أمير المؤمنين وآية الله .. عندما اتهم الحسن الثاني الشيعة بالفتنة

أمير المؤمنين وآية الله .. عندما اتهم الحسن الثاني الشيعة بالفتنة
صورة: أرشيف
الأحد 9 ماي 2021 - 21:00

ما قصة العلاقات المغربية ــ الإيرانية؟ لماذا اتخذ الملك الراحل الحسن الثاني مواقف مناوئة للثورة الإيرانية منذ اللحظة الأولى لقيامها؟ ولماذا غير موقفه بعد ذلك؟ كيف تدخلت الجزائر على الخط في اللحظات الأولى وأرادت إفساد العلاقات المغربية ــ الإيرانية؟ كيف استقبلت النخبة المغربية الثورة الإيرانية بعد قيامها؟ وكيف كان أداء المغرب خلال الحرب العراقية ــ الإيرانية؟

هذه الأسئلة وغيرها نتابع الإجابة عليها خلال شهر رمضان مع كتاب الباحث الدكتور إدريس الكنبوري “أمير المؤمنين وآية الله.. قصة المواجهة بين الحسن الثاني والخميني”، الذي خص به جريدة هسبريس.

الحلقة الخامسة والعشرون

اعتمد الملك الحسن الثاني استراتيجية ذات بعد سياسي في إبعاد العلماء المغاربة عن خط التشيع الإيراني، وإمكانية التعاطف مع الثورة الإيرانية من بوابة “التقريب”، على سبيل المثال، بحيث يظل العلماء المغاربة في منأى عن حالة الاستقطاب التي حصلت في أوساط الإسلاميين والعلماء في العالم الإسلامي قاطبة، بحيث شكلت الثورة الإيرانية عامل انقسام في الجبهة الدينية السنية ذاتها.

انصبت تلك الاستراتيجية على الطعن في التشيع واتهامه بأنه عنصر انقسام وعامل من عوامل الفتنة، ولا يمثل عنصر تكامل مع الخط السني، وبذلك أعلن الحسن الثاني رفضه المطلق للأطروحة التي بدأت في البروز حول التكامل بين السنة والشيعة، وحول غياب أي خلاف بين الاثنين بالوزن والحجم الذي يمكن أن يؤثر على العلاقة بينهما. ففي ندوة صحافية عقدها بتاريخ 10 يناير 1981، وجه الحسن الثاني الاتهام إلى جهات عالمية، لم يسمها، باستعمال الشيعة لضرب الإسلام، وقال إن هناك جهات عالمية تعرف بأن هناك 800 مليون مسلم في العالم، ويمكن لهؤلاء أن يتحدوا ويصبحوا قوة، لذلك وظفت الورقة الشيعية لتمزيق وحدة الصف الإسلامي. فالشيعة أقلية لا يتجاوز عددهم 80 مليون نسمة، أي 10 في المائة من المسلمين، “وإنني لا أزال مقتنعا بأن بعض الشيعة، مثلا الخميني والطائفة الجعفرية العمياء المتطرفة المنغلقة على نفسها هي شيعة تضعف من شأن الإسلام، وهي شيعة لا تمثل إطلاقا الإسلام، هذا الإسلام الذي كان قادرا على حمل جميع العلوم ومظاهر النهضة إلى العالم عن طريق أوروبا والمغرب والأندلس”.

وفي مواجهة ذلك التمدد الشيعي حرص الحسن الثاني على أن يؤسس لبنية سنية في المغرب تكون هذه المرة تحت إشراف الدولة بشكل مباشر، أي أنه اختار أطروحة “تسنن الدولة” كخط سياسي يقطع احتمالات التقاطب الديني، وهذا طبعا لا يمكن أن يحصل إلا بكسب ولاء العلماء لتلك الأطروحة، وتحديد أدوارهم، وضبط المساجد، ومراقبة وتوجيه الخطاب الديني.

وفي خطابه أمام رؤساء وأعضاء المجالس العلمية عام 1984 قال الحسن الثاني إن الإسلام المغربي “سني لطيف بعباد الله، وإسلام المغربي على كل حال إسلام التسامح والتساكن والتجانس، والإسلام المغربي مبني على أن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء”. أما عن أدوار العلماء فقد حددها في مجرد التنبيه والنصح بينهم وبين المسؤولين في الدولة، لا في علاقتهم المباشرة بالمواطنين، حيث قال: “بقيت مسألة وهي مسألة التنسيق بين الفرقان والسلطان، الفرقان هو أنتم، والسلطان هو ممثل ملك المغرب في الأقاليم وفي الولايات وفي الجهات”.

وبخصوص المساجد، أعلن الحسن الثاني رفضه الترخيص للمساجد حتى لا تصبح وكرا، وقال إن “المساجد كانت دائما حتى في عهد الحماية مرتبطة مباشرة بالملك”.

وقد ربط الملك بين التشيع والبدعة بطريقة غير مباشر، حين اعتبر أن المهمة الأساسية للعلماء هي توطيد السنة، قائلا: “هل من المعقول أن نظن أن البدع الهدامة والمضادة للسنة سيتأتى لها أن تنتشر في ناحيتنا، والحال أن إفريقيا الشمالية بمائة مليون من السكان كلها سنية. لا، أنا لو كنت قائد المروجين ومفتي المفتين للبدع لا أبتدئ في عملي في الشرق ولا في الشرق الأقصى، إلا إذا انتهيت مع خصمي السني في إفريقيا الشمالية”، ثم توجه إلى العلماء بالخطاب قائلا: “فلهذا توجيهي لكم في هذه النقطة بالذات، لا نريد أن نبني عملنا على محاربة البدع، أريد أن نبني عملنا على توطيد السنة”، مضيفا “أناشدكم الله في هذه القضية”.

ولتحقيق هذه الأهداف أكد الملك على توظيف الإعلام التلفزيوني، بحيث يصبح الخطاب الإسلامي السني قريبا من المواطنين، فأعطى توجيهاته بإعداد برامج دينية في التلفزيون تسجل قبليا وتعرض على لجنة خاصة من العلماء يرأسها وزير الأوقاف، مهمتها مراقبة تلك البرامج قبل البث “لأنه ليس من حق أحد أن يرتجل، لأن النصيحة لا تقبل الارتجال”. وقال: “أريد أن يكون علمائي في مستوى الوعظ. يعلون من شأنهم وشأننا”.

‫تعليقات الزوار

18
  • ولد مول الليمون
    الأحد 9 ماي 2021 - 21:16

    عاود ثاني، زيد ثاني ودرت ليا الطيارة، وا واي واي، آش هذا ومال هذا ودرت ليا الطيارة! هذه المقدمات عن إيران راها ولات مملة وتوما كولو لينا آش كاين٠ إيران فيها البيسشطاش ولكن حاجيب نجم الرباط، قاليكم، ياو البيسطاش غالي عليك ههه، وفيها الزرابي والإيرانيين فيهم الزين كحل العين!!

  • حفـار القبــور
    الأحد 9 ماي 2021 - 21:25

    قبل الثورة الإسلامية كان كل العالم يساند شاه ايران وتدعمه امريكا والصهيونية بقوة ولم يصفه الغرب والعرب بالـ(فارسي او المجوسي) ولكن الحكاية اختلفت مع وصول الامام الخميني الى ايران ، فمع ان الثورة الايرانية كانت شعبية ومثلت تطلعات الشعب الايراني وكانت شأنا داخليا.
    إلا أن العالم كله تقريبا وقف بوجهها وخصوصا الدول العربية وتحديدا دول الخليج الفارسي، فما هو السرّ يا ترى؟!
    البعض يقول لأن ايران بعد الثورة كشفت عن نفسها بوضوح باعتبارها دولة شيعية واعتمدت التشيع مذهبا رسميا في البلاد، وأصبحت دولة دينية.
    من المؤكد أن العرب لم يستفيقوا فجأة ليعرفوا أن ايران دولة شيعية المذهب، ولم يجهلوا هذه الحقيقة في زمن الشاه ثم علموها بعد مجيء الامام الخميني.
    إذن لابد من سبب آخر لتبدل الموقف العربي والدولي من ايران بعد الثورة، ويكمن في كونها خرجت من بيت الطاعة الامريكي الاسرائيلي واعلنت دعمها للقضية الفلسطينية ورفعت شعار تحرير القدس ودعم الشعوب المستضعفة

  • محمد
    الأحد 9 ماي 2021 - 21:35

    من المتطرف حقا في عالمنا الإسلامي الشيعة ام السنة ؟
    من اين جئتم بداعش و القاعدة و و اليست من اهل السنة والجماعة؟
    الشيعة في عالمنا الإسلامي موجودين في إيران و العراق و البحرين و الخليج العربي و جنوب لبنان و و و فيجب عن كل سني حر ان ستقبل الشيعة…كيف تتحالفون مع اليهود و النصارى و تترمون إخوانكم في الدين الشيعة…هناك أكثر من ٩٠ في المئة من المشتركات بينكم و مع ذلك تحاربونهم إعلاميا….تقولون الشيعة تسب الصحابة و لكن اليهود و النصارى تسب رسول الله صلى الله عليه وسلم…من هم الأولى؟
    كفاكم تخلفا و جهلا مع إخوانكم الشيعة…المرحوم الحسن الثاني كان له رأيه الخاص و مع الأسف كل من أرشده في ذلك الوقت كان له بعد سياسي فقط…

  • Abaran
    الأحد 9 ماي 2021 - 21:49

    أخفق الغرب الصليبي والرجعية العربية المتخلفة في ردع الثورة الاسلامية، وعاد ليطور شعار تصدير الثورة، لزيادة جرعة الخوف لدى الحكام العرب، الى التدخل في الشؤون الداخلية، وراحت منظومة الاعلام العربية والصهيونية والاميركية تكرر هذه المعزوفة، لجعلها مسلمة فكرية لدى شعوب المنطقة.
    ثم في مرحلة لاحقة صار التدخل في الشؤون الداخلية نفوذا ايرانيا، ورفعت الانظمة الرجعية العربية شعار التصدي للنفوذ الايراني.
    هذه الشعارات جرى ضخها وتعميمها في خضم المعركة التي افتتحها الغرب ضد الثورة الاسلامية، التي لم يستطع حصارها ولا حرفها عن هدفها ولا تشويهها في وجدان الشعوب المسلمة.. وفي اطار اعداد مسرح المواجهة لضرب الثورة وجمهوريتها وتدميرها.
    فوضع الغرب ايران في محور الشر ثم في خانة الدول الداعمة للارهاب والتي تقف خلف عدم الاستقرار في المنطقة.. وبات المسرح جاهزا للانقضاض على الجمهورية، بدفع حثيث من الصهيونية اليهودية من جهة، وانظمة الاستبداد والرجعية العربية من جهة ثانية.

  • عابر سبيل
    الأحد 9 ماي 2021 - 21:52

    تحالف الطائفة الشيعية مع الأعداء وغدرهم للأمة الإسلامية معروف عبر التاريخ..فقد تحالف ابن العلقمي الشيعي سرا مع التتار ضد الدولة العباسية وكانوا سببا في مقتل آلاف المسلمين على يد التتار في بغداد..وتحالف العبيديون الشيعة سرا مع الصليبيين في القدس ضد الفاتح صلاح الدين الأيوبي..بعد أن كان الشيعة هم من سلموا مفاتيح القدس للصليبيين نكاية بالمسلمين..وآخرها تحالفهم مع الأمريكان في العراق ضد المسلمين السنة..ولما أقول الشيعة فأنا أقصد شيعة إيران طبعا..لأن بلاد فارس كانت لها علاقة قوية مع اليهود منذ القدم بعد حادثة السبي البابلي حيث لم ينس اليهود جميل ملك فارس الذي أنقذهم وآواهم..وهم لا يزالون يعيشون بأعداد كبيرة في إيران وخاصة في أصبهان..ربما لهذا السبب قام الخومايني بابتداع بعض الأفكار والفتاوى التي تخدم مصالح يهود إسرائيل من قبيل الفتوى المتعلقة بعدم جواز محاربة اليهود والنصارى!! وأن المسجد الأقصى يوجد في السماء الرابعة ولا علاقة للشيعة بالمسجد المتواجد في القدس!!..وما يؤكد هذا هو ما كتبه شارون في كتاب مذكراته حيث قال بالحرف “مجاورة الشيعة لنا أفضل لإسرائيل بكثير من مجاورة المسلمين السنة”!!..

  • اودي بنادم باكل الحوت ديال جوج بحورا يولي ناشط
    الأحد 9 ماي 2021 - 22:04

    رمضان مبارك مبارك على الله توكلنا…..وخويا مالكم مع هاد العناوين مافهمنا والو فيها …وانت تكلم مشكور على الحوت وجوج بحورا البحث العلمي التكنولوجيا الاختراعات الدين الاسلامي مواضيع تثقف المسكين الدرويش وهضر على غلاء الاسعار والعقوبات والفواتير الغالية والقروض الربوية السكنية ….الخ…تحية طيبة هسبرس

  • أكادير 2020
    الأحد 9 ماي 2021 - 22:32

    ادا كان هناك اختلاق بين السنة والشيعة فإن الله تعالى وحده من يحكم بينهم و في القرآن الكريم عدات آيات تأكد دلك .أما كلام آخر في هدا الشأن فهو فتنة و مردود على صاحبه

  • ابوزياد
    الأحد 9 ماي 2021 - 22:40

    يامحمد ياليتك ساكت وماتكلمت اذا انت ماتعرف الشيعه الرافضه اقراء التاريخ عنهم تقولي السنه هم الدواعش الدواعش اصلا لالهم دين ولا هم يحزنون الإسلام والسنه بيرء منهم واتقي الله في الي تقوله بدوم علم الرافضه يكرهو اهل السنه والجماعه ويكرهون الصحابة وامنا عائشه رضي الله عنهم اجمعين فلا تخلط الأمور أخوكم من السعودية

  • جريء
    الأحد 9 ماي 2021 - 23:40

    انا ضد الطاءفية، و خيرا ما فعل الحسن الثاني.
    لا لتوظيف الدين في السياسة، فكيفما كان الحال، الله نحن على السنة، و لا نحن سنة و شيعة متفرقين، حيث يسهل زرع الفتنة بين الشعب. و لنا في لبنان و العراق و اليمن وووو مثالا على الحروب الطاءفية، اللهم ابعدنا عنها، فشكرا الحسن الثاني.
    الحروب الدينية، العيادو بالله و منها.
    العقل الجمعي الديني مخرب، فلا داعي لتخريبه اكثر.

  • ait baha
    الأحد 9 ماي 2021 - 23:46

    Je croix que l’iran chiite a trouver un site pour èxporter ces dèlire des moullah j’ai peur qu’il y est de l’argent dans l’aire

  • الهاشمي
    الإثنين 10 ماي 2021 - 00:01

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، سؤال: هل كانت الشيعة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم،
    الجواب لا لم تكون اذا ما هذا المذهب و هل أصحاب الشيعة يعتقدون انهم على صواب. و النبك

  • كيف أرى الأمور
    الإثنين 10 ماي 2021 - 00:02

    * كيف أرى الأمور :
    – إن الثورة كانت نتيجة إضطهاد الشاه لشعبه , وليس لنشر التشيع ,
    و الدليل على ذلك , هو أن في إيران أديان مختلفة و مذاهب و أعراق
    و لغات مختلفة وبنسب متفاوتة , و رغم ذلك فهم يتعايشون فيما
    بينهم .(لا نسمع عنهم شيئا) .
    – إن الصراع بين العرب و الفرس ليس مذهبيا قط . فكلهم يتعاملون
    مع جميع دول العالم دون تمييز في العرق أو الدين . لم أسمع أبدا ,
    أن العرب أو الفرس قاطعوا بلدا ما من أجل العرق أو الدين أو….
    – الحقيقة كل الحقيقة هي تشابه الشاه و الحكام عرب الخليج في
    تسلطهم على الرقاب و ظلمهم للشعوب . و لما خاف الحكام أن
    تجرف العاصفة عروشهم , إفتعلوا ما سمي بالصراع المذهبي .
    – إذ لا يعقل أن تحول الثورة السني إلى شيعي , أو الرد عليها
    يحول السني إلى شيعي , و هذا أمر مستحيل . و إن كنا نخاف
    على بعضنا و نريد الخير لهم , فلنوفر لهم ظروف العيش الكريم .
    الفئة القليلة تستحوذ على كامل الخيرات , و يوهموننا بصراع
    لا جدوى منه . و ما شأنهم في , أن أكون سنيا أو شيعيا أو ….

  • رغم كل ما يقال
    الإثنين 10 ماي 2021 - 00:41

    * رغم كل ما يقال عن الحكام العرب , فإنهم يخافون على شعوبهم
    من التشيع , و لأن الدنيا متاع الغرور , و الآخرة خير و أبقى .
    و أن التمتع بالحياة يقتل النفس , و ينسي عن ذكر الله . و الناس
    جاحدون ينكرون على حكامهم تلك الرعاية لضمان جنات عدن
    في الدار الآخرة , فهل يوجد أحسن من هذا الإهتمام ؟

  • إلى الذين
    الإثنين 10 ماي 2021 - 01:38

    * إلى الذين ينصحوننا أن الفرس هم العدو الحقيقي للعرب و السنة :
    أقول لهم لو إتحد كل العرب و هاجموا الفرس بمعية كل الغرب
    وإسرائيل , و إنتصروا عليهم , و ردوهم قرونا إلى الوراء . فهل سنقضي
    على المذهب الشيعي ؟ و إذا حدث العكس , هل سنصبح كلنا شيعة ؟
    * المغرب خضع لعدة دول إستعمارية , هل غيرت من عقيدته ؟
    * المغاربة منتشرون في جميع بقاع العالم , هل ذلك الإحتكاك أثر
    على تدينهم ؟ و هل غير الرحالة إبن بطوطة دينه ؟
    * إذن ما بين العرب و الفرس هل هو صراع مذهبي ؟ يا ليتني أصدق .
    فهل من مجيب ؟

  • محمد
    الإثنين 10 ماي 2021 - 04:03

    أغلب علماؤنا أصلهم من الفرس مثل البخاري و مسلم و هل يعني انهم مجوس أم فقط علماء الشيعة مثلا؟
    الشيعة تتبع الإئمة مثل الإمام جعفر الصادق و الإمام علي بن أبي طالب و كلهم عرب فمن هم المجوس حقا؟
    اليوم هناك عالم الإنترنت و كل المعلومات موجودة و الحمد الله…كفاكم الكذب على شعوبكم…الحق يعلى و لا يعلى عليه و السلام

  • محمد
    الإثنين 10 ماي 2021 - 22:39

    أنصح كل ذي دين و عقل و إنصاف أن يقرأ كتاب لله ثم للتاريخ الذي يفضح الشيعة الروافض و يبين خطورتهم على الاسلام و المسلمين. و اقرؤوا التاريخ كذلك لتعرفواحقيقة القوم و كيدهم و عداءهم لكل سني… اللم إني قج بلغت فاشهد

  • محمد
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 02:16

    اخي محمد الكريم كيف تنصح الناس أن يقرؤون كتاب لله ثم للتاريخ و لا تنصحهم أن يقرؤون كتاب ثم للحقيقة…الذي يفضح هذا البهتان…إن لم تقرأه فهو موجود في الإنترتت و حتى علماء السلفية ينكرون كتاب ثم للتاريخ لأن من كثب الكتاب هو سلفي و ليس شيعي ….فقط أكتب كل علماء الشيعة الموجودين في الكتاب و عمل عملية حسابية فسيتبين لك أن هذا الشخص الذي سمى نفسه بالموساوي عاش أكثر من 200 سنة و هذا طبعا مستحيل…فأنا كذالك بلغت…و السلام

  • Abaran
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 15:13

    إلى بعض المتعصبين التكفيريين الشمس لا تحجب بغربــان.
    أين أصبحت ترفرف راية الصهاينة في طهران أم الربــاط؟؟
    أمير المؤمنين وأية الله.
    أية الله حرر بلده من الطغيان الغربي الذي كان يعبث بالثروات الإيرينة من البتول والغاز.
    أية الله بعد وصوله طهران قام بطرد السفير الصهيوني وحل محله السفير الفلسطيني مع الرئيس عرفات بفتح أول سفارة فلسطينة في العالم.
    أية الله وضع كل الإمكانيات المادية والمعنوية وخبرة عسكرية لصنع السلاح محليـاً مما أصاب الصهاينة بالهلع والخوف في كل أنحاء فلسطين.
    إنهار الجيش الذي لا يقهر على يد حفنة من رجال المقاومة في كل من لبنــان وفلسطين بسلاح بــدائي ,مما جعل الجيش الصهيوني يتخذ مواقع دفاعية بدلاً الهجوم كما كان يفعل بالجيوش العربية المهزوة في كل الحروب العربية التي خاضوها مع اليهود.

    وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة