"البام" يقدم مقترحات إلغاء معاش المستشارين

"البام" يقدم مقترحات إلغاء معاش المستشارين
كاريكاتير: عماد السنوني
الأربعاء 21 أبريل 2021 - 17:25

قدم فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب تعديلاته على مقترح القانون القاضي بإلغاء وتصفية نظام معاشات أعضاء مجلس المستشارين.

ولم تحسم لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، خلال اجتماعها مساء أمس الثلاثاء، في التصويت على مقترح قانون يقضي بإلغاء وتصفية معاشات أعضاء مجلس المستشارين، وذلك بعد تأجيل التصويت بسبب مطالبة بعض الفرق منحها الوقت لإعداد تعديلاتها حول المقترح المثير للجدل.

وينص مقترح فريق “البام” بمجلس النواب، الذي اطلعت هسبريس عليه، على احتساب “المبلغ المتكون حصرا من الاشتراكات الشهرية المقتطعة من التعويضات الممنوحة لكل مستشار ومن عائدات توظيفها”.

وجاء في المقترح ذاته أنه بالنسبة للمنخرطين، “يصرف لهم مجموع مبالغ الاشتراك المقتطعة من تعويضاتهم قبل دخول هذا القانون حيز التنفيذ، يضاف إليها عائدها برسم التوظيفات المالية منذ بداية الولاية التشريعية الحالية، والتي يتم توزيعها بالتناسب مع مدة الاشتراك”.

واقترح نواب “الجرار” تعديل المادة الرابعة بما يمكن من تصفية نظام معاشات أعضاء مجلس المستشارين على أساس “استرجاع أعضاء مجلس المستشارين لحقوقهم في حدود مبلغ اشتراكاتهم الشهرية المقتطعة من تعويضاتهم خلال فترة انتدابهم بالإضافة إلى عائد استثمارها”، داعيا إلى “تحويل الجزء المتكون من مساهمات مجلس المستشارين وعائدات استثمارها إلى الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا”.

وأشار حزب الأصالة والمعاصرة إلى أن هذا التعديل جاء بالنظر “لكون موارد نظام معاشات أعضاء مجلس المستشارين تتكون، بالإضافة إلى الاشتراكات الشهرية المقتطعة من التعويضات الممنوحة لكل مستشار، من أموال عمومية تتمثل في المساهمات المدفوعة من ميزانية مجلس المستشارين”.

وأضاف أن هذا التعديل جاء “اعتبارا للظروف الاستثنائية والصعبة الناتجة عن حالة الطوارئ الصحية وتداعيات جائحة كورونا على فئات واسعة من الشعب المغربي، وما يترتب عن ذلك من حاجة ماسة إلى الموارد المالية من أجل تخفيف الوضع الاجتماعي للأسر وتغطية النفقات الناجمة عن تدخلات الدولة للحد من تداعيات الأزمة”.

وكان مجلس المستشارين قد صادق على اقتسام “كعكة صندوق المعاشات”، وذلك رغم التداعيات الاقتصادية الصعبة التي تمر منها المالية العمومية جراء مواجهة آثار جائحة فيروس “كورونا”، وهو ما أثار ردود فعل كبيرة من قبل شريحة واسعة من المغاربة.

وبعد الحرج الذي تسبب فيه هذا الموضوع لعدة أحزاب سياسية ممثلة في البرلمان، يرتقب أن تقدم فرقها بمجلس النواب تعديلات على كيفية إلغاء وتصفية معاشات أعضاء الغرفة الثانية.

وكان حزب العدالة والتنمية اعتبر على لسان رئيس فريقه بمجلس المستشارين نبيل الشيخي أن هذا النقاش عرف “مزايدات سياسية” من قبل بعض فرق المجلس، مؤكدا أن فريقه طالب بتصفية المعاشات قبل الإفلاس لتفادي سيناريوهات مجلس النواب.

وأوضح الشيخي، في تصريح سابق لجريدة هسبريس، أن إفلاس صندوق مجلس المستشارين مرتقب سنة 2023، لكن الأعضاء استبقوا الأمر”، مشيرا إلى أن المستشارين سيستفيدون فقط من الأموال المقتطعة من تعويضاتهم.

يشار إلى أنه بمجرد صدور مقترح قانون تصفية نظام المعاشات بالجريدة الرسمية، ستتوقف تلقائيا اشتراكات المنخرطين، كما ستتوقف مساهمات مجلس المستشارين، وهو ما سيوفر لميزانية المجلس أزيد من 4 ملايين و170 ألف درهم سنوياً.

‫تعليقات الزوار

15
  • عبدالقادر جرسيف
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 17:48

    لا ثقة في اي حزب كيفما كان، انه مجرد تمثيل يااخواني لا أقل ولا أكثر.

  • kamal
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 17:48

    كل هذه الإجتهادات هي فقط للمراوغة. صندوق لم يساهم فيه أحدا من البرلمانيين بدرهم واحد ويأخد معاشا حلالا طيبا. لما أسمع مثل هذه الأخبار أحتقر فيه هذا الوطن رغم الإنجازات التي نجحنا فيها.

  • محمود
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 17:56

    ايوا والديبشخي والبيليكي يبقاو يتقاضاو التعويضات المتعددة على مهام تعتبر تطوعية لخدمة الصالح العام؟

  • السلوكية هاو هاو
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 17:56

    هذا هو المعقول … ما لله لله .. وما لقيصر لقيصر… برافو PAM.

  • skanso
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 18:04

    آراك ليا للشعبوية، الإنتخابات قربوا ؟ ……………….

  • jaafar
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 18:34

    ألايجدر بهذا الحزب او ذاك بأن يقترحوا بتبرع بتلك الأموال على صندوق الجائحة مثلا او للخزينة الدولة مثلا.!!!هل ينقص من ثروتهم شيئا اينا وطنيتهم التي يتغنونا بها تحت قبة البرلمان. هذا هو الفرق بين (العربي و الغربي)، انها نقطة فقط ولكن…….!!! ؟؟؟

  • الحقيقة
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 18:59

    معاشات البرلمانيين +معاشات المنصب العالي +الحلوى +اختلاس +الضيعة الفلاحية الكبيرة والفقير إلى الوراء

  • brahimoulkj1978
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 19:33

    كلما إقترب الموعد إلا والكل يغرد لاجل إرضاء الاغلبية من الشعب ولكن هيهات هيهات الشاب لي صغير كاع ف العمر إكون عاقل على الاقل على الحملة ديال 2016 او الوعود الكادبة ديالها والأمر سيتكرر داىما عارفين بلي مكاين والو غير بلا ماتكترو ف بلا بلا راه بن آدم عاق او فاق

  • مواطن بلا وطن
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 19:57

    السلام عليكم لقد أثارو زوبعة المعاشات مرة أخرى أكيد يريدون تمرير بعض مشاريع قوانينهم هم …..لاحول ولا قوة الا بالله يحاولون الهاء الرأي العام بهذا الموضوع واثارت البلبلة وفي غفلة من الجميع يمررونا ما أرادو أن يمرروه من قوانين

  • Aziz
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 20:06

    بغيت غير نعرف علش ملي كيتعلق لأمر بي مصليحكم كتبقاو كتأجلو و ملي كيتعلق المر بي مصلحة شعب كتزربو علين؟

  • HASSAN
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 20:11

    هؤلاء هم اصحاب مقولة ( انا ومن بعد الطوفان ) عندنا احزاب الصلحة الخاصة فوق اي اعتبار وهذا من حقهم لاننا نحن الذين صنعناهم

  • majidgnaoui1982
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 20:21

    ههههه عندك جوج حوايج كيتافقو عليهم مالين لكروش البرلمانيين التقرير المالي وشي حاجه تمس ليهم جيوبهم.

  • يوسف11
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 20:21

    القوانين التي شرعها البرلمان للموظف تنص على :
    عندما ينسحب الموظف من صندوق التقاعد قبل بلوغ سن الاستفادة لا يستفيد من مساهمات الدولة ويسلم له الصندوق فقط ما جمعه من مساهمات من اجره.
    فليطبقوا القوانين التي شرعوها على الموظف، ام سنرجع للحديث عن مفردات ودفاع الديبشخي

  • said
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 20:41

    مسرحية سيئة الاخراج هدفها استحمار المواطن. لا أظن أن بلدا في العالم. يتقاضى فيه البرلمانيون مثل هذه المبالغ ويحصلون على َمعاشات مثل ما يحصل عليه برلمانيونا المحترمون. كل شيء بيليكي سيارات فارهة هواتف ذكية هائلة. نوم مريح داخل القبة. طوبى لكم. لكم المال والثروة ولنا الغلاء و الضرائب والاقتطاعات غير المبررة. أي ظلم هذا. حسبنا الله ونعم الوكيل

  • عبيد
    الأربعاء 21 أبريل 2021 - 23:27

    من رأيي يجب حل جميع صناديق التقاعد بكل اشكالها ويرجع لجميع المنخرطين فيها مساهماتهم دون مساهمة المشغل ايا كان قطاع عام او خاص ويحدث نظام طوعي للتقاعد ويستفيد المستخدم من مبلغ المساهمة اللاجباري اخطر ما في العملية ان يقتطع مبلغ المساهمة من المنبع بالنسبة للاجير ولا يجبر المشغل ايا كان على دفع مساهمته وهو ما يلاحظ بالنسبة للجماعات الترابية حيث يقوم صندوق c Mr باحتساب مبلغ التقاعد على اساس مساهمة الموظف ويطلب منه الدخول في متاهة مساهمة المشغل بحيث عوض ان يرتاح يصبح مطالبا بالذهاب والمجيئ الى الرباط لتسوية الوضعية التي قد تستغرق سنوات دون فائدة او عرضة لسماسرة يجلسون بالمقاهي القريبة من مقر الصندوق الحل ليرتاح الجميع هو حل جميع الصناديق ويضاف مبلغ مساهمة اللاجير الى أجرته وتحدث صناديق اختيارية

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات