التامك يرد على "الخارجية الأمريكية": حشرتِ أنفك في قضية جنائية مغربية صرفة

التامك يرد على "الخارجية الأمريكية": حشرتِ أنفك في قضية جنائية مغربية صرفة
صورة: و.م.ع
الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:05

رد محمد صالح التامك، دبلوماسي مغربي سابق، على تصريح نيد برايس، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، حول “العدالة المغربية وحرية الصحافة، بعد صدور الحكم القاضي بحبس سجين الحق العام المدعو سليمان الريسوني بالسجن 5 سنوات”.

وقال التامك، في مقال رأي توصلت جريدة هسبريس الإلكترونية بنسخة منه: “لا يسعني، بصفتي مواطنا مغربيا ودبلوماسيا سابقا، إلا أن أعرب عن استيائي وصدمتي الكبيرين جراء التصريح المهين الذي أدلى به المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية بخصوص العدالة المغربية وحرية التعبير، وما كان لهذا التصريح من مس بكرامتي وبكرامة المغاربة قاطبة”.

وخاطب الدبلوماسي المغربي السابق المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية قائلا: “بأي حق تجرؤ على حشر أنفك في قضية جنائية مغربية صرفة رائجة أمام القضاء تخص مواطنا مغربيا لقيت عناء في تهجي اسمه، وتذهب إلى حد إعطاء الموعظة والدروس للمغاربة؟”. وزاد متسائلا: “كيف تغتر فتسمح لنفسك بالحكم على ما هو مطابق أو منافٍ للدستور المغربي؟”.

“كيف تجرؤ على التمييز بين المغاربة تعلي من شأن بعضهم وتنتقص من قيمة آخرين، كما هو الشأن بالنسبة للضحيتين آدم وحفصة؟ هل الأمريكيون الذين يتعرضون للاعتداء الجنسي ذكورا كانوا أم إناثا هم أعلى شأنا وأكثر آدمية من نظرائهم المغاربة؟”.

وتابع التامك متسائلا: “لماذا إيلاء كل هذا الاهتمام لهاتين القضيتين اللتين خيض فيهما طويلا داخل المحاكم وفي الإعلام؟ كم كتب هذان الصحافيان من مقالات وأجريا من تحريات طالتها يد الرقابة؟”.

وقال الدبلوماسي المغربي السابق ذاته منتقدا: “ما السر في حرص وزارة الخارجية على عدم إثارة ما يحدث حاليا في الجزائر أو ما حصل في جنوب إفريقيا خلال الآونة الأخيرة؟”.

واستغرب المقال “لماذا كل هذا التكالب على المغرب في الظرفية الراهنة؟ أليس هذا تحيزا صارخا وغير مبرر لشرذمة من المتطرفين الإسلاميين واليساريين همهم الواحد الأوحد هو خلق البلبلة والجلبة، وذلك على حساب الغالبية العظمى الصامتة من المغاربة؟”.

وأعرب صالح التامك عن “عميق قلقه” بشأن الموقف الذي اتخذه المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، وقال في الصدد ذاته: “أتمنى صادقا أن يكون تصريحه نوتة نشاز، وإلا فإن مجازفته هذه لا تبشر بالخير بالنسبة إلى مستقبل العلاقات الأمريكية المغربية”.

وكان نيد برايس، المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، قال إن الولايات المتحدة الأمريكية أصيبت بـ”خيبة أمل” بسبب “تقارير حول حكم محكمة بالمغرب على الصحافي سليمان الريسوني بخمس سنوات سجنا”.

وأضاف برايس، في تصريح أصدرته الخارجية الأمريكية: “نسجل أن السيد الريسوني زعم أن هناك انتهاكات لضمانات المحاكمة العادلة. ونعتقد أن المسار القضائي الذي قاد إلى الحكم عليه يتعارض مع الوعود الأساسية للنظام المغربي حول المحاكمات العادلة للأفراد المتهمين بجرائم، ويتعارض مع وعد دستور 2011 ومع أجندة إصلاح جلالة الملك محمد السادس”.

‫تعليقات الزوار

260
  • عادل
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:09

    دخلت عليكم بالله هذا دابا باشمن صفة كايجاوب الناطق الرسمي لوزارة الخارجية الأمريكية؟؟ اشنو علاقة عندو بالخارجية باش يجاوب.. الجواب على المسؤول الامريكي خاص يكون من نظيره المغربي ومن وزارة الخارجية المغربية بالتنسيق مع وزارة العدل ” الى كان شي عدل”
    اما هذا يمشي يقابل الخدمة ديالو ويبعد من هاد الخرجات الفنطزية اللي ما عندها معنى.. وللاشارة فتساؤل المسؤول الامريكي قي محله لأن الاحكام التي اعلنت مؤخرا تضرب في عمق الدستور المغربي وقبله في مصداقية القضاء ككل وكدا تخالف توجيهات صاحب الجلالة..

    خاص الدولة تطلب من المسؤولين يسدو فامهم ويبعدوا على شي حاجة خارج اختصاصهم راه ضررهم اكثر من نفعهم فهاد الحالة..

    انشري يا هسبريس رجاءا.

  • التامك برويطة
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:10

    سؤال: المعروف لدى المغاربة ان التامك هو مدير السجون بالمغرب…. هل أصبح التامك وزير خارجية المملكة او ناطق رسمي بإسم الحكومة؟؟؟ شي واحد يفهم في السياسة يشرح لينا الله يرحم الوالدين…. راه كلشي تخربق فهاد البلاد

  • سليمان
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:11

    هههه لماذا دبلوماسي مغربي سابق يرد في حين الدبلوماسية المغربية صامتت. تتعرف تبورد غير على إسباني

  • مسوقيش
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:11

    خوك لومو الراس فالراس و شكرو بين الناس
    المغرب كان غادي مزيان من بعد المصالحة
    غير جا حراك الربف و بدا النزول ( الزفزافي، بعشرين،….)

  • يوسف سرحان
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:12

    هذا هو المشكل ديال المسؤولين المغاربة ماكايبغيوش لي يقول الحقيقة.القضية راها سياسية أسي التامك غريب أمر كل صحفي يقول كلمة حق ولا يطبل لكم يكون مصيره في السجن و التهمة الإغتصاب التي يكرهها المجتمع برمته…يعني لن يجد من يتعاطف معه و الأمثلة كثيرة لا حصر لها.إتقو الله راه تعياو ما تظلمو و فالأخير غادي يكون الحساب عسير

  • الحقيقة هي:
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:13

    الريسوني ضحية و الخارجية الأمريكية لا تقول إلا الحق في هته القضية،القانون بجب أن يحمي المواطن وليس أن ستعبده.

  • عبد الله
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:14

    هناك أمر ما في هذه القضية التهمة الموجة للصحافي فيها شبهة ؟

  • تويمكي
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:14

    حذاري من اغتصاب حقوق الصحافة والصحافيين والحقوقيين….. مغرب الجمر والرصاص عاد من جديد .

  • laghdaphe Eddaoudi
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:14

    أمريكا تنهج سياسة العصا والجزرة !!!!!

  • الروداني
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:14

    نحن اليوم لسنا في سنوات الرصاص ومعتقلات الظلم والاختطاف. اننا في عهد الشفافية والمحاكمة العادلة وحق المتهم في اختيار الدفاع . القضية ليست قضية سياسية او محاكمة من اجل التعبير عن راي او قذف وسب شخصية او نظام البلد ورموزه. الصحافي معتقل بسبب اتهام باغتصاب اي بجنحة اخلاقية . من اللازم توضيح الامر للخارجية الامريكية من خلال القائم باعمالها حاليا في الرباط. كما من اللازم ان تتوقف الابواق التي تسعى الى تحريف المسار القضائي للقضية التي لم يعتقل المعني بها بسبب ما كتبه قلمه وانما بما ارتكبه قلمه الاخر كما هو وارد في نص الاتهام..

  • الحسين
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:14

    خلاص انتهى شهر العسل بين أمريكا والمغرب
    بعد.ما اعترف دونالد ترمب بمغربية الصحراء.
    الاعلام. المغربي والمسؤلين المغاربة طيلة اليوم يمجدون إدارة الأمريكية وأن أمريكا هي الصديق الأولى للمغرب واليوم نسمع لغة اخرى؟

  • nabil
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:15

    التامك لست مؤهلا للرد على رسالة ديبلوماسية وهذا تجاوز لصلاحياتك القانونية.
    هناك وزارة للخارجية المغربية مكلفة بذلك

  • مواطن حر
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:15

    أنا ما فهمتش هاد السيد لي كيدير هاد الخرجات لي كتورط الدولة وكأن ما فيها مؤسسات واش هاد التامك عندو جميع الإختصاصات والصلاحيات هدا راه ولا رئيس دولة واقيلا لا حول ولا قوة إلا بالله

  • rachad hadri
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:15

    في الصميم وصفة الصحفي لا تخول لأي أحد الاغتصاب والاعتداء على الآخرين دون حسيب ولا رقيب . امام القضاء يجب أن يتساوى الجميع ولا اظن ان الشخص المتهم كان يوما ما مزعجا لاي جهة ولنكن صرحاء لول التهمة والمتابعة الإعلامية لقضيته لما سمع به غالبية المغاربة

  • Amir
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:16

    كيف يتم الحكم على مواطن مغربي بخمس سنوات سجناء نافدا بدون دليل إثبات ولا تلبس ومع اتهام من شخر غير قاصر والريسوني له من الامراض ما لايسعفه للضغط وإجبار قاصر وإخضاعه فما بالك براشد ، على أي معطى استندت المحكمة في حكمها القاسي سوى إخراس الاصوات الحرة الغيورة على هذا البلد وإطلاق العنان لمن ينهب البلد ويسعى في خرابها وفسادها، حسبنا الله ونعم الوكيل

  • Bizarre
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:16

    لماذا لا يرد وزير العدل أو أحد القضاة أو وزير الخارجية ودائما يرد مدير السجون؟

  • ovahmed
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:17

    محمد صالح التامك، دبلوماسي مغربي سابق انتهت مدة صلاحيته.
    نحن نرغب في قضاء عادل ونزيه إذ كيف يعقل أن يحكم على صحفي بخمس سنوات حبسا وغرامة مالية دون أدلة ملوسة كحالة التلبس أو الاعتراف بما نسب إليه أو فيديو يصور الواقعة أو شهود كانوا حاضرين وقت وقوع الاغتصاب أوحدوث شرخ واحمرار في مؤخرة المسمى آدم أو وجود سائل منوي بها يخص الصحفي الريسوني.

  • Hussein
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:17

    الرد يكون من النظير و ليس من كل من هب و دب. و لكن لا يملكون الجرأة على الرد فالعالم بأسره يعرف طبيعة النظام بالمغرب و الدول المتخلفة مثله.

  • غيور
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:17

    كما نؤكد دائما عالم اليوم لا يعترف الا بشيءين متلازمين القوة والمصلحة فقط. وقوة البلدان لا تعني بالضرورة تكديس السلاح وكثرة الجنود بل يكفي تقوية الجبهة الداخلية وتعزيزها بممارسات ديمقراطية حقيقية من شأنها قطع الطريق على أي كان. ثم تاتي المصلحة. وامريكا لا تختلف عن باقي الدول التي تسعى لفرض الهيمنة على الضعفاء .وربما اعترافها بمغربية الصحراء سيجعلها مستقبلا تصعد من لهجة الابنزاز.فلنكن حذرين ولنكن أقوياء وفق القاعدة المذكورة لسد الثغرات التي قد يخل منها الريح

  • مراقب ءأممي
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:18

    نحترم كثيراً الديبلوماسي السابق في آرائه ، نريد تصريح الدبلوماسي الحاضر السيد الوزير بوريطا … هو من نريد رأيه ، معهود له بالحنكة ومهارة في الرد … ننتضر رأيك بفارغ الصبر … أسكِتْ لنا وزير الخارجية الأمريكي …

  • مغربي
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:18

    المشكلة ا نمندوبية السجون تقحم نفسها في اختصاص مؤسسات وطنية أخرى .
    المندوبية العامة للسجون مهمتها ايواء السجناء والسهر على قضائهم لعقوباتهم السالبة للحرية في ظروف مقبولة وتتوفر فيها الشروط الآدمية وليس الرد على الخارجية الأمريكية و مناقشة الاحكام القضائية او ظروف المحاكمات العادلة لو ردت وزارة العدل لكن الامر عاديا ومنطقية وينسجم مع اختصاصاتها.

  • واحد مابقا فاهم والو
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:18

    العبرة ليست بأنك تستطيع تهجي اسم مظلوم أم لا ولكن العبرة بأن تقول اللهم ان هذا منكر. الكل يعرف بأن قضية الريسوني ماهي الا تصفية حساب مع من يجرؤ على الخروج عن الخطوط الحمراء. لو كان القضاء في بلادنا بهذا الحزم والسرعة في البث في القضايا لكنت أول من يرفع القبعة احتراما له.

  • أبوسفيان
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:18

    إنصر دينك يالتامك …,لابد من مواجهة مثل هكذا تصريحات أمريكية أو أروبية تتحدث عن حقوق الإنسان وتتدخل في شؤون القضاء المغربي
    الأكيد أن السفارة الأمريكية ستقرأ المقال وعليها أن تستوعب الدرس أمريكا وأروبا لاتتدخل في شؤون من يعنف إخواننا الفلسطنيين كل يوم ويسجن بعضهم بغير حق
    المسمى الريسوني إرتكب جريمة يعاقب عليها القانون الجنائي المغربي وقد حوكم محاكمة عادلة ومن يدعي غير ذلك فليقدم الدليل بعيدا عن ثرثرة بعض إخواننا المغاربة ممن يركبون موجة الإنكار والإستجداء بالخارج

  • الودراسي
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:18

    مشكلتنا اننا نرد بعاطفة وانفعال …..كان على السيد التامك ان يذكر هذا الناطق بعدد الاحكام البسيطة و التافهة التي صدرت ضد رجال الشرطة البيض المتهمين بقتل السود في امريكا وسيبلع لسانه الى الابد

  • المتتبع
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:19

    اسايل السيد التامك انت مندوبا عاما لادارة السجون ما دخلك ان ترد على الخارجية الامريكية فيما يخص الريسوني وتقول لها ان قضيته قضيو جنايية صرفة انت لست لا وكيلا عاما ولا قاضي تحقيق ولا احد قضاة الهياة الاي ادانت الريسوني انت سجان المملكة وبس لا تتعدى حدودك ومن تدخل فيما لا يعنيه سمع ما لا يرضيه طيلة هذه المدة التي قضاها الريسوني كسجين احتياطي انت لا دخل لك فيها لست انت من احال المعتقل على التحقيق وتابعه كمعتقل احتياطي لست ان من دون فصول المتابعة واحال الريسوني على الغرفة الجنايية الابتدايية لست انت احد اعصاء الهياة القضايية التي ناقست القضية وبعد المداولة طبقا للقانون اصدرت قرارها باسم جلالة الملك انت *سجان المملكة* وبس المعتقل عندك ان كان احتياطيا فهو من اختصاص وكيل الملك او الوكيل العام وبعد الادانة نهاييا يصبح معتقلا سجينا يحمل بطاقة بها رقم اعتقاله وتاريخ الافراج عنه اترك ذووا الاختصاص يردون على الخارجية الامريكية *رحم الله من عرف قدره وجلس دونه*

  • هشام
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:19

    وبعد ماذا سيتغير. المغرب دولة من دول العالم الثالث والولايات المتحدة الامريكية هي usa وبالتالي لا مجال للمقارنة فالمغرب رسميا لن يجرأ ان يتحدث فأمريكا هي من صنع الجيش المغربي وكل التقنيات المتوفر للمغرب هي تقنيات امريكية.

  • السباعى
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:19

    اين هو رد المسؤول المغربي الحالى وليس شخص متقاعد

  • amir
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:19

    أنت تمثل نفسك رجاءا لاتتكلم بإسم الشعب المغربي ، الشعب المغربي يعرف مدى فساد القضاء المغربي و تلصيق جرائم و همية للصحفيين من أجعل تكميم الافواه

  • لمقدم خالد
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:19

    أطلقوا سراح المعتقلين السياسيين والصحافيين والمضلومين في هذا لبلاد الجريح اللهم إن هدأ لمنكر علي اي محاكمة عادلة تتكلمون علي اي حقوق الإنسان في المغرب المحاكمة العادلة مجرد شعارات في المغرب حث اطفال الشعب المغرب يعلم أن ليس هناك حرية كل الأصوات الحرة فسجون حث المدونين في الفيسبوك في سجون وهناك تمويل من طرف دولة لصحافة المرقة ران في القرن 21 والكل يشهد وينضر لأن يسامحكم التاريخ

  • Salah
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:19

    حذاري ثم حذاري من هذه الاصوات الناشزة على الملك ان يتحرك بسرعة كل ما يبنى شيء ياتي من يهدمه وطلقو السيد وطويو الصفحة والله يعاون واش كل من جاء وقال ان شخص يريد ان يغتصبني ندخل الشخص للسجن وباقصى العقوبات وهاذ الشيء باين… باغين تخرجو على البلاد… كلما دنا خطوة للامام يرجعونا مثل هذه النماذج عشرين خطوة للوراء من يتحكم فيكم اعريبان

  • Isamine
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:20

    و أنت من أنت يا سي محمد صالح التامك ؟ كنت دبلماسيا سابقا. أنتهت مدة صلاحيتك و اترك أمور و شؤون السياسة الخارجية لملك البلاد و وزيره الخارجية

    لو كان الحسن الثاني على قيد الحياة هل تتجراء و يسمح لك أن تتكلم بالمثل في أمور لم تسند لك . أنك لست على الغاربة بوكيل لتتكلم بإسمهم.

  • MAROC: PARANGON DES DROITS DE L’HOMME
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:20

    Et voilà une nouvelle crise diplomatique avec un autre pays, cette fois-ci c’est l’oncle Sam. Le Maroc bombe le torse et se rebiffe des qu’on remet en question la question des droits de l’homme. A ce rythme, on va se mettre le monde entier à dos. Nous seuls contre le reste du monde. Une chose est sûre , soit le Maroc et les pays démocratiques sont à côté de la plaque tort. Ce procès inique touche à la liberté de la presse même un bourricot comprend cela. Ce n’est pas à un BOURREAU que l’on va demander d’avouer ses sévices. Un procès équitable sans la présence de l’accusé et de La Défense de celui-ci il n’y a qu’au Maroc où cela semble normal. Chaque jour le régime nous sort ses sbires, SIMAHOUM FI WOJOUHIHIM. ALLAHOUMA OLTOF BELMAGHARIBA AL AHRAR.

  • داخلاوي
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:20

    لمذا لم تدلي بتصريحك هذا بصفتك مديرا للسجون؟!!!، أم انك تخاف من ردة فعلهم التي قد تطيح برأسك من المندوبية التي عمرت بها طويلا دون إنجازات تذكر

  • الريسوني
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:20

    من قال لك ان التصريح يمس بكرامتي من أعطاك الحق ان تنوب عني، انا مواطن حر لدي رائ أنا من له الحق في التعبير عنه

  • عادل
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:21

    بغينا تصريح من وزارة الخارجية و باللغة الإنجليزية على القنوات التلفزية تماما كما فعلت أمريكا، أما مقال رأي ينشر في هسبريس فهذا موجه للمغاربة أم أن قراء هيسبريس سيقومون بترجمة المقال و إرساله لوزارة الخارجية الأمريكية

  • مواطن غيور1
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:22

    السلام عليكم
    ما يضر التامك لو تدخلت أمريكا في قضية الريسوني؟ من أعطاه الحق ليتكلم وبأية صفة؟
    لماذا تدخل كل من وكيل الملك والسجون والقضاء وووو يدافعون كلهم على التهم التي يتابع بها الريسوني رغم ان قرينة البراءة واجبة الحفظ للمتهم؟
    هذا دليل من لادليل له بأن الملف مفبرك وسياسي.

  • larbi
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:22

    كفانا صداما
    نخن الان نحاول حل الازماة بين اسبانيا والمانيا لا نريد المزيد وخاصة من دولة يكفيك ان تقول امريكا وما ادراك امريكا
    ان الان متقاعدا خليك في فترة راحتك ونقاهتك

  • Le moi
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:22

    اهلا لكم
    تتحدث سيدي الفاضل وكان محاكم المغرب هي نفسها محاكم الغرب. الا تدري ان الاحكام في المغرب هي احكام مسبقة بامتياز. قد تستحمرون الشعب المغلوب على امره وقد تشترون بعض الاصوات التي لا ضمير لها وترمون بتعاليقها في هسبريس او غير ذلك، لكن العالم يعلم ان محاكمكم متخلفة ولا مصداقية لها

  • simo37568
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:22

    لا تتكلم باسم الشعب المغربي رجاءً، فالشعب المغربي يعرفك جيدا ويعرف لصالح من تعمل

  • القسّ رشيد
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:23

    حقيقة وأتأسف على الكلمة إن هذا شخص !!!
    فرغم أنني لا أتفق مع الريسوني وأديولوجيته وخطه، لكن وفي نفس الوقت لا يمكن تصفية الحسابات بهذه الطريقة والتهم!

    أما عن الولايات المتحدة الاميركية فهذا من صميم عملها ومراقبتها للدول التي لا تحترم القانون وحقوق الانسان والحريات العامة!

    إن المسمى صالح التامك نسي أو يتناسى يوم كان هو معتقلًا وضد من يخدمهم اليوم ويقدم لهم الخدمات؟! لكن هناك تاريخ يشهد والآتي لا يُعلم!!!

  • amine
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:23

    اللهم عجل بهجرتنا لهذا البلد. الشمكارى يصولون ويجولون حاملين الاسلحة والسلطات لا تتدخل حتى يكون هناك قتل. والصحافيين تلفق لهم التهم. دوك التهم ديال الجنس وتهديد استقرار البلد إلخ مابقاوش حتى أطفال الروض يصدقوها.

  • mohamed
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:23

    بركة من التجباد والتصلبين الخاوي.
    دويو على قدكم لا تحصلو مع المريكان وما تلقاو فجنبكم تا واحد ديك الساعة توليو تولدوه بيض وفرخ

  • أمريكا يا أمريكا
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:24

    أمريكا بلد الحرية والعدالة بلد المؤسسات و الديموقراطية الأولى فالعالم تعطي الدروس ولا تتلقى الدروس إنتهى وإلى اللقاء.

  • النقد الذاتي
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:24

    إذن فليقطع المغرب علاقته مع السفارة الأمريكية وليستدعي السفير للتشاور..

  • رشاد
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:24

    ما هذا يا هذا؟!؟! ليس من إختصاصك يا الي التامك جيتي تكحلها و عورتها، الآن أمريكا ستعرف جيدا أن المغرب إختلطت فيه الإختصاصات، أنت سجان، و ليس لك علاقة بالأمور الخارجية و لا الداخلية، أنت دورك المؤسسة السجنية فقط على ربي رد لينا البال غير للمجال ديالك، إختلالات بالجملة في السجون المغربية

  • الكوشي
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:24

    امريكا صدمت بالشراكة الدوائية التي أقدم عليها المغرب مع عدو امريكا الصين الشعبية.

  • كلنا من أجل الحق في المعلومة
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:24

    المغرب لديه حساسية اتجاه التدخل في شؤونه الداخلية،فالمغرب والشعب المغربي لديهم معاييرهم وتصوراتهم وأحكامهم الخاصة التي تجعلهم يتخدون مواقف عدائية ضد أشخاص معينين وكل هذه المعايير والتصورات والأحكام المذكورة مبنية على العقيدة والشريعة الإسلامية والتامغرابيت،فمثلا الرباني وولي الله الصالح والمتنور والمتحضر الذي يختلف عن المجتمع في أصل الطبيعة والاجتماع يعتبر خطرا على المجتمع وتهديدا للتماسك الاجتماعي وبالتالي تهديدا للأمن القومي المغربي كما أن الأمازيغ الذين تنبذهم عائلاتهم وقبائلهم وأصولهم للأسباب المذكورة هؤلاء كلهم مستوجبون للتصفية الجسدية.وبالتالي فإنه ليس لأي جهة خارجية الحق في إنقاذهم وإخراجهم من الحفرة لأن إفلات أحدهم من الإقبار يعتبره المغاربة”شمتة”لايغفرون عليها أنفسهم.ولذلك ساهم المغرب إلى جانب الصهيونية العالمية والمخابرات الأمريكية CIA في إثارة أزمة11شتنبر لدحض القانون الدولي وقد اسنغل المغرب هذه العملية ليقدم برفقة الدول المتحالفة معه عريضة إلى الأمم المتحدة بخصوص عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول والذي أدى إلى إلغاء التماس حق اللجوء بالسفارات الأجنبية في أواخر سنة2012

  • كفاكم ضلما و نفاقا
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:25

    انا متفق مع الخارجيه الامريكية و مع كل منضمات حقوق الانسان العالمية على التنديد بالانتهاكات الخطيره لحقوق الانسان في المغرب. اقول للتامك لا تتكلم بإسم المغاربه. أنت تتكلم بإسم المخزن. انتم تريدون ان تشرعنون الضلم و تسمونه عداله. اختلطت عليكم المفاهيم و اصبح الضلم لديكم عداله و الفساد اصلاح. انتم تقودون مغربنا الحبيب للخراب و الدمار بضلمكم و فسادكم و انفضاكم امام العالم.

  • جلول الجيلالي
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:26

    الا يمكن ان نصنف تدخله هذا من باب النصيحة
    والغيرة على المغرب والمغاربة خصوصا وان هناك
    في اميريكا من هو أكثر غيرة وحبا لهذا البلد من كثير من ابنائه،وبالتالي فإنه لا داعي لهذا الرد
    لان ضرره قد يكون اكثر من نفعه،،،

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:26

    صحيح أن الأمر يبقى شأن داخلي و لا دخل للخارجية الأمريكية فيه لكن اعتقد ان وزارة الخارجية المغربية هي التي يحق لها أن تعقب على تصريحات الخارجية الامريكية

  • محمد فرنسا
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:26

    يجب الضرب بيد من حديد على المتخابرين مع الجهات الخارجية ضد المصالح المغربية.

  • Moroco
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:26

    مثل هته التدخلات الخارجية غالبا ما تغديها اما اموال بترولية ..اما قرصة اذن كما يقول المصرين او لي الذراع .نصر الله الدولة المغربية الشريفة وقائدها محمد السادس

  • Hamza
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:27

    هل ياترى سيقاطع المغرب المنتجات الأمريكية ويقطع الإتصال بها ديبلوماسيا ويجيش الأفارقة والأطفال بميناء طنجة للإبحار الى بوسطن، نيويوك وميامي بعد التدخل الأمريكي بشؤون داخلية للمغرب؟ ياترى نحن ننتظر

  • ادريس
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:28

    وزارة الخارجية الأمريكية لم تتطرق الى الاعتقالات التعسفية وبالجملة في الحراك الجزاءري ولا الى الشاب الذي عذب واغتصب من طرف الجيش الجزاءري اثناء اعتقاله في الحراك

  • Hamid
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:28

    منين ولا حد سيد كيهدر في بلاست لحكومة, صافي ماكين موسسات

  • ،ziko
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:28

    و الا فان مجازفته هذه لا تبشر بخير بالنسبة للعلاقات الامريكيه المغربية !!!!!!!؟؟؟؟،

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:28

    تريدون معرفة الحقيقة
    المغرب ليس محمية لاي احد يتعاون مع الصين او مع الهند او مع بانغلاديش
    دهبت مقولة واش انت معنا و لا مع غانا
    انا مع المصلحة
    فعلا امريكا قوية و وقفت معنا و عندها اتفاقيات معنا و لكن لوبياتها يسمعون تراهات منظمات حقوقية تعيش بيننا و عليها تسمع المشتكين كدلك

    فقط اتساءل من يمول هؤلاء المدافعين فا كانت جهات اجنبية فوجب فضحها و ادا كان حزب في الحكومة فهده هي الطامة الكبرى

  • البهجاوي
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:29

    انا شخصيا التامك لا يهمني و لا يمثلني كما جاء في بلاغه

  • رشيد
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:29

    السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته إلى السيد تامك يجب إحترام الكلام أمريكا دولة عظمى ويالاه اعترافات بالصحراء المغربية ما نبقاوش انورطو راسنا فشي حوايج إلي إحنا في غنا عنها اتادبو مني اتكلمو هادي أمريكا دولة حليفة للمغرب واش باغين اتصافيوها للعلاقات كتصحاب ليكم إسبانيا جمعو راسكم شوية الله اجازيكم بخير وشكرااااا

  • بسام
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:30

    اقصف و لا تبالي كلنا مغاربة لا احد فوق القانون انت تتكلم باسمي ✌️✌️✌️✌️

  • الفرق بين حرية التعبير والتطبيل للغرب والحط من الكرامة
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:31

    كل من يحتقر المغرب وقضاء بلده فهو شماتة وغير وطني أرى من يطبل لألمانيا ولاسبانيا ولأمريكا ويهاجم بلده انكم فعلا تأكلون النعمة وتسبون الملة
    كل الدول عندها خط احمر بما فيها امريكا اما المغرب فعنده عدة اوراق لم يستخدمها بعد
    من لا يدافع عن وطنه غير يخوي البلاد اولا أمشي عند اسبانيا اولا ألمانيا اولا أمريكا
    من هو هذا الريسونس أو الراضي أو غيره غير لي عندو ستيلو ابقا اشير بيه للصحافة قواعد وأصول وكل شيء يبنى على الحجج والدلائل قبل أن الكتابة، هناك من يهاجم المخزن ووو غير ذلك ويجعل من هؤلاء أبطال ……… هل تعلمون ان من هؤلاء من يتخابر مع دولة أجنبية مثل الراضي …… ماذا تسمون هذا خاص اتخابر او المخزن اشوف فيه هههههههههه الحماق …… كل الدول تحمي حدودها وأمنها وسيادتها ولا أحد فوق القانون …….. اسيدي بغيتي تعبر عبر وبالحجج ولكن ماشي تبقى تقصف يمينا وشمالا اولا تخابر مع دول ضد بلدك او تقول حرية التعبير …..طز تكلاخ ……… عاش المغرب وعاش وعاش الملك وعاش الشعب المحب لوطنه وغير الخائن له

  • عادل
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:32

    ههههه هادي رآها أميركا صافي العالم كل عرف حقيقة حرية الصحافة في المغرب
    فشل مدوي

  • اصمتوا
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:33

    لماذا كل هذا التكالب على المغرب في الظرفية الراهنة؟ أليس هذا تحيزا صارخا وغير مبرر لشرذمة من المتطرفين الإسلاميين واليساريين همهم الواحد الأوحد هو خلق البلبلة والجلبة، وذلك على حساب الغالبية العظمى الصامتة من المغاربة؟”
    سطروا على عبارة الغالبية العظمى الصامتة من المغاربة.. فهي كافية لتعرفوا قدر هذا المتملق

  • عبدالله
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:34

    المشكل في الخونة
    منهم من قال
    اليوم سيطلق المغرب سراحه
    المخزن يرتعد
    و لكن المغاربة الاحرار لن يسمعوا لكمشة نعرف اهدافها و بامكانها ان تتعاون حتى مع الشيطان و خصوصا زنادقة ممولين من اسيادهم العسكر

  • mowatin
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:34

    تفتخرون بأميركا إن كانت في صفنا وتنتقدونها إن كانت ضدضنا هذه هي السياسة والنفاق

  • moulay
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:34

    الكيل بمكيالين. تتكلمون عن المدعو الريسوني ولا تتكلمون عن الضحيتين آدم و حفصة.

  • عبدالله
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:35

    سؤال لمحمد صالح التامك المندوب العام لإدارة السجون هل أنت هو الناطق الرسمي باسم الدولة المغربية ؟
    و هل تعلم أيها التامك أن الولايات المتحدة الأمريكية هي أقوى دولة في العالم ؟
    رحم الله من عرف قدره

  • من الجيل الذهبي
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:35

    بدوري كمغربي أرد على التامك دخل سوق راسك كنتي دبلوماسي سابقا سلات وقتك لا تجبد الصداع علينا كاملين تحدث عن نفسك فقط وليس باسم المغاربة إن طعن مسؤول الخارجية في حرية الصحافة أو شخص ما فلا بد أن شكايات وصلت لمنظمات عالمية وشنو وصلك نتا ؟؟

  • عبد الرحمان
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:35

    هاد الذل والتبهديل راك عارف حق المعرفة شكون مسؤول عليه
    الدولة لي ماشيا كاتبع مول الكروصة الفلانية شنو دار والصوحافي الفلاني شنو كتب والخضار الفلاني شنو قال
    مالكوم خايفين لهاذ الدرجة من أي صوت معارض . وباش مادوخش على السذج بهاد اللعب على العواطف راه حتا معتقلي الريف وجرادة وغيرها من الاحتجاجاب ماعمر تعطات ليهوم تهم صريحة متعلقة بالتعبير والاعتراض بل ضروري يكون شي مبرر جنائي تما باش يسكتو بيه لي انتقد ديك الاحكام
    ايوا دب مبروك علينا أمريكا تبقا تشعر بالقلق وتحمقنا راسنا بحكوك الانسان والفراشات
    كبرو فعقلكوم من لول بلا تبرهيش دوالو
    وشخصيا أعتقد أن الملك غايدير شي تغيرات فهادشي أيام عيد الأضحى
    ويلا مادارهومش صليو الجنازة على شي حاجة سميتها التدبير الداخلي

  • ليلى
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:36

    اللوبيات المناوئة لوحدة المغرب الترابية تحالفت مع جهات في المغرب و قامت بتضليل المسؤولين الامريكيين و خاصة نيد برايس بخصوص القضايا الرائجة امام محاكم المغرب و اوقعوه في الفخ رغبة منهم لزرع الفتنة بين الولايات المتحدة الامريكية و المملكة المغربية خصوصا بعد ان فشلو في جر بايدن الى تغيير موقفه من الصحراء.

  • أبو مهدي
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:37

    أنا مع السيد صالح التامك باعتباره مواطنا مغربيا يعبر عن موقفه من قضية مطروحة امام القضاء وضد الناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية الذي يلوذ بالصمت عندما يتعلق الأمر بالجزائر او جنوب افريقيا.هذه الإزدواجية مرفوضة .
    بالنسبة الريسوني لماذا رفض الحضور امام المحكمه وفضح ما يدعي انه مؤامرة.؟؟
    إذن امتناعه دليل ضده

  • lucifer
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:37

    من فوضك للتحدث بإسمي تحدث باسمك فقط فلم يفاوضك المغاربة يا هذا المطبل أنت من يحشر أنفه في أمور كبيرة عليك وعلى أسيادك فتدخل أمريكا هو من جعلكم تخدلٌ قضيةً وشعباً كان في أمس الحاجة لمؤازرتكم لو علم صلاح الدين محالة بأحفاد المغاربة لم جعل لهم بابا

  • معلق
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:37

    مؤسف جدا هذا التراجع الحقوقي. مؤسف لأن المغرب كان يضرب به المثال في المنطقة مع تونس في حرية التعبير. نتمنى تدارك الوضع لللحفاض على سمعة البلاد التي قضى سنوات لإكتسابها.

  • الحسن
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:37

    كلشي باين السي الديبلوماسي ديالنا، ماتسنيناش تصريحات امريكا او غيرها باش تبان الحقيقة.

  • سعاد بنت الريف
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:37

    لماذا لا يرد يبلوماسي حالي يمارس مهامه لان الذي علق على الحكم الجائر جهة رسمية وكان من المفروض ان ترد الخارجية المغربية وألا تسند الامور الى العجائز المتقاعدين ،،انا اعرف لماذا لان الرد يحتاج الى شجاعة والشجاعة ،،يا حبة عيني نجيبها منين من الصيدلية ام من عند العطار ،،،
    الرد الرسمي معناه ان بايدن لم يوافق بعد على تغريدة ترامب وقد يلغيها في اية لحظة بحجة او بأخرى آخرها قمع الحريات وهذا لا ترضاه امريكا للشعب الصحراوي .
    الدول التي وضع المغرب لا ترد ام ان تدفعوا اشخاص خارج الاطار الرسمي للتكفل بالموضوع من طرف دولة عظمى فهذا هو الجبن بكل صفاته ،،ولو كان التصريح لوزير خارجية هولندا مثلا او ألمانيا او ايطاليا فن نا كنا سنرى بوريطة يرد وهو منتفخ الاوداج وبعبارات متكررة ،،لا نريد دروسا من احد ،،ولكن ها هو الدرس جاءكم من احدهم فما انتم فاعلون

  • Nouri
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:37

    كمغربي العدالة المغربية تشوه صورة المغرب..وتترك حجج للمنضمات العالمية تنقضنا .ومنها قضية الصحراء المغربية…كيف يعقل ان تحكم على الريسوني والزفزافي ونيني وووووو بالحبس مجردقول الحق او رأيى … يجب ان يطلق سراحهم فورا…

  • رشيد41
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:37

    الله ينصرك يا سيد تماك. ولو أن قلبي سيظل منتفخا حتى أسمع كلاما أقوى من السيد بوريطة ممثل صاحب الجلالة و ممثل 40 مليونا من المغاربة الشرفاء.

  • لونيس
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:38

    هذا النوع من المسؤولين هم سيقودوننا إلى الهاوية

  • التاريخ
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:39

    الله عليك على كلامك مغاربة حرار كيفاش كيدافعو على حق وخا تكون أمريكا ماشي بحال شي وحدين باركين غير على لحيس صبابط ونعم رجل اتحدى اي رجل في حكومة الان يرد على خارجية اميركية

  • المناضــــــل الحر
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:39

    برافو برافو السيد التامك
    مجرد مخاطبتك لهذا الشخص بهذه اللغة الحادة والذي يتكلم باسم لقوة العالمية الأولى وأيضا باسم القوة الإمبريالية المستعمرة الأولى التي قتلت ملايين لعراقيين وتستعمر في هذه اللحظة جزء من سوريا بدون تفويض من من الأمم المتحدة، وتسرق مواردها النفطية، وتساند إسرائيل في قتل الفلسطينيين واحتلال ارضهم و… جعلنا نفتخر بأننا مغاربة.

    سيدي التامك حفظك الله أمريكا والعرب عموما لا يدافعون عن حقوق الإنسان كما يدعون لأنهم اكبر مغتصب لها، وهم أيضا أكبر المجرمين الذين عرفهم التاريخ لاقترافهم عشرات الملايين من الجرائم في حق الإنسانية في مئات الحروب التي تسببوا فيها وشركوا فيها، كما أنهم لا يدافعون عن المغتصبين لإحقاق الحق، وإنما لأنهم بيادق وعملاء خونة يسترزقون لديهم يستعملونهم كأوراق ابتزاز وضغط.

    مليار شكر لك سيدي التامك واعانك الله وحفظك والذل والعار لمن يدافع عن أمثال هؤلاء المجرمين المغتصبين فقط لأنهم يحملون القاب وأسماء عائلات أوتوقراطية عريقة في لخيانة والعمالة.

  • العقلية الإمبريالية
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:39

    بكل بساطة امريكا لم تعجبها الشراكة التي وقعها المغرب مع الصين من أجل تصنيع اللقاح، مع أن السود و غيرهم من الأقليات يقتلون يوميا بالعشرات في أمريكا و لا تتم متابعة المتورطين إلا نادرا و تحت الضغط و لا يحكم عليهم غالبا إلا احكاما صورية… و هذا الإتفاق المغربي الصيني لم يعجب الأوروبيين كذلك و لهذا سوف نرى تكالبهم في القادم من الأيام بذريعة حقوق الإنسان التي لا يحترمونها…

  • ياسين فضولي
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:39

    أمريكا تتفنن في إعدام وسجن المجرمين عقوبات سالبة للحرية في حق أطفال تصل في بعض الأحيان إلى 20 سنة .
    وتأتي اليوم لتدين الحكم على قضية جنائية في حق صحفي لو لم يكن مذنب لقامت الجمعيات وهيئة المحامين والكل في الطعن في الحكم .
    كيف يمكن لقضية تحمل ملف فيه محاضر الشرطة القضائية وتوقيع المتهم والنيابة العامة وقاضي التحقيق ورئيس الجلسة أن يكون مفبرك.
    من يدعي ان القضاء ظالم في المغرب فهو يرغب في القيام بما يرفضه القانون ولا يحاسب لأن معظم المغاربة قانونهم هواهم

  • Massi
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:40

    الند بالند هدا هو المغرب الدي افتخر به, انتهى زمن الاستعلاء و اعطاء الدروس

  • mohammed
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:41

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم، هناك مسؤولون مغاربة لايهمهم الى اسكات الاقلام الحرة التي تجرأت على ذكر مساوئهم و لو على حساب مصالح المغرب. الكل يعلم انها قضية مفبركة ضد صحفي خرج عن الإطار المرسوم له قليلا فقط، لمذا تعطون أعداء المغرب فرصة لضرب المغرب و اضعافه دوليا. اما سي تامك فو الله ان هذا نيد برايس لا يعلم من تكون و لن يعلم عن متذا تكتب، واشك انك تقول ما تقول فقط الانك مسفيد لا أقل و لا أكثر

  • المضحك المبكي
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:41

    المضحك المبكي في الأمر أن المسؤولين المغاربة وللأسف ، يصرون على أن ماتراه ليس لونا أحمر ولكن لون أزرق ، رغم أنه لون أحمر !!!!
    سبحان الله قضية الريسوني هي قضية فيها ظلم وانتهاك لحقوق الانسان ، ولا تتوفر على شروط المحاكمة العادلة ، والجميع يشهد الذاني ولا القاصي ، سبحان الله ما هذا الظلم والأدهى والأمر مسؤولين وجوهههم سبحان الله تنعدم فيها حتى البسمة والقبول يقولون أن المغرب يحترم حقوق الإنسان ، العفو ليكم .

  • بنعبدالسلام
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:42

    ” حشرتِ أنفك في قضية جنائية مغربية” . ولكن يا السي تامك ،الخارجية الأمريكية ومعها الرأي العام العالمي لا يؤمنون بروايتك . أنت الوحيد الذي خلقت الرواية وآمنت بها وتنتظر من الآخرين أن يؤمنوا بها . عالم اليوم، يا السي تامك ، ليس هو عالم الستينيات والسبعينات يمكن أن نجعله يبتلع أي طبخة نطبخها. قضية الريسوني والراضي وبوعشرين وغيرهم ، بصفة خاصة، هي التي ستضرب في مقتل كل ما أنجزه المغرب والمغاربة في السياسة الخارجية. هناك أيادي خفية لا تريد للمغرب أن ينزع عنه تلك الصورة النمطية التي لازمته منذ الإستقلال الى نهاية القرن الماضي، فيما يخص الديمقراطية بصفة عامة واحترام حرية التعبير والرأي ،بصفة خاصة .

  • احمد
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:44

    هاد المسؤول المتحدت باسم الخارجية الأمريكية خاصوا يتربى ، نديرو ليه بهال وزيرة الخارجية الإسبانية …..

  • مغربي
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:45

    المحاكمة لم تكن عادلة و الصحافة فالمغرب اشاعة ، المحاكمة سياسية صرفة و باين علاش .. و هاد الاحكام الجاهزة ديال الاغتصاب و الاعتداء الجنسي قاع الصحافيين لي كاينتقدو شي وجوه فالسياسة تعطالهم نفس التهم ، و الغريب شي وحدين قالك التاريخ ديال هاد ”الانتهاكات ” كانو سنين هادي ، غي باش يغطيو على التحاليل الطبية لي غاتثبت البراءة ديالو ، و من هاد المنبر كمواطن مغربي غانقولك ماعندكش الحق تهضر باسم المغاربة كاملين ؛ بالنسبة ليا المحاكمة العادلة غائبة و الامريكي مقال غير الحق .. و غير من الطريقة دالهضرة ديالك باينة فيك متسلط و باينة خدمتك كي غاتكون ، و السلام

  • samir
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:47

    اوى من حشر نفسه؟؟؟ سؤال يطرح نفسه… ما علاقة مديرية السجون بالقضاء؟؟؟؟

  • يونس اليعقوبي
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:47

    المخابرات الامريكية يا اخي صالح تراقب العالم باسره وليس المغرب فقط.العيب ليس في تقرير الخارجية الامريكية.المعاكس لاحكام القضاء عندنا.
    وانما العيب هو لو ان القضاء المغربي يضرب بيد من حديد كل من خرج عن الطريق سياسيا واقتصاديا وفنيا ورياضيا . لتقبل الجميع قراراته . ولكن ان يكون القضاء اعمى من كل ما يدور في البلاد من الاختلاس والسرقة والتجاوزات ونهب وفساد . ويحول بوصلته فقط الى الصحافة المستقلة والمحتجين ضد الفساد.
    فهدا يعني ان الوضع ليس على ما يرام وان الدمقرتطية والتساوي في الحقوق والواجبات تبقى فقط وعود رنانة.
    المغاربة قاطبة يا اخي يعلمون علم اليقين ان بوعشرين والرسوني وهاجر والراضي والمهداوي وزيان والزفزافي حكموا ظلما وادخلوا مكان اخرين افسدوا في البلاد طولا وعرضا ولازالوا في اعلى المناصب ولا احد يستطيع ان يكلمهم فمابالك بسجنهم.

  • Freedom for victims
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:47

    Thanks usa thanks amnesty international, freedom for soleyman risouni and all politicals prisoners in Morocco

  • أستاذ الاجتماعيات
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:47

    بعض الدول الشمولية الدكتاتورية يحتاجها الغرب “الديمقراطي” من اجل محاربة الارهاب و حماية حدوده، و احيانا يحتاج هذه الدول الاستبدادية للقيام باعمال “قذرة” لحساب هذا الغرب “الديمقراطي الذي يحترم حقوق الانسان” حتى يتجنب الحرج مع شعوبه التي تعيش تحت مظلة “الحرية و المساواة و الحرية”.
    لذلك فان الغرب يكتفي بالتنديد و توجيه الملاحظات، عندما تقوم احدى تلك الدول بانتهاك صارخ و وقح و صريح لحقوق الانسان و الكرامة البشرية، لان تلك الدول تعلم تمام اليقين ان الغرب لا يقدر و لن يستطيع التخلي عن خدماتها الثمينة، لذلك تنتهك تلك الدول و تندنس بكل اريحية و جرأة حقوق و كرامة الانسان و تحت ضوء مصابيح الغرب، دون ان تخاف على فقدان ما تحصل عليه من اموال و امتيازات و عطايا و ” اعترافات” من الولايات المتحدة و بقية دول الغرب.

  • Just a question
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:48

    Did the spokesman say anything about Brahim Ben Battouche? The two cases have national justice systems in common.

  • Jamal Dantajawi
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:50

    All Moroccans Americans are encourage to call the White and voice concerns with Human right abuses in Morocco

  • العصا ما تخلي من يعصى
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:50

    ادا اراد المغرب ايقاف التدخلات فعليه ان يعتقل جميع الخونة كما فعل السيسي و اردوغان و من كان يظن بان جماعة الاخوان بمصر سيتم القضاء عليها اما اردوغان اجمع العسكر و الصحفيين و الاساتدة و كل واحد فيه الريحة ديال الغدر

  • Said
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:51

    الخارجية الأمريكية على حقً فلا توجد أي عدالة في المغرب

  • RIFI TAMSAMANI
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:51

    To tamek:speak abut you self because 95% Moroccan not and never akourd with you,we are all risouni

  • hsmid
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:54

    لا تتكلم باسم المغاربة قاطبة، تكلم باسمك فقط. اصبح كل من هب ودب يتكلم باسم تلاتين مليون شخص.

  • Mostapha
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:55

    بارك من النفاق والشقاق كل مغربي يعرف بأنه لا استقلالية في القضاء ولا عدالة تامة. هذا الجهاز تنغره المحسوبية والفساد طولا وعرضا وتتحكم فيه سياسة الرأي الواحد وسياسة القهر. هل يخفى القمر بعد. تكلم بإسمك وإسم من تعرف لا بإسم المغاربة بارك الله فيك.

  • جاد
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:55

    يقول مثل جا اكحلو عورو ..جاء في المقال ..على حساب الاغلبية الصامت من المغارب . واش اغلبية خايفين ولا سلبين .

  • السقرديوس
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:56

    أثمن عاليا ما قاله السيد محمد صالح التامك الدبلوماسي المغربي و مندوب إدارة السجون وإعادة الإدماج، فبكلته هاته أتبث للعالم فعلا أن مغرب اليوم ليس هو مغرب الأمس. فسياسة النعامة التي نهجها المغرب طيلة عقود مضت جعلت البعض يعتقد أننا ذلك الحائط القصير الذي يسهل القفز عليه، وأصبح من هب ودب يتطاول على سيادة المملكة و قوانينها. نعم نحن كمغاربة نحترم الولايات المتحدة الأمريكية ونحترم الشراكة التاريخية القائمة بين بلدينا ، كما نقدر إعترافها الأخير بمغربية صحرائنا، لكن بالمقابل لا يجب أن يكون هذا الإعتراف وسيلة لإبتزازنا او إستصغارنا. فالصحراء مغربية قبل إعتراف الولايات المتحدة الأمريكية وستبقى كذلك معه أو بدونه.
    لذلك فسياسة الكيل بمكيالين معنا لم تعد تجدي نفعا. فلقد كان من الأجدى للخارجية الأمريكية أن تهتم بما يقع في الجزائر وجنوب إفريقيا وغيرها من الدول ذات الأنظمة الشمولية من قمع وإضطهاد وسجن وقتل بدل الإهتمام بحالة أو حالتين في المغرب متهمتان في قضايا إغتصاب وتحرش، نتمنى أن يفهم حلفاؤنا الرسالة التي يريد المغرب أن يوصلها لهم وإلا سنختار الشريك الصيني وندعم سيطرته على الساحة الإفريقية.

  • أمين لحريزي
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:58

    سؤال بسيط : لماذا لم تحشر الخارجية الأمريكية أنفها ولو بكلمة واحدة عندما اغتالت عصابة الكابرانات في الجزائر الصحفي والمدون محمد تامالت وذلك بعد اغتصابه وقتله بواسطة آلة حادة ” نقلاً عن الصحيفة الجزائر تايمز” أثناء قيامه بإضراب عن الطعام داخل السجن وذلك احتجاجاً على الحكم عليه بسنة نافذة وغرامة بقيمة 100000 دينار ..؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • عمر
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 15:59

    محاكمة الريسوني لم تكن عادلة ولم يتمتع بحقوقه كمواطن مغربي أمام القضاء.
    اعتقل دون تلبس ولم يحضر جلسات محاكمته، وحكمته المحكمة دون أن تستمع المرافعات دفاعه.
    الرد المثار من طرف التامك غير دبلوماسي نهائيا خاصة في ظل الحصار الذي يعيشه المغرب حاليا من كل الجهات.

  • الصمت
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 16:02

    الخارجية الأميركية لم تقل إلا الحقيقة لو غير ماهضرتي اسي التامك غادي تلوح لينا الصحراء فشي بير معمرنا نجبدوها فيه

  • مواطن
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 16:02

    كولشي باين. القضاء ليس مستقل. يعني إلى القصر الملكي ام الهمة معاجبوش الحال على شي صحفي فيعني انه الصحافي او المعارض مشى فيها. ليس هناك حقوق انسان في المغرب ابن عمي

  • مول البيصارة
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 16:02

    حساب الغالبية العظمى الصامتة من المغاربة؟ وا حسرتاه تريدون ان يبقى المغاربة صامتين هل هؤلاء اناس يتبووؤن هذه المناصب و الله مالقيتوا لي يزيركم

  • خالد 6
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 16:03

    بوريطة يرد على نظيره و ليس على اي كان
    و اللي بغا يدافع على اللواط راه معهم

  • lacel2007
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 16:03

    لا بد للمغرب ان يخطو خطوة هائلة نحو الحريات العامة و تدعيم الحقوق الأساسية وخاصة تلك التي تتعلق بظروف الاعتقال و الحجز و الحجز الاحتياطي . لا ننكر ان المغرب خطى عدة اشواط في هذا الميدان لكنها تبقى غير كافية من اجل سد أفواه المتكلمين في قضايا حقوق الانسان من جهة و من جهة اخرى فقد يتعرض بعض المواطنين الى معاملات لا انسانية دون علم الجهات المسؤولة العليا بذلك مما يخلق عند المواطن نزعة كراهية “المخزن” ولا بد من اتخاد إجراءات قانونية لتلافي شطط السلطة ببعض المواطنين و خلق التوازن بين الهاجس الأمني و الهاجس الحقوقي بشكل عادل .
    اما الريسوني فحنا ماليه وماعندو غير جنسية مغربية ماشغل مريكان لا فينا لا فيه . و هداك السيهم نيدبرايس راه غير مخلص مأجور على أقواله و صافي .
    القافلة تسير و الكلاب تنبح.

  • khalid
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 16:04

    أين هو بورويطة ؟ طالح التامك من الاعتقال في السجون الى الدبلوماسي السابق كيف؟ هذه السياسة التي تموه نفسها مازالت الدولة تتعامل مع ملفات كثيرة بطريقة النعامة التى تدفن رأسها فى الرمال حتى لا ترى الواقع والحقيقة.

  • The first
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 16:05

    مما يضحكني هو لم أجد و لى تعليق على هذا التصريح للخارجية الأمريكية لا من قبل بوريطة ولا من المحبين لأمريكا الصديق المخلص للمغرب و الاب الروحي…أين هؤلاء الطبالين لأمريكا و نعم الصداقة،سوف نختمها مثل العراق اذا ما صارت (الحكومة او الدولة او…) كل الدول لها شأنها الداخلي لا يمكن التدخل في شؤون و سياسات الدول..الصديق الوحيد هو اهتمام الدولة المغربية بالصحة و التدريس و الصناعة و توزيع الثروات على المواطنين بالعدل،كفانا دلا و عبودية.

  • ملاحظ عابر سبيل
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 16:05

    العالقات المغربية الامريكية في حاجة ان تبقى بمعزل عن الذين يخوضون في الماء العكر.
    لا داعي للتصعيد. قال المتحدث الأمريكي أو لم يقل، الأمر لا يحتاج الى رد و خاصة من غير اهل الاختصاص و المسؤولية و إلا فإن ذلك يعد خوضا في الماء العكر و تأجيجا للنار.
    على الدولة المغربية، أن تحسن مناخ حقوق الانسان و حرية التعبير: هذا هو المطلوب و ليس الدفاع عن حكم قضائي غير نهائي – في مرحلة الاستئناف.

  • Kamal Farid
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 16:06

    Monsieur Salah Tamak
    Un grand BRAVO pour votre réponse réelle et claire
    Nous sommes très reconnaissants en tant que Marocains libre
    Je parle des Marocains qui sont d accord avec moi ceux qui sont contre c est leur probleme

  • صحراوي
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 16:06

    برافو السي محمد صالح التامك. أن تكون في الخطوط الأمامية للدفاع عن مصالح بلدك فذاك معناه الوحيد أنك مواطن غيور. وذلك شرف لأهلك ولكل المغاربة خاصة بالصحراء التي طالما ينظر لهم البعض بعين الريبة
    شكرا لكم

  • الرجولة
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 16:08

    ياله أ سيدي الرجولة حتى الموت هه نطالب ملك المغرب ب سحب السفير المغربي من الولايات المتحدة الأمريكية للتشاور . ياك هكذا يديرو الدول القوية أو لا ؟؟؟ غنشوفو الرجولة ديالكم مع لماريكان يا بابا . هه

  • Moroki
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 16:13

    للمعلقين اللذين يقولون لماذا يتكلم هذا الشخص نقول يجب عليكم قراءة المقال اولا ثم التعليق… المقال يذكر بوضوح ان الأمر يتعلق برأي وليس رد رسمي دبلوماسي أو غيره.
    ثم ان معه الحق تماماً في الرد على الأمريكي اللذي أعطى لنفسه الحق بالتدخل في شؤون داخلية محضة للمغرب. ولا أضن ان هذا الأمريكي يتكلم إلا دفاعاً عن المثلية وليس عن حرية الصحافة كما يضن البعض منا.

  • يوسف
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 16:13

    المسؤولون المغاربة يكدبون على انفسهم ويصدقون الكدبة.
    باي صفة يتكلم هدا التامك ويرد على تصريح دبلوماسي. فحتى المسؤول الامريكي لا يتكلم بصفة شخصية ولكنه يعبر عن راي الادارة الامريكية في هده القضية ويجب الرد عليه بطريقة دبلوماسية من طرف وزارة الخارجية المغربية وليس من طرف مدير “خريزو” لانه ليس في المستوى و ليست لديه الصفة للرد على الادارة الامريكية.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 16:15

    الى الذباب الحاقد على المغرب. المسؤول الامريكي لا يحق له التدخل في سيادة البلد. جوقة خونة الوطن اعطوه معلومات خاطئة وربما كاين شي شيك تحت الطاولة من راكم عارفين واخيرا التامك في مقاله اكد على صفته كمواطن غيور عن بلده. اما جواب الامريكي فعليه ان يطلع على بلاغ الوكيل العام ويمشي يدخل سوق راسو.

  • المهاجر الحر
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 16:17

    من المعروف أن أمريكا والغرب عموما لا يدافعون سوى عن “حقوق” الإنسان العميل لهم والخائن لوطنهم. وهذا لا يحتاج لتفسير ولا لشرح معمق لكي أقنعك يا مريد يا عبد الشيوخ والمرشدين ممن يعملون بمقولة (انصر اخاك سواءا كان طالم أو مظلوم)

    لو خرج أحد المسؤولين الأمريكيين وتحدث بنفس اللغة ودافع عن الآف السجناء السياسيين الفلسطينيين، ومئات الجزائريين الذين يقبعون في سجون نظام العسكر المجرم لما صدقنا نيته “الصالحة” في الدفاع عن حقوق الإنسان.

    لكن أن يتحدث هذا الأمريكي بلسان هشام العلوي ولد اللبنانية البغيض فهذا لن نقبله، ولا يجب على الدولة أن تدعن لأمريكا ولغيرها، بل يجب أن تزيد بضعة عشرات السنين لهذا الريسوني كعقاب له على جريمة الاغتصاب التي اقترفها.

  • واش التامك خدام في السجون ولا الخارجية؟
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 16:18

    هاد الرجل ماشي اختصاصو اجاوب الخارجية الأمريكية، كما لا تهمه نزاهة القضاء. و خرجاته تهدف لخلق المشاكل للمغرب مع حلفاءه. احدرو هدا الرجل فاصله الصحراوي و تصريحاته هاته توحي بأنه لا يريد الخير و الأمان لهدا البلد.

  • عبد الكبير
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 16:19

    لحماق هذا !!
    هذا خاصو يستاقل!
    مبقاش عارف حدود الخدمة ديالو!
    واش مبغاش يشد لانتريت خلاص؟
    خلي لبلاصة لناس خرين باقين شباب و مؤهلين باش يديرو خدمتهم.

  • ز. عثمان
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 16:19

    السي التامك من بيته من زجاج لا يرشق الناس بالحجارة.حري بك إعادة النظر في المنظومة السجنية أولا و تحسينها وطنيا قبل محاولة الدخول للدوري الإحترافي العالمي او إنتظر المركاطو الانتخابي و إعادة مسار لولوج السلك الدبلوماسي للخارجية المغربية البارزة و الصادقة في شخصها المحترم السيد بوريطة

  • مغربي
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 16:20

    هل من حق هاد الانسان بذكر الإسلام لمادا ليبرر محاكمته ابعدو عن ذكر الإسلام في المحاكم

  • اين ذاهبون بك يامغربنا الحبيب
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 16:21

    شي وحدين دبا كيقلبو على الصداع مع الولايات المتحده الامريكيه .
    بان ليهم قليل صداع لي كاين مع المانيا..هولندا .وإسبانيا .
    عين الصواب.
    .

    .

  • سوالمية عبد القادر
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 16:22

    متى تتخلصون من عقدة الجزائر ،أرى انها تنغس عليكم نومكم وتنهضون في فزع ،،،الجزائر ،،الجزائر ،،،فما دخل الجزائر في ملاحظة الخارجية الامريكية ؟ اصبحتم مثل الاطفال أثناء معاقبتهم ،،لست انا هو من فعل ؟ او لماذا غي انا وهو لماذا لا تقول له ،،
    في النهاية اتساءل ان كان هذا فعلا ديبلوماسي سابق لان الرد بعيد جدا عن الديبلوماسية من حيث استعمال الكلمات غير اللائقة بشخص مارس الديبلوماسية ،،اظنه كان قايد ،،او مقدم ،،لانه ما زال يحتفظ بتلك الكلمات السوقية غير اللائقة ،،مثل لماذا تحشر انفك ..هذه كلمة ساقطة في التعامل مع الدول هو كلمات اكثر تهذيبا كان عليه استعمالها ،،اللهم الا اذا كان يبحث عن اسعاد العياشة من عامة الناس فانهم ينتشون بمثل هذه العبارات ويرونها قمة الشجاعة والرجولة

  • حسن
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 16:22

    انا شخصيا كمغربي لا يجب على التامك ان يتحدث بسمي كمغربي ، بالعكس وزير الخارجية الامريكي لم يجرح و لم يزحزح مشاعري، بقدر مافعل التامك رئيس السجون هدا ، و بأي صفة ينحدث، لا تستاؤ لأن تدخله لم يفت (البلاكة 60 داخل المغرب)

  • erer
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 16:30

    رد مفحم على المساس بالسيادة الوطنية الشريفة. التغول لايكون على امريكا انما على المغاربة فقط او على مااكل السبع. التصريح الامريكي ليس نشازا بل هو متوافق تماما مع الاعراف الحقوقية الدولية .ردوا البال والا طار اعتراف الهنود الحمر.

  • سعيد
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 16:30

    سي التايمك دع السياسة الخارجية لأهل الاختصاص
    فأنت موكل لك بالصلاح داخل السجون و لا تورط المغرب في مشادات كلامية مع مسؤول اكتر منك ثقافة الدبلوماسية
    فهذا فهو لسيد وزير الخارجية الذي يكن له المغاربة الاحترام التام و معرفة الحوار و الحلول و النقاشات الدبلوماسية

  • karim
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 16:34

    هذه ليست قضية جنائية بل قضية حرية الصحافة و التعبير التي تميزالنظام الديموقراطي على الأنظمة الشمولية التي ينخرها الفساد والظلم ونهب الثروات والتي تلجئ إلى قمع الصحفيين اللذين يعرون سوئة النظام وفضحه أمام الشعب.

  • Kemo
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 16:36

    حرام ارمادا دبلوماسي سابق ولا تقولون مدير السجون الحالي.هناك مسؤولون يلعبون بالنار ونحن أمام قضية الصحراء. انا اقول السيد المدعو التامك أن رأيه لا يمثلني كمغربي. اما عن قضية السيد سليمان فهي ما زالت معروضة أمام المحكمة و هده القضية في رأيي المتواضع سيكون لها تداعيات ليست في صالح بلدنا الحبيب.

  • الواقعي
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 16:36

    كيفاش زعما الدبلوماسي السابق.و السيد راه المندوب السامي لإدارة السجون .و رأيه راه كيحمل الصبغة الرسمية المقنعة وخا تبغو تصبغوها بالصدفة الشخصية . و اعتقد ان مثل هذه الطريقة في الرد ليس من الدبلوماسية في شيء لانك تتكلم مع امريكا و ليست بوتسوانا . اذا اتحدت امريكا موقفا عكسيا القضية الصحراء ماذا انت فاعل

  • مهتم
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 16:37

    أنتم لا تفهمون في السياسة، التامك يرد باسم الخارجية و لا يستطيع ان يرد من نفسه، و السياسة تقتضي ان تدفع بأحد المسؤولين غير الرسميين للرد عن الخصم، و اذا كان هناك رد فعل سلبي نحو الدولة فحينها تتدخل الدولة و تقول نحن لم نصرح بهذا التصريح و انما هذا تصريح شخص غير مسؤول، و اذا كانت النتيجة لصالح الدولة فحينها تستمر الامور على طبيعتها دون ان تتورط الدولة في مشاكل مع الخصم

  • سليمان عمر
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 16:40

    سليمان الريسوني ليس سجينا للحق العام كما قال صاحب مقدمة المقال فهذا صحفي ادخل السجن لاسكات صوته المزعج لبعض الجهات
    وليس من اختصاص التامك الرد على على الديبلوماسيين الامريكيين في قضية مثل هذه اختصاصاته حاليا تقتصر على احصائه لكلوغرامات البطاطس والعدس ويهتم باوضاع السجناء داخل السجون والاكتضاض والأمراض الجلدية المنتشرة بين السجناء فلماذا يحشر أنفه في قضية مثل هذه. اللهم ارفع الوباء عن البلاد والبلاء عن العباد يا أرحم الراحمين يا رب العالمين

  • marocain
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 16:43

    عندما تدخل صلاح الدين مزوار خارج اختصاصاته قدم استقالته في الحين .حتى انت أيها التامك تدخلت في شؤون بعيدة عن اختصاصاتك والا
    فلديك خلفيات وراء تلك التصريحات .

  • معلق
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 16:46

    في المغرب لا تستغرب كل شيء يباع ويشترى فالضحية مجرد شخص يباع نفسه بثمن بخس مقابل تلفيق التهمة التي لا قرينة ولا واقعة إلا لدى الذين دبروا السيناريو والإخراج .أما هذا الشخص فهو يعتبر نفسه سفير مفوض ونتكلم بإسم الخارجية وجميع خرجاته السابقة تنم على أنه يعتبر نفسه نزيها ومواطنة غيروا ومناضلا .كما كان رده عن تقرير السيد جطو فيما يخص ملفات ومالية السجون بالمغرب .

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 16:49

    وباي صفة تتكلم وانت مدير السجون؟ هذه من اكبر الاخطاء التي تسقط في العدالة المغربية كل مرة وتفتح الباب للمنظمات الدولية والدول لانتقادها. اطلقوا سراح جميع معتقلي حراك الريف وجرادة وجميع الصحافيين ومعتقلي الرأي ليحترمكم العالم. لقد سئمنا من هذه الوضعية التي يعيشها المغرب فيما يخص العدالة وتراجع حقوق الانسان وكرامة المغاربة بصفة عامة. كيف تريدون ان يعترف الاتحاد الاروبي بالصحراء المغربية وانتم تقترفون نفس الاخطاء كل مرة. وهل عمال جريدة اخبار اليوم كلهم مهووسون بالجنس والتحرش والشذوذ ما هذا الهراء ايها السادة الكرام. كفي من الظلم نريد مغربا ديموقراطيا نتباهى به امام الدول ولا نريد عدالة متحكم فيها من طرف اصاب النفوذ والمال وشكرا

  • كريم
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 16:49

    أرى أن السيد التامك خرج عن موضوعه .يجب عليه أن يتكلف بموضوع السجناء وتوفير لهم حق العيش .من غير هذا فهو يقهقه بس

  • حسن
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 16:54

    خويا الجواب حيث هو مغربي و المحاكمة كدخل في شؤون ديال البلاد ونزيدك تدخل ديالو شخصي يعني ماشي رسمي غير داوي وصافي فهمتي دبا

  • مواطن
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 16:55

    لست الناطق باسم الخارجية المغربية و لم يوكلوك المغاربة التدافع عنهم و لست مؤهلا للكلام فبخرجتك هاته تكون اضرارها أكثر من منافعها خصوصا مع الناطق باسم الخارجية الأمريكية .

  • التمسماني
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 16:55

    شكرا جزيلا السي التامك عل جوابك الذي يثلج الصدر و لا يصدر إلا عن مغربي حر و واثق من وطنه. من تقبل تدخل هذا المعتوه الأمريكي في شأن مغربي و إعتبره عاديا، فهو إما خائن أو مرتزق أو ديوثي لا كرامة له. مشاكلنا الداخلية نناقشها بيننا و لن نسمح لأي كان أن يتدخل فيما لا يعنيه. العنصرية و الفقر و الحكرة و الإجرام الذين تعرفهم أمريكا لا توجد في أي بلد آخر. و رغم ذلك لا نسمح لأنفسنا بالتدخل في مشاكلها الداخلية.

  • Fathi
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 16:57

    على أمريكا ان تكف عن تلقين الدروس لحلفائها وان تكون وفية لمبادئ الصداقة وان تتأكد من حقيقة الأشياء قبل التسرع في اصدار الأحكام المسبقة، فاحترام القضاء ليس حكرا على قوى الاستعلاء والاستكبار.. هذا مبدأ ديمقراطي ياغرب، أليس كذلك؟؟

  • حسن
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 16:59

    الدبلوماسية ما تدخلات حيث كتدرس التصريح من مختلف الجوانب لي في صالح المغرب،خاص كل واحد اديها في سوق راسو ويخلي الدولة دير خدمتها. واقف ليكم المغرب في الحلق هههههههه الله الوطن الملك

  • عمر
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 17:00

    هل هو ناطق رسمي بوزارة الخارجية مهمته تسيير المؤسسات السجنية وتدبير شؤون المسجونين

  • حسن
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 17:02

    سبحان الله عزيز عليكم تشعلو العوافي وإنشاء الله تشعل فيكم المغرب خدام وقايم بالواجب

  • abdou
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 17:02

    يا سيدي الدبلوماسي المحترم يا رجل تكلم بإسمك لا بأس . لكن بأي صفة تتكلم بإسم المغاربة . وذهبت لك الجرأة حتى تهدد عن العلاقة الأمريكية المغربية . غريب أ مر هذا الرجل . لدينا مؤسسات للرد في مثل هذه المواقف . وٱلتماسي إلى أصحاب الشأن إلجام هذا الرجل في حشر أنفه فيما هو بعيد عنه وعن مسؤوليته .حب الوطن شيء والجرأة الغير موفقة شيء ٱخر . كفي سيدي رجاء .

  • متتبع
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 17:03

    ردا على المعلق الاول و المعلق الثاني. التامك أبدى رايه في الموضوع. و هل ادعى انه يتكلم باسم مسؤول رسمي؟ حقا تعليقكما خارج المسار كأنكما تريدان تكميم الافواه. عاش المغرب عاليا. سحقا و هوانا لأعداء المغرب.

  • يونس
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 17:05

    إنه الحزب الديموقراطي لا عجب، فقط ذكروهم بجوليان أسانج والكثير من الأسماء عندهم ضحايا الأجهزة الأمنية.

  • مراقب
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 17:06

    يالله فكها يا من وحلتيها يا لي كيستنى اعتراف امريكا بالصحراء يا لي كيستنى امريكا تسني معاه صفقات بيع السلاح و المناورات العسكرية ها هي امريكا بدمها ولحمها انتقداتكم وعبرات عن خوفها من مصير حرية التعبير و حقوق الإنسان في المغرب !! رانا قلناها ليكم سابقا را والله حتى غاديين بالمغرب للهاوية ولمشاكل خطيرة جدا دبى ولا النظام المغربي كيهضرو عليه بحال نظام بشار الاسد راه صورة المغرب غادية وكتكفس وخى تبغيو نصبغوها محليا ولكن دوليا راه كلشي عارف لي كاين
    انشري يا هسبريي

  • حفيظ
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 17:07

    هاد لبلاد فقدنا منها الأمل ، غير كل واحد اعتبر راسو عابر سبيل حتى يحن الله ، بحالنا بحال دوك الأفارقة اللي تاهما تحبسو هنا وما بغاوش ، بغينا بلاد قوية مغرب الديمقراطية والحقوق والقانون ، مغرب يمشي بخطى ثابتة نحو نهضته ، مغرب يحضتن كل فئات شعبه برحمه ، لكن الله غالب ، اغتصاب الوطن هو أكبر جريمة تدارت فهاد البلاد

  • صامد
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 17:09

    المرجو الا تتكلم باسم المغاربة قاطبة ، من وكلك عنا؟

  • جان بول
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 17:10

    لها لاء الدين لا يستطيعون الفهم، التامك بتكلم باذن و تعليمات الباترونا.

  • Hassan
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 17:11

    هاد التماك عايش في كوكب أخر. الله يرحم ليك الولدين تكلم غير بسميتك و خلي عليك المغاربة راه كلشي عايق و براكا من إستحمار الشعب وتبخيس قضية الريسوني بهاد ردود الفعل الباءسة

  • elkhaderabdelkader
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 17:12

    يجب على القضاء أن يرد على كل التصريحات سواء كانت أمريكية اوغيرها،ليوضح للرأي العام أن القضية جنائية ولا علاقة لها بحرية التعبير أو السياسة، مع تقديم كل ما بشأنه من حجج وقرائن لأخد حقوق الضحية، مع مايتماشى مع حقوق الأنسان، فينبغي عليه ان يدافع على أستقلاليته ونزاهته ،

  • الحسيني
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 17:12

    ما هي الصفة التي خولت للمندوب السامي لإدارة السجون ان يرد على الناطق الرسمي لوزارة الخارجية الأمريكية..
    ويبقى الجواب من اختصاص وزارة العدل او وزارة الخارجية ….السيد التامك ليست له الصفة وليس من اختصاصه الإجابة عن سؤال المسؤول الأمريكي …

  • مغربي
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 17:15

    الريسوني او بوعشرين او الزفزافي او الخرخاشي ….شكون غيكونوا ؟؟ بنادم كياكل .القانون على الكل ومن اراد الاستقواء بالمنظمات العالمية وجب رفع عقوبته الى الضعف .ولي بغا ما ياكل خليوه حتى ياكل على خاطرو .وما تديوها فالمنظمات العالمية خليوهم ينبحو وينبحو حتى يبحو .هاذ راها الضسارة .لي ما عجبو شي حكم يدير الاضراب عن الطعام .خليوه راه و لفتوهم الضسارة .

  • fjjxjwjwj
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 17:18

    يجب علي الدولة أن تحدد الاختصاصات لكل واحد لايجب ارد من مدير السجون هناك وزارة الخارجية هي المسؤولة عن الرد اما القضاء يجب ان يكون متقل وفي نفس الوقت هو المسؤل

  • مامعيدش
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 17:18

    توفيق بعشرين 15 سنة مهنته مدير تحرير اخبار اليوم بعد أقل من سنة الريسوني 5 سنوات نفس المهنة ، شكون بغا يولي رئيس تحرير اخبار اليوم يبان والسلام عليكم

  • مواطن
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 17:21

    هذه حليفتكم أمريكا تنتقدكم وتنتقد قضاءكم
    انتظروا قريبا عدم الاعتراف بتغريدة ترامب حول اعترافه بالصحراء بأنها مغربيه
    صدعتونا أشهر بالتحالف مع أمريكا والتدريبات
    وفي الاخير هاهيه
    السبب المبالغه والتطبيل ديالكم

  • مكناسي
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 17:28

    حنا المغاربة بغينا الوضوح.و ما يتكلم حتى واحد باسمنا.بغينا نعرفو نوع القضية لي متورط فيها الصحفي.شي كيقول هتك عرض مثلي فينهم الدلاءل واش دبا عرض مثلي مهتوك غادي يخرج عليناويخرج على مكتسبات الدولة دبلوماسيا.شي كيقول التخابر مع دول غير صديقة فينهم الدلاءل .شي كيقول تطاول على سي الحموشي.الحموشي بزاف عليه و ما يديهاش فيه و قيمته كبيرة عند المغاربة يعني لي بغا يهدر على الوطنيين بحالو يهدر كيف ما بغا مكاين لي يسمعو.

  • ليلى
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 17:31

    تدخل السيد التامك يندرج في اطار حرية التعبير اما رد الدولة المغربية فقد جاء من طرف الجهاز القضائي .

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 17:33

    اش غادي يوقع ادا حماضت القضية سيطلقونه بسراح مؤقت
    و لكن مادا لو كان المشتكي امريكي او امريكية

    طبعا المسترزقون سيدافعون عن الضحية

  • الحبيب سعداوي
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 17:34

    من حقه أن يدلي برأيه، مادام الكل أصبح يتكلم ويعلق ويفسر ويقترح ،وروتينني اليومي يضع الخطط المستقبلية،والراقصات يفتين باسم العلماء….وآخرون يقترحون تشكيلة المنتخب…

  • المسفيوي
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 17:35

    لا تعطو للامر اكثر من قيمته.ااسي التامك ما سخاش بالريسوني ولفو بزاف بعضهم
    في المغرب كلشي متداخل السجون و الخارجية و التلفزيون ووزارة العدل
    اتركوا الناس تشتغل

  • منطلق
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 17:37

    ربما الولايات المتحدة الأمريكية تريد أن تدخل في شراكة عريضة مع المغرب كما هو الحال مع الدول الأوروبية…لكنها لا يمكن أن تدخل في هذه الشراكة طالما أن البلاد لا تعرف احتراما تاما للحقوق ..حيث هذا سيثني المستثمرين الأمريكان من الإستثمار بالمغرب حيث خلال نزاع ما لن يثقوا بالعدالة المغربية..و هم يقدرون أن العدالة تحمي فئة مغربية دون أخرى مما تجعلهم مرغمين في حالة الشراكة على التواطئ مع الفئة المحمية .. و أظن أنه في الإجتماع الأخير تكلم وزيرا الخارجية في هذا الموضوع ..قال بوريطة تكلمنا في مجال العدل و الحقوق و كذا…المغرب مرغم أن يحسن حقوق الفرد المغربي سواء في ميدان العدل أو الدخل الفردي و أن يقطع مع الريع..الذي هو أكبر فيروس يهدد تقدم الدول..نحن في مفترق الطرق إما إلى العلا أو إلى المجهول..

  • Salam about lbante
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 17:38

    Si ta maison est fabriquée avec du verre ça sert à rien de frapper les autres avec des pierres… Il faut d abord ouvrir une enquête sur la situation dans les prisons marocain et définir la responsabilité de chaque responsable

  • مغربي
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 17:41

    لا تلعبوا بالنار و لا تنسوا ان أمريكا سند لنا في قضية صحرائنا المغربية .

  • ملاحظ
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 17:41

    شي معلقين كانوا ناعسين نومة اهل الكهف, و اذا بهم يقوموا و يريدون استعمال نقود عفا عليها الزمن. يحللون لانفسهم ما يحرمونه على الاخرين. راه سسفطة السبعينات عفا عليها الزمن و سنوات الرصاص او الكرداس و داكشي تاع الارنبات تجاوزها المغرب بزمن. هناك قضاء قال كلمته و هناك ايضا مراحل للتقاضي يجب اتباعها فنحن نبني دولة مؤسسات ولسنا ننتظر احلام اهل الخرافة.

  • الطائر الحر
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 17:42

    الحريه للمعتقلين السياسيين والصحافيين الذي لم تثبت ادانته في قضايا تتعلق بالحق العام.
    الريسوني وبوعشرين أقلام صحفية حره لكن وقعت في المحظور. الاغتصاب وهتك عرض الآخر. فهل يعقل إطلاق صراحتهم؟

  • مغربي حر
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 17:43

    أنا كمغربي كلمة السيد صالح التامك تمثلني وأثمنها، وليس عندي أدنى شك أن ما قاله لم يكن ليقوله دون موافقة رجالات الدولة وبإذنهم. فالدولة التي تقبل على نفسها الإهانة لا تستحق الإحترام والشعب الذي يتبرأ من دولته في قضايا كهاته لا يستحق شرف المواطنة.مشاكلنا نحلها بيننا، أما الإستقواء بالخارج فهو من شيم العملاء والخونة. ومن خلال التعليقات ألاحظ أنهم كثر للأسف ولربما يكون وجود هؤلاء وتغلغلهم في المجتمع بكل أطيافه سبب من أسباب تخلفنا وتبعيتنا للغرب

  • زمان لقشاشب
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 17:49

    قالو لبارح لبس قدك يواتيك
    و اليوم تخياط لقشاشب بلا عبار
    لهذا قشابة الجناية بلا عيار
    او لذاك قشابة الخيانة وسط لغبار
    بين الطالع و الهابط شلا طيار
    قالو لبارح صفي او اشرب
    و اليوم اللي صفى طار

  • ادريس
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 17:52

    عندما يتعلق الامر بامريكا فهم يختبؤون في مكاتبهم ولسانهم يخونهم لان أي رد غير محسوب سيجعل امريكا تضعهم تحت المجهر ممتلاكاتم تحت المجهر انهم ادكياء في التخطيط الجهنمي لكن جبناء يدفعون بالتامك ليرد على امريكا حتى غضبت امريكا من التامك انا داك يمكن للنضام ان يتخلص من التامك وتحميله مسؤولية تردي وضع الريسوني بوريطة لم ولن يرد على امريكا ستخونه الجرئة لانه سيخاطب العم سام المعروف بقوته . هادوا طغاو بزاف بغاو اعشو وسط المغرب بوحدهم ما تبقى يريدونه عبيد

  • التكموتي الصحراوي
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 17:54

    وا السي الناطق الرسمي موصلكش صراخ استغاتة اطفال تعرضو للاغتصاب في مخابرات عبلة الإرهابية وطرد 350000 مغربي اعزل من الخريا والاستيلاء على ممتلكاتهم واملاكهم جرمهم أنهم مغاربة أحرار لا غير.

  • م م
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 17:56

    فعلا …لا يجب أن يتدخل احد في قضية جنائية صدر فيها حكم أصلا ….أقل من اللازم …
    في القضاء الامريكي نفس هذه التهمة …. يمكن ان يصدر فيها حكم بالمؤلد …مع المنع من الاستفادة من العفو او السراح المشروط.. ؟!؟!
    و السؤال …الأهم :
    لماذا لم يتعاطف أحد مع الضحية…؟!؟!

  • متتبع
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 18:16

    الأمريكيين يسمحون لأنفسهم قتل عباد الله بدون محاكمة، ويتهمون الدول الأخرى بمافيها المغرب بعدم احترام العدالة وحقوق الإنسان.

  • Bouazza Hassane
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 18:26

    القانون فوق الجميع، الريسوني أخطأ و عقابه السجن، مثله مثل كل جميع المغاربة، و كونه صحافي لا يعقبه من العقاب

  • تعليقي
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 18:26

    ولماذا يا تامك ترد بصفتك كمواطن مغربي ودبلوماسي سابق وليس كمندوب السجون كما تعودت من قبل ، ام انها الإدارة الأمريكية ، ولماذا لا يرد وزير الخارجية ناصر بوريطة، هو المخول بذلك, وهل وصل هذا الرد للإدارة الأمريكية ام فقط للاستهلاك الداخلي.انشر من فضلك

  • احمد
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 18:28

    سي التامك هجومك على الخارجية الأمريكية هل هو دفاعا عن العدالة المغربية التي يشهد لها بالنزاهة ام شيء آخر

  • ولد بوزكري
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 18:37

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    كفانا مشاكل الله يرحم والديكم الى ما دخلوا سوق راسكم لنا مسؤولين يعرفون طريقة و متى يمكنهم التدخل و طريقة الاجابة لكل من سوت له نفسه ان يتدخل في شؤون هدا البلد المحترم

  • mre
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 18:39

    السي التامك مشيتي فيها هضرتي بزاااف !!!
    تطاولت على اختصاصات النيابة العامة و القضاء حتى جابليك الله نتا بوتين بقوة نووية عظمى و مشيتي بعيييد حتى للمريكان !
    يحسن عوانك !

  • سفياني
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 18:40

    دابا الدبلوماسيين لخدامين وعندهم الصلاحية ساكتين وانت لفي التقاعد كتهضر شكون عطاك الصلاحية باش تعطي رايك لو لم تكن الخارجية الامريكية متيقنة مليون في المئة لما تكلمت في الموضوع

  • aziz
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 18:42

    لقد تم الرد على ناطق الخارجية الامريكية بطريقة غير مباشرة عبر توضيحات النيابة العامة و التي نشرت بهسبرس.

  • حميد
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 18:47

    مثل هذه المقالات تصيب القارئ بنوبة من الضحك ههه ،ياك مراكنة صحابنا أالسي التامك ههه ،خاصنا نخدمو بزااف على مشكل الحرية والديموقراطية في المغرب ،لأن أي شخص يعارض في مسائل عادية تخص حياة المواطنين يتابع ،دستور 2011 جاء ليقدم مكتسبات لا ليعيدنا للوراء ،علينا أن نتقبل النقد والإنتقاد لنتقدم للأمام و تكون عندنا مصداقية في العالم ، بعض النكت لم تعد تضحك أحدا و بعض الأشخاص أكل عليهم الدهر و شرب …

  • ارحال
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 18:48

    لماذا كل هذا التهليل والتطبيل في تصريح الأمريكيي نحن لا يهمنا تصريحه فهو حر كما اننا نحن احرار في بلدنا فل يقول ما يشاء لا يهمنا تصريحه في شيء فهو لا يقدم ولا يؤخر لقد نال الشخص المعني عقابه ولا رجعة في ذلك فلا التامك ولا تصريح الامريكي يستطيع تغيير الحكم ولا داعي التعليق على مثل هذه الأحداث الثانوية فكم من شخص حكم عليه بالمؤبد ولم يتحرك اي شخص الخ….

  • التمك ،بوريطة؟
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 18:51

    ها نحن سمعنا وقرانا تصريح الناطق الرسمي لوزارة الخارجية الأمريكية. وهل تصريحه سيغير شيئا في الحكم على الريسوني او سيؤخد امر بإطلاق سراحه فورا طبعا لا، المغرب بلد دو سيادة له دستوره وقوانين الذي يجب أن يحترم.. فالسيد التامك المحترم تدخل في الوقت المناسب لردع ضغوط أمريكا على القضاء المغربي واسماع صوته للعالم لا يقل عن اسماع صوت بوريطة في هذه اللحضة والمغاربة الاحرار ليس الخونة مطلوبون باسماع صوتهم منددين بتصريح الناطق باسم وزارة الخارجية الامريكية ،وهكذا سنرى مغرب قوي يضرب به المثل وليس مغرب ضعيف كما يريد جل كتاب هذه التعليقات. لاننسوا انه لا زال يعيش بيننا خدام فرنسا الذين لا يكرهون ان يروا الإدارة الفرنسية تحكم البلاد وهذا لن يكون لكم مادام المغرب يدافع عنه المغاربة الاحرار

  • أمازيغي مغربي
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 18:53

    المغرب يصطاد في المياه العكرة هذا زمن لايخبى فيه شيء لقد جائت حتى سيرة هاديك اللي ضربوها بتلاثة سنوات ونصف على الإستهزاء بالقرآن….دابا هادا إلى ناضت ميريكان وقالت للمغرب ، آش كاين؟ سخن عليك راسك؟ غادي المغرب يقول ليهم، حنا ماقلنا والو، إلى بغينا نقولو شي حاجة راه نطلقو بلاغ رسمي من وزارة الخارجية…هذاك لايمثل وزارة الخارجية ويعبر عن رأيه الخاص وهذا أكبر دليل على وجود حرية التعبير عندنا !!!!واش كاتظنو مريكان مكلخة تى لديك الدرجة؟؟؟ فيقو ، راه غاتبقاو حتى تجيبوها فراسكم!!!!

  • سعيد بن سعيد
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 18:54

    المصالحة الشاملة وإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين، ستكون إن شاء الله بخطاب ملكي سامي مزلزل بمناسبة عيد العرش المجيد. وكرأس حربة لذلك سيتم التضحية برأس التامك الذي أشرف على التقاعد وجعله مشجبا لتعليق كل أخطاء الطبقة الأوليغارشية المتسلطة والمخالفة للتحولات الجذربة العميقة التي يقودها صاحب الجلالة نصره تشوفا لمغرب ديمقراطي نامي ومزدهر تسوده العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص لجميع رعاياه الأوفياء. هذه الأخطاء المتواترة التي التي تربك السياسة الرشيدة لصاحب الجلالة نصره الله، هي ما ألمحت إليه أمريكا بأن إرادة ملكنا المفدى لمغرب المستقبل في واد وأهواء ورغبات بطانة السوء والقلاقل الاجتماعية ومغرب النكوص و الرجعية في واد آخر.

  • rabatsud
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 19:08

    مغرب السبعينات بكل تجلياتها الله يكون معنا

  • وطني
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 19:18

    من خلال المسار الطويل للمحاكمة أثبت هذا المسمى التامك أنه يحشر أنفه في كل صغيرة وكبيرة، لا يمر اسبوع دون أن يخرج علينا بتوضيح وتفنيد لكل ما يروج عن عدم عدالة المحاكمة، حتى ان الذي لا يعرف مهمته سيظن أنه ناطق رسمي باسم الحكومة أو رئيس للنيابة العامة او حتى وزيرا للعدل …. حتى أنه من خلال خرجاته او بالأحرى حشره لأنفه في كل شيء و كيله للاتهامات لكل معارض. بل ووصل الى حد تخوين كل من يعارضه، من خلال كل ذلك أقنعتني ان المحاكمة فعلا لم تكن عادلة.

  • دستور 2011??
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 19:20

    من حد مدير السجون بالمغرب خرج بتصريح بسرعة فهدا يدل على ان هناك ارتباك والقضية فيها إن وأخواتها وهادشي غادي يغير لا محالة في علاقة مع الولايات المتحدة من السيء الى الاسوء
    نتمنى ترجع الامور الى نصابها والعفو على الصحافيين الأحرار ومحاكمة ناس لتجبدو في تقارير المجلس الاعلى للحسابات

  • قتلنا الثعبان
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 19:25

    وتقول(جهنم) هل من مزيد… مؤسسة سجنية تابعة للوزير الاول تتحدث في امور خاصة بوزارة العدل التي هي بعيدة عنها،، بل وتدافع عنها بدون توكيل او نيابة..وكأنها هي مصدّرة العقوبة وليس مقر أيواء تنفيذ العقوبة فقط..

  • Jamal
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 19:34

    بالطريقة التي تمت بها المحاكمة و بالعقوبة التي حكم بها، للاسف الشديد يكون المغرب قد أهدى لأمريكا و لاعداء أعني النظام الجزائري و البوليساريو أهدافهم اهم ورقة للضغط عليه باستغلال حقوق الإنسان،وبذلك يكون المخططين لهذه المحاكمة قد غفلوا هذه النقطة،،لك الله يا وطني،،

  • التامك او بوريطة
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 19:38

    ها نحن سمعنا وقرانا تصريح الناطق الرسمي لوزارة الخارجية الأمريكية. وهل تصريحه سيغير شيئا في الحكم على الريسوني او سيؤخد امر بإطلاق سراحه فورا طبعا، المغرب بلد دو سيادة له دستوره وقوانين الذي يجب أن يحترم.. فالسيد التامك المحترم تدخل في الوقت المناسب لردع ضغوط أمريكا على القضاء المغربي واسماع صوته للعالم لا يقل عن اسماع صوت بوريطة في هذه اللحضة والمغاربة الاحرار ليس الخونة مطلوبون باسماع صوتهم منددين بتصريح الناطق باسم وزارة الخارجية الامريكية ،وهكذا سنرى مغرب قوي يضرب به المثل وليس مغرب ضعيف كما يريد جل كتاب هذه التعليقات. لاننسوا انه لا زال يعيش بيننا خدام فرنسا الذين لا يكرهون ان يروا الإدارة الفرنسية تحكم البلاد وهذا لن يحصل مادام يعيش في المغرب مغاربة أحرار

  • US
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 19:38

    دافعين السيد التامك للعافيا ، آش هاد سياسة النعامة؟
    يخرج وزير العدل هو لي وجه ليه الخارجية الامريكية التوبيخ والانذار والتحذير ،
    يخرج القاضي لي حكم على الريسوني ،
    تخرج الضابطة القضائية وتوضح
    آش من علاقة التامك بالملف ؟ لي مورطين في الملف من وزارة العدل والشرطة القضائية علاش مخرجو بتصريح ؟

  • Radwane
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 19:43

    التماك خليك تما. الريسوني مضلوم. والمغاربة عارفينها. سير ضرب دورة فالسجون. فحقوق الانسان تنتهك. اما ان ترد على اسيادك فهدا ليس من اختصاصك

  • البشر مكلخ
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 19:43

    َكاين شي بشر غي كيلغيوا، كيحسابلهم السياسة الخارجية كتكون بالتصريحات الاعلامية، و البشر راه السياسة الخارجية كتكون بالعلاقات الدبلوماسية واللوبيات والمصالح، وتدخلات على اعلى مستوى، وقراءات ما وراء التصريحات والمعرفة بالسياسة الداخلية والاحزاب و.و.و… ماشي غير اجي ودير تصريح ضد اقوى دولة في العالم. هاد البشر يسكت احسن ويخلي الناس يخدمو. وحاجة اخرى المغربي كيوقف معا بلادو ضد العديان ، ماشي الريح اللي جا يديه. لا بحق لاي دولة ان تتدخل في الشأن القضائي لاي دولة والا فهو العبث.

  • السيد
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 19:44

    هذا التامك هو اللي غادي يزيد يغرق الشقف للصورة المهزوزة للمغرب. يجب التأكد من نوايا هذا السيد

  • عَتَجَ
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 19:44

    ” ما الذي يكفل لك المفاضلة بين المغاربة عبر التمييز بين من تراهم مواطنون مهمون ومن تحتقرهم وترى من الأنسب سحقهم من أمثال آدم وحفصة ؟؟ ”
    ” هل يا ترى يستحق المواطنون الأمريكيون من ضحايا الاعتداءات الجنسية مزيدا من الحماية ومعاملة أكثر إنسانية من الضحايا المغاربة الذين ذاقوا نفس هذه الاعتداءات ؟؟ ”
    تساؤلات مشروعة وفي الصميم …

  • الشيخ
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 19:45

    يالله نوضوها عاود تاني مع المريكان حتى هوما. راه إلا بقيتو كل مرة تنوضوها مع دولة غادين تعزلو لبلاد دبلوماسيا. في بعض الأوقات خاص الإنسان يسكت خصوصا وأن القضية فيها شك واش جنائية أو سياسية. فرانيو شويا راكم خاتخرجو على لبلاد.

  • محمد
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 20:10

    هل الدولة كان غائبا عن دهنها مثل ردات الفعل هذه من الدول.
    الكل يعرف أن القضية مفبركة حتى المبتدئ في السياسة مع غياب أي دليل مادي قاطع والشخص المجني عليه شاب وليس قاصرا وقادر على حماية نفسه وغيره

  • عماد
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 20:11

    تعياتبني العلاقات مع الدول وفي الاخير يجي واحد عمرنا سمعت بيه يريب كلشي ، شكون هذا الشخص ؟ مين كي كون الجواب بحال هكا فانت تؤكد له ان مايقوله صحيح،

  • سعيد
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 20:22

    انا اللي مفهمتش هو جميع الصحفيين متهمين بالاغتصاب. و اش معهد الصحافه تيكونهم على الاغتصاب؟ يا عجباه!. غير نوعو شويه الاتهامات راها معيقه القضيه.

  • abdo Casa
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 20:23

    أولا إدارة السجون مؤسسة سامية تابعة لوزارة العدل ثانيا قضية الريسوني سجين الحق العام ووكيل الملك العام السلطات صرحو بأن قضية الريسوني ليس قضية سياسية وإنما متهم بجريمة هتك عرض ولا أدري إن كان مذنب أو بريء السؤال إلى اللذين يدافعون عن الريسوني من منكم لديه دليل يتبت براءة المتهم لماذا دفاع الريسوني يتكون من أكثر من ثلاثة محامين لم يتبت براءته أي صحافة تتكلمون عنها ؟ صحافة المرقة

  • محمد
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 20:31

    هذا الشخص لا يعرف صلاحياته يتدخل في امور بعيده عليه ترى في صلاحيات رئيس الحكومه وترى اخرى في صلاحيات المجلس الوطني لحقوق الانسان؟؟؟

  • hola.hamid09
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 20:46

    السؤال المطروح ان تكون صحافيا خبيثا وافعل ما شئت هناك آخرون يفعلون جرائم ولا تحركون ساكنا من يكون حتى لا يعاقب اما بخصوص هؤلاء الأمريكيين و الاروبيين يحكمون على كبار الدولة باقصى العقوبات ولا يتكلم معهم احد بمجرد التحرش فما بالك بالإغتصاب أظن ان الحكم كان متساهلا معه بعض الشيء

  • الفائز
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 20:58

    دابا النظام المغربي كولشي تايظلمو ؟!!
    هو مسكين مظلوم ؟!!
    المحاكمة لم تكن عادلة و بشهادة كل المغاربة الواعين بدوابيبر القانون …
    النظام المغربي أصبح في موقف ضعف

  • محمد
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 21:04

    هناك دول نجد حالاح الإعدام فيها بالعشرات و بدون محنكمة عادلة رغم ذلك لا نرى الولايات المتحده تذكرهم او تعبر عن اسفها

  • المساتي
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 21:06

    هذا ابغا بجبد اصداع نحن في غنا عنه امريكا وما ادراكما امريكا

  • كان هنا
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 21:08

    ننتظر مول رد مول المقص كما يسميه البعض زورا

  • عبدو المغربي
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 21:10

    اقول لهؤلاء الجهلة المعلقين بأي صفة تردون على التامك ؟ هو مسؤول سجون وانتم لستم سوى جهلة أميين فلهذا أركنو واصمتوا..تقولون ليس من حقه الرد على ناطق باسم خارجية امريكا فانتم كذلك لستم في مقام الرد على التامك..انشر من فضلك هسبريس وشكرا جزيلا

  • الرباطي
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 21:13

    أسكت أبنادم غادي تجبد علينا لبلا مع المريكان في قضايا هامة السيد لم يقل شيء غريب علينا كلنا نعرف الحقيقة

  • key west
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 21:16

    si chafik ei amrani ,,,,laroubi flmericane,,,,n,avait pas la nationalite americaine il aura lui aussi une condamation tres lourde,,,,,,,,blablablabla ne sert a rien ,,,,,il ne faut pas jouer avec le pays le plus puissant et le plus dimocratique du monde,,,,,,,aux etats unis pour comdamner quelqu,un il faut des preuves..

  • Salim bougadouma
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 21:18

    التامك : بأي حق تجرؤ على حشر أنفك في قضية جنائية مغربية صرفة ؟

    المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية : أنا ٱسف أرجوك سامحني

    التامك : كيف تغتر فتسمح لنفسك بالحكم على ما هو مطابق أو منافٍ للدستور المغربي؟

    المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية : أرجوك سامحي لم أكن أقصد

    التامك : كيف تجرؤ على التمييز بين المغاربة تعلي من شأن بعضهم وتنتقص من قيمة آخرين؟

    المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية : و الله لن أعيدها مرة أخرى

    سليم بوكادوما :و التامك وتمالك محيح علينا؟

  • marocain americain
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 21:21

    il faut dire aux marocains pourquoi Dounia Batma n,es pas entrer en prison,,,les USA savent que la justice marocaine et corrumpu,,,,,,,,,,,,attention les etats unis ne sont pas l,espagne.

  • Ilyass
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 21:21

    الحقيقية تأتي من الخارج…المهم قاضيان في جهنم وقاضي في الجنة.

  • badr
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 21:24

    صراحة ، الزج بالصحفيين في السجون يصب في مصلحة الاعداء ، التمسك بحرية الرأي ، والانفتاح على المنحى الديمقراطي لن يزيدنا الا قوة !

  • mohammed
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 21:28

    الانسان الموضف خصو يدخل سوق راسو برك من البووز.
    السياسة لاصحابها والوضيفة حدك تم. انتهى الكلام

  • la verite
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 21:29

    si les usa vous demandent de le liberer,,,oullah htta talkouhe,,,sinon hhhhhhhhhhhhhh vous savez tres bien ce qu,ils vont faire

  • مغربي حر
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 21:35

    CE T ENRGUMENE DOIT SE TAIRE CAR IL VA SÛREMENT NOUS CAUSER DES PROBLÈMES AVEC LE MINISTÈRE DES AFFAIRES ÉTRANGÈRES AMÉRICAINES
    اسيدي اشكون كلفك باش أتجاوب محل وزارة الخارجية

  • محب الوطن
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 21:35

    السيد التامك لقد اصبت الهدف وأشفيت الغليل.. . الناطق باسم الخارجية الأمريكية يدافع عن ادناب او اتباع السياسة الأمريكية. التي خلقت ما يسمى بالفوضي الخلاقة. ويعد الاخوان او المتأسلمون احد عناصر ها. وهذا امر ليس بخاف على متتبعي السياسة داخليا وخارجيا. المغرب بلد ذو سيادة ومن حقه الدفاع عن نفسه ومواجهة اعداءه او كل من سولت له نفسه خدش كرامة المغاربة وامنهم. فكل من يعمل داخليا ضد السيادة المغربية وجبت معاقبته.حتي يكون عبرة لمن يعتبر. التاريخ حافل بالسماسرة والعملاء و في كل مكان أو بلد. والعملاء اداة يتم توظيفها حسب الظروف. وعندما تقضى بهم الأغراض يرمون في سلة المهملات. واخيرا نقول للسيد التامك وأمثاله شكرا شكرا شكرا لقد اعدت الاعتبار لبلدك المغرب وللمغاربة. وبدفاعك تكون قد اسديت خدمة جليلة. تستحق التنويه عنها والشكر. وليخسأ العملاء أعداء البلاد والعباد. ومزيدا من الضرب على أيدي الجبناء والاجلاف والخونة. والعزة والنصر لملك البلاد والمغاربة الاحرار . ولكل من له غيرة على المغرب والمغاربة.

  • Badihi
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 21:39

    وما كان لهذا التصريح من مس بكرامتي وبكرامة المغاربة قاطبة”. إني أبحث عن الكرامة اين هي …. يحشر انفه في كل شيء سوبرمان المغرب

  • الامازيغي
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 21:39

    لااحكم على هد الصحفي هل كان متهما ام لا ،
    ولكن ان شخصيا اتصلت بمجموعة من الصحافيين لإجراء تحقيق فيما مافيا عقارية بالحجج والوثقاء وكان اندهاشي بأن كل الصحفيين الدين اتصلت بهم طلبوا مني أن ؤؤدي النقود مقابل نشر المقال علما بأنهم بانهم يتقاضون أجرا من طرف الجريدة التي يعملون بها.
    لهدا اطرح السؤال التالي هل هناك فعلا صحافي دوي المبادء ،جوابي لااضن……انهم صحافييون يبتزون المواطن

  • omar
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 21:48

    انتهى الكلام البراءة في الاستناف

  • ali
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 21:51

    Ce monsieur parle des supposées victimes et il a oublié la victime du criminel kwotien qui après avoir violé une petite marocaine a bénéficié de la liberté provisoire rt filer tranquillement dans son pays. Sans oublier l’ogre espagnolqui a profité étrangement d’une grace pour aller passer des jours heureux en espagne. En plus celui qui doit repondre est le ministre des affaires étrangères mais pas cette personne.

  • jamal
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 22:01

    انها امريكا وما ادراك امريكا .ولا تلعبوا مع امريكا. لم يبقي الا امريكا لمعاداتها وهذا شيء خطير .

  • Omar
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 22:07

    شخصيا لا اثق في الريسوني و اتباعه للقضاء حرمة في اي بلد و المثير ان زوجة الرسوني داءما تقول ان زوجها على وشك الموت بالله عليكم لا يوجد طبيب في السجن ارادت ان تؤثر على سير المحاكمة لكنها فشلت خطة قديمة

  • مصطفى السوسي
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 22:08

    التامك تجاوز قد الحدود.ليس من مسؤولياته الرد على ناطق باسم وزارة خارجية اي دولة

  • saidaouzguid7
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 22:09

    لا لاطلاق سراح المجرمين فقط لانهم صحفيين نريد دولة قانون وليس زريبة التعليقات كلها تقريبا مع ذاك صحيفي او تا واحد ما فكر فدوك الضحايا مساكن واش صحفي ملاك مكيخطأش حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل

  • هشام متسائل
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 22:10

    أما القاضي اللي عطى 20 عام ضميرو مات
    راه 12 القرن ديال الشفرة و سكتونا بالانتخابات
    بغيتي الحقوق في هاذ البلاد إيوا نوض توضا
    راه طريق الحبس بوحدها هي اللي مقادة
    التغيير ما كاينش كي اليوم كي ما غدا

    منقول عن سطالين

  • أمجد زهيد
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 22:16

    في هذا اليوم بالذات ، قتل أكثر من 100 مواطن من جنوب افريقيا بسلاح رجال الأمن!! قولوا لهذا الناطق الرسمي الحكومة الأمريكية يقول شيءا!! في أفغانستان تم قتل أكثر من 100 مدني بقنبلة واحدة على حشد من الناس تجمهروا في البادية حول شاحنة نفط معطلة! أما في العراق وسوريا، فعدد واحص بلا نهاية!! لكن عجبني بوتين في المؤتمر الصحافي بعد قمة جنيف الاخيره. عطا العصا لماريكان مزززززيان!! ومقدروش يردوا عليه!!

  • مواطن
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 22:23

    شكرا للسيد التامك، هذا هو الكلام المعقول . هذا تصريح كارثي و صادم لوزارة الخارجية الأمريكية و كأن شنقريحة هو الذي أفتاه. هذا هو حال الديمقراطيين دائما يعارضون مصالح المغرب و لا يحترمون سيادة المغرب . أتمنى ألا ترد وزارة الخارجية المغربية حتى لا تزيد في زخم هذا التصريح المهين و أن تكتفي بالصمت حتى تتضح الصورة. ثم لدينا أعداء الداخل الذين يثيرون الفتن و يريدون تصفية الحسابات مع الدولة في عز الأزمة هم أعداء الداخل. إذن المغرب مستهدف من الداخل كذلك و إلا كيف نفسر إثارة المشاكل “الحقوقية” في عز الأزمة.

  • محمد
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 22:29

    التامك رد بصفته مواطنا مغرببا وليس بصفته مسؤولا اداريا..بيه غير الغيرة عالى بلادو..واش صفة صحفي او شبه صحفي كتعطي الحصانة على الجرائم ..الى كان الامر هكذا..حتى انا غنكتب عمود في صحافة وعطاهم الله..وغندعي كوني صحافي..واراك للجرائم..النصب ..الاحتيال..السرقة..الاغتصاب..وزيد..ومايقدر حتى واحد يحاسبني حينت عندي صفة صحافي..الله ينعل لي مايحشم

  • الامومة والابوة حق انساني
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 22:30

    على الخارجية الاميركية آن تنطر اولا في قضايا التى يكون فيها امريكي من اصول مغربية او دول اخرى ضد امريكي او امريكية وكيف يتم تطبيق القانون وفي ابسط الحقوق حق الامومة او الأبوة هل الخارجية الامريكية تعلم ان هناك عدد من المغاربة تم قتلهم بدم باردة ولحد الساعة لم يتم معاقبة اي شخص. للاسف هناك فقط الشعارات والاملاءات على دول اخرى واما الداخل لا شيء . كفى من ادعاء العدالة الزائفة نعم انها العدالة الزائفة.
    ارجوا النشر

  • foton
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 22:31

    اسسسي احترم الاختصاصات لي ماشي ديالك نتا ماشي وزير خارجية ماشي خدمتك و الديها فخدمتك و براكا من الهضرة. وزوينا هادي…

  • ossama
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 22:33

    استدعي يابوريطة السفير الامريكي او اطرده او اطلق سراح المعتقل السياسي اما ان تخرس فهذا ليس في صالحك ملفك مفتوح فوق طاولة البيت الابيض مثل ملف ايران وكوريا الشمالية

  • غزاوي
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 22:36

    هذا تعليقي على مقال نشرته اليوم الجريدة تحت عنوان:”الخارجية الأمريكية: إدانة الصحافي الريسوني “خيبة أمل” تتعارض مع “دستور 2011”
    مجرد تساؤل.
    أمريكا تعتبر حفيدة للمغرب بمفهومة لِعُمْر الدُوَل، فكثير ما يعيب عن الجزائر أنها حديثة “الولادة”، وهو الذي اعترف باستقلال أمريكا، ولكونه قوى إقليمية، يستطيع حرمانها من إفريقيا، أو مقاطعتها أو يُفعل شعاره “كبرها تصغار” كما طلب المعلق رقم 20 (said malom) كما فعل مع أسبانيا وألمانيا، لكنه لا يفعل مهما قالت أو فعلت، لأن تغريدة ترامب تلف رقبته.
    وقد رد الصاع صاعين على الجزائر وماري لولور وفند ادعاءاتهما لما اتهماه بما اتهمته أمريكا مرتين خلال شهر واحد.
    بالمناسبة، أن المغرب يتهم الجزائر في موضوع حقوق الإنسان والحريات وسجن النشطاء، غير أن أمريكا بايدن لحد الآن لم تدن الجزائر بشيء من هذا القبيل.
    هل هو خوف من الجزائر الحديثة أم ما قيل عنها مجرد تراهات !!!؟؟؟

  • غزاوي
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 22:36

    مجرد تساؤل.
    لماذا التهجم على التماك !!!؟؟؟
    التماك مواطن مغربي، عبر عن رأيه كما يعبر غيره، منهم المعلقين على أرائهم. وقال كلاما تستحق أمريكا أكثر منه. وقد قال كلاما في حقها غداة اجتماع مجلس الأمن يوم 21/04/2021 عندما سكتت أمريكا عن تغريدة ترامب، وطلبتُ أنذاك من المغربيين الرجوع إليه وقرأته.
    لو قال التماك هذا الكلام في حق ألمانيا أو إسبانيا أو الجزائر لهلل له المغربيون ووصفوه بابن المغرب البار.
    بدليل أن المداويخ من المغربيين عندما طعن بعض الإعلاميين والمحللين في اسبانيا وألمانيا لم يتهجموا عليهم.
    إن سبب تهجم المغربيين على التماك وتبرئهم من كلامه لخوفهم ورعبهم من تراجع بايدن عن تغريدة ترامب التي لف بها رقبة المغرب والمغربيين.

  • غزاوي
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 22:37

    بدون تساؤل.
    إلى صاحب التعليق رقم: 23 (أبوسفيان)
    من يعنف إخواننا الفلسطينيين كل يوم ويسجن بعضهم بغير حق هم الوزراء والجنود من اليهود المغربيين. الوزير يقرر والجندي ينفذ.
    إلى صاحب التعليق رقم: 87 (أحمد)
    هل كان متربي عندما قال إدارة بايدن لم تغير سياستها في موضوع الصحراء؟
    إلى صاحب التعليق رقم: 102 (أمين لحريزي)
    لم تحشر الخارجية الأمريكية أنفها ولو بكلمة واحدة عندما اغتالت عصابة الكابرانات في الجزائر الصحفي والمدون محمد تامالت لأن محاكمة كانت عادلة والقضاء حر نزيه وشفاف.
    إلى صاحب التعليق رقم: 116 (يوسف )
    المسؤولون المغربيون يكذبون عليكم وتصدقون كذبهم.
    كررت مرارا أن المغربيين يعشقون الكذب الذي يسرهم وينتشون يه لأنه يصورهم على غير حقيقتهم.
    إلى صاحب التعليق رقم: 117 (ملاحظ)
    عندما تدخلت في نزاع الصحراء هلتم وكبرتم وعندما أتت بجيوشها الجرار لترعب الجيران هللتم وكبرتم.
    إلى صاحب التعليق رقم: 133 (marocain)
    تدخل صلاح الدين مزوار كان حول مباركته الحراك الجزائري وتم لجمه خوفا أن ينتقل إلى المغرب.

  • Raleur
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 22:38

    وزارة الخارجية ووزارة الداخلية والعدل هم الذين يمكنهم القول بأن موقف أمريكا على لسان وزارة خارجيتها بأنه مجازفة لا تبشر بالخير بالنسبة إلى مستقبل العلاقات الأمريكية المغربية وليس السيد التامك الذي ليس له أي منصب حكومي أن يقوم بهذا التصريح الخطير الذي لا يخدم قضيتنا الأولى وسيما أن أمريكا اعترفت بسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية، نحن لانريد مشاكلا مع أمريكا في الوقت الراهن بهكذا تصريح٠

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 22:45

    رد التامك فيها رسالة لكونه من الاقاليم الجنوبية
    تعليقاتي السابقة مجرد اراء غير موضوعية اما الان فسوف اعطي النتيجة جتى لا يحلم المتربصون
    المغرب عنده عدة اتفاقيات مع امريكا منها العسكرية و التجارية و امور سرية و ما يقع مجرد سينما لانه لا يمكن لامريكا ان تقول لنا العام زين داءما و لا يمكن ان تستهدف مباشرة المعني بالامر و لهدا كونطر الخطة ستنقلب عليهم

  • هل هو خريف العم السام
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 22:53

    اللغة الجريئة للتامك ضد الخارجية الامريكية دونما خوف من رد فعل (امريكي) انطلاقا من منطقة الساحل يدل على شعور المسؤولين المغاربة من ان اشياء كبيرة وجوهرية قد حدثث على مستوى ميزان القوى بالدنيا اجمع ثم من اعطى الضوء الاخضر للتامك وبعض المعلقين المزمنين الابديين يسيئون لحرية التعبير

  • مواطن
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 23:16

    رحم الله من عرف قدره وجلس دونه وا طلقو السيد يمشي عند مراتو و ولدو.ان هتك العرض لا يكون مع مثلي بالغ سادتي القضاة .أمريكا بلد الحرية والعدالة بلد المؤسسات و الديموقراطية . أن الملف مفبرك وسياسي ان محاكمكم متخلفة ولا مصداقية لها

  • Kindmind
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 23:29

    أليست الولايات المتحدة الاميركية هي من تعترف بمغربية الصحراء و قلنا نعم فالمنطقي أن نقول أيظا نعم للبلاغ الذي أصدرته !
    تخربقنا !!! ماعرفنا نتيقو ميريكان و لا نكذبوها !

  • إبراهيم
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 23:30

    السيد نيد برايس معذور لأنه لا يعرف وصية أم جحا لابنها:
    دوّر لسانك ف فمك سبع مرات عاد تكلّم

  • Abd ALLAH
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 23:44

    أتمنى من الدوله الامريكيه العفو على الصحفي اسانج مع تسريباته ويكيليكس المحكوم بالاعدام ،وعدم قمع حريته في التعبير.

  • moha raiss
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 23:49

    لاتتكلم باسم المغاربة فانت مجرد سجان لاعلاقة لك بالخارجية وسياستها .
    -الحكم ب20 سنة والتعديب الذي عاناه المعتقلون بسبب الحراك اثار عليكم الحقد من قبل كل اوروبا والعالم الاسلامي هولاندا والمانيا واسبانيا وبلجيكا والقادم اسود .
    امريكا لها الحق ان تتفاجء بهذا الحكم المفبرك اتهام صحافي باعتصاب مخنث (زاااà) والله مهزلة انا ضد امريكا حتى تتشفى في حكومتنا المتهوة المنتهكة لحقوق الناس . واليساريين والاسلاميين عندنا هم الصادقون عوض العياشة

  • المواطن الدبلوماسي
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 23:56

    وانا بدوري تخاطب هذا المواطن والدبلوماسي السابق من خول لك الكلام عوضا عن المغاربة قاطبة،وهل المغاربة قاطبة جعلوك ناطقا رسميا باسماءهم،انك تعبر عن رايك الخاص فقط فلا تعمم ،اما بخصوص تجرءك على الولايات المتحدة فهي بلد كبير وقوي ويده تطالك فاحذر من ان يضعك لسانك في غياهب سجونها ايها المواطن السابق والدبلوماسي السابق

  • annom
    الأربعاء 14 يوليوز 2021 - 00:20

    الى سحبات امريكا الاعتراف بمغربية الصحراء سيكون بسببكم ايها الاغبياء والى دلك الحين يجب الحكم على هؤلاء القضاة والمسؤولين بالاعدام

  • مواطن صريح
    الأربعاء 14 يوليوز 2021 - 01:08

    لمادا الكدب لو قال التامك الى الخارجية الامريكية لمادا تحشر امريكا انفك لتم قطع انفه لان لا احد في المغرب يجرا عى النكلم او اتخاد اي قرار مهما كان نوعه ولو بسيط دو ن علم الملك هدا من قبيل الحمق والضحك على الدقون اصلا لايجرأ اي احد التحدث الى امريكا بهده اللهجة لانها بكل بساطة هي من يحكم حكام العالم فما بالك بحكام العالم الثالث فهي من ينصب التنضمة وهي من يطيح بها وعلى كل الدول العربية السمع والطاعة الى امريكا في كل الامور٠

  • Rachid benjanif
    الأربعاء 14 يوليوز 2021 - 01:13

    السؤال المطروح لماذا يتم الإطاحة بالقلم الحر وبي الصحفيين النزيهين بهذه الطريقة البدائية أما بتلفيق التهم بالاتجار بالبشر كما وقع مع الصحفي بوعشرين وكما نرى الان مع الصحفي الريسوني والائحة طويلة إلى متى ستظل سياسة تكميم الافواه

  • Wiseman
    الأربعاء 14 يوليوز 2021 - 04:34

    This guy is a non factor in the American calculations.

  • رشيد1
    الأربعاء 14 يوليوز 2021 - 10:43

    الخارجية الأمريكية صدمتك أنت يا تامك ولا تقول المغاربة جميعا الموقف الامريكي لم يصدمني لست متفقا معك أنت لست وزير الخارجية لكي ترد على الخارجية الامريكية دعي امور لاصحابها لو كانت المحاكمة عادلة كما تدعي لما تدخلت أمريكا وغيرها احترموا عقول الناس راه الناس وعات

  • Smail
    الأربعاء 14 يوليوز 2021 - 11:39

    إلى رقم واحد 1:
    هاذ السيد كيجاوب هذاك الآخر ماعندو به حتى علاقة و أنت أشمن علاقة عندك بهاذ السيد لي كتعاير؟ واش عارف أشنو هي حرية التعبير أولاَّ أنوريها ليك.

  • حرية الرأي المغتصبة
    الأربعاء 14 يوليوز 2021 - 12:04

    باسم القاتون يغتصب في بلدنا حرية التعبير أصبحنا كأننا في عهد سنوات الرصاص والأمور تسوء يوما بعد يو م من البلادة الاعتقاد وتصديق السيناريوهات التي بسببها يتم الزج بالصجافيين والمعبرين عن رأيهم في مسائل سياسية تخص البلد في السجون بعد محاكماتهم بمحاكمات صورية تعكس واقع الحال في وطننا
    فكل هؤلاء المدونون القابعون في السجون تعتبرهم كل التقارير الدولية حول حقوق الانسان بالمغرب نشطاء سياسيون فمتى سينتهي هذا العبث بحقوق المواطنين وبروح الدستور الذي يضمن في طياته كل الحقوق للمواطنيين

  • Vengador
    الأربعاء 14 يوليوز 2021 - 12:09

    صراحة لا ارى اي خروقات قي تصريحات نيد برايس كل ما قاله منطقي 100٪ لان العدالة هنا تخص و تدافع عن اللوبيات السياسية و بعض مافيا الدولة من قال او مس او فضح المستور يتم لفق التهم اليه صراحة السجون المغربية مليئة فقط بالنشطاء السياسيين او الصحافيين الاحرار او الاسلاميين اكثر من مخترق القوانين و مرتكبوا الجرائم
    الله يحد لباس فهاذ لبلاد
    الدولة بلا عدالة تنهار

  • عزوز
    الأربعاء 14 يوليوز 2021 - 12:13

    الحاجة لي درة فحياتي مزيان هوا جيت وروبا خرجت من المغرب الحمدالله وشكر لي الله على نعمة وروبا ،

  • محمد
    الأربعاء 14 يوليوز 2021 - 13:00

    بعيدا عن حيثيات الموضوع ما أثار إنتباهي مؤخرا هو تصدر التامك للرد على المسؤولين الأجانب كلما انتقدوا وضعية معينة بالمغرب سواء تعلق الأمر بملف الصحراء المغربية أو ملف حقوق الإنسان… و كأن التامك تم إعطاءه الضوء الأخضر للرد على التقارير الدولية في ظل صمت الخارجية المغربية رفعا للحرج عنها ربما أو إستعدادا لمنصب ما في الخارجية للمسؤول عن السجون المغربية

  • ايمان
    الأربعاء 14 يوليوز 2021 - 13:19

    اتمنى ان يطغى رأي العقلاء من المسؤلون لان الملك محمد السادس حفظه الله قاد و سهر ليجعل المغرب دولة رائدة في كل المجالات لدلك يجب الحفاظ على المكتسبات من اجل وطننا اولا و كدلك يجب الحفاظ على العلاقة القوية بين المغرب و امريكا.

  • ابو مروان
    الأربعاء 14 يوليوز 2021 - 14:40

    إذا اسند الامر لغير اهله، افنتضر الساعة
    الهدرة بزاف والسكات حسن
    ايها المغار بة، عند ربنا نختصم

  • Essabar mohamed
    الأربعاء 14 يوليوز 2021 - 19:20

    هل الولايات المتحدة اصبحت تدافع عن مرتكبي الشذوذ الجنسي في العالم؟
    الحزب الديمقراطي الامريكي، لايمكن أن يكون اكثر ديمقراطية من القضاء المغربي.

  • anp alg
    الخميس 15 يوليوز 2021 - 06:26

    لقد طبلتم وصفقتم لأمريكا ها هي في اتفه الأمور تلجمكم نحن البشر لسنا أدرى منه عندما قال لنا لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم

  • مصطفى
    الخميس 15 يوليوز 2021 - 16:20

    حصل المغرب على 82 مليوناً، 84 في المئة منها للمجال التنموي و16 بالمئة للمجال العسكري. الدعم الأكبر حسب القطاعات كان من نصيب التعليم بـ24 مليوناً، ثم الحوكمة والمجتمع المدني بـ19 مليوناً، بينما كان نصيب الدعم الأمني 15 مليوناً. الدعم الموجه للنفقات الإدارية بلغ 11 مليوناً، و8.4 مليوناً وُجهت لدعم النمو الاقتصادي.
    هاذي حجم المساعدات اللي تتعطي امريكا للمغرب . اللي بغيت نقوليك من هاد الشي كامل هو انه الى عندك عزة النفس او مبغيتيش امريكا تتدخل ليك فالشؤون الداخلية ديال بلادك ، هو انه متقبلش هاد الصدقة اللي تيعطيوك ، او مريضنا ما عندو باس .

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين