الصحراء الغربية: مقبرة المخزن المغربي

الصحراء الغربية: مقبرة المخزن المغربي
الأربعاء 10 مارس 2010 - 17:32

عاد النشطاء الصحراويون من تندوف، مُؤخرا، بعد مُشاركتهم في احتفالات تأسيس جبهة “البوليساريو”.. وفَّر لهم المخزن المغربي طائرة “لارام” التي أقلتهم إلى مطار العيون، واستقبلهم بابتسامة “ترحيب” صفراء، تماما كما تفعل المومس، حين تتعرى من آخر قطعة لباس، وتمنح كل شيء من عندها، على غرار ما يُلخصه مثل شعبي “زنقاوي“.


المخزن كان قد كشَّر عن أنيابه منذ بضعة أشهر قليلة، في مُناسبة شبيهة حينما قدَّم “التامك” و “دحان” ورفاقهما من بوليساريو الداخل، إلى المحكمة العسكرية بتهمة الخيانة، بعدما عادوا من زيارة “عمل” في مُعسكر رئيس الجمهورية الصحراوية “عبد العزيز المراكشي” بتندوف، ثم عَرَّجُوا على الجزائر.. استشاط “مخزننا” المغربي غضبا، وأرغى وأزبد، وأغلظ القول ل “للخونة” ليصل الأمر إلى حد إلقاء محمد السادس خطابا خلال شهر نونبر الماضي، اعتُبر بمثابة بيان “حرب” ضد كمشة نشطاء صحراويين، يتحركون بدقة وذكاء، على أوتار تعقيدات قضية الصحراء إقليميا ودوليا، وقبل أن يتنفس المخزن الصعداء، بعد وضع “التامك” ورفاقه في السجن، جاءت قضية ناشطة أخرى هي “أميناتو حيدر” التي أصبحت مشهورة بلقب “أميناتو غلباتو” لتمرغ وجه المخزن في تراب الفضيحة، وذلك حينما أكملت شهرا زائد يومين مُضربة عن الطعام، رافضة أن تركع للمخزن وتطلب السماح، كما قال بذلك بعض خُدامه (أي المخزن). وبينما كانت تتنازع المرأة سكرات الموت، في مطار “لانزاروتي” طار وفد مغربي دبلوماسي، على عجل، إلى واشنطن يستجدي حلا من وزيرة الخارجية في حكومة “أوباما”.. وهناك وجد الوفد المكون من وزير الخارجية والتعاون “الفاسي الفهري” ومدير المخابرات العسكرية “لادجيد” ياسين المنصوري “هيلاري كلينتون” امرأة أخرى، طرحت القفطان الذي أهداه إياها محمد السادس بمراكش، أرضا، مُعبرة عن غضب أسود، وقذفت في وجههما هذه العبارة القاتلة: “لقد كُنتُ أحترم الحسن الثاني”.. و.. توضيح الواضحات من المُفضحات.


هرول المخزن بعد ذلك، إلى المرأة الصحراوية الصلبة، فمنحها جواز سفرها، وتركها تدخل بدون أية شروط، اللهم مُرابَطَةُ دستة رجال أمن سريين وعلنيين، أمام بيتها في مدينة العيون.. وقد عادت “أميناتو” إلى عنفوان نشاطها مُؤخرا، في قمة غرناطة، حيث قادت المظاهرات المُنددة ب “الصفقة” المغربية مع الإتحاد الأوروبي، ومُؤداها – أي الصفقة – أن يكون الإتحاد الأوروبي “رحيما” بالمغرب في ملفات حرجة، وعلى رأسها قضية الصحراء، مُقابل أن تُطلق نفس دول الإتحاد، وعلى رأسها فرنسا وإسبانيا، أيديها في مشاريع استثمارية مُربحة، ومُستنزفة لثروات وبيئة البلاد (هل يستطيع المخزن الكشف عن تفاصيل الصفقات الإستثمارية، المُبرمة مع إسبانيا وفرنسا مثلا؟).. ومَن يقرأ بيان نفس الإتحاد في ختام قمة غرناطة، يُصاب بعسر الفهم، فبالرغم من كل جهود دول التكتل السياسي والإقتصادي الأوروبي، لتفادي عدم إحراج المخزن المغربي، إلا أنهم “خضَّروا” بيانهم المذكور بعبارات “مسمومة” من قبيل: “على المغرب أن يبذل مزيدا من الجهود في مجال حقوق الإنسان” وبصدد قضية الصحراء: “ضرورة التوصل إلى حل سياسي”.. وغيرها من العبارات التي تُحيل على “الدبلوماسية” حفاظا على المصالح الاقتصادية من جهة، ومُراعاة لاعتبارات القانون الدولي والرأي العام الأوروبي والعالمي، غير أن ما خفي كان أعظم، بصدد تنازلات المخزن المغربي، ليجعل قمة غرناطة “بردا وسلاما” على اختياراته السياسية والدبلوماسية.


النشطاء الصحراويون، يعرفون كيف يلتقطون مثل هذه الإشارات، لذا رأيناهم يحطون على أرضية مطار العيون بأوداج منتفخة، بعد رحلة “التحدي والصمود” كما سمتها آلة دعاية “البوليساريو” والحرب تُخاض أيضا في هذه الحلبة الشديدة الحساسية.


طيب، لنُحاول تفكيك هذه المًُعطيات الجديدة، التي طرأت مع نهاية قصة “أميناتو حيدر”.. فكما هو معلوم، كان المخزن المغربي، قد شمَّر عن سواعد البطش بمن سماهم “خونة”.. حيث كانت عبارة خطاب الملك باترة: “إما أن تكون مغربيا أو لا تكون”.. لتتحرك حينئذ آلة التنكيل، ثم تنكص على عقبيها، مثل بالون فقد هواءه، بسرعة كاريكاتيرية، وتتبخر معه مِصداقية مشروع الحكم الذاتي المُقترح. فإذا كان هذا الأخير يقول بحكم ذاتي مُوسع، بمضمون منح صلاحيات تسيير محلية للصحراويين، مع احتفاظ المخزن المغربي بمهام سيادية، من قبيل الدفاع والعلاقات الخارجية، فإن ثمة الآن ضربة قاصمة، تلقاها المشروع المعني، ذلك أن النشطاء الصحراويين، انتزعوا حق الاتصالات الخارجية، مع الأطراف التي تُعتبر “مُناوئة للوحدة الترابية” وبالتالي فإن هذا المكسب سيحضر بقوة على طاولة المُفاوضات، وأي تنازل من طرف المخزن المغربي بصدده، سيجعل مُقترح الحكم الذاتي ورقة صفراء مُتجاوزة، وهو ما يُفسر أن أدبيات الإدارة الأمريكية، وبيان قمة غرناطة لم تُشر إلى “شي حاجة سميتها الحكم الذاتي”.. وهو ما يُفهم منه أن كل الاحتمالات تظل واردة، تحت يافطة عريضة كُتِب عليها: “البحث عن حل سياسي“.


ثمة ما يُحيل على أن مصالح أطراف نزاع الصحراء، تُفضل أن يظل وضع “ستاتيكو” هو “الحل” الأبدي، تماما مثلما بدأت نفس المصالح مع الحسن الثاني، والهواري بومدين، وقادة جبهة البوليساريو الأوائل، بكامل عددهم، فالأول رأى في مشكل الصحراء ثلاجة مناسبة، لتهدئة رؤوس المُعارضة، التي نازعته شرعية الحكم، غير أنه كان من شدة اعتداد الحسن الثاني بنفسه، وثقته بها، أن طرح حل “الاستفتاء التأكيدي” وفي نفس الوقت ترك المخزن، يُعيث بعثرة، في أوراق الخارطة القبيلة والاقتصادية بالمنطقة.. وحينما فحصت الأمم المتحدة، في إمكانيات إجراء الاستفتاء، تبين أن الأمر أهون منه القبض على الريح، ليترسخ وضع الستاتيكو أكثر فأكثر، مع مسلسل جيمس بيكر المُتناسل، بحثا عن حل سياسي. الحكم المركزي الجزائري المُهيمن عليه من طرف الجنرالات، وجد أيضا في مشجب قضية الصحراء، أداة مناسبة، يُعلق عليها متاعبه السياسية الداخلية، سيما مع الصعود المُتنامي للقوى الأصولية، أواخر ثمانينيات القرن الماضي، ومع توالي العقود والسنين، أصبحت مشكلة الصحراء بمثابة “المورفين” الذي لا غنى عنه للطرفين، وبين هذا الطرف وذاك، استتبت “طموحات” الاستقلال لذى ورثة مشروع رجل رؤيوي حقا، هو مصطفى الوالي.. حيث استفادوا من تناقضات المغرب والجزائر، وعرفوا كيف يكسبون عطف ودعم الشطر الأكبر من حكومات دول العالم، والرأي العالمي. وتلك هي السياسة، كما كانت دائما، مُضافا إليها اعتبارات حقوق الشعوب والأفراد في تقرير المصير، لسوء حظ المخزن المغربي.


وعلى العكس من التمترس وراء مشروع حكم ذاتي، يتلقى الضربات يوما بعد يوم، من طرف دهاة سياسة ولوبيات ضغط مُحترفة، فإن فرصة دمقرطة حقيقية للبلاد، تُفلت مثل ذرات الرمل بين الأصابع، ليوضع حل أقرب للمنطق لمشكلة الصحراء، بين أيدي القِوى الأجنبية، سيما بعدما تأكدت هذه الأخيرة أن نسخة المخزن المُتنفذة، بعد الحسن الثاني، تعوم في بحر الهواية السياسية، وهذه سمة قاتلة، في حلبة تباري فيها طرفان: آكل ومأكول.

‫تعليقات الزوار

114
  • gh
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 20:26

    sahara marocaine d’abord apres on discute

  • الزنبور
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 18:06

    مافهمتي والو ألحيران
    انضممت إلى جوقة المبخسين لقمة غرناطة لأهداف يعرفها العادي والبادي رغم النجاح الكبير الدي عرفته القمة والمكاسب المهمة التي سيحققها المغرب,
    العديان سيموتون بغيظهم فلا تكن منهم احتراما لتاريخك الصحفي

  • HADJ
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 18:08

    JE VOUDRAIS DIRE A MR HAIRAN QUE TU DIT DU N’IMPORTE QOI. ET TU PARLE MEME PAS COMME UN NEUTRE, TU PARLE COMME UN DES MERCENAIRE DU POLISARIO .SAUF SI TU AS AUSSI PRIS QQUE CHOSE DU CAKE DU POLISARIO ET TU DOIT RESPECTER LES MAROCAINS .STP
    TES ECRITURES JE LES LIT TJRS MAIS SANS SENS.
    ESSAYE D’AMELIORER TES SUJETS
    STV PUBLIEZZZZZZZZZZ…..

  • m.r
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 18:10

    الله الله عليك آلمغرب لي بناوه الرجال الحقانيين لقرون وسنين ضاع خلال عشر سنين فشل وضعف وارادة مسلوبة لي خلاوه الجدود محاوه القرود الله يحفضك أستاذ مصطفى راجل والرجال قليل

  • مغربي من هنا ولهيه
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 20:38

    راه سميتها الصحراء المغربية يابنادم راه مات فيها عمي وخالي يا بنادم راه تحطوا فيها فلوسي يا بنادم راه منها اصل جدودي يا بنادم بزاف عليك تعرف بقيمتها انت اللي جالس كتكتب وتنشر بلا ما تفكر ولا تدمر. عايش فابور تبيع فالكلام والرجال راهم في الصحرا ديال بلادهم يشربوا الرمال ويدافعوا عليها يا بنادم. راك فعلا كيما قالوها ليك اللي قبل مني تبيع راسك رخيص غير باش اتقال عليك راك بلا ما نكمل.

  • أبوذرالغفاري
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 20:42

    قضية الصحراء أو مشكل الصحراء تم خلقها من طرف المخزن العلوي من أجل هدفين أثنين:
    -1-خلق أجماع وهمي حول الملك و الملكية؛ وذلك بعد أن تلقى الحسن الثاني عدة ضربات من طرفين: الأول يتمثل في اليسار الراديكالي(عمر دهكون وبنونة وجماعتهما)اللذان قاما بأحدات التمرد المسلح بقرية مولاي بوعزة بنواحي خنيفرة بتاريخ 3 مارس 1973.و الثاني هوالجيش في محاولتين انقلابيتين اللتين كانتا ستقضي على الملكية في الأيالة الشريفة-يوليوز 1971 وغشت 1972-
    -2-إبعاد العسكر عن الرباط والهائه بأمور تقصيه من التفكير في الأنقلاب مرة أخرى وخصوصا أن الملك كان “سخيا”مع كبار العسكر في الجنوب وعدم التدقيق في حسابات المصاريف التي تنفق يوميا على المجهود الحربي في الصحراء والتي قدرها الخبراء حينداك بمليون دولار يوميا… والمثير في الحكاية أن الذعائر التي يستخلصها المخزن من البواخر الأجنبية التي يتم ضبطها مخالفة للقانون وتصطاد في المياه الأقليمية الصحراوية بدون ترخيص يتم منحها أوتوماتيكيا للجيش وكأننا لانتوفر على وزارة للمالية. والمعروف تاريخيا وفي الفكر السياسي-على الخصوص-أنه كلما ضاق الخناق على الحاكم الأستبدادي والقمعي التسلطي إلا وأفتعل وخلق “عدوا”خارجيا حتى يضمن رضوخ الشعب وضمه إلى جهته ومن تم حماية كرسية وسلطته وتسلطه؛لذلك لاتستغرب ان طال أمد هذا المشكل والذي سيطول إلى أن يقضي الله كان أمرا كان مفعولا.وبه وجب الإعلام والسلام

  • ناصر
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 20:46

    لابد ان اعترف ان ما يدفعني لزيارة موقع “هسبرس” ، هو محاولة الاطلاع على مقال جريء وجدي مثل مقالات مصطفى حيران، بعد ان اصبح هذا الموقع يفقد بعضا من بريقه في الاونة الاخيرة.
    اتسأل، ماذا سيكون موقع مثل هذه المقالات في واقع اعلامي تم تدجينه بالكامل بعدما تم تدجين الواقع السياسي.
    الا يمكن ان نتوقع ، يا حيران، ان تصبح مهرجا إعلاميا في المستقبل القريب و تتبع بذلك خطوات زميلك رشيد نيني. طبعا نتمنى الا يحصل ذلك!

  • Houfar
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 18:20

    Juste une petite question Mr.HAYRAN, t’ai pour quel camp?

  • Abdelllah
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 19:00

    C’est vraiment dommage de voir ce qui se passe devant nos yeux sans être capable d’apporter l’aide nécessaire à notre paye. Je cite les partis politiques non crédibles et corrompus pour militer. On n’a pas le droit de parler religion parce que c’est déjà décidé pour nous. On ne peut pas porter aide a nos frères au Sahara parce que le sujet est sensible et on a pas droit de dire quoi que se soit la dessus, c est un dossier du roi et ses amis conseilles seuls de faire ce qu il veulent. la faiblesse est aparante sur mon Maghrib, pauvreté, prostitutions, chaumage, ignorance, en plus d’un ministre d’extérieur constamment content en montrant ses dents a chaque fois qu’il voit un camera allumée, smile mangol.
    ….
    Je ne connais c est ce con qui a avise le roi pour faire ce 7okm dati. ce n’est pas realiste du tout quand on voit comment les choses se deroulent sur tout le pay.
    Allah ya7fad wsafi nti7ou tani dans les mains de l’armee.

  • amin
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 20:28

    pourqoi tu dis sahra gharbia. existait il un jour dans l’histoire un pays qui s appellait sahra ghrbia? tu as droit a critiquer la politique marocaine mais pas le droit de dire sahra gharbia sinon prouve le ou bien va en algerie.

  • GOGO
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 18:56

    CE que monsieur hairan a dit est logique ,car le probleme de sahara marocain n’est pas bien géré .laisser des separatistes faire ce qu’ils veulent sans nous respecter c’est inacceptable

  • Ka3ya
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 19:34

    حيران اسم على مسمى .جاء في تحليلك بأن المغرب قدم عدة تنازلات لاتحاد الاوربي .ما مصدرك .و ما هي هذه التنازلات؟
    اتضح لي من هذا المقال بانك تريد ان تصنع من نفسك بطلا بعد ان فشلت في ان تحقق ما حققه احد تلامذتك ؟

  • محمد الشريف الإسباني الزواقي
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 21:06

    ياحيران ، إسم على مسمى الصحراء المغربية مات فيها أعز إخوتي في بئرأنزران ، أنا قطعت مسافة 360 كلم من مدينة ألكانتي إلى غرناطة على نفقتي الخاصة ، في جو مطير وخطر السفر في ذلك اليوم ، لكي أناصر القضية الوطنية . لست مثلك يتنكر لوطنه أو أولائك الذين حضروا إلى غرناطة مدفوعي الأجر ، الوطنية شيئ مقدس عليك احترامه ، كنت أتمنى أن أرى تلك الكلبة المسعورة حيدر في ساحة النصر بغرناطة ، لكني لم أجدها حتى ألقنها درسا تتناقله وسائل الإعلام ، كدرس نموذجي في الوطنية . محمد الشريف الإسباني الزواقي

  • مغربي من طنجة الى لكويرة
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 20:58

    اولا وقبل كل شيء
    اريد ان اشير هنا الى شيء ان مشكل الصحراء الحسن الثاني هو الذي افتعله من اجل اشغال الجيش لان مشكل الصحراء مشكل داخلي لو ارادو في الاول لوجدو له حلا لكن المخزن فرط في مريطنيا واراد ان ان يفعل نفس الشيى مع الصحراء لو ارد حلا للصحراء لوجدوه لكن لم يريدو حلا اسالكم سؤالا فولو لي ادا تشاجر الاطفال في البيت هل يتدخل فرد من العائلة من اجل فض نزاعهم ام سيطلبون من الخارج التدخل مشكل الصراء لا يحتلج ال مجلس الامن ولا منهاطن ولا لقرينة الكحلة لاكن من اجل سرقة ما ل الناس لا بد من اختلاق شيء الله اكن فعونك المغرب كل واحد من كيهبش وشكرا

  • zeryab
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 21:00

    نعم أتفق معك على طول حين تقول بأننا في المغرب لازلنا نمارس نوعا من الهواية على مستوى الممارسة السياسية , لابل لازلنا ضمن فرق الأحياء حين يريد عباس الفاسي أن يورث عائلته كل المناصب الحساسة بالبلاد ; صراحة أريد أن أغار على بلدي أن أحزن وأفرح من أجل بلدي لكن !!!! حين أرى بأم عيني كيف يغتال فينا هؤلاء الساسة حب الوطن بأفعال ليس لها من تسمية سوى الخيانة , ألعن ذاتي الخنوعة وألعن في حب الوطن !!!!!!!

  • el idrissi
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 21:02

    nous sommes dans notre sahara malgré tous les ennuis que creent les mercenaires d’alger-le sahara est bien controlé par nos fervents militaires qui ne ménagent aucun effort pour sa sauvegarde-mais pour les autres- les chiens aboient, la caravane passe-

  • Tinghir
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 19:42

    Bravo Mr Haïrane. Mais j’ai peur pour toi. J’ai peur que tu arrives à la situation du grand Ali LEMRABET.
    C’est le Mekhzen des grands échecs. Le volcan continue à s’endormir

  • MOHAMED
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 20:00

    الصحراء مغربية مهما قلتم والواقع يؤكد ذلك، المجتمع الدولي أكد ذلك منذ نعومة أظافرك قبل 30 سنة قال هناك بيعة شرعية بين ملوك الدولة المغربية وشرفاء الصحراء فماذا بقي لك يا أنت لتأتي اليوم وتتشدق بفمك بعض الكلمات لتشتري شهرتك على حساب مغربية الصحراء…
    سير تبيع شي حاجة أخرى أما أنك تتحدث بأنك صحافي بزاااف عليك هاذ الحرفة، لأن ماليها كايعرفو آش كيكتبو، أما أنت راك غير ببغـــــاء ….

  • ماء العينين
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 20:04

    إلى أمين الدزائري مبعوث المخابرات الجزائريةالي ما زال شاد في الإستفتاء. الإستفتاء مات الله يرحمه. وإلا بغيت شي استفتاء، سير ديرو في بلادك في منطقة القبائل لأن سكان القبائل يطالبون بالحكم الداتي وسوف يحصلون عليه قريبا. أما سكان أقاليمنا الجنوبية فهم لا يطالبون بأي شيء

  • Taher
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 19:52

    Le vrai problème que vous refusez de regarder de face est qu’il y a une population sahraoui qui a été forcée de quitter sa terre par l’armée algérienne et qu’elle est emprisonnée dans des camps de concentration sur le territoire algérien. Et si feu Hassan II était toujours là, vous n’aurez jamais osé écrire des choses pareilles, Modammed VI est trop gentil. Je renouvelle ma demande aux responsables marocains, la première chose à faire est d’imposer comme condition préalable de laisser le choix à tous ceux qui le désirent de rejoindre la mère patrie.

  • رشيد
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 19:40

    رغم كل شيء اخي يجب ان نعترف بشيء واحد وهو ان الصحراء مغربية وستضل مغربية ولو اضرب جميع الصحراووين عن الطعاو واللباس والخروج الى الزنقة والسباحة والنوم والدراسة وجلسة الشاي ومعاقرة الخمر والطيح والرديح والى اخ

  • مغربي حر
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 17:36


    يبدو ان السيد امين ما فتئ يحاول تجميل وجه النظام الجزائري القبيح…
    فالكل يعرف طبيعة هذا النظام…
    حتى الشعب الجزائري ما لاقي فيه خير…
    والا لما ذا ”يحرق” مواطني دولة تعتبر من اغنى الدول البترولية..؟؟
    اما فيما يخص الصحراء المغربية، فغنه يهمني كثيرا ان اعرف رأيك فيما يلي:
    ـ اليس للشعب الجزائري الحق في محاسبة النظام الجزائري على هذه الوضعية التي اوصلهم اليها ؟؟
    ـ هل انت مع او ضد استقلال تقرير مصير منطقة القبائل واستقلالها ان ارادت ؟؟
    ـ ما رأيك في الطوارق الذين يطالبون ايضا بحقهم من الثروات الموجودة بجنوب الجزائر حيث يعيشون؟؟ لما لا تعطى لهم فرصة حكم انفسهم بأنفسهم وتسيير شؤونهم الادارية والسياسية والاقتصادجية والاجتماعية … ؟؟؟
    أنا متاكد انك لن تستطيع الاجابة عن هذه الاسئلة، لأنه بكل بساطة لا توجد لديك الشجاعة الكافية لفعل ذلك…
    والحل….
    الحل، يا سيدي المحترم، هو خلق مشكل خارجي لالهاء الشعب وتبرير حماقات النظام وديكتاتوريته وشوفينيته تجاه الشعب، ومن هنا كانت قضية الصحراء المغربية من الاهمية ان النظام الجزائري لا يستطيع الاستمرار بدونها، لان حل هذا المشكل المفتعل نتيجته هو ان الانظان سوف تتحول الى الجزائر والمطالبة بالحساب… وهو ما ليس في مصلحة العصابة الحاكمة بالجزائر…
    واش فهمتي شي شويا…..

  • A de Paris
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 17:38

    Si l’article etait publié auparavant.la personne risque d’etre accusé de la haute trahison.si ça notre makhzen contiuait dans cette voie on doit se praparer a l’acceuil triophale du president almarakchi abdelaziz a laayoune.

  • hashum
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 17:34

    هناك العديد من الجهات الإعلامية التي تناولت هذا الموضوع بكل حيادية و جرأة ونزاهة و نبهت إلى نقاط ضعف و قوة كل طرف على حدة بدون اللجوء إلى هذا الأسلوب المنحط و البذيء. أظن أن القارئ المغربي بل وكل المهتمين بهذا الموضوع يستحقون أفضل من هكذا أسلوب و موضوع و الذي كان يجد القبول في مرحلة ولت و مضت كان فيها أدعياء الصحافة يلجأون إلى كل ما هو سب وقذف و تجريح لبيع أكبر عدد من النسخ لجمهور حانق و مستاء من المخزن و حكوماته. المرجو من الإخوة القائمين على هذه الصفحة الترفع عن نشر مشل هذا المقال المشحون بجلد الذات و الشعور بالدونية من الآخر لأننا كلنا نريد الحقيقة ولكن بطريقة علمية حضارية و راقية ولأن هذا المنبر أمانة و مسؤوليةاتجاه القراء و أخيرا أود أن أنصح كاتب المقال بأن الذي لا يملك الحقيقة لا يجب أن يشوهها وإذا كنت لا تستطيع الدفاع عنها فمن فضلك لا تهاجمها.

  • Wald Outat El Haj
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 17:40

    Monsieur Hirane
    Savez vous que l’attachement a la patri est un reflexe naturel, sain et legitime??a
    Savez vous que notre patri n’est pas le MAROC mais le ROYAUME de tnger a Lagouira??a Notre Maroc doit etre citoyen et Multiculturel. uni autour des valeurs du Royaume obligatoire de droits de l’homme
    je termine -Monsieur Hirane et chers Lecteurs- avec cette belle formule de SAINT-EXUPERY:””NOUS N’HERITONS PAS LA TERRE DE NOS AIEUX, NOUS L’EMPRUNTONS A NOS ENFANTS””a
    MaRoCaInS SaNs FrOnTiErEs
    nedmaro @hotmail.com

  • Amine
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 17:42

    C’est de la provocation… Voilà quelqu’un d’autre qui veut se démarquer..zaâma j’ai de l’audace! à ce monsieur de dis! tu mérites un régime à la hassannième!

  • molay
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 19:54

    التحدي الأسطوري الذي جسدته غاندي الصحراء, فسمحت للناشطة الحقوقية بالعودة إلى العيون دون شرط أو قيد, اعتقد أن هذا ما سيحصل أيضا مع زيارات النشطاء وسيدفع إدارة الاحتلال إلى التراجع عن جعجعتها حول تقديم “مجموعة السبعة” – هم لازالوا سبعة على اعتبار أن الدكجة لشكر في حالة سراح مؤقت – إلى محاكمة عسكرية وستلجأ مكرهة إلى إطلاق سراحهم وهي فقط تتحين الفرصة المناسبة لذلك .فمن الوهلة الأولى بدأ موضوع حقوق الإنسان الصحراوي مربكا لسلطات الاحتلال ومحرجا للغاية فهي إلى الآن لم تبتعد في تعاملها مع الموضوع عن طريقة البصري الأمنية القمعية وهي طريقة ما عاد الزمن يسمح بها لا تقنيا ولا قيميا وقد تأكدت من ذلك خاصة إبان ورطتها مع الناشطة الحقوقية امينتو حيدار, وبلغ الارتباك مداه عندما حاول ملك المغرب نفسه أن يدخل على الخط في خطابه بمناسبة ما يسمى المسيرة وان يبدو بصورة الحازم غير العابث فكان ظهوره في المشهد قمة العبثية, وكانت القرارات التي اتخذت بعد الخطاب المهزلة قرارات متسرعة صبيانية غير مقدرة لا لحقيقة المشهد السياسي العالمي ولا التحولات العميقة المواكبة له ولا حتى لمرحلة النضج التي أصبحت عليها انتفاضة الاستقلال في المدن الصحراوية المحتلة ومدن جنوب المغرب وصيغ النضال التي تبدعها باستمرارية مذهلة.
    إن ما يقلق الرباط أكثر هو تعالي الأصوات التي تقول إن مسألة حقوق الإنسان في الأراضي الصحراوية لها ارتباط وثيق بانتهاء الاحتلال المغربي للإقليم وتمكين مواطنيه من حقهم في تقرير مصيرهم, وهي أصوات تجد صداها في تقارير الهيئات الحقوقية الدولية من تقرير مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان الحبيس الأدراج إلى امنيستي مرورا بهيومن رايتس ووتش وفرونت لاين وبعثة الاتحاد الأوروبي وغيرها .
    وما يقلق الرباط أيضا هو هذا التواصل الذي أتاحته زيارة النشطاء الحقوقيين والمعتقلين السابقين، مما وحد الفعل النضالي على طرفي جدار العار ونسق رؤيته وإستراتيجيته وقدم للجبهة قدرة غير مسبوقة في التوجيه والإشراف على الداخل المحتل, وأثبت للعالم اجمع بما لا يدع مجالا للشك أن البوليساريو هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي,

  • moslim+
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 21:10

    إلى منتقدي حيران
    كل ما قاله حيران صحيح فسياسة المخزن عرجاء والجبهة الداخلية هشة قبل الخارجية . سؤالى مادا سيستفيد المغرب من الشراكة مع الإتحاد الأوربي وما نصيب أغلبية الشعب الفقير ؟ وعلى حساب مادا ؟؟

  • محفوظ السالك
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 19:50

    فى اعماقنا يتكرس الاحترام للاخر عندما نشعر بصدقيته وعدالة طرحه حتى ولو كنا على خلاف معه وموقع هيسبريس وبدون نفاق الموقع الوحيد فى المغرب الذى نشعر بمصداقيته نشر مقال لرجل قل نظيره فى شعب المغرب لموضوعيته واستقلال رايه واحترامه لذاته فما تعيب عليهما وانت العارف بحقيقة موضوع الصحراء جيدا وسياسات المخزن التوسعية التى حصد المغرب بسببها الحصاد المر والى متى تتجاهل الحقائق وتنتقد الناس المحترمين

  • moslim+
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 21:12

    أعرف الجزائر جيدا وأعرف مثقفيها وأعرف مشاكل شعبها نظامكم مثل نظام المغرب يختلق المشاكل لإطالة مدة حكمه لا فرق وجهان لعملة واحدة

  • منحدر من اليمن
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 18:46

    من طبيعة المواضيع التي لاينتهي الخلاف حولها أنها لاتدل على نفس الشيء عند طرفي الاختلاف,وإلى أن يتم الحسم في مفهوم الصحراء سيبقى المواطن العادي يتخبط يمينا ويسارا مرددا كلاما يظنه واضحا ويبني عليه أحكاما …
    ومن هذه المواضيع :”الصحراء”,فالخطاب المغربي الرسمي الموجه للدول الخارجية لايدافع عن الصحراء باعتبارها مغربية ,أي لايستعمل مصطلح الصحراء المغربية في خطابه الدبلوماسي ,وإنما يستعمل الحفاظ على الوحدة الترابية للمغرب, وهناك فرق كبير بين الأول والثاني .أي إذا كان سيترتب على استقلال الصحراء التي يطالب بها البوليساريو تفتيت الوحدة الترابية وخاصة من الجهات المحاذية (طانطان كلميم…) والتي لها نفس القيم (لهجة ,عادات اجتماعية…),وتتقوى هذه الفرضية بكون عائلة عبدالعزيز من طانطان .
    على المتتبع المهتم أن يطلع على الخطاب المغربي المستعمل في الدبلوماسية الخارجية ليتأكد من خلوه من :”الصحراء المغربية” ,هذا المصطلح موجه فقط للداخل .

  • ayoub
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 18:14

    Je croyais ce Monsieur intélectuel alors que c’est un vulgaire , dommage.
    c’est la quatrième fois que je lis ses propos mais , cette fois-ci je commente sans retour.
    Ce n’est pas sur ce genre de personnes qui savent lire et écrire qu’on compte dans la presse de notre pays.

  • لعروسي / الرقيبي
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 18:36

    لقد أخطأ المغرب حينما اقترح الحكم الذاتي الموسع فلو دخل المفاوضات متمسكا بالصحراء الغربية كجزء لا يتجزأ من المملكة لضغطت الدول الكبرى في اتجاه حل وسط سيكون هو تخلي المغرب على جزء من سيادته فيما يعرف بالحكم الذاتي الذي سيكون بمثابة خلع ضرس للمغرب وسيكون حلا تقبله البوليساريو بفرح عارم ..أما الآن وقد قدم المغرب حل الحكم الذاتي فقد تنازل عن طواعية عن جزء من سيادته وفي ذلك اعتراف صريح منه على تشككه في سيادته على الصحراء وفي نفس الوقت ضمنت البوليساريو نصف ما تطلبه وهو الاستقلال يبقى لها النصف الآخر سيقدمه لها مجلس الأمن على طبق من ذهب …لقد أخطأ المغرب في قبوله بنصف السيادة على الصحراء وهو الآن يصارع العالم من أجل إبقاء النصف الآخر الذي بدأ يضيع منه شيئا فشيئا…ستضيع الصحراء المغربية كما ضاعت الصحراء الشرقية

  • محمد والي
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 18:34

    حسناً أشكراً على المقال القيم والشامل ، ولكن تمنيت منك لو أختصرت الموضوع في جملة يعرفها القاصي والداني حول مشكلة الصحراءالغربية وهي مابني على باطل فهو باطل لأن الساس الذي يبني عليه المخزن كل تطلعاته هي زائلة لامحالة لأن بداياتها ليست على أسس سليمةوغير واضحة لكثير من المغاربة ، لهذا المخزن يعي جيداً بأن الأمور آخذة في الإنفلات من بين يديه لهذا لم يعتقل الناشطين الصحراويين القادمين من مخيمات اللأجئين الصحراويين بالقرب من مدينة تندوف الجزائرية ، ولنتسأل لماذا لم يقدم على إعتقالهم فور نزولهم من الطائرة القادمو من الجزائر مثلهم مثل الناشطين السبعة الذين يقبعون الآن وراء القضبان المغربية فهي نفس الزيارة ، فماهذا التناقض المخزي والفاضح أم أصابكم عقم التهم الجاهزة ؟؟؟… أما صاحب التعليق رقم 23 يقول بأن الصحراءالغربية كانت مغربية ويتبجح بحجج مبتورة ومفبركة وإلا لماذا لم يذكر الرائ الإستشاري لمحكمة العدل الدولية بلاهاي حين ماأدع كل من المغرب وموريتانيا بتبعية الصحراءالغربية لكل منهما لكن خاب إدعاءهم عندما نطقت المحكمة بالتالي . لاتوجد هناك روابط سيادة بين قبائل الصحراءالغربية وبين سلاطين المغرب ولاتوجد روابط بين المجموعة الموريتانية وقبائل الصحراء فهل هذا النطق المثبت بالأرشيف الدولي سيمحيه المخزن بشطحاته تارة الحكم الذاتي وتارة الجهوية الموسعة هذا أعتقد بأنه يسمي في علم السياسة بالغباء المعرفي ومحاولة تناسي القانون الدولي والهرولة الى المجهول ؟؟؟ .

  • critkmen
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 18:54

    Sahara occidental o sahara marocain? deja dans le titre il y a une prise de position, le reste du texte n est qu un detail de cette position.Hairan le lapsus est une erreur journalistique grave ou tu nous prends pour des betes?ou on doit lire aussi les theses separatiste par ici.Corrige:Sahara marocain.

  • driss
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 18:48

    يا حيران اذا كنت تحث فقط عن الشهرة فالمواضيع كثيرة اما الصحراء فهي مغربية و ستستمر مغربية الى الابد لا يخيفنا لا آنفصالي و لا مرتزق ولاحتى كاتب كلمات(لبيعها فقط) نحن في آرضنا الصحراء وللدولة المغربية كامل السيادة على اراضيها يا حيران فالتبق حيران

  • khalid-errachidia
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 18:38

    الى الاخ molay
    جبهة البوليزاريو تاسست من اجل تحقيق هدفين في نفس الوقت و هما
    اولا ; طرد الاستعمار الاسباني من الصحراء الغربية دون الاشارة الى الرغبة في تاسيس دولة مستقلة
    ثانيا; ثورة من الجنوب لتغيير الملكية الرجعية الاستبدادية كأي الثورات التي غيرت عائلات حاكمة في هذا البلد من الموحدين والمرابطين وإلى العلويين .
    الذي جرى اخي لكي تتحول الجبهة الى المطالبة بالاستقلال
    هو نتيجة مجموعة من الاخطاء او الخطايا لنظام الحسن الثاني يمكن إجمالها في عدة نقط
    1-ان نظام الحسن الثاني لم يعترف بما قدمه البوليزاريو من اجل تحرير الصحراء الغربية و هذه حقيقة يجب الاعتراف بها .
    2-نظام الحسن الثاني لم يفاوض البوليزاريو الذي يعد في نظري تكملة لجيش التحرير الجنوبي على خلاف جيش التحرير الشمالي الذي تم التفاوض معه . هذه النقطة تفسر لماذا كل قادة جيش التحرير الجنوبي تبنوا الفكر الثوري ( بنسعيد ايت ايدر+ابراهيم التزنيتي الملقب بالنمري و الذي يعتبر الاب الروحي للوالي مصطفى السيد…..)
    3-نظام الحسن الثاني في سياق التحضير لاتفاقية مدريد (14-11-1975) لم يتفاوض مع نظام الهواري بومدين و اختار التفاوض مع نظام ولد داداه الشيء الذي يمكن اعتباره خطا قي قراءة الوضع لماذا ???لان البوليزاريو كان يوجد داخل الأراضي الجزائرية و لان الجزائر كانت أقوى من موريتانيا التي اعتبرت الحلقة الأضعف في المنطقة أنذاك . فلو كانت اتفاقية مدريد (14-11-1975) رباعية (المغرب-الجزائر-اسبانيا-موريتانيا) لتم تدارك الامر .فنظام الهوا ري بومدين لم يستسغ و لم يهضم سبب استبعاده من الاتفاقية و بالتالي عدم إعطاءه القيمة التي يستحقها .
    4-نظام الحسن الثاني لم يقدم الدعم العسكري للبوليزاريو الذي كان يقاتل الاسبان الشيء الذي أدى إلى نوع من الإحباط و تبني الطرح الاستقلالي بعد ذلك
    في الاجمال اخي فان أفراد البوليزاريو عانوا من الاستخبارات المغربية عندما كانوا طلبة بالداخل والبوليزاريو لم يعرف أي لقاءات بعد انطلاق عملياته مع الأجهزة المغربية السرية أو الدبلوماسية أليس ذلك كافيا لصنع الجدار النفسي و التفكبر في الاستقلال عن مملكة لم يرض نظامها تقديم المساعدة لهم او التفاوض معهم???

  • حليليفة
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 18:22

    وهاد صحراوة ما فيهم خير من 75 واحنا نعانيو منهم جعنا وشبعناهم تعرينا وكسيناهم وفرنا ليهم الشغل وبقينا عاطلين هملنا مدننا وبنينا مدنهم قريناهم وسكناهم واعطيناهم احسن المناصب وفي الاخير ماكاين غير الجحود.

  • مغربي
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 18:52

    لن تنال الشهرة التي تبحث عنها من وراء حشرأنفك في موضوع كهذا.
    فالقضية أكبر منك بكثير،وما حققته الجزائربكل ثقلها من نجاح ومعهاالمنتظم الشرقي على مدى أربعة عقود،ستحققه أنت كذلك.
    وما أنت ومن أدرجت أسمائهم سوى
    حثالة من الوصوليين الذين يستغلون الظروف السياسية لتحقيق مآربهم.فهنيئا لك ولهم بهذه الشهرة العرجاء.
    ولا تنسوا بأن المغاربة جميعا يراقبون ما يجري عن كثب،
    وسيتدخلون في الوقت المناسب .

  • fox
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 19:02

    20 – yaaah
    zeryab
    نعم أتفق معك على طول حين تقول بأننا في المغرب لازلنا نمارس نوعا من الهواية على مستوى الممارسة السياسية , لابل لازلنا ضمن فرق الأحياء حين يريد عباس الفاسي أن يورث عائلته كل المناصب الحساسة بالبلاد ; صراحة أريد أن أغار على بلدي أن أحزن وأفرح من أجل بلدي لكن !!!! حين أرى بأم عيني كيف يغتال فينا هؤلاء الساسة حب الوطن بأفعال ليس لها من تسمية سوى الخيانة , ألعن ذاتي الخنوعة وألعن في حب الوطن !!!!!!!
    tu as trouve les mots que j’ai jamais pu trouver pour m’exprimer .

  • مغربي محب لوطنه
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 19:04

    الصحافة الحقيقية ( لا أقصد الصحافة العميلة التي تخدم أجندات أسيادها في الخارج ) هي مرآة تعكس نبض المجتمع وهمومه وأحزانه وأفراحه ومسراته. فهي تبكي حين يبكي المجتمع وتنتقد المتسبب في بكائه، وهي تفرح وتنتشي حين يفرح المجتمع وتشيد بالذي صنع فرحة المجتمع. الصحافة الحقيقية هي التي تشارك المجتمع حياته في السهول، في الهضاب، في الجبال، في الصحاري، في المناطق النائية وفي المناطق المهمشة بمدن الصفيح و المداشر النائية. الصحافة الحقيقية هي نبض المجتمع وضميره ولسان حاله، إن تألم المجتمع تألمت معه وإن فرح المجتمع فرحت معه. الصحافي الحقيقي، الذي يتطلع إلى المجد والتألق والشهرة عليه أن يذهب إلى الأماكن التي أسلفت ذكرها ليعايش هموم المواطنين ويفضح فساد المفسدين ناهبي المال العام لا أن يخل بالاحترام الواجب للملك ويتطاول على كرامته وشخصيته ، ويمس بالوحدة الترابية التي استشهد من أجلها المغاربة الأبطال الصناديد الشجعان، إما رغبة في تحقيق الشهرة أو خدمة مؤدى عنها لفائدة أطراف يعرفها تمام المعرفة هذا الصحفي التائه مصطفى حيران ، مستغلا في ذلك الانفتاح الديمقراطي الذي يعرفه المغرب، و إشاعة جو حرية التعبير به، حيث ما فتئ ينشر على صفحات جريدة هسبريس الغراء مغالطات يستقيها من تفكيره السطحي الساذج ومن مكامن الحقد والكراهية التي بداخله لكل القيم الوطنية ومن ضمنها الوحدة الترابية.
    إن الصحافي الحقيقي، يا حيران، هو الذي يحترم الثوابت الوطنية وهي الملكية ، الدين الإسلامي والوحدة الترابية، والرموز الوطنية، ويسخر قلمه الصحافي لفضح المفسدين ناهبي المال العام الذين ينتشرون كالفطر في المغرب، لا أن يخل بالاحترام الواجب للملك ويمس بالوحدة الترابية للمملكة سعيا وراء الشهرة والمال وخدمة أجندات مشبوهة.

  • مواطن اسلامي الهوية
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 19:14

    اتقوا الله وتدكروا انكم ستموتون يوما فالارض لله يرثهاالى متى الصراع والخلاف انظروا الى اعداء الامة كيف يتوحدون وانتم تتشتتون لا حول ولا قوة الا بالله

  • mous dial lhih
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 19:06

    الارض كلها لله وستحاسبون على تفريقكم للمسلمين

  • Abou Nouri
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 18:50

    D’UN POINT DE VUE JOURNALISTIQUE JE TROUVE QUE VOUS ETES TOUT A FAIT INSPIRE. De ma part , je crois fermement qu’on dehors de statut quo actuel, le pouvoir joue tres serre sinon il frole un changement radicale, esperons qu’il soit dans l’interet des citoyens maghrebin.

  • hassia
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 19:30

    certe la diplomatie marocaine fait du derapage,c,est vrai que nos gouverneurs pour lesquels je prouve aucune sympathie que se soit les gouvernements precidentes ainsi que l,actuelle,un changement est urgente,et arreter de s,enrichir au depend des citoyens,ayant participe a la marche,laissant mon emploi,ce qui est mon devoir,on a constate comme volontaire, comment une partie de l,approvisionnement,nourriture,matelas,cigarettes ext etaient detournes par les militaires,nous avons proteste a tarfaya,mais l,affaire est oublie,j,ai conclu que le manque de democratie poussent les jeunes a la criminalite et meme le terrorisme et prendre des armes,lorsque on a faire a des voyous on devient aussi,,l,arrogance,l,egoisme et la fraude est une specialite de nos dirigeants,quand a nos relations bilaterales avec l,europe le maroc a bien choisi son camps qui est solide parle d,une meme voix ,respectant les interets communs,tandis que la ligue arabe est absente,notre integrite terretoriale n,a jamais ete a son ordre du jour,on ne sait meme pas qui est de notre cote et qui est contre,elle ne demande le soutien sans nous rien donner,les citoyens ne sont pas des hommes d,affaires qui n,ont pas de patrie,le sahara est marocaine et va y rester,vous n,avez qu,a voir dans les archives ,feu HASSAN2 a dit c,est la marche aurait du echouer,la famille royale quittera le maroc,et je pense que MOHAMMED 6 ne pense pas autrement

  • Tarek
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 18:42

    je ne suis pas d’accord avec mr le journaliste , mais il est vrai que le maroc gére mal ce dossier , la question du sahara doit etre réglé par les marocains , pas de concession et au travail , il faut absolument que le maroc se développe developpe son armée et son industrie militaire c’est la seule garantie pour notre sahara le reste sans oublier la diplomatie comme complémentaire , mais le gros du travail doit etre fait a l’intérieur et par soi meme

  • المرساوي
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 18:44

    منذ سنوات و بعدما بدأ مشكل الصحراء يتمدد و يلتهم سنوات طوال من عمر المغاربة، انبرى الكثيرون ليلعنوا اليوم الذي وضعوا فيه أرجلهم فوق رمال الصحراء و هم يتذكرون ما كان يروج له من أن الصحراء غنية بالبترول و سيصبح المغاربة أغنياء مثل دول الخليح، فهلك الكثيرون دون أن يروا لا بترول و لا يحزنون، بل مشكلا عويصا ذهب ضحيته الآلاف سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة. و عندما استفاق البعض بدؤوا يتهامسون فيما بينهم : ماذا لو أن كل تلك الملايير التي صرفت في الصحراء، تم استثمارها في مشاريع طموحة تعود بالنفع على الشعب المغربي؟. ماذا استفاد المغاربة من الصحراء، مساحة إضافية. لكن المساحات لا تصنع الدولة المتقدمة. فها هي الدول العربية و على رأسها السودان و بكل ما تمتلكه من ثروات بشرية و غيرها ترزح في غياهب التخلف و الجهل و تلقي الصدقات التي يسمونها مساعدات.
    في مناسبة سابقة قلت بأن حل هذا المشكل يوجد في المغرب، و في المفرب يوجد أيضا من لا يريد ان تحل قضية الصحراء و يرتاح المغاربة من وجعها.
    لقد سبق لي التحدث مع عدد من الطلبة الصحراويين، و فهمت بأنهم كصحراويين لا يستسيغون أن يعيشوا في ظل نظام يحكم بعقلية القرون الوسطى و يحتكر الثروات لنفسه و على رأسها الفوسفاط و هو ما يوجد في الصحراء بكثرة. لقد سبق للحسن الثاني أن تكلم عن هذه النقطة فيما يشبه اقتساما للمداخيل. لهذا لو كان المغرب بلدا ديمقراطيا يسير عن طريق مؤسسات شرعية و مستقلة، لعاد الصحراويون المتواجدون بتندوف و قبلوا بأت يعيشوا في بلد تسيره الكفاءات و ليس العائلات.
    إذن هناك الطريقة السهلة و الطريقة الصعبة التي يتعين على المخزن أن يختار إحداهما. فالسهلة تقتضي التكيف مع الزمن و قطع كل خيط يربطه بالقرون الوسطى. أما الصعبة فتوجد في عنوان المقال.

  • أبو مهدي
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 19:08

    رحم الله الإمام الشافعي الذي قال يوماً:
    إذا نطق السفيه فلا تجبه ***** فخير من إجابته السكوت
    فإن كلمته فرجت عنـه ***** وإن خلَّيْتَه كمداً يمـوت
    على أنني، مع ذلك سأجيب “المِستر حيران” الذي طال لسانه في الآونة الأخيرة أكثرَ من اللازم.. أصبح يظن نفسه قد صار ذا قيمةٍ وبالٍ بـ”عنترياته” هذه التي يخال نفسَه بـ”ارتكابها” “همّة وشانْ”.. مع أنه يعرف بينه وبين نفسه أنه لا يفعل أكثرَ مما يفعل غيره (وهم كثير لشديد الأسف) في زماننا المغربيّ الرديء الذي أضحى فيه البعضُ يبيع ليس فقط ضميره بل حتى أشياءَ أخرى، إن اقتضى الحال وحتى إن لم يقتضِ هذا الحال!… ومن أجل ماذا؟ من أجل تبرير فشلٍ ذريع في فرض الذات في ميدان الكتابة الصحافية، وما أدراكَ ما الكتابة الصحافية… فبعد أن فشل هذا الـ”حيران” في فرض ذاته ولاحقَ الفشل والقدر المحتوم كلَّ المنابر التي كان “يقترف” على صفحاتها شذوذه الصحافيّ، ها هو ذا يلجأ إلى المواقع الإلكترونية لـ”يجلّخَها” بدورها بهذه الكتابات “المشبوهة” التي لا تخدم أجندة المغرب في شيء. وأظنّ أنه لا داعيّ إلى التساؤل عن الأسباب أو “الجهات” التي تحرّك مثل هذه “الأقلام المُفْلسة فكريا”.. فإذا ظهر السبب بطُل العجب، كما يقال…
    فاستمرَّ إذن يا سيد “حيران” في نفث سمومك بين قراء هذه المواقع التي كنا نظن أنها “أمل” صحافة الغد، فإذا بأمثالك يحولونها إلى “منتدياتٍ” لكل من هبَّ من “بوليزاريو” ومرتزقة وخونة يفجرون فيها من خلال تعليقاتهم “الأمية” والغبية مكنونات قلبهم المريض من حقد وبغضاءَ على هذا المغرب الذي عرفناه دوماً مغرباً واحداً من طنجة إلى الكويرة، وهكذا سنظل نعرفه إلى ما شاء الله من أيام، رغم “جوقة” المغردين خارج السرب -عن جهالة أو عن قصد- من أمثالك الذين يتخيّلون أنفسهم يقولون شيئاَ ذا بال، مع أنهم لا يعدون “يخربقون” ولْتعذرني “الخربقة” إن قارنتُها بما تكتب أنت وأشباهك… وكنصيحة أخيرة أقول لك: “سيرْ قْلّْبْ ليكْ عْلى شي “شْغْلْ” أخرْ مْنْ غيرْ الكتابة.. “الخربقة”، عفواً!…

  • hassia
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 20:16

    مالا تحوس تفهم علينا,روح علق في الشروق,دزاير ديالك بلاك افغانستان حسن منها,المغرب بلا بترول حسن منها,تحب دير علينا بطل,وتروح تطلب النصارا دير اللجوء,حاشا المغاربة ديرو اللجوء,نعرف دزاير ديالك مليح رحت حتا biscra يسكنو تحت الارض,بحال القنينة,تكرهونا علي محال معندكمش الحرية بحالنا,والصحراء راها مغربية,وروح حوس علي butagasباش طيب الي وجدتها,

  • إسماعيل
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 18:32

    نقمتك على المخزن يا حيران أفقدتك البوصلة فصرت تخبط وتخلط،حتى إن شأنك مثل ذلك الرجل الذي اراد ان ينتقم من زوجته فأخصى نفسه.

  • Mostapha
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 20:12

    Si le Polisario avait comme projet la libération de tous le Maroc nord et sud (de tanger a Legouira) ils aurait gagné la bataille aux années 80.
    mais puisqu’ils veulent diviser le Maroc (nord sud) ils ne vont jamais gagner. Le seul perdant est le peuple marocain qu’il soit du nord ou du sud.
    le polisario et le makhzen profitent pleinnement de la situation….
    Un appel au peuple Marocain : cherche ta libérté : n’attends ni le Makhzen ni le polisario, ce n’est que des profitteurs….

  • محمد الوطني
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 20:22

    العديدمن الصحافيين المغاربة أصبحوا معول هدم لوطنهم في يد أعدائهم. لقد قرأت في إحدى الصحف العالمية “لولا الجزائر لما وجدت مشكلة الصحراء”. وسمعت من فم الرئيس أنه يدافع عن مصالح بلده الإستراتيجية في قضية الصحراء. وسمعت من جزائريين عندما كانوا يذبحون على يد مخابراتهم “أنهم في قضية … كلهم واحدة”. ليس هناك من سادج يظن أن كل ما تعمله الجزائر من تسليح و .. هو في سبيل حق …
    إني حيران مثلك يا هذا لا أدري أنت تخدم من بمقالك هذا؟

  • driss ezzamzami
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 19:24

    Avant tout il faut parler sérieusement que vos idées a besoin de changer pour plusieurs raisons.
    Malgré toutes les fautes consécutives par la déplomasie marocaine pour donner l’image véritable pour notre premier objectif depuis plusieurs années ou plutôt dés la marche verte qui reste parmi les honorables marches de condamnation par l’histoire.
    J’ai dis malgré tous ça il faut croire au notre objectif.
    Mais avec tes idées je pense que le problème ça reste dans sa place sans évolution et amélioration.
    C’est pour ça ; je vous appel de présenter le soutien au moins morale ; pour éradiquer tous les bombardement qui reste dans notre chemin pour gouverner le sahara ; comme une partie commune avec les autres régions.
    il faut mettre la main dans la main pour la victoire de demain.

  • zizou
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 20:20

    إسمها”الصحراء المغربية” أسي مصطفى و إدا أصررت على تسميتها”الصحراء الغربية” فبسمي و إسم جميع المغاربة الأحرار ندعوك إلى الرحيل و إيجاد وطن آخر.فلا عيش في المغرب لمن ليس شعاره “الله الوطن الملك” وأقسم لك أن الصحراء ستضل مغربية أراد من أراد و كره من كره

  • moslim+
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 18:26

    وأنت بدورك تمارس الإستمناء الفكري في ما تكتب إدا كانت المواطنة هي أن تكون ملكيا عباسيا مهللا بالعام زين فلتدهب المواطنة إلى الجحيم . المتخلف هو من يظن أن كل من يخالفه الرأي هو متخلف ومعقد

  • khalid-errachidia
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 18:40

    التسمبة الحقيقية هي الصحراء الغربية لانه ثوجد صحراء اخرى و عي الصحراء الشرقية(سجلماسة)الواقعة بالاراضي المغربية و (القنادسة+بشار+توات) التي ضمتها الجزائر

  • moslim+
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 19:28

    هههه من يقرأ ما تكتبه يظن أن الجزائر هي السويد جمهورية كباقي جمهوريات الوقواق العربية لا هي مملكة ولا هي جمهورية شعبها مغلوب على أمره مثل الشعب المغربي الفقر والبطالة رغم النفط لكن لا عليك نعلم أن أبناء الجينرالات مثل أبناء المخزن المغربي يدافعون عن مهازلهم السياسية والإقتصادية ميزانية قصر المرداية غير معروفة وميزانية الجيش لا يعترض عليها أحد وإلا سينال بركة الجنرالات من تعديب وتنكيل متل ميزانية القصور والأوسمة المغربية .مرة أخرى أتمنى من الله العلي القدير أن يدمر هده الأنظمة وعملائها من المحيط إلى الخليج

  • marocain tanger gouira et
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 19:26

    on parle toujours de la cause du sahara marocaine autres l’appelle occidental pour un rappel historique la division du grand sahara du maroc a eté entre l’espagne qui a pris le cote qui reste toujours en problem et l’autre français a pris le sahara orientale et l’ajout” a algerie avec marnia bechar tindouf le maroc devra pour lui parler de son deuxiemme sahara aulieu de parler sur l’autre liberée et qui a connu une revolution moderne la cause c entre algerié et le maroc faut que la mroc investit le problem des marocains chass”s de l’algerié en 1975 aussi le sahara orientale du maroc sous l’autorité algerienne et aussi demandera son archive coloniale en france qui demontre que ces coins sont marocains pourla question du sahara nous somme toujours sur la bonne voie parceque 80/100de ssahraouis existent et vivent normalemnt au maroc except que oui quelque uns qui veulent etre des cotes des separaristes c leur problem parceque ils sont des marionettes pour le polisarion des inconscients des profiteurs aussi

  • basim marocain
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 19:32

    اراك يا حيران وانت اسم على مسمى ما فتئت تغازل الاعداء بمقالاتك تحت يافطة معارضة سياسة المخرن، وعنوان مقالك هذا المستفز للمشاعر الوطنية فمادام ” المخزن ” هو من بيده الملف فهزيمته هزيمتنا وانتصاره انتصارنا ولنختصر الكلام ولنعرف اين سنصفك وجب ان تجيب في مقالك القادم وبلا لف ولا دوران هل الصحراء مغربية ام لا؟
    هل تعلم يا بني ان الحسن التاني قال في كتابه ذاكرة ملك انه استلهم فكرة المسيرة من المظاهرات التي راها في شوراع المدن المغربية والتي تطالب بالصحراء؟ وبذالك فهي لم تكن ابدا قضية مخزن كما تحاول تصويرها، ولو لم تكن قضية شعب باكلمه لما ضحى بالغالي والنفيس من اجلها ولا يزال مستعد للمزيد.
    ام عن البوليساريو الطابور الخامس لجنرالات الجزائر فلست ادري وباي حق نصبو انفسهم اوصياء على ” الشعب الصحراوي” ومؤسسو الجبهة اغلبهم ينتمون الى منطقة وادي نون، ولم لا يكون صاحب دالك الحق هي الجماعة الصحرواية برئاسة خطري ولد سعيد الجماني او خليهن ولد الرشيد او غيرهم من الوحدويين؟؟ هم يرفضون هولاء ومن حقنا ان نرفض اولائك، وسلم لي يا حيران على واحات الديمقراطيةفي الجزائر وتندوف..

  • مغربي حر
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 19:36


    انا احترم ارائك وردودك…
    لكن يبدو لي ان تحليلك سطحي وبعيد عن الاعتبارات السياسية والاقتصادية لهذه القضية….
    فأن متاكد انك لن تستطيع ان تنكر ان الجزائر لها دور كبير في قضية الصحراء فلا انا ولا انت لسنا مؤرخين لنضمن ذلك… ولكننا مطلعين على هذا التاريخ على الاقل…
    والا كيف نبرر تدخل الجزائر الدائم، وكمثال:
    تدخل الممثل الجزائري امام الامم المتحدة عدة مرات ووصف المغرب بدولة محتلة …(هكذا)..
    لماذا تمول الجزائر البوليزاريو ماديل ولوجيستيكيا…؟؟
    لماذا اقترح بوتفليقة تقسيم الصحراء بين المغرب والجزائر (هذا حسب قول جيمس بيكر) اذا لك تكن لديه اطماع في الصحراء… ؟؟
    انك عندما تدافع عن بلدك الجزائر انما تفعل ذلك من منطق الغيرة على الوطن… وهذا محترم… لكن لن تستطيع ان تحجب الشمس بالغربال لأ تورط الجزائر في المستنقع الصحراوي واضح للعالم… واما ما تسوقه الالة الدبلوماسية من تبريرات هو مجرد در للرماد في العيون….
    وفيما يخص القبائل فلو اعطيت لهم حريةالتعبير والتنقل لما بقي اي واحد منهم في الجزائر… وما انتفاضتهم في وجه الحكم المركزي الجزائري الا مثال بسيط…
    اما في يتعلق بالطوارق، فهم لا يوجدون في مالي والنيجر فقط بل في الجزائر والمغرب وموريطانيا…
    وانه يفهم من الوساطة التي يقوم بها بوتفليقة بين الطوارق وحكومة مالي لنزع فتيل النزاع بينهم، يفهم من ذلك ان بوتفليقة يخاف في حالة استقلال طوارق مالي ان ينتفض طوارق الجزائر ايضا خصوصا وانهم محرومون من التمتع بمصالحهم وحقوقهم السياسية والاقتصادية…
    وفي الاخير المرجو فقط ان توضح لنا رأيك فيما يلي: الجزائر تدعي انها تساند حركات التحرر في العالم ولا تعترف باستقال كوسوفو التي تعترف بها الامم المتحدة، على الرغم من ان كوسوفو دولة ذات غالبية مسلمة…
    يا اخي في السياسة لا توجد أخلاق ولا مبادئ ولا ايديلوجيات ولا هم يحزنون، هناك فقط ما يسمى ب”المصالح”…

  • مغربي
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 19:22

    السلام عليكم ,اولا الاخ الدي يعتقد انه مغربي وهو ليس بدالك عليه ان يحترم نفسه و الشعب المغربي العظيم الدي اعطى الغالي ونفيس من اجل صحرائه الغالية بينما كان الاخ يحتاج عندها لمن يغير له الملابسه الداخلية.
    يجب عليك ان تكف من استفتازنا بمقالاتك التافهة وكلماتك المنحطة من قبيل “الصحراء الغربية” و “المرأة الصحراوية الصلبة” .
    واكتر من دلك في المرة القادمة عندما تحاول الكلام عن اسيادك تجب عليك ان تمضمض فمك خمس مرات وبعدها اختر الكلمات التي التي تليق بملكك وملكي و ملك جميع المغاربة.
    و ببساطة ان لم يعجبك حال المغرب و ملكه فما عليك الا ان تحمل حقيبتك وان تغادر بلدنا العزيز و عطينا شبر التيساع و السلام

  • basim marocain
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 18:30

    كفاكم شعارات شعبوية، نفاق سياسي ، متاجرة بفلسطين ومحتجزي تندوف، فليست الجزائر الرسمية في موقع يؤهلها لا عطاء الدروس في المجال الديمقراطي والحقوقي او ادعاءات مساندة الشعوب في تقرير المصير، لان فاقد الشيئ لا يعطيه، لو تهتمو بنظامكم الجملوكي المازوم سياسيا والمهدد بالافلاس في اي لحظة، والذي من في هرمه يصفون بعضهم بعضا بالمسدسات على طريقة عصابات المافيا، وفضائح الفساد التي ازكمت الانوف وسارت بذكرها الركبان والاوضاع الاجتماعية التي لا تسر الناظرين، لكان خيرا لكم ولاتكونو من الذين يامرون الناس بالبر وينسون انفسهم.

  • moslim+
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 20:30

    قبل أن تدكر السويد عليك أن تكون على طهارة لأن في هدا البلد كل القرارات تمر من البرلمان وهدا الأخير فعلي ويملك كل السلط ليس صوري من أجل المسرح والصراخ والعويل مثل العرب وهده الدولة التي يعتبر فيها الإنسان مواطنا كامل المواطنة لا يمكن أن تبني قوتها العسكرية على حساب أولويات وحقوق شعبها هل فهمت ؟؟ كل شيء مدروس ويمر بشفافية ووضوح والكل يعمل من أجل المصلحة العامة إسأل عن ثروات وأرصدة الجنرالات الجزائر وبعد دلك يتضح لك الفرق . أما عن قضية الصحراء حتى وإن إستقلت ستكون دويلة أشبه بجمهوريات بني يعرب يغتني فيها المسؤولون ويتركون الفتات لباقي الصحراويين

  • محمد والي
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 19:16

    نعم الصحراءالغربية ليست مغربية أقولها على الملاء وبدون تحفظ ، الى الذي يسأل جهله وغباوته هل الصحراءالغربية مغربية أم لا ؟؟؟؟ اسأله واسأل كل من لازال يساوره شك في السؤال السالف الذكر أو تطغى عليه أوهام المتعطشين الى نزعة التوسع ، لماذا نطقت محكمة العدل الدولية بلاهاي سنة 1975 بالنفي والنطق موجود بالأرشيف الدولي بالجملة التالية ..لاتوجد وأوكد على كلمة لاتوجد روابط سيادة بين سلاطين المملكة المغربية وقبائل الصحراء ثم لماذا لم تسأل مخزنك عن الغباؤة الفظة أثناء تقسيم الصحراءالغربية مع موريتانيا وهو يدعي إنهم كانتا جزء منه ثم يقسم إحداها مع الأخرى ياسلام على التناقض ؟؟؟؟ ولماذا لم يرسل المغرب جندياً واحد الى الأراضي الصحراوية إبان إستعمارها من قبل إسبانيا ؟؟؟ إذا كان إقليم تابع له فعلاً وهو الذي إستقل عن فرنسا وأنتظر مايقارب ال15 سنة لكي تتضح له معالم الطبخة والطريقة التي يجهز بها على محرري الصحراءالغربية من يد الإسبان وهم طبعاً الصحراويين ، إذاً أعزائي ليس بالتمني إستحواذكم على الصحراءالغربية وفصولها قانونية بحتة ولما كل هذا التطاول على الكاتب .

  • ابو البراء الامازيغي
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 20:36

    الله اعطيك الصحة داك حرف الميم يزلزل المخزن ويطبر النوم من عينيه الغدارتين
    لماذا يخاف المغرب الذهاب الى صماديق الاقتراع ان كانت هناك فعلا ديمقراطية في المغرب وبان الصحراء مغربية والشعب الصحراوي شعب مغربي السيادة فيه للشعب

  • بوشويكة
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 20:40

    مثل هذا الكويتب الذي يطبل وبعض المعلقين يرقصون له ضنا منهم أننا لا زلنا نعيش في السبعينات حيت لازالوا يخربقون تخربيق افتعال قضية الصحراء من طرف فلان وعلان لإبعاد الجيش أو لقضاء مآرب أخرى.
    قديم هادشي عندكم.

  • محمد
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 20:32

    لايمكن الحديث عن غباوة الدبلوماسية المغربية بل تلك خطة ممنهجة للنظام المغربي هدفها تهيئةالرأي العام(الرعايا)للانسحاب من الصحراء

  • Muslim forever
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 20:44

    Sahara is MOROCCAN, end of story. History proves Sahara is Moroccan. THere was never in history of mankind a country called western Sahara. So this polisario can only dream, they better shut off their claim. We moroccans in the United States, should simply write our senators and the government asking that they immediately recongnize the truth, the Sahara is Moroccan, & they should pay taxes like all of us too. Stop this BS, we are tired of moroccans who only have needs and never think they have responsabilities.

  • الزئبق الاحمر
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 20:50

    أود أن أثير الانتباه إلى أن صاحب المقال قام ب “تحليل” سطحي جدا وتناول موضوع الصحراء بأسلوب غير واقعي ويشوبه الكثير من قلة اللياقة الصحفية مما ينم عن شخصية صاحبه وتربيته، فصاحب المقال غير مطلع بتاريخ الصراع في الصحراء، وغير متتبع لواقع العلاقات المغربية الغربية وخاصة الأوربية، للعلم فمثل هذه الكتابات تجهل تماما ما حققه المغرب على جميع الأصعدة خاصة على مستوى دمفرطة الحياة السياسية، وبالتالي غير عارفة بموقع المغرب القوي نظرا للمقترح الذي طرحه لحل مشكل الصحراء في إطار تشاوري إضافة للإصلاحات التي باشرها والتي يشهد بها شركائه الدوليون، وعليه فالمملكة سائرة في طريق إيجاد الحلول للكثير من المشاكل، سواء الاجتماعية منها أو الاقتصادية او الترابية أو البشرية مما يتطلب إنخراط القوى الحية في هذا المسلسل التحديثي والذي يثير حنق العدو وعدم الاكتراث لمثل هذه الأصوات النشاز التي تغرد خارج السرب لحساب أجندة شخصية معينة.
    إن الاوراش الكبرى التي بادرها المغرب أهلته للوضع المتقدم الذي لم يحصل عليه أي بلد خارج الإتحاد وتوجت بقمة غرناطة التي كرست مكانة البلد في الفضاء الأورمتوسطي، كما أن دور المغرب المركزي أقر به الحزب الشعبي الإسباني نفسه الذي يعد العدو اللذوذ للملكة المغربية، ومختلف التقارير الدولية تشيد بالتطور الحاصل في جميع المجالات، أما قضية الصحراء فسيتم حلها في إطار ديمقراطي مع الأطراف والحكومة لن يثنيها عن هذا الخيار تحرك شرذمة من الانفصاليين يعدون على رؤوس الأصابع ، فالصحراء فيها من الوطنيين ما لا يعد ولا يحصى و يتناسى الحيران دورهم في التعريف بانتمائهم لوطنهم المغرب…

  • moslim+
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 21:08

    لم يعد هناك شعب مجرد قطيع تم تدجينه من طرف المخزن المنهزم وكل من غرد خارج السراب يتعرض للتنكيل الشعب يعاني من الأمية والفقر بالإظافة إلى التعليم الفاسد الدي ينتج أشباه المثقفين

  • Ahmed Sweden
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 19:38

    الى صاحب المقال. الجزائرببترولها مازالت دولة فقيرة و جنرالاتها لا يبالون بالفقر في بلدهم. والسؤال المهم هو: هل الحكم الجزائري ديموقراطي? بالطبع:لا!
    فاين اموال البترول اذا?ا لنظام الجزائري دكتاتوري حتى النخاع اما الشعب الجزائري مازال ينتظر تقرير مصيره , بحثا عن الحرية و الكرامة و العدالة الا جتماعية. فالمقبرة الحقيقية هي التي تنتظر جنرالات الجزائر عندما يسال الشعب اين مليارات الدولارات? اين اموال الشعب? واين التغيير?
    اماالمغرب فقد خطا خطوة الى الامام ودخل الفضاء الاوروبي بالحكمة والدبلوماسية وقام بنهضة في التنمية البشرية لا ينكرها الا سكير فاقد الادراك او صحافي معاند او متطرف مصاب بالعصاب المزمن.

  • مغربي حر
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 21:14

    …..
    …….
    ………
    باختصار شديد وشديد جدا….
    الصحراء مغربية وستبقى مغربية وانا كواحد من الموطنين المغاربة مستعد للقتال من أجل وحدة المغرب من طنجة للكويرة + سبتة ومليلية + الصحراء الشرقية (كاع)….
    اما من لا يزال يشك هل الصحراء مغربية ام غربية فالجواب واضح وسهل جدا:
    عندما يذهب اي واحد الى الصحراء فإنه سيطالب بالتاشيرة من السلطات المغربية،
    وسوف يتعامل بالعملة المغربية….
    وفي المطار ستستقبله الراية المغربية….
    وسوف يأكل من الخيرات المغربية…
    ويتنفس الهواء المغربي…
    ويتكلم المغربية (حتى الحسانية لهجة مغربية ولا توجد في اي مكان اخر غير المغرب الى جانب العامية المغربية والامازيغية)….
    اما من ينكر ذلك فما عليه سوى ان يدهب الى اسبانيا او الجزائر او حتى كوبا….
    باي باي مع السلامة…
    اما بالنسبة للكاتب الذي يتساءل عن الصحراء هل هي مغربية ام غربية فإن مراده فقط الشهرة على حساب المغاربة….لكن من جهة اخرى هذا دليل اخر على حرية التعبير في المغرب…

  • mani
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 20:56

    الله اكبر على سي حيران حشومة بحال هاد الهضرة ا صاحبي واش كاتسحاب ما فينا نفس غير ماتحلموش الصحرء مغربية احب من احب و كره من كره

  • basim marocain
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 21:16

    الى بوق اسياده محمد الوالي ، انا سالت الكاتب لنعرف قناعت ويخرج من الضبابية و اللعب على جميع الحبال والبحت عن الشهرة من باب خالف تعرف. اما انت ان كنت من حثالة البوليساريو فاعرف جوابك مسبقا ويا ما سمعت من الالة الدعائية للبوليساريو كلامك المهترئ وتلك الاسطوانة المشروخة والاسئلة التافهة. يا من علمته الرماية ولما شتد ساعده رماني، اين نشا ودرس الولي مصطفى ومحمد عبد العزيز؟ و هل يمكنك ان تحدد لي بالظبط مكان ولادتهما؟ انه لولا موقف الجزائر العنيد لما كان هناك اليوم شيئ اسمه قضية الصحراء، وولولا الملايير التي انفقت في حرب عسكرية ودبلوماسية واعلامية على المغرب. وموقف الجزائر ياتي ليس تماشيا مع الشعارات الرنانة المرفوعة بل في سياق الثار لهزيمة حرب الرمال واشغال المغرب عن المطالبة بالصحراء الشرقية التي هي حق له، والسعي لزعامة المنطقة على حساب اضعاف المغرب . اما موقف محكمة العدل فليس ابدا معيارا للحقيقة ويبقى راي استشاري، اما الحقائق التاريخية فتؤكد ان سيادة وسلطة ملوك المغرب الزمنية والروحية امتدت الى نهري النيجر والسينغال من المرابطين الى العلويين، ولم يسجل التاريخ دولة للشعب الصحراوي في جنوب المغرب.

  • بويا عمر
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 18:04

    المخزن اصبحت ماركة تجارية يستعملها بعض بقاياالثلوث الفكري يبحثون عن الشهرة
    اتحدى السيد حيران ان ياتي بمقال كتب في الجزائر او تندوف يتحدث عن مشكل الصحراء بنظرة مخالفة عن ماتريده الجزائر والبوليزاريو.تم غادي تعرف شكون دراكولا واش المخزن ديالنا ولا العسكر ديالهم
    الجزائريون رغم مايفعله بهم نظامهم من قتل وتنكيل يدافعون عن بلدهم رغم ان القضية لا تعنيهم حتى من يعيش خارج الجزائر يتحدث عن قضية الصحراء بحياد وتشتم في موقفه الميل الى وطنه.
    السيد حيران يشبه حكومة بلده بالمومس ويستفز مشاعر المغاربة ويتغاضى عن كتابة تلك الميم الغالية عندناورغم دلك يتحدث عن المخزن كبعبع واش هادي ماشي عهارة فكرية عندك اسي حيران.
    لقد سبق لعبدالحميد امين ان قام بمحاولة زيراة الجزائر في ايطار تاسيس جمعية حقوقية مغاربية فتم ارجاعه من المطار ولم يسمحوا له بالدخول ولي زوينة هي انه في اول اجتماع له بالمغرب مع بعض الاتباع ديالو بدا يتحدث وينتقد المخزن وكان هدا البعبع هو اللدي منعه من الدخوزل الى الجزائر.

  • الدكالي بلد آخر
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 21:18

    اسمح لي يامصطفى أن أسأ[ك سؤالا واحدا فقط ، مالفرق بينك وبين عملاء الجزائر (البوليساريو ) في تندوف ياأخي أنت تصرح ولا تلمح بتأييدك لهم ، وكأنك تريد أن تلتفت أسماعهم ( أميناتو وغيرها ) لكلامك ، هل فعلا سيقرأ لك المغاربة ؟ وهل فعلا أنت تكتب للشعب المغربي ؟ الذي خاض حربا وزنها 35 عاما ضد كل خائن لبلده ، أرى أنك فقدت البوصلة بل عميت في تقديرك للشعب المغربي العظيم ، الذي ظل يقاتل ماديا ومعنويا من أجل استقلال بلده ، ياأخي لن نتفق مع المسؤولين في الأحزاب الحاكمة وفي نفس الوقت لن نتخلى عن وطنيتنا انشروا تؤجوا

  • رجل فكر
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 19:20

    الموضوعية بكل بساطة هي أن تضع دَاتِيَّتَكَ و دَاتِيَّة الآخر معاً في ملعب مُحايد وتدعهما معاً يَتَحَاجَجَانِ مع الإمتناع عن تشجيع أحدهما إلى أن يظهر الحق و تَطْفُوَ لْحقيقةُ من بينهما كما الْقمر جميلاً حُرًّا,طليقاً, قوياً,شاخصاً أمام الملأ ورغمًا عنهم…و يبدو لي أن الموضوعية “حَزْقَاتْ لِيكْ” أسّي حيران…و يبدو لي أن الدولة كانت لها دوافعها الموضوعية ‘إن شِأْتَ’ حين تعاملت بخشونة إن صحّ التعبير مع الصحافة المستقلة لأنها ترى بعض الصحفيين يُمَوِّهُون بعض الحقائق البادية والْجَليّة حتى للعُميان أنفُسِهم وبسببهم ظُلِمَ صحافيون أحرار أخيار و يحافظون على أخلاقيات مهنة الصحافة المستقلة ك”علي أنوزلا”و”توفيق بوعشرين” مثلاً…فقضية الصحراء ما هي إلاّ أحد أوجه ‘فرّق تسُد’ التي ينتهجها اللوبي الصهيوني ليس في المغرب فقط و لكن في السودان و هلُمّ تَفْرقتاً في البلدان المسلمة و الهدف واحد لا ثاني له ~إسْتعباد هذه الأمم~ أنصحك أخي حيران بالإبتعاد عن الصحافة واقترح عليك الإنضمام إلى حزب سياسي يساري في دولة الواقواق و أظن أنه سيكون لك شأن عظيم هناك..!

  • مواطنة
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 19:18

    لا تلعب لعبة خاسرة يا حيران

  • المجاهد
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 20:52

    على الأحزاب المغربية قاطبة أن تنهض وتنفض الغبار عن أجسامها وتتحد لإجل الدغاع عن وحدة الوطن وحقوقه التاريخية والقيام بدورها كاملا داخليا وخارجيا حتى نفوة الفرصة على أعداء وحدتنا الترابية .
    على الأحزاب الوطنية والنقابات والجمعيات والمجتمع المدني قاطبة أن يتحرك ويبلغ الرسالة إلى المجتمع الدولي لا نترك المجال للأعداء يفعلون مايشاؤون هم قلة ونحن كثير تواجدنا في كل أنحاء الدنيا علينا ان نتحرك في هدا الإتجاه عبر الأحزاب الصديقة والنقابات والجمعيات الدولية التي تربطنا بها علاقة تعاون علينا أن نقوم بهدا الواجب الوطني الدي اعتبره من الوسائل الناجعة ليفهم الاخر أن الصحراء مغربية والمشكل هو مفتعل للنيل من سيادة المملكة المغربيثة .
    دور الاحزاب والنقابات والجمعيات في الداخل دور فعال ويجب أن يتقوى وخاصة في الاقاليم الجنوبية حتى يكون قريبامن هموم مواطينينا في هده المناطق لكي لا يقعون في الإستغلال من طرف الخونة وأعداء وحدتنا الترابية الممولين بأموال حكام الجزائر .

  • مغربي
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 19:48

    موظفو المخزن حمقى فعوض أن يسخر المخزن رجاله من أجل حل المشكلة من أصلها ويوقف الطوفان القادم من الصحراء ، نجد المخزن يسخر رجاله من أجل التعليق في هسبريس ههه ولكن هذا ليس حلا ، لأن المقال فيه حقائق لن تحل بالتهجم على الكاتب ومن بينها المأزق المذل للمخزن ثم الإستغلال الأوروبي لخيرات المغرب منذ سنوات وما زال المغرب في الحضيض فأين هي قداسة الملك وعلمه للغيب وما إلى ذلك هل خانته في مفاوضاته مع أوروبا الثعبان الذي يأكل الخيرات ويحفر لك من تحت

  • admaid المغربي ابا عن جد
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 19:56

    أسي سي سي الصحراء مغربية و ستبقى معربية أحب من أحب و كره من أحب و كل ما يحصل بالضبط هو أن بعض الوصوليين يحاولون بلورة أفعالهم و سلوكاتهم الغير المبررة و المشبوهة داخل أرض الوطن و خارجه و ما قصة الأحد عشر انفصاليا التي خرجت و دخلت لا تخفى عن أحد بمن فيهم المجتمع المدني و باسم كافة الشعب المغربي أقول لهم أن حق المغاربة لن يضيع أبدا و لا تضيعوا على أنفسكم هدر الوقت ف الكلام الذي لا يجدي و لن يجدي أبدا و انتظروا كل مغربي محب لبلده في مسيرة مليونية ستشرئب لها أعناق العالم إن شاء الله و في الأخير أود أن أسأل صاحب المقال سؤالا بسيطا و أرجوا منه أن يتواضع و يجيبنب بكل صراحة هل أنت مواطن مغربي أم مواطن خائن لوطنك الأم المغرب

  • vivre le maroc puissant
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 19:58

    sahara marocaine monsieur mais pas occidentale
    seulement pour corriger

  • أبو ذر المغربي
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 20:02

    السيد حيران هو يهاجم المخنز بكل الأسلحة، حتى بالضرب تحت الحزام (ذلك ما عبّر عنه “تفعل المومس”). و قد زاد عنده (لاراجْ) أي “زيبيدو” أو ليبيدو كراهية أبناء المخنز، بعد ما تعرّضت له “المشعل” من شعْل من طرف زبانية و خُدّم العلويين …
    كما يبدو من خلال مقالاته حول “الصحراء الغربية”، أنه يجهل مبادئ العلاقات الدولية و أبعاد تحليل المفاهيم السياسية، إذ كيف يعقل أن “يطبّل” لمشروعات ما بعد الإستعمار المتمثلة في تجزيء المجزأ أصلا !
    فإذا كنت تكره البقرة يا مصطى، ما ذنب الحليب ؟
    الأرض و الشعب شيء، و أبناء لكلاوي و الحراطين شيء آخر. ثم إننا نفكر في إزالة حدود و هناك من يسعى إلى زيادة حدود، كي يتبرّع أولاد فرنسا بالبقرة حلوب.
    و لله الحمد، لم أصنع بيدي منك صنما يا حيران ـ كما فعلت الناس بنيني ـ ، فأنا الآن أحطّم صنمك و أغلق عمودك للأبد.
    للأسف
    أبو ذر المغربي

  • صحراويو 1948
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 20:08

    هنيئا لك أخي حيران على شجاعتك في إبداء رأيك …رحم الله الشهيد الولي والحسن الثاني وكل موتانا من هذا الطرف و ذاك…انتبه لنفسك فلن يرحمك المتعصبون و تجار المآسي من الجانبين

  • aba farfar
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 17:46

    بسم الله الرحمان الرحيم,اخواني انا اتعجب لمن تطبلون و تزمرون؛اخي حيران مع كامل احترامتي,وانا من معجبين بمواضعك,لكن هذه المرة ربما حتى العنوان غير مناسب؛ثم فيما يخص موضوعك؛لماذا نهلل والمغرب في صحرائه,والصحراء في مغربها,اما موضوع حيضر اعتقد انه انتهى,وتم محاسبة المسؤل عن خطا.

  • said sahara maroc
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 18:00

    الصحراء مغربيةوستبق مغربية شاء من شاء وابامن ابا

  • المغربي
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 18:18

    هدا هو ضريب الفال او التاشوافت .يقل عن السياسة بانها فن القيادة ويقال عن الصحافة بانها فن التاشوافت.الولى تلعب كرقعة الشطرنج والثانية تلعب بالكارطة او عظم الكتف .فالكتابة الصحفية اليوم هي من قبيل التاشوافت ولا تستند لحقائق الا ما ظهر منها اما ما خفي فلا يعلمه الا الله .ان يدهب وفد صحراوي عند البوليزاريو ويعود.فدلك لن يغير من الواقع على الارض وان تدهب اميناتو وتستظاف من قيل الاطباء الاسبان ويضعون لها البناتشي في السيروم فدلك شانها .المهم انها ما دات ما جابت فميزان الربح والخسارة في المجال السياسي وعلى الارض تحديدا هو ما يجب ان يكون مقياسا للحقائق الاعلامية لا ضرب الفال من خلال القراءات الشوافية .اتدكر بان اساتدتنا جزاهم الله خيرا عند قرائتنا للنصوص الشعرية كانوا يطرحون علينا السؤال التالي :كيف كان او ما هو شعور الشاعر وهو ي….. .وكان الجواب الحقيقي في مادة الفلسفة وعلم النفس التي تقول حول نفسها : العلوم الانسانية كثرة المناهج وقلة النتائج اي الكنازة كبيرة والميت فار.

  • هشام الريفي
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 17:54

    كلامك فيه الكثير من المغالطات ..لكن اتمنى ان تجيبني على هذه الاسئلة لو كانت لديك الاجوبة مقنعة وليس الخرافات التي تدلي بها
    1اين كان البولساريو عندما قام المغرب بالمسيرة الخضراء نحو الصحراء المغربية???
    -2 من يدعمهم بالسلاح والاموال???ومن صنعهم ولماذا الجزائر خسرت عليهم 200 مليار دولار???
    -3لمادا اسر الجيش المغربي مجموعة من الضباط الجزائريين في حرب الصحراء سنة76 ??4-من يجوع الشعب الجزائري وينفق امواله على بعض الدول المتخلفة لاستمالتهم على الاعتراف بجمهورية الوهم???
    -5 اين كان الشعب الصحراوي عندما بثت محكمة العدل الدولية بلاهاي في ملف المغرب وجاء رأيها الاستشاري معترفا للمغرب بحقه في صحرائه مؤكدا أن روابط قانونية وروابط بيعة متجدرة كانت دائما قائمة بين العرش المغربي وأبناء الصحراء المغربية ??
    -6 ادا كانت الصحراء محتلة لماد لم نر قرارا من مجلس الامن يلزم المغرب بالانسحاب فورا كما فعلو مع العراق عند دخول الكويت او مع سوريا في لبنان وتحديد مهلة للانسحاب??
    -7 ادا كانت الجزائر تومن بحق الصحراويين في الاستقلال لمادا قال بومدين في القمة العربية 1974 ان مشكل الصحراء يهم المغرب وموريطانياولم يذكر الشعب الصحراوي المزعوم??
    -8 ادا كان حكام الجزائر يقولون ان لا اطماع لهم بالصحراء فلمادا اقترح بوتفليقة تقسيم الاقليم سنة 2000عندما زار هيوستن وبلغ جيمس بيكر ان الجزائر والبوليساريو مستعدتان للتفاوض حول تقسيم الاقليم ؟؟
    9-لماذا لاتسير الجزائر على نفس خط باقي الدول العربية والاسلامية ليكتسب ما تدعيه من حياد مصداقية؟؟
    10-عندماطرح المغرب ملف الصحراء على انظار الامم المتحدة لقضايا تصفية الإستعمار في سنة 1966 قبل ان تكون البولساريو ،فاين كانت الجزائر انذاك? وكما قال المبعوث الامم المتحدة السابق ” فالسوم ” خيار الاستقلال الصحراء عن المغرب امر غير واقعي اضافة ان مجلس الامن في قراراته الاخيرة اقبر الاستفتاء ودعا الاطراف للتفاوض كما انمه عبر عن كون المبادرة المغربية ذات مصداقية

  • ماشي حيرانة
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 20:54

    برافو لصاحبة التعليق رقم 15 : كنت سأكتب نفسه، حيران اسم على مسمى .جاء في تحليلك بأن المغرب قدم عدة تنازلات لاتحاد الاوربي .ما مصدرك .و ما هي هذه التنازلات؟
    إنك تريد ان تصنع من نفسك بطلا بعد ان فشلت في ان تحققه في حياتك الشخصية و المهنية.

  • خالد المغربي
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 18:12

    بعض المرتزقة لازالوا يحلمون بانشاء دولة جنوب المغرب ولاتربطهم بهموم الصحراويين الا الاسترزاق والاستفادة من اطالة هدا المشكل لمصلحة الجزائر اللتي تختبا وراء هده القضية كي لايفتح ملف الحدود الموروتة عن الاستعمار مع المغرب ومشكل الصحراء الشرقية .هناك حروب خفية بين الجزائر وباقي جيرانها حول الحدود والصراع القائم بينها وبين المغرب ماهو الا ضجيج اعلامي .وادا كانت الجزائر فعلا تدافع عن تقرير مصير الشعوب فلما دا حكامها لم يستطيعوا وهم يحملون شعارالثورة ان يؤسسوا دولة ديموقراطية يضرب بها المثل في شمال افريقيا ولماذا انقلبو عن شرعية الانتخابات لما قرر شعبه مصيره في التسعينيات؟ ادعو كل مرتزق ان يستفيق من حلمه و لتفحص المواقع المغربية والاجنبية لكي يرو ويسمعو التصميم الذي عقده كل الشعب المغربي على استرجاع صحراءه الشرقية و لو كلفه الأمر ألف مره ما لقنه لكم سنة 1963. أما الصحراء المغربية فقد انتهينا منها من زمان حيث هي في مغربها و المغرب في صحراءه و لن يبقي لكم سوى الاحلام وان شاء الله تكون الصحراء مقبرة لكل خائن ومرتزق

  • مولع بالمغرب
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 17:56

    لاخوف على قضايانا الكبرى لأن
    ديمقراطية “الهمة في الذمة” كما كانت “جبهة اكديرة في الدويرة”
    خفف من همكآ يا حيران لأن الديمقراطية عند حمزة في الولائم الكيران”les bus “
    وأصالتنافي المراقص و”البيران”والشعب فيه المستور والعريان و اعبيبيسناراجل مزيان ،امشى لغرناطة ظنها مرجان انسى راسو وسط العديان وبغفلتوالمغاربة عاقومزيان والعربون هو جراة أمثال مصطفى حيران

  • _سفير الزيتون_ المغربي الذي يع
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 20:06

    بادئ ذي بدء أود أن أشيد بأشقائي المغاربة أبناء بلدي الذين أظهروا من خلال تعليقاتهم أنهم وطنيون حتى النخاع وأنهم يستحقون الإنتساب إلى مملكة العز والكرامة المملكة المغربية حفظها الله من كل مكروه.ثانيالا يسعني إلا أن أتضرع للباري جل في علاه أن يعيد بعض المحسوبين ظلما علينا إلى رشدهم وأن يتذكروا إذا كانوا مسلمين فعلا لا قولا أن نبي الرحمة محمد عليه الصلاة والسلام قال:حب الأوطان من الإيمان.وقال أيضا عليه السلام:لا يدخل الجنة ديوث،فقيل من الديوث يا حبيب الرحمان قال:الذي لا يغار على محارمه.والغيرة على الوطن هي أنبل صفة يمكن أن يتصف بها الإنسان السوي.أعتقد أن كاتب المقال جانب الصواب كثيرا وتحامل على وطنه عنوة محاولا إستفزاز المسؤولين خصوصا بإختياره لعنوان مضحك_الصحراء الغربية: مقبرة المخزن المغربي_وأنا مواطن بسيط لكن مستواي التعليمي جامعي والحمد لله أقول لك جملة واحدة فقط:إذا لم تستح فقل وإفعل ماشئت.
    أما بالنسبة للصحراء المغربية رغم أنفك وأنف كل عميل فهي كانت ولاتزال وستظل مغربية وأشهد الله أني أضع روحي في كفي منذ الآن للدفاع عن أرضي وحمايتها من كل الطامعين الذين سقطت ورقة التوت الآخيرة عن وجوههم البشعة.
    لهذه الدرجة وصل حبكم للشهرة وسعيكم الحثيث إليها ولو على حساب مغربيتكم ووطنيتكم عجبا لكم …مرة أخرى شكرا جزيلا لكل المعلقين الغيورين على وطنهم المغرب الذي سيظل بإذن الله ورغم كيد الكائدين وحقد الحاقدين قلعة حصينة تصون كرامة أهلها وتحميهم وتنافح عنهم وليس مرتعا خصبا للإرهاب كما بعض الدول المفضوحة والمعروفة…والسلام على من يستحق السلام

  • مغربي
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 19:46

    الصحراء مغربية وستضل مغربيةو اقول للاخ حيران(اسم على مسمى)الصحراء المغربيةقد رويت بدماء الشهداء ولن نبيع دمائهم الطاهرة لشردمة من المرتزقة و ابواقهم متل الحيران و امثاله و كلنا مستعدون للموت في سبيل الحق.و في سبيل صحرائنا الحبيبة

  • مراد حقي
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 20:10

    ليس من عادتي إعطاء نصائح لأحد ..لكن يمكن أ أخق هذه العادة عندما أرى أمرا خطيرا بحدث أمام أعين العالم وهو الإساءة إلى مهنة المتاعب .. أسأل هل يكتب حيران بقلم الصحفي أم بقلم سياسي مبتدئ يعتقد أن ساحة الصحافة تشبه ساحة ظهار المهراز أيام المأسوف عليه أوطم . ثم لم يصر بعد هواة السياسة أن بفصل مسارين متلازمين وهما مسار النضال من أجل الديمقاطية ومسار النضال من أجل الوحدة الترابية واسترجاع الأراضي المحتلة ؟ الا يمكن أن أن أطالب بالإصلاح الدستوري والسياسي وفصل السلط مع التشبت بقضية الوحدة الوطني .. اسمحوا لي أن أشكك في هذا الأمر .. والشك هنا هو أضعق الإيمان . الا يدفع من يحاول الفصل بين المسارين إلى تجريد نضالنا السياسي من زخمه الشعبي الذي يقدس الوحدة الوطنية ولا يقدس شيئا آخر ؟. أليس الحديث عن “الصحراء الغربية” في سياق الحديث عن طبيعة النظام المغربي وضرورة النضال من أجل الإصلاح نوع من خلط الأوراق لأظهار كل المطالبين بالإصلاح السياسي والدستوري بمظهر الخونة أعداء الوحدة الترابية .
    دعوا صحافتنا المستقلة تؤسس شرعيتها وتجذر استقلاليتها بعيدا عن اللعب اليهلواني المكشوف الذي يريد استغلال غباء بعض المسؤولين أو ذكاءهم من خلال استفزازهم. أنها لعبة قذرة وأنانية مرضية التي تسغى إلى بناء شهرتها من خلال الظهور بمظهر الصحفي المطهد . ونحن نعرف مصير ذلك الصحفي الذي لعب نفس اللعبة في السنوات السابقة، لقد تم رميه كورقة كلينيكس تافهة بعدما قضوا به مآربهم السياسية . بل أصبح منبوذا في جارتناالشمالية بعدما أنهى دوره القصير والتافه في مسلسل الإساءة إلى قضايا المغرب المصيرية . أنصحك ألا يا حيران ألا تكرر نفس اللعبة التافهة . وتأكد أن الكثير من المغاربة يساندوك في حرية التعبير عن رأيك أقول رأيك وليس رأي الآخرين ، فلا تسيئ إلى دماء الشهداء الذين ناضلوا ضد المخزن من الديمقراطية والوحدة الترابية . ولا عزاء للأغبياء

  • meryem
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 17:44

    كون باقي المخزن كاع ما تقول هاد الهضرة، غدا سنقرأ لك مقالا عن سبتة ومليلية الإسبانيتان، ومن يدري ربما ستصل بك حرية(فوضى )التعبير لتحدثنا عن كيف أكتشفت أن أبناءك هم أبناء الجيران ونسبتهم زوجتك لك تماما كما تفعل المومس، حين تتعرى من آخر قطعة لباس، وتمنح كل شيء من عندها، على غرار ما يُلخصه مثل شعبي “زنقاوي”. …أنشري يا هسبريس الخونة والزنادقة إن كانت حقا هناك مصداقية.

  • سيار اواه.
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 19:44

    اعتقد ان حل المشكل يكمن في التوازنات الاقتصادية العالمية.ولا اظن ان هناك من يفكر في مصلحة شعوب المنطقة.ان الاستراتجيون الغربيون لايريدون حل النزاع في المرحلة الحالية اما قدرتنا على تجاوز المعيقات فهي مرهونة بعدة اعتبارات ..يصعب القفز فوقها..لذلك…يبقى الترقب هو سيد الموقف…وقاعة الانتظار هي المتوفرة حاليا…وان غذا لناظره لقريب…

  • بيلي
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 17:48

    يحز في نفسي أن أقرأ بعض التعاليق لبعض المغاربة وماهم بمغاربة فالمغرب منهم بريء إلى يوم الدين الكل أصبح مثقفا ويفهم أصول النزاع المفتعل في الصحراء وكأنهم أبواق لنظام بوتفريقة وأزلامه من الحاقدين على المغرب الذي إستطاع بلا ثروات نفطية ولا غازية ولا شيء أن يبني دولة سكانها لا يموتون جوعا كما في جارة السوء جارة الغدر والدسائس لكني أقول لكل هؤلاء لا تفرحوا كثيرا فنحن الصحراويين شرفاء لن نبيع أرضنا ولو بكنوز الأرض وإنتماؤنا كان وسيبقى للملوك العلويين وللملك الشاب الطيب محمد السادس حفظه الله من كل سوء وأنا ومعي كل قبائل أولاد دليم أقول لكم أننا لن نرضى بأن يسودنا غير الملك محمد السادس ونحن على العهد وألف تحية لكل المواطنين الغيورين على وحدة وطنهم وطبعا حيران التافه ليس واحدا منهم

  • 3aziz
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 17:48

    هي مقبرة للجزائر أولا وأخيرا لأن المغرب في الصحراء في حين الجزائر تعمل مع الكفار الأمم المتحدة وإسبانيا من أجل الكفرة كما أن الجمهورية القبائلية هي الآن في الأم المتحدة
    ومادا عن الطوارق كدالك
    اليوم على المغرب وغدا دور الجزائر فصبرا أهل المغرب الأقصى

  • afoulki
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 18:16

    من خلال عنوان النص يبدو أن كاتب المقال ضد كل هو مغربي و يفقد الوطنية التي هي أساس الغيرة .الشعب المغربي واعي كل الوعي بما ينسجه أعداء الوحدة الترابية .قضية الصحراء ليست قضية المخزن بل هي قضية شعب برمته.

  • MAROCAIN
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 18:02

    (sahara occidentale) c parce que tu n’y a pas perdue un frere ou un fils , c parce-que lorsque les hommes etaient entrein de mourire pour leur nation ,pour leur patrie , tu te faisait pousser les cheveus d’hipisme pleine de “gmale” les fillette comme toi etaient alors habillaient en palma et grandes talons alors que les hommes etaient aux romblet , je ponse que tu n’a jamais entendue parler de “hasi bida 1973” quand les FAR se sont acquerient de la ville de telemsane , alors le general ben omar a envoyer au feu hassan II un message comme suit “honeureu vous demander prendre petit dejeuner a tlemsan” tu sait quelle etait la reponse de sa majeste (et avant que j’oublie je ne ponse pas qu’avant 10 ans tu ausait ecrire un tel article avec se titre ) alors la reponse de sa majeste ” recuperez teritoire et retour stop et fin” je suis un sahraoui marocain d’es-smara de la tribue rgibiene referant a rgibat et je te le redit une autre fois comme l’a deja dis notre roi MOHAMED 6 lah ynasro wi hafdo lina ” soit tu es marocain soit tu es traitre ) alors qui es tu ?????????

  • simohamed
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 17:50

    إن الجزائر لم تنظر في استرجاع المغرب لصحرائه إلا تهديدا لوحدتها ووسيلة لتطويقها ومقدمة لإجهاض ثورتها كما صرح بذلك الرئيس بومدين في خطاب ألقاه يوم 24 فبراير/ شباط 1976 . لذلك قررت الجزائر رفض ومواجهة اتفاقية مدريد الثلاثية في 14 نوفمبر/ تشرين الثاني 1975 وخوض حرب استنزاف سياسية وعسكرية طويلة الأمد، لقد وجدت الجزائر نفسها ملزمة بالتحرك العاجل وعلى كل المستويات لتجاوز العزلة التي حصلت لها عقب المسيرة الخضراء. و هو ما تجلى في حصول أول مواجهة عسكرية مغربية جزائرية في امغالا يوم 26 يناير/ كانون الثاني 1976 استمرت ثلاثة أيام، وأعلن خلالها المغاربة أنهم أسروا حوالي 100 جندي جزائري وقد انتهى التوتر العسكري على إثر الوساطة المصرية في شخص حسني مبارك، وتحرك عدد من الدول العربية لتطويق الأزمة.

  • احمد
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 17:58

    أوجه الكلام للمدعو الوالي فأخبره أنه -إن كان منشقا- بأنه ليس أفضل ممن التحقوا بأرض الوطن من خير ة الرجال الذين عرفوا النوايا الحقيقية لحكام الجزائر..هل أنت أعرف بالمشكل من ابراهيم حكيم؟ و هل أنت أفضل من عمر الحضرمي أوالبرزاني وكجمولة .و.و.و.القائمة طويلة.أنت لا تعدو ان تكون مهرجا تحوك الكلام على مقاسات حكام الجزائر.من أوكل اليك الحديث باسمنا؟ أنت لا تريد ان تكون مغربيا هذا شأنك لكننا نحن سكان الصحراء نرفض أن نكون غير ذلك..إذا فضلت ان تحلم بغد مشرق تحت راية جزائرية او إشراف جزائري فاعلم انها لن تكون بالصحراء لأننا تعلمنا من خلال الأحداث المتتالية أن حكام الجزائر لن يأتونا بخير حرموا شعبهم منه..فالأولى بهذا الخير هم أبناء الجزائر.
    كصحراوي مغربي مقيم بالعيون ،أؤكد أننا عاملنا الخونة المنشقين بصرامةلما وقفنا لهم بالمرصاد عندما حاولوا تنظيم مظاهرة تخدم الطرح الجزائري، و من هنا أدعو كل غيور على صحراء العزة و الكرامة أن يتكتلوا و أن يتصدوا للخونة..هذا هو السبيل الوحيد لردعهم، لذا نطلب من السلطات أن تدعنا و شأننا إذا ما قمنا بذلك و لنتقاتل إذا دعت الضرورة الى ذلك ،لأننا لسنا مستعدين لقبول هذا السرطان الذي يحاول التغلغل في كياننا تحت عباءة حقوق الإنسان..
    و لي ملاحظة أخيرة أوجهها الى السلطات العليا في البلاد مفادها أن الصحراء أولا و أخيرا أما الاتحاد الأوربي و غيره فاعلموا ان عبرها يتسلل الخونة،فليسقط الاتحاد الأوربي و لتسقط المنظمات الحقوقية العالمية و لنتصدى للخونة ..لنقمعهم و لنؤدبهم ونحاكمهم كمجرمين..إنهم في أرضنا إما أن يكونوا مغاربة تحت الراية المغربية الخفاقة و إما ان يضلوا عبيدا للجزائر و عندئذ يجب ان يلتحقوا بالمخيمات
    أما كاتب المقال فلا أدري لماذا كتب مقالا كهذا و كأنه يفتقر إلى الدم المغربي الحار..و لست أدري هل هو مغربي أم ماذا؟ كلام كهذا لا يكتبه و لا ينشره العقلاء

  • صحاوي (الداخلة)
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 20:14

    كان على السيد حيران ان يبحث عن مواطن الضعف
    لخصوم الوحدة الترابية للمغرب .ويبرز ضعفهم
    حتى يستطيع ان يساهم في ايقاف المترددين .
    ويعطي املا لأولئك المحتجزين في العودة الى
    وطنهم المغرب .بدل نثر الورود على سياسة
    الجزائر وصنيعتها البوليزاريو .
    -الا يعلم السيد حيران ان الحرب الاعلامية لاتقل
    عن الحرب الفعلية . وان مضمون موضوعه
    يصب في خانة العدو .وانه يعطى املا لهؤلاء
    الخصوم في الانتصار .ويدفع بالمترددين من
    اخواننا الصحراويين الى التسريع في الوقوع
    في احضان المخابرات الجزائرية والبوليزاريو
    -ان تبخيس جهود المغرب في مقالكم هذا .
    يعطى للعدو امل النصر.وهو دعاية مجانية
    وعمل غير مسؤول يدل على الحيرة بين
    الانتماء الى الوطن وبين اعتناق اطروحة العدو
    – ان المغرب يخوض حربا شرسة وفي كل
    الواجهات مع الجزائر وصنيعتها البوليزاريو .
    وبدل الوقوف بجانبه . هاانت تعطي للعدو
    فرص الامل وتدفع بالمخدوعين اليه وتعمل
    على تيئيس كل اخواننا الذين يأملون في الرجوع
    الى وطنهم المغرب …

  • مواطن و لكن
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 20:18

    تتبعت باهتمام شديد ردود المعلقين و مجمل القول أن هدا الذي اسمه يدل عليه , و بعد فشله الدر يع في النيل من استاده المشبع بالوطنية الصادقة و الغيرة على كل ما ينتسب إلى هدا الوطن والمعبر الأمين عن هموم الشعب و رغبتهم في إصلاح الدار من الداخل في احترام تام لثوابت الأمة , و من صحيفته التي تؤثث لصحافة حقيقية حرة , نزيهة و موضوعية , يأتي هدا المتخاذل يحمل سيفا من ورق مصوغ بالخيانة يطعن به أمواج المحيط الهادرة أمواج المغرب الشامخ من طنجة الى الكويرة .و يأتي أيضا ليشرع الباب أمام شرذمة ممن استتب بهم الوهم بتشييد وطن قزمي لا يتسع إلا في مخيلتهم الباردة برودة سيبيريا البلشفية الغير مأسوف على اندثارها . لقد وضحت الرؤيا و تبين أن الأخ حيران حائر فعلا فلا هو قادر على ان يكتب موضوعا نقديا يتسم بالحياد كصحفي كما يدعي و لا هو يمتلك الأدوات ليكون معارضا للنظام كما سرد احد الإخوة بعض الأمثلة من السبعينيات عندما وضع كرنلوجيا للأحداث في تلك الحقبة الغابرة لا ردها الله و قد كان سبحانه و تعالى رحيما بعباده لما قدر بإفشال كل تلك المحاولات التي رامت إسقاط النظام الملكي بالمغرب . الشيء الجميل في هده الردود هو تشبث المغاربة بوحدتهم الوطنية كيفما كانت أوضاعهم و الأجمل هي ردود الإخوة الصحراويين الوحدويين و استعدادهم للدفاع عن وطنهم و الوقوف سدا منيعا في وجه انفصاليي الداخل الدين تلقوا صفعات من طرف المواطنين المغاربة الصحراويين الدين طردوهم خلال هدا الأسبوع في العيون و الداخلة و السمارة و قريبا بوجدور عند محاولتهم تعبئتهم لأطروحة أسيادهم المهزومة . أما بخصوص الوضع المتقدم الذي حصل عليه المغرب فالظاهر أن صاحب المقال يعتمد في تحليله على الظن و الظن إثم كما تعلمون فهل مغرب اليوم بعلمائه و خبرائه و مثقفيه و وعي شعبه هو مغرب أوائل القرن الماضي حتى يسرد علينا بعض رواد الأفلام الهندية قصة ليوطي و كأننا لسنا في عصر الثورة الرقمية . ابشروا فالصحراء أبدا مغربية ما دام هناك رجال يحبون الله و رسوله و يموتون في حب وطنهم .يقول عبد الرحمان المجدوب : اللي حبك حبو و ديرو فوق الراس عمامة و اللي كرهك كرهو الى يوم القيامة .

  • الزاهي
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 18:24

    ستبقى حيرانا يا مسكين وستبحت عن نجوميتك كمن يبحث عن الماء في السراب .
    نطقك بمصطلح “المخزن”كل مرة لن يخلق لك نجومية ولن يكسبك صفة المناضل أبدا.
    المخزن كما تسميه وقضية الصحراء المغربية وقمة غرناطة وغيرها أشياء كبيرة عليك جدا جدا جدا.
    قضية الصحراء والمخزن ونخبنه وتوجهاته المرحلية والبعيدة المدى هي أكبر منك بكثير ولا تملك أدوات لتحليل تركيباتها واشتغلاتها على الإطلاق .من الأفضل أن تكتب عن أشياء بسيطة يعيشها المواطن المغربي أما البحث عن النجومية بأي وجه كان فهي علامة من علامات المرض النفسي.

  • صبراوي
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 20:24

    إلى محمد والي اعلم أن إحساس الاسبان بمرارة الهزيمة أمام المسيرة الخضراء التي طردت قواتهم و استرجع بها المغرب صحراءه هي التي دفعتهم للانحياز للبولزاريو والدفاع عنهم وهذا إحساس الشعب الإسباني برمته لأنه شعب يؤمن بامتداد الحروب الصليبية في المغرب الإسلامي ولا زالت مرارة هزيمتهم في الزلاقة تطن في آذانهم بل لايزالون يحقدون على العرب في شخص المغاربة لأنهم مرغوا كرامتهم في الوحل طيلة ثمانية قرون وما حادثة الجزيرة الصغيرة ليلى بل الصخرة ليلى سوى دليل على عودة الرغبة في الانتقام من المغاربة وتضامنت معهم الجزائر العربية الإسلامية … هذا هو سياق الصراع حول الصحراء المغربية يا والي … فأنتم أقرب الناس للتجنيس الإسباني وبسرعة فكل البوليزاريو يحملون الجنسية الإسبانية ضدا في المغرب فكأنه ينتقم من المغاربة حتى يصبح المغرب في صراع مع إسبانيين وليس صحراويين ..بمعنى آخر أسبنة اللاجئين في تندوف ودفعهم لمحاربة المغاربة تحت راية إسبانيا وليس راية الوليزاريو والمغرب اليوم يحارب على واجهتين الجزائرية والإسبانية … فقد تحالف الكفرة مع الملحدين ضد المغرب

  • صطوف
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 19:10

    لو لم تكن هناك قضية الصحراء
    اولا
    النزاع والصراع وعدم التفاهم هي امور قائمة بيت المغرب والجزائر قبل وبعد قضية الصخراء
    ثانيا
    الاستغلال الاستعماري لثروات المنطقة قائم مع وبدون قضية الصحراء
    ثالثا
    المغرب كدولة مخزنية او دولة ديموقراطية كان عليه وسيضل عليه واجب الدفاع عن حقه في الصحراءوالجزائر كان وسيظل على حكامها مناوئة المغرب ومعاكسته ليس لان الصحراء غير مغربية ولكن لان الصراع مع المغرب يجب ان يستمر في اطار تصفية حسابات بين البلدين ,حسابات اعمق من قضية الصحراء
    رابعا
    الحل السياسي للقضية والذي اشار اليه الاتحاد الاوربي ويطالب به المغرب قد يعني ان الخلاف بين المغرب والجزائر خلف سياسي وحله يجب ان يكون سياسيا وليس قانونيا وحقوقيا كما تريد الجزائر التي تدغي وتطالب بتطبيق القانون الدولي وحق الشعوب في تقرير المصير
    خامسا
    الجزائر غير رابحة من هذا النزاع لكن حكامها رابحون لان الابقاء على القضية قائمة واحد من الضمانات التي تبقيهم في الحكم وتقيهم”شر” المغرب كما يعتقدون
    سادسا
    المخزن رابح من القضية لانه يبرهن للشعب المغربي انه قائم بواجب الدفاع عن الوحدة الترابية وسكان الصحراء رابحون لان المغرب ينفق الكثير من اجل تحسين اوضاع الاقاليم الصحراوية عسكريا واقتصاديا واجتماعيا ولولا المعاكسة الجزائرية لكانت اوضاع الصحراويين سيئة مثل اوضاع اخوانهم شمال المغرب

  • Abdellah
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 20:48

    L’autre jour je regardais le site d’immigration Canada, et ce qui m’a attiré est que le bureau de Rabat est en charge du Maroc et le Sahara occidental.
    Vue le Maroc laisse tout le monde donner l’appelation Sahara occidental, tandis que c’est quasiment interdit pour les marocains de l’appler de meme.
    La solution pour moi est une vrai democratisation du pay pour donner le gout de rejoindre un pay democratique qu’une dictature.
    Sinon Bye bye Sahara, non pas parceque nos frere Sahrawi vont faire un pay, mais parce que ca va tomber dans les mains de la mafia international … les UN.
    Moi je suis pour un Maghreb de Tanger jusqu’au vleuve du sinegale et de Rabat jusqu’au tripolis, et le seul personnes qui bloques ce projet et les gents qui pour eux etre roi ou president est plus imporatnt que l’avenir de 110millions de personnes qui constituent le maghreb Arab.

  • محمد م
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 18:58

    هل لك مصادر موتوقة زودتك بما دار بين كلينتون والوفد المغربى…..لااضن دلك احترموا قرائكم فنحن لسنا بلداء حتى نصدق بعض ما جاء فى مقالكم اللهم ادا كنت قد حضرت هده المقابلة وهدا من باب الخيال

  • تيوالين
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 19:12

    اكره من يتملق المخزن وزبانيته ولكن اكره اكثر منه من يجعله مطية للشهرة ومن تعمه احقاده عن مصلحة الوطن
    سقطت يا حيران سقطة كبيرة وعليك الف سلام

  • رشيد ميرة
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 18:28

    حديثك ضعيف يخذل المغرب والمغاربة.
    ممكن أن تنتقد المخزن بغية الإصلاح وهذا من حقك وهو محمود. ولكن ليس هكذا وليس في موضوع كهذا. وليس في حديث عن الصحراء. كان على مغربيتك أن تمنعك من أن ” تشفي فينا العديان “.
    وقد جاء في الأثر ” من قال هلك الناس، فهو أهلكهم”.
    أتمنى أن تجد من الحكمة ما يقنعك بأن من مصلحتنا جميعا كمغاربة، تضافر الجميع في وحدة الصف حول قضية الصحراء. وأن أعداءنا في ترابنا هم الجزائر ومرتزقتهم ومن ساندهم ولا غير.

  • redbox
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 21:20

    slt je vx juste te dire sahara est marocaine et reste tjrs marocaine en plus ce mr peut ne dire aussi que fait l’algerie pr acheter l’aide au polisario en bref l’algerie garde les recettes de petrol pr aider polisario au lieu de developper leur pays

  • أحـــمـــد أونــامـيــر
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 21:22

    الإجتياح العسكري المغربي للصحراء الغربية – وثائقي من إنتاج التلفزة الوطنية الصحراوية. أردنا من خلاله توضيح معنات الشعب العربي الصحراوي أجوبة لطالما لم نجد لها أجوبة مقنعة، فيا أيها (على أسئلتنا إنكانت لديكم أجوبة معقولة ولاتنسوا برهانكم الشعب الصحراوي هي قضية عربية و عالمية عادلة…نشكـر كل من الجزائر و ليبيا على وقفتهم البطولية مع هذا الشعب الأعزل، أما باقي الدول العربية فمن الأفضل أعلق…شكراً للجزائر مجدداً، دائماً و أبداً (إن أنت أكرمت الكريم ملكته و إذا أكرمت اللئيم تمردا). تحاتنا إلى بعض الأحزاب العربية كالجبهة الشعبية لتحرير فلسطين و لبنان على التضامن مع القضية الصحراويةاشكران لي مسطفي حيران

  • Marocain for ever
    الأربعاء 10 مارس 2010 - 21:24

    Excuser moi mes amis, car j’ai lu juste le titre qui a résumé à mon avis tous ce qui découle. Le sahar d’abord et à priori la zone du sud s’appelle le SAHARA MAROCAIN et non pas le sahara occidental sinon qu’il nous dise ou se trouve l’autre sahara oriental. Je suis sur et certains sans lire la suite, que cet article n’est qu’une propagande polisarienne et un dénigrement du maroc, et je suis sur aussi que ce journaliste a été payé par les algériens pour venir ici pondre son venin et ses ineptie. Je résume en disant à cet personne, d’abords allah yahdik et ensuite révise tes leçons d’histoire, car tous les batisseurs du maroc sont venu du sahara et donc les vrais marocains sont d’abords les sahraouis (d’ailleurs sont bérbéres) ensuite les autres.Je trouve honteux qu’une personne marocaine fasse l’apologie d’une entité arabe qui veut s’installer de force sur une terre marocaine et surtout BERBERE. A bon entendeur

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين