الجيش الجزائري يستفز المملكة بمناورات عسكرية قبالة الحدود المغربية

الجيش الجزائري يستفز المملكة بمناورات عسكرية قبالة الحدود المغربية
صورة: أرشيف
الإثنين 18 يناير 2021 - 21:00

تحرّك الجيش الجزائري من جديد صوب أكثر المناطق “توتّرا” وجذباً للجماعات المسلحة جنوب المغرب، بقيادة سعيد شنقريحة، قائد هيئة أركان الجيش الجزائري، الذي ترأس تمارين عسكرية في المنطقة العسكرية الثّالثة في تندوف، بالقرب من الحدود المغربية، وهي تمارين استخدمت فيها الذخيرة الحية.

وهذه المرة الثانية التي يزور فيها قائد الجيش الجزائري منطقة “تندوف” على الحدود مع المغرب، حيث حضر التمارين العسكرية مرتديا زيه الرّسمي، وصرح بأن “القوات المسلحة الجزائرية جاهزة لكي تحمي أرضها وشعبها من مصادر التهديد مختلفة الأوجه ومتعددة الأبعاد”، وتواجه “كافة التحديات مهما كانت طبيعتها”.

ورغم الاضطراب الداخلي الذي تشهده الجزائر مع توالي تفكك ألوية النظام العسكري باعتقال جنرالات وقيادات سابقة في المخابرات الخارجية والداخلية، أصر شنقريحة على حضور المناورات على الحدود مع المغرب، كما عاين تمارين تتعلق بالتحضير القتالي، قال إنها “تخدم مصلحة الجزائر العليا ووحدتها وسيادتها واستقلالها وأمنها واستقرارها”.

وأضاف شنقريحة، أمس الأحد، من تندوف على الحدود مع المغرب، إن “كافة المخططات المعادية والمناورات الخسيسة ستفشل اليوم وغدا”، مشددا خلال تفقده الوحدات القتالية وهياكل القوات المسلحة الجزائرية في تندوف بولاية بشار، على أن “تأمين كافة حدودنا الوطنية” قد تحقق “وفقا لاستراتيجية متكاملة ومقاربة شاملة تم تجسيدها بحذافيرها على أرض الواقع”.

ويأتي تلويح قائد الجيش الجزائري بالحرب بعدما تلقت جبهة البوليساريو الانفصالية وداعموها بالمنطقة ضربات دبلوماسية موجعة؛ من خلال نجاح الجيش المغربي في تحرير معبر الكركرات وتلقيه إشادات دولية واسعة، ثم بعد الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء، وأيضا بعد المؤتمر الدولي الوازن الذي نظمته واشنطن والرباط لدعم مقترح الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية.

محمد الطيار، باحث في الشؤون الاستراتيجية والأمنية، اعتبر أنّ “زيارة شنقريحة إلى المنطقة العسكرية الثالثة بالقرب من الحدود المغربية تكذب مزاعم الآلة الإعلامية للبوليساريو والجزائر بأن هناك حربا تجري بين الانفصاليين والقوات المسلحة الملكية بقطاع المحبس”، مبرزا أن “الناحية العسكرية الثالثة دائما ما كانت منصة لإصدار وإبراز النوايا العدائية تجاه المملكة”.

وقال الأستاذ الجامعي، في تصريح لجريدة هسبريس الالكترونية، إن “الزيارات الميدانية إلى قطاع تندوف كانت تشكل فرصة لمهاجمة المغرب ووحدته الترابية، سواء تعلق الأمر بقائد الجيش الحالي أو السابق”، مضيفا أن “قايد صالح زار مرات عدة المنطقة العسكرية الثالثة وألقى خطابات عدائية من تندوف، كما يقوم حاليا خليفته شنقريحة بالدور العسكري نفسه”.

وكشف الطيار أن “زيارة شنقريحة إلى تندوف تأتي في سياق داخلي مأزوم وموسوم بعدم الاستقرار، بحيث بلغ الصّراع مع جناح قايد صالح أوجه؛ إذ تمت إقالة مجموعة من العسكريين البارزين الذين يشغلون مناصب كبيرة في جهاز المخابرات الداخلية والخارجية، كما تمت إقالة رئيس جهاز الأمن الداخلي”.

وشدد الجامعي ذاته على أن “الجيش الجزائري يحاول كبت الشارع المنتفض باستغلال ورقة الإرهاب والجماعات المسلحة”، موردا أن “التداريب العسكرية هي تداريب روتينية تحاول أن تبرز للجانب الداخلي أن هناك تحديات أمنية على الحدود يجب مواجهتها بالحزم المطلوب”.

‫تعليقات الزوار

204
  • عادل العيوني
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:05

    الحل الوحيد هو إزالة النظام العسكري في الجزائر وإقرار دولة مدنية و حينها يمكن أقول يمكن بناء المغرب العربي …

  • bradar
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:07

    الحرب بين المغرب والجزائر لامفار منعا طال الزمن أو قصر

  • كمال
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:08

    بما ان أمريكا وإسرائيل إلى جانب المغرب، فلا أحد سيفكر في التطاول عليها فحتى بعض الدول بدأت تراجع حساباتها تجاه قضية إفريقيا الأولى ، كل الدول التي كانت تعادي المغرب في سيادته من قبل سوف تقترب من الرباط لأن البقرة الحلوب لم يبقى لديها حليب، لقد تبث للعالم أجمع ان هناك أربعة أشياء تحرك جنرالات الجزائر
    ١ – العداء للمغرب (المرووك)
    ٢- سرقة ونهب ثروات الجزائر
    ٣-البقاء في السلطة
    ٤-نيل رضا ماماهم فرنسا
    إنتهى الدرس ياساده ياكرام الجزائر في المنطقة أصبحت وحيدة تتألم في صمت من نجاحات المغرب، فالمغرب في صحرائه حتى يرث الله الأرض ومن عليها.

  • عبد الاله
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:08

    هذا تاكيد على ان من يحكم الجزائر هم عسكر يفهمون فقط لغة السلاح

  • أطلسي
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:08

    بقات فالمناورات الحرب في الحقيقة عالم اخر رقصة الديك المذبوح لا غير .لن تقدر جارة السوء عن إطلاق رصاصة واحدة.

  • المغربي المعروف
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:09

    خليه ينبح .. منكونوش بحالهم .. خمسة في عقل .. راه كيتركلو غير بوحدهم بغاو غير شوية ديال الانتباه ..

  • الصحراء المغربية
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:09

    النظام العسكري الجزائري الفاشل الحاقد يعيش ايامه الأخيرة وفي نظري الشخصي أن تصرفاته الطائشة والغير مسؤولة ارى انه على المجتمع الدولي التدخل الفوري لردعه وإيقاف نشاطه و تهديداته للمنطقة إلى جانب مرتزقة البوليساريو الارهابية والتي يئويها داخل اراضيه.

  • متابع
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:10

    شقرنيحة العجوز ، لا يفلح سوى في نسج مسرحيات هزلية ، انصحه بأن لا يلعب قرب عرين الاسود ، فوالله ان سولت له نفسه المغامرة ، فستنكسر شطحاته كما انكسرت سابقا في خرب الرمال سنة 1963 , انصحه بتسجيل نفسه باحدى قاعات للرياضة بالعاصمة لازالة السمنة ،

  • arifabdo
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:10

    جار سيء بمعنى الكلمة يجعل من المغرب عدوه اللدود لكن عدو الجزاءر موجود في الداخل وليس بالخارج الشعب الجزائري قدم وصفا دقيقا لهدا العدو وهو العصابة الكاتمة على نفس الشعب الجزائري أطلب من الله عز وجل أن يخلص الشعب الجزائري من هده العصابة المصابة بسعار الكلب وهي في نفس الوقت طاعون ملعون سيأتي يوم وتزول فيه للابد

  • الضغط النفسي
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:10

    اتركوهم يخففون عن أنفسهم من الضغط النفسي الذي لازمهم منذ ان حقق المغرب انتصارات دبلوماسية واقتصادية ونهضة تنموية بحكمة موزونة.

  • houssam
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:11

    الى الشعبين الجزائري والمغربي أُدعوا الله أن يجنبنا ويلات الحرب فيما بيننا فأدا اندلعت فتأكدوا أن الشعبين سيخرج كلاهما منها مهزوما وستبقى تبعاتها بينهم الى الأبد.

  • محمد
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:12

    يحضر شرنققيطة ولا سميتو المهم حدك تما. تفوت الحدود تعديتي على راسك اسي شرنيقة

  • حكيمdz
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:12

    هذه المناورة كما قال عمي السعيد رد لاعداء الماضي والحاضر شعارنا تقترب من حدود ينتهي وجودك ولو اردنا الصحراء لاخذناها

  • Covid-32
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:12

    لقد أظهر جيش صدام حسين عضلاته وتباهى كم من مرة بجبروته. انظروا كيف هو حال العراق الآن. هكذا سيكون مصير الجزائر ان شاء الله والايام بيننا يا شنريحة البوال

  • Maker usa
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:12

    وأين هو المشكل . يقومون بمناورة داخل الجزائر. أما إدا قاموا بها داخل التراب المغربي سيكون الرد في الوقت و سيعرفون أن محمد السادس لا يلعب . الرئيس تبون ليس له إلا لسان يضحك به على الشعب الجزائري اللدي يعيش في محنة .

  • مواطن 5
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:13

    إنه يستفز نفسه اللي وصل لودنيه إيعضها المغرب بزاف عليه لأن رجالوا تيخدموا عوض النبيح و البلابلا

  • abdelhamid
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:14

    ماهي إلا مناورات لإخماد الحراك الداخلي، فالعجزة الحاقدين لن يقدروا ولن يستطيعوا أن يدخلوا في مواجهة مع المملكة ذات التاريخ العريق لأنهم يعرفوا العواقب الوخيمة التي ستترتب عن هذه المواجهة. فالتاريخ يشهد بأن الجزائر هي لقيطة فرنسا لا تاريخ لها وتريد الدفاع عن لقيطتها عصابة قطاع الطرق.

  • rhiwi
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:14

    يبدو من الصورة ان الجيش الجزاءري له عتاد ومعدات تبعث على الخوف

  • Fethi
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:15

    اعتقد ان المدعو شنقريحة لازملو طريحة حتى يقول هو كذلك حقرونا حقرونا…لأن مثل هذه المخلوقات تخاف و ماتحشمش

  • جلال
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:15

    لم ارى في حياتي البلد يعيش مراهقة السياسية متل الجزاءر لي انها في تاريخها لم تكون يوما البلد كانت فقط اما ولاية المغربية او العثمانية المستعمرة الفرنسية اخذت الاستقلالها من فرنسا عن طريق الاستفتاء بالمرسوم الفرنسي من طرف الجنيرال دغول الاستقلال الجزاءر كان مختلف عن الاستقلال المغرب تونس الجزاءر اعتبرت المقاطعة الفرنسية وراء البحار كانها فقط انفصلت على فرنسا لم تعترف بيها الدولة بقيت لها العقدة تلازمها كانت الجزاءر ترفض انشاء المغرب قاعدة العسكرية في جرداة على الحدود الجزاءرية تستفز المغرب من المنطقة الحدودية تندوف العاصمة الصحراء الشرقية بالذخيرة الخردة الروسية لم يحارب بيها دولة الا هزمت اخير دولة هزمتها خردة الروسية ارمينيا مع اذربيجان على الجيس المغربي ينظم المناورات الذخيرة الحية في فكيك جرادة يدخل المنطقة العازلة يقترب يحاصر تندوف في حالة الاندلاع الحرب يكون قريبا من تندوف بشار الصحراء الشرقية طبعا المغرب يجب ان يركز على هذه المنطقة الاراضي المنطقة تابعة يجب على المغرب انشاء القواعد العسكرية قرب تنظوف بشار قنادسة لكولوب الصحراء الشرقية المغربية

  • ماندي
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:15

    اسيدي يديرو لي بغاو فارضهم. المهم ما يقيسوش بلادنا. ديك السلاح ديالهم غير خربة ضروري يطرطقوه بحال عاشوراء.

  • القانون
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:15

    يبدو أن النظام الجزائري لم يستوعب بعد الابعاد الجيوسياسية بمواقفها الغير المحسوبة. هناك مخاطر قادمة و هذا النظام يمهد الطريق لصراع دولي في المنطقة سيأتي على الأخضر و اليابس.

  • هشام
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:15

    اودي سيري حميوا عا … من هاد البرد
    هادشي لكتخسروه في الخاوياتي خويا شعبكم وبلادكم مساكن كي جاب الله
    واش نتوما باقيين تتشدو الصف على البنان والحليب وجاييين تطاولو على سيادكم
    راه أرنب منين تبغي تجيبها في راسها حتا كنشوف الصياد قدامها عاد تتبدا تحنقز….وشلا ما يتقال ولكن….

  • ابن تاشفين ابن تاكالين
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:15

    سنة أو سنتين و سيغادر شنقريحة هذا العالم إلى دار البقاء و لن يحمل معه أخبار سارة لسلفه و ل الهوارى بومدين, أن الجزائر حققت منفدا للمحيط الأطلسي. كل جنرالات الجزائر عمرهم يزيد على الثمانين. على كل حال, كلهم ماتوا و رحلوا و بقيت الصحراء مغربية يدود عنها أحفاد البطل الأسطوري المغربى الأمازيغى يوسف ابن تاشفين ابن تاكالين قاهر ملك الإسبان فى معركة الزلاقة بالأندلس.
    الصحراء مغربية و إلا الأبد, أما شنقريحة فهو إلا زوال.

  • الباعمراني،،
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:15

    انها فقط رقصة الديك المدبوح ههه،!
    مع العلم ان كابرانات فرنسا يعلمون جيدا ان طلقة رصاصة واحدة اتجاه المغرب ستكون نهايتهم،،،

  • ADAM
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:15

    مسؤولو الجزائر في حيرة من أمرهم بعد الضربات الموجعة التي تلقوها في الآونة الأخيرة، تصرفاتهم في هذه الأيام توحي للملاحظ كالديك الذي ذبح ورمي به أرضا، وما عسى للديك المذبوح أن يفعل سوى التركيل برجليه والتلويح بجناحيه. اللهم لا شماتة

  • مساء الخير
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:15

    المناورات ههه هيهات ثم هيهات سيتم صفعكم مرة أخرى يا كبرانات فرنسا هناك على حدودنا أسود سيفترسونكم بين ليلة وضحاها أسود الجيش الملكي (القوات المسلحة الملكية) آدام الله عليهم الصحة وطول العمر

  • Me again
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:16

    يعجبني كثيرا قراءة اخبار هسبريس المغربية و اخبار الوطن الجزائرية و أقارن و استنتج و اكتشف ما بين السطور. كما اقراء نفس الاخبار بالفرنسية و الانجليزية و ذلك يتيح لي الفرصة للفهم احسن و اكثر!

  • محمد
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:17

    هذه المناورات تجري في ارض الجزائر، بالنسبة لنا كمغاربة هداك شغلهم

  • الوليد
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:17

    يجب على المغرب التعامل بالمثل و القيام بمناورات على الحدود الشرقية، دولة الإرهاب الشرقية لا ينفع معها إلا منطق القوة و الكيل بمكيالين

  • وجدي: الجزائر الخبيثة
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:17

    اي مغامرة للعدو الجزائري مع المغرب فلن تبقى هناك دولة اسمها الجزاءر. دولة كابرانات فرنسا ضعيفة و تريد الهاء شعبها المنكوب بحرب وهمية.

  • ايوب
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:18

    الحرب ك كرة القدم يجب ان تتغير الافكار و طريقة قراءة الاشياء.وهدا ما يميز الجزاءر.لهم سياسة قديمة و تابتة لا تتغير في عقلية الجنرالات العتيقة.وهدا ما يندر باندحارهم .اما المغرب فيتغير و يتاقلم و يتطور و يربح في جميع الاصعدة.والسلام

  • brahim
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:18

    هادشي غير زوبعة في فنجان مافيدهومش هادشي كامل ديالهوم راه مراقب بالأقمار الصناعية ديال المغرب بحال إلى جالسين معاهوم و عارفين حنا بلي الدزاير ماعندها غير اللسان الطويل

  • اكتساح
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:19

    تندوف مدينة جزائرية مسقية بدماء الشهداء و للجيش الجزائري الحق ان يناور و يتمرن في اي شبر من الجزائر..
    المهم الجزائر لن تطبع مع المطبعين ومن خان سيخون.

  • علي نايت عمر
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:19

    الجيش الجزائري يستفز المملكة بمناورات عسكرية قبالة الحدود المغربية…..و كيف سيكون رد فعلهم ان قامت القوات المسلحة الملكية بمناورات عسكرية بمدينة فكيك…..

  • عادي جدا
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:20

    شيء عادي تاحنا كنديرو مناورات على الحدود …

  • مغربي من دبي
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:20

    الابتلاء أنواع وضروب وهو إرثٌ مُشاع بين بني البشر.. وبعض إخواننا إجتمع فيهم ما تفرق في غيرهم. تحية للأجيال القادمة التي ترى النور في العتمة وتنشد الوحدة لا الفرقة. أما وقد أصبحت عقدة moroccanism مستفحلة في بعض الأجساد فلا أرى لها شفاء إلى بجلسة مطولة مع الذات وإقناعها بالواقع الخالص. مفاده، الملوك ملوك والمغرب عين المشرق. وإن كان المشرق ضم دولاكثيرة فالمغرب يبقى واحدا موحدا ومهمى علت الشمس إلا وسكنت فيه.

  • محمد طنجة
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:20

    رمزية التمارين انها في صحراءنا الشرقية المحتلة …وهي كذلك موجهة بالدرجة الأولى نحو الداخل الجزاءري ونشطاء الحراك وبيع الاوهام بأن الجزاءر في مواجهة عدو خارجي والإرهاب وهلم جرا حتى يخرس الحراك عن مطالبة الكابرانات بالرحيل وتسليم السلطة للمدنيين.

  • محمدين
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:21

    بدأ الخناق يضيق على جارة الشر وفي كل يوم تخسر حلفاء والمستجدات على الأرض ليست لصالحها ولن تنفع العسكر هذه المناورات ولا غيرها

  • Mouhssin Zoubair
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:21

    او هناك ترقب لانتفاضة في مخيمات تندوف يراد قمعها .

  • zemmout
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:22

    زبارة للاستهلاك الإعلامي لا غير مناورات لا تهمنا في شيء،هم يعرفون جيدا معنى الجيش الملكي منذ حرب الرمال،جيش يزعزع كياتهم ويصيبهم بالرعب.زيارة لإلهاء الشعب الجزائري أمام حجم المشاكل الاجتماعية التي يعيشها بسبب تراجع عائدات النفط والغاز،ما أدى إلى أزمة اقتصادية خانقة،نظام العسكر يحاول بشتى الوسائل استفزاز المغرب:زيارة بوقادوم للدول المعادية للوحدة الترابية،اقتسام اللقاح مع تونس،الاحتجاج على ألمانيا من خلال ممثلة البولبخاريو هناك،التنسيق مع بوديموس…..نحن ماضون في بناء مشروعنا المجتمعي،والأعداء يبنون قصورا من الأوهام.

  • مراكشي
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:22

    يبيعون الأوهام للشعب الجزائري الشقيق ويحاولون طمس الشمس بالغربال ولم يعد في جعبتهم(العسكر الجزائرى ) سوى إستعراض عضلات شاخت واهترت… الاكاديب مثل الليل سيصبح عليها الصباح وتظهر للعالم….الزمن كشاف والحقيقة تعلو مهما طال الزمن

  • مغربي
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:23

    التهديد الوحيد اللذي يهدد الشعب الجزائري الشقيق هو مزبلة الحكومة أي خطر يشكل عليكم المغرب لو أراض المغرب إحتلال الجزائر لفعلها في حرب الرمال وهذه الحرب هي سبب إندثار الإقتصاد الجزائري وليومنا هذا وهم يشترون في الأسلحة وكأن الحرب العالمية الثالثة على الأبواب وتحية من القلب لشعب الجزائري الشقيق

  • عربي مسلم
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:23

    المغرب والجزائر خوت *** واللي بيناتهم يموت .

  • الأسد المغربي قاهر التعالب.
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:23

    شنقريحة سيكون مصيره مثل سلفه كايد طالح، مافيا الجيش تحاول توجيه الرأي العام الداخلي في الجزائر إلى الخارج، ثم تتم التصفيات لتبقى المافيا العسكرية تحرك المشهد السياسي في الخفاء اما الأسد المغربي فلا تزعجه هذه الخفة وهذه البدل المزركشة لان مجرد زءيره يجعل شنقريحة يفر كما فر في حرب امغالا.

  • Youssef
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:23

    دولة الجزائري مازالت تعيش أوهام الحرب الباردة. نحن المغاربة وجهنا صفعات موجعة لدولة الفقاقير، و أقول لهم ما هذه إلا البداية و كل محاولاتكم اليائسة للتشويش على المغرب ستبوء ب الفشل و منها فتح خط بحري بين غزوات و مليلية المغربية، كان الأجدر بدولة الخبث الجزائري أن يوفرو لشعبهم الحليب بدل مضايقة المغرب. دولة بترولية تعيش أزمة حليب هههههه.

  • الزمان بيننا يا اوغاد...
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:23

    يقول المثل الشعبي المغربي: “اشحال قدك من استتغفر الله يا البايت بلا عشا” سوف تؤدون الثمن غاليا ايها الاوغاد، ومن حفر خفرة لاخيه سةف يسقط فيعا ان شاء الل، والزمان بيننا،..

  • جمال.ع
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:25

    لم يبقى لنضام العسكر الفاسد الا حلا واحدا ان يسلم السلطلة لحكومة مؤقتة لانقاد مايجب انقاده واعطاء الشعب الجزائري تقرير مصيره واجلاء المرتزقة ولانكباب حلى حل مشاكل الشعب المقهور الذي لايزال يشد الصف على نصف لتر حليب وكيلوااا سميد اما المملكة المغربية في صحرائها والصحراء في مغربها

  • Rajawi
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:25

    اتمنى من كل قلبي ياكل طريحة كما سبق وهرب من المعركة خاص جنودنا يعاودلو التربية وكدلك بوبال البوليزاريو.

  • عبد الله
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:25

    التاريخ هو سلاح قوي .
    فالمغرب عنده تاريخ و سياسته مبنية على أسس متينة .
    المناورات هي عمل روتيني عند كل الدول .

  • الوكالة القومية
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:26

    الجزائر قادرة على إحتلال المغرب في ساعتين ذالك لإمتلاكها صواريخ متطورة

  • يحيى
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:26

    لا تخيفنا هذه التمارين العسكرية لسي شنقريحة مادام السردين في بلده يسوى 1000 دينار اي ما يعادل 70 درهم مغربية. ونزيد نقولك بالصحة التبوريدة هههههه.

  • mouhamedlghzaoui
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:26

    لاحولة ولا قوة إلا بالله واش هاد الجزائر معاندهة مايدار هيا وهاد العنقريشة بلا ما تحلمو بي نهار طلاع النهار وعرافنا نوايا ديالكوم ليخبيتا لي بغانة غا يلقانة يجي كود وخا ديرو ميات منوارة لا نتومة ولا دوك البولي خاريو الجيش الملكي في نتيصاركم ولشعب المغريبي كامل غادي يحربكم حيت حنا علي حق وعلى يقين حيت الصحراء مغربية من طنجة الكويرة ويموتو العديان الله الوطن الملك

  • ولد دادة
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:27

    ننتظر خطأهم كما في حرب الرمال لاسترجاع ما ضمته لهم فرنسا من اراضي المملكة الشريفة وهده المرة لن يعود الجيش .

  • الخميس
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:27

    على السيد رئيس الأركان أن يحارب الإرهاب لأن الإرهاب يعتبره الثور الأبيض ويعتبر المغرب الثور الأسود وكلاهما هدف في الطريق لذا وجب توحيد الصف لصد العدوان الذي سيأتي يوما ما على الأخضر واليابس.

  • جو طي سمير
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:28

    الجزائر دولة فاشلة…..هذه الشطحات لهذا الشنقريحة الذي لا يقوى حتى على المشي الصحيح المقصود بها الهاء الرأي العام الجزائري…الذي يطالب بدولة مدنية….

  • ومن يوت الحكمة ...
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:28

    عطيوهم النخال كما نقولوا زمان
    على كل حال هي مناورات على اراضي “ديالهم”
    السؤال المهم هادوك لي في المخيمات في تيندوف هل يجوز وصفهم باللاجئين أم يصح فيهم اسم محتجزون ؟
    السؤال الأهم هل الجماعة المسلحة يجوز تسميتها بلاجئين ؟
    سؤال أخير هل السماح لجماعة مسلحة انطلاقا من أراضي جزائرية بضرب أراضي جارة لا يعد اعتداء مباشرا على سلامة هذه الدولة الجارة ؟
    العيب ساهل
    ما تعملش العيب أصعب شيء، يقتضي الحكمة
    “يؤتي الحكمة من يشاء ومن يوت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا وما يذكر إلا أولو الألباب” البقرة 269

  • أسماء
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:28

    مساكن مرة ف لعام تيديرو تدريبات بالدخيرة الحية معرفوش أن المغرب ديما تيدير تداريب مع أمريكا و نص لعسكر ديالو فبؤر التوتر .. يعني متريني 24/24 ساعة..
    الله يحفظنا من الحرب لأن الفائز فيها خاسر

  • Maryass
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:28

    Les FAR لكم بالمرصاد كما تجرعتم مرارة الهزيمة في الكركرات و من قبل في اكديم إزيك، سوف تلقون نفس المصير إن شاء الله متى و أين شئتم..

  • عبداللطيف المغربي
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:28

    لقد عودنا النمر الورقي الجزائري على هكذا اسفزازات….كمغربي حر اقول للكابران الجبان شنقريحة ان لم تسحي فواصل تفاهاتك…اذكرك بفرارك من معركة مكالة يناير 76.وانت محاصر ضمن اكثر من 2000 محاصر جزائري كما جاء في شهادة الرئيس الراحل محمد حسني مبارك.اذن عداؤك وحقدك للمغرب مرده الى تلك الليلة السوداء من حياتك حين فررت تاركا حذائك العسكري من ورائك….اليوم ايها العجوز الجبان غير البارحة.فأي حماقة قد ترتكبها ضد المغرب ستعود عليك بالندم…فهذه المرة لم ولن تفلت الا باعادة ختانك من احد الجنود المغاربة كما قال احد الضرفاء المغاربة…ومجمل القول الاسود في صحرائهم.واي حماقة قد ترتكب من طرف الضباع ستؤدي حتما الى فتكهم.وتحية مني الى جيش العزة المغربي بمختلف تشكيلاته البرية والجوية والبحرية…

  • لاحول ولاقوة الابالله
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:29

    مصيبة الجزائر تكمن فيمن يحكمونها قادة عسكريين وسياسيين بعقلية صبيانيه لاتفقه شيئا لامستوى تعليمي ولا أكاديمي ولايستطيعون تكوين حتى جملة مفيدة همهم هو مصالحهم الشخصية وسرقة الأموال والحفاظ على الكرسي وخدمة أجندة أسياد هم فرنسا ولو كلف دالك حياة الجزائرين أوالمغاربة وقد حدث دالك بالفعل فيما يسما العشرية السوداء

  • جاسم عبد الله جاسم
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:30

    لم افهم ماذا يقصد هذا الطيار بان زيارة شنقريحة لتندوف تكذ ب وجود حرب بين البوليساريو والمغرب ،،فما المانع بل العكس هو الصحيح
    ثانيا لماذا تعتبرون اجراء مناورات قرب الحدود هو استفزاز للمغرب ،،كل المناورات العسكرية في العالم تجري في المناطق المشابهة لمناطق التوتر وبما ان الجزائر كل حدودها متوترة فقد جاء الاختيار على تندوف واتذكر انه السنة الماضية كانت مناورات مشابهة جرت في اليزي شرق الجزائر فهل معنى هذا انها استفزاز للليبيا
    ما أراه استفزازا هو الذي تكتبون ولكن استغرب فقط لماذا لم تذكروا بان جيش الجمهورية العربية الصحراوية قد شارك بفيلق المدرعات الى جانب الجيش الجزائري وهو لا يعتبر استفزازا لان المغرب ايضا استفز الجزائر باقامة قاعدة عسكرية على حدوده يشرف عليها ضباط صهاينة
    اتساءل ثانية ما الذي يمنع المغرب من اجراء تمارين مماثلة وبالذخيرة الحية فمثل هذه التمارين هي التي ترفع الروح القتالية للجيوش وللحقيقة فقد انبهرت من قدرة المعنويات المرتفعة للجنود حيث لاحظت في الشريط بان الجنود كانوامتحمسين لاكبر درجة وكانهم لاعبو كرة القدم عندما يسجلون هدفا حيث يصحيون أثناء اصابة اي هدف ،جيش قي جدا

  • رصاصة في المنصة
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:30

    فعلا مناورة حقيقية وكأنها حرب، كل شيء كان معدا بعناية فائقة لدرجة تصوير قذيفة وهي تغادر مدفع الدبابة بفضل الكاميرا المثبتة بها إنه قصف عنيف من جميع الإتجاهات، في المرة القادمة قد تكون منصة شنقريحة ضمن قائمة الأهداف عن طريق الخطأ،

  • جلال
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:30

    الجنيرال شنيريقحة والجنيرال الراحل القايد صالح اغبى الجنيرلات الجزاءر في التاريخ كل الحروب الذين خاضوها هزموا فيها هذا ليس التصريح المروكي هذا التصريح الجنيرال خالد نزار ما ادراك مان هو خالد نزار الذي فضح قايد صالح وشنيريقحة اثناء خلافهم معهم قبل عودة خالد نزازر معزز مكرم عبر طاءرة الخاصة اقلته الى قصره الفخم في الجزاءر بناه الاموال الدماء الشعب الجزاءري في العشرية السوداء قال خالد نزار ان قابد صالح شنيريقحة كانوا القادة الفيالق الجيش الجزاءري تسببوا في الهزيمة نكراء المعركة امغالا مع الجيش المغربي سقط قايد صالح شنيريقحة الاسرى عند الجيش المغربي اعادهم الملك الحسن التاني بالطاءرة الخاصة الى مطار الجزاءر عندما راهم بومديم قال جملته شهيرة انا ماعنديش الرجال ماعنديش الرجال كان يقصد القايد صالح شنيريقحة هذا ما نقوله عليه العقدة المغربية هذا نباح شينريقحة في تندوف المغربية

  • بلورة
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:31

    المناورات تبقى مناورات. لكن كم أتمنى أن يتهور هذا الكلب و من معه و يعتدي على المغرب.. فحينها سيقبر هو و من معه في ما يسمى ب ” قصر المرادية” الإرهابي الخسيس

  • Driss
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:32

    فكروني ف القذافي دقت ساعة العمل !!!!نار نار ثورة ثورة طززززز طلعو غاسراولكم راكم تشوهتو…. ما هكذا تعالج الأمور…يا شنقريحة.. الحرب لم تعد قنابل و بنادق… التفوق في الحروب يأتي بعد التفوق في الاقتصاد و الديمقراطية و حرية الإنسان… وبالمناسبة شكرا شكرا شكرا جزيلا لكم يا مغاربة إسرائيل…. وويا مغاربة يهود العالم أجمع…لم اكن اتخيل ابدا أنكم بهاته الروح … لم أكن أتصور أنكم تحبون المغرب و المغاربة و الملك …..

  • عين نزاغ
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:32

    خصك اطريحة. غير ابقا تشطح. عرفوكم داخليا. وخارجبا. بانكم. تايهين. كتعومو فماء مملوء ….بالمكروب من صنع يديكم. وليس له دواء. ..يشافيكم….اما الشعب ااجزاءري… اكتشف جميع الالعاب البهلاونبة والاكاديب التي اتروجها غبر .صحيحة عن دولة. لها سيادة بامتباز مع شعبها ..داختبا وخارجيا. واوربيا $$$$$$ .

  • الزمروق العظيم
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:34

    الجزاىر تريد جر المغرب للحرب وتنفق 30 مليار سنويا على الجيش والاسلحة.
    البوليزاريو تقصف المغرب وتتخبئ وراء الجزائر و المغرب لا يجرئ على قصف عتاد البوليساريو في تندوف.
    البوليزاريو بداىت بالفعل بحرب الاستنزاف ضد المغرب وتقصف كل يوم.
    على المغرب ضرب عتاد البوليساريو في تندوف …وان يستعد لضرب البنية التحتية البترولية للجزاىر بالطيران ان استطاع.
    لكن الخطر و المفاجأة هي ان الجيش الجزاىري يملك اسلحة ردع وصواريخ روسية رغم انها ليست نووية الا انها تفوق القنبلة الدرية في التدمير.
    اظن من صالح الشعب المغربي و الجزاىري ان تقوم الحرب بين هدين النظامين الفاشلين.

  • ahmed
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:35

    إن الجنرالات الجزائريين الذين يحفرون قبورهم في الصحراء قد ذهبوا يومًا ما لرؤية قواتهم المسلحة ، كل هذا بسبب الخوف بعد اعتراف الولايات المتحدة بشرعية المغرب في صحرائه ، يومًا ما سيكون نفس الشيء بالنسبة ل الصحراء مستعمرة من قبل الجزائر يجب ألا ننسى التاريخ والجغرافيا والخريطة قبل وصول الفرنسيين كانت بالأمس فقط

  • houlks
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:36

    الجزائر تعيش عزلة وصدمة قوية بعد الاعتراف الامريكي بمغربية الصحراء لذلك تحاول الترويح على النفس بالقيام بهذه المناورات لاسترجاع ثقة الشعب وتهدئة الشارع الذي اصبح على وشك الانفجار نقول لهم كفى استهتارا فزمن القدافي قد مضى وحان وقت الحساب يا خونة

  • aziz.elmansoury1
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:38

    زيارةهذا الجنرال لا تغني ولا تسمن من جوع .اسءلو عن عمره بات يتجاوز الثمانين فهو في هذا السن اصبح عاجز حتى ان يتذكر باش تعشى بمعنى يخرف اكتر من القياس فان قالها جنرال مغربي نعم لانه صاحب قضية ومعه الحق قولا وفعلا وبيننا الايام وسترون بام اعينكم وخير الكلام ما قل ودل .

  • اطلس
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:39

    المغرب بلد الشرفاء والصالحين وبلد الرجال الابطال وبلد المسؤولين العقلاء الذين يشاهدون وضع العصابة المزري مع قدوم الحراك المبارك المزلزل للكابرنات ،

  • Mosi
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:39

    اولا الكاذب الفاشل هو من يكذب ثم يفضح نفسه…النظام الفاشل الحاكم في الجزائر قضى شهرين و هو يقنع الشعب الجزائري عبر اجهزته الاعلامية المثيرة للشفقة انه هناك حرب ضروس تشنها عصابة البوليزاريو المستوطنة تندوف على المغرب..ثم بعدها ينظم الجيش الجزائري مناورات في تندوف يحفها الهدوء و لا اثر لا للحرب و لا هم يحزنون..
    ثااانيا..سمع شنقريحة اشاعة ان المغرب سيطالب باسترجاع تندوف من الجزائر فسخنت فيه البيضة و قفز للينظم مناورات في تندوف..زعما راه تندوف جزائرية و راه حنا هنا..ونحن نقول لشنقريجة وا غي ربحو بتندوف و بشار..لأن كل الجنوب الجزائري كان تابعا للإمبراطورية المغربية و حدودنا كانت مع ليبيا و السودان و لكن حقيقة نحن ادكياء و لا حاجة لنا بأرض لا نستطيع الاستفاذة منها و اعمارها..لذلك هنيئا لكم بكثبان تندوف و الصحراء الكبرى فالمساحة الشاسعة لا تصنع دولا عظمى..انظروا الى فكر و الامارات و المويت و سلطنة بروناي..
    الجزائر دولة شاسعة ولكنها دولة فاشلة على كل الاوجه..
    ثالثا على شنقريحة ان يوفر ثمن الصواريخ التي تنفجر في الصحراء لتوفير الحليب و المواد الاولية الضرورية للشعب الجزائري..

  • جديدي
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:39

    العين بالعين والسن بالسن والبادي أظلم

  • متتبع مغربي
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:40

    نقول لشنقريحة وامثاله (اشرب ماء البحر….الى لحقت لعينك بوسها) مهما ناورتم وكدبتم وحقدتم وحسدتم فالصحراء مغربية…وستبقى ان شاء الله مغربية….اما مسالة خاوة خاوة فهي شعارات تقال فقط اما تطبيقها وفعلها فهو عكس قولها….فحكام الجزائر يعانون من مرض مزمن اتجاهنا ربما لازالت المختبرات العالمية لم تجد لهم دواءه… فنحن في ارضنا وهم غادي يحماقو ….سيروا شوفو بلادكم واعطيونا التقار…..هل تريدون فرض وصاية علينا…. لسنا قاصرين واللهم اكثر من خيراتنا..

  • عين بني مطهر
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:40

    شتان بين أسود الأطلس و زواحف الصحراء.دولة على حافة الإفلاس ماذا عساها تفعل غير اللعب بمفرقعات عاشوراء! هم يعلمون تماما لو نشبت الحرب أي منقلب ينقلبون! اتحداهم ان فيهم من يقدر على صيانة قطعة سلاح من الذي رأيناه في تبوريدة اليوم.

  • أحمد
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:40

    بجب الرد عليهم بمناورات أكبر واستخدام بعد الأسلحة الثقيلة ولتكن بمشاركة قوات إسرائيلية وبمعدات دات تكنولوجيا متطورة لكي يفهم العسكر الجزائري أن المغرب يتوفر على العتاد والعدة وليسوا هم فقط

  • SIFAO
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:41

    القوات البرية التقليدية في الاراضي المكشوفة دون غطاء جوي قوي تكون اهدافا سهلة للمقاتلة ف 16 الامريكية التي يملكها المغرب، سخوي 29 ، مفخرة القوات الجوية الجزائرية ، اسقطتها ف16 التركية في شمال سوريا بكل سهولة ، لذلك وجب على السي شنقريحة ان يحسب بشكل دقيق كل خطوة يفكر القيام بها في اتجاه المغرب

  • مغربي قح
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:42

    عنداكم، ملي نوضو ليكم عاود تبداو تبكو وراااه المروووك حكرووونا. وراه المرووك حكرونا وياكم ثم وياااكم .لاتلعبو بالنار بالقرب من الأسد.هذه المرة سنوفي بوعدنا لسنة 1963 ايام حرب الرمال. هذه المرة لانقف والا ونحن في العاصمة الجزاءر .فحداري يا أبناء بوخروبة

  • تيلي
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:43

    حسرتنا كبيرة بانهزام فريقنا لكرة اليد أمام هؤلاء الاوغاد، المغرب فيه رجال من حديد لايرضون الانهزام لاسيما أمام الاعداء..لماذا لا تبحثون عنهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • محمد الحمداوي
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:44

    الشطحات الجزائرية ليس دليل قوة بقدر ما هي دليل قاطع على الضعف.وهذه المناورات هي من جهة من اجل الهواء الشعب وايهامه بأن هناك عدو يتربص به ومن جهة أخرى يريد عجزة العسكر الايحاء للعالم بأن هناك عدم استقرار في المنطقة اثنين الدول على عدم الاعتراف بسيادة المغرب على صحراءه.
    لكن اسطوانة الجزائر أصبحت معروفة وعليها ان تفكر في شيء اخر لالهاء شعبها عن الوضع الاقتصادي المتردي.

  • famile.benachir
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:47

    السلام عليكم
    كالعادة جنرالات الجزائر، ناهبو ثروات الشعب الجزائري المغلوب على أمره يحاولون الهاء الشعب و الظحك على شباب البلد بتصدير أزماتها للجارة الغربية بلدنا الحبيب المغرب، لكن هيهات هيهات،

  • doukkali
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:47

    مغامرات روسيو المجنونة (دونكي إكسوت)
    إنه مريض جدا هذا الأحمق

  • ولد حميدو
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:51

    العسكر يخيف الجزاءريين اما المغرب فلا يكثرت لتصرفاتهم الصبيانية ففي جميع الدول المناورات تكون بدون تصريحات و الجبان هو الدي يهدد

  • مغربي حر
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:54

    إنهما الورقتان الوحيدتان التي تلعبهما عادةً العصابة الحاكمة في الجزائر كلما أرادت أن تستحمر وترهب مواطنيها خوفاً من الحراك الشعبي في الداخل , الورقة 1 ” محاربة الإرهاب ” , قبل أيام سيناريو انفجار قنبلة يدوية الصنع أدت لسقوط 5 ضحايا أبرياء , كل العالم صغيرهم قبل كبيرهم يعلم الآن أنها العملية من صنع مخابرات الجزائر , أما الورقة الثانية وهي ” حذارِ المروك غادي يهجم علينا , واحنا هنا باش نحميو البلاد ” , كنا في انتظارها , وها هي تظهر اليوم بهاته المناورات الإستفزازية على مرمى حجر من الحدود المغربية , إذا خدّم بنادم غير النصف ديال عقله يفهم ” شكون اللي ناوي يهجم على الآخر ؟؟؟ ” , لو نعملو احنا مناورة عسكرية على حدودهم بحال اللي عملو هوما لوكان تنوض عندهم القيامة فالبلاد .. لكن المغرب تحت القيادة الرشيدة والرزينة ديال سيدنا الله ينصره لا تلقي بالاً لهاته التصرفات المتسرعة والصبيانية والمزاجية لحكام بلد جار احنا مجبورين أننا نتعاملو معاه بحال شي طفل صغير خاصك تدير ليه خاطرو وما تقلقوش ولا غادي يبدا يبكي لك ..

  • صحروي امامك
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:56

    الى حكبم. DZ الجواب اسال هادوك الشطاحة لي انت كتزغرت ليهم كم العداد الدي القي الفبص عليه. في امكالا. من طرف اسود الصحراء فان لم تجد منهم الجواب خوفا على روحك. انا اهدي لك العداد. 101. وزيد اسال والقاءد صالح. اهرب في سيارة. جيب

  • المغربي الحر
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:56

    لا عليكم، انها فقط شطحات الديك المدبوح، انها آثار الضربات الاخيرة والانتصارات المتكررة للدبلوماسية المغربية،
    يمارس الملك صلاحياته داخل الحدود التاريخية للمملكة. أكرر .ذاخل الحدود التاريخية للمملكة.
    الله الوطن الملك❤️❤️❤️
    ✌️

  • صالحي
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:57

    سبحان الله ،كبرنات فرنسا يجرون مناورات بالذخيرة الحية وكأننا سنستعمرهم ،المغرب يتواجد في صحرائه ضمن حدوده الترابيةو ليس من شيمه ان يتهجم على احد،لكن اذا تجرا البوليزاريو على مهاجمتنا من الاراضي الجزائرية فذاك شان اخر يا شنقريحة يا لقيط يا ابن زنا ،لان من واجب المغرب ان يقوم بتمشيط الاراضي العازلة بموجب اتفاق 91.اما بعد عملية الكركرات،فقد تم اسقاط هذا البند لان الاراضي العازلة تركت لمراقبة المينورسو يا لقيط وليس اراضي البوليزاريو يا شنقريحة يا ابن المراغة.

  • المساثي
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:57

    الحماف نفس شطحات الحرب الخيالية في تلفرتهم ابطال المغرب سيدكهم دكا اتقضات لهم مجموعة من المرضي

  • مول الحانوت
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:57

    كيف لمن لا يملك ثمن رصاص او فيول طائرة او بنزين مدرعة كيف له ان يناور و بالذحيرة الحية و خلفه شعب يئن تحت وطأة الجوع و الحرمان و مستشفى والو و اوحال و فيضانات اغرقت الاخضر و اليابس و ارض تباع بالمترو للغرب و لمن يشتري
    الناس راهي تعاني البؤس في جبال الاطلس و الحرمان و البرد و البوطا ماكايناش
    و الديون المتراكمة و الحدود المغلوقة من كل الجهات و كورونا زادت الطين بلة

    كيف لبلد مثل هذا ان يجاري بلدا سياديا قارة كالجزائر في مناوراته و هو الذي اعتاد ان ينضم بدعوة في بلده الى مناورات تحت قيادة الامريكان و يعطوة دورا ثانويا – عمروا بيه الخوا –

  • مغربي
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:58

    في الدقيقة 6:32 من التقرير الذي عرضه التلفزيون الجزائري, يظهر جليا علم المغرب, الذي تم وضعه لإصال رسالة مفاذه أن جيش النظام الشمولي الطوطاليطاري البوخروبي العميل لفرنسا, سيتجاوز الحدود ويغزو المغرب, في مشهد يذكر بما غزو صدام للكويت. وأنا أقول لشكريحة, أن الحرب لا تُقاد فقط في ميادين المعركة, ونحن يعِزُّ علينا أن نرى الجزائر في وضع شبيه لما يحصل اليوم في العراق.

  • zoro
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:58

    رحمك الله جدي و سكنك طيب الجنان اخواننا الجزائر الجارة معادية و لن تنسى ما لقنوها رجال المغرب في مناورات 65 المغاربة في قلوبهم السلم و نيتهم صافية و لاكن الرجال لي حررو المغرب تركو خليفاتهم لهدا الوطن الايام ستعرف الجزائر انها مخطئة هيهات هيهات الصحراء مغربية حبة او كرهت دمنا في رمالها و ستبقى مغربية شعارنا الخالد الله الوطن الملك

  • أمين
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:59

    السلام عليكم . إنها تصرفات جبان خائف من أسد يحن ﻷقليم من أقاليمه العزيزة ( بشار وتندوف ) …..

  • Massi
    الإثنين 18 يناير 2021 - 21:59

    هدا ما بقي في ايديهم النباح لا اقل و لا اكثر الجيوش القوية لا تقوم بهده الاساليب المتخلفة ادا اطلقوا رصاصة واحدة اتجاه المغرب فسيدكهم دكا و فات ان تبرا منهم امام الكاتب العام للامم المتحدة كيقلبوا على عمى ايامهم

  • مهاجر
    الإثنين 18 يناير 2021 - 22:00

    شنقريحة اسم غريب لشخص مريض لو كان عسكريا اكاديمي ودبلوماسي محنك لما قام بهذه التحركات العسكرية للاستعراض المسرحي تصرفا ت غير عقلانية فيها كثير من التهور نتائجها غير محسوبة لم يستفد من درس الكركرات ولكن رب ضارة نافعة

  • صحراوي
    الإثنين 18 يناير 2021 - 22:00

    الى حكيم DZ اش من عمك سعيد .عمك راه سميتو دانييل ولد خو ديكول الفرنساوي ايوا قلب على هويتك ودير ADN حيت ما كتحشمش .اوا قرب انت وغيرك وشوف اش اطرا ليك انتهى الكلام

  • احمد
    الإثنين 18 يناير 2021 - 22:01

    هدوهوما الجنرالت لي خلوكوم تخابو مور اسرءيل كا طفل زغير كنو رجال واعلنو الحرب كما اعلنت الجزاءر بتسليح بوليزاريو ها تعرفو غير تعليق في منتاديات و فيسبوك يالله تندوف تنضدركوم

  • Samir almaghribi
    الإثنين 18 يناير 2021 - 22:01

    يقول المثل الشهير «الغريق يتشبت بحبال الهواء»خاي شنقريحة تيري فالسما أعنداك الطييح شي زرزور،لقيتو الشعب درويش كادزيدو ف الضياع ديال لفلوس لي أولى تشريو بها شوية سميد و خنيشة حليب …هههه

  • ملاحظ بسيط
    الإثنين 18 يناير 2021 - 22:03

    لماذا لا يتكلم شنقريحة عن دعمه العسكري وتحريضه المرتزقة للهجوم على المغرب، هل يخاف من هاذا الاعتراف، واش تيخاف ميحشم؟ راه عدد كبير من الجبناء يقومون بنفس التصرف، وحين تدق الساعة لا يقدرون على مواجهة اسيادهم. سير تحشم يا شنقريحة، راه الشعب الجزاءري والشعب المغربي ليسوا اعداء، بل انت هو العدو.

  • ADAM
    الإثنين 18 يناير 2021 - 22:04

    رد على حكيم الجزائر التعليق 13 رقم مشؤوم عليك وعلى من شاكلتك. عمك سعيد إن اقترب من حدود أقاليمنا الصحراوية وغير الصحراوية إسم سيصبح شقي عليه وعليك وعلى من يفكر على شاكلتكم.( قاليك الصحرا ياخذوها إلى بغااو)(غادي تاخذوا على روسكم من كل فن طرف)

  • ع. م.
    الإثنين 18 يناير 2021 - 22:05

    أنا رأيي أن فرنسا من تتحرك و الجزائر ليست إلا مقاطعة. ففرنسا جمعت مرتزقة أفارقة و أنشأت لهم مخيم بتندوف لمنع المغرب من إسترجاع صحرائه الشرقية لأنه سيجد المرتزقة في طريقه. بعد خوض المرحوم الحسن الثاني للحرب لتحرير الصحراء الشرقية سنة 63 تدخلت فرنسا بعدما سحق الجيش المغربي عدوه الجزائري الدي دربته فرنسا.
    المغرب عليه الرد بمناورات في الوقت المناسب لإظهار من هو السيد هنا. يجب جر الجزائر للحرب عبر إستفزازها. و خوض حرب سريعة لتحرير الصحراء الشرقية و تحرير تندوف. يجب تدمير كل آبار النفط و الغاز الجزائري أو إرسال تحدير شديد اللهجة بتدميرهم.
    يجب الصرامة مع عملاء فرنسا فهناك تونس و ليبيا و مالي أراضيهم محتلة سيسترجعون أرضهم لما تبدأ الحرب. يعني الجزائر ستصبح في خبر كان.
    الصرامة و الصرامة و الحرب تكون في الكثير من الحالات هي الحل الأمثل.
    فرنسا لا تريد أن تفقد مصالحها في الجزائر فستظطر للخدوع المغرب و خاصة بعد دخول أمريكا.
    المغرب مهم لأمريكا لأنها تستطيع مراقبة أوروبا من المغرب. أي يتحاصر أوروبا

  • البلغة الفاسية
    الإثنين 18 يناير 2021 - 22:05

    على أساس المغرب ماعندوش جيش يحميه هههه خليهم يلعبو شوية جاتهم القنطة فديك البلاد

  • Ali 29
    الإثنين 18 يناير 2021 - 22:07

    هو في أراضيه يفعل مايشاء أظن انه امر داخلي يخص الجزائر وحدها

  • محايد
    الإثنين 18 يناير 2021 - 22:07

    اي غلط يقوم به كبرانات فرنسا صهاينة شمال أفريقيا ضد بلادنا ستكون نهايتهم ونهاية مرتزقتهم وسترجع الصحراء الشرقية وبعدها نخلص شعب الفقاقير و الفقاقيرات من كبرانات فرنسا الإرهابيين ويعم السلام شمال أفريقيا

  • مغربي
    الإثنين 18 يناير 2021 - 22:07

    هههه والله إتا كيقتلوني بضحوكات هاد العساكر العجزة ديال الدزاير

  • وطني حتى النخاع..
    الإثنين 18 يناير 2021 - 22:12

    السلام عليكم.. أقولها مرة أخرى المملكة المغربية رقم صعب علا البيادقة… الله الوطن الملك. نحن لكم بالمرصاد. الدق تم أشخلاها حجيب

  • فيلالي سجلماسي
    الإثنين 18 يناير 2021 - 22:14

    من يستفزنا هو اللا عدالة في مغربنا الحبيب لا يعقل مناضل حقوقي مفجر ملف وفضيحة حمزة مون بيبي يتم الحكم عليه بسنتين سجنا بسبب شكايات كيدية الكل يعرف مصدرها كونو على يقين ان الشعب المغربي لا تخيفه مناورات الاعداء بل العكس هاته المناورات دليل على ضعف كابرانات فرنسا ومحاولة منهم لثني المغرب عن المطالبة بالصحراء الشرقية لانهم فقدو الامل نهائيا في الحصول على اطلالة على المحيط الاطلسي بعد قرار ترامب

  • عروبي
    الإثنين 18 يناير 2021 - 22:14

    من حدهم هوما داخل الحدود ديالهم إضربو و إتركلو حتى يعيواو هذا كله لإلهاء الجزائريين عن أزمتهم الداخلية المغرب في صحراءه و القافلة تسير و الكلاب تنبح

  • مغربي
    الإثنين 18 يناير 2021 - 22:16

    الجزائر اصابها السعار،تقول انا بلد محايد في قضية الصحراء المغربية لكن في الحقيقة هي رإس الافعى،لا تنسو من هم المغاربة تذكرو جيدا امغالا

  • ABDEL
    الإثنين 18 يناير 2021 - 22:19

    الكدب على الشعب الجزائري الشقيق مستمر كما العادة لالهائه عن المشاكل الداخلية
    لقدهزمناكم ديبلوماسيا حتى عاد وزير خارجيتكم يجري الى جميع الاتجهات كاننه فافد الوعي بعد الضربة القاضية التي نالها من اميريكا
    يقول المثل المغربي لي تلف اشد لرض
    وازيد شيء اخر مهم جدا وهو ان ملك المغرب يجتنب نزف الدماء بن المسلمين ولا نحتاج ان ندخل مع العصابة الحاكمة في حرب لان النتيجة ستكون متل حرب الرمال و يزيد حقدكم على المغرب

  • مغربي أبا عن جد
    الإثنين 18 يناير 2021 - 22:21

    معروف عن المغاربة بالعالم أنهم متواضعون لأقصى حد ولا يتفاخرون بما يملكونه سواء كان قوة أو جاها أو أموالا ولهذا السبب مستحيل أن يقوم الجيش المغربي بمثل هذه الشطحات الصبيانية على الحدود معهم رغم كل مؤامراتهم ومكائدهم ضدنا لم يسبق أن قام جيشنا باستعراض عضلاته قرب حدودهم لأنه واثق من نفسه من يكون وواثق من قوته وتاريخه المليئ بالملاحم والحروب الطاحنة يؤكد ذلك عكس الجزائريين غالبيتهم العظمى وبنسبة تفوق 90% مصابين بجنون العظمة وبمجرد ما تصادف أحدهم سواء بالواقع أو بالمواقع إلا ويبدأ بالتغني بقوته وقوة بلاده واحنا أقوى واحنا أفضل واحنا أجمل واحنا أكبر ووووو ولن تكفيه 24 ساعة للتكلم فقط عنه نفسه وعن بلاده وعن الشهداء والثورة ووو وكأن باقي الدول العربية والاسلامية والافريقية أخذت استقلالها بدون نضال طويل وبدون شهداء كثر ؟؟ المهم كمغاربة لا يهمنا كل ما يقومون به قرب حدودنا لكن يجب أن يفهمو شئ مهم وهو أن أي رصاصة خرجت منهم باتجاه المغرب ستكون بداية لنهاية دولتهم لأن 60 سنة التي صبرها المغرب والمغاربة على عجرفتهم ومؤامراتهم وعلى تجاوزاتهم الكثيرة بحقنا ممكن أن تنفجر لغضب لن يُوقفه أحد بالعالم ككل

  • نورالدين المعتدل
    الإثنين 18 يناير 2021 - 22:23

    ونحن نستفزهم بالاسد الأفريقي المنضوية تحت المناورات الأمريكية/المغربية(عاصفة الصحراء )

  • مغترب
    الإثنين 18 يناير 2021 - 22:24

    اللهم اجعل كيدهم في نحورهم ان ارادو سوءا او قتالا بين الاخوة في الدين .

  • واحد من لمداويخ
    الإثنين 18 يناير 2021 - 22:24

    كونوا على يقين الجزائر لن تتحرك إلا بأوامر من أسيادهم في باريس

    فرنسا هي سبب كل المشاكل التي تتخبط فيها المستعمرات الفرنسية السابقة ((الحالية في خفاء))

    فرنسا بدون نهب خيرات مستعمراتها السابقة سينهار اقتصادها في شهر

  • عبد الله
    الإثنين 18 يناير 2021 - 22:26

    كوريا الشمالية تهديدات ومنوارات واستعراض للقوة والشعب في صفوف الحليب والسكر والهشاشة

  • غدا القاكً
    الإثنين 18 يناير 2021 - 22:26

    علينا بإقامة تبوريضة في المنطقة مع حفل شيخات بموسيقة صاخبة ورقص وزغلريد وستكون ردا كافيا لعسكر الجزائر .

  • Foad
    الإثنين 18 يناير 2021 - 22:27

    ان اري في رائي ان الجزائريين هم رضين بحكم العسكر لان اي رجل جزائري يري الجيش الوحيد المخول له الحكم في الجزائر وهاذه الاغلبية لان الشعب الجزائري لم يسبق له ان جرب حكم المدني وذالك ان الجيش الجزائري رصم في عقل الشعب الجزائري ان المغرب هو العدو الوحيد ونظر الي الشعب الاغلبية منه ان الهواري بمدين هو بطل واحسن قائد بالعكس هو من رصم لهم طريق الفشل الذي يعيسونه الان وسينتهي بهم الي ما لا يحمد عقباه

  • المسيح الدجال قادم لامحالة
    الإثنين 18 يناير 2021 - 22:31

    قبل التطبيع كان المغاربة يغنون أسطوانة خاوة خاوة وحنا مع الجيش الوطني الشعبي بالله والشرع.

    بعد التطبيع أصبح المغاربة يعتبرون الجزائر والشعب الجزائري الأعداء الرقم واحد.

    بعد المناورة الأخيرة رجعوا المغاربة مجددا تيغنيوا أسطوانة خاوة خاوة وحنا مع الجيش الوطني الشعبي بالله والشرع.

    الجزائريين أتكايسوا وقوموا بالمناورة في ناحية أخرى بعيدة عن المغرب صاحبنا برطال غادي يموت بالخلعة.

  • مغنية المنكوبة
    الإثنين 18 يناير 2021 - 22:32

    مناورات بالدخيرة الحية تعني شراء دخيرة اخرى مما يوحي الى تضخيم الفواتر و المزيد من مليء حساب شنكريحة في اسبانيا.و محاولة اثارة انتباه الداخل على ان الجيش جاهز لكن واقع الحال يقول ان الجنود في الخدمة هربوا عبر قوارب الموت الى اوروبا وتركوا البدلة على الشواطيء. وتمرد صغار الرتب على الحالة المعيشية والمادية التي يعاني منها صف الجنود وصف الضباط والضباط الصغار.ناهيك على تمرد في الشباب بالالتحاق بالخدمة العسكرية فاضطر الجنيرالات الى تمديد خدمة المتعاقدين الى اربع سنوات زائدة كرها.واصبح راتب الجندي الجزايري لا يتجاوز مايقابل 700درهم مغربي.ولايتوفرون على تغطية صحية.وممنوعون من العلاج في مستشفى عين النعجة العسكري المخصص في الواقع للضباط الكبار و قادة البوليزاريو.الا على استثناءات قليلة بالوساطة او المعرفة كما يقولون شنكريحة لا يعرف ما يجري في الثكنات يعرف كيف يسمن الحسابات البنكية لابناءه.بنته الطبيبة التي تشتغل كملحقة في احدى السفارات باروبا (طبيبة السفارة)متى كانت السفارة تشغل اطباء تابعين للسلك الديبلوماسي.لك الله يا الشعب الجزايري المفقر

  • M. KACEMI
    الإثنين 18 يناير 2021 - 22:32

    لعل “عبقرية” الفكر العسكري الجزائري قادتهم إلى فكرة أن التظاهر بتهديد جدي لشن حرب على المغرب سيقود بايدن إلى سحب الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء

  • نحن اهلها
    الإثنين 18 يناير 2021 - 22:35

    اذا كان بيتك من زجاج فلا تقدف الناس بالحجارة. فلا تغرنك الخردة الروسية و الجيوش الجرارة للجارة الشرقية المهم ان لا نعتدي و لا نبغي فالارض فسادا .فكم من فئة قليلة هزمت فئة كثيرة . هزم اسلافنا الانكشارية بعتادها المتطور انداك لانهم كانوا يرون الحق حقا . فمجرد قصفنا للسونطراك ستعود الجزائر الى عهد شيشناق فجيشها مشتت على اتساع و كبر مجالها الجغرافي كما انها لاتتوفر على تموين حتى ابسط الاشياء لجيشها فهي تستعرض فقط قوتها لتظهر على انها القوة الاقليمية الاولى بشمال افريقيا عسكريا فلتنافس اقتصاديا و خدماتيا ولا معندهاش

  • الواقع
    الإثنين 18 يناير 2021 - 22:35

    ماكاين لا مناورات لا والو كانو غير كايدبرو على صنادلهم المودرين فالصحرا

  • EL FAHLA DZ
    الإثنين 18 يناير 2021 - 22:35

    الجزائر لها الحق بالقيام بمنورات على اراضيها أين تريد ومتى تريد وحماية حدودها واستقرار أمنها كباقي دول وحتى المغرب له الحق بقيام بمناورات على اراضيه
    ندعو الله ان بحمينا من شر الأعداء وزارعي الفتن والحقد والكراهية بين الشعوب التي تطمح فالعيش الكريم والاستقرار ولا خوف على المغرب ان احترم الحدود لان كل واحد له الحق فالدفاع عن حدود بلادو وزد على هذا مناورات الجيش الجزائري أجرى على مدار السنة وزد على هذا على كل الحدود شرقية غربية شمالية وجنوبية والحدود البحرية الجزائر ليس لها اطماع ولا تنتهج سياسة التوسعية والحمد الله بفضله وبفضل سهدائنا الابرار رزقنا بقارة بخيراتها فوق الارض وتحت الارض لا تقلقو الجزائر تحمي حدود بلادها فقط

  • Rachid
    الإثنين 18 يناير 2021 - 22:37

    من الواضح أن النظام الجزائري منقسم على أمره حيث هناك مجموعة تريد الحرب في أسرع وقت لأنها تدرك أنه مع مرور الوقت المغرب يزداد قوة وسلاح و تأييد دولي.وهناك مجموعة أخرى تتجنب الحرب لأنها تدرك أن الفاتورة ستكون غالية وبالتالي لا يمكن أن يدفع ثمنها الجنرالات الفاسدة .في نفس الوقت يصورون المغرب كعدو

  • Maroc 19
    الإثنين 18 يناير 2021 - 22:39

    النظام الجزائري مريض ب Maroc 19 هدشي لكاين شي حاجة اخرى والو

  • مهدي ميد
    الإثنين 18 يناير 2021 - 22:40

    معروف أن الضعيف الشخصية هو غالبا من يتحدت كتيرا وأنه قوي ولا يخاف أحد وأنه مستعد لكن الواقع شيء أي المعمعة ديال بصح والالهرطقة شىء آخر بلا بلا بلا غالبا ما تخرج من الشخص المرتعد الخاءف لنكن واقعيين صريحين لا اضن أن القادة العسكريين الجزائريين ينامون الليل لا والف لا ينامون النهار مند أن طبعت المغرب مع إسرائيل شداهم الخلعة وهم اللذين كانو يتباهون بقوتهم المدمرة التي تخيف اسرءيل هههه هر الله يحفض الجزائر بعنطزتها هذه ممكن في ضرف 48ساعة يصبح الجيش الجزائري في المرتبة 120 دوليا هذا اللذي يجعل شنقريجة في موت بطيء وهذا هو مصير لي راسو قاصح بغيتو منفد على الأطلسي المغرب خسركم 500 مليار دولار كن عطيتوها لموريتانيا كن باعت ليكم مدينة علي الأطلسي شحال هاذي تبعو المغرب راه غادي يخليكم علي الضس شمة وحدة علي الأطلسي ماتشموها

  • Badre
    الإثنين 18 يناير 2021 - 22:41

    السلام عليكم , الجنرال شنقريحة يحس بالخسارة فاراد ان ينفس عن نفسه ولو بمناورات عسكرية , او ربما هده المناورات من تخطيط داك الجنرال العائد مؤخرا من فرنسا و الدي يعتقد نفسه عبقري و ان بإمكانه فعل شيئ لإنقاد الجزائر من فشل مخططهم لتقسيم المغرب , أقول لكم نحن أقوى منكم في البر و الجو و البحر فلا تتعبو انفسكم بمناورات صبيانية تلتهم ميزانيتكم المتأزمة أصلا.

  • محماد الوجدي مول المحلبة
    الإثنين 18 يناير 2021 - 22:43

    الشيخ شنقريحة رئيس أركان الجيش الجزائري، يريد بمناورات تندوف العسكرية لفت انتباه الشعب الجزائري بأن خطرا ما يهدد حدود الجزاءر… دون تسمية الاشياء بمسمياتها .. يريد الهاء الشعب الجزائري الشقيق بأن أمن الجزاءر مهدد بعد اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية، وإسرائيل على الخصوص بمغربية الصحراء..إسرائيل لها حساسية غير مقبولة لذى الجزاءريين…وبهذه المناورات يظن الشيخ شنقريحة بانه يستطيع إطفاء ولو جزءا بسيطا من ثورة وغليان الشعب الجزاءري الشقيق الذي يطالب بنظام حكم مدني في الجزاءر .. وفي نظرنا فهذه رسالة موجهة فقط إلى الشعب الجزائري لاشغاله ، وتقديم صور حية عن القوات العسكرية الجزاءرية كقوات قوية في المنطقة كلها … أما أن يكون شنقريحة يقصد تهديد المملكة المغربية بالحرب ، فهذا يبقى من باب المستحيلات .. أنه أصبح يعرف الان ان الصحراء المغربية أصبحت تحت وصاية قوات عسكرية متطورة بتكنولوجيا عالية ومن عدة دول ، و يعرف هو وحكام الجزاءر العسكر خطورتها على الجزاءر ، إذا غامر بهجوم عسكري …

  • fouad
    الإثنين 18 يناير 2021 - 22:45

    انا اللي بغيت نعرف شنو هي رسالة هاد الناس في اضهار العتاد والمناورات زعما بغاو يخلعونا زعما بالسينما حنا في المغرب محال تلقا شي فديو فالانترنيت على الجيش المغربي

  • Hassan NY
    الإثنين 18 يناير 2021 - 22:46

    يجب نقل القاعدة العسكرية الامريكية الى اقاليمنا الجنوبية ولما لا حتى الاسرائيلية وحينها تكون قواتنا الملكية العسكرية محمية من اشقاء يعرفون ماهي الروابط الاخوية التي تجمعنا من قديم الزمن

  • Adam b
    الإثنين 18 يناير 2021 - 22:47

    القضية واضحة وضوح الشمس هي ان الجنرالات العجزة في دولة الكراغلة ترسل رسالة واضحة المعالم هي أن المغرب لن يحصل يوما على تندوف المغربية وهدا يلخص كل شيء لأن القوات المسلحة الملكية المغربية ستسحق من يقف أمامها فقط تنتظر الوقت والزمن المناسب في إطار خريطة طريق وضعت مند سنوات وإن الصراع الحقيقي هو الصحراء الشرقية المغربية ولهدا فأعتقد أن الجزائر لن تستطع مجابهة المغرب في الميدان وليس على الورق لأن الجيش المغربي هو اقوى جيش على الميدان في العالم والدليل تفوق الجيش المغربي في الحرب الأهلية الإسبانية وحقق ما لم تحققه قوات هتلر وفرانكو في تلك الحرب .

  • المسيح الدجال قادم لامحالة
    الإثنين 18 يناير 2021 - 22:47

    هاهوما الجزائريين تيطمنوا فيكم ماتخافوش ماغاديش نكتاسحوكم دابا باراكا من البكى ومسحوا دموعكم وسيروا غسلوا وجوهكم ههههههههههه.

  • مغربية متتبعة
    الإثنين 18 يناير 2021 - 22:47

    خليهم ايفوجوا شوي على رواحهم راهم تخنقوا الحرب راها ساهلة غير بالفم على كل راهم مكشوفين امام القادة العسكريين المغاربة خلبهم ايلعبوا باللعب الى شراو ايجربوهم شوي راهم كايخلعوا غير روسهم

  • مغربي و كفى
    الإثنين 18 يناير 2021 - 22:51

    يجب على المغرب أن يعمل مستقبلا – و أظنه يسلك هذا الإتجاه حاليا- على تفكيك النظام العسكري الجزائري و تخليص شعبهم من جبروتهم و طغيانهم.. وما مناوراتهم إلا لتغطية فشلهم الذريع وادعاء ما ليس في استطاعتهم. فهم يعلمون يقينا أن مصيرهم الفشل و إن حاولوا فستكون حتما نهايتهم.
    و المغرب يعمل في صمت كعادته بدون جعجعة. فهو يوجه النظام العسكري الجزائري بطريقة لا إرادية ليتواجه مع الأمم المتحدة و مجلس الأمن.. و الأيام حبلى.. و سترون..!!!!

  • maghribi qohhhhh
    الإثنين 18 يناير 2021 - 22:52

    المغرب بلد الشرفاء فكل من يفكر في عدائه واستفزازه يغيب عن العالم بومته او انتهاء حياته في كرسي متحرك ..شنقريحة حسب تكهناتي والله أعلم لن يتجاوز شهر مارس اذ سيرحل الى العالم الآخر وهو يحمل معه عقدة في قبره اسمها المغرب ..لست فلكيا ولا مشعودا لكن عقدته التي اسمها المغرب ينتشر داؤها في عروقه وقد سينفجر قلبه أسى وحسدا وحقدا .. عاش المغرب موحدا هو اليوم في صحرائه والصحراء في مغربها .. والجنيرالات تمود كمدا وحسدا فتعمل على توزيع ثروات شعبها على الدول واللوبيات لـتأييد أطروحتها الفاشلة ..

  • عزيز
    الإثنين 18 يناير 2021 - 22:54

    الجزائريين الأحرار يريدون تحرير بلادهم من الجنرالات المستبدين اللذين يسحودون على خيرات البلاد و يزعمون تن الجزائر مهددة لتبرير وجودهم و الاستمرار في النهب.

  • touhali
    الإثنين 18 يناير 2021 - 22:56

    Le régime algérien veut alléger la douleur causée par la reconnaissance américaine du Sahara marocain. Et il veut obtenir, en le provoquant, des concessions du Maroc, afin d’acquérir une position privilégiée sur l’océan Atlantique. Tout cela est de la confusion et une perte de temps et d’argent. Le régime cherche à le changer par la force, comme il l’a fait à Kadhafi. L’Algérie peut tout obtenir du Maroc, c’est facile; Il suffit de reconnaître la souveraineté marocaine sur ses terres occupées.

  • عتيق من صفرو
    الإثنين 18 يناير 2021 - 23:00

    سنرد على ذلك النكرة باسلوبه البياني الشيطاني
    ان كافة المخططات المعادية والمؤامرات الخسيسة والدنيءة حول المغرب ستفشل اليوم وغدا.
    اي قلوب لكم واي عقول تملكون ايها الطغاة الساعون لمواجهة اشرف بلد.
    عاشت المملكة المغربية العظيمة

  • hamza
    الإثنين 18 يناير 2021 - 23:01

    مقدرتش تحمي حتي الجهة الشرقية من الإرهابيين عاد تقدر علينا بزاف علك

  • Salah Angar
    الإثنين 18 يناير 2021 - 23:03

    الاعمار بيد الله انت وانا ورحلوا اليوم او بعد غد لكن لماذا هذا الغل والبغظ وهذا الدعاء

  • مصلحة اووروبا
    الإثنين 18 يناير 2021 - 23:06

    المستفيد الاول من الحرب بين المغرب والجزاءر هي اوروبا ليضعف البلدين ويرجع ويسهل التحم فيهما من جديد

  • منهنا
    الإثنين 18 يناير 2021 - 23:07

    الجزائر لن تحصل على نافذة على المحيط الاطلسي. انتهى.

  • مصطفى
    الإثنين 18 يناير 2021 - 23:14

    انها فوبيا الخوف. فبشار وتندوف مدن فوق اراض مغربية .

  • محمد سعيد
    الإثنين 18 يناير 2021 - 23:15

    المغرب لم يكن ولن يكون عدوا للجزائر كما تريد العصابة العسكرية المتحكمة في الجزائر أن توهم الشعب الجزائري الشقيق. المغرب لم يقم إلا بواجب تحرير أراضيه وحماية سيادتها ووحدتها ولم يقم أبدا بمهاجمة الجزائر أو التعدي والتآمر عليها كما يروج الفاشلون الذين بددوا ثروات الجزائر في السلاح والحملات المغرضة وشراء الذمم لتشويه صورة المغرب وتصويره على أنه دولة توسعية وهو أمر مخالف للواقع وللحقائق التاريخية والجغرافية. أما العدو الخطير والخسيس الذي يتربص بالجزائر هم هؤلاء الكابورالات العجزة الذي يمتصون خيرات البلاد ويدمرون مستقبل الإنسان الجزائري مستعملين أساليب حلف وارسو البائدة التي لم يعد يتبناها في العالم أجمع إال النظام العسكري الشمولي بالجزائر ليس حرصا على أمن وسلامة الجزائر ولكن لضمان حلب البقرة واستمرار النهب والسرقة دون حسيب أو رقيب .

  • سعيد
    الإثنين 18 يناير 2021 - 23:15

    اضحكني صاحب التعليق الذي قال ان الجزائر قادرة على احتلال المغرب في ساعتين و الاخر الذي قال لو أردنا الصحراء لاخذناها.
    أهذا ما أنجزتم في حرب الرمال، امغالا ١ و امغالا ٢ ؟
    الله يعطينا و جوهكم

  • البلد العدو اللدود
    الإثنين 18 يناير 2021 - 23:17

    هذا شنقريحة ربما هو مسخر من جهات استعمارية لجر المغرب للحرب حتى تتدخل بدعوى إقرار الامن في المنطقة وتقسيم المنطقة الى مستعمرات عسكرية دولية وما خفي أعظم
    نطلب من الله ان يجعل بلدنا آمنا مطمئنا ويكفينا كيد الأعداء

  • صبرا مغربي على جار ارعن
    الإثنين 18 يناير 2021 - 23:23

    انا اقول لكم ماذا يقصد من هذه المناورات الجزائرية على الحدود المغربية، اولا شنقريحة الذي يشبه كرة اللحم وبعيد كل البعد في بنيته الجسدية عن الجندي المقاتل بل بمصاص دماء الشعب الجزائري من خلال خلق حرب عدائية مع المغرب وايهام الجزائريين بأن المغرب هو العدو، ليتمكن هو من صرف ميزانية الدولة على جيشه الفاقد لحس القتال الفعلي وعتاده الروسي المهترئ من ايام السبعينات وترك الشعب في الفقر وضبابية مستقبله، المغرب واع بخطورة ما يفعله هذا القائد الارعن الذي يجبره جسمه الثخين على عدم التفكير بعقله فيما يفعله بالتحرش بالقوات المسلحة الملكية..

  • فرح19
    الإثنين 18 يناير 2021 - 23:24

    فاتك القطار يا شنقريحة الان المغرب لم يعد لوحده عليك اولا ازاحة امريكا واسرائيل وفرنسا
    لن تستطيع الا اذا اردت الشهادة في سبيل الله لتدخل الجنة هههههههههه

  • ادريس
    الإثنين 18 يناير 2021 - 23:34

    الجزائر اصبحت اضعف من عش العنكبوت فالاضطرابات الداخلية و الصراعات القاتلة بين الجنرالات ستتحول قريبا الى حرب اهلية خطيرة والازمة الاقتصادية الخانقة
    التي تمر منها الجزائر اصبحت على فوهة بركان سينفجر وهو ما يجعل النظام الجزائري غير قادر على الثبات في الحرب ولو لساعة واحدة كما ان المغرب سيضرب مع حلفائه بأسلحة متطورة العمق الجزائري لتحييد أبار
    النفط وشل الحركة العسكرية ان جنرالات العسكر سيجرون البلاد الى ها قبل التاريخ وقد ادرك العالم أن البوليزاريو ماهي الا شماعة فالعدو الحقيقي للمغرب هي عصابة الجزائر كهول الحفاظات

  • ردها عليا ان استطعت
    الإثنين 18 يناير 2021 - 23:38

    المغرب اضن هو كذلك له الحق ان يقوم بمناورات وبالذخيرة الحية أين يريد على اراضيه ولكن لماذا لا يردها ان استطاع احسن من اضهار تلك القوة على الاوراق

  • عن غير مسمى
    الإثنين 18 يناير 2021 - 23:41

    بغيت نعرف واش جيش الجزائر مسلم ام كافر فان كانو كفارا ويستفزوننا ويحاولو احتلالنا فيجب الدفاع عن الوطن. وكيفاش غن نتقاتلو ونتحاربو ونحن مسلمون نوحد الله. ان الآوان لاستعادة بالله من الشيطان الرجيم. حوار نهائي سلمي

  • محمد
    الإثنين 18 يناير 2021 - 23:42

    متلهم متل نضام صدام حسين في أيامه الأخيرة عندما كان يصرح الصحاف سوف وسوف لكن عندما دخلت عليهم امريكا كلهم فروا وتركو الشعب العراقي في العداب غارة جوية من المغرب كافية لاسكاتهم

  • سياسة الجبن :
    الإثنين 18 يناير 2021 - 23:46

    * القيادة العسكرية الجزاىرية تعيش الوهم ، كما أنها لن تقدر على الاقتراب من الحدود المغربية وباي شكل من الاشكال ، فاي اقتراب هو انتحار للجيش الجزاىري ، حين قام الجيش المغربي بتطهير معبر الكركرات التزموا الصمت ، وتقدموا بشكاوي للأمم المتحدة ، عن طريق ما يسمى بالبوليزاريو ، ان مثل هاته الحركات العسكرية البهلوانية ، توضح ان الجزاىر تعيش مشاكل داخلية و تخيف الشعب الجزاىري الثاىر ضد الحكم العسكري الفاشل .
    * امام اعترافات الدول العظمى بالسياسة الواقعية و الناجحة للمملكة المغربية ،الجزاىر تعيش حاليا أزمة خانقة داخليا وخارجيا ، كما ان الشعب الجزاىري الشقيق يدرك حقيقة عصابة حكامه ، ونتمنى للشعب الجزاىري رىيس منتخب و حكومة مدنية منتخبة، قادرة على تحقيق التنمية و التطور للشعب الجزاىري …

  • sami
    الإثنين 18 يناير 2021 - 23:47

    L’algerie malheureusement a perdu bq de temps et source dans l’affaire du Sahara marocain, et enfin il a perdu tout, mais malgré ca L’algerie va a la suicide et au koa general

  • المصطفى
    الإثنين 18 يناير 2021 - 23:49

    ضربني وشكا …سبقني وبكى هذا حال النظام الجزائري . إدا كان من أحد وجب عليه الإحتياط فهو المغرب…المغرب لا يهدد الجزائر لا من قريب ولا من بعيد ولا يدعم أي حركة إنفصالية تهدد وحدة أراضيه

  • الكيل بمكيالين .
    الإثنين 18 يناير 2021 - 23:50

    هذا هو حال النظام.العسكري في الجزاءر و.منذ 1962 والى اليوم. اولا مايثير الانتباه في جارة السوء هو ان كل رؤساءها من كبرنات العسكر ليس لهم اي مستوى دراسي ولا معرفي ولا ثقافي فمستواهم الدراسي لا يتعدى على الاكثر المستوى الابتدائي او الاعدادي.وكانوا مجرد كبرنات العسكر في الجيش الفرنسي حيث كانوا كلهم من الحركي الذين يحاربون المقاومين الاحرار والمجاهدين الحقيقيين في الجزاءر.
    اذن كيف يمكن لهؤلاء البشر ان يسيروا البلاد الا الى الامام .بل الى الهاوية كما هو الحال الان.

  • rado
    الإثنين 18 يناير 2021 - 23:55

    خلاصة الخلاصة أقول للمدعو شنقريحة أن صوت البرميل الفااااارغ دائما يكون أكبر بكتير من صوت البرميل المملوء، فما تقوله وتصرخ به أمام الملاء (الجزائر أقوى دولة في المنطقة) لدليل قااااطع على صحة المتل، وإني متأكد 1000000% على أن هوسكم بالتسلح هو علمكم اليقين أنكم تستولون على أراضي الجيران التي استولت عليها فرنسا وتخافون أن يأتي يوم يطالب بها أصحابها، إنكم تعيشون في خوف مستمر.

  • مواطن
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 00:08

    نتمناو يشنو علينا الحرب خاصنا نيت السبا باش نرجعو الصحراء الشرقية ونكملو الوحدة الترابية. راه المغاربة هادو الرجال ولاد الرجال والأصل والله حتى ندخلو عليك للجزائر العاصمة و نشعلو العافية فدوك البيار تاع الغاز والبترول لي كاتعيش منهم

  • نجيمو المغربي
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 00:12

    كبرها تصغار. خاصنا نوضوها مع هاد كويا الشرقية باش نساليو مع هاد الفلم. في انتظار جفاف غازهم وما بقي من براميل نفطهم وانقلابهم على قطاع الطرق او الجزائر بيس

  • ع.العزيز
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 00:17

    العدو الكبير للدول التي تتخبط خبط عشواء مثل الجيران لا يأتيها من الخارج،بل يفيظ وينفجر من احشائها ،والأمثلة كثيرة وجدا،فترقبوا دخان البركان الذي سوف يتعال إلى السماع،ليعود ويختلط بدموع تجري على وجنتي الحسناء،لتفقدها جمالها وبهائها وحتى كبريائها.

  • مغربي
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 00:21

    النظام البوخروبي لايستطيع فعل أي شيء لقد فوجئ ببوريطة وهو يصفعهم ويكبلهم
    أن أعلن الحرب فهده نهايته الحتمية

  • rachid
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 00:47

    نطلب من قائد الجيش القوي ان يقول لنا ماهي المعارك العضيمة التي خاضها جيشه الباسل الدي لا يقهر وليس لنا علما بها

  • احمد
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 01:04

    اللي قوي اوتائق في نفسه لايعرض عضلاته لان هذا في لغة علم النفس يسمى الخوف وعدم الثقة في النفس.
    هذا العجوز يريد ان يدفع بالمنطقة الى الهلاك لكي يشغل الشعب عن مطالبه لكن هيهات هيهات
    اين هي مقولة العسكر :الجزائر ليست طرف رئيسي في مشكل الصحراء

  • Moumen
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 01:19

    هدا ليس استفزاز للمغرب بال لمن يتضلهرون من أجل لقمة العيس داخل الجزاىر . وكول ما قامو بهى من مناورات ليش الا تضليل جديد وتفريغ مخزون الدخيرة وصيانات وتضخيم فتورات الصيانة داخل كول اوراش تكنات الجزائر لنهب من جديد لان الوضع الداخلى و فاتورات مكلفة بدون حجج فيها تشكيك اكتر فقط ليس الا . نهب وكدب أما عن العضلات وغيرها انته لما دمرة ليبيا الحبيبة فى حدودهم وهم يتفرجون ولا رصاصة ولا حركة فى الحدود هناك انتهت كدبة نحنو والنيف . الحمام طار انفضح الامر هم ليسو الا عصابة وبدليل دولة هاكدا وتقشف فى اول سنة انهارت فيها أسعار الغاز

  • Mohamed
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 01:29

    الى من لا يعلم كل الجزائريين من فوق الى تحت يهربون اموالهم الى الخارج، لن تروا فيها في المستقبل الا خراب؟

  • deterte
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 01:49

    ادعو الله ان يديم هذا النظام ويطيل عمره لإضعاف الدزايرين راه ما كاين لا جورة ولا خاوة غير النفاق اللهم ادم عليهم حكم الجنرالات وزدهم تخفيض فوق تخفيض في بورصة البترول والغاز فيا مغاربة يا أحرار أن ضعف جارك يعني قوتك فلا عواطف في السياسة اقتل أو تمت اتركوا الشعارات جانبا فلا مجال هنا للعروبة أو الإسلام أو الهوية ويقول المثل المغربي (شكون عدوك يا الفولة خويا لمعايا في المزود ) والله لو كانت عندها مخابرات قوية ومتمرسة لخلقت لنا متاعب لا تعد ولا تحصى في الداخل ولن افشيكم سرا أن الجزائر كانت لها يد طويلة في أحداث الحسيمة وجرادة هناك من كان يعرف بما يقوم به وله خطة مرسومة الأهداف كما كان هناك ضحايا اكباش فداء ومن كانوا يتبعون الغياط بالنافخ كما يقال مجرورين مع الموجة المهم من حق شنقريحة أو يناور ويدرب ويشرف على جيوش وطنه داخل حدود بلاده ولا يهمنا نحن ولا دخل لنا اطلاقا فالجزائر قامت بالخطيئة العظمى مع المغرب عندما استوطنت أعداء المغرب على مشارف حدوده وسلحتهم وحمتهم ومن فوق ارضها يهاجموننا فليس هناك أخطر من مثل هذا التصرف في العلاقات الدولية

  • nabil
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 01:51

    بعدما اخد طريحة في حربه مع المغرب وفر منها وترك الجنود الجزايريين تحت رحمة نظرائهم المغاربة ها هو اليوم يريد إعادة الامجاد وربما الطريحة المقبلة ستكون غالبا نهاية العسكر

  • إلى حكيم DZ
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 01:53

    السلام عليكم ,
    إلى الجزاءري حكيم DZ , حاولوا أن استطعتم, تريدون على انفسكم, المغرب في صحراءه و الصحراء في مغربها, انتهى الكلام .

  • Gnaoui
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 01:59

    Salam mes compatriotes,
    Il faut être ferme maintenant, on a des amis avec nous, on doit commencer par renvoyer leurs ambassadeur afin de leur donner un signal fort : on est prêt
    Je vous jure que je suis prêt à rentrer au pays pour défendre ma patrie même si je laisserai ma femme et mes deux enfants en arrière de moi
    Dieu, patrie, M6

  • ABDELFATTAH
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 02:16

    مجرد مناورات فقط….قيادات الجيش الجزائري يعلمون علم اليقين ان اطلاق اول رصاصة خارج حدود ارضهم يعني الهلاك المحقق من 3. اوجه.

    1…الشعب الجزائري الحاقد عليهم منذ مذابح التسيعنيات والتي تسبب فيها الجيش ولصقوها في الاسلامين.

    2….الاعتراف الامريكي والذي لن يستطيع حتى بايدن الغاءه سيجر امريكا الى الصراع مباشرة…والكل يعلم امريكا هي الماما في الحرب والتدمير.

    3. اسراءيل…الكل يعلم ان اولاد نتنياهوا يكرهون الجيش الجزاءري وسيدعمون المغرب لتواجد يهود مغاربة في المغرب بالمال والسلاح والمخابرات وما خفي كان اعظم.

    4. والأخطر هو الشعب المغربي الذي لا يقدر عليه الا من خلقه.

    فدعهم يتناورون.

  • محلل منطقي
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 02:26

    مرحلة الديموقراطيين دوما تتصاحب ببداية حروب، لهذا أخشى أن تكون مرحلة بايدن هي بداية الحرب بين المغرب والجزائر، فالخطة الأصلية تسعى لجعل ٱسرائيل الدولة الأقوى عسكريا واقتصاديا في الشرق الأوسط وبين بقية البلدان العربية والإسلامية، وقد تحقق ذلك في الشرق الأوسط مع تدمير إيران العام القادم، لكن بقي المغرب باقتصاد يعتبر متعافي مقارنة بالبقية، لذلك قد يكون الهدف التالي عن طريق الجزائر، ولا يجب الثقة العمياء في أمريكا، فمن خلال بعض التنازلات من روسيا قد تعطيها الضوء الأخضر لمساندة الجزائر كما حدث في سوريا.

  • متابع هسبريسي
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 03:04

    نظام يثير الشفقة والضحك ملايين الدولارات التي تم إهدارها في هذه المناورات الكارتونية كانت كافية لمساعدات الكثير من شباب الجزاير لافتتاح مشاريع نفعية تعود بالربح على النسيج الاجتماعي ، لكن من سوء حظ الجزائرين ان من يحكمهم مجموعة من الاطفال يعشقون رووية الرصاص والانفجارات ويمضون الوقت كله في قصف الصخور الصحراوية وإزعاج الحيوانات والنباتات بخردة الأسلحة الروسية ،،، الله يعطيهم شي عقل .

  • عبدالعالي
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 03:16

    نفس الخبر تجترونه كل عام الجزائر في اراضيها تمارس سيادتها المطلقة على كل حبة رمل وتراب جزائري و المناورات لم ولن تنقطع إن يراها الطرف المغربي إستفزازات فاليلجأ الى الأمم المتحدة والإتحاد الأوربي والمحاكم الدولية ليقص هرقطاته المعتادة الجزائري يتدرب في أرضه والمغرابي يصيبه الصداع والألم هل هذه المناورات في الصحراء الغربية هل هي في سبتة ومليلية كفا تخدير للمداويخ فالبرد والفيضانات والمرض والفقر والجهل يكفيه حتى فشلكم في جلب اللقاح كورونا سببه الجزائر

  • سنجرس
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 03:40

    شطحات الديك المدبوح حنا في أرضنا يعاودو لمهم أنا أطلب من إسرائيل الشقيقه أن تعطينه من الفائض ديال السلاح ديالها أنشري يا هسبريس

  • كمال إسبانيا
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 03:56

    اللي فيه الفز كيقفز .. شنقريحة مسكين مريض بعدة أمراض منها السكري و الزهايمر … يبول على يديه بكثرة الرعش … لهذا لا يمكن مؤاخذة أفعاله بالجدية .. لكن ستبقى أفعاله الصبيانية مرصودة وإذا اصدر منهم خطأ معين يشكل خطرا على أرضنا وشعبنا فسوف نأكلهم أكلا …

  • yassine
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 04:28

    هدو باق لاصقين فينا مبغاش إهديهم الله

  • Abdellatif Bouraby
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 06:35

    شيء عادي ،الجزائر 45 وهم يشروا في السلاح خاصهم يديرو مناورات بالذخيرة الحية باش يخوو المخازن ديال السلاح وأرى شري وعقد صفقة جديدة واختلس واسرق واقتل الشعب وخوفو بأنك دولة عضمى ومستهدف وانت اصلا ماعندكش حتى حليب باش تشرب قهوة ،والله ماكرهت كون كنت حيط في قصر الموازية ونسمع اش يقول كل النهار عاى المغرب ونبقى نضحك ،دول غبية بكل المقاييس

  • صحراوي
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 08:12

    إلى صاحب التعليق رقم 4
    مجرد تساؤل.
    من يحمي الجزائر !!!؟؟؟
    والله صدقت، فالجزائر تفتخر أنها دولة عسكرية. بدليل كلمات نشيدها الوطني وبدليل حربها التحريرية وتضحيتها بمليون ونصف من خيرة أبنائها، وبدليل حربها على الإرهاب.
    عندما يتعلق الأمر بالأرض، فالجزائر بلد ثوار حرره الثوار لا يتفاوض على أراضيه ولا يتكل على بني صهيون أو العم صام ليحميه.
    الحدود الجزائرية رسمها الأجداد بدماء الشهداء و بينت معالمها أشلائهم وليس بحبر الأقلام على الأوراق، ويحميها الأحفاد بأرواحهم، وهم لكل طامع وطماع بالمرصاد وعقيدتها حب الجهاد وحمل السلاح وليس الاتكال على غيرها بعد التوكل على رب العباد.
    وهذا مقطع من نشيدها الوطني لتعرف عقيدتها.
    نحن جند في سبيل الحق ثرنا
    و إلى استقلالنا بالحرب قمنا
    لم يكن يصغى لنا لما نطقنا
    فاتخذنا رنة البارود وزنا
    و عزفنا نغمة الرشاش لحنا
    وعقدنا العزم أن تحيا الجزائر
    فاشهدوا… فاشهدوا… فاشهدوا.

  • عبدالله
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 08:37

    بسم الله الرحمن الرحيم
    زهايمر او ما يدير غادي يخرج على الحزاءر

  • افران الاطلس المتوسط
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 09:03

    إنه يستعد على الأرض ، والأمر متروك ايضا للمغرب ان يفعل نفس الشيء حتى يتمكن جيشنا من معرفة المنطقة الحدودية بأكملها مع هذ الدولة العدوة

  • Mohamed
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 09:49

    المغرب صديق حميم للجزائر المناورات خدعة للترفيه الحكام خونة متفقون بينهم كلب مايعض خوه أرادوا فقط تغيير موضوع مطالب الشعب بناء بلد ديموقراطي لا يتدخل فيه الجيش دولة مدنية ماشي عسكرية العلاقات بين المغرب والجزائر جد حسنة وهذا لعب وتسخين العضلات فقط

  • صحراوي مغربي
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 09:51

    اتركوهم يفوجون على انفسهم من كترة الصدمات فهم كالكلب المصعور الذي ينبح ولا يعض ولكن سي شنرقيحة لو سولت له نفسه بضرب المغرب ستكون نهايته هو وجيشه الشعبي .

  • maghrébain
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 09:53

    المغربي المعروف 5 dans un cerveau, c´est bien et mieux que 45 millions de marocains dans un cerveau vous n´avez pas le droit de réféchire et encore si un non marocain est entre les marocains le seule discour c´est el maghreb mezian, allez allez, on vous liberera un de ses jours.

  • عبد السميع
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 09:54

    “القوات المسلحة الجزائرية جاهزة لكي تحمي أرضها وشعبها من مصادر التهديد المختلفة
    *************************
    هل في هذا تهديد للمغرب ، ولأي غرض يكون الجيش ، ثم أن هذه التدريبات عادية ، وتقع فوق التراب الجزائري، المناورات التي تقوم بها الدول الكبرى خارج ارضها لماذا لا تقولون عنها شيئا ، بل تشتركون فيها احياننا، انكم ترهبون الشعب المغربي الشقيق ، الجزائر أمنة في الداخل لا تكذبوا على المغاربة، وهذه التدريبات لتجريب اسلحة جديدة دخلت الخدمة كطائرة الحرب الإلكترونية الأمريكية التي باعتها امريكا للجزائر وهي طائرة متطورة جدا، وكذلك التدرب على التزود بالوقود جوا ، وتجريب الدبابات المصنوعة محليا، وهي من نوع الماني هذا كل ما في الأمر ، نحن لا ننظر الى تدريبات الجيش المغربي على انها تهديد
    للجزائر ، الجزائر لا تشهد أي تفكك داخلي في ألويتها ، ولا في شعبها ، إنكم تغلطون الشعف المغربي فقط ، المناورات عمل طبيعي في كل الدول .

  • عزالدين
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 10:17

    السيد الشنقريحة ك DON QUICHOTTE DE LA MANCHA
    يحارب الهواء
    لا أحد يهتم أو يكثرت بالجزائر و هذا يألمهم
    كان عليه بالأحرى استرجاع الطالبة الجزائريين العالقين بمطار محمد الخامس
    خالد نزار و الرئيس عبد المجيد لن أكمل إسمه احتراما للقارئين يركبون golfstream
    حلال عليهم حرام على الطلبة الجزائرين
    العدو للجزائر هو داخلي ليس بالخارجي
    العدو للجزائر هو أنتم العسكر و مافيا قصر المرادية
    نتمنى خيرا في جيل جزا ئري جديد يواكب العصر و في حكومة مدنية ليست عسكرية

  • السعيد
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 10:25

    اظن انها الفرصه المناسبه للجيش المغربي للقضاء على الجيش الجزائري فهو الآن في مرمى مناسب جداً لن يستطيع الجزاءريون الفرار إلى الجبال .. وهي فرصة مواتية لاعتقال شنقريحة وتقديمه للعدالة المغربيه ..

  • بوبكر
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 10:27

    الصحراء في مغربها و البوليساريو سيصنف كمنظمة إرهابية … مسألة وقت، ليس إلا.

  • إسلام
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 10:32

    المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها، لا نبالي بخرجات شنقريحة لايهمنا أمره، فنحن على أتم الإستعداد إذ دعى الأمر لذلك، خرجاته من أجل (لابوز) لاغير لكي يغطي على ثغرات الحكم العسكري في الجزائر، يقول المثل العامي آش خاصك ىا لعريان : خاصني الخاتم أمولاي، فل يهتم بالشؤون الداخلية لبلاده أولا،

  • dyouhit
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 10:43

    و الله أصبحت اضحك كلما قرأت شيئا على العسكر و قواده لا أفهم مايدور في هاد البلد و كأننا في عصر ابو لهب ، كر و فر مع من؟ مسكين كل من يعيش هناك و الله اشفق عليهم و ادعو الله ان يبدل هاد النوع من الجهل و المافيا إلى ما هو أفضل للشعب الجزائري ألغني الفقير المسكين المحگور لكم الله يا أطيب شعب

  • متتبع
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 11:14

    الكابران شنقريحة يلعب بالنار و هو يعي معنى الحرب و مافعلته القوات المسلحة الملكية بجيشه في القرن الماضي، و المتتبع للشأن الداخلي يعلم أن الأزمة الإقتصادية و ارتفاع أسعار المواد الإستهلاكية بالجزائر يكتوي بها الشعب الجزائري يوميا في ظل تدني الدينار و أزمة البطالة و موجة الربيع العربي الثانية التي انطلقت من تونس بعد 10 سنوات من فشل الموجة الأولى في 2011 في تحقيق مطالب الشعب التونسي و هي الان على أبواب الجزائر و شعبها الذي يعيش نفس مصير الشعب التونسي و من المرجح في هذه الظروف الخانقة عودة الحراك الشعبي المطالب بالعدالة الاجتماعية وو تنحي النظام القديم الجديد ورموزه الفاسدين الذي يقوده العجوز شنقريحة و الذي يريد تصريف أزمته الداخلية و إلهاء شعبه بعدو خارجي وهو من صنع البوزبال الذي ورطه و نظامه و شعبه في نزاع ليس للشعب الجزائري فيه ناقة و لاجمل

  • MAAROUFI
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 11:30

    en cas de riposte marocaine n attendez pas qu on va vous arrosez avec de l eau et des fleurs il faut s attendre a une nouvelle TRIHA ET NE DITES PAS HAGROUNA

  • مواطنة
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 11:42

    الم يان لهؤلاء الجنيرالات ان يستفيقوا من سباتهم ويراجعوا تصرفاتهم التي اوصلت الجزائر الى حافة الهاوية ويتركوا زمام الامور للحكماء والرجال من ابناء الجزائر وما اكثرهم .
    اصبحوا اضحوكة بين الفر والكر والجري في الفيافي والصحاري الخوالي واستعراض الاسلحة التي استنزفوا بها ثروات الغاز والبترول التي يمكن ان تحول الجزائر الى دولة متقدمة مزدهرة تضاهي الدول التي لديها البترول والغاز ولكن سوء التدبير والعقلية المتسخة المتحجرة المتعفنة لا يمكن ان توصل البلاد الا الى ما وصلت اليه من تردي الاوضاع الداخلية المزرية وعلى حافة الانهيار والهاوية .

  • جمال
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 11:59

    اقسم بالله العظيم ان هؤلاء الشيوخ يحتاجون إلى من يأخذ بيدهم إلى مستشفى الأمراض النفسية و العقلية المصيبة والطامة الكبرى أنهم لم يدركوا أن العالم كله يضحك و يستهزء بهم هذا أولا وثانيا فإن الحدود الأكثر أمانا الجزائر هي الحدود المغربية عكس الحدود الأخرى بدءا من ليبيا إلى تونس إلى جنوب الصحراء وثالثا إذا كانت المناورات العسكرية موجهة إلى الاستهلاك الداخلي هذ الشراف من الشيخوخة نسو أن شباب الحراك أصبح أكثر وعيا و علما بما يجري خصوصا مع الانثريت لم يعد أبدا من الممكن إخفاء ما يجري في المنطقة واخيرا وليس أخيرا ليس هناك حتى في قصص الف ليلة وليلة أن هناك جنرال(خالد نزار مجرم حرب) يعود إلى البلاد محكوم ب20سنة سجن والطامة الكبرى علانية وعلى متن الطائرة الرئاسية هذا لا يحدث إلا في الدولة العضمى الجزائر.

  • abdo
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:12

    نحن لا يهمنا إستنفار جيشه ولا أي شئ ذاك حقه على أرضيه جيشنا هو الأخر متأهب وحاضر لمدة45سنة ونحن ننتظر مثل هذا اليوم لأن الجزائر إذا أرادت الصحرائ المغربية عليها أن تدخل مباشرة في الحرب وتخرجنا بي القوة

  • عبد الغني ايت بالعربي
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:39

    والله انهم خائفون لان لديهم في المعارك مع المغرب هزائم

  • ثعلب الصحراء
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 14:03

    الحرب بين المغرب والجزائر لامفر منها طال الزمن أو قصر مادام جينيرالات السوء حكام الجزائر يدنسون الصحراء الشرقية…

  • kissi
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 14:36

    بلد عدو يجب قطع كل علاقة به. تسببوا في فرض الحماية علينا لما هرب أميرهم عبد القادر يطلب النجدة. يدعمون الانفصالين .يدعمون الارهاب. كل ماقدمه المغرب لهم كان خسارة من بوخروبة لشنقريحة. جار خبيث. 45 سنة من محاولة عرقلة التنمية لكنهم فشلوا والحمد لله.

  • البوعناني
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 15:11

    على المغرب ان يعد لهم ما يكفي من القوة ليرهب بها اي عدو حقيقي ومحتمل

  • Le pompier
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:00

    إلى حكيم dz رقم 13
    عجبا لكم، كل جيرانكم أعداء لكم وحتى شعبكم ولاكن إنه يمهل ولا يهمل تكذبون على أنفسكم وتتقون في كذبكم وصحرائنا الشرقية سوف نسترجعها بالقانون معززين بالتاريخ وآن ذاك سوف لن يبقى لجينيرالات السوء إلا المزبلة… والتاريخ يشهد إننا صادقون.

  • ملاحظ مغربي،
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:24

    النظام الجزاءري لا يستعرض عضلاته سوى على الشعب الجزاءري ، مع العلم انه قتل المءات الآلاف من الجزاءريين في التسعينات كما في علم الجمبع،، نظام عصابة الجنرالات يحاول تخويف الشعب علما ان الشارع الجزاءري يغلي ، نظرا لان النظام لم يلبي اي من المطالب التي كان الشعب يطالب به في الحراك ،،
    النظام الجزاءري يحارب المغرب واسراءيل وفرنسا بالشفوي، بينما يحارب الشعب الجزاءري على الارض ههه!

  • ميلود لوسور
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 17:06

    لا يهمنا ان قام بمناورة او بمحاورة ما دام داخل حدوده ليفعل ما يشاء لكن يجب على جارنا ان يعلم ان خطأ بسيط يقوم به اطفالكم بلعب عاشوراء على الارض المغربية سبمون ثمنه خيالي لاننا لم نعد نؤمن بالقومية او الخاوة خاوة او الاشقاء او الاتحاد المغاربي هذا صار عندنا من الماضي

  • الرياحي
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 20:50

    الكركرات المغربية الإعجاز في الإنجاز و عنعنة و خنخنة الجزائر مناورات دعائية لا أقل و لا أكثر هدفها سعاية مشاعر الولاء المدني للعصابة العسكرية للإلتفاف على شراسة الحراك الخامد إلى حين و تحفيز قطاع الطرق بعد غرقهم في الإحباط تبقى هذه الفرقعة الدعائية حيلة بائسة لجزائر بالية مفضوحة الأهداف منتفخة بالضجيج يبقى الحدث الواقعي و الأضخم و الضربة القاضية الفائقة الدقة الكركرات و يبقى ما دونها مجرد مهاترات في فشلها أمام المغرب دخلت الجزائر نوادي الدول الفاشلة و الهشة و المحبطة و العازلة و الأن تدخل 2021 لنادي الدول الهاترة

  • محمد
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:10

    و هل الحرب سهلة يا شرقريحة مع جيش المملكة المغربية الشريفة؟

  • كمال
    الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:47

    هل حضرت معه زوجته التي تتنقل بين الجزائر وفرنسا بواسطة طائرة عسكرية خاصة لقضاء اغراضها الشخصية لكن مهما طال سيقول الشعب الجزائري كلمته.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات