ان القبائل والشعوب المغاربية كانت واحدة موحدة حيث انها كانت تعتبر الارض من واحة سوة بمصر الى المحيط مجال معاييشها قبل وبعد قرطاج.
    في عهد قرطاج بدأ الصراع بينها وبين روما.
    وفي عهد الإسلام تحول الصراع الى صراع بين المسلمين والصليبيين.
    ولمواجهة الغزو الصليبي والحفاظ على مكتسبات المسلمين وحد المرابطون المغربين الأوسط والاقصى وضموا الأندلس فاسسوا اول إمبراطورية مغاربية وسعها الموحدون بضم المغرب الادنى وادماج قبائل هلال وسليم ومعقل.
    القبائل الحسانية المنحدرة من معقل ادخلها يعقوب المنصور الموحدي الى المغرب الاقصى، ولن يسمح لاقليتها بفرض الانفصال على اكثريتها.

  • الأحد 21 فبراير 2021 - 12:17

    ها المعقول، خير الكلام ما قل ودل.

  • انتهينا
    الأحد 21 فبراير 2021 - 12:21

    من أجمل ما قرأت
    وختم الصحافي الروسي تحقيقه بالقول: “يبدو أن المجتمع الدولي تقبل ضمنيا السيادة الكاملة للمغرب على الصحراء”.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 21 فبراير 2021 - 12:21

    الروس يعرفون قوة الجيش المغربي في ساحة الوغى و يعرفون اسلحته النوعية الحديثة و يعرفون ايضا ما يتسلح به الطرف الاخر من خردة مستهلكة لذالك كان تحليل الصحفي الروسي السيد فلاديمير شاربوف شافيا و مقنعا يعبر عن المامه السياسي و العسكري للوضع القائم في المنطقة و بالتوازن الاستراتيجي بين العدوين اللدودين الذي اصبح يميل لكفة المغرب باسلحته الفتاكة و قوة دبلماسيته الناعمة البرغماتية التي احدثت خللا مرعبا لحكام المرادية فالنظام الجزائري الغبي يعتبر روسيا حليفه التقليدي و هذا غير صحيح و الصحفي الروسي العارف بما يجري في كواليس الكريملين او علاقة مؤسستهم العسكرية بجنيرالات المرادية ينفي ذالك من خلال تحديده دولة جنوب افريقيا الدولة الوحيدة المتبقية في العالم التي مازالت تساند وهم البوليساريو بعد الجزائر فحتى أنصار الاستفتاء القدامى كما قال لم يدعموا المتمردين و النظام الحاضن لهم خلال التطورات الأخيرة المستجدة بعد واقعة الكركرات و الاعتراف الامريكي بمغربية الصحراء فالمغرب ربح المعركة العسكرية و السياسية و النظام الجزائري خسر كل شيئ و اصبح يتيما منهكا مفلسا عاجزا عن مواجهة الامبراطورية المغربية رغم كل.

  • مغربي و افتخر
    الأحد 21 فبراير 2021 - 12:25

    البوليزاريو و صنيعتها تكدب الكدبة و تصدقها
    و نسيت اننا نعيش في عصر المعلوماتيات
    بحيث أصبح كل من في بقاع هدا العالم يمتلك هاتفا نقالا.
    اي انه بضغطة زر على الهاتف يمكنك ان تكتشف ما يدور حولك من الاحداث.
    فالكل يعرف ان للمغرب جيشا منظما تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة نصره الله و ايده.

  • الصحراء المغربية
    الأحد 21 فبراير 2021 - 12:27

    اصلا نحن في مواجهة مع النظام العسكري الجزائري الفاشل الحاقد الخبيث اما شرذمة البوليساريو الارهابية فهي عبارة عن ورقة خاسرة يلعب بها هذا النظام البائس وهما الاثنان أمام قواتنا المسلحة الملكية المرابطة في الصحراء المغربية عبارة عن غبار ليس إلا يكنس في بضع دقائق.

  • Massi
    الأحد 21 فبراير 2021 - 12:31

    روسية تعلم جيدا حتي لو اندلعت حرب بين المغرب و الجزائر هده الاخيرة ستهزم هزيمة نكراء امام اسد القوات المسلحة الملكية لان اسلحتها عبارة عن خردة و راينا عدم فعاليتها في ليبيا و سورية

  • مغربي
    الأحد 21 فبراير 2021 - 12:38

    المعادلة بسيطة:
    – الجزائر تريد أن تستحوذ على جزء من الصحراء المغربية لضمان إطلالة على المحيط الأطلسي.
    – جنوب إفريقيا تصطف إلى جانب الجزائر مقابل رشاوى تقدم لها من طرف هاته الأخيرة لدعم الإنفصاليين.
    – المغرب إسترجع جرء من أرضه في إنتظار إستكمال وحدته الترابية. هناك مناطق تم ضمها للجزائر و أخرى تسيطر عليها إسبانيا.
    – فرنسا و إسبانيا(بصفة خاصة) تستفيدان أيما إستفادة من الوضع بإضعاف البلدين المسلمين في صراع يكاد لا ينتهي و يشتريان (حيادهما) من خلال تنازلات يقدمها البلدين الجارين.

  • مغربي
    الأحد 21 فبراير 2021 - 12:46

    فرقة واحدة من الجيش المغربي ستنحي مرتزقة البوليزاريو في يوم واحد فالمقال خاطئ من هذه الناحية فالمغرب في مواجهة الجزائر وليس المرتزقو دولة مع دولة

  • متابعة
    الأحد 21 فبراير 2021 - 12:47

    روسيا تلعب على الحبلين قد يكون الغرض من هذا الكلام كما تشتري المغرب اسلحة من امريكا تعالو لتشترو ا الاسلحة المضادة لاننا نعرف الخرب البلردة وسوق الاسلحة المفتوح من امريكا والصين وروسبا والتنافس الكبير حتى ان تركيا بدات تسير على خطاهم بعد محاولتها ايجاد سوق بليبيا لكن الحمد لله ربنا ستر . بيع الاسلحة هو الغرض اما السلام فلا يخدم اجندتهم الاقتصادية.

  • ملاحظ بسيط
    الأحد 21 فبراير 2021 - 13:00

    ستبقى الجزاءر تدعم المرتزقة وسيبقى المغرب في صحراءه يتقدم ويتطور، وستبقى الجزاءر تتاخر وتتقهقر إلى أن نسترجع صحراءنا الشرقية سالمين غانمين ان شاء الله.
    هل من يدعو إلى الوحدة والتعاون كمن يدعو إلى التفرقة والتطاحن؟ لا.
    حسابات اغبياء الجزاءر ستنعكس سلبيا عليهم. يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين، صدق الله العظيم.

  • حركة التواصل
    الأحد 21 فبراير 2021 - 13:00

    فرنسا اليوم مطالبة للكشف عن ارشيفها .. عن المناطق التي ضمتها دون وجه حق الى مستعمرتها ..معركة ايسلي خير شاهد عن هذه الاقتطاعات وخير شاهد عن الدعم المغربي الذي تنكرت له العجاءز .. في زمن قل فيه الرجال ..

  • صحراوي
    الأحد 21 فبراير 2021 - 13:00

    مجرد تساؤل.
    لماذا عجز المغرب عن ضم الصحراء !!!؟؟؟
    عندما خاب مسعاه في الانتصار على الأرض أصبح المغرب يبحث عن النصر في قصاصات الجرائد.
    المغرب خلال 15 سنة حرب مع البوليزاريو قبل 1991عجز أن يقضي على الجبهة رغم استنجاده بموريتانيا لتقسم معه الكعكة.
    ومنذ ثلاثين سنة في ظل وقف إطلاق النار عجز عن ضم الصحراء فأستنجد بالصهاينة وأمريكا لعلهما يفلحا في ذلك وأصبح يبحث عن شهود زور ليشهدوا له بسيادته على الصحراء.
    ما لم يفهمه المغاربة ساسة ورعايا أن ألقضية الصحراوية أصبحت في ضمير ووجدان الصحراويين حتى ولو فرض عليهم العالم حل خارج تقرير المصير ستبقى نار تحت الرماد حتى يأتي من يسف عليها ويشعلها وصدق الجنرال الفيتنامي جياب حين قال: أن الإستعمار تلميذ غبي لا يعتبر من التاريخ وتوق الشعوب للحرية وقالها قبله الشابي بأبيات شعرها مضمونها يؤمن بها الجميع إلا الغزاة:
    إِذا الشَّعْبُ يوماً أرادَ الحياةَ******فلا بُدَّ أنْ يَسْتَجيبَ القدرْ
    ولا بُدَّ للَّيْلِ أنْ ينجلي******ولا بُدَّ للقيدِ أن يَنْكَسِرْ
    مات مصطفى الوالي وخلفه سلفه
    ومات عبد العزيز وجاء غيره
    وهكذا دواليك إلى أن ينعتق الصحراويين ويولي المغتصب الدبر.

  • ولد حميدو
    الأحد 21 فبراير 2021 - 13:02

    امور معروفة فالجزاءر اصبحت تتوسل امريكا و طبعا روسيا لن يعجبها الحال و ستتخلى عن الكابرانات كانها تقول لهم
    سيرو عند بلوطة و بوهيوف و باكورة ما فيكم ثقة

  • بذكر المرابطين ...
    الأحد 21 فبراير 2021 - 13:20

    …يجدر التذكير ايضا بالمقولة الحكيمة المشهورة للمعتمد بن عباد لما جذوره من التحالف مع يوسف بن تاشفين والاستنجاد به ضد الصليبيين خوفا ان يستولي على الاندلس فقال: “تالله اني لاؤثر رعي الجمال لسلطان مراكش على ان اغدو تابعا لملك النصارى وان اؤدي له الجزية ، رعي الجمال خير من رعي الخنازير “.
    لقد ذكر الحسن الثاني أثناء المسيرة في خطاب موجه الى القبائل الصحراوية بتاريخ الفاتح يوسف بن تاشفين.
    وكان قد تحالف مع موريتانيا لإخراج الإستعمار الصليبي من الصحراء، بينما تحالف بوخروبة والقذافي مع اسبانيا ضد ضم المغرب لصحراءه وجمع شمل القبائل الحسانية التي قسمها الاستعمار.
    وهكذا فضل رؤساء الطوائف رعي الخنازير على رعي الجمال.

  • عين شامة
    الأحد 21 فبراير 2021 - 13:21

    إلى المعلق الجزائري “احذروا اليهود” تعليقك فيه حكمة و موعظة و لك الشكر منا. لكن هل انت مع مغربية الصحراء أم مع اسطوانة بني جلدتك؟
    ان كنت َمعنا فمرحبا و غير ذالك فموعظتك لا تسمن و لا تغني. لقد سأمنا نفاق جار البروبغاندة و لم يعد يجدي نفعا.

  • Maroc viva
    الأحد 21 فبراير 2021 - 13:21

    Toute comparaison entre les forces armées royales avec la bande des voyous et terroristes du polizbal ne peut-être faite que par un fou.
    Plus encore he dis que nos forces armées royales sont les meilleurs du Nord de l’afrique. En plus nous adéfendons nos terres et notre intégrité territoriale et nous sommes tous des militaires à la disposition de notre grand Roi. De ce fait toute guerre probable sera remportée par le royaume.

  • ali
    الأحد 21 فبراير 2021 - 13:49

    هذا التقرير يراد منه تحفيز جارة السؤ على شراء المزيد ثم المزيد من الأسلحة الروسية واعطائها لعصابة البوليزاريو

  • عبداللطيف
    الأحد 21 فبراير 2021 - 13:57

    منذ 45 سنة و الجنرالات يحلمون بمطأ قدم لهم في الصحراء المغربية و بالتالي عزل المغرب عن افريقيا و اطلالتهم على المحيط الاطلسي و الاستفادة من ثروته السمكية. سيتحقق لهم دلك عندما يشيب الغراب.

  • deterte
    الأحد 21 فبراير 2021 - 13:58

    مازال الكثيرين يحلمون بانتصارات حرب العصابات وان البوليزاريو يتقن هذه الحرب ونسوا أن المغاربة هم أول شعب استعمل حرب العصابات في العالم مع الأمير الخطابي في حرب الريف واخدها عنه هوشيمين في الفيتنام كاسترو في كوبا فهي استراتيجية حربية أصبحت معروفة لكن الشيئ الذي يجهله مناصري البوليزاريو هو أن حرب العصابات أصبحت من الثراث العسكري ولم يبق لها جدوى في عصر التكنولوجية الحربية الحديثة تانيا حرب العصابات يمكن أن تتفوق في حالة واحدة عندما تكون حرب داخلية المحارب والدولة في بقعة واحدة اما حاليا فالحرب أن قامت في الصحراء المغربية فانها ستكون حرب مفتوحة بين جيشين والجيش المغربي عندما شيد الجدار الأمني قد وضع حدا نهائيا لحرب العصابات فالجدار عسكريا ليس كثل رملية والغام فقط فالمغرب وضع طيلة 45سنة اجهزة استشعار إلكترونية جد متطورة بإمكانها رصد أي تحرك أمام الجدار لأي بشر أو آليات على بعد كيلومترات تتجاوز الحدود داخل الجزائر وموريتانيا وعنصر المفاجأة انعدم نهائيا والبوايزاريو والجزائر يعرفون دلك فجيش السبعينات ليس هو جيش 2020

  • سعد164
    الأحد 21 فبراير 2021 - 14:19

    ردا على بعض المخلوقات التي صدقت خرافات ولم تعي بعد انها خرافات..مسألة الصحراء الغربية المغربية كان نتيجة الحرب الباردة بين الاتحاد السفياتي وحلفائه وامريكا وحلفائها, كان جمال عبج الناصر رئيس مصر هو زعيم الانقلابات على الملكيات وكان القذافي وهواري بومبديان من تلاميذته فزرع فيهما حقدا بغيضا ضد الملكية المغربية. قاما القذافي وهواري بومبديان بكل ما استطاعا من اجل الاطاحة بالملكية في المغرب ولم يستطيعا فاستمالا طلبة صحراويين مغاربة كانوا يجاهدون في سبيل استرداد ارض الصحراء وضمها الى ارض الوطن كطرفاية وشمال المغرب لكنهم لم يجدوا مساعدة من طرف حكام المغرب الذين فضلوا تحرير الارض عن طريق المفاوضات و عن طريق الامم المتحدة وسبقوا فعلا هؤلاء الطلبة الصحراويون بالمطالبة باستقلال الصحراء والتاريخ يشهد على ذلك . سوء تفاهم بين مواطنين صحراويون وبين حكامهم سهل الامر في اول الامر عن القذافي باستمالت هؤلاء الصحراويين ومدهم فعلا بالسلاح والعتاد ثم استغل بومبديان الامر بعده كي يحعل مشكل الصحراء كحجرة في حداء المغرب كما قال. و الان تلاميذة هواري بومبديان يستمرون في لعبتهم القدرة لكن الصحراء بقيت مغربية..

  • لي بعقلو
    الأحد 21 فبراير 2021 - 14:30

    حرب المال ولا حرب الجبال لو ماكان الحسن التاني آمر بالتراجع كنا طحناكم الجزائر وهدا هو الغلط لي دار

  • deterte
    الأحد 21 فبراير 2021 - 14:34

    من يتبجح بقدرة حرب العصابات في قهر الجيش النظامي فهو واهم ومن يقارن بين الحوثيين والبوليزاريو فهو يحلم ولا مجال للمقارنة مع وجود الفارق فاليمن هو في حرب أهلية بين فريقين اما البوليزاريو فهي عصابة ستهاجم من خارج الجدار الامني هذا الجدار جعل من الجيش المغربي في منئ من المفاجأة ووضع حدا نهائيا لحرب العصابات بالأجهزة الإلكترونية الحربية التي يتوفر عليها الجيش المغربي مكنته من التحكم في ضبط أي تحرك على الأرض في الصحراء على طول الحدود بين المغرب وكل من الجزائر وموريتانيا والمغرب عندما ترك المنطقة العازلة بين الحدود كان يعرف ما يفعل وكانت المنطقة العازلة ضمن خطة عسكرية جد محكمة بحيت أن الرادات يمكنها رصد أي تحرك داخل المنطقة ومن حقه تدميره ما دام داخل التراب المغربي فحرب العصابات تعتمد على عنصري التسلل والمباغتة والأجهزة الإلكترونية والرادارات وضعت حدا للعنصرين واستحال معه الاقتراب من الجدار فإذا كانت للبوليخاريو أسرار وخطط حربية سرية وهي مجرد عصابة فما بالك بجيش نظامي متمرس ومحترف مدعوم من أكبر الجيوش العالمية تكنولوجيا باي باي البوليخاريو انتهت اللعبة

  • marocain
    الأحد 21 فبراير 2021 - 14:36

    العدو هم الكبرانات الكرطون والجميع يعرف دالك والسبب هو لي الهاء المغرب بمطالبة بي الترسيم الحدود التي تركها الاستعمار سنة 1953 التي اخدت من المغرب اكثر من مليون كلميثر مربع بما يسماء الصحراء الشرقية وفرنسا تعلم دالك هناك خرائط لا يمكن اغفالها لا بد من الجلوس على الطاويلة معا لي دراست هده المشاكيل التي خلفها الاستعمار الفرنسي والاسباني بدوني هدا ستبقاء العداوة والاشتباكات بين كبرانات والمغرب الكبرانات لا تحثرم التفاقيات والمعاهدات الدولية هدا سبب صنع المرتزيقة على اراضي الشرقية للمغرب المغرب لا يسمح في شبر من اراضه طال الزمان او قصر يا كبرانات السواء

  • marocain
    الأحد 21 فبراير 2021 - 14:47

    L’ennemi, ce sont les caporales des cartons, et tout le monde le sait. La raison pour moi est de distraire le Maroc en exigeant que les frontières délimitent les frontières que le colonialisme a laissées en 1953, qui ont pris au Maroc plus d’un million de kilomètres carrés au nom de le désert oriental, et la France sait qu’il y a des cartes à ne pas négliger. J’ai étudié ces problèmes laissés par le colonialisme français et espagnol sans ça. Cela restera de l’hostilité et des affrontements entre les caporales et le Maroc. Les caporales ne respectent pas les accords et les traitements internationaux C’est la raison pour laquelle ils ont crées des mercenaires sur les terres de l’est du Maroc Le Maroc ne laisse pas un pouce de ses terre colonisés pendant longtemps ou à court terme.

  • تك فريد
    الأحد 21 فبراير 2021 - 14:57

    جميع الانظمة والحركات ذات التوجه الاشتراكي الماركسي في العالم العربي ستختفي من الوحود وبعد ذلك سيكون في وسع المواطن العربي ان يتنقل بين مراكش وبغداد بكل حرية وبدون قيود وكانه خارج من بيته الي مقهي راس الدرب

  • قالك ثالث اقوى الجيوش العربية
    الأحد 21 فبراير 2021 - 15:06

    وااا الشريف و yani وراك غالط الجزائر ما عندها اصل ولا تاريخ ولو تشتري كل سلاح الدنيا لأنها تفتقر للرجال، واش شعب حاكمو تبون غادي يعطي رجال

  • سعيد الاول
    الأحد 21 فبراير 2021 - 15:11

    روسيا يهمها ان يشتبك المغرب مع البوليزاريو وحينها ستتدخل الجزائر كطرف في الحرب وروسيا لن تقف مكتوفة الايدي بل ستتدخل لمساندة الجزائر وتمرير صفقات السلاح …..

  • jawad.douairi**
    الأحد 21 فبراير 2021 - 15:16

    والله ان امنيتي هي ان اشارك في حرب استنزاف البوليزاريو المرتزقة منهم فقط وقطع دابرهم واستئصالهم وحرقهم بالقنابل العنقودية…وبعدها نرى من حليفهم..هل سيصمت او سيفتح ابواقه…
    لكن الدبلوماسية كذالك سلاح عظيم وفعال يفعل مالا يفعله السلاح..والمغرب له دبلوماسية عريقة مع كل العالم ..من اقوى دولة .امريكا الى اسيا….اما اوربا فهي منا وحليفة..
    وأفريقيا اشقائنا..

  • الرأي المستقل
    الأحد 21 فبراير 2021 - 15:21

    اودي سواء المغرب او الجزائر ايشوفو غير كيفاش ايديرو مع الآلاف من الحراكه ديالهم الذين يتدفقون على الشواطئ الاسبانيه شي وحدين بحثا عن البنان او شي وحدين بحثا عن قطعه خبز ولو يابسه.
    منين تحلو هذا الشوهه العظمى التي هي المدويه حقا والي كتحشمنا قدام العالم باسره عاد اجيو نهدرو على الحروب.

    مصيبه كحله هذي.

  • الى صاحب السؤال 83..
    الأحد 21 فبراير 2021 - 15:28

    …يا اخي التاريخ ما قبل الاستعمار يشهد ان القبائل والشعوب الامازيغية المغاربية كانت تعتبر الارض التي تمتلكها على الشياع بين واحة سوة في مصر و البحر المحيط مجالا لمعاييشها .
    ولهذا كانت تتوحد لمواجهة الغزو الصليبي. فلقد انطلق المرابطون الامازيغ الملثمون من الصحراء شمال نهر السنغال ووحدوا المغربين الأوسط والاقصى وضموا الأندلس فاسسوا اول إمبراطورية مغاربية وسعها الموحدون بضم المغرب الادنى وادماج قبائل هلال وسليم ومعقل.
    القبائل الحسانية التي قسمها الاستعمار بين فرنسا واسبانيا ، كان قد ادخلها يعقوب المنصور الموحدي الى المغرب الاقصى ولهذا فان اقامتها فيها مرتبطة بالبيعة لسلطان مراكش وهو ملك المغرب.

  • omar
    الأحد 21 فبراير 2021 - 15:34

    ياودي بلا ما نبداو تتوقعو
    احنا مابغيتش حرب مع الجزاءر الشقيقة اوزايدون ولا مع غيرها
    انما ايلى هجمت علينا عصابات البوليزاريو فخصنا نتبعوهوم حتى الغار فين كايتخباو ونريبوه عليهوم وعلى اللي ظعاونهوم
    القانون الدولي فيه حق المتابعة اي le droit de poursuite
    المنظم الدولي أجمع كايسمح باستعمال هاذ الحق وهذا القانون لمتابعة العصابات الإرهابية والاجرامية بجميع أنواعها
    اوراس يفهمني الجميع تخيلوا أن الجمهورية المزعومة حتى هيا عضو في مجموعة ورائها الجزاءر لمقاومة الإرهاب في مالي والنيجر
    هاذا هو العبث بعينه جمهورية وهمية تتصدى الإرهاب في دول قاءمة الذات
    اذن ايلا احنا استعملنا ضده م القانون ديال حق المتابعة راه عارفينو
    والجزائر اللي كتسلحهوم عارفة هاذ القانون اذن ايلى استعملنا ودخلنا في حرب شاملة ديك الساعة ما علينا لومة
    a bon entendeur salut !

  • الى صحراوي
    الأحد 21 فبراير 2021 - 16:30

    ذكرت الاموات….فمثلهم ستموتون واحدا تلو الاخر..ويبقى المغرب شامخا والصحراء التي ارادت الجزائر يوما ان يكون لها طريق الى المحيط الاطلسي هي مغربية اب عن جد. منذ ان كا ن المغرب يحكم النصف في افريقيا….والارث يبقى لابناء الموروث… لا يصح شرعا ان يرثه اجنبي..وانتم شرذمة من لقطاء مرتزقة من دول عدة .تنسبون انفسكم للصحراويين الذين هم في سجن كبير بتندوف .في مخيمات العار الذين لا يجدون حتى الماء..مثل من يحصنكم.فالمغرب لا ترعبه اقوال من فروا تاركين فطورهم ..ونعالهم فوق رمال الكركرات بمجر ما تحرك الجيش المغربي.. فخلت الطريق والمعبر للشاحنات بدون سلاح ولا قتيل..اما كما قال بعضكم في التعاليق يا من لا زلتم تستشهدون بافعال الشيوعية المنقرضة…(حرب العصابات)…للمغرب قمرين اصطناعين يراقبا كل الصحراء….وانتم تعرفون هذا وتتجاهلونه..مصيركم واخرتكم …ستكونوا ضمن لاءحة الارهابيين ومن يناصر الارهاب ويحتضنه على بلاده سيكون عدوا للعالم….اجمع….(.martin pres du kiss)

  • الى المتحدثين او ...
    الأحد 21 فبراير 2021 - 16:39

    …المناصرين لحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره.
    لو قرأتم تاريخ البلاد المغاربية (شمال افريقيا) لاطلعتم على الوقائع التي تشهد على خطأ ادعاءاتكم و اوهامكم.
    ماذا تعرفون عن معركة جبل حيدران في القيروان سنة 1052م (443 هجرية) تلك المعركة التي انتصرت فيها القبائل الاعرابية الزاحفة من المشرق والتي احدثت تحولا كبيرا في التركيب الاجتماعي في المنطقة المغاربية؟.
    وماذا تعرفون عن حروب (شر بوبه) التي وقعت في صحراء المغرب الاقصى زمن ضعف الدولة السعدية ما بين (1674/1644م) والتي احدثت تغييرات جذرية في التركيب الاجتماعي للقبائل و انتجت طبقات مجتمع ( البيضان) ؟.
    هذه ادلة على عدم وجود شعب صحراوي يحق له تأسيس(جمهورية عربية صحراوية).

  • HassaneSH3**
    الأحد 21 فبراير 2021 - 16:40

    لا تقة في الروس يدعمون الجزائر بافتك الأسلحة ويقول ان البوليزاريو ستهزم انهم تجار السلاح ويريدون ان تقوم الحرب في اقرب الآجال كي يستفيدوا من صفقات السلاح الدائمة

  • اوشن
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:11

    المشكل المفتعل في الصحراء المغربية كان نتيجة الحرب الباردة والجزائر حاضنة البولزاريو هي من تتحمل النتائج سواء على شعبها او على الانفصاليين والمرتوقة السلبين – فقد حان الوثت للفكر الاستعماري الذي يعشعش في مخيلة زعماء الجزائر الفاسدين والمتسلطين على الشعب الجزائري.

  • ما هي الحقيقة ؟...
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:32

    … الحقيقة هي التي فطن بها وانتبه الى خطورتها اول قادة الطلاب المغاربة لتنظيم البوليزاريو الماركسي السيد الوالي الذي تخلصت منه المخابرات الجزائرية اثناء هجوم على نواقشط.
    لقد ذكر المعارض المغربي السيد بودرقة ان الوالي قال له ان الجزائريين وضعونا امام امر واقع بحشدهم اعدادا كبيرة من الرحل في تندوف وهذه جنازة في حق الصحراويين المتعودين على الترحال بحرية.
    والحقيقة ان بوخروبة سلط اقلية من الانفصاليين من القبائل الحسانية على الأكثرية الوحدوية منها في المغرب وموريتانيا وأشعل الحرب بين عشائرها.
    لقد قتل البوليزاريو في هجوماته على موريتانيا ما بين 1976 و 1978، ازيد من 2000 ضحية من الاشقاء وابناء العمومة.

  • تدكير الاحدات
    الأحد 21 فبراير 2021 - 17:35

    السيد المعلق زهير اتار نقطة مهمة جدا هي التي حولت مجرى الحرب في الصحراء وكانت في صالح المغرب وهو سقوط الاتحاد السوفياتي الشيوعي في التسعينات الدي يدعم الجزائر سياسيا وعسكريا باحدث الاسلحة آن داك فبقيت الجزائر لوحدها فخافت عسكريا بعد ان استكمل المغرب حزامه الامني وحصوله على اسلحة هامة ابان مشاركته في حرب الخليج الاولى وتلويحه باجتياح الجزائر ان استمرت في دعم الانفصاليين فاضطرت الى توقيع الاتفاق العسكري رقم 1 باي شرط يريده المغرب فاقترح المرحوم الحسن التاني اجراء استفتاء لارضاء الخواطر فقط اما المعركة فقد حسمت وبعد دالك بسنوآت كعادتها الجزائر نافقت وعرقلت الاستفتاء وما اليه من احدات فيما بعد وخلاصة القول ان الله مع الصابرين

  • يا اخي ...108
    الأحد 21 فبراير 2021 - 18:14

    … ان من اسباب قبول وقف هجمات واعتداءات عصابة البوليزاريو على ابناء عمومتهم في صحراء المغرب سنة 1991 ، حصانة الجدار الامني الذي أتم بناءه الجيش الملكي المغربي سنة 1987 والمنتصب كسد ذي القرنين ضد ياجوج وماجوج ولم تستطع ميليشيات البوايزاريو له نقبا.
    وكذلك حدوث انتفاضة الشعب الجزائري في اكتوبر 1988 ضد نظام الحزب الواحد واضطراب الأوضاع في البلاد بسبب اكتساح الإخوان للساحة السياسية الجزائرية وعزم الجنرالات على استئصال حزب الجبهة الإسلامية للإنقاذ، فحولوا بنادقهم الى صدور الجزائريين بعد أن كانت موجهة لقتل الصحراويين الوحدويين المغاربة ظلما و عدوانا .

  • عباس عبد الله
    الأحد 21 فبراير 2021 - 18:37

    وكالة روسية تتوقع……..تتوقع فقط …..وربما العكس هو الصحيح

  • HAKIM
    الأحد 21 فبراير 2021 - 20:38

    لو كانت الجزائر تتمتع بالشجاعة فعليها ان تعبر صراحة عن كونها في صراع مباشر مع المغرب حول الصحراء بدل الاختباء وراء البوليزاريو والا فلا مبرر لحشر انفها في قضية تم حسمها منذ عقود خصوصا ان الدول المتقدمة اصبحت ترى الحل في النظر الى المستقبل بحكم ذاتي يكفل مصالح الجميع وللاشارة فالحكم الذاتي هو اصلا نية صادقة وانخراط ايججابي في حل الازمة وهو ايضا اختيار يقطع الطريق على اطماع جارة السةء والخزي

  • ازرو.اطلص..
    الأحد 21 فبراير 2021 - 22:39

    الحمدلله. الحقيقة. بدت. كتبان. الدول. أكبار. حيت. يبغيو. اقرو. بشي. إقرار. عارفين. أقرها. خص.هذ.الجزاءر. تعرف.ان.اكثر.الدول. العالم. بغات. السياسة. المغربية. ودول. العالم. فهمات. إن. الحكم. الذاتي. الي.اتبن. المغرب.هو.الحل. الوحيد. الحكام . الجزائر. بارك. علكم.من.التعنت. أومن. الكبرانية. الفراغ. متقدوش. على. لمغارب. علحقاش. خيرهم. اسباق. أنتما. شادين.في.العقلية. لقديم. انتما.شدين. في.الحقد. شوف.لفهم.اديالكم. الجزائر. يوم.على. يوم. طايح. في.الءقتصاد. وفي.المعيش.

  • ملك
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 03:33

    هاد الطبيعة والمناخ اللي في الصورة يشبه تماما الصور الملتقطة للطبيعة في كوكب المريخ فالحياة على كوكب المريخ او الكوكب الاحمر كما يسميه علماء الفضاء ولونه الاحمر يرجع سببه لتواجد اوكسيد الحيد وهذا الاخير هو الصدأ وبالتالي يفضل تسميته بالكوكب المصدي ولقد خسرت الملايير من الدولارات لالتقاط صورة كهذه انه امر مضحك

  • عبدالله
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 05:04

    هاد الصحافي الروسي عاد وصلاتو الرسالة ، ما كاين مشكل نقدرو نسمحو ليه واخا ضحكو على الجينيرالات مدة خمسة واربعين سنة ببيع الخردة الروسية ليهم ونعش اقتصاد روسيا مدة العقوبة المفروضة عليها من امريكا.
    الفيلم راه سالا وبالاخص منين اعترفت امريكا بمغربية الصحراء ونحن نسير في طريقنا الحمدلله والكلاب تنبح الا في نفس يعقوب كسلاح يستعملونه لالهاء الشعب الجزاءري لا غير.
    يجب علينا نحن كمغاربة الان هي محاربة خونة واعداء الداخل لتنقية الانفصاليين في الصحراء المغربية لانهم ليسو الا بياديق الجنيرالات الجزاءريين وليسو الا سعاية يسترزقون بالقضية.
    يجب علينا بطردهم الى تندوف لانه هو الحل الوحيد ، تجريدهم من الجنسية المغربية وطردهم الى الجزاءر لانهم سوف يكونو كونصير المستقبل.

  • وحدوي حتى النخاع
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 06:52

    إلى الصحراوي البئيس
    هبة الحسم للجيش المغربي قريبة و ستزحف رمال الصحراء لتطمر ماتبقى من قطاع طرقها ..وستتحول قضية الصحراء المغربية إلى قصة تروي بطولاتها الجدات لابناء واحفاذ أبطال الجيش المغربي

  • Guessouss
    الإثنين 22 فبراير 2021 - 10:18

    الله يجيب من يقول الحق
    الحق جاء على لسان الروس اصدقاء الجزائر

  • وطنى
    الإثنين 1 مارس 2021 - 18:15

    اى هزيمة مدوية؟
    البوليخاريو مهزومة اصلا واصلا ومند الأزمنة.

    البوليخاريو شبح، والمغرب لن يحارب الاشباح.

    المغرب فى صحراءه، وليس اطلاقا فى حالة حرب.

    وعندما يحاول اى كان المس بسيادته،فاداك تكون لغة أخرى، والويل ثم الويل لمن سولت له نفسه المساس بالوطن.

صوت وصورة
إغلاق المساجد في رمضان
الخميس 15 أبريل 2021 - 00:39 3

إغلاق المساجد في رمضان

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والعنف
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 22:00 9

بدون تعليك: المغاربة والعنف

صوت وصورة
سال الطبيب: الترمضينة
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 19:00 7

سال الطبيب: الترمضينة

صوت وصورة
أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 18:00 14

أساطير أكل الشارع: الأمين الحاج مصطفى

صوت وصورة
منزلة التقوى
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 17:00 8

منزلة التقوى

صوت وصورة
رمضان على هسبريس
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:35 6

رمضان على هسبريس