الرمح الإسباني والثور المخزني

الرمح الإسباني والثور المخزني
الأربعاء 11 غشت 2010 - 23:59


»اشتدي أزمة تنفرجي ».. « انفرجي يا ازمة لتشتدي ».. يبدو أن هذه الثنائية المعكوسة، بما تُحيل عليه من غموض وارتباك، باتت تؤطر العلاقات المغربية الإسبانية، منذ قُرابة عقد من الزمن، على عكس ما كان عليه الأمر من قبل، حين كانت الدبلوماسية المخزنية في عهد الحسن الثاني « ترتب » أوراقها حسب أولويات « مضبوطة».



سرق موضوع « الاحتجاج » المغربي على « سوء مُعاملة الحرس المدني الاسباني لمواطنين مغاربة، عند الحدود مع مدينة مليلية، و «ترك ثمانية مُهاجرين سريين، من أفارقة جنوب الصحراء، عُرضة لمخاطر الموت في عرض البحر ».. سرق هذا المُستجد اهتمام الوسطين السياسيين والدبلوماسيين في عاصمة البلدين، ووسائل إعلاميهما، ليصل حد السِّجال المشوب بالحدة. وإذا كانت الدبلوماسية المغربية، قد اختارت جانب «التصعيد » من خلال بيان وزارة الخارجية المغربية، فإن حكومة الاشتراكي «خوسي لويس رودريغيز ساباطيرو » وجدت من الأفضل التزام الهدوء في التعاطي مع المُستجد، حيث جاء على لسان رئيس الحكومة الإسبانية ما مفاده أن « هذه المشكلة العارضة لن تؤثر على العلاقات الجيدة بين المغرب وإسبانيا » مع التأكيد على « سلامة الإجراءات الأمنية المُتخذة من طرف الحرس المدني الاسباني بمدينة مليلية ».. وهو ما بدا من قبيل استعمال لتقنية مُصارعة الثيران الإسبانية: ترك الثور ينزف من أثر الرمح، دون تهييجه، حتى تخور قواه.



يصعب أخذ مسألة « سوء مُعاملة الحرس المدني الاسباني لمواطنين مغاربة، ومُهاجرين سريين أفارقة » باعتبارها لب المشاكل السياسية والأمنية والإقتصادية.. العالقة بين البلدين، سيما إذا استحضرنا أن العاصمة الرباط احتضنت منذ بضعة أيام، اجتماعا قطاعيا، بين وفدين من حكومة البلدين، لتدارس مسائل مُرتبطة بالهجرة السرية وإحالاتها الأمنية، وملفات اقتصادية عالقة، فلِم يا تُرى جاء « التصعيد » المغربي عقب هكذا لقاء؟ لا مجال للحصول على جواب حاسم، ما دام أن حكومتي البلدين الجارين، لم تُصدرا بلاغا في الموضوع، وبالتالي ألا يُمكن الاستنتاج أن الاتفاق لم يحصل، وبالتالي « التصعيد » الذي جاء في ركابه؟



حسب مُعطيات مُتوفرة، فإن الحكومة الإسبانية تهتم أكثر من أي وقت مضى، بتفعيل توصيات الإتحاد الأوروبي في مجال الهجرة، لذا فإن الوفد الحكومي الإسباني، يحرص حينما يُجالس وفدا حكوميا مغربيا، ضمن اللقاءات المُبرمجة بينهما، على طرح التوصيات المذكورة، على الطاولة باعتبارها قرارات « مُلزمة » يجب تفعيلها من طرف الجانب المغربي، وهو ما لا يتماشى ومصالح هذا الأخير، الذي يُريد أن يكون شريكا في ما يُتخذ من قرارات تخص سيادته. ثمة أيضا من بين القضايا العالقة، ما يرتبط بالجانب الإقتصادي، حيث يعتبر المغرب أن الأوراش الإقتصادية والإستثمارية التي فتحها في الشمال (ميناء طنجة المتوسط قرب سبتة، والمركبات السياحية وغيرها) لا تتماشى والواقع الإقتصادي للمنطقة، باعتبارها حديقة خلفية إسبانية للتجارة غير المُهيكلة، وهو الواقع الذي « استثب » دهرا من الزمن طال..



بالنسبة لمُطلعين على ملف العلاقات المغربية الإسبانية، فالأزمة الجديدة، غير مفهومة، اللهم إذا استحضرنا المُستجد الموسمي، المتمثل في أعداد المغاربة اللذين يعبرون مدينة مليلية نحو المغرب، حيث تُعتبر المسألة حيوية من الناحية الاقتصادية، وبالتالي رد الفعل المغربي، للتعبير عن ضيق من الإجراءات الأمنية اتجاه مُهاجريه، ويَستخلص نفس المطلعين أن « الشنآن المغربي الإسباني عابر، لأنه محكوم بظرفيته، ولن يصل إلى حد تكرار ما وقع إبان أزمة جزيرة ليلى في بداية الألفية الحالية «.



بيد أن هذا لا يحجب كون المغرب لم يبعث بَعْدُ سفيرا له إلى مدريد، بعد نهاية ولاية السفير السابق « عمر عزيمان ».. حيث يبدو، برأي أحد المُراقبين، أن هناك « تريثا » من الرباط في إرسال « محمد ولد السويلم » (قيادي البوليساريو « التائب ») نظرا للحساسية التي استُقبل بها قرار تعيينه من طرف الأوساط الحكومية والمدنية الإسبانية، وهو ما يطرح مسألة استعصاء التواصل الديبلوماسي بين بلدين جارين، يوجد على طاولة علاقاتهما الجوارية والسياسية الإقتصادية، أكثر من ملف حيوي.



ما يزيد المسألة تعقيدا، أنه بالرغم من ضيق الحيز الجغرافي والزمني، وكذا الروابط التاريخية والسياسية (الوجود العربي في الأندلس، والفترة الإستعمارية بعد معاهدة الحماية مثلا) إلا أن « سوء الفهم » الثقافي والسياسي يجعل البلدين أبعد من بعضهما البعض، حيث إن العلاقات الإسبانية مع بلدان بعيدة عنها بمئات آلاف الأميال، مثل الأرجنتين، مثلا، أحسن وأعمق، وهو ما يُرجعه بعض المختصين في دراسة العلاقات المغربية الإسبانية، شأن محمد العربي المساري، إلى « ضعف الأثر الذي خلفه الإسبان في المغرب طوال المرحلة الاستعمارية، عكس الفرنسيين »..



وعلى ذكر الفرنسيين فإن «سوء مُعاملتهم للمغاربة » يفوق بكثير ما تقترفه السلطات الإسبانية، غير أن فرنسا تفعل ذلك وِفق « أصول » تشابك العلاقات الفرنسية المخزنية، كما أن تجذر المصالح الفرنسية لذى النخبة المخزنية الحاكمة « يذَوِّب » كل المشاكل بما فيها « إهانة المهاجرين المغاربة «.



وبالعودة إلى المستجد الإخباري لهذه الورقة، فقد اختار رئيس الحكومة الإسبانية « خوسي لويس رودريغيز ساباتيرو » ألا يُصعِّد من لهجة رد حكومته اتجاه المغرب، فعل ذلك، حسب بعض المُستقرئين، ليقينه أن المشكلة المُثارة ليست بذات أهمية قُصوى، وبالتالي كان سيكون من قبيل الغباء صب الزيت على نارها، وتعريض مصالح إسبانية حيوية للخطر، غير أن هذا لن يمر بلا ثمن سياسي، حيث إن الحزب الشعبي اليميني المُعارض، لن يترك الفرصة تفوته، لتسجيل نِقط ضد خصمه الحزب الاشتراكي الحاكم، والبداية جاءت عبر تكثل نواب اليمين في حكومة مدينتي سبتة ومليلية لمساءلة « ساباتيرو » عن « سكوت حكومته عن الإستفزازات المغربية« .



ليس من شك، أن تعاطي الحكومة الإسبانية مع الأزمة/المُستجد، كان متسقا مع برنامج « التهدئة » الذي اختارته، في علاقاتها مع المغرب، وهو ما تقاطع بوضوح مع سوء حال تلك العلاقات، إبان وجود حكومة الحزب الشعبي برئاسة « خوصي ماريا أثنار » وكان من علاماتها الحادة، العصية على النسيان، ما أصبح يُعرف في أدبيات الدبلوماسية العالمية ب « أزمة جزيرة ليلى ». هكذا إذن تكون الحكومة الإسبانية قد هدّأت من جموح الثور المخزني، دون أن تنزع عن جسده الرمح المُدمِّي.



* عن مدونة مصطفى حيران



http://mhairane.wordpress.com


http://mhairane.com

‫تعليقات الزوار

9
  • مواطن لم يفهم
    الخميس 12 غشت 2010 - 00:11

    عجيب امر الاسبان فهم لا يتوانون في استغلال اي فرصة لاظهار كراهيتم للمغرب وعنصريتهم ضد المغاربة علما ان الرعايا الاسبان القاطنين بالمغرب يلقون المعاملة الحسنة حتى ان احدالمستثمرين الاسبان باقليم الحوز وتحديدا بجماعةتمصلوحت يرفع علم اسبانيا خفاقاعلىمشروعه الكائن على تمصلوحت في ظل تهاون واضح للسلطة المحلية وانشغال المنتخبين بمصالحم الخاصة

  • zakaria
    الخميس 12 غشت 2010 - 00:01

    Je tiens à féliciter les responsable marocains pour ce geste fort contre les racistes espagnoles…Je suis totalement d’accord avec cette réaction nous sommes un pays libre et on a le droit de préserver tout le droit de nos citoyens…Merci Notre Roi qui cesse pas de vouloir changer le MAROC

  • ع لكبير
    الخميس 12 غشت 2010 - 00:15

    =الصحافة الاسبانية قاطعت ندوة ولد سلمى اللدي اعلن من السمارة مساندته للمقترح المغربي
    = الكل هناك يسارا ويمينا كنيسة وشواد اجمع على ان المغرب افتعل هده المشكلة.
    =بوعشرين في جريدته استجوب احد اعداء المغرب من الصحافيين الاسبان المقيمين بالمغرب.فرصة جاتو باش يتشفى مرة اخرى
    =حيران ما عاجبوش الحال هاي فرصة تعطاتو باش يشتعرض عضلاتو على المخزن.
    انا الغبي شاهدت بام عيني اثار الضرب على اجساد ابناء وطني.
    انا الغبي ثارت كثيرا بتلك الحشود من المواطنين اللتي تظاهرت ضد سياسة الصليبيين.
    = انا الغبي اصطف مع قضايا وطني لانني على يقين ان الغربيون اللدين نقلدهم في كل شيئ الا حب الوطن لا يتوانون في الدفاع عن اوطانهم رغم اختلافاتهم وتباعد اديولجياتهم.
    اتمنى من الادكياء من صنف حيران وخاصة مدير نشر جريدة اخبار اليوم ان يتقوا الله في ابناء وطنهم لانه ليس كل من عبر ودافع عن بلاده هو عميل للمخزن.
    علي المرابط في وقت من الاوقات كان يعتقد ان الاسبانيين سيفترشون له الارض ويرفعونه الى السماء لما باع نفسه لهم لكن كانت صدمته قوية حين نال المرارة والاهانة في قنصلية السبليون بتطوان(المور تيبقى غير مورو عند السلبيون)

  • kamal*//*كمال
    الخميس 12 غشت 2010 - 00:05

    علاقة المغرب مع شركاءه في الضفة الشمالية علاقة تحددها المصالح المشتركة و تتحكم فيها حسابات دبلوماسية مبنية على أولويات تشكل أسسها عناصر اقتصادية و سياسية منبعثة من وسط جيوسياسي لا يترك لنا خيارا آخر غير الاحتكام إلى التحليل العقلاني البعيد عن كل انفعال قد تُذْكي شرارته أحداث مهمة و معبرة و لكنها أحداث عابرة إن قورنت مع ما يُمْليه المصير المشترك.
    (عدد المغاربة القاطنين في أوروبا يشكل لوحده عنصرا ينير طريق التعامل مع دول الضفة الشمالية. عناصر أخرى لا تُحصى تفرض الليونة و العقلانية و التركيز على الأهم في كل تعامل مع أوروبا: سياحة، استثمار، تبادل تجاري، حاجتنا إلى سند لوجيستيكي في المجال التكنولوجي و غيره، تطورات القضية الوطنية الأولى في مواجهة تعنت حكام الجيران الأشقاء…).

  • بنعزيز
    الخميس 12 غشت 2010 - 00:07

    مدينة مليلية قطعة من التراب الوطني المغربي وهي محتلة، وما تقوم به إسبانيا هو تمطيط للسلوك الاستعماري.
    تصوير الامر كأنه تعامل مع الحكومة- المخزن يخرج الوقائع من سياقها.
    لمن لديه موقف من المخزن ليبحث عن وسائل أخرى يمتطيها لتمرير موقفه.
    وسنقول معه المخزن فاسد المخزن لعنه الله…. كل ما تريد.
    تصحيح: مليلية ليست عضوا في جسد السلطة العابرة. إنها قطعة من الوطن: المغرب.

  • mustapha
    الخميس 12 غشت 2010 - 00:17

    لايخلو أي عنوان لمقالات السيد مصطفى حيران من كلمة المخزن
    كان الله في عونه
    فهو اشبه بدونكيشوط في مقارعة الطواحين

  • شعبي للغاية
    الخميس 12 غشت 2010 - 00:19

    لا عجب عندما يكون الضحيه مغربي.لان حتى في بلده يعامل كالثور.ولا تنتظروا شيئا اكتر من تنديد .لكن لو كان الضحيه ابن وزير او ممكن يكون الامر غير.لكن ابن الفلاح لا عادي.المغربي المهاجريعرفوهم بس بالتحوبلات من الخارج.لكن حتى السفارات لا تجد الها حراك الا بمناسبه عيد العرش.لا حول ولا قوة الا بالله.هذه هي المواطنة الطبقيه.ثور يا ثور

  • مغربي حر
    الخميس 12 غشت 2010 - 00:09

    السلام عليكم
    أنا مغربي لا افهم بالأقتصاد اريد من أحد المعلقين الكرام أن ينفعني ب …
    1 حجم الأموال التي تدرها المدينتين لصالح الدولة المغربية
    حجم البضائع المغربية الطازجة التي تصدر ألى المدينتين المحتلتين وكيف تصدر وبأي سعر
    وماهي فوائد الدولة المغربية فتح الحدود مع المدينتين
    وما هو حجم الخسائر المادية ان اغلقت الحدود
    وهل أن أستبدلت حدود المدينتين بميناء الناضور وطنجة هل سترتفع الأرباح المغربية أم ستنزل
    وهل كرامة المغرب والمواطن المغربي تسمح لنا بفتح الحدود مع المدينتين
    وأين التاريخ المغربي المشرف
    واين حقوقنا من قصر الحمراء ألسنا نحن من بنيناه ؟
    وكيف كانت اسبانيا قبل دخول طارق لها وفتحها
    شكرا ارجوا من كل معلق بعدي اجابتي وشكرا

  • la voix libre
    الخميس 12 غشت 2010 - 00:03

    BON RETOUR FRERE MOSTAPHA

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة