الجيش التونسي ينشر 2100 جندي لحماية المؤسسات السيادية

الجيش التونسي ينشر 2100 جندي لحماية المؤسسات السيادية
الخميس 11 يناير 2018 - 20:00

أعلنت وزارة الدفاع التونسية، الخميس، نشر أكثر من ألفي جندي في عدة مدن لحماية المقرات السيادية، في وقت تشهد فيه البلاد احتجاجات اجتماعية.

وقال الناطق باسم وزارة الدفاع التونسية، بلحسن الوسلاتي، إنه “تم بالتنسيق مع السلطات المدنية (الولاة) نشر أكثر من ألفي جندي تونسي لحماية المقرات السيادية والمنشآت الحساسة والحيوية”.

وقال الوسلاتي إنه “تم في مرحلة أولى، مساء الثلاثاء، نشر ألف جندي في 123 نقطة مختلفة من البلاد”. وتابع أن عدد الجنود ارتفع إلى أكثر من 2100 عسكري.

وأوضح أن الجنود “يقومون بدوريات مشتركة مع وحدات الأمن وأخرى منفردة، كما أن هناك تشكيلات عسكرية موجودة في الثكنات جاهزة للتدخل عند الحاجة”.

ولم يصدر أي إعلان رسمي عن الأسباب التفصيلية للانتشار، سواء من قبل رئاسة الجمهورية أو الحكومة.

والثلاثاء الماضي، كان الوضع الأمني العام في البلاد محور جلسة رئيس الحكومة يوسف الشاهد بقصر الحكومة بالقصبة بحضور وزيري الداخلية لطفي براهم والدفاع الوطني عبد السلام الزبيدي وعدد من القيادات الأمنية والعسكرية، وفق ما نشره موقع رئاسة الحكومة التونسية على “فيسبوك”.

وتعيش تونس منذ الإثنين الماضي على وقع احتجاجات ضد غلاء الأسعار في عدة مدن تونسية، تخللتها مواجهات بين محتجين وعناصر الأمن.

وانطلقت الاحتجاجات من مدينة تالة التابعة لمحافظة القصرين؛ حيث أحرق محتجون مقر منطقة الأمن، مساء الإثنين؛ ما أدى إلى انسحاب عناصر الأمن التابعة لها، فيما تولى الحرس الوطني (الدرك) مهمة تسيير الأمن بالمدينة، حسب مصدر أمني تحدث للأناضول مفضلا عدم نشر اسمه. ولاحقا امتدت الاحتجاجات إلى مناطق أخرى، بينها العامصة تونس.

وشهدت مدينة القيروان، تمركز وحدات الجيش داخل عدد من المؤسسات الحيوية ومحيطها خصوصا مقر المحافظة، وفرع البنك المركزي بالمدينة، إلى جانب مشاركة الجيش في دوريات مشتركة مع قوات الأمن والحرس بشكل روتيني.

وفي الجنوب الشرقي التونسي، انتشرت، منذ الثلاثاء الماضي، قوات من الجيش أمام المؤسسات العمومية في مدينة الحامة التابعة لمحافظة قابس، والبعض من المؤسسات العمومية والخاصة في مدينة مدنين بالمحافظة التي تحمل نفس الاسم، لتأمينها من أي خطر متوقع.

وتشهد محافظات الجنوب الشرقي الثلاث (مدنين وتطاوين وقابس) هدوءا نسبيا بالمقارنة مع بقية المحافظات.

وقال عون الأمن التونسي، أنيس السعدي، للأناضول: “قوات الأمن قامت خلال الأيام الماضية، وتوازيا مع الاحتجاجات الليلية التي تشهدها البلاد، بتكثيف دورياتها الليلية في أغلب محافظات الجنوب الشرقي تحسبا للعمليات الإجرامية أو أي طارئ آخر”.

وأضاف: “هناك تكثيف للدوريات الأمنية خاصة على المناطق الحدودية مع ليبيا تحسبا لإمكانية استغلال العناصر الإرهابية هذه الاحتجاجات والتوغل داخل التراب التونسي”.

أما في شمال شرقي تونس بمحافظة نابل، فقال رؤوف الكلابي المعتمد الأول لولاية نابل (ما يشبه نائب الوالي) إن الوضع الأمني بالولاية في تحسن ملحوظ.

وأضاف في حديثه لمراسلة الأناضول أن “هذه العصابات (في إشارة إلى المحتجين ليلا) التي قامت بتحركات لم تجد تجاوبا من المواطنين الذين خرجوا بأنفسهم لحماية محلاتهم التجارية وأرزاقهم”.

وأوضح الكلابي بخصوص الخطة الأمنية، أن الوحدات الأمنية متمركزة حيث يجب أن تكون على أهبة الاستعداد بعزيمة قوية لحماية الممتلكات على حد تعبيره.وأكد أن الجيش عاد إلى ثكناته بعد انتشاره منذ يومين حيث احتدت الاحتجاجات.

وفي سياق متصل، نفذ اليوم الخميس، عدد من النشطاء المدنيين وقفة احتجاجية سلميّة أمام مقرّ محافظة جندوبة هي الأولى من نوعها منذ انطلاق موجة الاحتجاجات حيث ندّدوا بقانون المالية لسنة 2018 الذي اعتبروه تجويعا للشعب وخاصة الطبقة المعوزة التي لم تعد اليوم قادرة على تلبيّة أبسط الضروريات.

ومطلع العام الجديد، شهدت الأسعار في تونس، زيادات في العديد من القطاعات، تفعيلًا للإجراءات التي تضمنتها موازنة 2018. وتعتبر الحكومة هذه الإجراءات “مهمّة” للحد من عجز الموازنة البالغ 6 بالمائة من الناتج الإجمالي المحلي في 2017.

وطالت الزيادات أساسًا المحروقات، وبطاقات شحن الهواتف، والانترنت، والعطور، ومواد التجميل.

‫تعليقات الزوار

26
  • ريفي
    الخميس 11 يناير 2018 - 20:18

    المخزن التونسي يحشد جيشه لقمع الاحتجاجات و عسكرة البلاد في تجربة موحدة بين دول المنطقة…#اش تتسناو

  • عبد لاله العروي
    الخميس 11 يناير 2018 - 20:24

    صراحة ف الشعب التونسي الشقيق شعب جد متقف وله جدور ضاربة مند القد م مند الحضارة البونقية وعاصمتها قرطجنة و زعيمها الابدي..حنبعل باركة,,والله شعب محترم و لا يحب المذلة والاذلال وله عزة نفس ويستمد قوته هذا الشعب من الاتحاد وتكتل المجتمع المدني النشيط ..شعب امن ب التغير وفعل ما لم تفعله شعوب اخري لكن بقايا النظام البوليسي القديم مند الاطاحة ب الرئيس بن علي مازلت موجودة واخدة السلطة والرئاسة في شخص الرئيس العجوز القايد السبيسي..ولله اتمني من القلب ان يتغير الحال الي الاحسن لهذا الشعب العظيم وان ينعم ب الرخاء والرفاهية ..مدام ان هذا الشعب يؤمن ب التغير فسوف يصل اليه اجلا ام عاجلا..ولا خوف عليه

  • بركاك في الطاليان
    الخميس 11 يناير 2018 - 20:36

    الجيوش العربية. تواجه شعوبها.. فادا جاأتهم امريكا او اوروبا يصبحون كالجرذان

  • عبدالكريم بوشيخي
    الخميس 11 يناير 2018 - 20:37

    الشعب التونسي الشقيق كان في افضل حال في عهد زين العابدين بنعلي كان الاقتصاد قويا و مداخيل السياحة حققت ارقاما قياسية و كانت البلاد تجلب استثمارات ضخمة بفضل الاستقرار الذي كانت تنعم به فدكتاتورية بنعلي كما كان يقول معارضوه اعتبرها شخصيا دكتاتورية ايجابية مادامت قد وفرت الامن و الاستقرار للمواطن و مستوى عيش لا باس به فهذه حقيقة لا يمكن انكارها فحتى تلك الدكتاتورية بمفهومها الواسع لم تكن موجودة في عهد بنعلي كانت حقوق و حرية التعبير و نقابات عمالية تقوم بدورها كان فقط قمع لكل من يمس بالنظام في تركيبته فلا يمكن ان ينجح اي بلد بما يسمى بحقوق الانسان و حرية التعبير فهذه الحرية لن تعطي للشعب التونسي كل ما يتمناه اعطته فقط البؤس و البطالة و كثرة اللغط التي لا تفيده في شيئ و اتت برجال من العهد القديم و كذالك من العهد الجديد لكن الصراعات جعلت ذالك الحلم يتبخر و تخيب امال الشعب التونسي الشقيق و النتيجة هذه الاحتجاجات التي ستعيد عقارب الساعة للوراء فكان بالامكان الحفاظ على نظام بنعلي نظرا لايجابياته في خلق مناخ الاستثمار و الاستقرار و الامن ثم المطالبة بالحقوق تدريجيا الى ان ياتي رئيس اخر افضل.

  • driss canada
    الخميس 11 يناير 2018 - 20:40

    حكام العرب جلهم لا يعطون أهمية لمطالب الشعب حتى كَيْفٌوتْ الَحال وتخرج الاوضاع عن السيطرة لأنهم يظنون سابقا أن هناك حماية مظمونة لهم من طرف قوة عظمى مهيمنة على العالم يربطون مصيرهم بها.فنراهم يستنزفون خيرات بلدانهم ويعطونها لهده القوة ولايتركون لشعوبهم حتى الفتات.لكن حين ينفد صبر الشعوب وتنتفظ على حاكمها فتلك القوة التي كانت تحمي دلك الحاكم تتخلى عنه وتؤيد الشعب حفاظا على مصالحها وتنسج علاقة أخرى مع دلك الحاكم الجديد الدي يختاره الشعب.فهده هي السياسة الخبيثة لكل القوى العظمى في العالم تجاها الدول النامية عامة والدول العربية خاصة.

  • نبيل 1
    الخميس 11 يناير 2018 - 20:41

    كنت برمجت لقضاء اسبوع سياحي في تونس الشهر القادم لكن اظن انني ساتراجع عن هذه الفكرة لان الامر اصبح الامر متوتر هناك. تونس الدولة الوحيدة من دول العالم العربي التي نجحت في اسقاط الديكتاتورية وهي الاولى عربيا الان مستوى الديموقراطية وحقوق الانسان نسبيا .. الله يحفظ تونس انشاء الله عاصفة وتمر يعود الهدوء اليها

  • mowatine
    الخميس 11 يناير 2018 - 20:42

    المشكل في المنطقة المغاربية هو الشغل و الصحة و التعليم .فالربيع العربي لم يحقق المطالب الاساسية فمن يتوهم ان المشكل في الديمقراطية .فل ينظر الى تونس الان التي تعتبر بلد ديمقراطي في المنطقة .

  • مغربي حر
    الخميس 11 يناير 2018 - 20:49

    تحياتي للاحرار التوانسة الذين انتفضوا على الذئاب الماكرة لا يخدعوكم ثانية احدروهم

  • KIM
    الخميس 11 يناير 2018 - 20:54

    الى 4 – عبدالكريم بوشيخي
    من كانَ بيتُهُ من زُجاج لا يرمي الناسَ بالحجارة
    تونس رغم الازمة والمشاكل,لكن الناس لا تموت
    من اجل حفنة دقيق ,و لا يبيعون اطفالهم لسياح .

  • غاضب
    الخميس 11 يناير 2018 - 20:57

    والله ان الشعب التونسي قوما جبارين يمتازون بخاصية لا توجد عند المغاربة ولا العرب هي خصلة تجدها في الدول المتقدمة الواعية الذين يفهمون معنى الوطن ولمن الوطن أنها خصلة الاتحاد قوة وانا أحيي التونسي وارفع له القبعة من صغيرهم إلى كبيرهم ذكرا وأنثى عفوا الإناث في الدول العربية الأخرى أما في تونس فيه رجال فقط(من الجنسين )

  • السياسي المحنننننننك
    الخميس 11 يناير 2018 - 20:58

    سيتم تهديد جميع الحكومات المعارضة لقرار trump أنا مع الشعب التونسي و مطالبه لكن الاطماع الدولية تتدخل لتهديد سلامة و استقرار المنطقة كلها

  • Motherafrica
    الخميس 11 يناير 2018 - 21:00

    آلى أين نحن ذاهبون
    التونسيون و مصريون تخلصوا من حكامهم
    و لازالت دار لقمان على حالها
    لان أساس فاسد أصلا اضن اننا بحاجة الى عدة
    اجيال ليصلح حال العرب

  • KANT KHWANJI
    الخميس 11 يناير 2018 - 21:06

    "وانطلقت الاحتجاجات من مدينة تالة"…
    "تالة" تعني العين بالأمازيغية في كل ربع تامزغا.
    كما أنه هناك في تونس مدينة تسمى "تاطاوين" أو "تيطاوين" وتعني العينيين، تماما كما توجد في المغرب مدينة بهذا الإسم "تيطاوين"، لكن أصابها تشوه عرقي عربي لتصبح "تطوان"..
    مدينة مغربية أمازيغية أخرى "افران" أي الكهوف، توجد في الجزائر وفي ليبيا!
    مع ذلك، يصر بعض العرقيين أن تونس عربية والمغرب عربي! ويصرون على إجترار عبارة "الربيع العربي"!
    حسب آخر الدراسات الجينية تصل نسبة الجين الأمازيغي في تونس إلى نسبة 90% وكذلك في ليبيا و في المغرب و الجزائر 95% ! مع ذلك يصر التعريبيون، ايتام القذافي، على تكرار النعت العرقي الفاشي منطقة "المغرب العربي"!

    تحية حارة للشعب التونسي الأمازيغي الشقيق
    KK

  • نونس بعد بنعلي ماذا تحقق؟؟
    الخميس 11 يناير 2018 - 21:14

    إن حكومة تحالف حزبي نداء تونس و النهضة‎ ‎تحسس سقوطها و سقوط السبسي مع إستمرار الاحتجاجات الشعبية العارمة ضد السياسات اللاشعبية للحزبين متمثلة في غلاء الأسعار و الاجراءات التقشفية التراجعية في عدة قطاعات عمومية و قد تؤدي هاته الاحتجاجات إلى صعود حزبي الجبهة الشعبية و حراك تونس الإرادة إلى سدة الحكم.

  • المغرب المغربي
    الخميس 11 يناير 2018 - 21:19

    ليبيا أصبحت تعيش بثلاث حكومات والمئات من القبائل تعيش لوحدها رغم أن الليبين في عصر القذافي كانوا يعيشون بالمجان السكن الأكل وجبة غذاء باللحم والخضر سنة 2009 5 دراهم مغربية السيارات كانت بدون دفع دفع مبلغ التأمين وغيرها البنزين كان 0.14 دولار للتر وفوق هذا اللبين كانوا يتقاضون أجور بدون عمل فكنت لا ترى ليبي يشتغل في تونس أو مصر بل العكس تجد اليبي يذهب سياحة وتونسي ومصري يأتي إلى ليبيا للعمل وحتى المغاربة كانوا يشتغلون في ليبيا…..أنا ضد الحاكم المتغطرس لكن هناك أمور خفية تلعب بالمنطقة تريد تدمرها وتفرقتها….

  • كمال
    الخميس 11 يناير 2018 - 21:25

    فعلا الديموقراطيه لوحدها لا تظمن العيش الرغيد لكن هي خطوة الى الامام نحو الافظل. فمهما تعثرت فالانسان يشعر فيها انه انسان حر. وان فعلا من يمثله هو من اختاره بنفسه والبتالي لا يشعر بالذنب والحرقه كما يشعر فيه الانسان في الدول الديكتاتوريه او التي ديموقراطيتها مزوره.
    ليس لي ادنى شك بان الشعب التنوسي قد اختار الطريق الصحيح طريق الحرية والانعتاق من العبودية الديكتاتوريه السابقه. فكل البدايات والتصحيح في المسار يكون محفوفا بالمخاطر ومليئا بالصعوبات لكن في الاخير يتبين انه الطريق الصحيح.
    تحياتي للشعب التنوسي الحر. والسلام

  • مواطن عربي
    الخميس 11 يناير 2018 - 21:30

    ومن تريد ان تواجهه هذه الجيوش فهي اصلا موجودة لتواجه الشعوب. هل تظن ان الالاف المؤلفة من الجيوش و الطاءرات والدبابات ستتوجه يوما لدك اسراءيل و تحرير القدس الم تدك هذه الجيوش الابرياء بميدان رابعة بمصر و مازالت تدك الابرياء باليمن . فكل ثرواتنا تنفق على الاسلحة فواهم من يظن اننا نعتبر مواطنون في نظر حكامنا بل نعتبر ارقام

  • zahir
    الخميس 11 يناير 2018 - 21:40

    Et le Maroc dans tout ça la pauvreté partout mais rien ne bouche tout le monde veut vivre au Maroc sans sacrifice mais sans révolution vous restez toujours esclave du régime

  • abdel fattah
    الخميس 11 يناير 2018 - 21:49

    الله يستر من شيكاريته عاود تاني حفض الله تونس الحبيبة

  • امين
    الخميس 11 يناير 2018 - 22:35

    الثورة هي الانتقال من الاسوء الى الأفضل لكن بعد سنين من ثورات وثورات تصحيحية للأسف تنتج فقط الفشل وتزيد من تفقير الفقير .

  • شاهد
    الخميس 11 يناير 2018 - 22:46

    ليتبع البنك الدولي بالقروض و ينهب من جيب المواطن باش يصرف على الوزراء و البرلمانيين ديالو و يزيد في كلشي و الغلاء ماخلا حتى حاجة على حساب الشعب…اكيد ثورة الجياع الا خرجات ما غيصدها لا جيش و لا يحزنون…و هده هي خطة الترويكا تعطي القروض و تطرب من الدول تخيد الدعم و توقف التوضيف و تقشف على الشعب بالمقابل الوزراء بالسيارات الفارهة و كلشي فابور….بعدو من المسكين و كرشو ….و الاصلاح بداو منكم يا معشر الوزراء و البرلمانيين النيام.

  • الحقيقة و السراب
    الخميس 11 يناير 2018 - 23:22

    توجد خاصية عند الشعب المغربي لا يمتلكها لا تونسيين ولا جميع شعوب ما يسمى الخريف العربي الا وهي الذكاء و الفطنة. ف الشعب المغربي العظيم لم تتمكن رياح المؤامرات و الفتن من النيل منه. على عكس تونسيين مساكين غشام ضحكت عليهم الجزيرة و قطر والخونة الذين كانو يعيشون في الخارج ويثرثرون خلف الشاشات و الحواسيب بلكلام المعسول الحرية والكرامة والديموقراطية… حتى قاموا بتخريب بيوتهم بأيديهم ويجلسون حاليا ليبكوا الأطلال
    و قد سبقهم في هذا دول أوروبية مثل رومانيا.
    لأننا شعب عمره 12 قرنا نعرف أن السياسة هي لعبة سياسيين وكلهم قذرين. لا يجب علينا نحن أن نجعل من أرواحنا و أرواح أطفالنا و ارزاقنا جسرا يركب عليه الانتهازيون الذين يعيشون بأمن وسلام خارج بلادنا أو داخلها يدفعون بنا إلى النار كالحطب حتى تدفء كراسيهم . و عندما يتمكنون من السلطة يكررون نفس نهج من سبقوهوم. أين هي حرية وكرامة التونسيين الآن
    تونس أصبحت أسوأ من ما كانت على الأقل كان عندهم أمن وسياحة وسلام

  • عبدالله
    الجمعة 12 يناير 2018 - 00:09

    الديكتاتورية هي التي تنفع مع الشعوب المكلخة ، جريتو على بن علي اش قضيتو ؟ زادكم الفقر والسعاية والارهاب . ماذا تريدون الان تخريب ما بقى ، هاذوك لي مزعمينكوم نهار تقلبو عليهم ما تلقاوهم.
    شمال افريقيا هو على لاءحتة المخطط الامريكي وقلتها مند مدة وهو الاخير ، وسوف اقول لكم شيءا جد مهم . امريكا لا تفكر الا في مصلحتها ولا صديق لها وهي بعيدة على اوروبا وهدفها هو تخريب شمال افريقيا وعدم الاستقرار في اوروبا لانها لا تريد اوروبا قوية او متحدة . انكلترا خرجت من اوروبا لانها ذكية تعرف بعشرة سنوات ما سيقع في العالم لانها مع امريكا يخططون ما يريدون ويسيرون العالم كيفما يريدون . وحملتي الاخيرة وهو وجدو راسكم للتفرقة والفتنة تطلبون المستحيل لان القوة العظمى بيدها مستقبلكم وسوف تنالون ما نالت العراق وليبيا وسوريا .

  • Isabella
    الجمعة 12 يناير 2018 - 00:34

    L'armée tunisienne dont les armes sont braquées en direction des poitrines des Musulmans de ce coin des terres d'islam,la situation est claire que l'exploitation des richesses dans ce pays par les occidentaux et en particulier british petroleum ont besoin de protection,d'ou ce déploiement,meme si ces gouvernants ont revu a la hausse tout ce qui est consommable,les deux sont liés,protection donc des banques et des entreprises étrangères,en lieu et place de celle de protéger le peuple et ses richesses,ce qui est valable pour l'ennemi peuple tunisien l'est également pour le reste des peuples arabomusulmans,c'est coutumié chez les dirigeants de mettre en alerte l'armée dès qu'un peuple sort pour demander son du légitime,dans toutes les constitutions humaine il est écrit noir sur blanc que l'armée et là pour faire face a un éventuel ennemi…la réalité en est tout autre….

  • عبد الوهاب
    الجمعة 12 يناير 2018 - 09:31

    لقد تم اجهاض انطلاقة المسار الاجابي نحو التقدم و الرقي في جميع الدول التي انتخبت قادتها او حكومتها بكل شفافية من المغرب و مصر و تونس وتم اعادة السلطة المخزنية بشكل اخر او بوجوه كانت تحكم مع الانظمة المستبدة وهدا كان بمباركة الغرب لان مصالحه كانت مهددة و كدا مساهمة الخليج بضخ اموال حتى لا تهب اليهم رياح التغيير وارهبوا الشعوب بالاعلام الكادب احيانا و الموجه احيانا اخرى و خير دليل الحرب التي تقع في سوريا و ليبيا و وضعوا كل التنظيمات التي كانت بالامس تسمى مقاومة وبدعم منهم اي الخليج و الغرب اي القاعدة ايام الحرب الباردة و اصبحوا الان منظمات ارهابية و كل متعاون معهم هو ارهابي .ياحكام لا تظنوا ان الغرب سيفيدكم الشعوب هي التي تحميكم و ادا كثرة الحكرة و الياس فانتظروا الاسوء.

  • IDRISS
    الجمعة 12 يناير 2018 - 14:21

    بطاريق الخليج تزعجهم كثيرا الديموقراطية في تونس فجندوا المرتزقة والأموال لضرب الاستقرار والحرية

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة