إقالة المدرب الوطني الزاكي قرار"شجاع".. !!

إقالة المدرب الوطني الزاكي قرار"شجاع".. !!
الثلاثاء 1 مارس 2016 - 10:43

أثناء تتبعي لـ”قناةالرياضية المغربية”، وفي إطار اللغط حول إقالة المدرب الوطني السيد بادو الزاكي، قال أحد المشاركين في برنامج يناقش موضوع الإقالة المفاجئة، وهو بالمناسبة عضو بالجامعة الملكية لكرة القدم :”..إن قرار إقالة الناخب الوطني بادو الزاكي قرار شجاع..”، قالها بلكنته الشمالية فوجدت استحسانا عند الحاضرين بما فيهم معد البرنامج، لكن لحسن حظ المغاربة كان هناك صحفي “مشاغب” حاول على استحياء معاكسة تيار مدح قرار الإقالة “الشجاعة”، وتلميع صورة المدرب الجديد الفرنسي “رونار” الثعلب كما يلقبه البعض.

شخصيا أعتبر الإقالة في هذا التوقيت بطعم الطرد التعسفي، وإهانة للإطار الوطني وللشعب المغربي، إنها طعنة في الظهر ونكران الجميل وخاصة أن الزاكي رفع التحدي و أخذ فريقا لم يتبقى له من لقبه “أسود الأطلس” إلا الجلود”لبطاين”. فقرارالإقالة عرفه الفرنسيين قبل الزاكي بمدة ليست بالقصيرة، فمنذ البداية كان اللوبي الفرنسي في الجامعة غير موافق على تنصيب الزاكي، لكن ضغط الشعب أرغمهم على تقبله على مضض، إنهم ينتظرون فقط أي هفوة أوتعثر، كما يخشون من أي إنجاز “لا قدر الله” يحققه الزاكي.

لقد استطاع بادو الزاكي وفي وقت قياسي لم شتات المنتخب الوطني المهلهل ، حيث استطاع الأسود انتزاع بطاقة التأهل إلى نهائيات كأس إفريقيا للأمم التي ستحتضنها الغابون السنة المقبلة، واحتل المنتخب الوطني الرتبة الأولى بالمجموعة السادسة، وقضية التأهل لمونديال 2018 المنظم بروسيا في المتناول، لكن هناك حسابات أخرى في الكواليس لا يعرفها إلا الضالعون فـ”التخلويض” داخل الجامعة ، وبالرجوع للتاريخ القريب وبالضبط كأس إفريقيا للأمم المنظم بتونس، ألم يحتل المنتخت المغربي الرتبة الثاتية عن جدارة واستحقاق خلف البلد المنظم، وتعد هذه من أهم الإنجازات للكرة المغربية في السنيين الأخيرة، بعد الفوزبكأس إفريقيا 1976و التأهل لدور الثاتي بمونديال المكسيك 1986 كأول بلد إفريقي وآسيوي يصل إلى الدور الثاتي.

إن هذه الإنجازات تحققت على يد مدربين وطنيين من المغرب والثالث مدرب أجنبي هو المرحوم المهدي فاريا من البرازيل، ولسوء حظ لوبي المدرب الأ جنبي وخاصة الفرنسي، فلم يكن أي إنجاز تحقق للمغاربة على يد المدربين الفرنسيين الذين تعاقبوا على تدريب الأسود، لقد صرح المدرب الفرنسي الحالي “رونار” أنه صديق قديم للمدير التقني الوطني ناصر لاركيت، وأنه مند مدة وهو يتابع أسود الأطلس عن كثب، أين هي الشجاعة لشرح هذه الأمور؟ لقد تم حبك السيناريو لجلب الفرنسي، بدعوى أن مستوى الفريق الوطني متدبدب، ولا يمكن الانتظار حتى النهاية لابد من ضربة استباقية، طبعا تم تحريك جوقة من الصحفيين من نوع”كاري حنكو” لتهيئ الرأي العام لتقبل الإقالة”القرار الشجاع”.

خلاصة القول أ الشجاعة”أمولاي الزاز” تكمن في الإفصاح عن مصير الملايير التي اختفت وشكلت عجزا للجامعة، من المتسبب في هذه الكارثة ومن المستفيد منها وأين وصل التحقيق؟ ومن المسؤل عن قرار الإقالة المرتجلة ونحن على أبواب مقابلة هامة؟ إن الشجاعة تخون أصحاب القرارعندما يتعلق الأمر بمن يحمل لقب “المسيو”، ولتذكير مر قبل سنوات مدرب أجنبي عجز الجميع عن فك طلاسم مرتبه فأين هي الشجاعة”أمولاي الزاز”؟. وبما أنكم مغرمون بالمدربين الأجانب الحاملون لكلمة “المسيو”، وخاصة الفرنسيين منهم سأقترح عليكم حلا جذريا للخروج من الأزمة الكروية الحالية، وهو كا لتلي :”..يمكننا جلب مسيو جاك ليصبح مسؤلا عن الجامعة وتبديل الطاقم التقني بمسيو ميشيل والطبي بمسيو بيير والمعد البدني بمدام كترين..” المهم أن يتم إقالة كل المسؤلين المغاربة بقرار”شجاع”. عندها يمكننا تحميل الإطار الفرنسي مسؤلية أي إخفاق بعد سحب عذر”عدم انسجام الطاقم”.

في الحقيقة تم اختطاف المنتخب الوطني، وقدم قربانا للمدرب الفرنسي بعد أن حقق الزاكي التأهل للغابون وهو في طريقه للمنديال الروسي، والتعاقد يشير إلى التزام الإطار الوطني بتأهيل الأسود للإستحقاقين، أما ذريعة تدبدب المستوى فهي مجرد ضحك على الذقون، ففي كأس إفريقياللأمم “ببوركينا فاسو”، فاز الفريق المصري بالكأس بقيادة المدرب القدير حسن شحاتة رغم “تدبدت” مستواه في الإقصائيات وكذلك في الدور الأول، ولم يرشحه المحللون المصريين والأجانب حتى للمرور من الدور الأول ناهيك عن الفوز باللقب، لكنه قلب كل التكهنات وفاز بالكأس الإفريقة الغالية، في حين كان المنتخب المغربي بقيادة المدرب الخبير هنري ميشيل و لم يتجاوز الدور الأول. أصدقكم القول لا أعتبر هذا الفريق من الآن فصاعدا فريقي الوطني، لن أتابع مقابلاته سأكتفي بتتبع فريقي المفضل الأحضر البيضاوي..

‫تعليقات الزوار

5
  • مدرب الوز
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 16:24

    هل في نظرك هل كرة القدم او كرة اليد او كرة . او فلسفة الزكي او ……..؟ ستساعدنا على الخروج من منظومة التخلف ؟ وستلحقنا بالدول الاكثر نموا في العالم !! الرجل اغتنى اكثر من االازم فقالوا له وداعا .

  • أبو ريان
    الثلاثاء 1 مارس 2016 - 19:30

    لقد صار واضحا في بلادنا العزيزة ان العمل الجاد و الصرامة لا بد ان تصطدم بمعارضين كما تبين أن أعداء النجاح ممن يحبون الصيد في الماء العكر كانوا متربصين بأي عثرة أو كبوة للرجل، وقد كان جليا ان الحرب على الزاكي ستبدأ منذ اول يوم يصبح فيه مدربا للمنتخب. وللإشارة فتعيينه جاء رغبة من المسؤولين لإطفاء غضب الشارع المغربي الملتهب فقط و ليس اقتناعا بكفاءته، و كأنهم يقولون (بغيتو الزاكي ؟ إوا هاهو الزاكي باش مصدعينا) ولما صار العكس و كانت الحصيلة عكس توقعاتهم الغادرة، لعبوا على وتر سوء التفاهم بين الزاكي و مساعديه ثم على اختياراته الكثيرة للاعبين و عدم اسقراره على تشكيلة رسمية قارة.
    والله غريب أمر حالنا، نقيل الزاكي لسبب تافه و نبقي على الدخلاء… بل حتى طريقة إقالة الرجل تطرح أكثر من علامة استفهام. فمن ادبيات و أخلاقيات التسيير تبليغ المدرب بالإعفاء من المهام و فسخ العقد بطريقة نزيهة و شفافة. تبا لزمن انقلبت فيه المفاهيم حيث اصبح أشباه الرجال و الدخلاء يقررون مصير الابطال.

  • عبد الله المغربي جنوب
    الأربعاء 2 مارس 2016 - 16:09

    يا ترى هد من الاقدار أن قدر لنا الاخفاق في اي قرار نتخده . فقرار اقالة الزاكي قرار شجاع كم قيل ويقال . فالحقيقة ان القرار الدي يخلق المشاكل للمرء ليس بقرار والشجاعة التي تسبب المشاكل ليست شجاعة , وها نحن من جديد امام مشكلة بسبب قرار . لا لشيء لعدم استكمال الشروط وعدم سد الثغرات والتسربات والتمكن من اصلاح البية او البناية اصلاحا مثينا لتجنب الشقوق والتصدعات والانهيار وتجنب الاحتياج الى الترقيع . فاننا وعادتنا نحتاج دائما الترقيع والرجوع الى الوراء او الوقوف وسط الطريق ، يجب علينا اخد الامور بجدية وتجنب الثقة العمياء في النفس وفي الاخر ، اد يجب اثناء الضحك تحرير ما نحتاج قراءته اثناء البكاء . فلربما الضحك والطمانينة يليه البكاء الخصومة فيجب وضع النقط على الحروف .

  • hassan hassan
    الخميس 3 مارس 2016 - 23:19

    je pense que le foot est une science a la fois simple et compliquée a comprendre et je suis sur que Zaki n'a jamais eu les capacités et les facultés nécessaires pour etre un entraineur. Je m'explique: Zaki a fait tomber Mohammadia en 2 eme série de meme pou le Fus. Pas de résultats avec le WAC pourtant qu'il a entrainer a 3 reprises. Imaginer le wac etait entrain de perdre face a Tetwan et zaki fait rentrer deux attaquants a la 90 mn. il faut vraiment etre Genie pour faire ça. deplus avec KACM rien avec Safi rien. Bicnbower a remporter la coupe du monde mais c'est pas pour autant qu'il a été rappelé. Imaginer Rien que le nombre d'equipe qui ont joué la finale de la couped'afrique. Mais tout le monde se souvient de celles qui ont remporté le Titre.Exemple Zambi …..

  • محمدالمغاري
    السبت 5 مارس 2016 - 11:07

    كفانا من الضحك على الشعب المغربي كل يعمل بجد ﻻيصلح لهذا البلد الزاكي احسن مدرب قاد المنتخب وكل شيء واضح

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات