الجزائر تقلق المفوضية السامية لحقوق الإنسان

الجزائر تقلق المفوضية السامية لحقوق الإنسان
صورة: أ.ف.ب
الثلاثاء 11 ماي 2021 - 14:37

قالت المفوضية السامية لحقوق الإنسان، الثلاثاء، إن الأمم المتحدة “قلقة بشكل متزايد” بشأن الوضع في الجزائر حيث “لا تزال العديد من الحقوق الأساسية، مثل الحق في حرية الرأي والتجمع السلمي، تتعرض للاعتداء”.

وخلال مؤتمر صحافي دوري في جنيف أوضح روبير كولفيل، المتحدث باسم المفوضية العليا، أنه منذ استئناف مسيرات الحراك الأسبوعية المناهضة للنظام في الجزائر في 13 فبراير، تلقت الأمم المتحدة تقارير “عن استخدام مفرط للقوة ضد المتظاهرين السلميين، فضلاً عن استمرار الاعتقالات”.

وأضاف: “نحث السلطات الجزائرية على الكف عن استخدام العنف لتفريق التظاهرات السلمية، ووضع حد للاعتقالات التعسفية واحتجاز الأشخاص الذين مارسوا حقهم في حرية الرأي والتعبير والتجمع السلمي”.

وأوضح المتحدث أنه “في أربع مناسبات في أبريل وماي، مُنعت المسيرات الطلابية: فواصلت السلطات منع الوصول إلى نقاط التجمع في التظاهرات واعتُقل تعسفيًا مئات المتظاهرين أو أي شخص تشتبه فيه الشرطة بأنه متظاهر”.

وتابع بأن “بعض المتظاهرين اعتقلوا ثم أفرج عنهم بعد إجبارهم على التوقيع على وثيقة تعهد بعدم المشاركة في التظاهرات”.

ومع اقتراب موعد الانتخابات التشريعية المبكرة في 12 يونيو المقبل، المرفوضة من الحراك، يتزايد القمع في الجزائر بحسب منظمات حقوق الإنسان.

وفي 30 أبريل، فرقت الشرطة مسيرة الحراك في الجزائر العاصمة باستخدام الهراوات وتوقيف العديد من الأشخاص، قبل أن يتم إطلاق سراح معظمهم.

وأكد كولفيل أنه “على مدى الشهرين الماضيين، استمرت الملاحقات القضائية ضد النشطاء والمدافعين عن حقوق الإنسان والطلاب والصحافيين والمدونين والمواطنين العاديين”، و”تتم مقاضاتهم على أساس قوانين فضفاضة للغاية، حتى بعد الإعلان عن عفو رئاسي في فبراير من هذا العام”.

وبحسب اللجنة الوطنية للإفراج عن المعتقلين، وهي جمعية تساعد معتقلي الحراك، فإن أكثر من 70 شخصًا مسجونون حاليًا وحوكموا بسبب نشاطهم في الحراك و/ أو ممارسة الحريات الفردية.

وقال المتحدث باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة إن الاخيرة تدعو “السلطات الجزائرية إلى احترام العفو الرئاسي عن المشاركين في الحراك، ووقف كافة أشكال المضايقة والتعسف ضدهم”.

وأضاف: “نكرر دعوتنا السلطات إلى إجراء تحقيقات سريعة ونزيهة وفعالة في جميع مزاعم انتهاكات حقوق الإنسان (…) وضمان حصول الضحايا على تعويضات”.

ونشأ الحراك في فبراير 2019 بعد الرفض الكبير لترشح الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة لولاية خامسة وهو في حالة عجز تام عن الحركة والكلام، ويدعو إلى تغيير جذري في النظام الحاكم منذ استقلال البلاد في عام 1962.

‫تعليقات الزوار

20
  • مغربي
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 14:44

    على المفوضية التحرك باتجاه مجلس الامن الدولي قصد فرض عقوبات على نظام العسكر الديكتاتوري و فضحه امام العالم

  • القادم اسوء
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 14:48

    لا يمكن لرموز العصابة القديمة الجديدة الذين رجعوا للحكم كالجنرال نزار و الجنرال توفيق و الجنرال مجاهد.. وهم من مجرمي العشرية السوداء الذين قتلوا ما يناهز 250 الف جزاءري للبقاء في السلطة ان يتركوا الحراك بسلام.. انهم صهاينة حقيقيون.. بل حتى اسراءيل لم تقتل 250 الف فلسطيني طيلة 50 سنة.. هم قتلوا هذا العدد في ضرف عشر سنوات فقط.. اذن.. القادم اسوء.. وعندما يستطيع الشعب الجزاءري ان يتحرر من استعمار كابرانات فرنسا.. اذاك يمكنه التفكير في تحرير شعوب اخرى تعيش افضل منه.. كما ان على العصابة التي تزايد بقضية فلسطين و هي اسوء من الصهاينة ان تستحيي قليلا..

  • **صحراوي 2
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 14:52

    //إلى صحراوي شرقي أو غربي أو الله أعلم**//:يآ أخي… الأمور واضحة وأنت على هذا المنبر المغربي الحر ليل نهار تتخبط وتحاول حجب الشمس بالغربال… المهم سواء كانت تغريدة أو غيرها.. ألم يدخل بن بطوش إلى إسبانيا بهوية مزورة كما هي مزورة هويات جل القاطنين بمخيمات تندوف..؟ وإذا كانت عند بن بطوش وبوقادوم الثقة في أنفسهم وفي براءة افعالهم… لماذا لم ينقل إلى هناك كما نقل تبون إلى ألمانيا من أجل العلاج بطريقة شفافة ومعلنة عبر وسائل الإعلام..؟

  • صغيور
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 14:52

    فاقو ……احكوها للأغبياء …..الجزائر تعرف ما ينفعها وما لا ينفعها …..انتهى اللعب.
    وانتخاباتها على الابواب……حكاية ديمقراطيتكم اتركوها لغير الجزائريين …..بعد اليوم
    من يزلق يدفع……………الشعب الجزائري مفتح العيون …فاقو

  • عبدالقادر جرسيف
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 14:53

    نظام الجزائر نظام عسكري محض والحكام العسكريين لا يفقهوا ولا يفهمو ولا يريدون ان يتعاملوا مع ابسط حق من حقوق الإنسان. فالانسانية مجردة ومنعدمة في قلوبهم والعياذ بالله.

  • جمال
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 14:59

    وسوف تغلق حتى الانبوب الغاز الذي يمر على الاراضي المغربية ليخسر المخزن اخر وراقة ضغط على الجزائر القارة

  • عدمي و افتخر
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 14:59

    و المغرب لا يقلق احدا بل هو ينافس النرويج و يتحدا المانيا في حقوق الانسان و التقدم و الازدهار و الاسبان يموتون في بحرنا طلبا للعيش الكريم عندنا

  • yassine
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 15:03

    تقاو الله واش نتوما تخرج تبيع و تشري في بلادك على صندوق مطيش تربح فيه 40 dh تبهدل و تاكولها و يديو ليك رزقك

  • امين
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 15:11

    الأنظمة العسكرية التي تحكم الدول في العالم هي قلة قليلة
    إذن هل نستوعب جيدا حكم عسكري أم الفنا هذه الكلمة حتى أصبح وقعها لا يؤثر
    إذن يجب على الجزائريين النضال من اجل إقامة حكم مدني لا فرق بينه وبين الاستعمار
    على الأقل الاستعمار يمكن تبرير الوضع بموازين القوى
    أما في ظل حكم عسكرى حكم أقلية جنيرالات
    اصبح غير مقبول في العصر الحالي

  • Mosi
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 15:14

    يقول المفوض:
    نكرر دعوتنا السلطات إلى إجراء تحقيقات سريعة ونزيهة وفعالة في جميع مزاعم انتهاكات حقوق الإنسان (…) وضمان حصول الضحايا على تعويضات”.
    عن اية نزاهة تتحدث…؟؟
    النظام الجزائري هو سيد التزوير دون منازع…
    النظام الجزائري المجرم يستعمل التزوير في كل شيء و بشكل رسمي…
    قام بتزوير تاريخ الجزائر كاملا.
    قام بتزوير مداخيل و مصاريف الشعب الجزائري منذ الاستقلال فهو يوهم الشعب انه يصرف عليه كثيرا و ان مداخيل البترول و الغاز لا تكفي..والعكس هو الصحيح تماما…فمداخيل الجزائر ضخمة جدا فيما لا يصرف النظام الفاسد على الشعب إلا الفتات يعامل المواطنين كالمتسولين و يلهف باقي الكعكة بمعية البوليزاريو.
    زور العدو الحقيقي للشعب الجزائري…فصور له ان المغرب هو عدوه والحقيقة ان عدو الشعب الجزائري هو النظام الجزائري المجرم الذي سرق و قتل من الشعب الجزائري ما لم تفعله فرنسا في 200 سنة.
    النظام الجزائري ايها المندوب الاممي هو سيد التزوير فلا شيء عنذه على حقيقته وكل ما يفعل و ما يقول كذب و بهتان.
    او لم يرى العالم اجمع كيف قام بتزوير هوية مجرم ضد الانساتية و قام بادخاله لدولة أوروبية بواسطة طائرة رئاسية..؟

  • عبدالله
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 15:15

    لم تقلقهم الجزاءر حتى في العشرية الدموية
    دبا غير يسكتو

  • اطير محمد
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 15:21

    آبوهم الجيش الوطني الشعبي يصفعهم كل صباح ويقرص على آذانهم حتى يتعقلون اكثر ويتمون اليوم بدون قلالقل وفي المساء يتم اعادة الصفع والتسرفيق من جديد ،بالإضافة الى خدمات اخرى مجانية ،ودوما خاوة خاوة لا زيت لا حلاوة ،والحراك الشعبي المبارك وسليلي الشوها(د) والشعب برمته وجميع الشياتة والأب الفاضل المبارك شنقريحة وجيشه في ابهى حلل الاخوة المتبادلة والتعاون الوثيق بين حامي البلاد وقاهر إسرائيل وبين أطفاله المشاغبين واالعاقين ،على أي حريرتهم هاديك منهم ليها مع الإبقاء على شبر ديال التيساع

  • werdmo
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 15:45

    les généraux ( caporales français ) sont au couloir de la mort.c’est question de temps.

  • حاقد
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 16:38

    واين هي الامم المتحدة لحفوق الانسان مما وقع بارح وهاد الايام من قمع للمظاهرات وخطف للنشطاء وترويع ناس والتحرش بالاستاذات في الحراك ومظاهرات قمعت في كل المغرب وزيد الحبس للناس على والو وزيد سادين علينا لا خدمة لا مدخول تاع فلوس وا فين لي غادي يهدر علينا حنا بعدا اما هادوك راه تيخرجو مظاهرات واراك حنا تبغي تخرج تلقاهم موجدين زرواطة والقمع وتلفيق التهم
    لكم الله يا مغاربة

  • حاقد
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 17:41

    الى مغربي رقم واحد
    كي شفتي حنا عايشين ديمقراطية بابهى حللها
    بارح قمع مظاهرات مساندة فلسطين وقمع مظاهرات اساتذة واطباء ومحامين وناس جوعانين وناس ضايعين زسرقة ثرواث البلاد لي ما ربحنا منها والو السردين داير 30 درهم كلشي غالي ماطيشا 7 دراهم راه خاصنا بحالك يا لي تدعي انك مغربي نعطيوك سي قتلة باش تولي تشوف بلادك واشنو طاري فيها بلاد جوع والقمع

  • عباس
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 18:33

    كل الدول العربية ليس الجزاءر فقط لنكون واقعيين عندما تقول كلمة الحق السجن ينتضىرك وخير دليل على ذلك حىاك الريف طالبوا بمستشفى اذ بهم يقبعون في السجون اذن العرب كلنا سواسية لا نضحك على احد لان حكام العرب اما من الحيش او من قريش

  • الصحراوي
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 20:03

    يجب على المفوضية أن تدين عصابة المرادية بأشد العبارات ليس فقط بسبب بطشها بالمواطنين الجزائريين ولكن ايضا بسبب ما تقترفه من جرائم في حق الصحراويين المحتجزين على أراضيها.

  • صحراوي
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 02:43

    مجرد تساؤل
    أروني دولة واحدة في العالم تسمح بمظاهرات مليونية في مختلف المدن الجزائرية بدون ترخيص مسبق وتحت حراسة رجال الأمن بدون أن تسيل قطرة دم واحدة منذ عامين.
    هل حدث هذا في فرنسا مع السترات الصفراء !!!؟؟؟
    هل حدث هذا في أمريكا مع المتظاهرين السود أو مناصرين ترامب !!!؟؟؟
    هل حدث هذا في المغرب مع المطالبين بصلاة التراويح أوالأساتذة المتعاقدين!!!؟؟؟
    أما عن الاعتقالات ففي حشود مثل هذه لا بد أن يكون فيهم مندسين يخدمون أجندات أجنبية أو مجرمين يريدون الفوضى.

  • سعيد
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 18:58

    الي جمال 6 انشالله المغرب سيغلق هد النبوب ويتم تعوضة بى الغاز المغربي المستخرج من تندرارا اقليم فيكيك ايه الجزايرين امسكين الفكر والعقل قافيلة المغرب تسير وكلبكم تنبح المهم المغرب الايهمه نبحاكم ولاستعرض عضلتكم وعندما يصل الغاز النجيري المغرب ومن المغرب الى وروبا كبرنتكم قد يصبو بى الجنون

  • مهتم
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 23:05

    الجزائر دولة الديموقراطية بل تعيش في كنف كبرانات فرنسا الذين يسيطرون على الكل ولا مجال لحقوق الانسان في دولة يحكمها نظام عسكري فاشل يسعى الى استغلال الشعب لتحقيق أغراضه المادية وتسويق المشاكل الداخلية وارسالها الى الخارج والتطاول على الجيران سواء في افريقيا او الدول العربية التي تحاول راب الصرع مع المملكة المغربية المنفتحة على العالم وعلى الانسان وتسعى جاهدة إلى ربط علاقات الود والصداقة مع الدول الشقيقة والصديقة المغرب بلد منفتح على جميع الديانات وعلى جميع الأعراق فهذه هي تقافته مند القدم سواء في افريقيا الادغال او في بلدان امريكا اللاتينية او في اوربا بلد له تاريخ وتاريخ طويل يحسب له الف حساب بلد يسعى الى تحقيق الرفاهية الى شعبه بالرغم من كراهية البعض وسوف ينتصر بادن الله على الأعداء اين ما كانو ا واين ما ارتحلوا واولهم شرديمة البوليخاريوا التي تقلع تحت غطاء كبرانات الجزائر .

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش