إفلاس النظام العسكري الجزائري يؤجج الحملة العدائية ضد المغرب

إفلاس النظام العسكري الجزائري يؤجج الحملة العدائية ضد المغرب
صورة: أ.ف.ب
الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 11:00

قال حسن بلوان، الخبير في العلاقات الدولية، إن الدعاية الجزائرية العدائية ضد المغرب ومؤسساته ورموزه الوطنية وصلت مستوى غير مسبوق في تاريخ الصراع بين البلدين.

وتابع الخبير ذاته قائلا، ضمن تصريح لهسبريس، إن “هذا الانحدار الأخلاقي من طرف الصحافة الجزائرية لا يمكن تحليله إلا من خلال عنصرين أساسيين”.

أول العنصرين اللذين ذكرهما المحلل يرتبط بما أسماه “بنية العقل العسكري الشمولي للنظام الجزائري المفلس”؛ فيما يهم العنصر الثاني “الأوضاع الداخلية الجزائرية التي وصلت إلى نفق مسدود، سياسيا واقتصاديا واجتماعيا”.

وقال بلوان إنه “منذ 1963، تاريخ أول أزمة سياسية وعسكرية بين البلدين، لم تصل الدعاية الجزائرية إلى هذا المنزلق اتجاه المؤسسات والرموز الوطنية المغربية؛ فطيلة سنوات الصراع، وعلى الرغم من تداعياته الكارثية، كان رؤساء الجزائر يكنون الاحترام الظاهر والخفي للمؤسسة الملكية في المغرب ومؤسساته الوطنية، مما يفسر حجم الانحباس السياسي والأخلاقي الذي وصل إليه النظام الجزائري الحالي، والذي جعل من شماعة العداوة الدائمة للمغرب مشروعا مجتمعيا لاستمراره وبقائه جاثما في السلطة مهما كلف ذلك الجزائر وشعبها من تبعات ومشاكل اقتصادية وتنموية”.

وأفاد المتحدث بأن “هذا الهجوم الإعلامي والسقوط المدوي للنظام الجزائري وماكينته الإعلامية المهترئة هدفه الأساسي هو حجب الحقائق المرة للأوضاع الداخلية في الجزائر. ومن ثم، يحاول النظام العسكري بشتى الوسائل إطفاء جذوة الحراك الجزائري الذي رفع مطالب واقعية ومشروعة لخصها الشعار المزلزل “اتنحاو كاع”، خصوصا في هذه الفترة التي بدأ النظام العسكري يجدد جلده ويعيد رصّ صفوفه وتموقعه في ظل الصراع الدائر بين أجنحة السلطة”.

وأشار الخبير في العلاقات الدولية إلى أنه “بعد فشل البروباغندا الإعلامية الجزائرية في إقناع الداخل والخارج بالحرب الوهمية التي تدعي مليشياته الانفصالية خوضها في الصحراء المغربية، انتقل العقل العسكري المتحجر إلى محاولة النيل من الرموز الوطنية بقصد استفزاز المغرب والمغاربة”، متابعا: “فخاب ظنه بعد حملات الاستنكار والاستهجان الذي واجه بها المغاربة وغير المغاربة وحتى من فضلاء الشعب الجزائري هذه السلوكات المشينة التي أظهرت النوايا السيئة للنظام العسكري الذي يمكن أن يحرق كل شيء مقابل بقائه في السلطة”.

وأبرز حسن بلوان قائلا إنه في المحصلة يمكن النظر إلى هذه الحملة الدعائية “المقيتة” من خلال ثلاث زوايا؛ الزاوية الأولى التي تحدث عنها الخبير ترتبط بأنه “مهما حاول العسكر إقناع الشعب الجزائري بالعداوة الأبدية للمغرب تعالت أصوات تطالب بالاهتمام أكثر بالحاجات الأساسية للجزائريين، اقتصاديا وتنمويا. إذن، فتآكل الجبهة الداخلية أفقد النظام العسكري صوابه بشن هذه الحملة الإعلامية الرخيصة”.

ثانية الزوايا، حسب الخبير، تكمن في أنه “منذ سنوات والنظام العسكري يحصد الفشل في قضية الصحراء المغربية وتوالي سقوط القلاع الداعمة له وللجبهة الانفصالية، مقابل اختراقات وانتصارات حققها المغرب باعتراف دول عظمى بحقوقه التاريخية المشروعة في أقاليمه الجنوبية، مما أصاب العسكر بالعمى السياسي والأخلاقي ترجمته الخرجات الإعلامية الأخيرة”.

أما الزاوية الثالثة والأخيرة، فقال عنها المتحدث ذاته: “حاول اللوبي الجزائري في الولايات المتحدة الأمريكية جاهدا ثني الإدارة الجديدة عن القرار الأمريكي الذي أربك نظام العسكر دون جدوى؛ فالهجمة الإعلامية والشطحات الدعائية الأخيرة محاولة يائسة لإثارة إدارة بايدن بوجود نزاع وصراع مسلح يمكن أن يؤثر في منطقة غرب المتوسط، وذلك بجميع الوسائل ولو باستعمال هذه الحرب الإعلامية المشينة”.

وأشار الخبير في العلاقات الدولية إلى أن “ما يفيد في هذه الهجمة الشرسة هو تعامل المغرب الهادئ وعدم الانجرار إلى ردود الأفعال؛ فالرد المغربي يكون في الميدان وعلى أرض الواقع، بمواصلة التحرك الرصين في قضية الصحراء المغربية وتحقيق الإنجازات التنموية في المغرب ككل والأقاليم الجنوبية بصفة خاصة؛ في حين سيحصد النظام الجزائري الريح بهذه الممارسات الاستفزازية التي لا تخدم الشعب الجزائري أولا وأخيرا”.

‫تعليقات الزوار

84
  • مغربي قح
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 11:10

    من حفر حفرة لاخيه وقع فيه ،غادي يجي النهار لي المغرب يعاون البوليساريو بالمال والعتاد للاستقلال من الجزائر واقامة دولة صحراوية في الصحراء الجزائرية .وكذلك اخواننا القبائل لاقامة دولة لهم مستقلة عن الجزائر .rira bien qui rira le dernier.

  • Adam bily
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 11:11

    22 فبراير يوم النهاية وفوز الدولة المدنية في الجزائر إن شاء الله وليس عسكرية يا عجزة

  • عبدو المغربي
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 11:12

    الدولة العثمانية التي كانت مساحتها تشمل أوربا وإفريقيا وآسيا والجزيرة العربية وصلت لحدود المغرب وهزمناها في معركة وادي اللبن أما الجزائر وليدة فرنسا فهي بقية ماتركه العثمانيوون وهي دولة مقطوعة الرأس بلا بوصلة فعلى المغرب ضم الجزائر إلى أراضيه

  • محمد
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 11:16

    كيف يعقل بلاد الى حد الآن لا توجد لهم أي طريق في تنمية البلاد قتصاديا او سياسيا يعني هنا يظهر بي انا الجزائر او الجيش هوا من يتسب في انهيار الجزائر

  • نزار
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 11:16

    النظام الجزائري يحرق نفسه بنفسه،كلما اقتربت كورونا من النهاية سيقترب النظام الجزائري من الزوال،لذلك لم يشتروا اللقاح للشعب، ليبقى الشعب منشغلا مع كورونا ولا يفكر في الحراك والثورة

  • محمد لعيوني
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 11:17

    ارجوكم لا تضيعوا الوقت في متابعة اعلامهم الغبي فانكم بفعلكم ستشجعونهم على الاستمرار في جنونهم
    مكانة المغرب ملكا ووطنا وشعبا عاليا جعلتهم يفقدون صوابهم وبالتالي رحمة بهم لا تردوا عليهم
    نجاحات المغرب سياسيا وعسكريا ويبلوماسيا وفي. وباء كورونا والتلقيح والرياضة وووووو كل هده الأمور أججت فيهم نار الحقد
    نحن دولة دات قرون حكمتنا أسر قوية واستطعنا إيقاف العثمانيين عند الحدود
    أما التطاول في حق الملك حفظه الله وقذفه فالمتل يقول الأشجار المثمرة هي التي تقذف بالأحجار أما الأشجار الغير المثمرة فلا شك تعلمون أين تتواجد وهل احد يفكر فيها

  • يونس
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 11:18

    لا افهم ما سبب هدا الكره كله للمغرب يعني نحن لدينا نفس الدين و نحن جيران وهم يحاولون بكل الطرق للحرب مع المغرب ولا يعلمون أن المغرب مستعد لكل الهجمات

  • متتبع
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 11:18

    كل ما يصلنا من مناوشات من الجرائر فهو في صالحنا .المغرب كان يحارب الوهم . اي الجزائر كانت تدعي بانها ليست طرف وانها بعيدا عن النزاع القائم في الصحراء .أما الآن يرى العالم كله كيف تحشر انفها في قضية الصحراء بكل الوسائل الرسمية وغيرها .وهذا يبين بلاذة الجنرالات وهرولتهم إتجاه الشر لشعبهم.

  • ايدر
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 11:19

    انا سراحة لا ارى اي معنى في استمرار العلاقات الدبلوماسية الشادة مع بنو خرخر وجه الشر صهاينة شمال أفريقيا لان استمرار هاته العلاقة الشادة مع الأعداء هو احتقار للشعب المغربي ولتضحياته، مادا ننتظر من دولة فطورها وغدائها وعشائها هو عداء المغرب وفرملة تقدمه وسلب أراضيه وتقاليد و حضارته وتاريخه وعاداته وشتم ملكه والتدخل في شؤون بلادنا حتى عسكريا و خلق وهم ومسرحية الشعب الصحراوي الوحيد في العالم شعب الله المختار والصحراء الوحيدة في العالم وهادا العداء والهجوم دام اكتر من الازم تقريبا نصف قرن وطبعا لا ننسى الجريمة التي ارتكبها هادا البلد الفيروسي في حق 350 الف مغربي وتشريدهم جريمة التطهير العرقي التي يجب أن يحاسب عليها وتعويض الضحايا والطامة الكبرى انه هو من يطلب الاعتدار، دوام الحال من المحال او بركا من النفاق والمراوغة ولحزارا والاستعداد لهم ولمرتزقتهم جيدا سواء عسكريا او اقتصاديا او سياسيا او إعلاميا والتدخل في شونهم الداخلية وتشتيت شملهم وشمل مرتزقتهم امين يارب العالمين لا لفتح الحدود وفرض التأشيرة عليهم ولا للحكم الداتي ولا للمفاوضات ولا لرجوع قطاع الطرق إلى بلادنا لأنهم أبناء النظام

  • الحمد لله وحده
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 11:22

    من هذا وذاك تبين للمغاربة قاطبة أن حب السيطرة علينا من طرف العسكر الجزائري وكل أعوانه من قبل (جمال عبد الناصر, القدافي, بومدين و غيره) باسم الإشتراكية و الشيوعية و من ساندهم من الخونة و العملاء في محاولة الإغتيالات و الإنقلابات لنعيش في رعب و دكتاتورية مستدامة تحت الفاشية الشيوعية. وما هذا إلا بداية إنقلاب السحر على الساحر و الظلم على الظالم. إغتالوا أميرهم و قتلوا أوليائهم فما مصيرهم في نظركم؟

  • أيمن
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 11:23

    أستغرب كيف لم تتحرك سلطة ضبط السمعي البصري الجزائرية للمنشأة بموجب المادة 64 من قانون 14-04 لسنة 2014 المتعلق بالنشاط السمعي البصري ضد تهجمات وتطاول قناة الشروق!خصوصا وأن المادة 48 من هذا القانون يفرض على القنوات “احترام القيم الوطنية ورموز الدولة”..ونفروض أن يسري ذلك على رموز الدولة الأجنبية،فبالأخرى الدولة الجارة..كما تنص المادة المذكورة على ضرورة “الامتثال للقواعد المهنية وآداب وأخلاقيات المهنة عند ممارسة النشاط السمعي البصري….”فأين هي المهنية وأين هي الآداب والأخلاقيات في وقاحة الشروق ضد عاهلنا!؟ولماذا صمتت الظولة الجزائرية تجاه هذا الخرق القانوني الفاضح…كما تدعو ذات المادة 48 إلى “عدم المساس بالحياة الخاصة وشرف وسمعة الأشخاص” وإلى “عدم المساس بالحياة الخاصة للشخصيات العمومية”….إن مجازر الجزائر في حق الأخلاق والانسانية حقيقة. وصدق من قال أننا نتخاطب مع سلط جزائرية عديدة وليس في الجزائر سلطة واحدة….في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا…بأسهم بينهم شديد…

  • حسنة
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 11:29

    اعطيتم لهم قيمة حتى صدقوا أنفسهم بانهم يسواو أكثر رغم أنهم 0 والمفارقة ملكا وشعبا أرقى بكثير تجاهلوهم و دعوا نار حقدهم تحرقهم

  • ashraf
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 11:33

    “سياسة الارض المحروقة ” هذا ما بقي للنظام الحركي الفاشل و الفاسد… فقد بوصلته بصفة نهائية، في الماضي كان لهم سياسيون محنكون و لبقون.. كان لهم دور في جعل الامور لا تصل الى هذا الحد من الانحطاط و التقهقر.. خاصة في اعلامهم .. وما بقي لهم كما جاء في المقال من -فضلائهم و عقلائهم،- لا صوت لهم و لا تأثير يدكر … مقصيون و مبعدون و مغضوب عليهم، لا لشئ الا لقولهم لكلمة حق … و يأتون بأشباه سياسيين كالذي جاؤوا به “el mono” في قناة الشرور. بدون تعليق . دولة مفلسة في كل الميادين بدون استثناء.

  • صحراوي مغربي
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 11:36

    ليكن في علم كل جزائري ان الدبلوماسية المغربية اخدت من الحصانة دوليا مايكفي لكي تبدأ من جديد وفي شكل اقوى من السنوات الماضية وليكن في علمكم ان القوات المسلحة الملكية المغربية ستعزز بأسلحة جد متطورة وفتاكة وأن الاقتصاد المغربي سيتقدم أكثر بتدشين اتفاقيات ومشاريع تنموية في الصحراء المغربية مع شركات روسية وصينية واوربية زيادة على صديقة المغرب الولايات المتحدة الامريكية رغما عن انفكم فلقد حان الوقت لرجوع حكام الجزائر لرشدهم وصوابهم ومصالحة المغرب وطرد مرتزقة البوليزاريو من أرضكم إن فعلتم هذا ستجدون المغرب بصدر رحب حتى يعم السلام والتفكير بجد في إتحاد المغرب العربي الذي لم يكتب له ان ينشأ بسبب تعنتكم وحقدكم مع المغرب.

  • حميدusa
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 11:37

    النظام الجزاءري وجب ردعه بطرق فنية مدروسة ومحكمة سواء داخل الجزاءر أو خارجها .واول خطوة في نظري هي قطع العلاقات الدبلوماسية و الاقتصادية و ترحيل كل المغاربة المتواجدين بالجزاءر الى وطنهم المغرب مع تعزيز المراقبة الدقيقة على الحدود.هذه التحركات ستجعل الشعب الجزاءري المقهور يثور في وجهه الفاسدة……

  • Abdou
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 11:38

    والإنحطاط الذي تعانيه الجزائر واضح في كل المجالات حتى الإعلام للأسف منحط في أسلوبه الرديء قبل أن يكون منحطا في المضمون لا مصطلحات ولا معلومات دقيقة ولا احترام لأخلاقيات رسالة الإعلام أما في ما يخصص السياسيين فلا يختلفون عن الإعلاميين فبمجرد السماع لهم لبضعة دقائق تعلم أن ثقافتهم محدودة من أكبرهم لأصغرهم يخلطون الكذب بالحقائق ويخلطون حتى المواضع الصحافة تسأل عن الإقتصاد وهم يجيبون عن تقرير المصير وقرارات الأمم المتحدة وتصفية الإستعمار والشعب الصحراوي ، مجموعة من المصطلحات تم تخفيضها لهم لأجل ترديدها في كل لقاء صحفي. للأسف هذا الإنحطاط دمر الجزائر قبل أن يأديا جيرانها.

  • خالد ولد الزاوية
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 11:40

    المؤسسة العسكرية الجزائرية الحاكمة هي في حالة النهاية.
    اتمنى للشعب الجزائري الحرية وحكومة مدنية ورئيس منتخب من طرف الشعب.
    اما الحرب الإعلامية التي تمارسها بعض المحطات الاخبارية و الصحفية هي اعمال صبيانية و فاشلة.
    يريدون ضرب الاقتصاد المغربي زعزعة الاستقرار الوطني والاجتماعي في المغرب.
    لكن هيهات. المغرب صور عال عليك ايها الخبيث.

  • Covid-32
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 11:40

    مدنية مشي عسكرية يا كابرانات فرانسا …………..

  • خالد الداخلة
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 11:40

    المضحك في الأمر هو ادعاء بعض الجزائريين أن هذه السخرية جاءت من باب حرية التعبير متحججين أنهم يسخرون من شخصياتهم السياسية. على من يكذبون فالكل يعلم أن الجزائر تصنف كل سنة كنظام شمولي استبدادي حسب مؤشر الديمقراطية. أتحدى صحافة الشرور أن تسلط الضوء على الأوضاع الاقتصادية أو الإجتماعية في الجزائر أو أن تسخر من تبون أو جنرالات العسكر الحاكمين.

  • abdo
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 11:40

    هناك لغز إلهي في تلك الأرض المقدسة الدي دكرت في القرءان ومجئ إبراهيم عليه السلام إليها وولادة عيسى فيها وعودة موسى وبني إسرائيل من مصر إليها خوفا من بطش فرعون وولادة إسماعيل وإسحاق وولادة يعقوب وولادة يوسف سلام الله عليهم أجمعين وأخرهم سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم وخاتم الأنبياء في الإسراء والمعراج والمسجد الأقصى الذي قال الله والدي باركنا حوله صدق الله العظيم هنا بيت القصيد لمن هذه الأرض أو عليهم التعايش في دولتان أو هذا مصيرهم إلى يوم القيامة

  • max
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 11:43

    حينما يحكم العسكر شعب تربى على الدموقراطية فرنسا.

    كارثة في الاقتصاد.
    كارثة في السياسة.
    كارثة في حقوق الانسان.
    كارثة في وساءل الاعلام.

    جينيرالات الجزاءر تنهب ثروات البلاد و الشعب غاءب عن الوعي او في غيبوبة داءمة.

  • عبد اللطيف
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 11:43

    يبقى غامضا لماذا الكتابة المغربية في هذا الموضوع تشير
    دائما إلى الإحتقان داخل الجزائر بدل الهجوم والدفاع في آن
    واحد ضد الديكتاتورية الشمولية المتخلفة الجزائرية..
    النظام الجزائري لا يحيد قيد أنملة على نظام العسكر
    والنظام المغربي لا يحيد قيد أنملة عن حكم الشخص الواحد
    ومن هنا دخل الاعلام الجزائري لكي يري للمغرب وللمغاربة
    نواقصهم وعيوبهم….ونواقص وعيوب الجزائر لا تحصى ولا تعد…..المغرب ينهج الديمقراطية في مؤسساسته..
    لكن يطغى عليه نظام حكم لشخص واحد ودون مناقشة
    ودون معارضة….فالسياسات الغليظة للمغرب لا بد وأن
    يبث فيها الملك وحده دون غيره….
    الإعلام الجزائري جن جنونه …..ودخل من نقطة ضعف المغرب وهي نقطة التناقض الصارخ بين الديمقراطية الحقة
    وحكم الاسرة الملكية وحدها دون غيرها…
    نحن لا بد أن نحترم وأن نقدر جلالة الملك…..وهذا أمر مفروغ
    منه…….لكن أليس في المغرب رجال ساسة يفهمون في
    التقرير وفي تسيير أمور البلاد ؟؟؟؟

  • مول الفيرمة
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 11:45

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا مواطن مغربي في الديار الهولندية أرجو…….. أرجو……… وأرجو ……… ثم أرجو…….. من الملك إذا كان هو من يقرر في شؤون المغرب الداخلية والخارجية أن يطرد السفير الشنقريحي وأن يحث على كل جزائري يعيش في المغرب التحصيل على الجنسية المغربية أو الاخلاء في 24 ساعة وعلى المغاربة الموجودين في الجزائر المغادرة خلال 24 ساعة نحن لسنا بأشقاء ولا تجمعنا لا ثقافة ولا إقتصاد ولا علم ولا حتى الدين فكل الجنرالات الا القليل منهم يتبع دين الاسلام
    هالله ياجلالة الملك أغلق الحدود جويا كما هي مغلقة بريا لدي عائلة كبيرة في الجزائر لكن كرهتها من خلال الصحافة الصفراء صحافة المبتدئين صحافة الواد الحار
    على الملك أن يعمل إستفتاء في هذه المسألة وانا متيقن إن 99 في المائة من المغاربة سيصوتون لكلامي

  • المغربي
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 11:48

    بغيت من العسكر الجزائري أن يرشح لنا مدينة واحدة صناعية أو سياحية أو ثقافية أو أي مجال الفن الرياضة ++++++
    انا نعطيهم طنجة الدار البيضاء القنيطرة مراكش الرباط فاس
    إلا عطاوني مدينة فقط جزائرية تتفوق على هذه المدن ساعلن تنازلي عن الجنسية المغربية إنتهى

  • jamal
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 11:49

    لقد علمتنا الحياة؛ أن (الشجرة المثمرة هي وحدها التي ترمى بالحجارة)، ولو لم تكن الشجرة مثمرة؛ لما التفت إليها أحد، ولما رميت بالحجارة للظفر بما تحمله من ثمر،. هذا هو قدرنا.. قدر المملكة المغربية ، وقدر شعبها العظيم، أن يكون لها أعداء من من الجيران ، وأن تكون مستهدفة من الكل، لأنها شجرة مثمرة، ولأنها في الطريق الصحيح نحو التقدم والازدهار.شكرا هيسبريس

  • الشريف
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 11:52

    قاليك الباب اللي كيجبك منو الريح سدو واستريح.السفير انتاعنا انجيبوه عندنا والسفير انتاعهم يمشي لبلادهم والغاز انتاعهم يبقى عندهم والحدود راها مغلقة ممستافدين من هاد الجزاىر والو غير المشاكل .يعطيونا اشبر انتاع التيساع صافي قطعوا العلاقات نهائيا هادو راهم كيضربوا في الثوابت انتاع الأمة المغربية مباشرة اوا ضسروهم اعليكم .

  • مغربي فخور
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 11:57

    القافلة تسير . لا بنان لا حليب لاسميدة دلا لقاح لا …..لا ….. لا. عساسين غير على سيدهم المورك. المروك. المروك

  • محمد
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 11:57

    فشل النظام الجزاءري في محاصرة المغرب بغلق معبر الكركرات كان له وقع الصاعقة على العسكريين العجزة في الجزائر

  • وحدوي حتى النخاع
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 11:57

    شي اكيد ان عداء النظام الجزائري لاشي يبرره غير الغيرة والحسد والحقد من نجاح مملكة بدون محروقات…. على الاقل عليهم أن يتقرب ا للمغرب كي يستفيدون من تجربته في التيسير والحكامة عوض حفر الحفر التي تأكد انها إنما تحفر ليقع فيها من خفرها

  • جمال
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 11:58

    الشجرة المثمرة هي التي ترمى بالحجارة : المملكة المغربية خط احمر على كل سفيه.

  • Azemmour.
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 11:59

    Les dirigeants algériens souffrent d’une pathologie incurable qui se manifeste par une haine hystérique à l’égard du Royaume Cherifien et de ses institutions.

  • bennaceri med
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 11:59

    الخاسر هو الشعب االجزائري ٠نحن نستفيد من هذه الاستفزازات ٠نكسب كل الرهانات في كل
    المحافل الدولية ٠نحن ديبلوماسيون اولاد الوقت
    مشكل وازمة الجزائر انها تعتمد على رجالات اكل عليها الدهر وشرب
    ومشبعة بالحقد والكراهية
    رجالات لم يعودوا في كامل قواهم العقلي ٠هم دمى حقيقيون هناك من يستفيد من غبائهم وينهب
    ثرواتم على حساب الشعب ٠
    اليس فيكم شباب اليس فيكم مثقفون اليس فيكم سياسيون محنكون حتى يحكمونكم العجزة٠
    المغاربة يحبون الشعب الجزائري ونتمنى لكم الرخاء

  • مغربي من الريف
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 12:03

    اتقي شر من أحسنت اليه.المغرب احسن إلى الجزائر العدوة حررها من الاستعمار بالمال والعتاد والسلاح والرجال وكل شيء. ان الجزائر العدوة ومؤسساتها العسكرية والمدنية والحكومية هي مؤسسات عدوة لأنها مازالت تستخدم الفكر البولشفي الدكتاتوري منذ أن خلقت منها فرنسا دولة في بداية الستينات بعدما أن كانت اقليما فرنسيا وقبلها ولاية من ولايات الأمبراطورية العثمانية.اذن العدو الجزائري لن يرتاح له البال لان المغرب يسير بسرعة 120 في الساعة.والجزائر العدوة تسير ب10في الساعة وأصبحت دولة متخلفة وتغار من أسيادها المغاربة وتغار من فكر جلالة الملك محمد السادس الذي يخطو بالمغرب بثبات بمشاريع ضخمة مهيكلة وبدبلوماسية حكيمة بحيث أصبح فكره يضرب به المثل في العالم لأنه واضح ومدروس وشجاع. عاشت المملكة المغربية الشريفة.
    تسقط الجزائر العدوة.الويل لنظامها وعسكرها . فليموتوا بغيضهم

  • سلينا
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 12:05

    راكو سمعتو السيد ما كلا البنان حتى دار 30 عام وكلاه في المغرب لما كانت الحدود مفتوحة بين البلدين

  • الحــــــــــاج عبد الله
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 12:12

    نتمنى لحراك الشعب الجزائري أن ينجح لأننا نحن أيضا في المملكة المغربية تعبنا من نظام العسكر، ولولى الأخوة والدم واللغة الجور والإسلام التي تجمع بيننا لما صبرنا وبقيت ايدينا مكتوفة كل هذا الوقت.

    عوامل البطالة، والجهل، ومرض الرئيس الصوري، وتطاول المؤسسة العسكرية على كافة مناحي الحياة في الجزائر، واستعمار فرنسي لا يزال يفرض شروطه على أدق تفاصيل الحياة في الجزائر، ويفرض وصايته على الإعلام والأعمال…
    وحكومة دمى لا يستطيع أن يقرر فيها وزير حتى في شأن توظيف منظفة المراحض… ومع كل هذا التخلف يتخذ العسكر الأمي الجاهل من العداء الى المغرب وسيلة لتضليل لشعب الجزائر وتحريف نظره من العدو الحقيقي الذي يمثله العسكر نفسه،
    الملك استطاع في ظرف عشرين أن يكسب احترام قادة أكبر الدول في العالم، بالإضافة إلى احترام قادة الدول الإفريقية الصديقة والمناوئة لوحدتنا الترابية، التي لقنت نظام العسكر درسا كبيرا بطرد ممثليه من أجهزة الاتحاد الإفريقي بسبب تحويل مكاتبها في الاتحاد الإفريقي الى ملاحق سفارات تخدم أطروحة “الوهم الانفصالي” على حساب مصلحة الشعب الجزائري ومصلحة أفريقيا كلها.

  • منصف الشعبي
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 12:13

    اذا كان هناك افلاس فهو في استغائكم المجتمع المغربي ، المغاربة يتابعون جميع
    القنوات التلفزيونية الجزائرية ، وجزء منهم مقتنع بما يسمعه ، الافلاس في محليليكم

  • EL FAHLA DZ
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 12:14

    الى رقم 26
    اقسم لك حتى شعب الجزائري يريد ما تريده انت ولا تحاولون الاختباء وراء هذا الشعب العضيم الذي رجولته فريدة من نوعها شعب متربي ومثقف ولا تسمع منه الكلام الفاحش وقلبه خالي من الحقد والكراهية والعنصرية انه شعب متمرد ابا عن جد ولا يرضى العبودية والركوع والسجود لغير الله لقد حاول المستعمر الغاشم لاركاعه لمدة ازيد من قرن ولكن بقي واقفا شامخا ولن تزعزعه رياح والامراءة الجزائر العفيفة النقية مازالت تنجب رجال ابطال يحمون هذا الوطن الذي هو امانة تركوها اجدادنا وابائنا في عنوقنا نعم انه الشعب الذي لا يرضى الخيانة ولده مبادئ ويعيش فوق الارض رجلا وتحت الارض شهيدا ولا يخون الامانة واقسم لكم باءن الجزائري ان احترمته فسوف يعطيك ما عنده من اكل وبفضل ان يراك شبعان وهو جيعان ولكن ان لم تحترمه فسوف تورط نفسك معك وتندم وهذه هي الحقيقة

  • محمد
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 12:23

    ماذا بعد كل الذي حصل لو رفعت الجزائر يديها على طريقة المهزومين في الأفلام الفرنسية وتسلم نفسها وتطلب الصفح رفقا بمواطينيها.

  • عباس عبد الله
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 12:25

    عبدو المغربي

    العثمانيون هم من ساعدوا السلطان عبد الملك السعدي الاول في معركة الملوك الثلاثة
    امدوه بـ 12700الف منهم 5000آلآف جزائري ، وقتلوا الملك البرتغالي سيبستيا ن في واديالمخازن. تعلم التاريخ

  • جزائري
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 12:38

    هذا الكلام ينطبق مئة بالمئة على المغرب….
    الحملة العدائية بدأت عندما فاجأ المخزن الشعب المغربي بالتطبيع وحتى يمتص غضب الأحرار بدأت هذه الحملة الممنهجة من طرف المخزن

  • IBN CHAHID DZ
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 12:42

    مساكن مراركة كل مرة يتكلمون عن الاكل هههه عندنا فالجزائر من يتكلم عن الاكل نعتبره جيعان اما الأفلاس الذي تتكلمون عنه وهل راءيتم او سمعتم يوما ما الجزائر مدت يدها لتسول لاطعام ابناىها وهل الجزائري يبعث زوجته تعمل في حقول الفراوله وهل الجزائري يبعث زوجته واخته وامه للخليج وتهين وهل الجزائري يرضى ان يطلق اسم على ولدته ” البغلة ” كل احترماتي للمراءة المغربية والله هذه الكلمة عيب ان تسمعها في بلد مسلم وهل الجزائري يسمح للعبث باءطفاله وبناته القصر داخل وخارج البلاد لا لا لا والف لا ان كانت هذه هي ىجولتكم مازلتم تارون العجب

  • omar.dz
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 12:42

    الى الرقم 6 محمد لعيوني شكرا لك يا اخي تعليقك في مكانه نعم لا تتكلمو عن الجزائر لان بلدنا فقير و ضعيف سياسيا اقتصاديا و اجتماعيا ولا يتشابه متل المغرب الذي هو بلد الحق و العدالة و القانون وكل من يطالب عن حقه يتحصل عليه مثل الزفزافي والاساتدة و المكوففين وذو الدخل الضعيف و الاطباء و و و الخ ونتمنى لكم النمو و الازدهار و سيرو انكم على الطريق الصحيح

  • Mo
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 12:44

    هل أصبحت مهمتكم الوحيدة هي التكلم عن الجزائر فقط؟؟؟؟ هناك قضايا متعددة لابد التطرق إليها فهذه القضية أصبحت مملة.

  • ابن الجزائر
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 12:51

    الجزائري لا تحاول العبث معه فسوف تورط نفسك معه حتى وان تحالفتم مع الامريكان او الصهاينة والله تزيده الا قوة واصرار الجزائري ليس غبيا كالعراقي والسوري واليمني وليبي الذين دمرو بلدانهم شعب الجزائري شعب واحد وجسد واحد وقلب واحد ورايت الشهداء هي التي توحدنا وغير قابل لتقسيم نشكر الله ونترحم على شهدائنا الابرار الذين حررو لنا هذه الارض المقدسة المسقية بدمائهم ولن تسمح لأي قدم ناجس ان يلمس هذه الارض المقدسة والحمد لانه الذي رزقنا بقارة وبثرواتها الباطنية والسطحية توفر العيش لماءت الملايين من البشر ولا نمد يدنا لتسول ونركع لغير الله نحن شعب حر رزقنا الله بهذه الرجولة والله نعيش راجل ليلة ولا نعيش طول حياتي مذلول

  • Ammar Dégât
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 12:53

    Arrêtez vos propagandes sinon il y’a la monnaie au réponse parce que il y’a que vous inventez avec les mensonges occupez des marocains qui souffrent et qu’ils veulent franchir la frontière algérienne pour demander l’asile politique et n’oubliez pas que il y’a plus 350 000 marocains en Algérie sans papiers et qu’ils travaillent en noir et si les autorités algérienne décident de l’expulser il va avoir beaucoup de conséquences au Maroc plus les passeurs de nourriture et des vêtements de sebta vers le maroc

  • وجهة نظر:
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 12:55

    _ تتاسف كثيرا على الأوضاع الهزلية و المتدهورة للسياسة الداخلية و الخارجية لدولة الجزائر ، كان الله في عون الشعب الجزائري الشقيق الدي يعيش ،تحت ظل قيادة عسكرية فاشلة ، ونتمنى للشعب الجزائري المجاهد ، حكومة ديمقراطية منتخبة وتمثله احسن تمثيل ،وتعمل على تطوير وتنمية الجزائر صناعيا وفلاحيا وتجاريا ، الجزاىر تستحق كل الخير ، لكن حكامها الحاليين يريدون بشعبهم سوءا ، حفظ الله الشعب الجزائري ونتمنى له كل الخير ….

  • وطني
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 12:56

    ما يزيد الجزاءر حقد و حسد هو شعارنا الله الوطن الملك.

  • jalal
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 12:59

    laissez les aboyer, ces militaires qui dirigent le pays sans aucune légitimité ne savent plus quoi faire, tout le monde est contre eux, que ça soit l’opinion international ou la majorité du peuple algérien. le Maroc leur a infligé des
    coups très dur sur le terrain. ce sont des réactions de la part des gens sans scrupule ni courage.

  • صائد الأسود
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 13:02

    الشعب الوحيد في تاريخ البشرية منذ العصر الحجري، اللذي يحكمه عجزة يضعون حفاظات وغير قادرين على نطق كلمة واحدة فعلا عجيب أمر دولة الجزائر.
    الجزائر – كوبا – فنزويلا – كوريا الشمالية : دول دكتاتورية يحكمها مجانين ينامون بملابس عسكرية

    ……….

    الجزائر دولة عمرها لا يزيد عن 50 سنة، لازِلتم تسكنون في بنايا الاستعمار وعاصمتك كلها هندسة فرنسية.. انظُرو الى المغرب والبنايات والأصوار التاريخية عمرها يزيد عن 500 سنة.
    نصف الشعب الجزائري أصله تركي، من العثمانيين الذين استعمروكم
    عاشة الحضارة المغربية الضاربة في عمق التاريخ يا بقايا الاستعمار

  • عبد
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 13:10

    انشغال حكام الجزائر بنا وحقدهم الدفين لتقدمنا ونجاحاتنا الوطنية والإقليمية والدولية جعلهم يتصرفون بوقاحة .اذا فتحت الحدود سترون الملايين من الاخوة الجزائريين يتدفقون على المغرب ونحن سنرحب بهم أعز الترحاب .افتحوا الحدود وسترون.

  • عسكريون ومتخلفون
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 13:11

    في الحقيقة لا أدري لماذا الغرابة من مجانية مواقف عسكرالجزائر تجاه المغرب. فهل عرف على الطغمة العسكرية أسلوبا آخرا للتعامل غير النفاق والخدع والهروب من تحمل المسؤولية ؟ إنهم يمثلون أخبث وأردل صنف الديكتاتوريات التي عرفها التاريخ. سرقو وطنهم ، أذلوو جوعو شعبهم ودفعو به نحو المجهول ، عرقلو مسيرة شعوب الدول المغاربية ، خانو وانقلبو على أنفسهم ، سجنو وقتلو وذبحو أبطالهم …
    فهل يمكن أن ننتظر خيرا من طغمة عسكرية كهذه. حتى وإن احترمت جيرانها يوما فإنها أكيد ستندم في اليوم التالي وتغدرهم من الخلف

  • Maghrib I
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 13:12

    الامين زروال هو الرجل الذي فهم اللعبة قال لتبون الدي استمع اليه جيدا. يجب ان نغير سياستنا ضد المغرب ويجب التخلي عن وهم الاستحواذ على الصحراء لانه وبكل بساطة المغرب لديه حق وماضاع صاحب حق يدافع عنه والمغرب لن يتخلى عن حقوقه التاريخية و الجغرافية
    العسكر ضيع الجزائر بمعاكسته المغرب بلاد الشرفه فكم فرصة ضاعت على شعبه و شعوب المنطقة
    على الجزائر ان ترجع الى حقيقتها التاريخية الا وهي انها لن تكون دولة ابدا الا بالمغرب

  • أبو أشرف
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 13:17

    الصحافة فيها وفيها… يجب التمييز ما بين الصحافة الرصينة، الملتزمة بأخلاقيات المهنة والشرف والمرؤة والمتبنية لخط تحريري مرتكز على الاستقلالية والتجرد والموضوعية وبين الصحافة المأجورة تقتات من الارتزاق والتسول، لذلك أصبحت أسيرة لمن يدفع لها فتطبل له وتصبح حال لسانه. وهذا الصنف الأخير المتطفل على ميدان الصحافة، هو المستغل حاليا في الجارة الشرقية من طرف الطغمة العسكرية لإلهاء الشعب عن المشاكل العميقة التي أثخنت اقتصاد البلاد بفعل التحكم والتسلط السياسي المريع، بحيث أن القرارات والبلاغات التي تهم الشأن العام تصدر من التكنات عوض السلطتين التنفيذية والتشريعية وهي أقل ما يقال عنها أنها صورية. يقول المثل المغربي ” شحال قدك من استغفر الله يا البايت بلا عشا” وهذا ينطبق على جنرالات ذلك البلد الذين يناورون لإبقاء سيطرتهم على السلطة، لكن الحيلة لا تنطلي على الشعوب، فيوما ما ستزأر في وجهوهم وتنقض عليهم وتنهش أجسادهم كما حدث في دول الجوار منذ اندلاع حراكات الربيع العربي.

  • miloudi
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 13:19

    الشكر الجزيل ل الشعب الجزائري لاحياء المظاهرات ضد الحكم العنصري الدكتاتوري العسكري لتحقيق الحرية والدمقراطية وحكم مدني ان الشعب يعاني من استقلال البلاد الى يومنا هذا وخيراته تصرف في شراء الاسلحة لاعانة المجموعة الارهابية وزرع الفتن في المنطقة.اما الاموال المنهوبة من طرف الجنرلات لاكلام عليها حينما ينتهي حكم اي رئيس وحاشيته يفضح من طرف حاكم بعده هذا هو حكم العنصرية العسكرية.

  • حمزة
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 13:43

    الشعب الجزائري شعب شقيق نحبه ونجله كتيرا وهم من أطيب وأصدق الناس فيهم نخوة ورجولة ولكن الله ابتلاهم بحكام لا يضعون مصلحة شعبهم في المرتبة الأولى. الله يهديهم إلى ما فيه الخير ويجعل لهم مخرجا.

  • Ibis Sacré
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 13:46

    كفى. يجب وضع حد لهذه الحرب الإعلامية القذرة التي يشنها البلدان المغاربيان على بعضهما. فاصبحنا نقرئ و نشاهد معارك كلامية من الجهتين اختلط فيها الحابل بالنابل، فاصبح من هب و دب يدلي بدلوه في هذه الملاحم الفارغة ضد طواحين الهواء، فاصبحت اكثر ضراوة من حرب العراق الأولى و حثى الثانية. فالشعب الجزائري اختار طريقه وقيادته ،لا يعنيني حكم الجنيرالات ، لا تعنيني اختياراته الاقتصادية، لا يعنيني انه اختار الشيوعية او الاشتراكية، ، لا يهمني اعتماده على النفط ،لا يعنيني كيف يصرف ثرواته ،هذا شغلهم ،لا يهمني مرض رئيسهم و لا المستشفى الذي يعالج فيه ،و لكن تهمني أفكار نخبه المتنورة ، و يهمني ما يمكن عمله للخروج من لعنة الاخوة الأعداء ومن هذا العبث الكلامي.

  • عبد السميع
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 14:04

    35—الحــــــــــاج عبد الله
    اذا استطعتم افعلوا …..ودعك من العبارات العاطفية ، أنتم عاجزون
    الجزائر وجيشها قوة اقليمية ، ودعمها للشعب الصحراوي فخر لنا
    وأعلى ما في خيلكم اركبوه

  • jalal
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 14:08

    pour N° 45, n’importe quoi. tu connais pas le maroc, moi je te dis si il arrive d’ouvrir les frontières la plus part des algériens seront ravis de rejoindre le Maroc en plus des marocains dont tu parles. bien venu a tout le monde.

  • متتبع مغربي
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 14:12

    و لكن للأسف الشديد الحراك الشعبي في الجزائر لم يعي بعد و ينضج لكي يوجه سهام شعاراته نحو الحكام الفعليين في الطغمة العسكرية الفاسدة الحاكمة صانعة الرؤساء و الدمى الأخرى و التي تحركهم من وراء الستار، و لازال منخدعا ببعض الشعارات مثل الجيش و الشعب خاوة خاوة لإدامة استمرار هاته الطغمة في حكم هذا البلد المفقر شعبه و الكاثمة على أنفاسه و المستنزفة عائدات ثرواته الوطنية من النفط والغاز…

  • Oujdi
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 14:29

    Pour le 6 tu racontes n’importe quoi et surtout la mauvaise foi pourquoi vous maîtres ils ne sont pas d’accord pour l’ouverture des frontières tout simplement ils savent si les frontières ils sont ouvertes des milliers de vous citoyens ils viendront au Maroc rien avoir avec vos mensonges à peine une centaine des marocains qu’ils vont chez-toi pour un travail que vous ne savez pas le faire donc arrêtez vos bla bla moi même j’ai été en Algérie chez la famille j’ai vu mais je dis rien je ne suis pas un lâche de parler derrière

  • EL FAHLA DZ
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 14:30

    الى 47
    اضحكتني بتعليقك ااكد لك ربمى 98% من الجزائريين لا يسمعون ولا يعرفون ما هو شعاركم نحن لا يمهنا نحن نفتخر بشعار جيشنا ” تتحدى حدودك ينتهي وجودك ” وقسمنا ان تحي الجزائر التي ضحو من أجل حريتنا الأبطال الشهداء رحمهم الله الذين قاومو المستعمر الغاشم ولن يركعو له بل اركعوه واخرجوه منهزما مذلولا مطئطئ الراءس وكل من تعدى على اراضي الغير واحتلها مصيره مصير المنبوذين عند الله وفي مقدمتهم الصهاينة وكم من طاغي وكم من محتل انتقم منه الله واصبح مذلولا منبوذا حتى وان تفنن بخداعه ونصبه واحتياله وتحالف مع الشيطان فلن يبارك له الله ويعيش معيشت الانبطاح والذل

  • Oujdi
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 14:36

    Pour le 42 n’essayez pas de détourner les paroles on n’a jamais dit que chez nous tout va bien mais c’est un pays qui travaille et regarde devant et son Sahara marocain c’est une ligne rouge le Maroc sans son Sahara il ne sera plus ca il faut le rentrez bien dans vos têtes

  • IBN CHAHID DZ
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 14:51

    الى صاحب رقم 59
    كم تقلون تدخل سوق راسك مستقبل الجزائر يعني الشعب الجزائري وليس شعب المغربي ومن اراد التغيير فاليبداء بنفسه ولا تحاولون الاختباء وراء الشعب الجزائري ولا تحلمون كثيرا لكي يحقق لكم مطالبكم على حساب تدمير الجزائر نحن نريد جزائر جديدة لشعبها وليس لغيرها لدينا اغبياء لهذه الدرجة وهل تريدون من 45 مليون تكون خائنة بوطننا نحن نحن وطننا ونعترف هناك السلبيات والاجابيات ولسنا منزولين من السماء وحتى انت تحب بلدك وعندكم الاجابيات واليلبيات فلا تحاولون الاختباء ورائنا ونحقق ما تردونه يكفيكم التطبيع ابنو وطنكم مع الصهاينة اما الجزائر انسوها وللابد وان نفخت فيكم الرجولة فتعرفون أين الميدان اخرجو وقولو نحن هنا ردها عليا ان استطعت واصلو انكم فالطريق الصحيح وسوف تعرفون من هو الجزائري الحقيقي فاءلى الموعد ولا تتاءخرو

  • نسيم
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 14:57

    الأوضاع الداخلية في الجزائر وصلت إلى نفق مسدود، سياسيا واقتصاديا واجتماعي لهذا أصبح النظام الجزائري العسكري الدكتاتوري الفاقد للشرعية يلعب اخر أوراقه و هو تحويل الرأي العام الجزائري عن مطالبته بإسقاطه و خلق عدو خارجي لإلهاء الشعب الجزائري و التركيز على الأيادي الخارجية الخفية التي تسعى حسب رأيه لزعزعة الاستقرار في الجزائر و من ثم تخوبن و اعتقال اي جزائري يحاول أن يثور على الوضع.

  • MORO
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 15:02

    VOUS VOULEZ FAIRE OUBLIER LE PEUPLE MAROCAIN POUR NE PAS FAIRE LE HIRAK MAROCAIN DANS LE 20 FEVIRIER??

  • Hassan Azami
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 15:13

    استاذي المحترم لا تضيع طاقتك في تحليل الوضع الجزائري فالعصابة المتحكمة في الجزائيريين تضرم النار في ذيلها وستؤول رمادا والتاريخ هو الحكم

  • abdou
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 15:43

    مبدئيا يحكمنا الجوار بين المغاربة والجزائريين .أولا.
    ثانيا نتناول المشاكل التي اوصلتنا إلى هذه المرحلة أولها قضيتنا الوطنية بالنسبة لنا نحن المغاربة ملكا وحكومة وشعبا فهذه قضية وجود وليس حدود .
    أما بالنسبة للنظام الجزائري وليس الشعب أقول النظام فقد زرع الريح فسوف يحصد العاصفة ولو بعد حين.
    الحمد لله توسّٓمنا في الله خيرا .وقلنا ونقول بان الحق يعلو ولا يعلى عليه ولو بعد حين . فهو قد أتى والحمد لله بفضل الله وحنكة المغاربة على رأسهم الملكية الشريفة هي اولى ثمارها جهر الحليف التاريخي بالحق جهارا نهارا وإن كان يُتداول وراء الكواليس
    لذا نقول للنظام الفاشي فاتك القطار وعد إلى الصواب كفى من الهروب إلى الأمام
    أما المغرب كان يدافع في الحرب الذي فرض عليه بالوكالة ولم يدخل فيه ا ولن ينجر إليه مع الطغمة ضداً على الشعبين الشقيقين الجاريه.
    هذه ٱرتساماتي من تتبع حكمة الملوك السابقين قدس الله روحهم وحكمة سر وارتهم أطال الله في عمره ونصره بالسبع المثاني والقرٱن العظيم
    محارب قديم
    وعاشت المملكة موحدة وعاش الملك ولو كره الكارهون..

  • يبدو ان الاستاذ ...
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 16:04

    …حسن بلوان لم يستمع الى خطاب الرئيس بوخروبة بعد المسيرة الخضراء سنة 1975 حيث اطلق فيه لسانه بسب وشتم الحسن الثاني و كذلك فعل بالرئيس الموريتاني ولد دادة ، وهو خطاب مدرج في اليوتوب.
    ولقد سبقه بن بلا سنة 1963 الى سب الاسرة العلوية بسبب المناوشات العسكرية على الحدود كما ذكر ذلك الحسن الثاتي في كتاب “ذاكرة ملك” انه بسبب ذلك السب امتنع عن مصافحة بن بلا لما جمعهما عبد الناصر في القاهرة للمصالحة وقال عبد الناصر ( ان يكون لك عدو عاقل خير من صديق جاهل).
    اضف الى ذلك ان اذاعة الشعوب الموالية للنظام الجزائري كانت تصف النظام الملكي المغربي بابشع الاوصاف منها انه رجعي عميل للامبريالية والصهيونية .

  • malki
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 16:10

    Je répond a ma soeur ELFAHLA je jure que nous les marocains nous aimons le peule algériens mais le problème est votre gouvernement et et votre chaine télévisée

  • هشام
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 16:20

    ماذا ننتظر من نظام وصفه شعبه بالعصابة لأنهم بالفعل مجموعة عصابة تحكم البلاد و تجثم على صدور أكثر من اربعين مليون جزائري نظام ذو عقلية عسكرية اشتراكية لا زال يعيش أجواء الحرب الباردة

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 16:27

    من اراد ان يطلق الاشاعات فعليه ان يعطينا الادلة فكيف ان حاكما يلتقطون صوره و يتصور معه الناس في متجر او شارع و يتعذر عليهم تصويره في مكان عمومي مشبوه لو كان دلك صحيحا
    المغرب لا يرد على التفاهات و الاعلام المرتزق

  • حسن
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 16:49

    فرق بين من يقبل اليد اراديا مع من يلعق احذية الكابرانات
    قالك النيف لواه المنخار

  • الكندي مولاي الحسن
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 18:20

    يتاطاولو على سيدنا و سيدهم جلالة الملك محمد السادس الشريف ، المسالم و المحبوب والذي جعل من المملكة المغربية ( بلاد بدون غاز أو بيترول ) و في ظرف عقدين، ثاني قوة اقتصادية و سياسية في أفريقيا و أولها في شمال أفريقيا، و جعل من الصحراء المغربية الإلدورادو الأفريقيا!!
    الجزائر كيان صنعه الإحتلالين العثماني و الفرنسي من لا شيء، فهو كيان بدون هوية تارخية أ و ماضٍٍ و حضارة
    عكس جيرانها تونس و المغرب !! الجزائر كيان لقيط بدون ماض و حاضر يذكر
    و إذن بدون مستقبل واعد .
    الجزائر دولة فاشلة انهارت كليا و على وشك الأنفجار في أي آونة!!!
    مساكين هاذ الدزايريين، مازال ما فهموا بأن الجزائر غرقت و تغرق في في غائطها ( = الذي أنتجته منذ
    استقلالها.
    الله يزيدهم من الذل و
    الإهانة يا ينكارين خير المغرب خلال حرب الدزاير دوزييم فرانسيس من أجل الإستقلال.

  • المواطن المغربي الحر
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 19:43

    للصبر حدود، فلقد حان الوقت لوضع حد من طرف الشعب الجزائري الحر لهذا النظام الجزائري الظالم الفاشل ناهب ثروات الشعب، بشقيه العسكري و المدني، فاللهم انصرهم عليه.

  • Med
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 21:23

    اذا اردت ان ترتاح من عدوك دعه يخطأ وأغلق الباب عليه واتركه ينبح إلى أن يسقط ،النخال ،عاش الملك محمد السادس حفظه الله لشعبه ووطنه من طنجة حتى الكويرة

  • الحقيقة
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 21:55

    هذا النظام العسكري الفاسد الذي يكن الحقد والحسد للجيران مآله إلى الزوال إن شاء الله.

  • آية
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 22:10

    كل ما تتمنوه للجزائر سوف يصب عندكم أن شاء الله و الأيام بيننا

  • Samir
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 22:22

    Pour le 77 on a jamais souhaité du mal à nous voisin le marocain il n’était jamais comme ça et il ne le sera jamais et c’est notre éducation tout simplement il défend ses terres et c’est normal comme vous défendez votre terre dans le passé et c’est normal

  • Ahmed
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 22:53

    Pour le 57 tout d’abord il n’existe pas des sahraouis chez vous les vrais sahraouis ils sont chez eux au Sahara marocain rien avoir avec les ramassés du sahel que vous avez amenés chez vous et créer un peuple imaginaire une invention mensongère d’un régime de mafia mais heureusement ils ont trouvé un Maroc très solide qui a démasquer les visé du régime Harki faible qui ne peut rien faire avec une puissance militaire marocaine qui ne joue pas quand il s’agit de défendre ses terres et le régime Harki faible il connait la les déluges marocain dans le passé

  • BAKALI
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 23:05

    Pour le 57 une puissance avec des vieillards vous pouvez raconter tout ça à des ignorants et marionnettes comme vous et si vous êtes fiers des ramassés du sahel c’est votre problème et vous ne changerez rien jusqu’à la fin du temps vous êtes en face d’un pays qui s’appelle le Maroc une équation très élevée pour vous

  • Bienvenue
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 01:08

    L’algerie a était créer par la France, elle n’a aucune histoire ou identité, le temps est venu pour les algériens de demander que leur pays fait parti du Maroc

  • عيسى بن قدور
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 06:49

    نظام تزلزله لعبة من اجل الترفيه في قناة تلفزيونية هو نظام على وشك الزوال

  • Abdelkader
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 10:46

    قلتَ منذ 1963، لم تصل الدعاية الجزائرية إلى هذا المنزلق. ألم تتذكر السب و الشتم الذي وجهه المقبور بوخروبة للراحل الحسن الثاني كرم الله مثواه بسبب المسيرة الخضراء؟. عاشوا على هذا العداء دائما حتى جعلوا منه شعارا لوطنهم. لم يكفوا يوما عن ذالك و لن يكفوا مازل هذا النظام العسكري قائما لأن هذا الشعار على ما يظهر أصبح الوقود البديل المتبقي بعد البترول من أجل استمرار تسلطه على الشعب الجزائري الشقيق

  • ازرو.اطلص.
    الجمعة 19 فبراير 2021 - 20:27

    الحمدلله. على.دولة.المملكة. المغربية. إنها. ملكية آمنة. دستورين. ملكية لها. جدورها. ولها. تريخ. المغربا. رجال. لهم سمع.جيدة. في.العالم.الحمد لله. منسدعوش. رسانا. بهاذ. الثرثر. الجزائرية. لابد. أجي. واحد. أنهار. اعياو. الحمد لله. المغاربة. بعقلهم. بالحكم. اديالهم. والصبر اديلهم. غالبين. الحسادة. والكراهية. احنا فبلدنا من.طنجة. لكويرة متعهدين مع أنفسنا املكنا. امرتاحين.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة