الثقافة المغربية هزها الماء!

الثقافة المغربية هزها الماء!
الثلاثاء 8 يوليوز 2008 - 20:50

في الصورة أحد المشاركين في مسابقة “مواهب في تجويد القرآن الكريم” التي تنظمها دوزيم


في المسابقة المحلية لحفظ وتجويد القرآن الكريم ، التي نظمها المجلس العلمي الاقليمي لمدينة أكادير ، في إطار إقصائيات مسابقة محمد السادس التي ستنظم خلال شهر رمضان القادم ، كانت هناك ظاهرة تثير الانتباه بشكل كبير . يتعلق الأمر بالاقبال الكبير الذي حظيت به القراءة بالطريقة المشرقية على حساب نظيرتها المغربية من طرف المشاركين في المسابقة .


ما يقارب خمسين مترشحا حضروا للمشاركة في الاقصائيات ، وكانت المفاجأة أن أكثر من أربعين متسابقا اختاروا القراءة بالطريقة المشرقية ، مقابل أقل من عشرة متسابقين اختاروا القراءة بطريقة المملكة المغربية . اللي هي بلاد الجميع بالمناسبة !


الخطير في الأمر هو أن المتسابقين الذين فضلوا القراءة بالطريقة المشرقية كانوا صغارا في السن ، وكلهم يتشكلون من الأطفال والمراهقين ، بينما الذين قرأوا بالطريقة المغربية وعددهم كما قلنا في السابق أقل من عشرة تقترب أعمارهم من الثلاثين أو تفوقها . بمعنى أن الأطفال الذين نعول عليهم أن يكونوا أعمدة تحمل هم المحافظة على هوية وثقافة هذا الوطن في المستقبل ، لا يهتمون أصلا بثقافة بلدهم ، ويفضلون عليها ثقافة بلدان أخرى .



في صباح يوم الخميس الماضي ، كانت جنبات الطابق الأرضي لمسجد محمد الخامس بأكادير تصدح بأصوات الأطفال المغاربة وهم يتلون الآيات البينات من الذكر الحكيم بالطريقة المشرقية ، حتى أنك ستعتقد أن المسابقة تم تنظيمها في أحد مساجد المملكة العربية السعودية ، وليس داخل مسجد مغربي . الثقافة والهوية المغربية هزهوم الما .



نفس الشيء سبق أن حدث في مسابقة “مواهب في تجويد القرآن الكريم” التي تنظمها القناة الثانية ، حيث لاحظ الجميع في أول دورة أن كل المشاركين في المسابقة كانوا بقرأؤون بالطريقة المشرقية ، ولم ينتبه المسؤولون عن المسابقة للأمر إلا بعد أن نبهت إلى ذلك جريدة “الأحداث المغربية” ، لذلك أصبحوا يفرضون على المتسابقين أن يقرأؤوا أيضا بالطريقة المغربية .



وفي الوقت الذي تحرص فيه الدول التي تحترم ثقافتها وهويتها على صيانة موروثها الثقافي والحفاظ عليه من الاندثار والضياع ، وذلك عن طريق تخصيص ميزانيات ضخمة للقيام بانشطة ثقافية مكثفة في معاهدها ومراكزها الثقافية المنشرة عبر أرجاء العالم ، فإن المسؤولين عن الثقافة المغربية لا يقومون بأي شيء من أجل صيانة الثقافة الوطنية وحفظها ، لا داخل ولا خارج أرض الوطن .



نحن لا نطالب هؤلاء المسؤولين الكسالى بأن يفتحوا مراكز ثقافية عبر أرجاء العالم ، نطالبهم فقط بأن يسهروا على على جعل الأطفال والشباب المغاربة المقيمين هنا يتشبثون بثقافتهم المحلية عوض الانجذاب إلى ثقافة الآخرين .



هؤلاء الأطفال الصغار الذي يفضلون ترتيل القرآن الكريم بالطريقة المشرقية لا ذنب لهم طبعا ، وإذا أردنا أن نكون منطقيين أكثر ، فإن من حق كل واحد أن يختار الطريقة التي تعجبه . ولكن هناك سؤال مهم لا بد من طرحه : لماذا لا يهتم هؤلاء الأطفال بترتيل القرآن بالطريقة المغربية ؟ ولماذا عدد الذين يفضلون الطريقة المشرقية أكبر بكثير من عدد الذين يفضلون الطريقة المغربية ؟



الجواب طبعا هو أن هناك فراغا مهولا في أعماق شخصية المواطن المغربي ، هذا الفراغ القاتل يستغله الآخرون بشكل مروس جدا ، ولعل أهم وسيلة يستغلها المشارقة مثلا في نشر ثقافتهم داخل المجتمع المغربي هي القنوات التلفزيونية الفضائية . من خلال هذه القنوات تستطيع الثقافة المشرقية أن تدخل إل أعماق قلوب المغاربة بشكل سلس ، لأن هذه القلوب في الأصل تعاني من الفراغ ، وليست لديها أي مناعة تحميها من تقبل أي شيء .



وما ساعد هذه القنوات على أن تكون فعاليتها قوية جدا هو الفراغ الكبير الذي يعاني منه الاعلام السمعي البصري المغربي . المغاربة يعرفون تاريخ وثقافة البلدان الشرقية ويتقنون لهجاتها ويعرفون دعاتها ومقرئيها ونجومها في كل المجالات ، فقط لأنهم يشاهدون مسلسلاتها التلفزينية وأفلامها وأغنايها وبرامجها الدينية التي تقدمها تلفزيوناتهم بلا توقف .



وإذا أردنا أن نتحدث بشكل أوضح ، فإن الثقافة والهوية المغربية في خطر حقيقي . الشباب المغربي أصبح مقسما بين بين الشرق والغرب ، أجسادهم هنا وعقولهم الفتية هناك ، كل ما هو مشرقي أو غربي صار اليوم أفضل بألف مرة من كل ما هو مغربي في نظر أطفال وشباب اليوم . في الثقافة والفن وفي كل الميادين .



لذلك على الدولة المغربية أن تأخذ المسألة على محمل الجد ، وتفعل كل ما تسطيع فعله كي تجعل المغاربة متشبثين بهويتم وثقافتهم ، حتى لا نجد أنفسنا في يوم من الأيام شعبا بدون هوية وبلا ثقافة .



[email protected]


almassae.maktoobblog.com

‫تعليقات الزوار

2
  • moon
    الثلاثاء 8 يوليوز 2008 - 20:54

    اللهم القراءة المشرقية و لا بلاش
    و حنا بعدا لقينا فين نتعلمو تجويد القران باش يقراو علينا الخزعبلات ديالهم و كلام الله سبحانه يتقرا باللي كان المهم نكونوا حافظينو و كنشير ل بعض الاخوان اللي عندهم الحق ملي هدروا على قلة الاخلاق ب استوديو 2
    و فعوض مايعملو برامج يعلمونا تجويد القران عاملينا الشطيح و الرديح و قلة العرض و الحياء
    و الله يمسخهم
    و يوم القيامة راه قريب داكشي لاش بداو يقلو اللي كيحفظوا القران و انتشروا العاهرين و المصايب و المسخ

  • مصعب عمر
    الثلاثاء 8 يوليوز 2008 - 20:52

    ان الفساد فى العالم العربى قد انتشر بصورة واضح فى هزةى الايم وواضح من الصفق الت دفغها المريخ للعب وارقو

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين