إشعاع التعاون الدولي للمغرب في مجال كرة القدم يجذب الإعلام الإفريقي

إشعاع التعاون الدولي للمغرب في مجال كرة القدم  يجذب الإعلام الإفريقي
صورة: و.م.ع
الخميس 25 فبراير 2021 - 07:37

عمل المغرب منذ سنوات على جعل إفريقيا جزءا أساسيا من سياسته الخارجية، هذا الاختيار شمل أيضا كرة القدم والتي انخرطت في ورش التعاون الدولي عبر شراكات مع عدد من الدول ومشاريع داخل القارة الأفريقية.

هكذا عنونت كبريات المنابر الإعلامية الإفريقية مقالاتها التي أشادت بالنموذج المغربي في مجال التعاون الدولي المرتبط بكرة القدم، حيث سلطت الضوء على شراكات وقعتها الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، ليلعب المغرب بذلك دورا أساسيًا ومحوريا في تطوير الممارسة الكروية داخل القارة الإفريقية.

الإعلام القاري تحدث في مقالات نشرت مؤخرا، حول عدد من الشراكات التي وقعتها الجامعة مع نظيراتها من مختلف دول القارة الإفريقية، فضلا عن توجه تطوير البنيات التحتية الرياضية داخل القارة، وهو عمل جعل من المغرب رائدا ومساهما أساسيًا في تطوير الكرة داخل القارة السمراء.

الشراكات والبنيات التحتية ليست وحدها من كانت في صلب عمل المغرب على المستوى القاري، بل الدعم المالي لعدد من الدول الصديقة والشقيقة، إضافة إلى تكوين الأطر، وتنظيم المباريات والأحداث الكبرى واستضافة عدد من الفرق والمنتخبات الإفريقية.

منجزات على مستوى التعاون الإفريقي، جعلت الصحافة الإفريقية بمختلف لغاتها وانتماءاتها الجغرافية، تشيد بعمل المغرب، في تطوير الكرة الإفريقية وجعلها مثالا يحتذى به عالميا من خلال أوراش ومشاريع التعاون الدولي.

وفي هذا السياق، أوردت صحيفة Zimbullein الزيمبابوية أن الجامعة الملكية المغربية أنجزت، خلال سنة 2016، أكثر من 40 شراكة دولية مع اتحادات إفريقية، والتي تم تمديد غالبيتها في سنة 2019، موضحة أن ذلك يوضح أهمية وكفاءة هذا النوع من اتفاقيات الشراكة.

من جانبها، أوردت الصحيفة الكينية “This is africa” على لسان أحد المحللين المتخصصين أن عودة المغرب إلى الاتحاد الأفريقي، بفضل الدبلوماسية الحكيمة للملك محمد السادس، “شكلت أساسا متينا للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم لاتخاذ هذا القرار الاستراتيجي بتعزيز التعاون الدولي المفتوح على نظرائها في إفريقيا”.

هذه الاستراتيجية الدولية، وفق صحيفة “Benin sports” البينينة، لم تتوقف فقط عند توقيع الاتفاقيات، “بل تجاوزتها لتحقيق منجزات على أرض الواقع، لتطوير كرة القدم الأفريقية، حيث دعمت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم مشاريع إنشاء ملاعب كرة القدم، وقد تم الانتهاء فعلا من بناء ملعبين في كل من بوركينافاسو وساوتومي، كما يجري العمل على تنفيذ مشاريع أخرى سيتم إطلاقها قريبًا، لا سيما في جيبوتي وتوغو”.

بدورها، اعتبرت صحيفة “Kyfilla” الغانية أنه، إذا كان الدعم المالي أمر بالغ الأهمية لمواصلة تطوير اللعبة في القارة لأنه يشجع باقي الاتحادات في أنحاء القارة، فإن الدعم المباشر لمن يمارسون اللعبة لا يقل أهمية، “ولهذا السبب وضعت الجامعة المغربية نفسها في قلب هذا الأمر في إفريقيا، حيث نظمت معسكرات تدريبية ومباريات ودية لمختلف الدول “.

‫تعليقات الزوار

6
  • محمد بلحسن
    الخميس 25 فبراير 2021 - 08:15

    الإشعاع الدولي سيجلب السياحة الراقية المقوية للميزانية العمومية بالعملة الصعبة (الأورو والدولار) لتنشيط الصناعة التقليدية والعصرية وعصرنة الفلاحة. أن يقوم بذلك رجال الرياضة هي فرصة لنشر الوعي الشعبي بأهمية الروح الرياضية لنشر قيم المنافسة الشريفة ومكافحة العنصرية والكراهية والفساد في الصفقات العمومية وإسناد المسؤولية لضعيفي التكوين والتجارب والخبرات المهنية. يكفي لجمهور كرة القدم بكل من مراكش ووارزازات أن يستنكر في دقيقة واحدة التعطيل في أشغال بناء الطريق الوطنية رقم 9 في محورها الرابط بين المدينتين لتجد وزير التجهيز قد فظل الاستقرار بمراكش طيلة 8 شهور ولن يعود الى مكتبه الرسمي بالرباط إلا بعد إنهاء أشغال عرفت تعطيل كبير جدا !
    رجال الرياضة قادرون على تقديم الدعم المعنوي لرجال السياسة حتى ينجحوا في تنزيل المشاريع التنموية والإصلاحات الحقيقية قبل نهاية الولايات السياسية وبعيدا عن الولاءات الضيقة !

  • ولد الحي
    الخميس 25 فبراير 2021 - 08:33

    المغرب عمل عملا كبيرا لصالح أفريقيا و سوى وضعية الكتير من اللاجئين الأفارقة، حان الوقت لكي يرد الأفارقة الجميل بطرد مرتزقة المرادية بولي زبال الإرهابية البلد الشبح من الاتحاد الافريقي وارجاعهم إلى خيامهم البالية في تندوف المغربية المحتلة

  • اجديك
    الخميس 25 فبراير 2021 - 09:40

    هدا الاختراق هو شيء جميل لو كان يوازيه اختراقات في القطاعات الأخرى، ولو ان بعض الشركات المغربية الكبرى نالت نصيبها من هدا التوجه الا ان اخريات صغيرة ومتوسطة لم تستطع الي حد الان فرض نفسها نظرا لاكراهات وجب علي المسؤولين التطرق اليها، فقط هناك بعض المحاولات المحسوبة هي التي غامرت وتحاول فرض نفسها بصعوبة…

  • الفلاح
    الخميس 25 فبراير 2021 - 13:52

    لا دخل سياسة في الرياضة وكرة قدم خاصة لهذا سبب تم عزل راءيس الفاف افريقي وصديق ملك محمد سادس وتهمة تزوير ورشوة وتحويل أموال إلى فرنسا والآن هو متتبع بفساد كل هذا شكوى رسمية بعثتها جارة شرقية لفاف دولي مع حلافءها عندما خسرت كل مناصب لدى الفاف
    وكان ممكن تخسر كأس أفريقيا أغلب رؤساء افريقية كانو ضد تتويج جزاير بكاءس أفريقيا لو منتخب جزايري كان قوي وقوي جدا
    لهذا لا دخل سياسة في كرة القدم على مغرب عمل وتدريب بأحسن مدربين في عالم حتى برهن لنا قوة رياضية في أفريقيا

  • بامو وجدة
    الخميس 25 فبراير 2021 - 15:44

    و ايجيو شي بعضين يقولولك لقجع ما دار والو!!! أشد بحرارة على يده من أفضل الرؤساء الذين مروا على رأس الجامعة، طبعا و نشد بحرارة أيضا على جنود الخفاء و على يد كل مغربي غيور على وطنه يشتغل بكل نكران للذات… تحياتي

  • حمدي سلامة
    السبت 27 فبراير 2021 - 04:57

    طبعا .. و في اختصار للمدة او المطلوبة .. اي بعد الكيان …رمزي و خاص ..سلب احتياج..لانه يزداد من صفة المستهلك..مثلا …العالم في احتياج يومي و شهري و سنوي للطاقة ..و في خاصة لمكان بارد تتم فيه تخزين السلع الموجهة صوب جنوب و جنوب او …عكس العالم…بلغة بسيطة محترمة هي ان هذه الجريدة الالكترونية في متاح الكل الشخص…بمعنى بسيط …التجردية من الكيان……….الاعجاب او السلب او المال…و هو الحرارة الشمس…اعجاب بمكان ما على حساب مصلحة ما…في كنهان المجهول …الحي الرابع من الحي ما…الحي الرابع من الحي المعين….الاعداد و الرموز البسيطة…لماذا لانها في تعداد القوم ..منهم و اليهم و شيء من الفابور و الراحة…ميلاد وادي زم…..اقليم اربعة …الذي هو اخريبكة..تمام تمام …الجهوية او الاقليم المتوسط ..في تعداد مثلا … شيء بسيط

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين