أمن أكادير يشن حملة ضد أصحاب الدراجات النارية

أمن أكادير يشن حملة ضد أصحاب الدراجات النارية
صورة: أرشيف
الخميس 6 ماي 2021 - 01:31

تشن مصالح الأمن في مدينة أكادير، بمختلف تشكيلاتها، حملة واسعة ضد أصحاب الدراجات النارية الذين يعمدون إلى استعمال دراجاتهم في القيام بألعاب بهلوانية وحركات استعراضية بالشارع العام من شأنها تعريض سلامة الأشخاص للخطر.

وجندت ولاية أمن أكادير مجموعة من عناصر الشرطة، ضمنها العناصر المدنية، في تنزيل حملتها الأمنية والتعامل بحكمة ومهنية عالية مع المخالفين، إذ يجري تجنب المطاردات لما قد يكون لها من عواقب وردود فعل غير متوقعة.

وفي هذا السياق، بلغت حصيلة الدراجات المحجوزة خلال اليومين الأخيرين 40 دراجة نارية من مختلف الأنواع، حيث جرى الاستماع إلى سائقيها بمختلف الدوائر الأمنية لأكادير وتحرير محاضر لهم، ومن المنتظر متابعتهم بموجب المادة 179 من مدونة السير والتي حددت مبلغ الغرامة بين 10 آلاف و20 ألف درهم.

يشار إلى أن مصالح الشرطة بولاية أمن أكادير ومختلف المناطق والمفوضيات والدوائر الأمنية التابعة لها قد انخرطت في التصدي لمستعملي الدراجات النارية في القيام بحركات استعراضية من شأنها تعريض سلامة الأشخاص للخطر، وهي الظاهرة التي باتت تؤرق الساكنة وتزعج راحتهم.

‫تعليقات الزوار

30
  • مواطن من الدارالبيضاء
    الخميس 6 ماي 2021 - 01:42

    لو لم يستعمل ذاك الطبيب بندقيته بإطلاق تلك الرصاصات في الهواء لما تدخلت الأجهزة الأمنية ضد هذه الشرذمة المزعجة من سائقي الدراجات النارية.. ونتمنى حملة مماثلة في الدار البيضاء وكل المدن المغربية

  • قلة التربية ومادير
    الخميس 6 ماي 2021 - 01:42

    لا راه هذا هو الشعب المسلم والمحافظ لي كايقول باغي صلاة التروايح.كل يوم مكانسعوا غير الاخبار السيئة من الصباح إلى المساء بل وكل دقيقة وكايقولوا بغاو صلاة التراويح.هل يستوي ارتكاب المنكرات مع صلاة التراويح.طبعا لا وألف لا ونحن لا نسمع كل يوم إلا المنكرات والجرائم ولا خبر يفرح ياربي السلامة وكايعجبوك هادوك لي كايقولوا ليك راقبوا بناتكم وربوهم عوض مايقولوا راقبوا أولادكم ذكورا وانات.اوا ها هما راقبوا بناتهم وخلغوا ذكورهم لي كايديروا الزبايل وكل زبلة تنسيك فالاخرى

  • العربي بن دادة
    الخميس 6 ماي 2021 - 01:55

    يجب على الامن مطاردة جميع الدراجين في الازقة والشوارع حتى وان سقطوا ومن لا يريد ان يسقط ويتعرض لحادث عليه ان يسلم نفسه فورا عندما يطلب منه رجل الامن ذالك، لا يجب على رجال الامن ان يكتفوا فقط بمن يقع في ايديهم على حين غفلة، هناك فرقة امنية تسمى فرقة الدراجين يجب استخدامها ضد عصابة الدراجين

  • أستاذ
    الخميس 6 ماي 2021 - 02:00

    نتمنى أن تعم هذه الحملة كل المدن التي تعرف هذه الظاهرة والتي تزعج الناس خاصة مستعملو الطريق و تودي بحياة بعض مستعملي الدراجات في بعض الحالات… تحية لرجال الأمن بأكادير وكل من لهم غيرة وحب لمهنة الأمن ويبذلون جهدهم لراحة المواطنين .

  • مغربية شمالية
    الخميس 6 ماي 2021 - 02:20

    “كبرها تصغر ” لولا الطبيب الذي لفت انتباه الأمن لهذه الظاهرة الخطيرة التي تقض مضجع السكان ، بإطلاقه الرصاص من بندقيته لما حرك الأمن ساكنا

  • زاءر غريب
    الخميس 6 ماي 2021 - 02:22

    هنا في الدار البيضاء أصحاب الدراجات النارية وبكثرة. يستعملونها ك خطافة أمام أنضار الجميع في زاوية شارع الشجر وطريق مدينة بحيث يسوقون شمالا وجنوبا وفوق الرصيف لنقل المواطنين.

  • متتبع.....
    الخميس 6 ماي 2021 - 02:42

    سلام عليكم تقبل الله منا ومنكم الصيام وساءر الاعمال.والله العظيم هذا شيء جميل تشكر عليه المصالح الامنية لقد هرمنا من اجل هذه اللحظة.ارجو من المسؤولين الامنيين والقضاء ان يشن كذاك حملة على محلات اصلاح الدراجات النارية اللذين يقومون باستبدال صوت”الشاكمة” وزجرهم بغرامات ثقيلة لانهم يساهمون في ازعاج السكان بتلك الاصوات المنبعتة من الدراجات.والضرب بيد من حديد على كل من له علاقة بهذه الظاهرة.
    حسبنا الله ونعم الوكيل في هذه الفءة الطاءشة المتشرملة من ساءقى هذه الدراجات.لا يراعون لمريض او رضيع او ضيق الازقة او الراجلين.
    صراحة رغم الفعل الذي قام به الطبيب كان خارج القانون.لكن اعطى ثماره وحرك هذا الملف.
    “رب ضارة نافعة”

  • مصطفى
    الخميس 6 ماي 2021 - 03:06

    ما كرهناش شي حملة بسيدي يحيى زعير اصحاب الدراجات النارية عيقو بزاف اخر حادث مروري بالجماعة مشا ضحيتو ساىق دراجة و راجل بممر الراجلين

  • سالم
    الخميس 6 ماي 2021 - 03:22

    اين و متى اكمل علاج اسناني. لا سماح لاصحاب هدة الدراجات ولا سماح لمن لم يقم بدوره في منع هؤولاء. لا سماح للرصاص وبنادق وبيادق القنص.

  • مغربي
    الخميس 6 ماي 2021 - 03:40

    وبالدار البيضاء يزرع اصحاب الدراجات الرعب بالمدينة وذلك بحرقهم دا ءما الضوء الاحمر والسير في الاتجاهات الممنوعة والزكام وسط السيارات وووو وإذا تكلم معهم اي شخص بشبعونه شتما…. فماذا ينتظر رجال الأمن لشن حملة وفرض احترام قانون السير من طرف الجميع؟؟؟؟

  • amin sidi
    الخميس 6 ماي 2021 - 03:40

    سلام: احن قوم حتى كانطيحو فالموشكيل عاد كانوضو نقلبو على الحل . خاص ايتلقى الحل قبل
    منطيحو فالحفرة . راه طبيب الاسنان الصيني هو الاول من كتشف كورونا اضحى بروحو امات بها .حتى هد اطبيب الاسنان المغربي هو الاول كتاشف مرض الدراجات النارية اوضحى بحوريتو من اجل راحة الناس .ارجو من المحكمة طلق سراحو ويكمل صيامو ويعيد مع اولادو .اخلص الغرامة ويسحبو منو رخصة سلاح الصيد .اوهدا حوكم شد العصا ملوسط. اومريضنا معندو باس

  • يحيى
    الخميس 6 ماي 2021 - 04:01

    المرجو تعميم هذه الحملة بشمال المغرب كذلك. لقد أصبحنا تحت رحمة الاستعراضيين حتى وقت الحجر الصحي وفي احياء الفلات. الأمور مرعبة حقا…..الطبيب الذي ألذي قام بإطلاق نار تحذيري هو دفاع عن النفس. لايجب انتقاله. وانما متابعته في حالة سراح.

  • مغربي
    الخميس 6 ماي 2021 - 04:02

    تحية لرجال الشرطة وهدا يجب تطبيقه على الصعيد الوطني وليس على أصحاب الدراجات فقط بل حتى اصحاب الكلاب كلب يجر كلب اللهم احفظ هدا البلاد وساءر بلاد المسلمين

  • الحي المحمدي اكادير
    الخميس 6 ماي 2021 - 04:19

    عملية موفقة انشاء الله . ونضيف
    نحن ساكنة اسلان الحي المحمدي اننا نعاني من تواجد الدراجات النارية داخل حديقة الحي . تشكل هاجسا أمنيا و خطرا كبيرا على سلامة رواد الحديقة من مختلف الأعمار. نرجوا من السلطات المحلية و الأمنية الانتباه إلى هذه الآفة و معالجتها بالمنع الكلي لدخول الدراجات النارية إلى هذه الحديقة . بل وإلى جميع الحدائق . على الاقل بتتبيث لوحات المنع . ولكم منا جزيل الشكر والتقدير .

  • moha
    الخميس 6 ماي 2021 - 04:32

    نتمنى حملة بل حملات ضد جميع السلوكات التي تخل بالنظام العام ‘تقلق راحة المواطنين : اصحاب الكلاب واصحاب السيارات والباعة المتجولين والمخدرات . يجب ان تكون هناك فرق امنية دائمة خاصة بهاذه الحملات وتدعيمها بحملات اعلامية للتوعية. هناك فئة من الاشخاص يعتبرون الملك العمومي ملكهم الخاص. وهناك فرق كبير بين الاحياء فيما يخص هاذه السلوكات.

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الخميس 6 ماي 2021 - 04:40

    وسائل النقل نعمة لدى بعظ الدول ونقطة لدى البعض الآخر نظرا لعدم الوعي بالمسؤولية كل يوم نلاحظ التصرفات الصبيانية لدى عدد كبير من المراهقين الدين يستعملون هذا النوع من الدراجات …المطلوب الصرامة لأن البعض من هؤلاء يستعملون الدراجات النارية الكبيرة في ارتكاب جرائم خطيرة كالسرقة الخ .

  • الشلح
    الخميس 6 ماي 2021 - 05:04

    ياريت ياريت ياريت وحدة في الدار البيضاء، لأنه أصبحت “السيبة”” في الطريق واكتر الحوادث بسببهم، بلا مانهدرو على “موتة حمار”

  • rado
    الخميس 6 ماي 2021 - 05:05

    إدا ما تقوم به الشرطة صحيح، فلمادا سجن من كان السبب في إعطاء انطلاقتها ؟؟؟؟؟

  • ابو حفصة
    الخميس 6 ماي 2021 - 05:30

    اتمني نفس الخطوات الامنية لمديرية امن الداخلة ان تتحرك بالمثل لان اصحاب الدراجات النارية يعرضون انفسهم والاطفال للخطر حيت تكون ستة الى سبعة دراجات يتسابقون فى شارع فى واضحة النهار

  • مغربي
    الخميس 6 ماي 2021 - 05:35

    دراجات مثل TMX و Kawazaki Ninja غير مخصصة للسير في الشوارع و الأزقة الممهدة، وما يؤلم حقاً عندما تجد استخدامها في تنفيذ العديد من الجرائم كونها وسيلة سهلة وسريعة من قبل عصابات السرقة والنشل والتي تخصَّصت في اختطاف الحقائب والجوالات بسرعة البرق . كما أنّ الدراجات أصبحت وسيلة مفضّلة لترويج المخدِّرات والخمور والأعمال المحرَّمة و بنات الليل. يتخذوها للتظاهر والتباهي والتفاخر والتقليد الأعمى للثقافات الأجنبية. و بحكم لايمكنكم منع شراء دراجة من طرف مراهق و نقص التوعية هناك حلين فقط :
    تكثيف الرقابة على محلات بيع وصيانة الدراجات النارية والتراخيص الخاصة بها. و القيام بحملات ميدانية من قبل الشرطة والجهات الأخرى في المدن التي تنتشر بها الدراجات النارية المخالفة وغير المصرّح لها وإيقاع العقوبات المناسبة على مرتكبيها.
    إقامة نوادٍ رياضية و مضمارات خاصة بهم تعنى بمسابقات الدراجات النارية في ضواحي المدن تستقطب الشباب خاصة أبناء الأغنياء المحبين لهذه الهواية الدخيلة – وما أكثرهم – لإشباع حاجاتهم وتفريغ طاقاتهم وتلبية رغباتهم وممارسة هواياتهم وتنمية مواهبهم والاستفادة منها في المشاركات الدولية

  • أبو إسحاق الوسطي
    الخميس 6 ماي 2021 - 07:33

    طبيب أسنان واحد لايكفي، حبذا او ظهر أطباء آخرون لعل القائمون على الشأن العام أن ياخذوا الأمر بمحمل الجد حتى يتوقف هولاء الرعاع عن تهورهم بأمن وسكينة المواطن في الشارع وفي منزله…

  • عبدالله
    الخميس 6 ماي 2021 - 08:49

    المشتاق الى فاق حالو صعيب وبالاخص الى كان امي في عقليته وبدوي لا يقهره الا الزرواطة حتى الحبس ولى خمس نجوم.
    الفلقة احسن ما اخرج المكلخين

  • Rachid
    الخميس 6 ماي 2021 - 09:09

    تحياتى لرجال الامن و الدرك الملكي والسلطات العمومية
    نتمنى حملة فى كل المدن المغربية .

  • najmijaouad717
    الخميس 6 ماي 2021 - 10:23

    أين الأمن في أكادير كما وتقولون. غير موجود الامن أكادير حكار وفاسد و كتير الرشاوى والله شاهد عما اقول.

  • dmad2071
    الخميس 6 ماي 2021 - 11:47

    الله يعطيكوم الصحة كنا من مدة منتظرينها وخصها تعمم على كافة مناطق المملكة

  • عبدو
    الخميس 6 ماي 2021 - 12:09

    الدراجات النارية والطاكسيات يزرعون الفوضى والرعب في شوارع وكل احياء الدار البيضاء:لايقفون في الضوء الاحمر ولا يقفون في علامات قف ويتوقفون وسط الشارع لحمل الزبناء ويمرون في الاتجاه الممنوعsens interdit ويركنون الطاكسيات والدراجات فوق الرصيف وووو…وويلك اذا تكلمت معهم،يشبعونك شتما وتهديدا،والأمن يعرف ويرى يوميا كل هذه المخالفات التي تتزايد ببشاعة حتى أصبحت السياقة بالدار البيضاء جحيما و حديث الكل….لذلك نطالب بتطبيق القانون على الجميع وجعل حد لفوضى الدراجات والطاكسيات،قبل فوات الأوان……….

  • مرض الشقيقة
    الخميس 6 ماي 2021 - 12:24

    مدينة ايت ملول لا تنام يوميا بعد أدان العشاء يمر حوالي 15 حتى20 دراجة نارية دفعة واحدة وكانه إستعراض أتمنى التصدي لهؤلاء المزعجين.

  • حداوي من اهل حدا
    الخميس 6 ماي 2021 - 13:11

    أتمنى ان تشمل هذه الحملة جميع المدن المغربية خاصة مدينة أساكا عاصمة صبويا اقليم سدي افني ايت بعمران

  • حمودة
    الخميس 6 ماي 2021 - 14:02

    يا ريت لو شملت هذه الحملة جماعة التمسية و لو لم تكن خاضعة للمدار الحضاري لانزكان ايت ملول ذالك ان الدرجات النارية ذات الصوت المزعج تقض راحة السكان ولا رقيب ولا حسيب، حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • hossam
    الخميس 6 ماي 2021 - 14:11

    السلام عليكم الله يفك سراح الطبيب لي نبه المسؤولين
    وكنتمنا تعمم على المدن المغربية وبالأخص الدار البيضاء
    مابقيناش كنرتاحو لا فالدار ولا فالزنقة بكثرت الضجيج لي كيدروه صحاب الشاكمات

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة