"استنفار" كبير في الموانئ والمطارات يهدف إلى تسهيل وصول الجالية المغربية‬

"استنفار" كبير في الموانئ والمطارات يهدف إلى تسهيل وصول الجالية المغربية‬
صورة: و.م,ع
الخميس 17 يونيو 2021 - 23:00

يستمر تدفق أفراد الجالية المغربية المقيمة في الخارج على أرض الوطن بطريقة “سلسة” ومنتظمة بعد استنفار كبير عاشت على وقعه مؤسسات عمومية من شركات النقل الدولي وشبكة الموانئ والمطارات، استجابة للتوجيهات الملكية المتعلقة بتسهيل عودة أبناء الجالية المغربية.

وكان الملك محمد السادس قد أمر كل المتدخلين في مجال النقل الجوي، خاصة شركة الخطوط الملكية المغربية، ومختلف الفاعلين في النقل البحري بالحرص على اعتماد أسعار معقولة تكون في متناول الجميع، مع ضرورة توفير العدد الكافي من الرحلات، لتمكين العائلات المغربية المقيمة بالخارج من زيارة وطنها.

وأطلقت الخطوط الملكية الجوية المغربية عروضا متنوعة ومناسبة لنقل أفراد الجالية المغربية إلى أرض الوطن؛ فيما تكلفت شركات النقل البحري بتقديم برامج سفر في مختلف النقاط البحرية لتسهيل وصول الجالية المغربية.

وكشفت مصادر عليمة أن حالة من الاستنفار قصوى تشهدها مختلف القطاعات الحكومية العمومية والخاصة من أجل إنجاح عملية “مرحبا 2021″، وذلك تنفيذا لتوجيهات الملك محمد السادس. وعززت الخطوط الملكية المغربية من تسهيلاتها وأسطولها الجوي، بغرض الاستجابة للتعليمات الملكية.

وقال عبد الإله حفظي، رئيس الفريق البرلماني للاتحاد العام لمقاولات المغرب بمجلس المستشارين، إن “جميع الإجراءات تم اتخاذها من أجل تسهيل تنقل الأفراد”، مبرزا أن “هناك اجتماعات مع الوزارة المعنية والسلطات الأمنية والعسكرية من أجل استقبال العائدين”.

الرئيس السابق لجامعة النقل واللوجستيك شدد، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، على “أنه تم اتخاذ إجراءات خاصة لاستقبال العائدين”.

وتركز التعليمات الملكية على اعتماد أسعار معقولة تكون في متناول الجميع وتوفير العدد الكافي من الرحلات، لتمكين العائلات المغربية بالخارج من زيارة وطنها وصلة الرحم بأهلها وذويها، خاصة في ظروف جائحة “كورونا”.

ووفق الديوان الملكي، فإن هذه الأوامر تأتي في إطار العناية التي ما فتئ الملك محمد السادس يوليها لأبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج، وتجسيدا لحرصه على استمرار ارتباطهم بوطنهم الأم.

كما دعا الملك محمد السادس كل الفاعلين السياحيين، سواء في مجال النقل أو الإقامة، إلى اتخاذ التدابير اللازمة قصد استقبال أبناء الجالية المغربية المقيمين بالخارج في أحسن الظروف وبأثمنة ملائمة.

‫تعليقات الزوار

30
  • ahliyat
    الخميس 17 يونيو 2021 - 23:09

    لم تعد اثمنة المناسبة كما كانت الغلاء في التذاكر شيء غير مفهوم

  • rifi
    الخميس 17 يونيو 2021 - 23:10

    الى ما فتحتو لينا الموانئ مع اسبانيا بلا ما تقولو راكم دكتور الخير فينا …

  • goud
    الخميس 17 يونيو 2021 - 23:15

    اربطو السلوقية را الشعب تقهر بالبلابلا ،إلا ابغيتو تديرو إشهار للحكام قولو شي حاجة قابلة للتطبيق

  • سفيان ألمانيا
    الخميس 17 يونيو 2021 - 23:17

    الحمد لله على هاد النعمة صلة الرحم و الحكمة والعطف على أبناء الجالية لأعلى سلطة بالبلاد رزقه الله الصحة والسلامة ونتمناو من الله أن يسمحو لنا بتدوين سيارة فالعمر وليس بعد 60 سنة على غرار تونس وما لهذه الخطوة من جلب إيجابيات
    للبلاد والعباد .

  • سعيد
    الخميس 17 يونيو 2021 - 23:21

    ما كان والو من هذ الكلام اديال التخفيض ما عدا الاشهار باقي الشياط في الثمان في الهضرة

  • الاستعداد
    الخميس 17 يونيو 2021 - 23:23

    الحمد لله لي عندنا ملك حنون رغم كيد الكائدين فاللهم احفظه واحرصه بعينك التي لاتنام والكل ينوه بهذ ه المبادرة المولوية ولولاه لاكل السبع كاع لي جا قدامو ياربي تسهلو لهم الاجرائات حتى ينعمو بالراحة والاطمئنان ويشوفو عائلاتهم واقاربهم واصدقائهم وهم واثقون بلي بلدهم وارضهم ترغب فيهم بفظل ملك الامة ادام الله عزه ونصره واللهم عافينا وارفع عنا هذا الداء والحذر للجميع لكي لا يشمت بنا لاعدو ولا صديق عودة ميمونة انشاء الله سالمين غانمين

  • ابن تومرت
    الخميس 17 يونيو 2021 - 23:35

    ضربة استباقية اخرى – والتي تعتبرها جارة السوء مؤامرة – في كيفية التعامل مع جالياتنا المقيمة في الخارج من المملكة المغربية الشريفة عكس جيراننا الذين يذوقون الامرين من غلاء تذاكر السفر والاقامة الجبرية في الفنادق على حسابهم الخاص وحتى كشف كورونا من جيبهم الخاص وحتى الفنادق فقد اختاروا تلك التي يمتلكها كابرانات الجزائر لامتصاص جيب مواطنيهم .. الخ الخ .. فقط ادخلوا لمواقع التواصل الاجتماعي لتكتشفوا شكواهم واوجاعهم وآلامهم .. هنا فقط تظهر الدولة العميقة والمتجذرة في عمق التاريخ والتي يحكمها ملك عاقل ذو اصول شريفة أو كما نقول بعاميتنا المغربية “ولد الاصل والاصول” .. وبين دولة يحكمها عسكر ليس لهم أصل ولا فصل او كما نقول بالعامية المغربية.. مقطعين بهم الحبال ..

  • حمدي
    الخميس 17 يونيو 2021 - 23:37

    الجالية من دول العالم الثالث بباقي العالم.. يحل كل سيارة تجمع عائلات ببعضها من أجل زيارة وطنها الام كالمغرب و الجزائر و تونس… نحن نسميها مغاربة العالم.. ناقص تنبيه

  • AWM Sniper
    الخميس 17 يونيو 2021 - 23:39

    لانها ستكون اخر زيارة لهم وبعدها سنرى ماذا سيسببه كثرة الوخز بالابر…..

  • Hafsa
    الخميس 17 يونيو 2021 - 23:42

    2 مليار درهم من اموال المغاربة بعد الفشل الديبلوماسي الذريع فقضية استغلال الاطفال للضغط على اسبانيا واوروبا !! الجالية مرحب بها شريطة تامين العبور الطبيعي من الجزيرة الخضراء + الضغط على اسبانيا يتم بطرق اخرى اقتصادية (الصيد البحري الرسوم الجمركية ووو) ماشي بهاد المهزلة لي كنشوفو بدفع اموال الشعب بهاد الطريقة.

  • الحقيقي
    الخميس 17 يونيو 2021 - 23:44

    الناس لاتبحت عن التقدم بل تبحت الذل

  • Marocainn
    الخميس 17 يونيو 2021 - 23:52

    سؤال واحد اريد الجواب عليه!!
    لمادا لم تصدر توجيهات و و و عند بداية الجائحة عندما كنا بامس الحاجة لبلدنا ونحن نفترش الشواع ونتسول كي نعيش وبلدنا اقفل الابواب في وجهنا!!
    تشتت عائلات و و و لا من تحرك حتى اكبر سلطة في المغرب لم تحرك ساكنا في حين كل الدول المحترمة بادرت في اجلاء رعاياها!!!
    بلدي المغرب اقفل الباب في وجهي و رخص لعملاء RENAULT لدخول اراضي مستعمرتهم!!

  • محمد لعيوني
    الخميس 17 يونيو 2021 - 23:58

    نثمن هده الالتفاتة الكبيرة للجالية لانهم عانوا مرارة الغربة والوباء والبطالة ويستحقون اكثر
    لكن في المقابل حتى المواطن المغربي المقيم في حاجة للدعم لانه يعاني من البطالة ومن القروض ومن كورونا وووو
    اعرف عدة أصدقاء وجدوا مشكل في اداء الضريبة على السيارة السنوية واعرف كثيرين لم يودوا هده الضريبةًلسنوات عديدة السبب هو القانون القاضي باداء السنوات السابقة
    لديهم سيارات ويريدون تحريكها او بيعها ولكن عجزوا عن ذلك
    فلا الدولة استفادت منهم ولا هم استفادوا
    لمادا مثلا الدولة لا تسن قانونا جديدا تلغي فيه اداء السنوات السابقة لكي يتسنى لهولاء وآخرين ان يودوا الضريبة وتستفيد الدولة ويستفيدون هم ايضا
    والله ان آلاف السيارات مستوقفة وخاصة القديمة او التي لها ضريبة تفوق 3000 دراهم لا تودي الضريبة
    نتمنى ان يكون هناك قرار رسمي يفرخ هولاء وينعش الخزينة او على الاقلً احتساب السنتين الاخيرتين.
    نداء أخذته على عاتقي لأبلغه للمسؤولين عسى ان تاخذهم الرحمة بهولاء

  • ام يوسف
    الجمعة 18 يونيو 2021 - 00:16

    ليش مو فاتحين على ولاد المغربيات وازواجهم الي من الجنسة الاخرا

  • tttt
    الجمعة 18 يونيو 2021 - 00:20

    هاد الدعم اللي تعطا لتنقل هاد الجالية وباش يدوزو العطلة فالمغرب راه غيجيبوه من الميزانية العامة للدولة واللي كانت مخصصة للطرق والمستشفيات والتجهيزات العام الجاي فاش تمشي للمستشفى وما تلقاش السكانير تفكر باللي راه الجالية ركبات بالفلوس باش يتشرا اللي بغى يجي للمغرب خصو يضرب على جيبو ماشي من المال العام او من المال الخاص للملك هاد البلاد عاطية غير للبراني والافارقة والجالية اما المواطن الاصلي ليه الله كيفاش كاين تخفيض فالقطارات والفنادق للجالية وما كاينش للمقيمين داخل الوطن هوما مغاربة وحنا لا على الرغم من ان اغلبهم عايقين وما عندهومش حتى باش يخلصو بييي ديال الطيارة

  • علي
    الجمعة 18 يونيو 2021 - 00:54

    ما عندومش الفلوس باش تبنيو مستشفى جامعي فمكناس وعندكوم الفلوس باش تدعمو العطلة ديال الجالية رغم ان المستشفى من الاولويات والعطلة غير ضرورية كان ينبغي تحويل ديمك جوج مليار درهم ديال المال العام لميزانية وزارة الصحة او بناء عدة مستشفيات جامعية كلفة دعم الجالية اكبر من تحويلاتها السنوية حلل وناقش

  • المهدي
    الجمعة 18 يونيو 2021 - 01:19

    هناك مشكل الوزن بالنسبة للنقل الجوي حيث تفرض شركات النقل وزن محدود وهو غير كافي بالنسبة للمهاجر الذي لم يزر بلده منذ سنتين

  • اخريبكي
    الجمعة 18 يونيو 2021 - 01:50

    كان ينبغي الغاء عملية مرحبا وتحويل هته الاموال للقضايا الاجتماعية فمغاربة الداخل اولى بها بنادم داخل المغرب ملاقي حتى ما ياكل و احد يدعمه بينما يتم دعم عطلة الجالية في الفنادق وفجاة ما بقاتش الازمة والفلوس بانت الاطباء ما عطاوهومش التعويض بعض الموظفين مند سنين وهوما كيتسناو بنادم ما عندوش حتى 50 درهم باش يخلص الضو وتيحيدولو المغانا وتيبقى فالظلام المواطن مزال تيمشي للمستشفى ومكيلقاش التجهيزات والعلاج والدولة عوض ما تدعم هاد الشي تيدعمو الجالية اللي الوضعية ديالها احسن خاصة انهم ما حولو والو هاد العام وما كتستافد منهوم البلاد والو

  • sami
    الجمعة 18 يونيو 2021 - 03:38

    بلد المتناقضات لا تعليق على هذه المهزلة الاحقية للفقراء و والمساكين في البلاد التي تعاني الأمرين

  • SAMIR
    الجمعة 18 يونيو 2021 - 06:31

    الذكي والرابح هو الي شد الارض في هذه الفتره ديال كورونا
    تذكرو هذه الجمله عند.نهايه فصل الصيف.

  • mre
    الجمعة 18 يونيو 2021 - 06:54

    الدعم لتخفيض مصاريف النتقل و الإقامة هو في الأصل لإنقاذ القطاع السياحي و التخفيضات قامت بها كل دول العالم و بلا تخفيضات ما غادي يجي حد و ديك الساعة بني المستشفى و ناطحة السحاب. الجالية ستصرف عشرات الأضعاف من التخفيضات.

  • باكور
    الجمعة 18 يونيو 2021 - 07:27

    لتبسيط فقط ديك 2 ديال المليار راها استتمار غادا تجيب على الاقل 4ديال المليار كلفة ولكن بالعملة الصعبة. المغرب فحاجة الى تدوير ناعورة الاقنصاد بعد كوفيد..تسهيل العبور ليس حبا فمغاربة الخارج بل هو استتمار اقتصادي لملء الخزينة العامة بالعملة الصعبة.

  • سيمو
    الجمعة 18 يونيو 2021 - 07:32

    اين هو الخط البحري من كل هذا الحد الساعة ليس هناك خط بحري اضافي من ايطاليا والاثمة جد جد مرتفعة وقياسية

  • عبده العلوي
    الجمعة 18 يونيو 2021 - 09:25

    تخفيض التذاكر لم يشمل الجالية المغربية – المغضوب عليها والمهملة والمهمشة على الدوام-المقيمة بالشرق الأوسط.(الإمارات، السعودية، قطر، الكويت… )
    تسهيل الدخول في حق مغاربة الشرق الأوسط عرقلة وحجر فندقي لعشرة ١٠ أيام بحوالي 10.000 درهم.
    مغاربة الشرق الأوسط كلهم محصنون جرعتين ومعهم تحليل PCR قبل 48 ساعة ومنعوا من دخول بلدهم وقد أتموا في المطار محاصرين أزيد من 72 ساعة حتى الآن يفترون الأرض نساء وشيوخا وأطفالها دون أمل أو شرب. في حين إخوانهم القادمين من الدول الأوروبية والأمريكية الموبوءة تخفض تذاكرهم جوا وبحرا وتسهل عمليات دخولهم ويستقبلون بالورود والسجاجيد الحمراء.
    حتى متى هذه الازدواجية في التعامل.
    حتى متى هذه العنصرية والانتقائية في تطبيق الأنظمة والقرارات.
    اللهم ارفع الظلم والجور والحيف عن الفئة المستضعفة من عبادك

  • اعصيم سمير
    الجمعة 18 يونيو 2021 - 09:38

    ملكنا محمد السادس الله احفظو وينصرو ويحفظ ليه الميمة لي ولداتو.

  • مصطفى
    الجمعة 18 يونيو 2021 - 10:16

    مرحبا في البرتغال،انا في لشبونه شربو أتاي وروحو لبورتيماو Portimão . مدينة غزالة تنسيكم الهم كل .

  • عبد الرحيم
    الجمعة 18 يونيو 2021 - 13:40

    باغي غير نفهم مال بنادم مع الجالية راه حتاهوما مغاربا او بيهم غادي دور عجلة الاقتصاد في هاد الصيف

  • Aicha Seghrouchni
    الجمعة 18 يونيو 2021 - 14:15

    Vive notre Roi Mohammed VI que Dieu le protège amen.

  • مهاجر
    الجمعة 18 يونيو 2021 - 16:01

    كرونا شيء من الماضي في اروبا هناك عدت ادوات تكشف كرونا وااتلقيح باامجان

  • Kamal
    الجمعة 18 يونيو 2021 - 16:21

    سلام شي واحد يفيدنا. الموضوع مكتوب هو هداك انا هنا اتحدت عن اتمنث البواخر وراه gnv طلعتنا في الراس والله والله يرحم الوالدين كلها لسيدنا يحيدهم شفارة والمعمالة ديلهم خايبة سوالي هنا واشي طبق هدشي لقال الملك ولا مازال انا كندخل بخينقطع في البا طو كنلق كلشى كيما هو متبدل والو وعباد الله الباطو داير 2000 € الكان بهاد الثمان والله ماني جايها هانتما دخلو للسيت ديال الرزيرف وشوفوا هدوا الشفارة هدوا السماسرة وجاوبونا فيدونا بغية انجي نشوف والديا.واشكرا لله وشكرا للملك محمد 6 هو لحاس بالجالية و عرف اشنوا واقع الله يحفظوا.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين