أمقران: عوائق تدريس الأمازيغية ترتبط بعقليات متوجسة في الجامعات المغربية

أمقران: عوائق تدريس الأمازيغية ترتبط بعقليات متوجسة في الجامعات المغربية
صورة: و.م.ع
الخميس 8 يوليوز 2021 - 02:06

مرّ عقدان وبضعة أشهر على إدماج اللغة الأمازيغية في المنظومة التعليمية بالمغرب، غير أن عجلة تعميم تدريسها سرعان ما تباطأت سرعة دورانها، بل إن الفاعلين الأمازيغ، ومنهم مسؤولو المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وهو مؤسسة رسمية، يؤكدون أن هناك تراجعا عن المكتسبات المحققة في السنوات الأولى من التجربة التي مهّد لها خطاب أجدير.

وإذا كان هذا هو حال تدريس الأمازيغية في الطورين الابتدائي والإعدادي، فإن وضعية تدريسها على المستوى الجامعي تبدو أحسن، وإن كانت هناك عوائق، وهو ما يؤكده لحسن أمقران، أستاذ اللغة الأمازيغية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية عين الشق بالدار البيضاء في هذا الحوار مع هسبريس؛ إذ يرى أن عوائق تدريس الأمازيغية في الجامعة لا تتعدى بعض العقليات التي ماتزال متوجسة من الأمازيغية.

وهذا نص الحوار:

يعاني تدريس اللغة الأمازيغية في المستويين الابتدائي والإعدادي من عوائق تحول دون تعميمها. كيف هي وضعية تدريس الأمازيغية على مستوى التعليم الجامعي؟

بصفتي مدرّسا متخصصا في اللغة الأمازيغية بالتعليم الابتدائي سابقا، يمكن بداية أن أجزم أن العوائق الحقيقية لتدريس هذه المادة وتعميمها في المدرسة المغربية إنما هي عوائق يمكن تلخيصها في غياب الرغبة الحقيقية لدى السلطات التربوية، وليت المقام يسمح بالتفصيل في المسألة.

بخصوص المستوى الإعدادي، الوزارة وبعد إحياء اتصالاتها مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، تستعد لإدراج اللغة الأمازيغية في هذا السلك، وأعتقد أن الأمر لن يختلف عمّا هو عليه الآن من الهزالة إذا لم تتم عملية تقويم حقيقية للمشروع برمّته، وخلق آليات جديدة في تدريس هذه المادة مع توفير الشروط الموضوعية لإنجاح المشروع.

بالنسبة لوضعية تدريس الأمازيغية على المستوى الجامعي، يمكن القول إنها أفضل بكثير من سابقيْه، فالإقبال رغم غموض الآفاق يتزايد في السنوات الأخيرة بعدما عرف فتورا بعد الإدراج الأول لهذا التخصص في الجامعة، إقبال سيكون مضاعفا لو تلمّس الطلاب رغبة سياسية حقيقية في تنزيل رسمية اللغة الأمازيغية، وبالتالي الحاجة إلى متخصصين في هذه اللغة.

أشرتم إلى مسألة “غموض الآفاق”، ألا يمكن أن يؤثر هذا العامل على حماس الطلبة الذين اختاروا شعبة الدراسات الأمازيغية؟

شخصيا يمكن أن أقول إن الطلاب في هذه الشعبة واعون باختيارهم، فتجدهم يجتهدون في الدراسة والبحث. الأجمل في الأمر أننا نجد طلابا غير ناطقين باللغة الأمازيغية متفوقين في دراستهم إلى جانب زملائهم الناطقين بها.

بالمناسبة، أودّ أن أشكر عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بعين الشق بالدار البيضاء ورئيس شعبة الدراسات الأمازيغية وعبرهما كل الطاقم التربوي والإداري بمسلك الدراسات الأمازيغية على تضحياتهم ومواكبتهم لطلبة هذه الشعبة.

إجمالا، يمكن القول إن العوائق والإكراهات داخل الجامعات لا تتجاوز بعض العقليات التي ماتزال تتوجس من الأمازيغية، تلك العقليات التي حرمت جامعات مثل جامعة مولاي إسماعيل، جامعة مولاي سليمان، جامعة عبد المالك السعدي وجامعة القاضي عياض من شعبة الدراسات الأمازيغية، عطفا على الفهم المغلوط لما يمكن أن تقدمه هذه الشعب.

مشكل العنصر البشري-أساتذة وطلبة-في الحقيقة غير مطروح بتاتا، ويكفي أن نشجع على الإقبال عليها من خلال إدماج الخريجين في سوق العمل.

هل تتوقعون أن ينجح طلبة اليوم في النهوض بوضعية الأمازيغية في المنظومة التعليمية مستقبلا؟

من خلال الاطلاع على مواضيع بحوث الطلبة، لا يمكن إلا أن نطمئن على مستقبل ليس فقط اللغة الأمازيغية بل الثقافة المغربية ككل؛ تصوروا معي طلبة وفقوا في الإجابة عن الأسئلة بلغة أمازيغية سليمة قاموسا، تركيبا وإملائية بخط تيفيناغ، تصوروا معي طلبة أصبحوا يقرؤون ويعبرون باللغة الأمازيغية وهم غير ناطقين بها قبل ولوج الجامعة.

لقد استطاع هؤلاء الطلبة سبر أغوار الأدب الأمازيغي، شعره ونثره، استطاعوا رصد المشترك بين المغاربة ناطقين وغير ناطقين بالأمازيغية، استطاعوا الخوض في مواضيع كثيرة أدبية، لسانية، أنثروبولوجية وتاريخية يمكن من خلالها فهم الشخصية المغربية الأصيلة.

قد لا أبالغ إذا قلت إن هؤلاء الطلبة أبلوا البلاء الحسن في اختياراتهم الموضوعاتية والمنهجية وأنا واثق من أنه يمكنهم الوصول بالأمازيغية إلى بر الأمان، ويبقى على الأساتذة والمؤطرين الحرص كل الحرص على توجيههم وتشجيعهم والتنويه بإنجازاتهم وتذليل بعض صعوباتهم لأنهم أمل هذه اللغة وهذه الثقافة في الاستمرارية.

‫تعليقات الزوار

71
  • الشلح المغربي
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 02:43

    لن ينجح مشروع احياء هذه اللغة مادام مستعملوها خارجين عن الركب، ليس هناك ادباء او علماء او فنيين من الامازيغ حتى يسعى العالم لدراسة لغتهم لاستكشاف فنونهم او علومهم او ادابهم ، كل المحاولات ستذهب هباءا منثورا ، اهتموا اولا بالانسان البربري حتى تظهر مواهبه وافكاره وانذاك فكروا بانتشار لغته ، اما ان تبنوا امجادهم على فراغ فهذا لن يضيف شيء من الحسنات للامازيغ ، نعم لامازيغ العصر الذين لم يفعلوا شيئا ايجابيا سوى نكران اسمهم الحقيقي وهو البربر. والتعلق باسم موسيقي هو الامازيغ وكانهم يضعون العكر على لخونة حسب اللسان المغربي الدارج.
    مع تحياتي لاخواني البربر

  • حفيظ
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 02:53

    أنا أمازيغي ولا أنتمي لأي تنظيم حركي ثقافي أو سياسي وسأكون صريحا ، مناضلو الحركة الأمازيغية مثل من يريد أن يبني منزلا لكن يبدأه من السقف بلا جدران وذلك مستحيل طبعا ، فالأمازيغية تشهد نفورا من أهلها ولا ترى الأغلبية أية فائدة من تدريس أبنائهم هذه اللغة لسبب وجيه وهو أن أي لغة تزدهر ليس بغناها فقط ، فلا أحد ينازع في كون الأمازيغية لغة ثرية ، وإنما تزدهر بقاعدتها المعرفية في كل مجالات العلم والمعرفة ، وهذا تحدي للأمازيغية وللعربية كذلك بل وحتى الفرنسية التي فرضت علينا لاعتبارات ، بينما تتربع الانجليزية على عرش المعرفة ويتم إقصاؤها في منظومتنا التعليمية المشكوك في استقلاليتها ، أريد القول أنه حتى ولو تحققت مطالب الأمازيغ على مستوى تدريس الأمازيغية وترسيمها فعليا فسيكونون أمام واقع فقر قاعدتها المعرفية وبالتالي سيهجرها الناس لأن المصلحة تحكم الجميع فالكل يريد مستوى دراسيا ومستقبلا ومكانة وهذا في بلدنا تتيحه الفرنسية فقط ، والذين يتعلمون ذاتيا يتجهون نحو الانجليزية ، فغاية محب الأمازيغية أن يتعلم حروفها وكفى وتلك حدودها ..

  • دكالي
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 03:05

    نهار تجيب ليا صطر واحد كتبو بيه المرابطين و الموحدين و ادارسة و وطاسيين و مرينيين أو سعديين أو علويين كتبو بهاد لغة. نقصم ليك برب الكعبة المشرفة ماشي غير نقرها. نواعدك نشد فيها دكتورة.

  • فرينگو
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 03:05

    قال المارشال ليوطي: “ليس من الواجب علينا تعليم العربية إلى اناس لم يحتاجوها. العربية هي عامل للأسلمة، لأنها لغة القرآن، و مصلحتنا تتطلب تطوير البربر خارج إطار الإسلام. من الناحية اللغوية يجب علينا المرور مباشرة من البربرية الى الفرنسية. لذلك، نحن بحاجة الى نخب تنشر البربرية (berbérisants)”.المؤرخ الفرنسي “Andre Basset ” ينشر كتابا سنة “1929” تحت عنوان “اللغة البربرية” يقول فيه : –/ “لم تكن اللغة البربرية أبدا لغة حضارة ، لا في الماضي ولا في الحاضر ، كما أنها لم تقدم لغة موحدة موزعة على مجمل البلاد ، كما لم يكن لها آداب مكتوبة أو مدارس تعلم فيها ، لقد كانت وما زالت لغة محلية . لقد فتتت البربرية إلى لهجات متعددة مجزأة حسب كل قرية ، لدرجة أنه لا توجد لهجات للبربرية ولكن يوجد لها واقع لهجوي بل إن التفاهم بين جماعة بربرية وأخرى قليل أو معدوم “

  • hoosa
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 03:07

    how the heck amazigh language gonna help solve coronavirus or getting us to the moon…

  • السافوكاح
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 03:38

    ماذا يوحد المغاربة إذا لم توحدهم العربية…….الطائفيون و المتسلقون و الانعزاليون يفضلون الفرنسية..أما الامازيغيات فلهجات في طور الموت…مهما طبلوا و فعلوا
    #من_أجل_قانون_اللغة_العربية

  • خليل
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 03:39

    لا شك في أنها تجربة فاشلة بكل المقاييس، ومجرد مضيعة للوقت ولأموال الشعب في أمور تافهة لا خير يرجى منها أبدا، لأنكم وببساطة لم تقبلوا بلغة أجدادكم المرابطين والموحدين الذين اختاروا اللغة العربية لغة رسمية للبلاد وأيضا لغة العلم والتدريس، وبهذه اللغة إلى جانب العقيدة بنى المغرب تاريخا مجيدا يمتد لقرابة 14 قرنا، فلولا العربية والإسلام لما كان هناك شيء إسمه المغرب ولكان اليوم عبارة عن فسيفساء بشرية ودويلات صغيرة لا تظهر على الخرائط، ولكنكم تنكرتم للغتكم ورحتم تلهثون وراء السراب وأغواكم الشيطان حتى صرتم أشد الأعداء للعربية والإسلام وارتميتم في أحضان الصهاينة نكاية في العرب!! ولكن وكما ترون بأم أعينكم فإن تجربة اختراع لغة في المختبر قد ولدت ميتة ومصيرها مزبلة التاريخ من دون شك، فبعد مرور مدة طويلة على ميلاد لغتكم ماذا حققتم؟؟ الجواب تعرفونه جيدا وهو صفر على الشمال، فهي مجرد طلاسم تم وضعها على الإدارات وفي علامات الطرق دون أن يكترث لها أحد، والبقاء سيكون حتما للغة العربية العظيمة حتى يوم البعث

  • مواطن حر
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 05:17

    لعل المشرفين على التخطيط و التشريع و البرمجة، ان تكون هذه المادة تُدرس في جميع الاسلاك ،اختيارية و ليس اجبارية./
    او تُدَرَّسُ دون ان يُمتحن الطالب فيها.
    كأب أسأل فيما ستنفع ابنائي.؟

  • hanzaz
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 06:10

    اكثر من 95في المائة من الامازيغ اميين لا يعرفون حرف تيفيناغ وتريدون فرضها على باقي المواطنين
    وما هي افاق تعلمها والغاية الدنيوية 0 لا تسمن ولا تغني من جوع وليست لغة علم وحدودها المنطقة المغاربية
    فكفاكم هرطقة

  • agadir
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 07:22

    ضياع للوقت والوقت من دهب كيف ماهو المقصود ومالفاءذة من لهجة لاتغني ولاتسمن من جوع اتقوا الله في أطفال كيف لدواوير لا تتفاهم بلهجة فيما بعضهم

  • idriss
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 07:24

    رأيي الشخصي: لا مانع في تعلم اللغة الأمازيغية فهي لغتنا في المغرب علما أي لست أمازيغي و لكن من غير المعقول أن تدرس بالأقسام. ماذا سنستفيد من تدريسها. المرجو من الإخوان المعلقين أن يعطونا بعض الإيجابيات إن كان ممكن. شكرا على التفهم.

  • عش الامازيغ
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 07:47

    – إجمالا، يمكن القول إن العوائق والإكراهات داخل الجامعات لا تتجاوز بعض العقليات التي ماتزال تتوجس من الأمازيغية، تلك العقليات التي حرمت جامعات مثل جامعة مولاي إسماعيل، جامعة مولاي سليمان، جامعة عبد المالك السعدي وجامعة القاضي عياض من شعبة الدراسات الأمازيغية
    هذا هو المشكل ان هذه الجامعات تندب كل مرة حضها عن عدم حصولها على مراتب مشرفة عالميا علما ان كل الجامعات في العالم تدرس ثقافات دول اخرى مثل ثقافة اليونان القديمة فما بالك ثقافة وتاريخ بلد الام لذالك تصنفاد هذه الجامعات على انها اصطبل ليس تاهيك ان بنو عمومتهم الامويين في سوريا ولبنان تحفضو بجانب الجزاءر على قرار البرلمان العربي فيما يخص ابمدينتين المحتلتين بعدما طردو من الاندل حفاة عراة حيث احتضنتهم الامازيغية بالخبز والشاي الساخن ايام البرد.ناهيك ان اسباتيا احتلت سبتة ومليلية نكاية في الانويين السوريين واللبنانين في اختلالهم للاندلس. هذا الموضوع يدرس في الجامعات الاصطبلات لوكان رءيس كوريا الشمالية يحكم المغرب لاعدم هؤلاء المسؤولين بصاروخ .
    2- احذرو ثم احذرو سياتي بعدي معلق يعلق مرارا يستهزء بالامازيغية ويشتم الامازيغ.
    . وشكرا

  • رموز الطوارق و بوبريص و الصليب ..لكتابة سلسلة من اللهجات المختلفة غير صالحة للتعليم.
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 07:48

    لأطفال يجب أن يتعلموا الإنجليزية مند الصغر

    رموز الطوارق و بوبريص و الصليب ..لكتابة سلسلة من اللهجات المختلفة
    غير صالحة للتعليم.

    ولا مستقبل لها .

    مجموعة من اللهجات المختلفة ( الناطق بالسوسية لا يفهم أي شيء من الناطق باللهجة الريفية )
    و رموز غريبة بشعة ماهي رسوم ماهي حروف منقولة من طوارق مالي والنجير الدين بدورهم نقلوهم من الفنيقيين و أضافور إليه بعض الرموز مثل جثة بوبريص ..)
    لا تصلح لأي شيء .

    لا نقبل على الإطلاق أن يتعلم ابنائنا تلك الرموز الغريبة

    نطلب من البيربريست الحركيون أن يتعلموهم أولا
    وإذا أضيفت لهم شيء في العلم و المعرفة
    وصبحوا يصنعون بثلك الرموز الصواريخ و الطيارات

    يمكنهم تعميم تعليمهم .

    أما يجي واحد كيفما كان نوعه مثل هذا المسمى XXXXX
    ويطلب بطريقة ديكتاتورية من 36 مليون مغربي تعليم تلك الصناعة
    المخبرية فهو يبحث عن إصطام مع التبقة المثقفة الرافضة الرفض الثام
    تعليم تلك الصناعة المخبرية تحت إسم شيء غير موجود إسمه أمازغ .

  • عش العروبة و الإسلام هو الوطن العربي
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 08:03

    ولا وجود للغة إسمها أمازغ.
    أما كلمة أمازغ فهي مفبركة في المعهد البربري بباريس
    اللهجات البربرية المختلفة هي تعبير عن مجموعة من الأقوام المختلفة غير المتجانسين عاشوا في المغرب نتاج حركة هجرة من أماكن مختلفة متغير عرفتها منطقة الحوض المتوسط و الشرق الوسط منذ الاف السنين.
    وهكذا استحال عليهم الانسجام ضمن شعب موحد لأنهم يتكلمون لهجات مختلفة أشكالهم البدنية مختلفة عقلياتهم مختلفة أشكالهم البيولوجية مختلفة مناطقهم غير متصلة و مختلفة حتى جاء الفتح العربي الاسلامي الذي وحد الجميع تحت راية العروبة كقومية والاسلام كدين واللغة العربية كرابط لغوي وثقافي.. أما اللهجات البربرية فهي تشكيلة من اللهجات الهجينة غير العامية وتفتقد لجميع مقومات البقاء والانتشار ومحكوم عليها بالزوال.. ملاحظة لا وجود لشيء اسمه امازيغ فهذا المصطلح ظهر في 1970 مع الاكاديمية البربرية في باريس.
    ولا وجود للغة إسمها أمازغ.
    هناك لهجات مختلفة والناطق باللهجة السوسية
    لا يفهم أي شيء من الناطق باللهجة الريفية.
    والزياني لا يفهمهم
    أين هي هذه اللغة ؟
    أتحدى أي شخص يأتي بدليل أن البربرتعني أمازغ.
    اللهجات البربرية هي مختلفة و لا يفهمون بعضهم

  • موحى آيت
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 08:19

    لايمكن لنا التقدم و العيش المتحضر إلا إذا حافظنا على هويتنا المتنوعة و التي هي ملك للجميع. و هنا أقول لمن يرمي الأمازيغية قدحا أن نفور من لغتي الأصلية سيدفعني للنفور من العربية، و هذا ماينتظره أعداؤنا لإسقاطنا أرضا. بلادنا عاشت موحدة في تنوعها، لنجعل من هذا التنوع قاطرة البناء و لكن بالاحترام المتبادل. و هناك أمثلة كثيرة في العالم تقدمت باستعمال لغتها الوطنية بافتخار، و على سبيل امثال: الصين، اليابان، كوريا، إسرائيل، روسيا، اليونان، جيورجيا، إثيوبيا…. كفانا استهزاء ببعضنا البعض فالاحترام المتبادل بين المواطنين من أسس بناء بلد موحد، غني و قوي.

  • الهواري
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 08:23

    مما جاء في المقال: “تصوروا معي طلبة وفقوا في الإجابة عن الأسئلة بلغة أمازيغية سليمة قاموسا، تركيبا وإملائية بخط تيفيناغ، تصوروا معي طلبة أصبحوا يقرؤون ويعبرون باللغة الأمازيغية وهم غير ناطقين بها قبل ولوج الجامعة. لقد استطاع هؤلاء الطلبة سبر أغوار الأدب الأمازيغي، شعره ونثره، استطاعوا رصد المشترك بين المغاربة ناطقين وغير ناطقين بالأمازيغية، استطاعوا الخوض في مواضيع كثيرة أدبية، لسانية، أنثروبولوجية وتاريخية يمكن من خلالها فهم الشخصية المغربية الأصيلة”. هذي كذبة باينة! الله يرحمك عليها كلمة يا نجاة عتابو.

  • benha
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 08:23

    من عواءق تعميم تدريس اللغة الامازيغية في التعلبم الابتداءي والاعدادي ، وان كان تعليمها لم يصل بعد الى الاعدادي ، ونرجو ان نشرع في ذلك في القريب ، هو غياب الرغبة لدى السلطات التربوية ، وكان هذه السلطات تعمل وفق هواها تفعل ما تشاء بلا حسيب ولا رقيب ، السلطات التربوية تعمل وفق ما تمليه قوانين البلاد ، اليس هناك دستور يقر برسمية الامازيغية ؟ وقوانين تنظيمية تبين كيفية ادراج هذه اللغة في التعليم وفي كل مجالات الحياة ، ام ان هذه القوانين كلها حبر على ورق ، هذه القوانين ملزمة ، ومن رفض الانصياع لها يجب ان يحاسب ، اننا ، على ما اعتقد في دولة الحق والقانون ، وهو الذي يجب ان يسود وليس الميزاجية ، ومن اخل بذلك فيجب ان ينال جزاءه بكل جدية وصرامة ، والا فسيسود التسيب وكل سيطبق ما يوافق مزاجه ويمتنع عما لا يوافقه ، على المسؤولين في التعليم وفي جميع المجالات ان ياخذوا هذا الامر على محمل الجد و يسهروا على تطبيق القوانين الصادرة في هذا الشان بكل صرامة ، وعلى المهتمين بالشان الامازيغي ، ان يتتبعوا التطبيق السليم للقوانين المتعلقة بالامازيغية ويتدخلوا بقوة لعلاج الاختلالات التي تشوب تطبيقها .

  • أمازيغي
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 08:44

    يدرسون أبنائهم في المدارس الخصوصية الفرنسية و يلزموم أبنائنا بحروف لا يفهمها حتى الأمازيغ أنفسهم

  • مغربي مقيم في دبي
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 09:10

    لا توجد لغة موحدة إسمها الأمازيغية

    يفمها الناطق باللهجة الريفية و الناطق باللهجة السوسية و الناطق باللهجة تمزغيت

    اللهجات مختلفة وكل منطقة لها لهجتها ولا يستطيعون الحوار بلهجة موحدة إسمها الأمازيغية

    الناطق باللهجة السوسية لا يفهم أي شيء من الناطق باللهجة السوسية و الزيانية

    إنهم لهجات مختلفة .
    رموز الكاتبة لم تستعمل أبدا في المغرب لا يعرفها أحد
    رموز الكتابة هي بشعة وعبارة عن رسوم غريبة تحتاج إلى وقت طويل لرسمها

    أنا لا أقبل تعليم تلك الرموز المخبرية الغريبة .

  • عادل
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 09:36

    الامازيغية هي لغة رسمية في الدستور وملك لجميع المغاربة و ارث عريق يجب رد الاعتبار اليها و احداثها في جميع الوثائق الرسمية ..

  • مغربي
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 09:56

    تجار العرق و الله مابقا عندكم علاش تحشمو منين كنا في حرب ضد اسبانيا فين كانو هذ الحركات الانفصالية تبهضرو غي في التفاهات

  • محمد بن رحو
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 10:04

    اللعة لا تفرض من فوق أو بواسطة قرار أو لاسكات المدعو عصيد وأصحابه …حروف غريبة …الأحرى أن تصرف هاذه الأموال في تنمية الجبال…والعالم القروي في المغرب.

  • dante
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 10:08

    الاسلام العدو الابدي للثقافات و خصوصا الثقافة الامازيغية بحكم سذاجة وبلادة الامازيغ وهو عبارة عن ايديولوجية عربية توسعية وايضا دين خاص بالعرب فهو لا يبارح نطاق الشرق الاوسط، العرب لم يكونوا اهل حضارة ابدا بل استفادوا من التراكمات حولهم من فرس، بزنطيين، ارمن، اتراك… لولا الاسلام لما سمعنا عنهم و ايضا العرب فرق منفوخ ولا احد يمدح العرب غير انفسهم
    لا يوجد اي مؤَلف عربي او كتاب عربي قبل القرن السابع ميلادي بل العربية نشأت من السيريانية و النبطية و التشكيل الفارسي وهي لغة حديثة العهد

  • مغربي
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 10:13

    لو سأل اطفالنا عن تدريس هذه اللهجة التي لا تسمن ولا تغني من جوع لكان جوابهم بلا وبنسبة 100في100 ابناءنا يحتاجون الى لغة تنفعهم في حياتهم اليومية مع هذا العالم الذي اصبح بفضل الشبكة العنكبوتية في كفة واحدة وكما نلاحظ ان جل شبابنا يحلم بالهجرة خارج ارض الوطن اللهم احفظ هدا البلاد وساءر بلاد المسلمين امين امين وجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن ولا تجعل فينا شقيا ولا محروما

  • Sputnik
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 10:15

    التلقيح باللقاح الروسي سبوتنيك ثم الكمامة الطبية
    لجميع مروجي الحركة التمزيغية
    الناطق باللهجة الريفية ( ريافة ) لا يفهم أي شيء من الناطق باللهجة السوسية ( الشلوح )
    الناطق باللهجة الزيانية ( قبائل أزيان ) لا يفهم أي شيء من الناطق
    باللهجة السوسية ( الشلوح ) و اللهجة الريفية .

    لا يفهمون بعضهم بعض

    حتى البيربريست يتحاورون بالدارجة العربية المغربية بينهم
    لأن لغة موحدة إسمها أمازغ هي سراب غير موجود
    لاتوجد لغة إسمها الأمازيغية يفهمها جميع الناطقين باللهجات المختلفة
    هذا كذب على الذقون وترويج فاغ من الحركة التمزيغية.

  • عبد اللطيف انكر
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 10:30

    بكل بساطة الولايات التحدة الامريكية.شحال فيها من جنس ديال بنادم .العديد من الاجناس ولكن اللغة الانجليزية لغة الجميع .فالله اجازيكم بيخير راه عندنا احسن واعظم لغة هي لغة القران اللغة العربية .فبركا علينا من هاد العصبية العرقية . .راه بحال العربي بحال الشلح بحال الامازيغي .الفرق هو تدالتقوى لله عز وجل.وباش مايقةل شي واحد شي حاجة عوجة .راه حتى انا امازيغي حر واصيل ولكنني مسلم اولا واخيرا.

  • hasi
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 10:38

    بسم الله الرحمان الرحيم
    في المغرب توجد أكتر من 32296 دوار
    الآحصاءيات سنة 2004 ولكل دوار لهجته الخاصة به
    يعني ان المغرب لابد أن يوفر لكل دوار معلمين المحامين وشرطيين وقضاة ووووووو بالعربية تعرابة حصنا في المغرب نهضرو 32296 لهجة لكي يتفاهم بعضنا البعض

  • أمازيغ
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 11:23

    – عوائق رد الاعتبار للثقافة والهوية الأمازيغيتين :

    -الأغلبية الساحقة من الأمازيغ مستعربون أي أنهم موالون للمستعمر العربي ومتشبعون بثقافة المستعمر وقيمه حتى النخاع.
    -الأغلبية الساحقة من الأمازيغ يدينون بالولاء الأعمى للإسلام الذي هو الإيديولوجيا السياسية الاستبدادية الإحلالية العنصرية العربوزية الاستيطانية.
    -أغلبية الأمازيغ أنانيون ووصوليون وانتهازيون وهمهم يحققوا ذواتهم ويبنوا مستقبلهم بأسهل طريقة وهي موالاة المستعمر ووضع اليد في يده ومعاونتهم على أبناء جلدتهم.
    -الأمازيغ ليس لديهم استعداد لتكوين مجتمع أمازيغي موازي ومتحد مثل المجتمع اليهودي ليس لأن الأمازيغ متفتحين بل لأنهم موالون لأعرافهم البائدة التي تعطي الأولوية للكراهية القبلية على الوحدة وتفضل العربي الذي يكرههم ويحتقرهم ويعدهم في منزلة أقل من البشر على إبن جلدتهم الرباني والمتنور الذي تنمطه الأعراف الأمازيغية بأنه أعدى أعداء الأمازيغية والأمازيغ التي تجب محاربته وإلحاق الضرر به وإهلاكه وإرداؤه بكل الوسائل والسبل الممكنة والغير ممكنة.
    -أغلب الأمازيغ يعجبهم الوضع الراهن حيث ألفوا الذل والهوان واستلذوا القبوع تحت أحذية العرب.

  • Marocains FROM DUBAI
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 11:32

    لا وجود لحرف إسمه “التيفيناغ”، بل هذه الحروف جلها أنشئت إنشاء، وجدوا بعض الخربشات عند الطوارق، (حوالي 8 رموز، وليست حروفا) ثم نسجوا على منوالها واخترعوها، وكتبوها من اليسار إلى اليمين، مع أن هذه الرموز الطواريقية الصحراوية كانت توضع من فوق إلى الأسفل.
    هذا كله مع أن أجدادنا لم يكتبوا تلك اللهجات الشفوية و المختلفة لأنهم لا يفهمون بعضهم بعض
    وأقدم حرف كتب به البربر بالاتفاق هو الحرف “الليبي الفينيقي” (Lybeco-Berber)، ولا يزال الخبراء حائرين في فك ألغازه لحد الساعة؛ لأنه ثنائي الوضع (Bilangue)…
    الرموز الفنيقية القديمة لا علاقة لها مع إسم مصنع مؤخرا أمازغ
    هي رموز فنيقية 100% .
    الحركة البربرية أعطت لكل رمز إسم صوت لا يناسبه
    جثة بوبريص أصبحت كذلك حرف ” أزا ” .
    بوبريص هو رمز السحر عند الطوارق تجده في المقابر
    والأماكن المسكونة .
    كلمة أمازغ هي مصنعة وأتحدى أي شخص يعطيني مصدرا قديما يطلق لفظ “أمازيغ” على البربر، أو أن يأتينا بأحد من المتقدمين سمى هذه السنة الفلاحية بالسنة الأمازيغية، أو أن هناك كتابا ألف بهذه الحروفة التيفيناغية، سواء من العرب أو من العجم أو من البربر،

  • ROLEX
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 11:52

    تعليم الرموز الهيروغليفية للطوارق
    المنقولة أصلا من الفنيقيون القدامى

    لا تفيدنا

    ليس فيها أي إستفادة
    ضياع للوقت

    هناك أيادي خفية تضن أنها ستمزغ المغرب بتلك الرموز

    تلك الرموز البشعة لا تنفعنا نحن المغاربة
    سواء كنا من أوصول عربية أو أوصول بربرية أو أوصول فنيقية قرطاجية رومانية وندالية
    بيزنطية .

    المهم نحن اليوم مغاربة .
    ومصلتنا في تعليم اللغات الحية وليس في تعليم نقوش السحر ورموز المقابر الطوارقية

    عند أرى تلك الكتابة المنسوبة لشيء إسمه أمازغ
    أكرهها لا أريد تعليمها .

  • على أعنطوز
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 12:11

    نحن القبائل البربرية

    لا نقبل هذه الكتابة البشعة
    ماهي حروف ماهي رسوم

    من صنع هذه الكتابة ؟
    أجدادنا لم يستعملوا تلك الكتابة

  • العصبية
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 12:14

    هانثم درستو الامازيغية وبعدها ندرسو الحسانية ومثيلتها الريفية ومن بعد واش غادي يخدمو بوحدهم ولى غادي يتخلق لهم قطاع خاص بهم فقط وبهذا نخلقو الفوارق والعنصرية والقطيعة للاسف اجتاهدو فالبحث العلمي ومسايرة العصر بالتكنولوجيا وتطوير الدات اما هكذا نرجعو للعصر الجاهلي اما حنا مغاربة عرب امازيغ صحراوي ريفي شرقي غربي جنوبي شمالي تجمعنا اخوة بروابط مثينة ولا داعي للعصبية

  • أمازيغ
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 12:35

    – نطالب بإحصاء الأمازيغ الأقحاح وذلك حتى نعرف من هو الأمازيغي القح ومن هو الأمازيغي المشلح المدرح ومن هو الأمازيغي المستعرب، وكل من جده ينحدر من أصول عربية أو من قبيلة أمازيغية مستعربة لايعتبر أمازيغيا قحا ويجب التركيز بالذات على منطقة سوس التي عرفت هجرة العرب والمستعربين إليها وتشلحهم، توجد نسبة كبيرة جدا من السواسة تنحدر أصولهم من مناطق زمور-زعير وزيان وأيت عطا وبني يزناسن وتازة وحتى من مناطق عربية يتكلمون الأمازيغية ويكرهون الأمازيغ ويعادونهم، نريد إحصاء وشجرة عائلة لكل الأمازيغ الأقحاح وإنشاء كناش الحالة المدنية الخاص بالأمازيغ الأقحاح تحت مسمى Registre Locale Amazigh تدون فيه معلومات رب الأسرة وجده الأمازيغي الرابع ومعلومات عن زوجاته وأبناؤه ومعلومات حول وفاته ويكون من حق أبناؤه إنشاء كناش خاص بهم بعد الزواج شريطة تقديم نسخة عن كناش الأب.
    -نريد نظام Consistoire خاص بالأمازيغ وهي مكاتب الأحوال المدنية تتكلف بالبحث في علوم الأنساب وتحرير عقود الزواج وتنظيم مراسيم الزواج والدفن واستصدار شواهد الولادة والوفاة وحتى شهادة الانتماء إلى الأصل الأمازيغي وكناش الحالة المدنية الأمازيغية.

  • عادل القنيطرة
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 12:39

    مع احترامي للامازيغ و أنا منهم…هذه لغة ميتة لا تنفع.

  • مغاربي
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 12:57

    بعض العقليات ماتزال متوجسة من الأمازيغية.ولازالت تحن للقرن الماضي لما كانت الامازيغية ممنوعة والكتابة بالتيفناغ كان يعتبر جريمة .
    هده العقليات لم تستسغ بعد ان الامور تغيرت في العهد الجديد وان الامازيغية بحرفها تيفناغ اصبحت لغة رسمية يسري عليها ما يسري على العربية .
    هده العقليات لازالت تشكل جيوب مقاومة تضع عراقيل امام الامازيغية خاصة في بعض المؤسسات التعليمية لكن من حسن حظ الامازيغية وحرفها تيفناغ ان المدرسة التقليدية لم تعد هي الوسيلة الوحيدة لتعلم اللغة وكسب المعرفة .
    فالتكنولوجيا وفرت بدائل لتعلم اللغات وكسب المعرفة كالانترنيت ووسائط التواصل وتطبيقات التي اصبحت منتشرة وفي متناول الجميع مما سيساعدها على تخطي هده العقبات ويمكنها من الانتشار على نطاق اوسع خاصة في وسط الشباب المتعطش لتعلم اللغة الامازيغية .

  • أمازيغ
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 13:06

    -نريد قضاء أمازيغي ومحاكم أمازيغية عرفية Tribunaux Martiale Amazigh بكل مدن ومناطق المغرب يحكمها رجل سلطة أمازيغي يسمى “أمغار” برفقة مستشاريه المسمون ب”إنفلاسن” وتتكلف هذه المحاكم بالمنازعات المدنية والتجارية والأسرية بين الأمازيغ ويمنع على الأمازيغ رفع قضايا ضد أبناء جلدتهم في محاكم المخزن. ونريد أن تخصص المحاكم العرفية الأمازيغية محامون بالمجان للدفاع عن الأمازيغ في محاكم المخزن في مواجهة العرب.
    -نريد مكاتب الأحوال المدنية الخاصة بالأمازيغ بكل مدن ومناطق المغرب Consistoires تتكلف بالبحث في علوم الأنساب وتسجيل المواليد في السجل العام الأمازيغي وتحرير عقود الزواج وتنظيم مراسيم الزواج والدفن وتحفيظ الممتلكات واستصدار شواهد الولادة والوفاة وحتى شهادة الانتماء إلى الأصل الأمازيغي وكناش الحالة المدنية الأمازيغية.
    -نريد مؤسسة وطنية أمازيغية أكاديمية تعنى بتشجيع تنمية البحث والاستقصاء في أهم ميادين النشاط الفكري ذات الصلة بالأمازيغية، والأرشيف، والبحوث القانونية، والملكية الفكرية والأدبية والإبداعية والصناعية، وحماية حقوق الأمازيغ الثقافية والاقتصادية في مجالات الثقافة والفنون الجميلة.

  • رد على المعلق الأول "أمازيغ"
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 13:09

    . إذا كنت تتكلم عن الظهير البربري فقد فشل في تفعيله الماريشال ليوطي منذ تسعين سنة، أما إذا كان الأمر يتعلق بما تسميه “الظهير الأمازيغي”،(الذي نسمع به لأول مرة) فإن هذا مشروع قد أتبث فشله منذ عشرين سنة ولا زال يحصد الانتكاسات المتكررة ويثير استياء مكونات المجتمع المغربي الذي لم يقبل ولم يتقبل أن تفرض عليه هذه الترهات المستوردة.

  • من قلب برج العرب في دبي
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 13:28

    N° 34
    أمازغ

    يجب عليك أن تبحت عن راقي بركان لكي يعالجك
    بطريقته الخاصة

    سيعطيك الدواء المناسب لك لكي نرتاح من خزعبلاتك

    المغرب كأرض مرة منه عدة أجناس و أشكال مختلفة

    8 قرون فنيق و قرطاج
    8 قرون رومان
    4 قرون وندال وبيزنط
    14 العروبة و الإسلام

    34 قرن لم يكن فيه شيء إسمه أمازغ

    أنت لا تعرف إسم جدك رقم 4
    فكيف ستعرف أنك تنتمي لهدا الإسم أمازغ .

    لسوسي مختلف عن الريفي 100%
    الزياني مختلف عن السوسي و الريفي 100%
    هذا المسمى أمازغ الذي يوجد في مخك هو خرافة كاذبة

  • أمازيغ
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 13:31

    -نريد مؤسسة أمازيغية مستقلة عن وزارة التعليم والتكوين المهني تعنى بشؤون التربية والتعليم لإنشاء مدارس خاصة بالأمازيغ وهي Alliance Amazigh وتتكلف هذه المؤسسة بتسيير جميع المؤسسات التعليمية الواقعة تحت إدارتها وتعنى بتعليم الأطفال الأمازيغ من السنة الأولى ابتدائي إلى السنة الثانية باكلوريا.وأن تكون لها بيداغوجية تعليمية خاصة بها مستقلة عن البيداغوجيا المغربية وتسلم شواهد خاصة بها معترف بها من قبل الدولة المغربية،وتتكلف مؤسسة Alliance Amazigh بنظام مدارس تعليم الكبار Adult High School وتقديم التكوين المهني لفائدة الأمازيغ المنقطعين عن الدراسة وتعليم السياقة وتتكلف كذلك بإدارة النوادي والمركبات الرياضية الخاصة بالأمازيغ
    -نريد مقاولات لبناء تجمعات سكنية محروسة خاصة بالأمازيغ، تديرها جمعيات سكنية أمازيغية ولايسمح بالسكن فيها إلا للأمازيغ فقط وبإذن خاص من قبل دائرة الأحوال الشخصية الأمازيغية Consistoire Amazigh
    -نريد منظمة أمازيغية Communnité Amazigh شبيهة بحركةHabad-Lubavitchتوفر فنادق ومطاعم وسناكات ومخابز ومقاهي ومجازر ومتاجر وسيارات أجرة للأمازيغ الذين يسافرون لمدن غير أمازيغية في المغرب.

  • العلمي محمد
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 13:52

    اشهد الفوضى نايضة في الامازغية.اثقوا الفثن .لا نريد تطبيقها لا في المذارس ولا في الاذارات.ولا كتابتها في الاواح المعلقة في الاذارات العمومية.والله انها لمهزلة.من وراء شيء لا يحمذ عقباه..نريد لغلة واحدة وشعار واحد.الله الوطن الملك..وراية واحدة معترف بها ذوليا.يجب على الذولة ان تتوخى الحذر قبل فوات الاوان.واتساءل ذاءما لمادى هاده الرموز الشيطانية وهاده الراية لم نرى اصلها من قبل.حذار حذار.لنهم يخططون لشيء خفي.وخصوصا بهاده السرعة.رحم الله الحسن الثاني كان يعرفهم جيدا وكان لهم بالمرصاد.اثقوا فثنة ان تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة وان الله شذيد العقاب.

  • أمازيغ
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 13:56

    -نريد نظام اقتصادي وتنموي مستدام وديناميكي بحيث تعطي المقاولات الأمازيغية الأولوية لتوظيف الأمازيغ وبطبيعة الحال مع مراعاة الكفاءة والمردودية والإنتاجبة. وإعطاء Marchées للتعاونيات الأمازيغية الناشطة في مجالات الصناعات التقليدية والحرفية وكذلك إعطاء Marchées للفنانين التشكيليين الأمازيغ وذلك.فيما يتعلق بتوفير ديكورات المقاولات الأمازيغية كالمركبات السياحبة والفنادق والمطاعم والشركات إلى ماغير ذلك.
    -نريد نظام ثقافي في شكل منظمة ثقافية أمازيغية تنقسم إلى عدة مؤسسات، المؤسسة الإدارية التي تتكلف بتنظيم وتأطير الحياة الثقافية الأمازيغية ومنح
    الوثائق التنظيمية إلى ماغير ذلك ومنح الدعم المالي للمثقفين والفنانين الأمازيغ وكذا تمويل مشاريعهم الثقافية والفنية. فيديراليات المثقفين والفنانين الأمازيغ، وفيديراليات الصناع والفاعلين الثقافيين الأمازيغ، فيديراليات الصناعة التقليدية والتجارة في هذا المجال.
    -تشجيع الأمازيغ على الزواج ببعضهم البعض وعدم الارتباط مع العرب ومصاهرتهم وذلك حتى يظل المال
    يدور داخل العائلة عن طريق روابط العرق والقرابة والمصاهرة.

    -وبذلك يحقق الأمازيغ الاستقلالية الاقتصادية.

  • abdel
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 14:00

    je suis desolé ce n’est pas une longues vous nous avez assez parler de ce dialecte
    est ce qu’il y’a des œuvre de médecine en dialecte berbère
    ou bien d’astronomie ou des mathématiques ou bien ….

    allez y préparer ses ouvrages et a ce moment on pourra dire qu’il s’agit d’une longue
    pourquoi cet extrémisme a ce dialecte et l’arabe ? c’est la longue du coron et elle est plus prioritaires dans le monde entier
    ca ne viens pas comme ca allez rédiger et traduisez des ouvrage de
    sciences en longue berbère au lieu de demander dans le vide
    Mokhtar Soussi a rédigé toutes ses œuvres en arabe
    wa ma naylou l matalibi bittamanni

  • فرينگو
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 14:05

    حركة مارقة لها حاليا دعم شبه رسمي …تريد ان تهدم المغرب..و القضاء على اسسه الحضارية الكبرى….و ليس صدفة ان أقر المستعمر السياسة البربرية خدمة لمصالحه…و حيلة لاضعاف العربية و الاسلام…….بدون حساسيات رجاءً: “الحركة الأمازيغية” تجاوزت جميع الحدود التي يسمح بها المجتمع بدأت تفرض وصايتها على المغاربة.. صمت الدولة غير مبرر…

  • لماذا تغييب الجوهر
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 14:15

    * لماذا تغييب الجوهر و الإنشغال بالقشور ؟ المواطن حر في إختياراته ، فلا نجبره على
    ما لا يرضاه ، لأنه سيعيش عيشة واحدة . في اللغة يختار ما يشاء من لغات الكون ،
    أو لا يختار أيّاً منها .
    * عوض الخوض في هذه المتاهات ، علينا المطالبة بتحسين ظروف العيش من تعليم
    و تطبيب و شغل و تكافؤ الفرص و محاربة الجهل و الفقر و القهر و……، أما عن موضوع
    اللغة ، فليعبر و يتكلم أو لا يتكلم بما شاء و كيفما شاء . مرة أخرى ، نرمي اللب و نتمسك
    بالقشور .

  • الزيغة والدين
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 15:06

    اعتقد ان التهافت وراء الامازيغية والذي لم يكل له مثل هذا الزخم من قبل ، حيث كان الامازيغ يغيشون كما هم اليوم مواطنون عليهم واحبات ولهم حقوق مثل كل المغاربة، اعتقد ان وضع يدهم بيد الصهاينة هو السبب الرئيسي في هذا الحراك الذي لا يمكن ان نطلق عليه الا “حركة الزيغة..”..فهل اراد الامازيغ الزائغون عن الطريق المستقيم تغيير دينهم والخروج عن الإسلام واعتناق دين آخر..! سؤال يطرح قصد الخروج من الحيرة ومعرفة المراد.

  • الرد على امازيغي
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 15:28

    الشيء الذي اترجاه لك يا امازيغي هو عدم الشفاء من مرض مستصعب هو العنصرية اامقيتة و الشعور بدونية امام اسيادك.و ان تموت بحقدك الدفين على من علموك الكتابة والقراءة بلغتهم الفصيحة .وينطبق عليك هذا القول: علمته القوافي فلما قال قافية هجاني وعلمته الرماية فلما اشتد ساعده رماني .ولا خر يرجا من ناكري الجميل.

  • أنت لا تملك أي رخصة من الدولة لتقصيم الشعب المغربي
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 16:00

    الرد على امازيغي

    من تكون أنت حتي تكتب أنك
    تريد تقسيم الشعب المغربي

    إلى من هو أمازغ
    ومن هو نصف أمازغ
    ومن هو ربع أمازغ

    لا يوجد دليل في هذا الكون يثبت أنك تنتمي لشيء إسمه أمازغ

    اللسان فقط هو من يحكم علينا
    أما العرق فلا يعرفه أحد
    من لسانه عربي فهو عربي
    من لسانه بربري ولسانه عربي فهو عربي بربري أي أبناء الزواج المختلط
    ومن لسانه

    هناك من هو عربي أو مستعرب
    وكذلك هناك من هو بربري أو مبربر ممزغ .

    أنت لا تملك أي رخصة من الدولة لتقصيم الشعب المغربي
    أنت تحاول تسويق الخزعبلات .

  • تاشفين
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 16:19

    رد على 43 – Abdel
    تكرفستو على العربية و الفرنسية
    قال ليك : la longue لا la courte .
    و ما غاديش تكرفسو ا على الامازيغية
    بنادم تا اتلاح ال شي امور بعيدة عليه
    و يفتي فيما ليس له فيه علم .

  • أمازيغ
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 16:36

    الأمازيغ سكان المغرب الأصليون شئت أم أبيت،الأمازيغ أحفاد مازيغ بن كنعان بن يقشان بن ابراهيم الذي هاجر إلى تونس وتفرق نسله في غرب ليبيا وتونس والجزائر والمغرب والصحراء الكبرى،الأمازيغ أول من وصل إلى شمال أفريقيا واستوطنوا المغرب وهو أرض خلاء وبذلك فهم سكان المغرب الأصليون،الإسلام حركة سياسية عربوزية استعمارية توسعية إحلالية عنصرية استيطانية ترادف الحركة الصهيونية، العرب مستعمرون وغزاة،ولذلك فإن العرب ليسوا مواطنين مغاربة بل محتلون غاشمون ومستوطنون بأرض المغرب،أجدادك بدو رحل همج وقطاع الطرق احتلوا أرض الأمازيغ بالغدر والمكر والدسائس وفرضوا إرادتهم على الشعب الأمازيغي بحد السيف بإسم إيديولوجيا عربوزية استعمارية توسعية إسمها الإسلام،أنت وقومك استعماريون ومستوطنون ونظامك وسلطاتك استعماريون وعلمك استعماري ودينك استعماري وهويتك وثقافتك ولغتك استعماريون،أنتم من تقسمون الأمازيغ بحيث تكرمون أتباعكم والموالون لكم من المستعربين وتضطهدون الأمازيغ الأقحاح،وأظن أنك أنت من بحاجة إلى راقي بركان لمعالجتك وإجراء لك عملية استئصال قيصرية لتخليصك من دودة الاستعلاء وكره الأمازيغ.

    مع خالص الاحترام والتقدير.

  • أمازيغ
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 16:55

    إلى من يثق في خزعبلات العريبوشيان عن الوحدة ويتهمون من يطالبون بحقوقهم بالتفرقة هاهي الوحدة التي يسوقونها.

    -العرب كعرق والأندلسيون كطائفة هم الطبقة المتسيدة في المجتمع باعتبارهم يمثلون الاستعمار العربي في المغرب.
    -الأمازيغ المستعربون أي الأمازيغ المتشبعون بثقافة المستعمر العربي لهم نفس حقوق وامتيازات العرب لكنهم يظلون أدنى قيمة من أسيادهم العرب.
    -العرب المشلحون وهم الأمازيغ الناطقون بالأمازيغية والذين تشلحوا بعد هجرة أجدادهم من قبائل عربية ومستعربة لهم نفس حقوق المستعربين وهؤلاء يظلون أوفياء ومخلصون لأصولهم ويشكلون طابورا خامسا في القبائل التي هاجر إليها أجدادهم العرب والمستعربون وتشلحوا فيها.
    -وأما الأمازيغ الأقحاح فهم الذين يمثلون السكان الأصليين الأنقياء عرقيا ويحافظون على القيم والأخلاق الأمازيغية القديمة وهؤلاء يقبعون في الدرك الأسفل من التصنيف الاجتماعي ومحرومون من جميع حقوقهم الاجتماعية والثقافية والاقتصادية ويعاملون بدونية واحتقار وتسلط.

    الوحدة والاستقرار يربطها المستعمر العربي ببقاء واستمرار التقسيم والنظام الذي فرضوه وكل من يحاول الإخلال به يتهم بالتفرقة وتهديد الاستقرار.

  • أمازيغ
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 16:58

    -الوحدة هي الانصياع لنظام الفصل العنصري الذي فرضه الاستعمار العربي وأما عندما نطالب كأمازيغ أقحاح بالإنصاف والمساواة ورد الاعتبار نتهم بالتفرقة وتهديد الاستقرار وضرب الوحدة.

    -واش تقادو الكتاف أمولاي؟ متى كان العبيد يعيشون مثل الأسياد؟ ومتى كان الأمازيغي القح العبد يعيش مثل سيده العربي الذي يستعمر أرضه؟

  • بابا سنفووووووور
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 17:07

    هذه ليست عنصرية هذا رد فعل على العنصرية التي يمارسها العرب.

  • مايعيشه الأمازيغ الأقحاح مع العرب
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 18:17

    في جمهورية جنوب إفريقيا البيضاء 1928-1994

    -فرض البيض نظام فصل عنصري ظالم وجائر وغير عادل قسم المجتمع إلى طبقة الأسياد البيض والعبيد السود، البيض يمثلون صورة البلاد ويستحوذون على ثروات وخيرات البلاد ويحتكرون الاقتصاد ويفرضون دينهم وثقافتهم ولغتهم ولم يكن تبني دين وثقافة المستعمر يعود بأية فائدة على السود لأن الواقع البيولوجي يلعب دوره هنا، وبطبيعة الحال كان هذا النظام يرضي الطبقة المهيمنة لأنه كان في صالحها.
    -الوحدة والاستقرار كان بالنسبة لطبقة البيض هي ممارسة الاستعلاء والتسيد والتمييز العنصري والاضطهاد على السود، فمن يرضى بالظلم ويقبل بالدونية والاحتقار وانتهاكات الحقوق الاجتماعية والثقافية والاقتصادية من باب الأمر الواقع ويعطي رقبته لتدوس عليها الأحذية يعتبر مواطنا صالحا. وأما من يستنكر هذا الظلم ويطالب بالمساواة كان يسمى عاصيا ومحرضا على التفرقة ومن عوامل تهديد الأمن والاستقرار. وجريمته الأولى هي أنه انتقد النظام الاجتماعي الذي وضعه الأسياد، وجريمته الثانية هي أنه تطاول على الأسياد كونه أراد أن يتساوى معهم وهذا في الحد ذاته كان يعتبره البيض المهيمنين تهديدا لوحدة البلاد واستقرارها.

  • أمازيغ
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 18:39

    أيها الأمازيغ الأقحاح
    -هل ترضون لأطفالكم التعرض للمضايقات في المدارس المشبعة بالفكر الإيديولوجي العربوزي-الإسلاموي والتسبب لهم في الهدر المدرسي المبكر حتى يظل العربي مهيمنا على البلاد.
    -هل ترضون لأنفسكم أن يتم فرض المقاطعة والحصار الاقتصادي والعبودية وممارسة الاستغلال والاستنزاف والابتزاز عليكم من طرف التجار والمشغلين العرب وتفقيركم وتجويعكم إمعانا في تحقيركم وإذلالكم بسبب أصولكم الأمازيغية؟
    -هل ترضون أن تمارسوا الفن ويتم تهميشكم وإقصاؤكم لكي يضمن التفوق النوعي للفنانين العرب باعتبارهم واجهة البلاد؟
    -هل ترضون بأنه كلما يراكم العرب مارون في الشارع أو جالسون في مكان عمومي أو تركبون وسيلة نقل عمومية أو انتقلتم إلى مسكن جديد بأن يتم إذلالكم بسوء المعاملة والتوبيخ والسب والشتم وتستفزون لخلق المشاكل لكي يتم الاستئساد عليكم وتعريضكم للضرب؟
    -هل ترضون بأن تتعرضوا للظلم والجور والتحقير والتطاول والاعتداء وتحنوا رؤوسكم وتكتمون أفواهكم ويمر الأمر وكأن شيئا لم يكن بينما أنتم إذا رفعتم يدكم أو رددتم الكلام على العربي تتعرضون للبطش والتنكيل؟ أما إذا تجرأتم على شتمه أو لمس شعرة من رأسه فذلك كلام آخر.

  • أمازيغ
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 19:00

    الحركة التمزيغية المسيرة من الخارج هي من تصنع جميع المشاكل

    نحن المغاربة لا نفرق بين مغربي ومغربي

    أنثم أيها الحركيون التمزيغيون من تريدون صناعة التفرقة بين الشعب المغربي

    تتهجمون على اللغة العربية
    تتهجمون على دين الإسلام

    ولما نجيبكم بالطريقة التي تتهجمون بها
    تتحولون إلى فئران تجارب ثم
    تدعون أنكم ضحية .

    ترفعون علم ليس مغربي
    تدافعون عن رموزهيروغليفية ليست مغربية
    صنعت في المعهد البربري بباريس

    دعون وجود لغة لا توجد إلا في خيالكم

    تدعون أنكم السكان الأصليون
    بينما الأصليون في إفريقيا هم أفارقة و ملامحهم إفريقية ههههه ذكاء البلداء
    أنثم بيض مستوطنون قادمون من غرب آسيا

    الأصليون في إفريقيا ملامحهم إفريقية
    الأصليون في المغرب هم المور وهو شعب إفريقي أسمر فاتح اللون
    أما أنثم فلا نعرف أوصولكم
    هل أنثم من بقايا الفنيق
    هل أنثم من بقايا القرطاج
    هل أنثم من بقايا الرومان
    هل أنثم من بقايا الوندال
    هل أنثم من بقايا البيزنط

    لا أحد منكم يعرف إسم جده رقم 4 و يدعي بأنه ينتمي إلى أمزيغ
    كيف ؟ لا أعرف .

    لا توجد لغة إسمها الأمازيغية وهذه حقيقة

  • مواطن2
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 21:08

    منذ زمن بعيد كنت اسمع عبارة ” هذا بغا يضرب الطيارة بالحجر ” اي يبحث عن المستحيل…دعاة الأمازيغية يدركون جيدا انهم يبحثون عن المستحيل….اكثر من ذلك يدركون ان الامازيغية ليست لغة ولا افق لها. يضلون عباد الله فقط….في وقت يعلمون اولادهم العلوم الحديثة في مؤسسات خاصة او بعثات اجنبية او خارج الحدود. والمؤسف ان اموالا تصرف على لافتات مكتوبة برموز لا تقرأ ولا يمكن قراءتها حتى من طرف 99’99 بال100 من الامازيغ انفسهم.

  • مغاربي
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 21:29

    N°56

    اولا السطو على اسماء معلقين اخرين على نفس المقال هو عمل صبياني لا اخلاقي
    الهدف منه خلط الاوراق وتمييع النقاش لا غير .
    تقول نحن لا نفرق بين مغربي ومغربي بينما تعاليقك تقول عكس دالك
    انت لا تفرق بين المغاربة فقط بل تلغي المكون الاصلي لهدا البلد بالكامل ولاتعترف لا بلغته ولا بثقافته .
    ولا تمل من ترديد عبارات قدحية وتهكمية ضد المكون الامازيغي في ثرثرتك المملة على هدا الموقع بينما تتفاخر بعرقك العربي مرددا في كل مرة ان لغتك العربية هي سيدة اللغات الا يعتبر هدا قمة التفرقة العنصرية مادا تنتظر من الامازيغ بعد كل هدا .؟

  • عن اي لسان تتحذث !!
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 21:31

    عشر مفرداتها تنحدر من القموس العربي والباقي من الكلمات تتمحور بين الاسباني في منطقة الريف والفرنسي في جنوب . ماذا تبقى للفنيقية الاتية من بلاد دزاير …

  • عش الامازيغ
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 22:28

    لى 59
    ليس هناك ولم تكن هناك فنيقية في المغرب فقد حاول هؤلاء الفنيقيين (سوريا ولبنان وفلسطين ومعهم ايران والجزاءر والمانيا وجنوب افريقيا) والذي تحفضو ايضا في البرلمان العربي مساعدة الفنيقيين الجدد اي البوليزاريو رافعين اعلام تشبه اعلام اجدادهم الفنيقيين في اثبات ذالك غير ان التاريخ عرف ان الملك الامازيغي باكا وقف في وجههم على مشارف تونس واتى براءس الملك الامازيغي الذي كان يحكم شرق الجزاءر لتحالفه مع الفنيقيين انذاك ودفنه في شالة.
    اول من حكم المغرب (انذاك دولة اطلنتيس ) من طنجة الى النيل هو الملك الامازيغي المعروف عند العرب باطلس الموريطاني ابن ملاءكة الماء بوسيدون ووالد البراق بامر من الله هو .جد الانبياء الامازيغ المغاربة شيث ومهلاءيل وسيدنا ادريس وسيدنا نوح وحام وسام ويوفيث.هؤلاء كلهم انبياء امازيغ مغاربة ناهيك على ان حفيدهم الامازيغي سيدنا موسى عليه السلام بالامازيغية المغربية “ايمو شى” اي المتخلى عنه حيث تخلت عنه امه في نهر النيل.والذي كلمه الله سبحانه وتعالى باللغة الامازيغية المقدسة.
    المراجع:
    القرءان الكريم
    كتاب النبي الامازيغي المغربي تحوت الاطلنتي اي سيدنا ادىيس
    ونقوش طاسيلي.

  • عش الامازيغ
    الجمعة 9 يوليوز 2021 - 00:03

    تابع الى 59
    طرح علي بروفيسور من بني يعرب سؤال ولماذا لم يحكم اطلس الموريطاني العالم كله بل حكم دولة اطلنتيس من طنجة الى النيل ؟لربما كان يعتقد ويتمنى ان بحثي وقف الى هذا الحد!
    اجبته:
    لان اطلس عندما وصلت دولته وعشيرته الامازيغية المغربية الى النيل خلال 3 الف سنة من حياته حكمها بعده ابناءه هرقل وعنتي اي قابيل وهابيل في تلك اللحضة يمكننا ان نحدد تاريخ قتل هرقل )اي قابيل)اخوه عنتي اي )هابيل) حيث هرب هرقل اي قابيل الى اليونان حاليا مما اضطر بالامازيغية “ليليث”اي امنا حواء وهي التي خرجت من ضلع اطلس( ليست مثلنا كالبشر ) الخروج من حديقة التفاحة الذهبية قرب العراءش التجاه الشرق عبرت البحر الاحمر بحثا عن هرقل الا ان شمهروش ملك الجن الذي كان يعيش معهما في حديقة التفاحة الذهبية الذي ووسوس لها هناك على اعطاءها التفاحة لاطلس ليتخلص منه (هنا ربما ان شمهروش كان يحب ليليث زوجة اطلس) وهناك بعد البحر الاحمر تمكن شمهروش من ليليث وانجب معها كاءنات من الجن.
    ومن هنا يمكننا ان نقول بدء تاريخ النبي الامازيغي المغربي سيدنا مهلاءيل مؤسس منطقة سوس المغربية وبعدها مؤسس سومر وبابل في حروبه مع ابناء ليليث وشمهروش.

  • منال
    الجمعة 9 يوليوز 2021 - 00:45

    لماذا ثم حرمان اللغة الأمازيغية من باقي الجامعات كججامعة مولاي إسماعيل بمكناس

  • أمازيغ
    الجمعة 9 يوليوز 2021 - 01:36

    طالما أن المواطنين لم يستشاروا في تدريس ما يسمى الامازيغية يبقى من حق كل مواطن رفع دعوى قضائية ضد رئيس الحكومة ووزارة التعليم ، وإلا فكيف يكون مواطنا إذا لم تصاغ القرارات على النحو الذي يرضيه ويحقق سيادته التي يمارسها عبر مؤسسات حكومية تمثله وتستند في قراراتها إلى ارادته..
    في الدستور المغربي، وبعد عشر سنوات من اقراره، ظهرت مواد حولها خلاف كبير لأنها خلال صياغة الدستور لم يستشر المواطن بشانها، ويحق له المطالبة بتعديلها أو حذفها، فالتنظيمات السياسية لا يحق لها فرض شروطها في الدستور إذا كانت متعارضة مع إرادة الأغلبية. وهذه الأغلبية في المغرب ترفض رفضا واضحا وبينا ويعرفه الجميع، لما يسميه البعض “لغة امازيغية” فأنا كمغربي لي كامل الحق في رفض وفي التعبير عن رفض شروط فرضتها تنظيمات ايديولوجبة لا تمثلني، في الدستور الذي هو تعاقد اجتماعي من المفترض أن المغاربة يضعون فيه شروطهم وليس العكس، فلا حق لتيارات سياسية أن تضع شروطا تفرضها على الشعب..

  • أمازيغ
    الجمعة 9 يوليوز 2021 - 02:12

    سكان شمال إفريقيا يقيمون في حوض حضاري يمتد من المحيط الهندي إلى المحيط الأطلسي، الأمازيغ هاجروا من جنوب الجزيرة العربية، عبر باب المندب فالحبشة فالسودان فالصحراء، وفي مسار آخر عبر سيناء فمصر. وأهم عنصر بقي عبر التاريخ يؤكد هوية السكان هو اللغة، فاللغة الأمازيغية لغة عروبية، تشير إلى جذور سكان الشمال الإفريقي. فاللغة العربية الأم انتشرت من الجزيرة العربية قبل آلاف السنين وتفرعت إلى لهجات، عمت الوطن العربي، بل وانتشرت في قارات الدنيا: آسيا وأوروبا وإفريقيا، بل واجتازت المحيط الأطلسي إلى أمريكا حيث وصلها الكنعانيون. عمت اللغة الآرامية العروبية الدنيا وصارت هي اللغة الكونية من نهر الهندوس وحتى أوروبا، وقد عرض البحث رأي عالم فرنسي يقر بأن العربية هي أم لغات وثقافات البحر المتوسط الذي يعتبر شمس الحضارة الإنسانية. كما أن الأديان السماوية الثلاثة أنزلت باللغة العربية: التوراة بالكنعانية، والإنجيل بالآرامية، والقرآن الكريم بالعدنانية.

  • تامغربيت
    الجمعة 9 يوليوز 2021 - 05:26

    نجحت الصين مؤخرا في مشروع بناء أكبر محطة نووية ستعطي 15 ضعف قوة الشمس من أجل الطاقة الكهربائية أما أمريكا فاعمل ليل نهار على مشروع الرحلات إلى خارج مدار الجوي لارض بحلول 2023 و بمبالغ مالية ضخمة…..و نحن في مغربنا الحبيب مع هولاء أحفاد ليوطي و برنار باديس و جاك بينيت…نناقش تفعيل لهجة مخبرية جمعت حروفها من بقايا الإغريق و البيزنطيين و الطوارق…و الأدهى و الأمر تجدهم يدرسون ابناءهم في البعثاث الأجنبية و المؤسسات التعليمية الحية و يدفعون ابناء الشعب لتعلم الخرافات مع نشر الاحقاد بين المواطنيين….لكن التاريخ سيحكم بفشل مشروع التمزيغ القسري للمجتمع ” و قدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباءا منتورا “صدق الله العظيم

  • عش الامازيغ
    الجمعة 9 يوليوز 2021 - 07:37

    62
    اقترح الى شعبة الدراسات الامازيغية تاريخيا وجغرافيا ودينيا هذه الفروع
    -فرع العلوم الانتروبولوجية الامازيغية
    -فرع D3 لتوضيح صور مقربة للسياح على ماكانت عليه مثلا مدينة وليلي الامازيغية وحديقة التفاحة الذهبية قرب العراءش ومدينة تامودا في تطوان وغيرهم.
    -فرع دراسة وتحليل الواح الزمرد للامازيغي المغربي تحوت الاطلنتي وكيف جعلت مبادءه من الماسونية العالمية تحكم العالم
    -فرع العلوم الباطنية في الثقافة الامازيغية المغربية
    -فرع علم ابنجوم وعلم الفلك في الثقافة الامازيغية المغربية
    -فرع الخمياء والسمياء في الثقافة الامازيغية المغربية وتحويل المعدن الرخيص الى ذهب
    سيدتي الفاضلة منال كم من سنوات تحتاج هذه الجامعات اذن لتحتل مراتب مشرفة عالميا؟

  • عش الأمازيغ
    الجمعة 9 يوليوز 2021 - 09:57

    الفرنسة اصبحت من سياسة الدولة العليا….لقد فهمنا منذ زمان انهم يفكرون في اقتلاع العربية من البلاد….و انا متأكد من خلال تتبعي لتطور المواقف الرسمية انهم كانوا خائفين وجلين من رد الفعل الشعبي…و ان بنكيران طمأنهم.. ان اطحنوا اهل العربية بلا خوف…..
    ألا تلاحظون…ان كل الطبالين قد توقفوا عن المطالبة بإصلاح التعليم….فقد أصلحوه… باقتلاع العربية منه…و الآتي لا شك أقبح…….مبروك لكم عودة ليوطي

  • عش الامازيغ
    الجمعة 9 يوليوز 2021 - 15:30

    حذاري ثم حذاري التعليق رقم 67 ليس تعليقي ولا اتدخل فالسياسة فالملك محمد السادس ملك عضيم جدا حول المغرب في ضرف مدة حكمه الى دولة متطورة جدا ويستحق مني ليس تقبيل يده بل راسه ايضا انا اناضل من اجل الثقافة الامازيغية المغربية بجانب الثقافة العربية المغربية ليس الا وليس لدي علاقة مع السياسة وليس لدي نية ان انتخب حزب العدالة والتنمية لانه ضد شرفي كمواطن امازيغي مغربي فيما اقترفه حزب العدالة والتنمية في تعطيل الامازيغية.
    ثانيا:سؤالي الى 67 ليس هناك قوة في العالم تستطيع محو العربية من المغرب فنحن الامازيغ صارة لغتنا الثانية هي العربية وعرب المغرب وبصفة عامة شمال افريقيا اصبحت لغتهم الثانية الامازيغية فلاباس ان يدرسو الطلبة اللغة الفرنسية والانجليزية والروسية والصينية في الجامعات بجانب الامازيغية والعربية فالعولمة تفىرض علينا ذالك.اما قصة الليوطي فقد وضعه اجدادنا في القمامة وفي مزبلة التاريخ ولايستحق ان نعطيه اكثر من حجمه كمجرم حرب.

  • أمازيغ
    الجمعة 9 يوليوز 2021 - 18:27

    عندما خذلت الحركة الإسلامية اللغة العربية و معهم جمع كبير من الفقهاء….عرفنا انهم جماعة من الزنادقة لا خير فيهم..مناصرة العربية في هذا الزمن،علامة مروءة و رجولة و ايمان..و من نقض العهد..فعند الله تجتمع الخصوم..ماذا يوحد المغاربة إذا لم توحدهم العربية…….الطائفيون و المتسلقون و الانعزاليون يفضلون الفرنسية..أما الامازيغيات فلهجات في طور الموت…مهما طبلوا ..

  • هارون اطلس
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 13:42

    البرنامج الذي أطلق لتدريس الأمازيغية كان الهدف منه ذر الرماد في العيون، هذا البرنامج انا اسميه الاستاءناس بالأمازيغية وليس تدريس الامازيغية،ادماج اللغة الأمازيغية لم يتم بعد ،وعلى كل مكونات الأمة المغربية أن تعي أن الأمازيغية لغة هذا الوطن وتهميشها قتلها يعني قتل وإبادة الانسان الأمازيغي وتدمير المغرب ونسخه.

  • مواطن
    الأربعاء 14 يوليوز 2021 - 23:59

    رد على 56 – أمازيغ ( اللي هو بدون شك مثلا marocains 100% ).
    لعلك انت من سلالة صاحبات الرايات الحمر
    جدد تاريخك و ستعرف من هن صاحبات الرايات الحمر.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات