احتجاجات تلاميذ "مسار" !

احتجاجات تلاميذ "مسار" !
الجمعة 31 يناير 2014 - 14:54

بدأ التلاميذ يَتقافزون من أمْكنتهم، يصيحون:

– أستاذ ” راهم جايين “.

تابعت شرحي للدرس، غير مهتم، مشيرا إلى بعضهم بيدي أن اجلسوا.

فجأة قال تلميذ:
– ” راهم كيضربو بالحجر”.

خرجت من القسم، رأيت جموع التلاميذ في ساحة الثانوية، من دون موعد استراحة، الحراس العامّون، يوجهون التلاميذ للخروج من الثانوية.
– سألت تلميذا ما الذي يجري؟

– أجاب قائلا: معرفتش شنو واقع، راهم كيضربونا بالحجر باش نخرج.

التفت يمنة، رأيت مجموعة من التلاميذ، وقد تصدوا لتلميذ غريب عن ثانويتهم..

هكذا بدأ يوم الإثنين على الساعة العاشرة صباحا، أراد تلاميذ من خارج الثانوية أن يكسروا البوابة الرئيسية، للدخول وإخلاء الأقسام، تقدم أحدهم لإظهار بسالته، تسلق الباب الحديدي، حينما نزل وجد يده اليسرى بأربعة أصابع، قُطع أحد أصابعه، انهمرت الدماء الغزيرة، تحلق حوله التلاميذ، حملوه مسرعين إلى الإدارة، نادى مدير المؤسسة على سيارة الإسعاف، التحقت أمه بالثانوية باكية، ذُهب به إلى المستشفى..

في هذه اللحظات؛ رأيت جمعا غفيرا من التلاميذ لا علاقة لهم بالثانوية، المستغرب أنهم من مستوى الابتدائي و الإعدادي.

خرجت الأطر التربوية و الإدارية من أقسامها، بدأ سؤال واحد يتردد بينهم:

– أين هي السلطات الأمنية؟ هل لهذه الدرجة أصبحت الثانوية لا حرمة لها؟ هل يعقل أن يفرض تلاميذ الابتدائي و الإعدادي إرادتهم على تلاميذ ثانويتنا الذين لم يفكروا في التظاهر أصلا بل واجهوا هؤلاء المتظاهرين؟ وما علاقة التلاميذ بنظام مسار الجديد؟

في المساء على الساعة الرابعة و عشرين دقيقة، بدأت الحجارة تتساقط لإرغام تلاميذ الثانوية على الخروج و إلحاقهم بالمظاهرات، خرج التلاميذ بسرعة من الأقسام و اجتمعوا في ساحة الثانوية.

سؤال ظل يتردد مرة ثانية بين الأطر التربوية و الإدرية: أين هم رجال الأمن لحماية الثانوية من عبث العبثين؟ هل يمكن أن تكون مثل هذه الأعمال مدبرة أم أنها مجرد هبة تلمذية عفوية؟

خرج الجميع من الثانوية وتركوها خاوية على عروشها..

الثلاثاء مساءً؛ في نفس التوقيت على الساعة الرابعة مساء، بدأت الحجارة تتساقط بغزارة على ساحة الثانوية، كنت أدرس في قاعة قريبة من موقع الأحداث، حلّ حجرٌ ضيفا علينا، قفز التلاميذ من أمكنتهم، خرجت أرى ماذا يجري، عادت الأمور كما هي..

أراد المحتجون مرة أخرى، تكسير البوابة، ففشلوا، في اتجاهي إلى الإدارة رأيت مجموعة من التلميذات وقد تحلقن حول صديقتهن يتفحصن قدمها اليسرى، سألتهم هل هي بخير، قلن نعم بخير والحمد لله..

اجتمعت الأطر التربوية و الإدارية و التلاميذ، أمام الباب القريب من الإدارة، فبدأت الحجارة تتساقط مرة أخرى..

– أستاذ يندب حظه، الزجاجة الأمامية لسيارته تكسرت، غضب غضبا شديدا، وبدأ يقول: أين هم رجال الأمن هل أصبحنا في عصر السيبة؟

– أستاذ انفجر غاضبا مما يقع، هل رجال الأمن لا يتوجهون بزراويطهم إلا إذا كان الأستاذ محتجا طالبا لحقوقه؟ أين هم الآن ؟ نعم من حق التلاميذ أن يحتجوا لكن بأسلوب حضاري، ثم على الدولة أن تحل المشكلة بهدوء ووضوح دون اتهام جهات ما بتدبير ما يقع..

في هذه اللحظات رأيت مجموعة من التلاميذات يحملن صديقتهن المغمى عليها..

وقفت متأملا في وجوه التلاميذ الغاضبين وهو من مستوى الابتدائي و الإعدادي، وإذا بهم يرفعون شعار:” سلمية ..سلمية..سلمية ..” فخطفوا مني ابتسامة، ورددت عليهم في نفسي بقولة مصرية شهيرة “خلتي سلمية مات من زمان”، ثم رفعوا شعار:” الشعب يريد إسقاط مسار”..

يوم الخميس، تلتحق فئة من تلاميذ الثانوية بالاحتجاجات..

أما أنا فالتحقت ببيتي، ثم جلست أكتب هذه المشاهد، حينما انتهيت، وجدت أن موضوع “مسار” بدأ يأخذا أبعادا سياسية، ووصلت مشاهد الاحتجاج إلى شبكات التواصل الاجتماعي …

‫تعليقات الزوار

19
  • youssef1
    الجمعة 31 يناير 2014 - 15:23

    في هذا التعليق لا يهمني مسار وجدواه سياقا وبييءة وأهدافا…ولا تهمني الاحتجاجات إن كانت على مسار أو كان مسار تلك النقطة التي أفاضت الكأس كما يقال…إلخ، لكن يهمني جدا الصدق والموضوعية والعلمية والحياد…إلخ، التي من المفروض أن يتحلى بها الأستاذ كحجرة أساس في العملية التربوية. وأن نحن من هذا عندما يكتب أستاذنا: "اجتمعت الأطر التربوية و الإدارية و التلاميذ، أمام الباب القريب من الإدارة،…"!!! هل يعقل أن مكانا صغيرا أمام الإدارة يستوعب كل هؤلاء بالتعريف؟!! أم لماذا هذه الانتقائية الفضيعة حين يصبح "بضعة" تلاميذ هم "التلاميذ" في عين الأستاذ والإدارة والنيابة والأكاديمية والوزارة والدولة…؟! أليس هذا الموضوع وهذا الأسلوب يعطي مصداقية لاحتجاجات التلاميذ وشرعيتها في الوقت الذى أراد صاحبنا عكس ذلك؟!

  • ام ريم
    الجمعة 31 يناير 2014 - 16:03

    أستاذي الفاضل ومتى كانت مؤسساتنا التعليمية محمية حتى نطرح السؤال الآن؟
    لطالما تعرض رجل التعليم للتعنيف والضرب ولامن مجيب إلا الله(وإذا كان الله معك فمن عليك).
    أما الاحتجاج فمسألة متوقعة لأن الانسان عدو ما يجهل فهل كلفت وزارة التعليم نفسها واجب الاخبار وتكوين الاساتذة وإشراكهم في أخذ القرار؟

  • أبو نسمة
    الجمعة 31 يناير 2014 - 18:37

    أصبحنا لا نتردد في الخروج إلى الشارع والاحتجاج كانت قضيتنا قضية أو فقط لزرع الفوضى والهجوم على الآخرين وممتلكات الآخرين ومؤسسات الدولة. خسارة اختلطت الأمور على شبابنا وقدم الأباء والأمهات وأولياء أمورهم استقالة نهائية من مهمة التربية والرعاية. أين المجتمع المدني وأين الروح الوطنية. لماذا أصبحنا نشك في كل شيئ؟ هذا ما أراده أعداؤنا لناشئتنا . لماذا لا نرجح كفة الحوار والوضوح. التواصل الذي يتحدث عنه لا يتم من جهة واحدة فقط. كلنا مسؤولون عنه. فلنرفع من درجة وعينا ونتعامل بأسلوب حضاري.

  • مغربي
    الجمعة 31 يناير 2014 - 19:37

    يبدو ان الاخ عنده عقدة من تلاميذ الابتدائي و الاعدادي

  • ayoub zazate
    الجمعة 31 يناير 2014 - 19:38

    التعليق على منهجية مسار في وجهة نظري أن إحتجاج التلاميذ على هذا القرار جاء نتيجة الخوف من ضياع نقطهم من جهة ثم من كثرة المناهج المطبقة على التعليم لرفع المستوى لكن بدون فعالية وهذا راجع الى ضعف منظومة التعليم من جهة وأن أغلب التلاميذ لم يفهم ماجاء به مسار وهذه أزمة التعليم بالمغرب فقد أصبح التعليم مجال للترقيع وللتجرىب كحلوة مابغاتش تصدق

  • محمد عبد الله
    الجمعة 31 يناير 2014 - 19:43

    إن هؤلاء التلاميذ مدفوعون كيف ذلك ؟كيف ببرنامج لم يستوعبه الأساتذة والإداريون بعد يخرج التلاميذ لينددوا به .لو علم التلاميذ والآباء بمنافع هذا البرنامج لصفقوا له وشكروا أهله .أنا أتحدث من كوني أستاذ التعليم الابتدائي
    فكل جديد غريب ومرفوض ولا ندري لماذا هذا التحامل فالحكم عن الشيء فرع عن تصوره؟سؤالي للتلاميذ ما الذي ترونه ضدكم في برنامج مسار؟إن بعض الغوغائيين المدفوعون من طرف لوبي الفساد الساعات الحرة الذين يبيعون النقط سينكشفون ونحن في عصر العولمة سيستطيع الأب بسهولة وهو في بيته الاطلاع على نقط الفروض والواجبات التي حصل عليها ابنه .وهذا سيجعل من مصاصي الدماء بائعي النقط يفضحون والله أعلم

  • hakim
    الجمعة 31 يناير 2014 - 21:16

    قد نتفق وقد نختلف عن جدوى & مسار & في تحسين وضعية تعليمنا. ولكن ألم يكن جديرا بالجهات المسؤولة عن تنزيل هذا البرنامج شرح مضامينه وايجابياته للمعنيين بالامر اساسا التلميذ و الأستاذ وطمأنة أباء و أولياء أمور التلاميذ لتفادي سوء فهم مراميه، لكن المؤكد أن لاشىء من هذا قد حصل، فكان من الطبيعي أن يحصل ما حصل، فقد بدا واضحا ارتجال الوزارة المعنية عبر التعديلات المتكررة في طريقة تقويم أداء التلميذ في بعض المواد الدراسية مما يدل على أن الرؤية لم تكن واضحة حتى عند ممن كان وراء هذا البرنامج، ثم ماذا عن تغييب دور الأستاذ و استشارتة فيه، أو حتى إجراء دورة تكوينية بهذا الخصوص في أسوإ الحالات. إن ما حدث بمؤسساتنا التعليمية لهو ترجمة لحالة الفوضى و التخبط التي يعيشها واقعنا التعليمي

  • kamal
    الجمعة 31 يناير 2014 - 21:43

    العيب ليس عيب التلاميد العيب كل العيب ان المغرب كله أحجار فحيث تلتفت تجج ركام من الاحجار نعم الحجار سلاح فتاك عند المغاربة على الدولة ان تتخلص من الحجر لمادا البرلمان لم يصب بالحجارة؟ اكيد هنالك ليست اي حجارة

  • داي
    الجمعة 31 يناير 2014 - 21:43

    إنها مقاومة التغيير في الإدارة لا غير , من قبل رفضوا دفتر التتبع الفردي الذي كان سيمكن التلاميذ المتعثرين من دروس الدعم ورموه في وبعده رفضوا المجزوءات ورموها أيضا واليوم يرفضون برنام معلوماتي يحقق الادارة الالكترونية ضمن منظومة الحكومة الالكترونية والانخراط في العولمة مما سيمكن الأب المهاجرأوالمرابط في الصحراءمن الاطلاع على تمدرس أبنائه عن بعد لالشيء إلا للرفض من أجل الرفض والنقد من أجل النقد خبزهم اليومي لاحظ هذا المثال من عمق المعاناة اليومية يامصطفى مدرس اللغة الفرنسية ـ أغلى ماغنمناه من فرنساـ أصبح مطالبا بإنحاز 4فروض+تقييم الأنشطة, وهو الذي كان يتساهل مع تلامذته فلا يحضرون حصصه وبعضهم يواظب على السوايع التي يعود المدرس منها مرهقا ،لينصرف باكرا تنتظره لانافيت مقابل السخاء في التنقيط والتلاميذ يطاوعونه وقدغفلواعما ينتظرهم في الجامعة العلمية المغربية فرنسية ومن الضعف تجدهم يعتمدون على الغش عند العجزعن كتابة إنتاج بالفرنسية والبرنام لازال في بثه التجريبي واعتقد ان أحدهم تمادى في الاحتجاج وتقمص شخصية الهاكر وقرصن بفيروسه موقع الوزارة وإلا فما سبب هذا الثقل في محاولة ولوج الموقع؟

  • امحمد
    السبت 1 فبراير 2014 - 11:35

    هذه الزوبعة من إنتاج شباط وارباعتو ونقابته لإثارة البلبلة داخل البلد وتبيين للرأي العام ضعف تدبير PJD،أما التلاميذ من سرب لهم هذه المعلومات والتقنية في تدوين النقط ؟

  • aziz
    السبت 1 فبراير 2014 - 11:57

    عندما تولى أمر الوزارة معتوه لايظهر كالقمر في الليلة الظلماء، لاهو موجود في البرلمان ولا في الراديو ولا في القنوات عكس ما كان على عهد الوفا. هل يعقل أن يتحرك التلاميد احتجاجا على مسار ولا يكلف الوزير نفسه توضيح ما يحدث؟ أعتقد أن الهدف من مسار لن تبلغه الدولة لوجود لوبي من سماسرة النقط وتجار الفروض. أصبح الأساتدة يصححون الفروض بالقلم الأزرق لتستمر اللعبة ، ولو أرادت الدولة إنهاء التلاعب لألغت المراقبة المستمرة . أعرف الكثير من الإقامات في مدينة صغيرة آزمور تتحول بعد الغروب الى مؤسسات تعليمية تزعج السكان والمسؤولين على علم بدلك..

  • brahim
    السبت 1 فبراير 2014 - 12:36

    سلام, لا استبعد ان يكون الخطر القادم على المغرب اتيا من المؤسسات التعليمية, فالاجيال المتعاقبة اكتوت بنيران المدارس فلا تعليم جيد ولا تربية ولا توجيه ولا شغل , فعندما جاء الاستاذ الوفا عازما على الاصلاح ولانصات للجميع تمت ازاحته مخزنيا من وراء ستار وتم الاتيان بمهندس التعليم الفاشل بلمختار بل جاء ب"مسار وجيني " لكي ينعش شركته في المعلوماتية . اعتقد ان الشعب لن يصبر طويلا على بلمختار ومن اتى به من اجل ان يعيشوا على حساب الشعب المسكين والمستضعف . لهذا اقول احذروا ثورة الطلاب فليس لهم ما يخسرون فلا تربية ولا افق ولا وطنية بل كلهم طاقة كبيرة غير موجهة وغير متحكم فيها ستنفجر على رؤوس المسؤولين وتعصف باستقرار البلد برمته خصوصا وان حركة فبرااير وجيش المعطلين واحزاب اسلامية ويسارية محظورة واغلبية الشعب المغربي مع الحراك المجتمعي السياسي نتيجة الفقر وارتفاع الاسعار فكل الاسباب متوفرة لتفجير الوضع واضافة المغرب الى لائحة مصر وسوريا في حرب اهلية طاحنة لا مخرج ولا مفر منها والسلام عليكم ورحمة الله.

  • رشيد الحسيمة
    السبت 1 فبراير 2014 - 17:53

    بسم الله الرحمن الرحيم ، اعتقد ان الذين يدعون ان مسار سيحد من نقط المشاركة ليست لهم دراية بالشان التعليمي ففاقد الشئ لا يعطيه فكل مادة من المواد التي يدرس التلميذ لها مذكرات وزارية تنظم عدد الفروض التي ينجزها الاستاذ مع تلاميذه وتحدد النسب المائوية التي تخصص للفروض الكتابية والنسب المخصصة للانشطة المندمجة اي ما يسمية التلاميذ المشاركة او الشفوي او المراقبة داخل القسم او غير دلك من التسميات فمسار لم يلغ مشاركة التلاميذ ولم يقتصر على الفروض الكتابية وانما دعا الى تفعيل ما في المدكرات المنظمة للمراقبة المستمرة في كل مادة فمثلا في مادة اللغة العربية نجد 75 في المائة من مجموع معدل المراقبة المستمرة يعود الى فرضين كتابيين ينجزهما التلميذ في الدورة بينما 25في المائة نقطة الانشطة المدمجة وهي المشاركة الصفية داخل القسم التي تتعدد طرق تقويمها وقس على ذلك باقي اغلب المواد مع تفاوت في النسبة المائوية المخصصة لنقطة الكتابي اي الفروض ونقط الشفوي اي الانشطة المدمجة وعليه فمسار لم يغيب احتساب المشاركة عمل على تفعيل المذكرات المنظمة للمراقبة المستمرة في كل مادة ويمكن ان نستثني من ذلك الرياضيات

  • Hilal
    الأحد 2 فبراير 2014 - 01:15

    اخبر الاستاذ بجانب واحد عما وقع ( الضرب بالحجارة , وهجوم من الخارج ) . ولم يشر الى دور الادارة بتبليغ الشرطة اولا ثم النيابة ثانيا , ولمدة يومين !! ولم يشر الى سبب عدم التبليغ وهذا امر مستغرب , ومستبعد . والا فالكل متواطئ . – اعلم يااستاذ , ان التلاميذ في هذه المستويات لا يدرون شيءا عن مسار ولا عن برنامج ولا عن ….. , انهم ضحية لجهة معينة . – ان الشرطة يااستاذ متواجدة لا يخفى عنها شيء . – انا لا اكذبك ولكن اضع علامات استفهام ???????? .

  • العابد
    الأحد 2 فبراير 2014 - 02:21

    لقد بدأت الشرارة من البيضاء . ثم انتشرت كالنار في الهشيم . ساعد في ذلك سرعة التواصل بين التلاميذ المواقع الالكترونية . اسبوع بكامله و التلاميذ في حراك يريدون ان يعرفوا ما جاء في برنام مسار . و السيد الوزير لم يحرك ساكنا فماذا ينتظر . هل يريد ان يستفحل الامر اكثر و نصل الى ما لا يحمد عقباه . 

  • lyvfd
    الأحد 2 فبراير 2014 - 07:17

    الامس اعترف احد الاساتذة بطريقة ضمنية انه ساهم في تحريض التلاميذ على الاحتجاج على مسار بعدما كذب عليهم وقال لهم ان الهدف منه اسقاطهم. ورغم شرحه لعيوب مسار فقد تبين لنا انه يعيبه لسببين اثنين وهما
    اولا. انه يعد الماستير ولا وقت له ليضيعه مع مسار والتلاميذ
    ثانيا. هو ماتزم مع مدرسة خصوصية يدرس بها
    لذلك هيج التلاميذ هو وزملاؤه.

  • Rajae
    الأحد 2 فبراير 2014 - 12:31

    Salut Monsieur peut etre les etudiants cette semaine il ont trop exagere mais il faut savoir que les lycéens et les collegiens du Maroc veulent avoir un pays de speciale un pays qui leurs offre une vie de joie et de bonheure et non pas un evie de malheure et plein de chagrin ; Bon peut etre moi je suis juste une fille de tronc commun et pas une fille agée ou bien responsable d’elle-même mais je me sens du tristesse contre mon pays et j’espere que vous pouvez nous comprenez car nous avons forcement besoin de quelqu’un qui nous comprend et qui prend nos paroles en consideration et pas nous faire PASSER DANS UN ENTONNOIR .

  • تشي
    الأحد 2 فبراير 2014 - 16:06

    ان بعض التعليقات الواردة عن هذه الافادة قد جانبت الصواب ،ففيما يتعلق بالبرنام الجديد من الناحية العملية اقول ان فوائده متعددة :1-غني جدا بالنسبة للادارة التربوية لان كل العمليات الاحصائية اصبحت مختزلة كما انه حدد المسؤوليات واضفى الشفافية على كل العمليات التربوية 2-تمكين التلاميذ واولياء امورهم من الاطلاع على نقط الفروض والامتحانات …….اما فيما يتعلق بلوبيات الساعات الخاصة فان البرنام اياه لايستطيع تغيير شيئ في هذا الشان اذيستطيع المعني بالامر التلاعب بالفروض ولو باعطاء الاجوبة لمن شاء وقدلاحظت اغفالكم _عن قصد او جهل اونسيان -عمايتكبده مدير المؤسسة من اعمال شاقة خاصة في غياب الوسائل اللوجيستية من حواسيب و ربط بالشبكة العنكبوتية خاصة وان هناك مؤسسات لاتتوفر لاعلى كهرباء ولا على حواسيب ولاعلى طاقم اداري مساعد بل ومتخصص.لقد ذهب بعض المدراء الى اتهام الوزارة بان السرعة في تنزيل هذا البرنام لايروم الا اقحام المدراء في امر لاقبل لهم به حتى ينسوا ماكانوا يطالبون به -الاطار- ان كل واحد منكم معشر الاساتذة مشروع مدير ……………يتبع

  • om adam
    الإثنين 3 فبراير 2014 - 11:03

    l escrorerie est devenue un monstre qui menace toute tentative de reforme.sachez cher etudiants que votre avenir est a l interieur de vos classes et non pas a l exterieur.ne donnez pas l occasion aux arrivistes de vous basculer au milieu du terrain et vous rendre le simple ballon que chacun d eux veux le placer au filet de l autre pour vue de realiser leurs but s:les uns cherches l argent de vos parents directement par le biai des cours suplementaires et d autre cherchent d entasser les milliers directement de la caisse de l etat par le biai des chaises politiques. alors mes enfants ne soyez pas les moutons de la fete et tachez d'etre des etudiants brillants pour batir un avenir a la hauteur de vos ambitions et dans lequel vous aurez votre mot a dire parceque la reforme se fait par les idees et non pas avec les pierres!

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء