الجالية المغربية في الخارج تحول مبالغ بقيمة 63 مليار درهم خلال 8 أشهر

الجالية المغربية في الخارج تحول مبالغ بقيمة 63 مليار درهم خلال 8 أشهر
صورة: أرشيف
الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 07:00

حولت الجالية المغربية المقيمة في الخارج مبالغ ناهزت قيمتها 63 مليار درهم في نهاية شهر غشت من السنة الجارية، مقابل 43 في نهاية غشت 2020؛ ما يمثل ارتفاعا بنسبة 45,7 في المائة.

وجاء ضمن معطيات مكتب الصرف أن المستوى المحقق في الأشهر الثمانية الأولى من السنة الجارية هو الأعلى مقارنة بالأربع سنوات الماضية.

وكان المعدل المحول من طرف الجالية المغربية في الخارج في نهاية غشت منذ سنة 2017 يناهز 44 مليار درهم، ليسجل السنة الجارية ارتفاعا قدره 20 مليار درهم.

يأتي هذا الارتفاع في قيمة تحويلات أفراد الجالية المغربية المقيمة في الخارج على الرغم من توقعات سابقة بانخفاضها؛ لكن الواقع بين أنها صمدت أمام تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد.

وتدعم تحويلات الجالية رصيد المغرب من العُملة الصعبة الضرورية لاستيراد السلع والخدمات الأساسية.

ويُعتبر المغرب ثاني بلد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من حيث تلقي التحويلات المالية من جاليته المقيمة في الخارج بعد مصر، والتي يقدر عددها بأكثر من 5 ملايين مغربية ومغربي منتشرون بالخصوص في أوروبا.

وتساهم هذه التحويلات في دعم القدرة الشرائية للأسر المغربية ومساعدتها على تحمل تكاليف المعيشة والرعاية الصحية والاحتياجات الأساسية، وتزداد أهميتها في الظرفية الاستثنائية الحالية التي تضررت فيها فئات واسعة من المواطنين.

ويتصدر المغاربة في الدول الأوروبية حديثة الهجرة قائمة المهاجرين الذين يحولون الأموال إلى بلدهم الأم بنسبة تتجاوز النصف، يليهم المهاجرون في الدول العربية، والدول الأوروبية تقليدية الهجرة، ثم أمريكا الشمالية.

‫تعليقات الزوار

55
  • ابو طارق
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 07:09

    هذا هو حال المغربي القح الذي رغم الشدائد والصعاب لا ينسى من حيث أتى، وكما يقال بالدراجة ” كول و وكل” . فقط حبذا لو ان هذه الأرقام تبقى سرية حتى لا تثير سعار الحمقى الحاسدين، فانهم للمغرب بالمرصاد، ولكن نسوا انه بعد الله سبحانه وتعالى فإن للمغرب رجال يحمونه.

  • Maker usa
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 07:18

    و نحن نرى العكس . الجالية في أمريكا و كندا و إنجلترا قرروا أن لا يحولوا سنتيما واحدا . ما تفعل به السلطات من قمع و تضييق ووو . وما يغعل به الشمكرية و اللصوص بالجالية لا يبشر بخير .
    لا أمن خصوصا في مدن الرباط و فاس و الدار البيضاء وو
    الله إرحم الحسن الثاني و إدريس البصر
    جمعة مباركة
    شكرا هسبريس

  • مهاجر
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 07:21

    رغم التحويلات المهمة التى تساهم في الاقتصاد الوطني لا احد يعترف بالجميل لا من بعيد ولا من قريب

  • Gladiator
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 07:33

    وماذا فعلتم للجالية ؟ لاشيء يذكر .فان اهتمام بالجالية ممكن ان تحققوا ارباحا اكثر من هذا

  • مول الفول
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 07:45

    أنا واحد من المجلية المغربية لا أطلب من السلطات شكري ولا احترامي بقدر ما اطلب منها مساعدة المواطن في الداخل فهو احوج منا للمساعدة نعم نحن نكد ونجتهد لكن من اجل الوالدين والعائلة إلا اننا نطلب من جلالة الملك ان يتدخل شخصيا ليضع حدا لمن ينهب العملة الصعبة واخراجها من بعد ما نحن ندخلها المغرب يتوفر على ثروات لا تقدر بثمن الفوسفات البحار الحديد الذهب البترول والجالية ومع ذلك القحط ثم القحط لابد لنا أن نضع حدا للسرقة والنهب فالبلد اصبح محاط بالاعداء من كل جهة

  • الله يعز الجالية
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 07:53

    آلله يعز الجالية التي بدونها كون كلنا بعضياتنا، شحال من اسر عايشين فقط على التحويلات ديال احد أفراد هذه الأسرة في الخارج، شحال من ناس كبار ما عندهم لا معاشات لا والو ومعولين على التحويلات ديال ولادهم. والدولة فيناهي؟ أو فيناهي شكون شافها.

  • متتبع
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 07:54

    لذلك تفعل الحكومات كل شيء ليضطر الشباب للهجرة ليضخوا العملة الصعبة

  • ملاحظة
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 07:54

    كيفما قال الصحفي ابوبكر الجامعي هاد تحويلات المغاربة تع الخارج هي الضمان الاجتماعي ديال الناس لي ما عندهومش فالمغرب و هي احسن من الدولة لانه الفلوس كتوصل بصح لي محتاج..

  • Ahmed
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 08:01

    Très Bien de leurs part mais qu est ce que le gouverneur a fait d avantages pour eux rien dutous il faut bien réviser la politique envers nos emmigres maraucains .

  • مهاجر
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 08:01

    إوا قولوا الله إسمح لينا من مغاربة المهجر، أرى في بعض الأحيان بعض الإخوان من أبناء وطني يقذفون إخوانهم في المهجر بأقدح النعوت للأسف الشديد،
    و في عز أزمة كورونا رأينا و سمعنا بعض الجهلاء ممن يدعون إلى رفض دخول مغاربة المهجر لزيارة وطنهم و أهليهم، بالرغم من احترام الإجراءات الإحترازية المعمول بها في المغرب، بل و رأينا من يرجع سبب إنتشار فيروس كورونا لمغاربة المهجر،. فلا حول ولا قوه الا بالله. و حسبي الله ونعم الوكيل.

  • Abdo
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 08:03

    راه حنا خدامين على العوائل دينا .نخليوهو اموتو بالجوع .كنصفطو ليهوم لي قسم الله بمعنى حنا فالغربة وكنحسو ان العائلات ديانا كذلك في غ ربة اشد مني لي حنا فيها فش كيتصل بيك الواليد أو الواليد كيقوليك أولدي صفطلنا بش نقضيو اراه كانو جايين احيدو المكانة ديال ضو حيت معندنا بش نخلصو هنا كتحس بالحكرةو بدون وطن

  • غي باش نبرّد على راسي و سمحو لي !
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 08:09

    ما هي قيمة التحويلات في الاتجاه المعاكس ؟
    طبعاً، الأرقام معروفة فقط من طرف المعنيين بالأمر… لأنهم فوق القانون الذي لا يعلو إلا على … !
    شحال تعيا الجالية ما تحول و فالاخر اللي حرثو الجمل دكّو، على الأقل لو كانت تُعامل (الجالية) بالاحترام الذي يستحقه المواطن سواء كان في الداخل أو في الخارج. لا نريد امتيازات ؛ نريد المعقول … و اللي كيفكر، كيعرف إيلا زادت المصداقية كتزيد التحويلات و الإستثمارات و يستفيد منها الجميع …
    كنسمعو بالعنصرية فالمهجر و فالبلاد كاينة بلايص ممنوعة على ولاد البلاد من طرف ولاد البلاد نفسهم و ما كاين عنصرية كتضر اكثر من هاذي؛ أمّا الحق في التصويت … من الأحسن نسكت واخّا الراس هنا و القلب لهيه !
    تحياتي.

  • Hamou amsterdam
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 08:12

    هادا هو الحليف الاستراتيجي والدائم و بدون شروط ، فلا تعطو اسراره البنكية والعقارية الا ءوروبا ،انشري يا هيسبريس من فضلك

  • Azul
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 08:13

    للأسف الشديد هذا ما ينتظره المغرب من الجالية اما ما يتعلق من الحقوق فحدث ولا حرج

  • Hassan مهاجر
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 08:21

    نتمنى أن يأخد بعين الاعتبار دور الجالية المغربية من تحويلات مهة ، ورغم هاذا الدور لازالت تجد مشاكل إدارية ومشاكل أخرى عند قدومها إلى المغرب، مشاكل عقارات وغيرها نتمنى أن تجد الجالية تمثيلية حقيقية لا لشغل كرسي فقط، الجالية لها عدة طلبات من تعشير السيارات وغيرها والاءحة طويلة.

  • said
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 08:22

    هاته التحويلات فقط لمساعدة الجالية لعائلاتهم بسبب الازمة التي خلفتها كورونا و الضرورية….
    كانت التحويلات ستكون اكبر بكثير لو كان سعر الصرف معقول لان 10.25 درهم مقابل الاورو و مصاريف التحويل لا يشجعان لا على التحويل و لا على الاستثمار

  • marocaine
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 08:33

    Salam
    pour le remboursement des billets de bateau , vous êtes arrivé ou ? apparemment ils sont entrain de mettre des difficultés, malgré que nous envoyons tous les documents scannés . nous recevons des réponses bizarres

  • كريم
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 08:34

    هدا بفضل ذكاء الملك بخفض أثمنة التداكر لفائدة مليون و خمس مئة مغربي و مغربية عن طريق توفير 3ملايين مقعد دهابا و إيابا. التخفيض كان مدروسا لصالح الاقتصاد المغربي و أعطي المثل عني كنت ألغيت السفر إلى المغرب بسبب غلاء التداكر و إغلاق المنافد البحرية ولكن بفضل قرار الملك سافرة إلى بلدي الأم و بحوزتي 4000 أورو

  • To Maker USA
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 08:35

    الله يجعل البركة في الجالية ديال اوروبا و لدول الخليج و الشرق الوسط!

  • م المصطفى
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 08:35

    عندما ترى وتسمع كل هذه التحويلات ، لا يمكن للمواطن الحر إلا أن يتقدم بالشكر الجزيل لهذه الجالية المغربية التي تساهم عبر التاريخ في نمو اقتصاد بلادنا.
    فعبد ربه أعيش هنا في فرنسا، وأعرف متقاعدين متقدمين في السن أصبحوا مدمنين على تحويل قدر من معاشهم للمغرب شهريا .

  • محمد
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 08:40

    الله يخلف عليهم كون ماكانو هوما كن متنا بالجوع فهاد كورونا

  • sam
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 08:46

    هادشي زوين، و لكن الخوف كل الخوف ان هاد الاحصائيات تتشمل شنو تايدخلوا الشباب الخدامين فالويب و التجارة الالكترونية.
    اي واحد يقدر يمشي و يشوف شحال كانت الجالية تتحول للمغرب، و طيلة ال15 سنة كان الرقم متقارب و حتا الا تزاد تتكون النسبة قليلة، و لكن فهاد ال5 سنوات الاخيرة لاحظنا زيادة كبيرة و على غير المعتاد و المألوف. نتمنى الفصل و نعرفوا الشباب اللي خدامين فالانترنت (برمجة، تجارة الكترونية، خدمات…) شحال تايحولوا من العملة الصعبة لبلادهم، حيث غايكون ظلم كبير انك تهمش هاد الفئة و تدرج المداخيل ديالها تحت مسمى: تحويلات الجالية.

  • مغربي حر و افتخر
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 08:52

    تحية حب و احترام لجاليتنا المقيمة في الخارج .لا احد يمكن ان ينكر الدور الدي تلعبه الجالية في الاقتصاد المغربي .

  • أحمد. المانيا
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 08:53

    الجالية تعرف فقط بالأرقام اي التحويلات اما المشاكل التي عانتهاوما زالت تعانيها غير واردة

  • الله يخلف على المجلية
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 08:54

    يجب الاحتفاء بالجالية المغربية على جميع المستويات فهي على قدم المساواة مع السياحة و القطاعات الاخرى نظرا لما تمتله من رافعة اقتصادية لجميع القطاعات بداية بالابناك و مرورا بالاسمنت و نهاية بالصناعة التقليدية …
    هؤلاء هم السفراء الحقيقيون لبلادنا وكلمتهم لا بد ان تكون مسموعة عند اهل القرار خصوصا وانهم لهم منسوب وطني عالي ودعم لا مشروط لبلادهم في جميع القضايا في الخارج وبدون مقابل .
    لذلك وجب على وزارة الخارجية الانكباب على حل مشاكلهم البيروقراطية العويصة و حمايتهم من النهب الذي يتعرضون له في بلادهم كل عام و من السطو على عقاراتهم في بلادهم و التصدي لكل من يحط من مستواهم عبر تحقيرهم و تبخيس اعمالهم.
    وهنا لا يفوتني كمواطن مغربي ان اتقدم بفائق عبارات التقدير و الاحترام لافراد الجالية جميعا ودون استتناء .
    شكرا هسبريس.

  • Marocain
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 08:59

    Merci aux MRE, l’etat doit investir dans l’humain. STOP CHAFRA

  • moustaid abdelmajid
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 09:01

    je vous demande ainsi qu’aux instances étatiques divulgant ses statiques de ne plus le faire pour le bien de notre pays .
    je suis sur que vous comprenez le sens de ma demande où la situation économique et politique de l’Europe est défavorable à notre economie.

  • نورالدين
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 09:10

    اطلب من السلطات المغربية فتح مكاتب خاصة باجراء معاملات الجالية فيما يخص تسليم الوثائق و رفع الشكايات و دفع الضرائب، المغاربة اخواننا المقيمون في الخارج يعانون الامرين يقضون عطلتهم الضيقة زمنيا جريا بين المكاتب و الادارات و يعودون من دون اتمام واجباتهم من دفع الضرائب و الحصول على توقيعات و مصادقات. و لضيق الوقت يسقطون كذلك في فخ النصب و الاحتيال، لذلك على المحاكم انصافهم و عدم العمل بقانون ” القانون لا يحمي المغفلين “. يجب البث في قضاياهم و شكاياتهم في اسرع وقت و انصافهم.
    انهم اخوتنا و يحبون وطنهم و اهل وطنهم بشكل لا ريب فيه. كما ان حياتهم هناك غير سهلة كما يعتقد البعض.
    الجالية المغربية يعانون خارج وطنهم و داخل وطنهم.
    اطلب من القضاء المغربي ان ينصفهم و يعيد اليهم حقوقهم. فمن العار ان يكون جزاء من جاء بمال كثير بعد عناء كثير ليستثمره في وطنه فيقع ضحية نصب و سرقة فتنكسر نفسه و تضيع ثقته في وطنه و اهله.
    لكم تحية حب واحترام يا مغاربة الخارج.

  • Karim
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 09:35

    En plus ces mêmes immigrés Marocains sont souvent mal traités à la douane et même par les administrations au Maroc

  • سلام
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 09:41

    نحن نرسل واخرون يهربون وبعد دلك يقولون ليس لنا احتياط من العملة الصعبة والاعداء يتربصون بنا من كل جانب على المسؤولين الاهتمام بشؤون البلاد و العباد فنحن محاصرون بالحاقدين و الطامعين .عاشت المملكة الشريفة

  • عابر سبيل1
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 09:50

    اتمنى ان لا يطبق عليهم ما هو متداول بين الجالية وهو تبادل المعلومات البنكية والعقارية.

  • المهدي
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 10:00

    كم مرة فكرنا أن لا نرسل ولو يورو واحدا لتلك الدولة الفاشلة التي استنزفت دماءنا،ولكن نفكر في أصلنا وفرعنا،ما ذا قدمت لنا المغرب؟ وما ذا يقدم ؟وما ذا سيقدم؟ لا شيء،

  • خالد
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 10:02

    أنا مقيم بفرنسا وأنا من بين هؤلاء الذين دأبوا على تحويل الاموال للمغرب. لكن المفارقة العجيبة تكمن في:
    1- لا قيمة للمواطن المهاجر من طرف السلطات (ما عليك إلا المعاملة المهينة التي تتعرض لها الجالية المغربية عند العبور، سواءا من السلطات الاسبانية او المغربية)
    2- لما ظهر وباء كورونا سمعنا بعض الاصوات ترتفع ضد الجالية متهمتة إياها بحمل الفيروس للمغرب
    الخلاصة ”لي دار شيحاجة ، اديرها في سبيل الله، أما السلطات المغربية فلا تعير احتراما للبقرة الحلوب السماة “الجالية المغربية في الخارج”
    والسلام

  • Samia
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 10:16

    مهلا تحويلات اللبنانيين تفوق تحويلات المغرب لانه جاليه اللبنانيه اغلبهم ف مناصب عليا وف مجال الاقتصاد كدلك خاصة بامريكا استراليا وامريكا اللاتينية وااخليج

  • Sofiane
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 10:21

    وفي نفس الوقت نفس المبالغ تهرب من بلاد نا العزيزة إلى دول اخر كلكسمبورك سوسرا او دبي أو بناما,
    ولا حول ولاقوة الابالله العلي العظيم

  • علي
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 10:22

    هذه رسالة الى هؤلاء الذين يردون القطع مع اوروبا راه اغلب التحويلات من اوروبا و الخليج ، اما اصحاب كندا و امريكا راه ما كيشيط لهم حتى ريال .
    راه يلا سخن للمغرب راسو ، راه ساهلة اوروبا ترجعنا اكثر من الصومال .
    دير مقارنة بين مداخيل الجالية من العملة الصعبة و مداخيل الفوسفاط ، صراحة لا مجال للمقارنة ، و بالتالي يلا بغات اوروبا تخنق المغرب هي توضع حد للتحويلات نحو المغرب ، و تعاملنا بالمثل لاننا ديرين سقف للتحويلات و تفرج مزيان في القوة الاقليمية ، التي تنافس اوروبا حسب زعم العياشة

  • Najib
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 10:39

    على الدولة ان تنصف هذا المواطن في المهجر و على الاقل منحه حق التصويت و منحه امتيازات في البلد اللذي استثنو من خيراته

  • abdou
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 10:45

    لنا حظ كبير أننا بالقرب من أوروبا ولنا حظ أننا نتلقى حدا لا بأس به من التعليم داخل الوطن وهو مايجعل المغربي يتمكن من الدهاب إلى الخارج ولديه ماتيسر من الأخلاق والتربية والكفائة والجدية مما يفتح له الأبواب للعمل و تحقيق دخل
    المغاربة بالخارج يفوقون 5 ملايين شخص ويعيلون ربع أوثلث الأسر بالمغرب بشكل كبير
    أتصور أن المغرب كان في وسط القارة الافريقية بعيدا عن أوروبا ومستوى مندحر للتعليم فهل سنتمكن من الهجرة والاندماج في بلدان الاستقبال وميف سيعيش ذلك الثلث من الساكنة التي تعول بشكل كبير على إمدادات أبنائهم من الخارج
    الحمدلله على نعمة التربية والدراسة والقرب من أوروبا

  • إكس مهاجر
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 11:24

    في نظري أي مغربي يعيش في اوروبا وكون مستقبله او حصل على التقاعد فليرجع للمغرب. اللهم المغرب او ذل فرنسا. ما جدوى ان يتم نعتك بأقبح النعوت والسب في بلد لا يريدك أصلا. هناك مئات آلاف المتقاعدين المغاربة في اوروبا لو عادوا للمغرب ستتضرر اوروبا من تحويل الاموال شهريا لهم.

  • المحب
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 11:34

    تحية عالية و شكر و امتنان للجالية المغربية المقيمة بالخارج التي لولا تحويلاتها ،الملاين من الأسر ستعيش الفقر و الحاجة ،فبفضل هده التحويلات استطاع الناس بناء منازل و ضمان العيش الكريم في ضل غلاء المعيشة و استهتار الحكومات بمعيشة المواطن البسيط .كان لي صديق في قرية نائية جنوب المغرب تعج بالمتقاعدين من اروبا و كل متقاعد يحصل على معاش محترم 20000 درهم و ما فوق ،و كانوا يساعدون اسرهم و اولادهم و الجيران ….دات مرة صادفته عائدا من الى بيته فسألته اين كنت؟اجاب دهبنا لدفن 20000درهم!!!!لم افهم قصده و عندما استفسرته اجاب انه دهب لدفن متقاعد من فرنسا كان يجلب الى القرية كل شهر مبلغ 20000 درهم ،و الان دفناها لن يراها الاشخاص الدين كان يساعدهم.

  • إبن البــــــــادية
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 11:50

    “الجالية المغربية في الخارج تحول مبالغ بقيمة خلال 8 أشهر”

    وكمهاجر لـــــــــــــــــــــــــي من 63 مليار درهم نصيـــــــــــــــــب ذهب لمساعدة الفقراء من العائلة ومن المعارف والدوار خلال الإغلاق الشامل في أوجّ أزمة كورنا ولم نكتنز في حساباتنا إلا القليل !!

    لكننـــــــــــــــــــــــــــي شعرت بأن مواطنتي ضربت في الصميم حينما حرّمت من التصويت في الانتخابات والتقدم لها كمرشح !!

  • hassan
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 12:03

    ماذا عن الجالية المغربية المقيمة في ليبيا , اليس من الممكن انشاء فروع من البنوك المغربية ومساعدة الجالية المقيمة هناك لتحويل اموالها الى المغرب , هناك عدد لاباس بها من الجالبة المغربية في هذا البلد وتتوفر على اموال طائلة وتريد تحويلها الى المغرب ,لكن مع الاسف لا توجد بنوك او فروع هنا لمساعدنا على تحويل اموالنا , ومن هنا أناشد صاحب الجلاله الملك محمد السادس حفظه الله , ان يعطي تعليماته السامية بخصوص هذا الموضوع . نحن يا مولاي متشبثين بالعرش العلوي المجيد ,ومساندين لوحدتنا الترابية وشعارنا الخالد …. الله الوطن الملك

  • مغربية ببريطانيا
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 12:14

    الى مغربي بأمريكا
    لا تتحدث باسم مغاربة انجلترا فانا واحدة منهم وارسل دائما للمغرب مبالغ مالية لعائلتي وعائلة زوحي وقد ازدادت هذه التحويلات هذه السنة لان افراد من عائلتينا تضررو من ازمة كورونا وفقدو عملهم ولا معيل لهم بعد الله الا نحن.
    كذلك ذهبنا الى المغرب وصرفنا الكثير بين الفنادق والسفر…
    هذا ليس منا ولا شيء فالمغرب بلادنا ورؤية العائلة والاحباب بخير ومرتاحين افضل من كنوز الدنيا
    وهذا حال أغلب المغاربة الذين اعرفهم هنا
    وبرغم المشاكل الكثيرة التي قد نعانيها في المغرب ولكن يبقى شعور انك وسك بلدك واهلك يغطي على اي شيء اخر
    ونتمنى كل الخير لبلدنا
    وتحية لملكنا على الالتفاتة وتخفيض اسعار التذاكر لادنى مستوى الشيء الذي لم تحظى به اي جالية اخرى

  • Ouatta Baha
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 12:26

    في الوقت الذي يدخل فيه هؤلاء المغاربة الاحراربناة اوطانهم واوطان الاخرين العملة الصعبة ترى الخونة من العائلات الموريسكية احفاد علال الفاشي يخرجون ضعف ذلك المبلغ الى ابناك سويسرا والدول الاوروبية الاخرى في وسط النهار بدون محاسب ولا رقيب. طال ام قصر الزمان ساعتكم ايها الاشرار آتية لا محالة.

  • يامغي
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 13:05

    الجالية تساعد أسرهم الفقيرة بالمغرب.والفاسدين يحولون أموالهم من المغرب الى بنوك اوربا وامريكا.لعدم ثقتهم في بلدهم.وضمان اموالهم.اذا حدث شيء لاقدر الله للبلد.

  • zakmix aziz
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 13:05

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اتمنى من الله ان يسترنا و تسترنا بلادنا خاصة الوضع الحالي في أوروبا يجعل قيود على المهاجر و يجعله في ميزان المحاسبات و حرمه من بعد من كثير المساعدات اللتي يعيش بها هو و أفراد العائلة وشكرا

  • نهار و سنترال
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 13:18

    ما هي حصة تحويلات جاليتنا باسرائيل والمقدر عددها بلميون مغربي من مبلغ 63 مليار درهم .؟

  • بائع القصص
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 13:18

    ارتفاع التحويلات لها معنى واحد بما انني واحد من اللذين يساهمون فيها، إلا وهو غلاء المعيشة وارتفاع الأسعار لذا فنحن نساعد فقط عائلتنا لكي لا يتشردوا ولا يجوعوا.

  • إبن تورينو
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 13:19

    الأموال التي يرسلها مغاربة العالم لعاءلتهم في المغرب هذا الجيل الاول وماذا يفعل المغرب عندما ينقرض الجيل الأول والتاني لن يدخل فلس واحد لخزينة المغرب لهذا يجب تعامل معاملة حسنة مع الجالية لأسف الإدارات المغربية لا تتعامل مع الجالية المغربية بشكل جيد بالأخص إدارات دار الضريبة والمحافظة الحجز على ممتلكات الجالية والضراءب الجاءرة انا شخصيا لن اشتري أي شيء فالمغرب

  • شكرا فرنسا
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 13:23

    حسب معطيات بنك المغرب والبنك الدولي، أغلبية التحويلات مصدرها الجالية المغربية المقيمة في فرنسا. اللي كتنتاقدو فرنسا، مارايكم؟ الانتقاذ نعم، ولاكن هل عندك بديل؟ هل عندك الحل؟ طبعا لا! اللهم إلا أن تبرد على قلبك!

  • u2 one
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 13:24

    اعمدة الاقتصاد المغربي : تحويلات المهاجرين، السياحة ، الفوسفاط. اسثمارات أجنبية .
    ثم يأتي البعض ليقول دول الخليج العربي:
    البترول والغاز وبدون البترول والغاز …..
    وعند الحديث عن المغرب لا يقولون بدون تحويلات الجالية والسياحة والفوسفاط والاسثمارات الاجنبية ، المغرب…..

  • سعيد الغربة
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 14:28

    وسيروا قولوها للسي الخراز اللي قال ليكم بأن الجالية جيعانين،واش هاذ المبلغ غادي يصرفو هو.تحياتي للجالية في كل قنت

  • رشيد
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 14:34

    لتصحيح:
    “حولت الجالية المغربية المقيمة في الخارج مبالغ ناهزت قيمتها 63 مليار درهم في نهاية شهر غشت من السنة الجارية، مقابل 43 في نهاية غشت 2020؛ ما يمثل ارتفاعا بنسبة 31.7 في المائة.” وليس 45.7

  • Haitem
    الجمعة 1 أكتوبر 2021 - 15:06

    en tant que citoyen marocain et immigrant dans n’importe quel pays on a le droit de voter, pourquoi l’etat nous prive jusqu’au ajourd’hui de ce droit essentiel pour participer dans la politique de notre pays.

  • marocain americain
    السبت 2 أكتوبر 2021 - 01:34

    au commentaire 36,,,,,hhhhhh tu m,as fait rire dans la plus part des etats Americaine le smig est devenu 15$ l,heure en plus la vie et moins chere aux etats unis qu,en europe je ne parles pas des grands etats comme new york,,california en,plus tu peux trouver un travaille facilement,,,,,,,,,,,j,ai passer 8 ans en france avant de venir ici de 1972 a 1980,,,yamate l,azze,,,et y,a pas mieux que les USA surtout c,est tu as un metier ou des diplomes.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة