إدارة الجمارك تحذف الطابع الورقي لإجراءات التعشير في المغرب

إدارة الجمارك تحذف الطابع الورقي لإجراءات التعشير في المغرب
الأربعاء 2 يناير 2019 - 16:00

أعلنت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة أنه ألغت، ابتداءً من فاتح يناير الجاري، بالنسبة إلى جميع الأنظمة، الإيداع المادي للتصريحات والمستندات المرافقة لها؛ وذلك في إطار إستراتيجيتها لحذف الطابع المادي للإجراءات الجمركية، بهدف جعل مساطر التعشير الجمركي بدون أوراق.

وقالت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، في بلاغ لها، إن هذا الإجراء جاء تتويجاً لورش مفتوح منذ سنوات جرى خلالها وضع جميع المقتضيات القانونية والإجرائية والتقنية الضرورية لإنجاح ذلك.

وتسعى إدارة الجمارك من خلال هذه الخطوة إلى تحسين شروط التخليص الجمركي وخفض التكاليف والتأخيرات الخاصة بالتجارة الخارجية، إضافة إلى تعزيز الشفافية في معالجة العمليات الجمركية في المملكة لفائدة الفاعلين الاقتصاديين.

وقد جرى تحقيق هذا الهدف اليوم، تقول إدارة الجمارك، بفضل جميع الشركاء من القطاعين العام والخاص؛ من بينها الوكالة الوطنية للموانئ، والسلطة المينائية لطنجة المتوسط، والشباك الوطني الوحيد لتبسيط مساطر التجارة الخارجية، ووكلاء الشحن، والناقلون، وهيئات المراقبة.

وفي هذا الصدد، أصدرت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة مذكرة توضح تفاصيل هذا الإجراء الجديد، وكيفيات إجراء التخليص الجمركي عن طريق نظام “بدر” الخاص وتفاصيل الوثائق وكيفيات إدراجها ضمن المنصة بالكيفية المطلوبة بهدف تسهيل المأمورية على الفاعلين الاقتصاديين.

وتسعى الحكومة من خلال هذه الخطوة إلى ضمان تسريع التدفقات التجارية الخارجية، والرفع من مستوى الشفافية والتنافسية للمقاولة على المستوى الدولي؛ وذلك عبر إعفاء المقاولات من التنقل غير الضروري إلى الإدارة والذي يكلف مصاريف إضافية.

ويعني الانتقال الكلي إلى العمل الرقمي، على مستوى مسطرة التعشير الجمركي، أيضاً استخلاص جميع المستحقات، لا سيما الواجبات والرسوم الجمركية، خارج إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة بغية إلغاء دفع هذه المستحقات نقداً أو حتى بواسطة شيك.

‫تعليقات الزوار

27
  • A AMSTERDAM
    الأربعاء 2 يناير 2019 - 16:07

    ليفاهم شي حاجة افهمها ليا الله ارحم الوالدين, ولا دخلت شي حاجة مثلا السيارة ما هو الجديد فالديوانة?? وشكرا جزيلا للتوضيح

  • محمد
    الأربعاء 2 يناير 2019 - 16:08

    السلام عليكم اخواني الكرام انا كندخل السلعة من إسبانيا عبر باب بني أنصار وكنخلص الضرائب … ودابا بغيت شي حد يفهمني هاد المسألة وشكرا

  • منتظم
    الأربعاء 2 يناير 2019 - 16:33

    فعلا إذا طبق هذا سيسهل كثيرا عمل شركات التصدير و الإستيراد..أعرف شخصا في ميدان الإستيراد سلعته تبقى أسابيع محجوزة عند الجمارك و لما يجيء دوره لدفع المستحقات تجد قيمة الحجز أصبحت كبيرة ..هذا يسبب خسارة للمستورد الذي سيبيع بضاعته بالثمن الذي حدده للزبون قبل الإستيراد زيادة على التأخر في تسليم البضاعة إلى هذا الزبون و التي تنقص من جودة شركته ..كل هذا يجعل شركات تفلس و أخرى تتقوى ثم تنقص المنافسة و يبدأ احتكار السوق..

  • دافع ضرائب
    الأربعاء 2 يناير 2019 - 16:33

    "وذلك عبر إعفاء المقاولات من التنقل غير الضروري إلى الإدارة والذي يكلف مصاريف إضافية"
    و ماذا عن الأشخاص الذاتيين؟ هل محكوم علينا بالتنقل إلى تلك الإدارات البئيسة للأبد أم أننا سنحلم يوما بإدارة رقمية و حديثة على غرار الدول التي تحترم نفسها؟؟!

  • حسن
    الأربعاء 2 يناير 2019 - 17:04

    هذا الإجراء حسب علمي يخص المعشرينtransitaires. بدأ منذ مدة لجعل كافة الإجراءات الإدارية رقمية عوض الورقية. الأمر الذي يسهل عمليات التصدير و الاستيراد و يعفي الناس من التنقل إلى إدارة الجمارك من أجل التصريح بكل عملية. المشكله ان جميع الإجراءات تضل كما كانت لكن من مكتب المعشر الذي لديه مفتاح USB خاص يخوله ولوج نظام التعشير المختصر بكلمة BADR حيث يصرح بالبضائع و بحقوق الجمارك.

  • Redouan
    الأربعاء 2 يناير 2019 - 17:06

    càd que toutes les opérations doivent être effectués par un transitaire à partir de BADR , mais à partir de portnet l'importateur n'a pas le droit.
    donc l'opération du gain du temps et la transparence selon l'expéditeur de Hespress n'a aucun sens dans ce texte

  • احب بلادي لكن....
    الأربعاء 2 يناير 2019 - 17:16

    على الجمارك كذلك للنظر في قضية تعسير السيارات للمهاجرين كيف يعقل حتى تصل سن 64 سنة عندها مسموح لك بتعشير سيارة هذا والله ظلم وما بعده ظلم في الحقيقة المهاجر يساهم في إقتصاد البلد بدمه وشبابه إذن على الدولة أن تجازيه على ماقدم لها من عرق جبينه وشبابه وتترك له الاختيار أي سيارة يريد أن يعشرها فأهلا وسهلا عليه فعلا أن يؤدي الضريبة لكن ليس 100 في 100 هذا من جهة من جهة ثانية حبي لبلدي هو الذي جعلني أقول هذا الكلام كما أطلب من الشرطة المغربية أن تلغي علينا تلك المنشورات عند الدخول والخروج إملإ استمارة عند الدخول وعند الخروج إني أستحيي من أصدقائي عند دخول المغرب كل سنة أزور المغرب مع 50 طالبا وخمسة أساتذة وكلهم يتكلمون بالإيجابي على المغرب صراحة أمن وناي كرماء وأكل شهي ووو ولكن المشكل في الاستمارة لماذا لا تطورون عملكم ويكون كل شيء عبر الحاسوب مثل أوروبا والسلام على الأمن في المغرب

  • مواطن
    الأربعاء 2 يناير 2019 - 17:19

    الله يرحم الوالدين اصحبي NAIRO صاحب التعليق 5 وفرتي علي الرد على هادوك الكسالى اصحاب التعاليق1و2
    انا غنقوايهم شوف وليدك ولا خوك 10سنوات سيشرح لك جيدا
    الامية اوالهوة الرقمية داير حالة

  • khalid
    الأربعاء 2 يناير 2019 - 17:25

    Très bonne initiative. Tout ce qui va dans le sens de la simplification des procédures sera toujours le bienvenu. Reste à combattre l'informel et la contre bande. En effet cela représente un très grand manque à gagner pour l'état et un handicap énorme pour les entreprises honnêtes et citoyennes qui payent leurs impôts et leur douane. Malheureusement les produits de contre bande sont vendus dans nos marchés au vue de tout le monde. Ça serait pourtant facile de remonter les filières !!

  • مغربي غيور من هولندا
    الأربعاء 2 يناير 2019 - 17:29

    للأسف بعض التعاليق لم تعجبني نضرا لسخريتها في الجد والمعقول للجمارك تجاه المواطن،يجب إخواني أن نفرق متى نسخر أو نضحك ولا نخلط المعقول بالضحك ليكون لنا إحترام من الجمارك وغيرها وأننا في وعي تام وعلى بال في كل مايتعلق بوطننا وشعبنا،وإلا سيقولو عنا بالمتل المغربي الي تصحر مع دراري….لخبار في راسكم.

  • Hafid
    الأربعاء 2 يناير 2019 - 17:31

    حيدوا لينا غير هاذيك الورقة البيضاء رآها عار على مغرب 2018،

  • الدمعوني
    الأربعاء 2 يناير 2019 - 17:36

    @Nairo
    معندكش الصبر تشرح بلا مقابل؟ سير اخويا راه كاينين لي كيبغيو اديرو الخير ومزال الخير في بلادنا وخا السلطة ديالنا فرعونية

  • مهتم
    الأربعاء 2 يناير 2019 - 17:46

    ماذا عن الأشخاص الذين يقومون بهاذا العمل les comics de transit هل سيكون مصيرهم البطالة، على الإدارة الضغط على المعشرين حتى لا يرمون إلى جحيم البطالة

  • مهاجر
    الأربعاء 2 يناير 2019 - 17:51

    إلى nairo رقم 5
    طبعا اذا قرأت النص ولم تفهم شئا فالمعلقون بطريقة غير مباشرة يطلبون من كتاب المقالات أن يوضحوا مقالاتهم حتى تصل المعلومة بشكل واضح وحتى يفهم القارئ ما يقرأه.لهذا أخي فهمت ما تريد أن تفهمه انت فقط.اما المعلق أو التاجر فهو وصلته المعلومة أو هذا التغيير من قبل بألف السنين.وليس هنالك كسل أو جهل كما تقذف انت الناس.لأن من يشتري السلع من اروبا ليس بجاهل.

  • Eco
    الأربعاء 2 يناير 2019 - 18:19

    التعشير و آستخلاص الجمارك بالنسبة للموردين يتم عن طريق شركات التعشير les transitaires. هذه الشركات تشغل عمال يطلق عليهم les comis يقومون بتقديم "أوراق الشحن" الخاصة بالمورد للمصالح الجمركية من أجل آستخراج البضائع من الميناء. لهذا فعملية الرقمنة ستقوم بإلغاء دور les comis بحيث سيعمل المعشر على إرسال البيانات عن طريق الحاسوب لإدارة الجمارك بآستخدام تطبيق "بدر". الأسئلة المطروحة؛ هل سيفقد les comis مناصب عملهم؟ هل سيتم تأهيلهم رقميا للتفاعل مع المعطى الجديد؟ هل سيمكن هذا الإجراء من التسريع في معالجة الملفات لآستخراج البضائع من الميناء؟ هل سيمكن هذا الإجراء من محاربة الفساد المالي لبعض موظفي الجمارك؟ هي أسئلة ينبغي للذين لا يقفون أمام التطور الرقمي الإحاطة بها قبل تفعيل هذا الإجراء.

  • مغربي
    الأربعاء 2 يناير 2019 - 18:26

    : بمعنى المعشرين (transitaire)
    غديدير الخدما ديالو غير فالبيرو ديالو بلا ميمشي لعند الادارة ديال الديوانا
    كيسيفط الوراق غير بالانترنت
    او كايجاوبوه بها

  • مراكشي
    الأربعاء 2 يناير 2019 - 18:34

    سواء بالحاسوب والمعلومات او الاوراق او بالملائكة الرشوة لن تغيب عن هده البلاد لان العيب فالقمة ليس في الاسفل

  • احمد
    الأربعاء 2 يناير 2019 - 18:41

    خطوة جميلة ورائعة من أجل تطوير الإقتصاد المغربي

  • A AMSTERDAM
    الأربعاء 2 يناير 2019 - 18:48

    الى NAIRO ,لم يطلب اي واحد منك الشرح والتفسيير,اظن ان تعبيرك ما هو الا دليل عن حقدك وحسدك على المغاربة المهاجرون اللذين يساهمون بنسبة 50% من اقتصاد البلاد ,هادشي باش فيتينا الاوروبيين ,انشري ياهيسبريس مشكورة

  • كموسي
    الأربعاء 2 يناير 2019 - 19:30

    اسي nairo ما تعطينا والو العاطي والرازق هو الله مع الاخذ بالاسباب الواضح ان اتعاب المكاتبة هي المعفية وليس قيمة الرسوم على انواع البضائع ومنها السيارات كما ينتظر القراء الاعزاء ويريدون مزيد من التوضيح

  • Hamza
    الأربعاء 2 يناير 2019 - 20:30

    ماذا عن مئات العاملين كمساعد معشر (commis) الذي كانت مهمته إيداع بالمتندات و تسلم رفع اليد و و و ماذا عن أناس أمضوا 10 أو 15 سنة في الميناء ؟؟

  • Agent
    الأربعاء 2 يناير 2019 - 21:01

    L’objectif de cette opération est de pouvoir retirer votre marchandise ou conteneur sans présenter la DUM
    Les SYSTEMES BADR, Portnet et les opérateurs de manutention sont connectés et les échanges entre eux se fait EDI échange de données informatisées.
    C’est un grand premier pas pour simplifier les procédures.

  • حسن المغترب
    الأربعاء 2 يناير 2019 - 23:17

    ليته يتم الغاء تعشير السيارات، او تخفيض نسبة التعشير على السيارات ،

  • Elmo
    الخميس 3 يناير 2019 - 04:10

    نحن نطالب المسؤولين بتبسيط تلمسطرة وان كنتم عاجزين على ذلك فما عليكم الا الاستعانة وطلب المساعدة من اسيادكم في اوربا وامريكا وحتى بعض الدول في افريقيا
    نعم عقدتم المسطرة من اجل مص دمائنا
    الله ياخد فيكم الحق يا اعداء الوطن

  • Samira
    الخميس 3 يناير 2019 - 08:29

    السلام
    كنتمنى من الحكومة تراجع مشكله تعشير السيارات لايعقل انت كمواطن مغربي تعيش في المهجر ولما تنزل سيارتك وتبغي تخليها في المغرب او تديونها تخلص مبلغ خيالي على سيارة هي استعمال شخصي لاننا كل سنة نواجه مشكلة سيارات الكراء التي لاترحم واسعار غير مقبولة يعني علاش ماتخلو اي معاجر يجلب سيارة الخاصة في بلد المهجر ويكون مرتاح من بعض خروقات كيفاش تجيب سيارة مستعملة والديوانة تطلبك مبلغ خيالي حنا عايشين في بلدان يعني ممكن تجلب سيارة وتخلص عليها الديوانه لكن ليست يحجم المبلغ في المغرب واخر حاجه ياريت لو توقفوا غير العمل بالورقه البيضاء لان اغلب المسافرين لا يعرفون ملاءها مع اسئلة تافهة لماذا لا تزود مطارات بالالات سكانير باسبور وهكذا لا نحتاج ان نقف في الصف ساعات وشكرا

  • khalid
    السبت 5 يناير 2019 - 08:15

    Nous sommes qui nous les émigrants par rapport au gouvernement marocain? À votre avis? Seulement comme des vaches laitières chez les éleveurs de bovins !.

  • عبد المجسد
    الإثنين 11 مارس 2019 - 00:11

    إذا أردت تصدير سلعي إلى الخارج تقول لك شركة الإرساليات الدولية أحضر التصريح بالتصدير،لما تذهب إلى الجمارك يقولون لك نحن لانعطي التصريح بالتصدير ولما تريد استغلال بطاقة المقاول الداتي للحصول على التصريح بالتصدير يقولون لك بطاقة المقاول الداتي لاتسمح لك بتصدير منتجاتك إلى الخارج،ولما تذهب عند وزارة الثقافة يقولون لك حتى تجتمع اللجنة واللجنة تشاور نقابة الفنانين والنقابة تشاور فعاليات المجتمع المدني وفعاليات المجتمع المدني تشاور جمعية رباط الفتح والجمعية الوطنية للفنون الجميلة وهؤلاء بدورهم يشاورون نوادي الروتاري ونادي الروتاري يشاور المحفل الأعظم لمدينة الرباط والمحفل الأعظم لمدينة الرباط يشاور المحفل الأعظم بباريس عسى أن يكون شخصا يسخط عليه الجميع يريد أن يترزق في قطر آخر،تغلقونها علينا هنا وهناك،لاترحموا ولاتترك رحمة الله تنزل،الخراب مصير هذه البلاد محسوم فيه،حرب طاحنة مع الجزاءر ترديكم وتلقي بكم في مزبلة الأمم إلى جانب الفراعنة والأشوريين والإنكا وقوم لوط وقوم النمرود،لامعرض اسبانيا ولامهدي قطبي ولانهضتكم الثقافية المزعومة ستقيكم هذا المصير الأليم الذي ينتظركم خيبر خيبر ياعبدة الشيطان

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 3

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 1

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين