أَمْنَايْ يمزج الثقافات الموسيقية في "أنزول بلوز"‎

أَمْنَايْ يمزج الثقافات الموسيقية في "أنزول بلوز"‎
صورة: أرشيف
الخميس 1 يوليوز 2021 - 08:38

أغنية جديدة أصدرها الفنان عبد الهادي إدريسي، الملقب في الوسط الفني بـ”أَمْنَايْ”، تحمل اسم “Anzul Blues”، وهي مقتبسة من نبع التراث الغنائي الشفهي الأمازيغي العريق، وقد أضفى عليها أنغاما عصرية من نمط “البلوز”.

الأغنية الجديدة لـ”أمناي” تمزج بين الإيقاعات الفنية الكلاسيكية، المتمثلة في “أحيدوس”، والآلات الموسيقية العصرية، بغية بعث الأغنية الأمازيغية من جديد، ومواصلة الإبداعات الفنية لشباب منطقة الجنوب الشرقي في الميدان الغنائي، باستعمال كلمات بسيطة وأساليب مبدعة لإمتاع الجمهور.

وتحمل الأغنية الجديدة “أنزول بلوز”، وفق البيان الصحافي الذي توصلت هسبريس بنسخة منه، في طياتها العديد من الأشعار الأمازيغية الرائعة من حيث البلاغة، الأمر الذي جعلها غنية بالصور الشعرية العميقة المستوحاة من عبق التاريخ والمعيش اليومي التقليدي للإنسان الأمازيغي.

وأوضح البيان أن الأغنية تتشكل من “كلمات بسيطة يفهمها الكل، بلحن يمزج بين فن تمناضين، ولون البلوز الإفريقي”، موردا أن “الفنان أمناي استطاع المزج بين الثقافات الموسيقية التي تأثر بها، مهديا لجمهوره قطعة غنائية تنهل من عبق التاريخ، وتستشرف المستقبل”.

وقال الفنان “أمناي”، بمناسبة صدور الأغنية الجديدة، إن اختياره الموسيقى والغنائي يرمي إلى تعريف العالم بثقافته الأمازيغية التي يفتخر بها، مضيفا: “كلي يقين أن تجديد الأغنية الأمازيغية التقليدية سيمنحها حياة جديدة، ويقربها أيضا من الشباب الذين لم تتح لهم فرصة سماع وترديد فن أحيدوس أو تمناضين”.

وأوضح “أمناي”، في التصريح الصحافي، أن “الأغنية الأمازيغية عليها مواكبة العصرنة، والبحث عن أنماط موسيقية جديدة تعطيها نفسا جديدا ومزيدا من الشعبية، لا سيما في أوساط الشباب”.

جدير بالذكر أن الفنان “أمناي” يعد من السباقين لتجديد الأغنية الأمازيغية خلال أزيد من خمس عشرة سنة، برصيد بلغ أربعة ألبومات، ومشاركات عديدة في المهرجانات الوطنية والدولية بكل من سويسرا، فرنسا، الجزائر، تونس والولايات المتحدة الأمريكية.

‫تعليقات الزوار

4
  • رأي
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 08:50

    بينما الغرب يخترعون و يطورون الاقتصاد و المجال العلمي،نحن غارقون في الفن التافه للأسف و الموسبقى التي لم تنفعها في هذه الجائحة

  • abderrahim.aitaddi
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 09:19

    Ayyouz nnk Amnay. Bravo ! toujours à la hauteur. Bonne continuation

  • fati
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 11:14

    فنان رائع……يستحق التشجيع….تنميرت

  • أكسيل
    الخميس 1 يوليوز 2021 - 15:53

    الى 1 رأي
    بينما الغرب وجميع دول العالم قطعت أشواطا في الحرية والكرامة والتطور والعلم، نحن مازلنا نتبع العرب وخزعبلاتهم وتخلفهم ومازلنا نعيش تحت احتلالهم وحصارهم واهاناتم. إذا كنت تكره كلما هو امازيغي فلا أحد أجبرك على المجيء الى أرض الامازيغ.

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 94

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة