وهبي: أرفض إغراق البلاد بالقروض.. وعقوبات تنتظر بائعي المخدرات للقاصرين

وهبي: أرفض إغراق البلاد بالقروض.. وعقوبات تنتظر بائعي المخدرات للقاصرين
صور: هسبريس
السبت 18 مارس 2023 - 19:00

قال الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، عبد اللطيف وهبي، إن “مكانة المغرب على المستوى الدولي متميزة، والقضية الوطنية ستبقى وستستمر موضوع صراعنا السياسي مع مجموعة من أعدائنا على المستوى الدولي (…) وحينما تقف جهة ما ضد توجهاتنا الوطنية، ستكون مشكلتها حينذاك مع النظام السياسي ومع الشعب كله ومع أصغر مواطن مغربي”.

وأضاف وهبي، في كلمة له بمناسبة انعقاد أشغال المؤتمر الجهوي لحزب الأصالة والمعاصرة بجهة بني ملال-خنيفرة تحت شعار: “الالتزام السياسي دعامة لجهوية قوية”، أن “للمواطن الحق في أن يعيش في ظروف جيدة، سواء قبل أو بعد رمضان، وهو ما حدا بنا إلى القول من قبلُ يجب منع تصدير منتجاتنا إلى إفريقيا أو إلى أوروبا أو أمريكا، بهدف تدبير الأمن الغذائي في حالة استمرت أزمة التساقطات المطرية”.

وتابع أمام مئات المؤتمرين من جهة بني ملال-خنيفرة: “نحن الآن نتلقى صدمة كوفيد الاقتصادية، ونعيش نتائج تداعيات هذه الجائحة ونسعى إلى تدبير المرحلة بنوع من التحدي”، مشيرا إلى أنه سبق أن أعلن أنه ضد إغراق البلاد بالقروض الدولية ورهْن مستقبل أبنائها، ومع مواصلة الجهود وفتح الملفات على مستوى كل المجالات.

ولفت المسؤول السياسي ذاته إلى أن “وضعية المرأة في المغرب تطرح إشكالات عدة، خاصة على المستوى الاقتصادي”، مبرزا أهمية دورها الاقتصادي، وضعف المنتوج الذي يعود عليها من ذلك مقارنة بما تقوم به، مُعلنا أنه ستتم إعادة النظر في مدونة الأسرة تماشيا مع توجيهات العاهل المغربي في خطابه الأخير حتى تكون هناك مساواة بين الرجل والمرأة.

وقال وهبي خلال هذا المؤتمر الذي حضره وزير التعليم العالي، عبد اللطيف ميراوي، ووزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، إلى جانب أعضاء في المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة ومئات المؤتمرين: “سنجتهد من أجل تغيير وضع المرأة وتحصينها اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا وأخلاقيا وقانونيا وفق الحدود التي ترسمها شريعتنا ومقومات مجتمعنا وقيمنا، ولا يمكن لبعض الأصوات أن تثنينا عما نقوم به”.

وزاد: “نحاول أن نكون منصفين للمرأة أكثر. وفاؤنا لأمهاتنا وأخواتنا وجدّاتنا، هو جزء لا يتجزأ من وفائنا للوطن ولأخلاقنا السمحة الإسلامية (…) سنعمل ما في جعبتنا من أجل هذا الهدف ومن أجل سنّ قوانين جديدة في مواجهة من يريد أن يحافظ على وطن محافظ”.

وأشار وهبي إلى أن “تطورات المجتمع يجب أن تكون في بني ملال وتارودانت والحسيمة وتزنيت…، والثراء الاقتصادي الذي بدأ يعرفه المغرب يجب أن يكون له وقع إيجابي على الجميع”، موردا أن “التحدي هو أن نعيد الدخل للمواطن ونحسّنه، ونعيد توزيع الثروة على الصعيد الوطني، وليس على صعيد العاصمة السياسية والاقتصادية (…) وأن نجد كرسيا لبناتنا القاصرات في المدرسة، لا أن نزوج بناتنا القاصرات”.

وكشف الأمين لحزب الأصالة والمعاصرة وزير العدل أن مؤتمر حزبه بجهة بني ملال-خنيفرة، الذي حضره أزيد من 800 مؤتمر من مختلف أقاليم الجهة، وحظي بتغطية إعلامية واسعة وبمداخلات لكل من وزير التعليم العالي ووزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، أنه “في إطار التحالف الحكومي، قرر الحزب عدم تقديم أي مرشح للانتخابات البرلمانية الجزئية المقرر إجراؤها في بني ملال في أبريل المقبل، وسيدعم مرشح حزب التجمع الوطني للأحرار”.

وسلط المسؤول الأول على حزب “التراكتور” الضوء على عدد من القضايا الاجتماعية والأوراش المفتوحة والنصوص والقوانين الجديدة، خاصة ما يتعلق منها بالمجال القانوني، لافتا إلى أنه بصدد سن نص قانوني ستتم بموجبه معاقبة كل من تم ضبطه يبيع مخدرات لقاصر أو بجانب المؤسسات التعليمية بـ 20 سنة سجنا نافذا.

‫تعليقات الزوار

31
  • مواطن غيور1
    السبت 18 مارس 2023 - 19:05

    من أغرق البلاد والعباد بالقروض!؟ أليس حزبكم مشارك في الحكومة!؟ ولا كلام الليل يمحوه النهار.
    والفاهم يفهم!.

  • محمد
    السبت 18 مارس 2023 - 19:09

    كيفاش راك فنقس الحكومة لجالسة كتغرقها مثر ما هي مغرقة

  • رمادي
    السبت 18 مارس 2023 - 19:11

    لقد سأمنا من لغة الخشب والنفاق السياسي والحزبي. رأس المالهم الشفوي .أين الوعود الأنتخابة .يتكلون أكثر ما يفعلون وإن فعلوا شيء أفسدوه

  • مجرد سؤال
    السبت 18 مارس 2023 - 19:15

    ما هي اختصاصات يا “وزير العدل ” ؟ أعتقد أن القروض والاقتراض من اختصاص غيرك من الوزراء كما أن بيع المخدرات للقاصرين والبالغين من اختصاص وزارة الداخلية والشرطة ؟ وبالتالي لماذا لم تتعلم السكوت والصمت وأنت في هذا السن من العمر ؟

  • القصراوي
    السبت 18 مارس 2023 - 19:20

    لتجنب القروض تحتاج الدولة إلى مداخيل كبيرة لا تتأتى إلا من خلال تشجيع الإستثمار الخاص و الذي بدوره يتطلب عدالة نزيهة و مع الأسف في عهد السي وهبي و كما ضهر جليا في مباراة المحامات تحولت وزارة مرتعا للضلم و المحسوبية و الزبونية و الفساد. و بالتالي فإن السيد وهبي هو المسؤول عن هروب الإستثمارات بسبب فساد وزارة العدل و هذا يشكل ضربة كبيرة لمداخيل الدولة التي ستضطر إلى اللجوء إلى القروض. فحال السيد وهبي كمن يقتل الميت و يمشي في جنازته.

  • k.m
    السبت 18 مارس 2023 - 19:21

    لماذا لا تقترح خفظ اجوركم واجور كبار المسؤولين على جميع الأصعدة وفي كل المجالات ولماذا لا تقترح فرض جزء من ارباح أصحاب اقتصاد الريع والابناك وخفض رواتب النواب والمستشارين والغاء ميزانيات كل الهيئات الوطنية المثقلة لميزانية الدولة دون اية فاءدة وعلى سبيل الذكر لا الحصر هيئة المنافسة ومراقبة الاسعار واخيرا وليس اخرا الزام مافيا المحروقات بخفض السعر واعادة ما تم مراكمته من ارباح دون وجه حق اما الخطابات الشعبوية فلم تعد تجدي نفعاً.
    اما عن المرأة والقاصر فالقطار فات .

  • موغرابي
    السبت 18 مارس 2023 - 19:33

    و ماذا عن الأبناء اللي واليديهم ماشي لاباس عليهم و ما عندهمش لفلوس باش ايخسروهم على وليداتهم باش يقراو هادو آش درتي معاهم؟؟؟ راكم غرقتو لبلاد في الفساد و المحسوبية و الزبونية و الرشوة

  • عبدالرحيم
    السبت 18 مارس 2023 - 19:34

    الذين يبيعون المخدرات للأطفال وللشباب يسجنون. والذين يبيعون بالجملة يشترون مقاعدتهم في السجن بالمال.

  • Daou
    السبت 18 مارس 2023 - 19:36

    اغلب زبناء مروجي المخدرات من القاصرين، اذن لا يمكن تطبيق العقوبة المذكورة لأنها غير منطقية.

  • clienclien
    السبت 18 مارس 2023 - 19:45

    سن قوانين جديدة في مواجهة من يريد أن يحافظ على وطن محافظ هذا كلام خطير أسي وهبي نريد أن تشرح لنا ماذا تقصد بكلامك هذا؟

  • رزين
    السبت 18 مارس 2023 - 19:47

    عقوبات تنتظر بائعي المخدرات للقاصرين يعني بائعي المخدرات للبالغين ما كاين مشكل. ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا.

  • عبد الرحيم المغربي .
    السبت 18 مارس 2023 - 19:58

    عندما يتكلم مسؤول حزبي عن موضوع القروض بطريقة التنظير المعتمدة في مقاهي الرصيف…فهذا يعني أن مناصب القيادة في الأحزاب ينالها من هو أصلب صنطيحة من الآخرين..ولاعلاقة لها بالكفاءة أو القدرات القيادية…؛ أعتقد يا سيد وهبي أن في حزبك أشخاص يفقهون في هذا الموضوع وغيره أكثر منك….فاترك لهم المجال… لأن ما تفوهت به أصبح مادة للتطاول على الوطن والبلاد من طرف إعلام وذباب النظام الكابراني المجاور…وعاش من عرف قدره…حتى ولو كان إبنه حاصلا على اجازتين من كندا… لأن أباه…لاباس عليه..

  • Aziz
    السبت 18 مارس 2023 - 20:02

    ايييوا لواه لواه. الديون. تشكل 75% من الناتج الداخلي الخام. غي كملوا 100٪. باش العام يكون زين

  • انسان
    السبت 18 مارس 2023 - 20:13

    السيد الوزير السيد وكيل العام للمملكة السيد مندوب السجون هل لكم معرفة بواقع السجون بعض العاملين او الزوار يقومون بإدخال الممنوعات وعند اكتشاف او العثور عليها بغرفة يتم ابعاد كل الموجودين بالغرفة الى السجن الأمني من يستعمل السجارة او لا الأهم يقال لهم يجب ان تعترفوا بمن قام بإدخال ذالك كيف لهم معرفة ذلك ولو عرف وهوا اصلا لم يستعمل السجارة ولو شاهد اصلا من ادخل ذلك من الصعب ان يعترف بما سمع او شاهد ولو انه لم يشاهد ولم يسمع يتم البحث عن اضعف حلقة ونحن نرى ان السجن تربية وفي الواقع عالم اخر ونتمنى الإفراج عن بعض السجناء بعفو ملكي الواقع شيء اخر وهنا لا اتحدث عن جميع السجون او المعتقلين لكن هناك حالات ووجب عزل المدمنين وعزل المدخنين وعزل المجرمين وعزل بعض الفئات لكي يتحسن الوضع

  • محمد رضا FG
    السبت 18 مارس 2023 - 20:24

    هذا الكلام يا وزير العدل كان عليك ان تجعله من بين اولى اولوياتك قبل قبول الاستوزار في حكومة اخنوش سنة 2021 . اما الان فالمغرب غارق في ديون لا تنتهي و لا يظهر في الافق اي ٱمال للتخلص منها….

  • مغربي من سلا
    السبت 18 مارس 2023 - 20:30

    يا وزيرنا المحترم اذا اردت تطوير العلاقة بين المواطن و الحكومة من خلال رفع المستوى المعيشي للفرد فلتبدأ من نفسك و اصلح ما افسدته في مجموعة من القضايا الوطنية مثل امتحان المحاماة و الترفع عن المواطن المغربي بتصريحات اللامسؤولة في مجموعة من المحافل .. حيث لانه مؤثمر حزبي يجب ان تحترز ؟؟؟ ..تناقض بعينيه

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    السبت 18 مارس 2023 - 20:50

    ماهذا ياهاذا
    السي وهبي يناقض نفسه بنفسه بالامس كان يعاتب العدالة والتنمية انهم سمحوا لوزيرين اختلسا الملايير من اموال الشعب وشاركوا في الحكومة واليوم وهو في الحكومة التي يرئسها نفس الاشخاص المشتكى بهما
    واليوم راد الطين بلة بانتقاده الحكومة على القروض التي تم اغراق البلاد ؟؟
    لايسعنا الا ان نقول حسبنا الله ونعم الوكيل (( اللهم ان هذا منكر))

  • معلق
    السبت 18 مارس 2023 - 20:57

    هاد المدعو وهبي عندو واحد التضخم فالأنا كبير جدا دائما يتحدث بضمير “الأنا”، ومتيق راسو زعما راه فيدو الشغل وبامكانوا يتاخد قرارات لوحده، زعما إغراق البلاد فالقروض بيدك وأنت هو لي كتقرر فهادشي، وتا سييييير تكمش راك مجرد بيدق من البيادق وقريب تسالي وقتك بحال لي سبقوك.

  • abdou
    السبت 18 مارس 2023 - 21:01

    الرحل أعلن أنه ضد إغراق البلاد بالديون ، هل من موقع المعارضة أو موقع الحكومة . و لماذا وافقتم بمرور الإقتراض ؟

  • خارج الاختصاص
    السبت 18 مارس 2023 - 21:09

    اعتقدت انه سيقول: أرفض إغراق البلاد بالقروض.. وعقوبات تنتظر بائعي المغاربة للبنك الدولي ، اي عقوبات تنتظر المقترضين.. اما المخدرات فموضوعها بيد وزارة الداخلية، مثلما كان موضوع السن الاقصى للتوظيف في التعليم من اختصاص وزارة التعليم .. الوزير الوحيد الذي وهبه الله الكلام في غير اختصاصه، اي الوزير الذي يهتم بالتعليم وبالمالية وبغير وزارته،أي وزير التسلل. ministre hors jeu..

  • كازابلانكا
    السبت 18 مارس 2023 - 21:09

    مسرحيتك السيد وهمي فاشلة من بدايتها

  • حماده
    السبت 18 مارس 2023 - 21:11

    شكرآ جزيلا لكم سيادة الوزير يكفيكم اغراق الشباب في البطالة.

  • بانا
    السبت 18 مارس 2023 - 21:40

    مادا عن تغليظ عقوبة البيدوفيليا. و معاقبة بيع السجاير او منح السجاير لأقل من 21سنة.الاثراء غير المشروع. سرقة المال العام.الرشوة والمحسوبية يجب أن لا تقل عقوبتها عن 20 سنة.

  • مواطن2
    السبت 18 مارس 2023 - 21:44

    الشؤون الاقتصادية والمالية من اختصاص مدير بنك المغرب ووزارة المالية. على الاحزاب السياسية ان تستعين بهاذين الجهازين في مؤتمراتها ليكون الخطاب كاملا. السيد مدير بنك المغرب قال ما معناه في مداخلة من مداخلاته ” استغرب للوعود التي يقطعها رؤساء الاحزاب في حملاتهم الانتخابية لما يخاطبون المواطنين …وهم يدركون ان تلك الوعود لا يمكن تحقيقها …او كما قال.” فعلا الشؤون الاقتصادية للبلاد يجب ان تكون شان اصحاب الاختصاص…السيد وزير العدل له مجالات اختصاصاته والشؤون المالية لها اصحابها..المغرب يعرف ديونا كثيرة وكبيرة والخروج منها يتطلب ارادة قوية..استخلاص الضرائب المستحقة يكفي لسد جزء كبير من الديون…ادا خلصت النيات.

  • زكرياء أيت الطالبي
    السبت 18 مارس 2023 - 21:58

    من يبيع المخدرات أو الأقراص المهلوسة سواء للقاصرين أو الراشدين يجب أن تصدر في حقه عقوبة سجنية ١٠ سنوات دون تمكينه من الحصول على أي عفو ملكي لأن المخدرات والأقراص المهلوسة هي السبب الرئيسي في جرائم القتل و السرقة والإغتصاب

  • ملاحظ بسيط
    السبت 18 مارس 2023 - 22:21

    سنعمل ما في جعبتنا من أجل هذا الهدف ومن أجل سنّ قوانين جديدة في مواجهة من يريد أن يحافظ على وطن محافظ”.
    التغيير الطبيعي ياتي تلقاءيا من داخل المجتمع ولا يفرض عليه من طرف الخارج، فمن حق كل واحد ان يدافع عن المجتمع الذي يحب ان يعيش فيه، محافظ او غير محافظ، ولا يحق لاي كان ان يفرض على المجتمع ما لا يريد.
    اظن اننا نعيش في عالم ديمقراطي وليس من حق الوزير وغيره ان يفرض علينا ما هو، بل يجب عليه ان يطبق ما نحن نريد.

  • ايت وراين
    السبت 18 مارس 2023 - 22:45

    المرجو من النيابة العامة بمدينة بنسليمان ان تتدخل لوضع حد لبؤرة بيع المخدر او ما يسمى بالكالة وكذلك تجمع المدمنين بالحي المحمدي.

  • Aziz
    الأحد 19 مارس 2023 - 03:13

    لقد فقدت الثقة كل الثقة في الشأن السياسي! رغم كل اخطائه وعباراته المستصغرة لابناء الوطن ورغم بعض الملفاتالمشبوهة والتي يطل علينا من باب الصحافة الرقمية المستقلة، رغم مهزلة مباراة المحاماة وماشابها من خروقات، مزال عندو الجبهة والسنطيحة!
    لاننسى مقولته الشهيرة ” حتى اجاوبنا اخنوش على مصير ديك 113 مليار عاد …. ”
    اذا لم تستحي فافعل ماشئت

  • غير المعقول .
    الأحد 19 مارس 2023 - 07:18

    السي وهبي يظن انه يلقي خطابه في جامعة الدول العربية .
    ناسيا ان سكان جهة بني ملال خنيفرة ازيلال بعضهم لا يفقه حتى في العربية الدارجة المغربية شيءا .
    ان كان يريد ان يوضح الامور للحاضرين و الغاءبين بجدية كان عليه ان يلقي خطابه بالدارجة و الامازيغية ليفيد و يستفيد الحاضر و الغاءب . ثلك هي بالعربية تعربت : تمغربيت .

  • محمد نورالدين
    الأحد 19 مارس 2023 - 09:17

    كنا في موضوع المرشحين الراسبين في امتحان المحاماة ،واصبحنا في موضوع القروض !!!

  • chihab
    الأحد 19 مارس 2023 - 11:27

    من أجل وقف الاقتراض كان من باب أولى أن تحركوا القضاء ضد ناهبي المال العام هؤلاء الذين ينهبون بكل اريحية دون حسيب أو رقيب ولا تطالهم يد العدالة

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين