الإخلال بالاحترام الواجب للمسؤولية

الإخلال بالاحترام الواجب للمسؤولية
الجمعة 24 أكتوبر 2008 - 23:40

تحت يافطة حماية مبدأ الاحترام الواجب للملك والدفاع عن المقدسات تم الحكم على تلميذ الثانوية التأهيلية أبطاح بأيت ورير بنواحي مدينة مراكش بسنة ونصف نافذة بتهمة الإخلال بالاحترام الواجب للملك والمس بالمقدسات، كونه قام بكتابة الشعار الوطني للمملكة على سبورة الفصل الدراسي واستبدل اسم “الملك” بـإفسي برشلونة فريق كرة القدم الإسباني.



لقد أضحى من الواضح اليوم هوس الشباب المغاربة بدوري كرة القدم الإسبانية، وخاصة مباريات فريقي ريال مدريد وإفسي برشلونة، سواء التي تجري ضمن البطولة الإسبانية أو التي تجمع الفريقين بفرق أوربية في إطار عصبة الأبطال أو غيرها من المنافسات الأخرى. هوس وصل حد الجنون، فغالبية البيوت المغربية ذاقت من طعم هذا الهوس، داخل نفس البيت يمكن أن تلتقي بمناصر للريال وآخر للبارصا، داخل نفس البيت يمكن أن تقع عينك على قميص ريالي وآخر برصاوي، ملخص القول أن البيوت المغربية التي فشلت الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني في دخولها نجح الفريقين الإسبانيين في ولوجها ومن أبوابها الواسعة، حتى المقاهي لما تدخلها تصادفك صور الفريقين الإسبانيين ملصقة على الجدران رفقة شعاريهما ولا شيء غير ذلك.



إن هذا العشق الجارف الذي يسكن قلوب الشباب المغاربة لكرة القدم الإسبانية، لا يمكن تفسيره، بأي حال من الأحوال، بالخيبات المتتالية لكرة القدم المغربية وانتكاساتها، وإنما بالانبهار غير العادي بالآخر الذي أضحى في ذهنية هؤلاء الشباب مرادفا للخلاص من انسداد الأفق وانحسار الطموح داخل جغرافية الوطن العاجز عن ضمان أدنى شروط العيش الكريم للمغاربة أجمعين، وهو نفس الانسداد والانحسار الذي يدفع كل يوم الشباب المغربي لركوب قوارب الموت ابتغاء الرسو على شواطئ الضفة الأخرى للبحر الأبيض المتوسط حيث الفردوس المفقود.



لو أن هذا التلميذ كان ينتمي لجيل السبعينيات أو حتى الثمانينيات، حيث الفترة الموسومة بسنوات الجمر والرصاص، لكنا قلنا أنه ينتمي لتنظيم يساري سري خطير معارض للنظام ويهدد وجوده، ولاعتبرنا ما قام به جزء من فعل سياسي ممنهج وممتلك لخلفيات أيديولوجية تسعى للنيل من الملكية واستقرار المملكة السعيدة. ولو أن هذا التلميذ استبدل أحد أركان الشعار الوطني باسم زعيم سياسي مُعادٍ للنظام أو يسعى لقلبه أو ينتمي لمعسكر حركات التحرر العالمية في زمن المد الأحمر لتشي جيفارا ورفاقه، لاعتبرنا ردة الفعل هذه طبيعية بالنظر لضرورات الصراع وشروط لعبه التي تحتم الرد بقوة على كل المحاولات المستهدفة للنظام وأساساته المتجذرة.



إن القضية لا يمكن أن تختزل في فعل منفرد ومعزول عن المحيط الذي يتحرك داخله التلميذ، حيث تتعدى حدود الجرم العادي والفردي، وأبلغ حجة يمكن الاتكاء عليها هو وقوع الفعل داخل مؤسسة تعليمية، في حجرة دراسية، على سبورة خشبية سوداء صُنعت وعُلقت هناك على أحد جدران الفصل الدراسي كي يتهجى التلميذ المغربي الحروف الأولى للوطن ويتعلم كيف يعشقه ويحبه حتى حدود الموت لأجله لا هربا منه. كيف نطالب تلميذا مغربيا، فتح عينيه على علم وطني مغربي ممزق فاقد للونيه الطبيعيين الأصليين لا زال يرفرف فوق سطح المؤسسة، بالإيمان بروح ومضمون دروس التربية الوطنية التي لقنت له؟ كيف نطالب تلميذا مغربيا، ينام على لعنات متتالية للوطن ويستفيق على وابل من الشتائم لنفس هذا الوطن، بأن يعشق شيئا آخر غير نادي برشلونة؟



بقليل من الجرأة يمكن أن نقول أن المسؤولية يجب أن تطال كل من يقف خلف هذه القضية، بقليل من الشجاعة يمكن أن نقول أن التلميذ وقع ضحية فشل منظومة تربوية برمتها، بقليل من الإحساس بالمسؤولية يمكن أن نقول أن من يقفون خلف برامج ومخططات الإصلاح هم من ينبغي تقديمهم للمحاسبة بدلا من هذا التلميذ الضحية. كل الذين تعاقبوا على حقيبة وزارة التعليم مسؤولون اليوم، كل الذين شاركوا في تردي مستوى التعليم والتربية عليهم أن يساقوا للمحاكمة، فعشرون عاما من التجربة تكفي لأن نعترف بأن من زرعوا بالأمس يحصدون ثمارا فاسدة اليوم.



يعرف معجم روبير Robert التربية بأنها “مجموع الوسائل التي بواسطتها نوجه نمو وتكوين الكائن الإنساني، وكذا النتائج المحصلة بواسطة هذه الوسائل”، وحيث أن الوسائل والنتائج تقع ضمن مسؤوليات الدولة، فإن التلميذ لا يمكن أن يتحمل وزر آخرين، إن إميل دوركهايم E.Durkheim يعرف التربية بقوله “إنها العملية التي تمارسها الأجيال الراشدة على الأجيال التي لم تنضج بعد النضج اللازم للحياة الاجتماعية”. أما موضوعها فيحدده في أنه “إثارة عدد من الحالات الجسمية والفكرية والأخلاقية التي يتطلبها منه المجتمع السياسي في مجمله، والوسط الاجتماعي الذي يهيأ له بوجه خاص“، فالأجيال الراشدة حسب تعريف دوركهايم هي المسؤولة مباشرة عن تربية الأجيال غير الناضجة بما يكفي للاندماج في المنظومة الاجتماعية والسياسية والأخلاقية، وفشل الجيل الراشد في مهمته لا يمكن أن نسقطه على الجيل غير الراشد.



وكي نستطيع أن نتلمس أكثر حجم المسؤولية الملقاة على عاتق المؤسسة التربوية، نستحضر قول جان جاك روسو وهو يعرف التربية بالقول أنها هي “إعداد الطفل ليصبح قادرا على ضبط حريته وعلى استعمال قوته في التعلم، وتكوين عاداته الطبيعية ليصير قادرا على ضبط نفسه عندما يقوم بعمل من الأعمال التي يأتيها بحرية من إرادته”. فهل نجحت مؤسستنا التربوية في تمكين التلميذ من القدرة على ضبط حريته واستعمال مهاراته وقدراته في التعلم؟



لقد كان حريا بالمؤسسة التعليمية التي كانت مسرحا لواقعة التلميذ الضحية أن تهب وعلى وجه السرعة إلى تنظيم جلسات إنصات لفائدة التلميذ توفر لها أطرا متخصصة في علوم الاجتماع والنفس والتربية بدل أن تقدمه للقضاء تحت يافطة الإخلال بالاحترام الواجب للملك أو المس بالمقدسات. هذا هو الدور الحقيقي الذي كان يتوجب أن تضطلع به بدل أن تتقمص دور المخبر وتتنصل من مسؤوليتها الكاملة في القضية مثار النقاش.



http://awraq-com.maktoobblog.com

‫تعليقات الزوار

58
  • Der rote Baron
    السبت 25 أكتوبر 2008 - 01:18

    الأمر لا يحتاج لا إلى جلسات و لا إلى محللين نفسانيين، السيد رتب الأشياء الأكثر أهمية في حياته على ذالك المنوال و هو حر في رأيه، هو ليس ملزما بحب الملك حتى يضعه مباشرة بعد الوطن و قبل البارصا، كما أن هذا الشعار اللذي تقدسونه ليس قرآنا، وحب الملك ليس من أركان الإسلام الخمسة! هذا يسمى الدخول في الصحة!
    بشعار: الله، الإسلام، دارنا

  • السي كوريط
    السبت 25 أكتوبر 2008 - 01:14

    المشهد الأول2002: عباس الفاسي وزير التشغيل السابق يحتال على 30 ألف شاب مغربي و يورطهم في صفقة نصب و احتيال حيث يبيع لهم الوهم و يجمع أموالهم عن طريق قريبته التي تملك مصحة “دار السلام” الكائنة بشارع مودي بوكيتا بالدارالبيضاء التي كانت مسرح الجريمة و أكبر عملية نصب في المغرب, الضحايا منهم من انتحر و قضى نحبه ومنهم من لازال ينتظر, الجزاء: الملك يعين عباس الفاسي كوزير أول جزاء له على “خدمته” الجليلة التي “خدم” بها 30 ألف مغربي و أيضا كنكاية بالشعب المغربي الذي قاطع انتخابات 2007.
    المشهد الثاني2007: وزير الأوقاف أحمد التوفيق يُضبط بمعية مستشار الملك منير الماجيدي و هما يقومان بصفقات مشبوهة يحتالان فيها على الشعب ببيع أراضيه بأبخس الأثمان, الجزاء: الملك يبقي على أحمد التوفيق و يرسل منير الماجيدي لكي يستجم و يفوج عن نفسه في جزر هاواي و ماوي حتى تهدأ الزوبعة.
    المشهد الثالث 2008: أنس الصفريوي يتورط في صفقة مشبوهة اشترى فيها أراضي بثمن أقل بكثير من القيمة الفعلية عن طريق مجموعة الضحى التي يملكها, الجزاء: الملك يستقبل أنس الصفريوي أثناء تدشين مجمع سكني, في إشارة إلى الإبتعاد عن الشر و الغناء له لسان حاله يقول للقضاء و للشعب: السيد راه ديالنا, و من ثَم خرج الصفريوي يفوح على المغاربة بإنفقاه مبلغا فلكيا لمصاريف زفاف ابنته.
    المشهد الرابع 2008: محمد الراجي يكتب و يُخرج للعلن ما يظنه جميع المغاربة في صمت منتقدا سياسة الملك العرجاء, الجزاء: محاكمة محمد الراجي بدون محامي في طنجرة ضغط إسمها “محكمة أكادير” مدة الطبخ لم تتجاوز 7 دقائق, لتخلص إلى حكم عليه بالسجن سنتين.
    المشهد الخامس 2008: حسن اليعقوبي صهر الملك يطلق النار على شرطي المرور و يصفعه و يركله و يسبه و يسب أزيد من 30 مليون مغربي و يُعرِق لطاسيلاتهم بأقبح المصطلحات الحشراتية, الجزاء1: حضور الشرطة لإعتقال الشرطي و فرض الإقامة الجبرية عليه في المستشفى دون زيارات, تخصيص شرطي كسائق لسعادة الصهر العلوي و تهدئة أعصابه, و القيادة ب”سعادته” إلى مقر الوالي حتى يشرب قهوة تعيد له المزاج و لكي يبتلع هذا الحدث الذي عكر صفو “سعادته”, الجزاء2: اليعقوبي بريء و لا حرج عليه, رُفع عنه القلم لأنه مصاب بداء كولخرشوف.
    المشهد الخامس: إبن والي كلميم يسوق في حالة سكر في رمضان و يدهس و يمرمد شرطيا ثم يقتل مواطنا آخر, الجزاء: إبن الوالي بريء و لا حرج عليه, رُفع عنه القلم و البيركار و المثلث و نصف الدائرة و المقلمة لأنه مهندس معماري مصاب بداء السكيزوفرينيا ميد إين سويتزلاند.
    المشهد السادس: ياسين بلعسل الفتى الغر, تلميذ قاصر في قسم الباكالوريا, فقط يكتب شعارا شخصيا كرويا لعشقه الأبدي للبارصا, شعار لا علاقة له بشعار الإستبداد المثلث, الجزاء: محاكمة كوكوتية بدون محامي في طنجرة ضغط إسمها “محكمة مراكش” و الحكم عليه بسنة و نصف و إيداعه بسجن بولمهارز بعد أن أُشبع ضربا و تْبيطيرا كما تقتضيه الأعراف المخزنية العلوية.
    مشاهد أخرى لا يتسع الحيز لذكرها قد تكون فاتت بعضكم, تجدونها مجموعة في مدونة رشيد نيني.
    أختم بهذه الكلمات العفوية:
    منبع الواد الحـــــــار *** مُطفئ الأنوار
    منتدى الفساد و حمــــاه ***لا دمت منتداه و حمـــاه
    عِشتُ في الأنقاض *** للفساد أوان
    قمع كل إنسان *** قطع كل لسان
    بالقراعي, بالكيماوي *** فرعتوا الرجـــال, اغتصبتوا النســــاء و قتلتوا الأبرياء
    فــــي رزقي و في معاشي شعلتوا النـــار
    إخوتي هـيـــا, للحرية سعيا
    نشهد الدنيــــا, أنا هنا نحيا
    بشعار: الله المغرب الشعب

  • يوسف توفيق مدون مغربي
    السبت 25 أكتوبر 2008 - 01:20

    الله يعطيك الصجة مزيدا من التالق

  • anas
    السبت 25 أكتوبر 2008 - 01:22

    هدا القاضي خاصو يمشي تربى ؛ هدا القاضي بحكمه على هدا الشخص يدل على انه قاضي معقد و مريض نفسانيا و يجب على هدا القاضي عند سفره كعادته كل عام الى أوروبا للاستجمام و يبهر بالنظام العام في الشوارع و البنية التحتية الغير المغشوشة و النظافة و الاحترام للشعب وووو ؛ عليه ان يعلم ان هدا من فضل قضاة البلد نعم لان شباب هذه البلدان و كل مواطنيه لم يصادفوا مثل هدا القاضي في طريقهم ؛ نعم؛ و بعد استشارت بعض الاختصاصيين في القضاء ,هدا القاضي على ما يبدو ان حلمه ان يصادف مثل هذه القضية و ان طيلة حياته مشى وراء هذا الحلم و لقد فتحت له ابواب السماء عند مثول هدا لشاب امامه بهذه التهمة والأخطر من هذا ان و بعد سنين الدراسة في كلية الحقوق والتهييئ للقضاء لم يبقى عالق في ذهن هذا القاضي سوى ” الإخلال بالاحترام الواجب للملك والمس بالمقدسات، ” و الأخطر من هذا ان هذا القاضي حكم مباشرة بعد قراءة الدرس الخاص بالحكم الإخلال بالاحترام الواجب للملك والمس بالمقدسات، و اذا كانت كل هذه الافتراضات خاطئة و ان هذا القاض رجل جاد و حافظ للأحكام و للقانون ؛فانه هو أيضا يعاني من مرض من الأمراض الغريبة و العجيبة التي اصبحت تصيب “الألبة” في المغرب و تدفع بهم الى اطلاق الرصاص و طلق العنان للسيارات وكذا اطلاق الأحكام على المواطنين ( الذبان)؛ فلاتندهشوا عندما نسمع يوما ان هذا القاضي او احد أفراض عائلته خرجوا براءة تامة من تهمة ما ؛ و أقول لهذا القاضي هل شاهد يوما ما شريط “س د” له و لرفقائه القضاة في سهرات الليالي الملاح و التي هي فعلا إخلال بالاحترام الواجب للملك والمس بالمقدسات، لأنه بعد الولاء و الطاعة للملك يأتي الطاعة للقضاء وتشريعه (الدستور) .

  • bouazza
    السبت 25 أكتوبر 2008 - 01:08

    العفو عند المقدرة
    شفتي لعب الدراري فين كي يوصل الله يكون في عون والديه

  • votre frère ramzi
    السبت 25 أكتوبر 2008 - 01:30

    ؟السلام على من اتبع الهدى؛
    الحكم التنفيدي يجب ان ينفد في الحقيقة في المسؤولين التربويين الذين لم يخجلوا من انفسهم حتى الان؟؟؟.. و…وضعية التعليم للاجيال الصاعدة في تدهور خطير… وانحطاط… ملموس..؛…اجل..لا منشئات وومؤسسات تربوية في المستوى المطلوب ؟؟؟ فجرأة هذا التلميذ لم تكن سوى تعبير عن السخط والغضب الذي يكنه للمسؤولين التربويين لماآل اليه التعليم من مستوى دنيئ وو ضعية يرثى لها ؟؟؟…نتحدث عن اصلاح منظومة التعليم فالاحرى ان نصلح اطرنا التربوية التي يجب ان تكون في مستوى المسؤؤلية المخولة اليها ؟؟؟.نعيب زماننا و العيب فينا و مالزماننا عيب سوانا..؟؟؟

  • المرجو القراءة
    السبت 25 أكتوبر 2008 - 01:32

    برشلونة اكثر من نادي و برشلونة هو نادي يمثل جميع الشعوب التي ذاقت ويلات الحكومات … و لا ارى سببا يدفع اي مغربي لمناصرة فريق ريال مدريد فريق الجنرال فرانكو ومن لا يعرف ماذا فعل هذا الحقير في المغاربة و الكتلان .. و لاتنسو ان لقب فريق العاصمة الاسبانية هو الفريق الملكي
    والفاهم يفهم ..
    وانا معكم هنا حتى اسكت كل من يشجع الريال و يتطاول على كل مغربي برشلوني .. و سبق واسكت عددا لا باس به .. اما تركو التشجيع و التعصب للكرة او غيرو تشجيع فريق الدجاج الابيض بفريق اليونسيف
    ..
    ولا تنسى اخي كاتب الموضوع بان برشلونة لديها في المغرب 7 روابط مشجعين وهو البلد الثاني في العالم بعد اسبانيا .. مقابل 2 للفريق الاخر
    تحياتي ..
    Visca
    marroc & catalunya
    راه المغرب تكتب ب جوج r بالكاتلونية .. لاولئك الذين يريدون ان يتهكموا علي
    تلاح

  • الصيد زكرياء
    السبت 25 أكتوبر 2008 - 00:22

    القضاء المغربي والتعليم “داير راسوا في في دراري الصغار….

  • زائر
    السبت 25 أكتوبر 2008 - 00:24

    المغرب هو عبارة عن بورديل تسيره عصابة.هذه العصابة لا يهمها شيء غير كعكة المغرب.
    هذا التلميذ من نواحي مراكش وقع ضحية المافيا، مسكين الله يعف عليه، آمين.
    إن هذا المغرب المسكين، يجب عليه أن ينسى الديموقراطية والتقدم ومحاربة الفقر والعيش الكريم إلخ …
    حتى يرث الله الأرض ومن عليها.

  • fanan is back
    السبت 25 أكتوبر 2008 - 00:36

    كيف تريدوننا ان نحب ملكنا ونحن نرى المال العام الدى هو المسؤول الاول عليه يضيع.كيف نحبه ونحن نرى المغرب من سىء الى اسوء.لو بحتنا فى قلوب الذين حكموا على هدا الصبي لوجدناهم هم يكرهون الملك

  • لو تعلق الأمر
    السبت 25 أكتوبر 2008 - 00:32

    يحاكمون من مس شخص الملك ولا يحاكمون من انتهك حرمات الله فأغلق دور القرآن وأبقى على أوكار الدعارة والبارات..
    كيف سيكون رد هذه السلطات لو تعلق الأمر بإسم الجلالة في ذلك النشيد…الجواب تعرفونه..

  • الثائر
    السبت 25 أكتوبر 2008 - 00:26

    دخول الصحا هذي اسميتها ، السيد عاجباتو البارصا ولقى فيهاالتسلية ، ماشي بحال هاذ البلاد اللي تقتل الابداع والطموح .
    كل واحد يختار شعار ديال حياته اللي بغا واش بغيتوه بزز عليه يكون شعار ديال حياته اللي بغيتولوا انتما.. بغيتوه يكون عبد بحال المذلولين عند اسيادهم اللي تيحتقروهم ودايرينهم ذبن وبخوش .
    قوم تبع مذلولين فين ما مشيتوا تبيعوا راسكم وعرضكم ودينكم وبناتكم بدراهم .
    بشعار : الله . ديني . والدي .

  • أنا شعاري
    السبت 25 أكتوبر 2008 - 01:26

    أنا شعاري هو الله الله الله و لا أعترف بشعار يشرك الله بشيء اخر

  • moslim+
    الجمعة 24 أكتوبر 2008 - 23:56

    رضي الله عنك وأرضاك وسلام عليك يوم ولدت ويوم ستموت ويوم ستبعث حيا

  • ahmed
    الجمعة 24 أكتوبر 2008 - 23:58

    ما بال هؤلاء البركاكا ديال الادارة والاساتذة يساهموا في تدمير شباب المغرب
    لماذا عندما يسب الله والدين جهارا في الطرقات يختفون ويخرسون و يختبئون كالخفافيش في الظلام.
    وقضاتنا في المغرب جلهم في النار لكثرة المظالم التي يرتكبون.
    لماذا يؤجل القضاة محاكمة نادية ياسبن للمرة السابعة المتابعة بنفس التهمة علما أنها تحدت الجميع بقولها “أطالب بمحاكمتي”لأفضحكم.
    وإسلاميونا في البرلمان لا زالوا يتشبتون و يدافعون عن هذا الدستور “الشرك بالله”
    وبالثالوت المقدس “الله الوطن الملك”
    الكل ساهم من موقعه في هذا الظلم على هذا التلميذ الذي سيكره اللجميع وسيحول إلى متفجرات تصيب الجميع = مجرم خطير أو ارهابي متطرف

  • حمودة
    السبت 25 أكتوبر 2008 - 00:00

    واعر عندك هد شي السي كريط

  • ab de
    السبت 25 أكتوبر 2008 - 00:02

    ce qui veu plaisenté c’est pas comme ca

  • omar
    السبت 25 أكتوبر 2008 - 00:06

    قررت فرنسا، مهد الديمقراطية و الثورة من أجل مبدأ :حرية، مساواة، إخاء، أن تمنع إجراء منتخبها إجراء مباريات مع دول المغرب العربي بسبب الصفير أثناء تحية العلم. و هناك عقوبات زجرية كالغرامات أو حتى السجن في حال المساس بمقدسات الأمة كالعلم الوطني أو كرامة البلد أو ما يسمى في القانون lése-nation كما أن هناك متابعات قضائية للمساس بكرامة شخص بعينه فما بالك بممثل البلاد.
    نعم إن الحكم بسنة و نصف على شاب في هذه السن و بهذه الطريقة غير مقبول، غير أنني مع عقوبة زجرية و سن قانون للحيلولة دون المساس برموز الوطن (دون أن ننظر إلى شخص الملك بعينه ) حتى لا يتجرأ أحد للعبث بها…
    فتخيلوا لوقام مواطن من الجزائر مثلا بنفس فعلة هذا الشاب أو غير علم المغرب في شكل نجمة إسرائيل أو هتلر، أو صور أسود رمز الملكية المغربية إلى قطط؟ ألن تنتفظ فيكم روح الوطنية و تثور ثائرتكم؟ لا أعتقد أن واحدا منا سيقول هذه حرية تعبير أو يتغاضى عن ذلك…لهذا أطلب من شبابنا أن يعبثوا بأي شيئ آخر إلا ديننا و وطننا و أعراضنا فهي لا تمس، و يلزم سن قوانين زجرية للحد من مثل هذه السلوكات الطائشة ولكن ليس بمثل هذا الأسلوب القمعي و اللاإنساني.

  • omar
    السبت 25 أكتوبر 2008 - 00:04

    أنا شعاري هو الله الله فرنسا الي كتعطينا التقاعدأما لو كانت أبقات أعلى هدا الوطن واهلي يا لخبار أنا كنندم غار أنهار ألي كنمشي القنصلية أعلشي ورقة تكره الوطن والي حطومته

  • جابر عثرات الكرام
    السبت 25 أكتوبر 2008 - 00:08

    يبدوا ان حلقة من كرونولوجيا الاحدات سقطت من تعليقك يا السي كوريط و بالظبط في المشهد الخامس و قضية اليعقوبي حيت ضهر الملك رفقة عمته بعد ايام من الحادت لتدشين مبنى يحمل اسمها
    نكاية في سنسفيل ابو المطالبين بتقديم اليعقوبي للمحاكمة….
    تحياتي لك

  • مغربية قحة
    السبت 25 أكتوبر 2008 - 01:24

    فعلا استغرب من فرض عقوبة من هذا الحجم على طفل قاصر لا اظنه الا افرط في حب طفولي لفريق كروي ربما وجد فيه ما عجز فريق بلاده عن تحقيقه و لا ارى ان الامر يستحق كل هذه الضجة و المحاكمة خصوصا بعد كل ما نراه و نسمعه في الاقاليم الجنوبية، فو الله انه ليحز في نفسي ما نراه و ما نسمعه من الصحراويين في حق ملكنا و بلدنا حثى لاكاد اجزم ان 90 في المائة منهم كلهم “بوليزاريو”.
    فالتطاول على مقدساتنا اصبح شيئا مباحا تصادفه كل يوم( و لي هضر يرعف) حثى الشرطة اصبحت تتجاوز الامر و تتغاضى عنه، فلما لا يثم التغاضي ايضا عن مراهق غير مسؤول عن افعاله و لا يعرف عواقب الامرر و الا فليطبق القانون بشكل متساو فالمدن الصحراوية مغربية ولا يحق لابنائها سب مقدساتنا و التطاول على ملكنافالمقدسات مقدسات سواء هنا او في داخل المغرب

  • أبو حاتم
    السبت 25 أكتوبر 2008 - 00:12

    بعد التحية، هذا عرض يمكن أن يقدم كمحاضرة في المعهد العالي للإعلام والاتصال، أو كدرس في مادة الفلسفة تحت عنوان ” أنا والآخر ” لأقسام سنة الباكلوريا .
    أو يقدم بالأحرى بمعهد القضاء .. للقضاة الذين سيتخرجون ويؤثثون محاكم العهد الجديد .
    إذ كان على القاضي الذي أصدر هذا الحكم ” الغبي ” في نظري المتواضع أن يراجع الأسباب، التي دفعت بهذا المراهق إلى هذا التصرف .. لا أضن أن هذا التلميذ لا يحب ملكه .. أو لا يحب وطنه..
    قد تكون كما يقال ” بسالة ” فهنا لا يجب علينا أن نعالج هذه ” البسالة ” بأخرى أكثر منها ونرمي به في عالم الجريمة ، لأننا نعرف مستوى سجوننا ، الداخل إليها يتخرج بدرجة الدكتوراه في الإجرام ” بدرجة مشرف جدا ” .
    قد يكون يمر بظروف نفسية أو .. اجتماعية .. أو اقتصادية .. أو.. أو ..
    كل هذه الظروف كان ستراعى لو كان هذا التلميذ من عائلة ” الألبة ” وكانت ستوفر له محاكمة عادلة بحضور طاقم من المحامين وملفات من الشواهد الطبية تثبت الاضطرابات النفسية التي يمر منها هذا التلميذ .. وربما لم يكن ليصل حتى إلى باب المحكمة ..
    أختم تعليقي بالحديث عن غياب الوعي ودور المجتمع المدني في التأطير وهذا ناتج عن قمع الحركات التلاميذية بالمؤسسات الثانويات على مدى العقود الماضية التي كانت موازية للحركات الطلابية في الجامعات ولم يعد للتلاميذ من دور سوى ” التحياح ” وتوزيع المنشورات وإشهارات الحملات الانتخابية لمن يستغل سذاجتهم.
    وللحديث بقية .

  • متتبع
    السبت 25 أكتوبر 2008 - 00:14

    مَشَاهِد..حلل و ناقش
    من السي كوريط.
    بعد التحليل والمناقشة تبين أنك أتفه من تافه.

  • makhribi
    السبت 25 أكتوبر 2008 - 00:16

    ادا اراد الملف ان يغلق قبل فتحه ما عليه الا البحث في شرة العائلة على احد اعوان الدولة و مقرب من ….. كي يمر عبر كوطة المرضى النفسانيين التي تعفي اصحابها من عقوبات لثهم مثل اطلاق الرصاص على المارة و دهسهم بالدراجات النارية او ما شابه

  • bouhmara
    السبت 25 أكتوبر 2008 - 00:28

    صارت ْ كلاسين ُ الزعيم ِ بَيارقا ً وضراطه أنشودة َ الشعراء ِ
    ووراء َبَغل النفط ِ ألف ُعمامة ٍ تُفتي بحق ِّ الطاعة ِ العمياء ِ
    داسوا على القرآن ِواعتَمَروا قُلنسوة اليهود ِ وجبَّة العلماء ِ
    يَتبرأ الشيطان ُ مِن ْ أفعالهم يتلوَّنون َ تلوُّن َ الحرْباء ِ
    ما زال َفينا من ْيُنافِق ُنفسَه إن ْلم يَجد ْوصْلا ًلدىالزعماء
    تتراكم ُ النكبات ُ فوق ظهورنا
    كَتَراكُم ِ الأحماد ِ في الصحراء ِ
    تلك المهالك ُ أسرَفت ْ في عهرها
    وعِلاجُها اسْتعصى على العُقلاء ِ
    وأعود ُ صوب َ الغابرين َ لعلَّهم
    يَحمونني من سطوة ِ الأحياء ِ
    يا عابرا ً تلك الفافي د ُلنا هل في دمانا نخوة ُ البيداء ِ ؟
    وطن ٌ بأسواق المزاد ممدد ٌكفطيسة ٍ أو نعْجة ٍ عرجاء ِ
    يا أمة ً لن ْ تنتهي خيباتها
    إلا إذا بالت على الزعماء ِ

  • mohammed
    السبت 25 أكتوبر 2008 - 00:20

    ترى مادا كان سيحدث لو أن الشخص الذي كتب الشعار مواطن غربي ،يتكلم اللغة العربية حبا له لفريق برشلونة بدل التلميذ المغربي ؟ هل كان سيسجن بثمانية عشرة شهرا حبسا أم كان سيخرج منها بريئا مدعين كونه مريض نفسي،أوروبا لن تقلب شعاركم بل ستمحوا أثركم أيها المرتزقة الخائنون لدينكم ووطنكم وملككم ،قضاء فاسد برمته
    أنصح عائلة التلميذ بتقديم شهادة طبية على كونه مريضا نفسيا وما على المحكمة إلا تبرأته كما فعلوا مع اليعقوبي وإبن الوالي؛

  • شاب يدرس في الباكلوريا
    السبت 25 أكتوبر 2008 - 00:30

    شكرا لك اخي -السي كوريط- تعليقك اعجبني
    شعاري الدائم هو الله الاسلام الرسول و الوالدين اما الشعار المجود في النشيد الوطني فهو شعار عباس الفاسي و اعوانه من اصحاب الكراسي
    خلونا ساكتين راه ولا جنا نهدرو راه غنقلو كفيس من ديك التلميد المسكين

  • omar
    السبت 25 أكتوبر 2008 - 00:34

    إن جنرالات الجزائر أسيادك وأولياء نعمتك وهنا أميز بينكم انتم أبناء الحركة والشعب الجزائري المقهور الذي نحبه ونعزه ،فجنرالات الجزائر هم مصدر المشاكل في شمال إفريقيا بأكملها فهم وراء الإرهاب وخلقوا متاعب متعددة للمغرب وهاهم يستعملون الآن مرتزقة البوليساريو لخلق المشاكل في موريتانيا هدا البلد الفقير .إنكم تزرعون الألغام في مالي والنيجر فانتظر ساعة هبوط ثمن البترول الذي سوف يتساوى مع ثمن البطاطا .فقل لأسيادك في الشروق أن تنشر هدا الكلام باسم الشعب المغربي

  • ابن الواقع
    السبت 25 أكتوبر 2008 - 00:42

    شعاري هو الله الشعب أنا شاء من شاء وليأبى من يأبى وما قولي أن لله وأن اليه راجعون وختاما
    أطلب من العلي القدير أن يزلزل هذا البلد الأمين في أقرب وقت أن يجعله ملادا للفياضانات والأعاصير وأن يدخل المخلصين الى الجنة ويعدب جبابرة هذه البلاد والمنفوخين بنار الجحيم/
    تحياتي لسي كوريط وابو در الغفاري فكلاهما أكن لهما الاحترام والتقدير .

  • ميمي الحقيقية
    السبت 25 أكتوبر 2008 - 00:44

    بورك قلمك سيد كوريط .. صوت المقهورين…صوت الاحرار
    دام لك العز والتمكين..
    استبغال امة

  • ضارو راسو
    السبت 25 أكتوبر 2008 - 01:00

    هده هي دولة الحق والقانون وهده هي حرية التعبير واسالوا الصحافي الفد السيد(مطفى العلوي’ انه يعبر بكل حرية ولا يخشى السجن ومن قدس غير المقدس فهو مردود عليه واسالوا اهل العلم في اية حقبة تاريخية لا زال المغاربة يعيشون هل هي الاقطاعية ام المشاعية ام الي دوى يديو دينمو الى القنيطرة باش يتعلم يطاول على اسيادووانا اشاطرك الراي بان ليست لدينا مؤسسات تربوية بالمغرب ولكن مدارس لتخريج الانبطاح وبالله عليكم ادا ناقشت مع المؤطر التربوي اي المفتش المنهاج وقلت له بان الدولة تهدف من وراء هده المناهج تركيع الشعب يجيبك وببساطة اخويا هادي السياسة انا باغي نصور طرف ديال الخبز لولادي وشكرا لكاتب المقال على مقاله /

  • د عبو مول الديطاي
    السبت 25 أكتوبر 2008 - 00:46

    شكرا لسي كريط
    مقالك يجعل الانسان يصاب بالغصة في حلقه وكان رأس الافعي يقول لنا موتوا بالسم .
    وللاخ مسلم اقول لك تكايس على الخبز الباشير وغفر الله لنا ولك .

  • م ح
    السبت 25 أكتوبر 2008 - 00:10

    لا اله الا الله محمد رسول الله

  • mouad
    السبت 25 أكتوبر 2008 - 01:02

    أكل ليس كأكل وشرب ليس كشرب وماهي إلا أيام معدوده ثم نلقى الله

  • بن بركة
    السبت 25 أكتوبر 2008 - 00:48

    والله اضحكني تعليقك يا اخ كوريط, كثرت الهم كضحك.
    تحية خالصة, استمر يا اخي فيوم الحساب الدنيوي اقترب, ونحن له مستعدون بشعار..الله.الوطن.الشعب.
    مغرب الخبز الحافي

  • rshd
    السبت 25 أكتوبر 2008 - 00:50

    لا تخافو غدا او بعدا غد سيتلق سراحه كلعاد متكبروش الموضوع كتعرفو بلي ملكنا محمد السادس حنين مكينش بحالو

  • titano
    السبت 25 أكتوبر 2008 - 01:04

    مسؤول قيادة المغربية عصابة مسلحة ارهابية تمارس الارهاب على شعبه

  • sayd zakaria
    السبت 25 أكتوبر 2008 - 01:10

    مابقاتش الصحافة فيالمغرب ميدي1سات ماالصحافة وماواولفي المغرب؟

  • alouan
    السبت 25 أكتوبر 2008 - 01:06

    heureusement que ce n’est pas le fils de oualli de guellemim. On aurait dit encore qu’il est malade psycologiquement…bzaf aalikum le democracie !!!!

  • alouan
    السبت 25 أكتوبر 2008 - 00:52

    heureusement que ce n’est pas le fils de oualli de guellemim. On aurait dit encore qu’il est malade psycologiquement…bzaf aalikum le democracie !!!!

  • الشابلي
    السبت 25 أكتوبر 2008 - 01:12

    في اكبر الدول التي تمثل الديمقراطية وهي امريكا اقتادت الشرطة الى مخفرها طفلا مكبل اليدين بتهمة شتم وسب معلمته وسيترتب على هذا الزج بالطفل ليتابع دراسته في سجن الاصلاحية.مند اعتلاء محمد السادس الملك وتمبع الحقل الاعلامي بحرية التدوين والكتابة تطاول بعض المبتدئين على شخص الملك الشيء الذي لم نلاحظه عند الرقايقية في الصحافة امثال مصطفى العلوي صاحب الاسبوع السياسي اوبوعشرين اورشيد نيني الخ…الذين مع تضلعهم في هدا الميدان وتطرقهم لمختلف المواضيع الشائكة ومواقع حساسة كانوا يصوبون سهامهم نحو المستبدين والانتهازيين والمتامرين الشيء الذي عرضهم وجرائدهم لانواع الجزر والعقاب لاكن احترافيتهم وحسن اخلاقيتهم المهنية جعلت منهم محترمين لرموز الامةومقدساتها

  • مروى
    السبت 25 أكتوبر 2008 - 00:54

    سي كوريط أحسن معلق على موقع هيسبريس
    خمسة نجوم

  • المغربي
    السبت 25 أكتوبر 2008 - 00:58

    الملك فراسو كلشي وفرحان فهاد الحكم على الاوباش والبخوش ميف وصفنا اليعقوبي رجل عمتو … احنايا المغاربة خداو لينا ارضنا ووطنا وجاو من القرينا الكحلة وحكمونا بحال البهايم ..ولكن هاد الشعب يستاحق هاد الدل حينت مابغاش يحرك وكلشي خايف على راسو ..بغاو يتحكمو حتى في العواطف ديالنا ..اسيدي انايا مابغيتش نحب الملك كنحب البارصا اللي كتفرجني وكتحرك عواطفي اما الملك فغير كيحرق اعصابي ودمي حينت ماقديرتش نقول ليك بللي ما ممتفقش معاك ومعيشني بحال البهيمة

  • fiw
    السبت 25 أكتوبر 2008 - 01:16

    وجدت الموضوع بالصدفة في موقع قناة العربية وقرأت تعاليق القراء. والله العظيم كلهم يضحكون علينا نحن المغاربة لقد أصبحنا نكتة على لسان كل العالم وأصبح ملكنا محمد السادس نصره الله ضحكة بسبب أحكام قضاتنا لا أقول الجائرة ولكن الغريبة و المضحكة للغاية فمن أراد آخر نكتة فليقرأ أخبار المغرب

  • sarita
    السبت 25 أكتوبر 2008 - 00:56

    يا لها من فظيحة …!!! يا لها من شوهة..!!!!!
    بالله عليكم هل يوجد مسلم ما لا يعرف : إن لله وإن اليه راجعون ؟
    هل يمكننا اعتابره زلة لسان ؟ او خطأ ؟ لا لا يمكن بل من المستحيل
    هذا جهل بقيم ديننا الحنيف
    واصلا من يعرف هل مسلمة ام من دين اخرا
    الله اعلم بعلمه
    لكم التعليق

  • مالكي
    الجمعة 24 أكتوبر 2008 - 23:42

    هاد الشي حشومة

  • البراءة
    الجمعة 24 أكتوبر 2008 - 23:46

    السلام ….
    أنحدر من (مدينة) آيت أورير … و أزورها الآن من حين لآخر …
    و ولله إن عيني تدمع كل مرة أزور فيها هذه (المدينة) … لن أتكلم على التخلف و الفقر و الأمية و التهميش … ولكن أريد أن أقول فقط أن في (مدينة) كآيت أورير، لا ينضج الناس و لا يكبرون … فحتى في 18 سنة هناك لا يزال المرء طفلا … طفلا بريئا طيبا لن و لن يكبر …

  • مغترب
    الجمعة 24 أكتوبر 2008 - 23:48

    للعلم في امريكا واوربا وهنا في المانيا يجعلون من اعلام دولهم ملابس داخلية وستيان والخ والشعارات تكون على مناطق حساسة ولااحد يحاسبهم بل لااحد يهتم بذلك ماهذا التخلف يامتخلفين هل قوة الدولة بالشعار والاعلام يامتخلفين دميقراطيا

  • izack
    السبت 25 أكتوبر 2008 - 01:34

    تعهد خوان لابورتا رئيس نادي برشلونة الأسباني لكرة القدم بالتدخل لحل مشكلة الطالب المغربي ياسين بلعسل الذي يواجه عقوبة السجن لمدة 18 شهرا بتهمة عدم احترام الملك والإخلال بالشعار الوطني للمملكة المغربية.
    وأكد لابورتا خلال مؤتمر صحفي عقب فوزه فريقه على ألميريا بخماسية نظيفة بالدوري الأسباني مساء أمس السبت أن النادي الكتالوني قد يكلف أحد ممثليه في المغرب بالدفاع عن بلعسل /18 عاما/ الذي تم اعتقاله في أيلول/سبتمبر الماضي.
    وقام بلعسل العاشق لفريق برشلونة الشهير ب”برسا” بكتابة عبارة “الله.. الوطن.. البرسا” على سبورته المدرسية بدلا من شعار “الله.. الوطن.. الملك” مما اعتبرته السلطات المغربية إهانة لعاهل البلاد.
    وتركت واقعة اعتقال بلعسل حالة استياء بين منظمات حقوق الإنسان خاصة أنها جاءت في نفس الشهر الذي شهد الحكم على المدون المغربي محمد الراجي بالسجن لمدة عامين بتهمة إهانة الملك في أحد مقالاته.

  • كافر
    السبت 25 أكتوبر 2008 - 01:28

    دع عنك هذه الجملة التي تريد التشبه فيها بالذكر يا قذر

  • Rachid Germany
    الجمعة 24 أكتوبر 2008 - 23:44

    الاخوة انا عندي واحد الفكرة يجب علينا ان نستنكر هذا العمل متاع المحكمة بكل شجاعة. وانا بدوري اقول اللهم هذا منكر ولتعيش الدموقراطية وحرية التعبير. فتبا للقهرة والعنصرية المخزنية. شعاري: الاخوة في الاسلام.

  • ابن الحرة
    الجمعة 24 أكتوبر 2008 - 23:52

    إنها كرامة شعب بأكمله … إلا من لاكرامة له أو كان أبو و أجداده خونة يو ثار الملك و الشعب … ليس أصيلا من الأبوين من يتعدى على شعار وطننا باأحرى شخص رمز الوحدة …. هذا قدر أن يظر الخونة و أبناء الخون و الغافلين عن أنفسهم و هويتهم … الموضوع لا يحتاج إلى قول ما لا يلزم في الموضوع … إنه الكبت المكبوت في ضمائر المتنكرين لوطنهم و لا و لن يقبل بهم أي وطن آخر يرضونه لأنفسهم … الكلام بلا موضوعية عنوان تخلف العقول التي تدفعنا نحو التخلف …. والله خائن من يدوس على مشاعر الملايين و يحب أنه وحده و الحكومة من يمثل المغرب في باقي الأمم و الشعوب التي تعتز بكرامة رعاياها و رموزها و مقدساتها … لو فعلها مغربي في بلد آخر لاتهمنا جميعا بما لا نتحمله … مغربنا وطننا روحي فداه …..

  • الطنجاوي
    الجمعة 24 أكتوبر 2008 - 23:50

    الدي يحب برشلونة اكتر مما يحب الله ورسوله يستهل اشد العقاب هده هي الزندقة بام عينيهامدا سنستفيد من مثل هدا الشباب الطائش الدي لا دين ولا ملة ولا مبدا له همه الوحيد هو كرة القدم والرقص والمخدرات
    المهم اللهم اقطع دابر هؤلاء الاشكال وما وقع له عقاب من عند الله

  • صحفية مراكشية
    الجمعة 24 أكتوبر 2008 - 23:54

    سي كريط معندي منتسالك .هل انت مخرج سينماءي ام كاتب سينارو بدرجة ممتاز

  • ابو ع.البارئ
    السبت 25 أكتوبر 2008 - 00:38

    نحن في المغرب نعتز بثوابتنا ونفتخر بها ولا يثنينا عن دلك اي داع او دوافع …نجوع ونموت مانرحل ….
    اما الدين يبيعون اعراضهم وثوابته بحفنة من المال فلا كرامة لهم ولا وطنية فيهم …ففرنسا واسبانيا تعطيك المال لكن لا تعطيك الكرامة …نحن لنا كرامتنا وندافع عن ارزاقنا ونطالب بمعاقبة كل من يهدر اموال الشعب …لكن ليس هدا دليلا على الانسلاخ من هويتنا فمغربنا غالي وعلى رؤوسنا ولا نقبل المساومة عليه او احتقاره بالشعارات التافهة والدنيئة فعاش المغر ب ويحيا كل الشرفاء الغيورين

  • derri weld lblad
    السبت 25 أكتوبر 2008 - 00:40

    شيئ أكثر من رائع قراءة مقالاتك الأخ السي كريط خصوصا اللي تتكون ” شاداك فيهم الحالة” و خصوصا إن كان بموسيقى مصاحبة هي ;).
    الأخ جابر عثرات الكرام : إضافتك و قد يقرني السي كريط على ذلك شديدة القيمة لأنها تزيح أي خيوط شك عمن لازال عنده شك .

  • kali
    السبت 25 أكتوبر 2008 - 01:38

    dat is helemal nee normal.waar is dimcratie nouw in marokko?s

  • dako
    السبت 25 أكتوبر 2008 - 01:36

    والله الا كرطتي ليهم بلا ما يلمقال تاعك..يرافو..

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين