الاستخبارات المغربية تحبط عملية إرهابية لتنظيم "داعش" في فرنسا

الاستخبارات المغربية تحبط عملية إرهابية لتنظيم "داعش" في فرنسا
صورة: و.م.ع
الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 12:05

قدمت المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني لفائدة مصالح الاستخبارات الفرنسية، في فاتح أبريل الجاري، معلومات دقيقة مكنتها من تجنب عملية إرهابية لتنظيم “داعش”.

ويتعلق الأمر، وفق الناطق الرسمي باسم المديرية العامة للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني، بمعطيات تهم مواطنة فرنسية، من أصل مغربي، كانت بصدد التحضير لاستهداف كنيسة بفرنسا.

باشرت السلطات الفرنسية المختصة في ليلة 3-4 أبريل الجاري، بعد استغلال هذه المعلومات الاستخباراتية الدقيقة، عمليات توقيف وحجز؛ مكنت من تحييد مخاطر هذا المشروع الإرهابي.

ووفق المصدر نفسه فإن المعلومات التي قدمتها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني لفائدة المصالح الأمنية الفرنسية المختصة شملت، أساسا، معطيات تشخيصية حول هوية المشتبه فيها الرئيسية.

كما وفرت الاستخبارات المغربية لنظيرتها الفرنسية المعطيات التعريفية الإلكترونية التي تهم المعنية بالأمر، فضلا عن المشروع الإرهابي الذي كانت بصدد التحضير لتنفيذه بتنسيق مع عناصر في “داعش”.

وفي هذا الإطار، يردف الناطق الرسمي، تم إخطار السلطات الفرنسية، بوقت كاف، بأن المشتبه فيها الرئيسية كانت في المراحل الأخيرة لتنفيذ المشروع الإرهابي الانتحاري داخل مكان العبادة المحدد سلفا، فضلا عن استهداف المصلين بسيف كبير للإجهاز عليهم والتمثيل بهم.

وقد وضعت المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من جهة أخرى، رهن إشارة السلطات الفرنسية معلومات حول مستوى التطرف الذي بلغته المرأة التي كانت تحمل هذا المشروع الإرهابي؛ خصوصا سعيها الوشيك إلى محاكاة عمليات القتل والتمثيل بالجثث التي تتضمنها الأشرطة والمحتويات الرقمية التي ينشرها تنظيم “داعش”، والتي كانت تواظب على مشاهدتها في أجهزتها الإلكترونية.

وأشار الناطق الرسمي للمديرية العامة للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني إلى أن تقديم هذه المعلومات للمصالح الأمنية الفرنسية يندرج في إطار انخراط المملكة المغربية في آليات التعاون الدولي لمكافحة التنظيمات الإرهابية، وتحقيق الأمن والاستقرار الدوليين.

كما شدد المسؤول، من جهة أخرى، على أن هذا التنسيق يأتي في إطار تعزيز التعاون الثنائي بين المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني بالمملكة المغربية، من جهة، ومصالح الاستخبارات الفرنسية، من جهة ثانية، في مجال مكافحة الخطر الإرهابي وتصاعد تهديدات التطرف العنيف الذي يستهدف أمن وسلامة مواطني كلا البلدين.

‫تعليقات الزوار

75
  • Abdel
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 12:11

    السلامة السلامة
    غير يعقلو على الخير.

  • مهاجر
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 12:13

    يجب على فرنسا ترحيل و سحب الاقامه و الجنسية لكل من سولت له نفسه التطرف و ايذاء الاخرين
    شوهونا الله ياخدهم و يهنينا من شرهم

  • متتبع
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 12:15

    بالامس القريب الاستخبارات الامريكية في وجدة واليوم الاستخبارات المغربية تحبط عملية ارهابية في فرنسا …
    فهل فرنسا تحتاج الى المغرب في مثل هذه العمليات فالشك يراودني في ذلك ربما خرجة ابريل التي لا تحتاج الى التصديق عليها

  • أستاذ الاجتماعيات
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 12:16

    بشااااااااخ على المخابرات المغربية!!!!!!
    هاذي فرانسا و مراقبينها و عارفين الشادة و الفادة..
    علام الله علينا.. يعرفوك شحال رمشتي من مرة في النهار.. و شحال من مرة دخلتي المرحاض!!!

  • محمد لعيوني
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 12:17

    أين انتم يا من ينتظرون فقط الأخطاء الفردية لبعض رجال الأمن وتتهمون الدولة بالشطط والعنف
    حين تكون هناك عمليات ناجحة تجنب البلد والآخرين فجميعكم يصمت
    احمدوا الله على نعمة الأمن وألامان وقولوا قولا كريما على الأقل
    لان الإحساس بالأمن لن يعرف تعريفه الا بعد فقده كالسعادة لا يحس المرء بها الا بعد فقدها

  • قالوا سلاما
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 12:18

    يجب أن ترد فرنسا الجميل وتفتح قنصلية لها بالداخلة المغربية.. هناك العديد من السياح الفرنسيين الذين يزورونها للاستجمام ولممارسة رياضة ركوب الأمواج.

  • جمال
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 12:19

    لو كانت الصحة والتعليم وعمل في المغرب بنفس مستوى المخابرات في المغرب لكان أفضل بلد في العالم ولكن لايوجد في المغرب سوى مخابرات فقط

  • حمزة بوعياد
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 12:20

    المغرب معني بمحاربة الإرهاب والتزامه أمام حلفائه عبر العالم وتقديمه خدمات جليلة للبشرية التي تتعرض للقتل والغدر منذ عشرون سنة فككت آلاف من الخلايا النائمة وقدمت مساعدات لعدة دول لتفادي حمامات الدم نحيي جميع من يسهر على السلم والطمأنينة من مخابرات وأمن ودرك وجيش في وطني الحبيب.

  • مولاة لحريرة
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 12:20

    مفهمتش، لمغريب يحبط عملية إرهابية لتنظيم “داعش” في فرنسا وشاب معوق تمنتاش عام وهو مربوط فلمغرب حتاواحد مجاب ليه لخبار.

  • مواطن
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 12:21

    وهذا سبق صحفي لموقع مغربي لأن وسائل الإعلام الفرنسية التي غالبا ما تكون سباقة لنشر هذه الأخبار لا زالت لحد كتابة هذا التعليق تتحدث عن أخبارها المعتادة.

  • سامي الجابر
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 12:24

    لا خوف عليك يا أوروبا كلنا فداك نقدم لك الغالي قبل الرخيص، يجوع مواطنينا ليشبع شعب المختار نترك مواطنينا الجهل و العنف و السيبة لنضمن معلومات تفيذكم في ضمان أمن بلدانكم، نقدم معلومات خاصة عن مهجَّرِينا لتحبوهم و معاقنوهم على ما نقلوه من بلدانكم لوطنهم الذي يعتقدون أنه يحبهم كما يحبوه، هذا هو المغرب ، المغاربة يتناحرون في الشوارع بالسيوف، يتعرضون الابتزاز و السرقة و الكريساج و كأننا دون شرطة و لا أمن، بينما عيونهم على المعارضين في الداخل و الخارج ، و حماية أسيادهم من الدول الأوروبية لعلهم ينالوا رضاهم.

  • أمازيغي مراكشي
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 12:24

    شكرا للمخابرات المغربية التي فضحت هؤلاء المتطرفين الإسلاميين الذين يشوهون الإسلام بتصرفاتهم الإجرامية.

  • الصادق
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 12:27

    السلام عليكم
    الإرهاب والهجوم على أماكن العبادة وترويع الأبرياء، وقتل الأطفال والنساء والشيوخ في أماكنهم المقدسة غير مفهوم بالمرة ولا يتقبله العقل.
    هذه السيدة تريد خلق فتنة كبيرة بين المسلمين والمسيحيين في أرض مسيحية، نحن ضيوف فيها.
    للمتطرفين أقول اتقوا الله، وانتم لا تمثلون سوى أنفسكم ونحن بريؤون منكم.

  • مهاجر بفرنسا
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 12:31

    تعتبر المخابرات المغربية من بين الأقوى في العالم وللقضاء على الإرهاب في العالم يلزم تدخل الشيوخ والمقدميين المغاربة وبعد ذالك تصبح الكرة الأرضية خالية من الإرهاب وغيره ، فتحية تقدير واحترام للشعب المغربي البطل.

  • Marocain
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 12:31

    Vive la coperation entre le Maroc et la France au niveau de sécurité. donc la France doit soutenir le Maroc pour finir son dossier épineux.

  • Chokri
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 12:32

    دابا شوية الجزائر يقولوا حتى الاستخبارات ديالهم وهما الي بلغوا فرنسا والمخابرات ديالها وفرنسا ديالهم وحضي رأسك أسى تبون وحضي تليفونك نقدروا نعرفوك فاتفرج وقل الذاك الأبله ديالكم الي تيقول المغرب منعندوا والو ندمره فعشرة دسوايع حضي راسك تقدر تلقنا حد راسك

  • عبدو الرقيبي
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 12:34

    تنويه خاص للاجهزة الامنية المغربية ونقول لكم انتم مفخرة المملكة المغربية الشريفة

  • momo
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 12:34

    bravo الحموشي والفرق الامنية ديالو ……غالبية المواطنين لا يعرفون خطورة هذه التنظيمات الارهابية ….استرجوع فيدو سفك دماء السائحتين الاسكندنافيتين وستعرفون جيدا مع من تتعامل الاجهزة الامنية المغربية والتي ابانت عن كفاءة تخطت الحدود…مرة اخرى bravo si lhmouchy et son equipe

  • كريم
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 12:36

    تبارك الله على وليدات الحموشي، لهلا يخطيكم محمرين لينا وجهنا.
    رسالة تقدير و شكر وطني للحموشي و أجهزة المخابرات المغربية.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 12:37

    شرف كبير للمغاربة بهذا العمل الجبار وفي التوقيت المناسب. نتمنى لجهازنا الامني بكل تلوينانه ورجالاته الشرفاء المزيد من النجاح في دحر قوى الظلام

  • كافور
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 12:38

    ماشاءالله على المخابرات المغربية، اضحكني مرة الجنرال نزار كانوا قد طالبوا المغرب بتسليمهم احد الإرهابيين وقال بتقة كاملة: كان بامكاننا الدخول الى المغرب وخطفه وارجاعه الى الجزاءر بدون تنسيق مع المغرب هناك فهمت هذا البلد لا يمكنه ان يذهب بعيدا مع هؤلاء الحمقى،وانهم يستقوون على شعبهم فقط.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 12:42

    اذا كانت المخابرات المغربية بهذه القوة و توظف جهدها وطاقاتها لخدمة دول متقلبة و دعمها غير واضح قضيتنا الاولى ..فيجب أن يوفر هذا الجهد الاستخباري أو العمل بنفس المستوى داخل القارة الأفريقية لتحييد بعض الأنظمة على الاقل أو العمل على ضمها إلى صفوف المغرب في قضيتنا الوطنية و اخص بالذكر هنا النظام الموريتاني و كذلك مالي وتونس و ليبيا وغيرها …فالمغرب لديه اوراق كثيرة لتحريكها واستثمارها لاسيما في الشمال المالي و الارتباط القبلي في كل من موريتانيا و ليبيا بالقباىل المغربية ..و كذلك الإرث الديني للمغرب الضارب في العمق الأفريقي…فالجنوب الجزائري خاصرة رخوة… ل لجم الجارة الشرقية و نفس الجهد يجب أن ينصب على الجارة الشمالية في أفق استرجاع الثغور والجزر والسيادة على المياه الإقليمية لبلدنا…هناك تقصير واضح في هذا المجال اي العمق و المجال الحيوي الجيواستراتجي..

  • مغربي غير منافق
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 12:45

    عجيب امر هذه الاستخبارات .
    الباكوري سنوات و هو يسرق و ينهب من المال العام و يهربه الى البنوك الاوروبية ، و غير الباكوري كثير جدا و لم تتحرك تلك الاجهزة الاستخبارية لوقف ذالك التهريب.
    هذا يدعو للعجب و التفكير عميقا في حقيقة ما يروج اعلاميا و الاكثر من ذالك التهليل و التطبيل

  • أحمد الزفزاف
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 12:47

    كل ام مغربية تتمنى لو أنه في بيتها عبد اللطيف الحموشي الله يرحم اللي رباك

  • محمد
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 12:52

    فرنسا تتعامل مع مشاكلنا بشيء من المماطلة وبطريقة Goute à goute حجتى تستغل المغرب والجزائر في نفس الوقت فهي تساندنا في مجلس الأمن ولكن لم تصل بعد إلى الأعتراف الصريح والواضح والعلني بمغربية الصحراء حتى لا تغضبلا جنيرالات السوء ماداموا هم الحاكمين في الجزائر من أجل استغلالهم .

  • ait baha
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 12:54

    la récompense que la france doit donner au maroc c’est d’envoyer les trois algeriens qui ont humilié des enfants inoçonts a leur pays est de leur enlever la nationalité française

  • الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 12:55

    اللهم اجعل هذا البلد امنا يارب

  • Kiko
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 12:55

    تفرجت الأخبار ديال فرنسا و تكلمو علا هاد الخلية الإرهابية و لكن لم يذكرو و لا مرة جنسيات هاد العصابة و لا دور المغرب ؟؟؟؟

  • سليم
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 13:01

    حسبنا الله ونعم الوكيل في هذه الشرذمة من الإرهابيين يزيدون حياتنا تعقيدا في هذا البلد ولكي يجدون أسبابا أخرى لتزيير الخناق على الحجاب والمساجد والذبح الحلال والشك في كل ملتزم بشرع الله أو حتى يقول إنه مسلم

  • متتبع
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 13:02

    الحمد لله على نعمة التميز و الكفائة التي يحضى بها رجال الامن المغاربة صرتم كما كان اجدادكم في عهد الحسن الاول حماة اوربا اينكم يا اصحاب القلوب المريضة التي تشكك في كل منجزات المغاربة قفوا و طأطئوا رؤوسكم انه عصر نهضة المغاربة الاحرار هدا الانجاز هو وسام على صدر كل المغاربة و فخر لنا جميعا يا امة الاسلام فلتحيا قواة الامن المغربية.

  • الشبح
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 13:08

    إلى بعض المرضى هنا بالتعليقات اتقوا لهم أن المخابرات المغربية تصنف من بين العشر الأوائل بالعالم.وكثييير من المرات طلبت فرنسا وبلجيكا وهولندا المساعدة المغربية في المجال..
    أمثالكم بمستواها التعليمي ولا الفكري يخول لهم مناقشة ماهو اكبر منهم بكثيييير

  • حارس أمن
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 13:09

    , هناك جيش إستخباراتي بشتى أنواعه في المغرب والعالم وهذا بفعل الحس الامني المغربي الذي بفعله لايمكن لاي عدو أن يزعزع أمن و استقرار المملكة والحمد لله

  • Gabriel Batistuta
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 13:10

    الطبيعة تكره الفراغ
    بعض المكاتب يجب أن تعمل لتبرر أين تصرف أجور موظفيها
    بتصرف…من كتاب عباس بن حسن الطادجاكستاني

  • ولد سلا
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 13:15

    سؤال: لماذا لا يتم استغلال هذه المعلومات الاستخباراتية للضغط على فرنسا للاعتراف بالصحراء بشكل قاطع؟

  • ما شاء الله
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 13:23

    ما شاء الله ما شاء الله، العز والنصر لرجال البلاد، دمتم فخرا لوطنكم وملككم ثم شعبكم.

  • الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 13:25

    إلى من إسمه ( مهاجر ) عوض ترحيله يجب إعدامه، إنه فيروس……

  • ابو مروان
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 13:29

    بعض المعلقين يشكون في ذلك المخابرات المغربية تزود كثيرا من الدول في العالم منهم امريكا وفرنسا وغيرهما بمعلومات دقيقة لتجنب هذه العمليات الارهابية فشكرا للامن الوطني والى ابن تازة

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 13:42

    هذا عمل محمود من المغرب يؤكد التزامه بالحفاظ على مصالح الناس بصفة عامة و أرواحهم بصفة خاصة و فضح المخططات الإجرامية للتنظيمات الإرهابية التي تروم تقويض الحياة البشرية .
    و الأكيد أن مديرية الأمن الوطني بلغت درجة عالية من القدرات الإحترافية الناجعة لتجنيب الوطن و المواطنين آلام الإجرام الإرهابي الخبيث . فتحية عالية غالية للأمن الوطني المغربي.

  • عبدالله
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 13:49

    الى كتابه انت جزائري حقود وأرى كثير من الجزائريين الحقودين يعلقون بالسلبية اقول لهم موتو بغيضكم كما يموت نظامكم.

  • مثقف مغاربي.
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 13:53

    حان الوقت للضغط على فرنسا باعتراف بالصحراء المغربية وفتح قنصليتها في الصحراء المغربية لأن المخابرات المغربية انجت فرنسامن عملية ارهابيةكانت أن تؤدي إلى عدد القتلى والجرحى.

  • قاسم
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 13:57

    إذن من الأحسن لفرنسا أن تفتح قنصلية في الداخلة بدل فتح مستشفى أو مقبرة في باريس

  • معمل سري
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 14:01

    و دوك المعامل السرية مكاين عليها خبار ههههه و اللي ناهبين البلاد ثروات البلاد معليهم خبار واللي هادوك كتحميوهوم هداك اللي من عرف شحال من عام ز هو تينصب على عباد الله فالعقارات وهمية و سدنصب عليهم تقريبا ٦٠ مليار معليش خبار ،ريحتكم عطات باركة من تفرويح راه غير اللي مبغاش يعيق واخا بانليا عطى الله المكلخين فهاد البلاد، باقيين عايشين زمن رافت الهجان ههههه

  • Bermos
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 14:06

    السلام عليكم الله الوطن الملك شكرا المخبرات المغربية و على رأسهم السيد عبد اللطيف الحموشي بالتعلمات الملك محمد السادس حفضه الله في مجال مكافحة الخطر الإرهابي وتصاعد تهديدات التطرف العنيف الذي يستهدف أمن وسلامة مواطني كلا البلدين و العالم هاذا التعاون يرضي العالم و البالأخص المغرب كان قدوة و لازل پإذن الله و ما شاء الله.
    هاذا من جيهة أحسن بكثير لاكن في ما يخص قرار التعاون تبادل المعلومات بالأخص المهاجرين يملك منزل للإقمة شهر واحد في المغرب يأدي عليه الضريبة عام في المغرب وتحويل ما تبقى له من لورو في حساب بنكي ينفق به على والديه و أهله الشغل الوحد للمغاربة و كرجل واحد في خدمة الوطن فلماذا لم يخرج من هو مسؤول على الجالية المغربية يفسر بتفصيل على من يملكمنزل واحد وحساب بنكي ينفق به على والديه نرجوا من هاذا المنبر الجليل أن تصل المعلومات إلى المسؤولين هاذه الشكاية الثي ينتضرون كل الغاربة جواب يريحهم فكلهم منهكمين بهاذاذ الوباء و إخلاق الحدود و زيادة هاذا الهواس القرار تبادل المعلومات ننتضر منكم جواب على هاذ الجريدة الوفية للوطن و المغاوبة و شكرا.

  • Mosber
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 14:08

    السلام عليكم الله الوطن الملك شكرا المخبرات المغربية و على رأسهم السيد عبد اللطيف الحموشي بالتعلمات الملك محمد السادس حفضه الله في مجال مكافحة الخطر الإرهابي وتصاعد تهديدات التطرف العنيف الذي يستهدف أمن وسلامة مواطني كلا البلدين و العالم هاذا التعاون يرضي العالم و البالأخص المغرب كان قدوة و لازل پإذن الله و ما شاء الله.
    هاذا من جيهة أحسن بكثير لاكن في ما يخص قرار التعاون تبادل المعلومات بالأخص المهاجرين يملك منزل للإقمة شهر واحد في المغرب يأدي عليه الضريبة عام في المغرب وتحويل ما تبقى له من لورو في حساب بنكي ينفق به على والديه و أهله الشغل الوحد للمغاربة و كرجل واحد في خدمة الوطن فلماذا لم يخرج من هو مسؤول على الجالية المغربية يفسر بتفصيل على من يملكمنزل واحد وحساب بنكي ينفق به على والديه نرجوا من هاذا المنبر الجليل أن تصل المعلومات إلى المسؤولين هاذه الشكاية الثي ينتضرون كل الغاربة جواب يريحهم فكلهم منهكمين بهاذاذ الوباء و إخلاق الحدود و زيادة هاذا الهواس القرار تبادل المعلومات ننتضر منكم جواب على هاذ الجريدة الوفية للوطن و المغاوبة و شكرا.

  • Khaldon
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 14:09

    ياربي السلامة هؤلاء المجانين عندما يقومون بأعمال إرهابية يضعون الجالية المسلمة في موقف لا يحسدون عليه

  • Thiya
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 14:09

    فرنسا نكارين الخير ، يحسبوا راسهم فوق الناس متكبرين و يكرهونا ، ديما يطلعو في التلفزيون يعايرو في العرب و يحتقروهم . و مع اقتراب الانتخابات يتنافسون في احتقارنا من أجل ربح أصوات الانتخابات و حنا و لا سفير واحد يقدر يندد بالكراهية ديالهم للجالية و يتابعهم قانونيا . .و حنا نتكلمو لغتهم و نفتخرو بلا حشمة بلا حياء بدل ما نفتخر بمغربيتنا… قل لهم يفتحو القنصلية في الصحراء اقل شي و لكن فرنسا من مصلحتها يكون نزاع دايم !!!

  • Mosber
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 14:11

    السلام عليكم الله الوطن الملك شكرا المخبرات المغربية و على رأسهم السيد عبد اللطيف الحموشي بالتعلمات الملك محمد السادس حفضه الله في مجال مكافحة الخطر الإرهابي وتصاعد تهديدات التطرف العنيف الذي يستهدف أمن وسلامة مواطني كلا البلدين و العالم هاذا التعاون يرضي العالم و البالأخص المغرب كان قدوة و لازل پإذن الله و ما شاء الله.

  • Mb
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 14:20

    هاذا من جيهة أحسن بكثيرو لاكن في ما يخص قرار التعاون تبادل المعلومات بالأخص المهاجرين يملك منزل للإقمة شهر واحد في المغرب يأدي عليه الضريبة عام في المغرب وتحويل ما تبقى له من لورو في حساب بنكي ينفق به على والديه و أهله الشغل الوحد للمغاربة و كرجل واحد في خدمة الوطن فلماذا لم يخرج من هو مسؤول على الجالية المغربية يفسر بتفصيل على من يملكمنزل واحد وحساب بنكي ينفق به على والديه نرجوا من هاذا المنبر الجليل أن تصل المعلومات إلى المسؤولين هاذه الشكاية الثي ينتضرون كل الغاربة جواب يريحهم فكلهم منهكمين بهاذاذ الوباء و إخلاق الحدود و زيادة هاذا الهواس القرار تبادل المعلومات ننتضر منكم جواب على هاذ الجريدة الوفية للوطن و المغاوبة و شكرا

  • كريم
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 14:31

    المخابرات المغربية تنقد العالم من الارهاب في امريكا وفرنسا في انتظار تاكيد الخبر من طرف الصحافة الفرنسية
    التفسير الوحيد المنطقي هو المعتقلات عملاء للمخابرات المغريية وتخلصت منهم

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 14:51

    الدول الغربية تقدم الدعم للإرهابيين بكل الأشكال. مامعنا الإنسان القادر على الشغل وتوفر له الدولة المضيفة منصب الشغل ومع ذالك يستغل المعاملة الإنسانية والاجتماعية. التي يحصل عليها دون عمل .لابد لهذا أن يخطط للإساءة إلى البلاد التي تاويه والمطلوب كذالك عدم الإفصاح عن مثل هذه الأمور المخططين للعمليات الإرهابية يعملون بالسرية لابد من المخابرات كذالك .والآن بعد الإفصاح عن هذا المخطط الإجرامي لابد من الاحتياط من المنظمات الإرهابية. ولاسيما أن الجزاير فتحت الأبواب أمام التنظيمات للدخول إلى المنطقة دون قيود ..حكام السؤء دائما يخططون للأسوأ.

  • طارق مراكش
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 15:30

    واعباد الله شنو فعقل هؤولاء المجرمين عندهم قتل أناس بحال شرب الماء. لاحول ولا قوة الا بالله

  • متقاعد
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 15:35

    برافو للامن المغربي والاستخبارات المغربية بكل اطيافها على تحييد خطر داعش من دولة فرنسا والتعاون بين الدول المستهدفة من الإرهابيين …. نشد على ايديكم وتحية من القلب لكل من يحب الخير للانسانية جمعاء…. دحر الارهاب والتطرف في مهده لهو عمل جبار !!!!! تحية مرة أخرى لجميع افراد الامن الوطني المغربي لهذا التعاون بين الدول المتحالفة ظذ الارهاب!!!

  • amine
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 15:36

    الجزائر تدعي القوة ، فلماذا تختبئ وراء البوليخاريو

  • لا وجود لشيء إسمه سلفي.....يوجد مسلم موَحِّد !
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 16:30

    هذه نتيجة الفهم المقلوب لهذا الدين…..

    واااااااااااااعباد الله، أتحدى أي مخلوق أن يأتي بدليل من السنة أو الأثر أن نبيّ الرحمة صلوات ربي و سلامه عليه قام أو أثنى على هكذا أفعال ؟؟؟؟؟؟ من أين تسلّطوا علينا هؤلاء الوحوش، أكيد أن الأمر لله من قبل ومن بعد، فقط أتسائل هل العقل ممكن أن يصل لهذه الدرجة من التَّبنُّج ؟؟!!!!!!!

    كم نحن بحاجة ماااااااااسّة إليك يبيننا يا رسول الله صلى الله عليه وسلم…….والله القلب يبكي شوقاً إليك ياخير خلقِ الله.

  • مغربي
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 16:32

    هاد الإرهابيين مايتهناو حتى يفجروا العالم كامل ويقتلوا كل من اختلف معهم ويبقى غير هما باش يبلغوا مرادهم ويقولو دابا 100 % من سكان الأرض مسلمون، وأن إيديولوجيتهم انتشرت في كل بقاع العالم.. ولكن هيهات العقل والعلوم وقنابل الدمار الشامل لهم في المرصاد

  • محمد بن رحو
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 16:32

    يجب على فرنسا ان تعترف بمغربية الصحراء الجنوبية واد الذهب والساقية الحمراء كما يجب عليها أن تعترف أنها أخطأت خطء تاريخي جسيم …..في حق المغرب حين احتفظت بالصحراء الشرقية من بشار الى تندوف في سنة 1956. .. لتسلمها للجزائر … في سنة 1962 وان يكون هذا شرط المغرب للتعاون مع فرنسا

  • متتبع
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 16:53

    يالا العجب هاد الجهاز عندنا لم نسمع عنه ولو مرة واحدة أن ألقى القبض على شي مسؤول فاسد وما اكترهم في بلادنا ولماذا لاتحاربون المجرمون واللصوص والرشوة والفاسدون ووو

  • حفـار القبــور
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 17:09

    إن الموقف الفرنسي خصوصاً والغربي المستعــمر عموماً هو انقسام العالم إلى “هم” و”نحن”، وهنا يأتي تصريح ماكرون ليبرهن على ذلك حين قال: “تعرضنا للهجوم بسبب قيم الحرية لدينا وعدم خضوعنا للإرهاب” متناسياً أنّ العالم كلّه يعرف أنّ المخابرات السرية الغربية والصهيونية والرجعية العربية والجيوش الاستعمارية القادمة من الغرب متورّطة ومنذ زمن الاستعمار القديم بالإرهاب والمجازر الوحشية.
    وما السبب برأيك يا سيد ماكرون بأن سوريا والعراق وليبيــا تعرضت لهجمات إرهابية أقسى وأعتى مما تعرّضتم له، وعلى مدى عشر سنوات، إذا كانت برأيك تفتقر إلى قيم الحرية التي تعتبرها حكراً عليك وعلى الغرب؟
    إن حرية المعتقد والعيش المشترك الذي عُرفت به سوريا والعراق وليبيــا على مدى قرون، كان الهدف الأساس لهذه الحرب الإرهابية الظالمة التي تعرّض لها الشعب السوري والعراقي والليبي، وإذا ما أردتم إصلاحاً حقيقياً وآمناً للعالم برمته، فلا بدّ أن تفكروا بطريقة مختلفة لا تُنبئ عن تفكير فوقي يكاد يصل إلى حدود العنصرية ضد الشعوب والأديان الأخرى وخــاصة الشعوب المسلمة .

  • Ismail el wali
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 17:47

    السلام عليكم
    لا أحد يشكك في قدرات وخبرة رجال المخابرات المغربية.ورجال الأمن بصفة عامة .فخبرة ومهارة .رجال المخابرات المغربية لم تأتي من فراغ .فهناك تكوين شباب .واعي .وهناك وسائل وأجهزة متطورة .يتوفر عليها هاذا الجهاز .فحنكة رجال الحموشي ليس
    وليدة اليوم .وإنما منذ استقلال المغرب .والمغرب رائد في مجال الأمني
    واخيرا .سؤالي هو كالتالي .ربما ذهب عني .الخبر .لأنني. لم أسمع ما آلت اليه الأبحاث في ملف .مجزرة حي الرحمة بسلا التي ذهب ضحيتها عائلة بأكملها
    من يعرف .نتيجة يوافيني .وشكرا
    والله ينصر مولاي محمد السادس. وشكرا لهسبريس

  • صحراوي
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 18:14

    مجرد تساؤل.
    أين المخابرات الفرنسية !!!؟؟؟
    جاء في المقال ما نصه:
    ” ووفق المصدر نفسه فإن المعلومات التي قدمتها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني للمصالح الأمنية الفرنسية المختصة شملت، أساسا، معطيات تشخيصية حول هوية المشتبه فيها الرئيسية ” انتهى الاقتباس.
    إذا كانت الاستخبارات الفرنسية لا تتوفر على معطيات شخصية تخص هوية إحدى مواطنيها فكبر عليها أربعا.
    وأصولها المغربية يزيد للطين بلة.

  • من الاطلس
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 18:21

    هناك تعاون بين فرنسا والمغرب،فرنسا بلد الحرية والمساوات والاخوية، الاجهزة الفرنسة هي مدرسة لتكوين عناصر الاجهزة الامنية بجل دول افريقيا، فهل يعقل ان تقوم المخابرات المغربية على ارض فرنسية بما عجزت عنه الاجهزة الامنية الفرنسية؟ بمختلف ربوع البلاد هناك حرف غير مهيكلة واسطول النقل بمختلف اصنافه و……و…….تساهم بشكل كبير في استقرار البلاد وفي امنها (المواطنة)،اما تصرفات بعض عناصر البوليس وما يمارس من ترهيب وتخويف وقمع دليل على ان شعار دولة الحق والقانون لا يعنيها وهو الجهاز المحصن ولا يخضع للمحاسبة، وعلى سبيل المثال لا الحصر،التسيب والمحسوبية والزبونية التي تمارس بالمفظوح بمقر انجاز وتسليم بطاقة التعريف الوطنية،وما خفي اعظم

  • مصطفى الادريسي الرباطي
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 18:26

    يجب اعادة في الدين الاسلامي . مسألة الجهاد و غاياته ونحن في القرن 21 والانسان الحالي افضل بكثير من انسان القرون الوسطى ومازلنا نعاني من الاديولوجية من هذه الاديان . يجب فتح نقاش واسع و قليل من الشجاعة فقط

  • العنوز
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 18:28

    الجهاز الوحيد الذي يحظى بعناية الدولة المغربية هو الجهاز الامني بما في ذالك المخابرات لانها يقوم بدور الحارس لها لتجنب خروج الشعب والانقلابات والمظاهرات أما الاجهزة الاخرى كالتعليم والصحة والمواطن فهي في أدنى الاولويات وغير مهتمين بها

  • جميلة العلوي
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 18:55

    شخصيا لا اصدق هاته الخزعبلات لسبب بسيط وهو ان وساءل الاعلام الفرنسية لم تشر الى هذا الحدث في نشراتها الاخبارية لهذا اليوم. ثانيا اذا كانت المخابرات، كما تريدون ان تصفوها للشعب، بانه من معجزات الكون السبع، اتساءل لما ذا لم تكشف لنا المعمل ” السري ” الذي راح ضحيته 28 مواطنا؟ لذالك اقول كفانا من العنعنات.

  • عبدالله
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 19:24

    إلى بشاخ الاستاد الجامعي!!!!
    والله فوجتي عليا او ضحكتيني كان طالعي الدم على السعاية لي ولاو في المغرب ما خلاوني نشرب قهوة ما خلاوني نتقدى في خاطري غير تحل بزطامك ها هما معاك الله يستر ولات تجارة مربحة او شوهو بالمغرب رجال شباب كتافهم قد الغول ، كارثة عظمى او جيتي انت واضحكتني الله يفوجها عليك.
    ما اريد قوله وهو على المغربي ان يفتخر بمخابرتنا الاحترافية لي ولات يحسب لها الف حساب وتعرف الاسم ديال ليكوش ديال شنقريحة والهجرة الآخرين .
    ما كاين لا مقدم ولا سيدي بوزكري كاين التامعلمييت يا اخي وبارك الله فيهم ننام في أمان ونجول في أمان.
    شكرًا للسيد الحموشي وكل فرقته.
    المغرب والحمدلله بملكنا العزيز ولى نمرة صعيبة على الاعداء غير تا يتنفسو تا يعرفهم اش بغاو بحال داك الشاب المغربي الذي صنع كمامة تا تطلع منين تا تحس بان العطسة في الطريق.

  • مغربي وافتخر
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 19:25

    بنسبة لناس لكي شككو فالخبر وتيقولو مميمكنش هادي غير كذبة ابريل .. خاصكم تعرفو بلي الاستخبارات المغربية هي الاقوى على الصعيد العربي و سيرو قلبو على هاد معلومة

  • مهاجر
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 19:50

    قامت أجهزة الاستعلامات الفرنسية باعتقال هذه البنت والشتبه فيها والتي عمرها 18 سنة بمدينة بيزي جنوب فرنسا ناحية مونبيليي كما اعتقلت امها وثلاث أخواتها، لازل التحقيق معهما تحت إشراف النيابة الفرنسية المختصة بأعمال الإرهاب ولم تشير الهيئات الأمنية الفرنسية أو الإعلامية بأن هناك تعاون مع إدارة العامة لمراقبة التراب الوطني المغربية معها، والكثير هنا في أوروبا بدءوا يقولون بأن المخابرات المغربية قد تكون ضالعة في الحدث والأحداث السابقة بحك٦ بأن بعض العاملين بالمساجد والجمعيات المغربية بفرنسا والتي تتلقى الدعم من المخابرات المغربية عبر ميزانية الأوقاف.

  • كريم
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 20:00

    االتعليق 59
    لن تعرف ابدا القتلة لان كل الدلائل تؤكد انه كوموندو مسلح محترف على القتل …من اسباب سحب عبد الحق الخيام خارج الاضواء …. رحمة الله على الضحايا

  • كذبة أبريل بالمال
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 22:35

    الرئيس الفرنسي فرض على الشعب المقهور الفرنسي شهرا من الحجر حتى المستشفيات غلقت في وجه الشعب والناس تموت هدفه فقط تكتيم المظاهرات ضده وضد حكمه وهاهو الآن دفع لدول أخرى أموال طائلة ليلهي شعبه أن داعش تسكن في مرحاض غرفته ولقد قبض عليها من يستعملون القرعة في سجونهم وإقتصادهم ميت وأن فرنسا ينقذها رئيسها وشعبها بليد

  • ااشيخ
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 22:51

    تبارك الله على هاد المخابرات المغربية الواعرة. اابق مايزهق. فعلا مفخرة للمغرب والمغاربة

  • زعفان
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 23:03

    اتمنى ان تكون آخر مساعدة من المخابرات المغربية لفرنسا المتعجرفة ،أمريكا بجلال قدرها سكرت المغرب على المساعدة في منع عملية ارهابية ونوهت بمخابرات المغرب
    وفرنسا التي انقذها المغرب مرات و مرات ،تنسب لنفسا عمل قاب به اسيادها المغربية
    اتمنى ان يستوعب الدرس رجل المخابرات و يمنع اي معلومات على الكلبة فرنسا

  • مغربي وافتخر
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 23:14

    كان يجب ماما فرنسا مع وصول هده المعلومات ان تقول قليل من الحق وعلى الاقل ان تعترف بالصحراء المغربية وتحية كبير لرجال المغاربة الدين لايكتفون بحراسة بحراسة بلدنا العزيز بل يحرسون حتى أوروبا اللهم بارك

  • sun shine state
    الثلاثاء 6 أبريل 2021 - 23:40

    elle deteste la france mais elle aime les papiers francais,,,,wow quel hypocrisie.

  • MOWATINE
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 00:06

    et pourquoi la france ne declarre pas que le sahara est marocaine il faut insister sur ce point

  • طارق بن رحال
    الأربعاء 7 أبريل 2021 - 11:47

    المغرب يعمل بجدية لدحر الارهاب في الداخل بسن قوانين لمحاربة الارهاب و غسل الاموال و العمل الممبز لرجال السيد القدير الحموشي في تفكيك الخلايا الارهابية، اما على المستوى الخارجي فالمغرب يتعاون بشكل كبير جدا مع كل دول العالم و يقدم كل امكانياتيه لدحر خطر الارهاب ليعيش العالم في سلام و امان يبث روح الاستثمار مما يساعد على التنمية.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة