الصقلي: المطلوب تعديل حكومي مستعجل لإصلاح الخطأ في حق النساء

الصقلي: المطلوب تعديل حكومي مستعجل لإصلاح الخطأ في حق النساء
الإثنين 16 يناير 2012 - 12:22

لم تستغ وزيرة التنمية الاجتماعية والتضامن في الحكومة المغربية السابقة نزهة الصقلي وجود امرأة وحيدة في التشكيلة الحكومية الجديدة، وأكدت في حوار مع إيلاف ان الحد الأدنى الذي كان من الممكن أن ننطلق منه هو 7 وزيرات، كما كان عليه الحال في حكومة 2007.

وفي ما يلي نصّ الحوار كاملا:

كيف كانت حصيلة تجربتك على رأس وزارة التنمية الاجتماعية والتضامن في الحكومة السابقة؟

حصيلة عملي الحكومي كانت مهمة وغنية جدا، على الرغم من الصعوبات المتعلقة بالمجال الواسع جدا لمسؤولية هذه الوزارة، والطابع الأفقي لكل المهام الملقاة عليها والمتمثلة في النهوض بأوضاع النساء والأطفال، والأشخاص المسنين والموجودين في وضعية إعاقة، علما أن الميزانية المخصصة لها محدودة جدا. وفي جميع الأحوال أرى أن العمل كان إيجابيا جدا، رغم كل هذه الظروف العامة.

وأريد أن أشير إلى أن قضية المرأة التي كانت لها الأولوية، نظرا للأهمية الاستراتيجية المتعلقة بالنهوض بأوضاع المرأة، التي تبقى الأساس من أجل تحسين كل الفئات الاجتماعية المكونة للأسرة.

وفيما يخص هذه القضية كان هناك تبني لاستراتيجية وخطة عمل وطنية، كانت هي الأجندة الحكومية للمساواة، التي ترمي إلى إزالة كل أنواع التمييز ضد المرأة والنهوض بالمساواة في شتى الميادين، من تعليم، وصحة، ومحاربة الفقر، والاستفادة من التجهيزات الاجتماعية الأساسية، والمشاركة السياسية للنساء، والنهوض بثقافة المساواة.

وتشكل هذه الأجندة الحكومية تشكل أساسية، التي أتمنى أن تستمر الحكومة الحالية في تفعيلها لأنها حقيقة تستجيب لكل الأولويات الضرورية المتعلقة بتحسين أوضاع المرأة.

وهناك كذلك مجهودات خاصة جرى القيام بها من أجل وصول النساء إلى مراكز القرار، إذ يمكنني أن أعتز وأفتخر بكون أنه تحت مسؤوليتي حدثت طفرة نوعية في ما يخص تمثيلية النساء في الجماعات المحلية، التي تحولت من 127 امرأة إلى 3428، أي بزيادة تناهز 6 آلاف في المائة، وكذلك تحولنا من 0.5 في المائة من التمثيلية النسائية إلى 12.38 في المائة، إلى جانب خلق لجان المساواة وتكافؤ الفرص في جميع الجماعات المحلية، وبلورة برامج متعددة لتقوية قدرات النساء على الصعيد المحلي.

وفيما يخص وجود النساء داخل البرلمان؟

هذا الجانب بدوره قمنا فيه بمجهودات أدت إلى تحويل التمثيلية النسائية من 10.5 في المائة إلى 17 في المائة، وهو ما أدى إلى ربح المغرب 30 درجة في الترتيب الدولي المتعلق بتمثيلية النساء في البرلمان.

كما تحققت مجموعة من الإنجازات الأخرى، منها تحسين أوضاع المرأة وحمايتها من العنف. أما بالنسبة إلى الأشخاص المسنين قمنا ببلورة استراتيجية وطنية لتحسين أوضاعهم، إلى جانب توظيف الأشخاص المعاقين، إذ أنه لأول مرة في تاريخ المغرب قمنا بإدماج 750 من الأشخاص المعاقين والمكفوفين في الوظيف العمومية، وهو شيء لم يسبق أن سجل في أي من الحكومات السابقة.

كما قمنا أيضا بالتحضير لمشروع قانون شمولي من أجل تحسين أوضاع الأشخاص المعاقين، مع خلق صندوق خاص بالتضامن مع الأشخاص في وضعية إعاقة، والذي هو مرشح الآن أنه يكون جرى تبنيه، لأنه، كما تعلم، لم تكتمل ولايتنا التشريعية. فعمر هذه الحكومة دام أربع سنوات بدل خمسة، وبالتالي كانت هناك مجموعة من الأوراش، التي كانت مرشحة للانتهاء منها هذه السنة، لم يجر إتمامها.

ولا أنسى أيضا الحديث عن المجهودات المتعلقة بحماية الطفولة من العنف والتشرد، وخلق شبكات واسعة لوحدات حماية الطفولة في مدن طنجة، ومكناس، والدار البيضاء، والصويرة، ومراكش.

يصعب أن نذكر كل الإنجازات، إلا أن الحصيلة غنية جدا. وكما هومعلوم، فإن عمل أفقي من هذا النوع يكون مرتبطا بأداء مجموعة من القطاعات الحكومية.

وبالتالي دائما يمكن تحسين الآداء والمردودية لهذا العمل الأفقي إذا كان هناك حضور أفضل لجميع المتدخلين في الميدان الاجتماعي.

ما هي الصعوبات التي واجهتك أثناء تسلمك حقيبة هذه الوزارة؟

يمكن القول بأنه كانت هناك معركة كبيرة، فجميع ما يتعلق بتحسين أوضاع المرأة تواجهه مقاومات اجتماعية وثقافية هامة، ويمكن بالقول بأن كل ما تم إنجازه لم يكن نتيجة طريق معبدة، ولكن نتيجة صراع حقيقي.

وهنا أريد أن أستحضر ما جاء على لسان وزير العدل السابق، محمد الناصري، أمام 500 شخص شاركوا في اليوم الوطني للمرأة في مغرب اليوم، الذي قال بأنه يريد أن يدلي بشهادته حول المجهودات الجبارة التي قامت بها الوزيرة داخل مجلس الحكومة، والتي تميزت بجرأة كبيرة في الدفاع عن قضايا النساء، والبرامج التي قدمتها.

فالأجندة الحكومية من أجل المساواة لم يكن من السهل تبنيها، إذ أنه كانت هناك مقاومات، وهوما تطلب مني مجهودا كبيرا.

فالقوانين الانتخابية جميعها كانت فيها روح قتالية حتى تمكنا من تمرير مجموعة من الإجراءات التي تصب في مصلحة النساء المغربيات.

ما هو تعليقك على تعيين وزيرة وحيدة في حكومة بنيكران؟

مع الأسف، المغرب حقق تقدما كبيرا فيما يخص أوضاع النساء، وهو ما انعكس بشك إيجابي على صورته عالميا.

وكما تعلم، فإنه في جميع دول العالم الآن يتم قياس مدى تقدم الديمقراطية والتنمية من خلال مكانة المرأة في مراكز القرار.

هناك حركية عالمية في تجاه تقوية مشاركة النساء في مراكز القرار، وكذلك التزامات دولية للمغرب تجاه الأهداف الإنمائية للألفية، كاتفاقيات القضاء على جميع أشكال الميز ضد النساء، وأكثر من ذلك الدستور المغربي، الذي نحن كلنا ملزمين به، والذي يقتضي أن يكون هناك سعي لتحقيق المناصفة، يعني أنه يجب أن نحسن الوضعن مقارنة مع ما كان عليه من قبل، في تجاه المناصفة.

وبالتالي كان الحد الأدى الذي كان من الممكن أن ننطلق منه هو 7 وزيرات، كما كان عليه الحال في حكومة 2007.

غير أن العكس هو الذي حدث، وما لا أفهمه أبدا هو كيف حدث هذا التراجع في حقوق النساء، الذي لا يمكن أن لا يكون له انعكاسات سيئة جدا على آداءا الحكومة.

وما ينتظر الآن من التصريح الحكومي هو أن يقدم رؤية حول كيفية إصلاحه هذا الخطأ الكبير، الذي تم ارتكابه في حق النساء والمجتمع المغربي من أجل القيام بتعديل حكومي مستعجل، على أساس نقطة واحدة هو إصلاح الأوضاع فيما يخص التمثيلية النسائية.

فالمغرب لا يمكن أن يقبل أننابهذا التراجع فيما يتعلق بتمثيلية النساء في الحكومة، خاصة أن وجود النساء في البرلمان تم مضاعفته من 34 امرأة إلى 67 حاليا، علما أنني مقبلين على الانتخابات الجهوية التي تنص قوانينها على تخصيص ثلث المقاعد للنساء.

ولا يفهم أبدا أنه على مستوى الحكومة يكون هناك غياب لنصف المجتمع.

هل تستعدين للكتابة عن مسارك السياسي؟

بالفعل، بدأت في إنجاز كتاب يتحدث عن مساري السياسي العام. وكان لدي هذا الحلم وأتمنى أن أتوفق فيه.

‫تعليقات الزوار

78
  • tarik
    الإثنين 16 يناير 2012 - 12:54

    أنت بالذات يا سيدة صقلي لا تتكلمي، ألم يكفيك المظاهرات التي عصفت بك قبل توديعك للوزارة، دعي الحكومة تخرجنا من ازمات الفساد و البطالة ، و إن شاء الله المرة القادمة سوف نضع حكومة 100% نساء لتبقي على خاطرك.

  • محمد الأزراري
    الإثنين 16 يناير 2012 - 12:59

    صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم..عن أي إنجازات تتحدث عنها هده الإنسانة.وأي تقدم للمجتمع إن كان في مراكز القرار مثلها…نسأل الله العظيم أن يغفر لنا ولها جهلنا.

  • hicham
    الإثنين 16 يناير 2012 - 13:02

    Tu es sortie par la grande porte est tu souhaite revenir par la fenêtre. Je te conseille d'aller apprendre l'amazigh et l'arabe et après on aura une discussion.

  • simohamedl
    الإثنين 16 يناير 2012 - 13:41

    Je crois que le fait 'instuarer un quotas est deja descriminatoire vis-à-vis de la femme.Il faut viser la comptence la où il se trouve.Et vous madame Sqali vous etiez ministre et vous n'avez qu'avoir votre bilan pour dire si vous avez bien travaillé ou non. rappelez vou svotre visite à la fac des sciences dde kenitra

  • ALI
    الإثنين 16 يناير 2012 - 13:49

    ر اه انت لمخلتيش بلاصتكم مزيانا او وزيرة الصحة او او او الخ كفاش بطمعين في التوزير او بغيتوا غير المال ديال الشعب اما مصالحوا لها الله اتقوا الله ولا تنظرين الى المصالح الضيقة امدا الصقلي

  • Mohammed al oujdi
    الإثنين 16 يناير 2012 - 14:09

    Le pouvoir vous manque déjà , vous vous dites le PJD à choisi une femme, si les autres fons pareil, j'aurais forcement une place! vous serais plus crédible si en meme temps vous nous assurez que vous ne prendrez plus aucun poste , car votre bilan ne vaux même pas les 5 lettres qui le composent !
    merci de publier c'est le 9 message que vous ne diffusez pas.

  • farid
    الإثنين 16 يناير 2012 - 14:10

    المراة المغربية مكتقلبش على الاستوزار لانها ام و ملكة دارها و استاذة ابنائها و اعز شىء عندها هو تقدم المجتمع و تشغيل ابنائه حتى يتذوقوا طعم المجهوذات التي قدموها في سبيل ابنائهم و تمتلاء البسمة و جههم و ننعم برضاهم . اما لبغا يدير العكر فوق الخنونة و يرضي الغرب مقابل اسلفونا بعض الدولارات الى مغدي تشوف منهم النساء والوا فدلك الزمن قد اصبح من الماضي و الكراكيز عليها ان تعمل لا ان تمثل .لان عهد التمثيل قد ولى و البقاء للاصلح. وهذه سنة الله و الله الموفق.

  • مغربي
    الإثنين 16 يناير 2012 - 14:19

    الله يعطينا وجهك بالله عليك ما دا فعلت للمرأة وللفقراء في هذا البلد. التجربة غنية بالنسبة لك من الناحية المادية.

  • اأشهب عبدالسلام
    الإثنين 16 يناير 2012 - 14:30

    السلام عليكم, على مستوى المسؤولية التي كانت على عاتكم في الحكومة المنصرمة شهدت بالفعل تطورا هاما يثمتل في رفع من مستوى الفساد و الزبونية و التوظيفات العائلية. و الخطير أنكم سيدتي الوزيرة السابقة كنتم تدافعون عن المساواة جميل جدا، و لكن في حدود الشريعة الإسلامية. أما بخصوص تمثيلية النساء لا يتناطح فيها إثنان يتقدم من له كفاءات سواء كانت إمرأة أو رجل، غذن يجب على المرأة أن تكون ذات كفاءة فقط. و السلام

  • marocain
    الإثنين 16 يناير 2012 - 14:34

    شحال قدم حزبك كوزيرات انتم اللي تقدميون ….0 وزيرة من 4 مناصب .يعني 100/0 الدستور كينادي بالانصاف شكون ف 4 الوزراء ديالكم الي استولاو على 2 مناصب وزيرات.هاد العملية كتعني جميع احزاب الحكومة ملي كنديروها كنعرفو مدى ضلم كل منها للمراة هدي هي الحقيقة اما البلابلاهي غير بلابلا على النساء الاخد بعين الاعتبار هده النسب في الانتخابات الجماعية المقبلة

  • the mytos
    الإثنين 16 يناير 2012 - 14:37

    هههه .. بغينا الحكومة كما هي دابا .. حيث حنا لي صوتنا عليهم ، و لا يهم المرأة أو الرجل المهم هو الكفاءة .

  • Marocain
    الإثنين 16 يناير 2012 - 14:42

    c'est s'agit des femmes comme toi , c'est pas la peine avec mon respect ,mais tu merite pas d'etre au parlement deja
    donc un peu de paix stp ,et laisse le gouvernement fait son travail

  • زحيلي
    الإثنين 16 يناير 2012 - 14:56

    Deux femmes qui s'embrassent me feront toujours penser à deux boxeurs qui se serrent la main

    سوق انسا سوق خاوي

  • بنت ايت عطا
    الإثنين 16 يناير 2012 - 14:59

    و الله ايلا هاد الموضوع صبح باسل الى كان الخير فهادو اللي كاينين الله يجعل البركة
    ايلا كانو غير النساء فحالك نفضل تبقى الحكومة هاكدا

  • Youssef Bourhim
    الإثنين 16 يناير 2012 - 15:22

    لم تستغ وزيرة التنمية الاجتماعية والتضامن في الحكومة المغربية السابقة نزهة الصقلي وجود امرأة (وحيدة) أخرى غيرها .

  • karim
    الإثنين 16 يناير 2012 - 15:28

    ماذا أضفن الوزيرات والبرلمانيات السابقات للمواطن بالخصوص للمرأة المغربية ؟ ( محاولة تحسين الصورة خارجيا لدى المنظمات الدولية فقط)
    نأخد مثلا قطاع الصحة الوزيرة السابقة ياسمينة بادو تركت وراءها المستشفيات تتخبط في وضع كارثي بسبب غياب الأدوية و فضيحة الصفقة المشبوهة للقاحين الذي ألغى منها الوزير الجديد الشطر الثالث ب45 مليار سنيتم ماتزال على صفحات الجرائد .

  • SpooX
    الإثنين 16 يناير 2012 - 15:29

    شحال من شفارة جالسة في البرلمان و شحال من امرأة شريفة كاتولد في مراحيض المستشفيات و علي الارض و تعاني و تعاني … فما العلاقة بين وجود نساء اكثر في الحكومة لمجرد وجود نساء فقط و بين تحسين اوضاع المرأة المغربية فيما لا يتعارض مع ديننا ، فيكم غير الهضرة الله يهنينا منكم

  • عز العرب
    الإثنين 16 يناير 2012 - 15:37

    على هذه المرأة أن تخجل من نفسها وتلتزم الصمت أفضل لها ..لأنها كانت في مسؤولية الإستوزار ماذا حققت لهذا المجتمع ..فهي آخر من يجب أن يتكلم ..كانت الحصيلة كارتية بالنسبة للوزارات التي كانت بيد سيدات . .نحن لا نريد مثل هذا اللغط الذي حصل حول نسبة إستوزار النساء في هذه الحكومة بقدر مانريد الكفاءة فقط ..حتى لو أتو لنا بأناس من كوكب آخر لا يهمنا هل هو ذكر أم أنثى …المهم لدينا هو الكفاءة فقط ..وهذه السيدة التي تتبجح بهذا الكلام لا تعرف تركيب جملة مفيدة وقد شاهدتها في عدة حوارات …لذا عليها أن تتقاعد وتترك الناس الأكفاء يعملون

  • ابا بدر
    الإثنين 16 يناير 2012 - 15:44

    فاتك الفوت ..أش درتي نتي او بادو وبن خضرة ..كنتو ثلاتة بلا فايدة ..المشكل ليس في الحكومة حزب العدالة قدم واحدة ارى اش دارو التقدميين ليمبرزطين الدنيا بالشعور والعكر والقفاطن ..

  • citoyen
    الإثنين 16 يناير 2012 - 15:44

    nous ce qu'on aimerait, c'est que nos gouvernements se préoccupent un peu plus de ce qui nous concerne en tant que citoyen, qu'elles prennent conscience que l’intérieur est prioritaire . l’extérieur et son avis , on s'en fout pas mal pour l'instant … notre politique extérieur doit être axée sur notre confort intérieur .. c'est ce que font tout les pays démocratiques qui se respectent …

  • the mytos
    الإثنين 16 يناير 2012 - 15:47

    لم يسبق لكم و أن تكلمتكم عن كفاءة المسؤول تتكلمون فقط عن جنسه .

  • احلام واوهام
    الإثنين 16 يناير 2012 - 15:47

    بدل ان نخصص عددا من المقاعد للنساء في الحكومة.فقط لانهن نساء.او لنبين باننا بلد المساواة.تستطيع فيه المراة ان تتحمل المسؤولية مثل الرجل.بذل ذلك.لماذا لا نتساءل.ماذا قدم ال 7 وزيرات في الحكومة السابقة للمغرب؟؟؟؟؟ ونتساءل كذلك اذا كان عدد النساء في الحكومة هو معيار المساواة والديمقراطية.كم عدد النساء في الحكومة الاسبانية الجديدة؟؟ امراة واحدة بين 13 وزيرا في اصغر حكومة من حيث العدد في تاريخ اسبانيا…
    انا متاكد لو ان المغرب يمتلك حكومة من 5 وزراء لارتفعت الاصوات بجعل نصف مقاعد الحكومة للمراة.الامر ليس بتوزيع المناصب على الاحزاب واللرواتب على الاشخاص.لكنه من يملك القدرة والارادة على خدمة هذا البلد.وتقديم افضل ما يملك للدفع بعجلة التنمية الى الامام. اما الذين يرفعون شعار تغيير حكومي لتمثيل افضل للنساء .انما يريدون في الحقيقة اضافة 3 الى 4 مناصب اخرى للحكومة لتصبح 34 او 35 وزيرا ووزيرة.من يدعي العكس فليتنازل عن وزارته لصالح امراة.

  • fatiz mak
    الإثنين 16 يناير 2012 - 15:47

    que dieu te pardonne et pardonne toute femme comme toi vous avez pourri la vie de beaucoup de femme marocaines innocentes et inconscientes, avec vos idées de liberté et droit de femme qui n'ont rien à voir avec nitre religion

  • حسن أبوعقيل
    الإثنين 16 يناير 2012 - 16:01

    هذه الوزيرة السابقة التي كانت محط مطالبة بالتنحي من جعل الأمة لا ترغب في نساء تدير الشأن العام لأانها وبكل صراحة كانت فاشلة ولم تقم بأي عمل يعود بالنفع على الأمة , ففي عهدها ارتفعت نسبة الطلاق إلى 80% وتفشت بشكل رهيب ظاهرة التفكك الأسري وأصبحت الفتاة تبحث عن عشيقها خارج مؤسسة الزواج باجندات لا نعرفها ( حسب العديد من المصادر ) وفي عهدها بدت ظاهرة الأم العازب تعطى لها أهمية مع العلم أنها ليست أما بل امرأة حاملة سفاحا بعد علاقة جنسية مع رجل أو أكثر . الوزيرة السابقة في عهدها عرف المغاربة الخط الأخضر الساخن وجمعيات استقبال الزوجات المعنفات حسب منطوقها ونشفت دور الرجال وقوامتهم داخل البيت الزوجي وبكل صراحة أن الفشل عمها من الرأس إلى اصابع القدمين .

  • abouilyas
    الإثنين 16 يناير 2012 - 16:10

    لقد دوختنا الجمعيات النسائية هده الايام بسيفونية ثمتيلية المراة وشارك معها في تدويخنا بعض الاقلام الصحفية وكما يقول المثل المغربي ’جعلوا من الحبة قبة’. بالله عليكم الا تنافقون هده المراة المسلمة التي تقولون عنها انها لاتكتمل الدموقراطية الا بها. فلمادا لاتتكلمون الا على مناصب القرار وانتم تعرفون انه لن تحصل عليها الا فلانة او فرتلانة .مع العلم ان هته المناصب لن تكون من نصيب الفقيرات ولو كن دات تعليم رفيع.فلمادا هده الوزيرة السابقة لم تقم في عهدها بحرب شعواء ضد ارباب الشركات والمعامل الدين يستغلون البنات والنساء ابشع استغلال.تصوروا ان تعمل الفتاة من 8 ص الى 6م ب25 درهم فهل هدا يعقل في زمن التبجح بالمساواة ؟ ام ان هؤلاء النساء والفتيات ليس لهم ازواج او اخوة او اصهار او رفاق او.. او.. او…فاتقوا الله فان رائحتكم تشم من بعيد. واقول للصقلي اطلبي المساواة في حزبك قبل ان تطلبيها من بن كيران.والعبرة ليست بكثرة النساء ولكن بمن يخدم هدا البلد الامين والشعب المسكين. فلا الرجل ولا المراة فيهما خير ان لم يضعا مصلحة الامة فوق المصلحة الخاصة.

  • سعدون
    الإثنين 16 يناير 2012 - 16:28

    آصحابي واش ما تتفهموش ؟؟؟ والسيدة راه تتكلم على راسها .. راه ماتصرطاتش لها أنها غادرت الوزارة وخاصها ترجع للاستوزار بأي ثمن وبالتالي خاصها تحرك هاذ الورقة ديال زيادة عدد العنصر النسوي بالحكومة والفاهم يفهم ….

  • samirH
    الإثنين 16 يناير 2012 - 16:30

    Madame l'ex-ministre,
    Il me fait plaisir de vous savoir hors le gouvernement marocain car depuis que vous avez occupé votre poste au sein du ministère du Developpement social et de la solidarité mon pays a reculé de 50 ans ..
    D'autre part je detestais tellement votre sourire idiot et votre anglais qui faisait rire tout le monde!
    Permettez-moi de vous dire madame que le peuple marocain n'a que faire de femme comme vous au gouvernement et j'attends impatiemment de ne plus vous voir et entendre ni à la télévision ni à la radio
    !!!
    Publiez svp hespress

  • abou yahya
    الإثنين 16 يناير 2012 - 16:31

    لا خير في امة ولوا امورهم لمراة .والاطلاع على الرضيد الحكومي للسيدة المدكورة اعلاه والسيدة العابدة في مجال التعليم و……. خير دليل على الوضعية المزرية التي وصلت اليها الاسر المغربية من انعدام التربية وانحلال اسري. واكتضاض في السجون المغربية وانتشار الامية عبر الانقطاع المبكر عن الدراسة .في حين نلاحظ ان المعنيات يناظلن فقط في اتجاه تطبيق مدونة الاسرة سياسة تغليب المراة عن الرجل حتى اصبحنا نهاب المتبرجات الفاسقات .
    وختاما اتمنى من النساء اللواتي يتهافتن عن السلطة الرجوع الى محكم الكتاب ويلزمن حدودهن الشرعية .

  • لميس
    الإثنين 16 يناير 2012 - 16:31

    أ لالا احنا باغين اللي يخدم ماشي الوقت مناسب باش نهدروا في عقدة المساواة .احنا ماشي في السعودية باش تقولي بأن المرأة حقوقها مهضومة.انا كامرأة اتمتع بحق التعليم وحق الشغل و حق الخلع و حق التصويت والترشح وتولي مختلف المناصب وحقوق اخرى كثيرة اقر بأن في بلدنا الرجل والمرأة سيان يستويان في التهميش كمواطنين .المرأة مظلومة اجتماعيا فقط من ناحية العنف والاغتصاب و بعض الجوانب الاخرى اللي الحديث عليها خصو موضوع مستقل.احنا جربنا النساء في الحكومة شنو عطاوا.ياسمينة بادو جالسة كتسخر من معاناة المواطنين مع حشرة سامة والصحة وصلت في عهدها لادنى مستوى. وانتي بيدك ياما قالولك ارحلي وياما حاصروك المحتجين على ادائك الحكومي.اللي ناعس راه ناعس سواء رجل ولا امرأة .انا شخصيا لا يهمني جنس الوزراء انما ارادة الاصلاح لديهم والعمل الجاد من اجل الخروج ببلدنا من مستنقع الفساد و التخلف.وهذا رأيي لا الزم به احدا.

  • ابو فاطمة الزهراء
    الإثنين 16 يناير 2012 - 16:36

    ماذا تريد هذه الزنديقة ؟هل تضحك على الناس؟
    ماذا فعلت هي وزميلاتها ياسمينة التي كانت تستهتر وتضحك على النواب والمستشارين داخل القبة البرلمانية, و المسماة بناني السميرس التي تتعالى على النواب كذالك…
    الشعب عرف وفهم ركوب مثل هؤلاء النسوة على حقوق المراة للوصول الى الهدف. هل تعرف هذه الانتهازية وصديقاتها شيئا عن المراة في جبالل الاطلس المتوسط كقرية انفكو وغيرها..؟او بالاحرى ماذا فعلن لها..؟؟؟؟؟؟؟

  • امازيغية حرة
    الإثنين 16 يناير 2012 - 18:07

    امثالك يا سيدة من كرهنا في نساء المغرب التي ولجنا كراسي الحكومة والان نفضل الا تكون اي امرأة في الحكومة .
    مادا قدمتم للمغرب عنما شغلتم منصب الوزيرات سوى انتشار الدعارة ونساء عازبات و هجرة الفتيات المغربية في عمر الزهور الى بلدان الخليج لبيع اجسادهن.
    او انك كوزيرة لا تنظري الى هدا الجانب الدي هو اهم الجوانب بالنسبة لشرف المراة المغربية وهمكم الوحيد هو تقلد المناصب من اجل تضخيم الارصدة في البنوك .
    ادا كانت اروبا هي مثلكم الاعلى فان الوزيرات تعد على رؤوس الاصابع .

  • samia
    الإثنين 16 يناير 2012 - 18:33

    avec tous mes respects
    vos commentaires "messieurs", alors que vous l'êtes pas, manquent la démocratie, l'humanité. qui c'est qui a séparer les taches entre femme et homme, femme pour maison et homme pour politique, et qui vous a menti que nous devons accepter cette illégal séparation que vous présenter. c'est du n'importe quoi, c'est de l’égoïsme de la part des hommes qui chantent "la femme est renne dans dans son royaume 'cuisine'" pffffffffffffffffffffffffffffffff

    revenez messieurs à ce royaume et nous sommes capables (nous les femmes) a purifier la société de ces "fassidiine rrijal" qui à cause d'eux le Maroc est devenu comme ça.

    fassad fi rrijal
    hum sabab kull lbalaoui

    désolée pour les bons hommes qui ne sont pas impliqués ds la corruption

    le gendarme (homme) est fassid
    le policier (homme) est fassid
    le ministre (homme) est fassid
    le wali
    le ?amil
    le
    le
    le
    le
    le


    ..

    ….

    ..
    ..
    ..

  • ghazi
    الإثنين 16 يناير 2012 - 18:46

    attention Monsieur benkirane et PJD a ces déclaration …le PPS a 18 sièges ;il a 4ministre….maintenant il parle des femmes dans votre gouvernement….le PPS est un piège…. il faut que vous Monsieur Benkirane n'etes pas naif avec ces genre des déclaration…..ce qu'il veut des femme;il donne sa place aux femme…lMadame SKALI a sorti par la porte ,elle veut entrée par la fenetre ….

  • Dr. Abdel
    الإثنين 16 يناير 2012 - 19:06

    كثيرون تباكوا على تراجع تمثيلية المرأة في الحكومة و وصفوا ذلك بالتراجع الخطير في المكتسبات، فهل كان من الضروري إستوزار بعض النساء فقط لاعطاء بعض الرونق العصري للحكومة أم كان لابد من البحث عن من يستحق المنصب دون النظر إلى جنسه!!

  • متتبع معتاد
    الإثنين 16 يناير 2012 - 19:34

    باختصار : المناصفة في جميع الميادين و خصوصا المناصب العليا، تتطب من الشخص المعني بالأمر، الكـفائة، التفاني في العمل، الإستقامة و النزاهة و هدا بطبيعة الحال على غرار أن يكون الشخص رجل أو امرأة. المسألة بسيطة في اعتقادي. لا يجب أن يسند إلى امرأة مسؤولية عليا لأجل احترام المناصفة التي تشترط العناصر السالفة الدكر. فإدا توفرت هده الشروط، فمرحبا بالمرأة حتى و لو كانت النسبة تفوق 50 %.
    بهذه المناسبة أتقدم بالتهاني للسيدة نبيلة منيب على إثر انتخابها أمينة عامة للحزب الإشتراكي الموحد
    من جهة أخرى، أرى أنه على المرأة المغربية النضال داخل الهيئات و الأحزاب للحصول على مواقع تمكنها إلى دخول المؤسسات المنتخبة و الوظائف العليا عن جدارة و استحقاق. شــكرا هسبرس على النشر

  • rayane
    الإثنين 16 يناير 2012 - 19:50

    si il faut y avoir des femmes ministres juste parce qu'elles sont des femmes alors tu te trompes. les personnes éluent au gouvernement doivent avoir les compétences suffisantes pour gérer les problèmes de ce pays, c'est le seul critère qui doit être pris en considération.

  • mohcin
    الإثنين 16 يناير 2012 - 20:50

    يكفينا ما صنعت انت اثناء فترة استوزارك من فساد ويكفينا ماقامت به بادو من مهازل تجاه صحة المغاربة وما افسدت المتوكل من رياضات المغاربة …. كفانا مهازل مادا فعلت للشعب المغربي اثناء فترتك الم يخرج للشارع وطالب بخروجك من الحكومة. واليوم تريدين اخد مكانة البطل باستغلال النساء المغربيات التي هن ملكات مند زمان وتاج فوق رؤوسنا وامهات لعلماء ودكاترة و مهندسين.لدى من فضلك يازنديقة اتركي الحكومة تعمل في احسن احوالها لنصل الى نتيجة ايجابية تطفي غليلنا وكفاك اختباءا وراء قناع الخير .
    انشر ياناشر من فضلك

  • SAMIRA
    الإثنين 16 يناير 2012 - 21:19

    هدا يشبه الجمهورية النسوىة الانفصالية
    االمهم ليس في العدد او في نوعية الجنس
    العلماء نصحو بتوفير الراحة للمراة في فترة الحيض واحالتها على التقاعد في فترة الياس
    لان مزاجها غير منظبط ولان كيدها عظيم عكس الشيطان اللدي كان كيده ضعيفا

  • AHMED
    الإثنين 16 يناير 2012 - 21:21

    الخليل الأشهب
    الجمعة 04 أبريل 2008 – 23:59
    دعت نزهة الصقلي وزيرة التنمية الاجتماعية والتضامن إلى منع أذان الفجر في مساجد المملكة بدعوى تفادي تأثيره السلبي على السياحة.
    وتساءلت "الصقلي" أمام وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية خلال اجتماع وزاري مغلق يوم الجمعة 28 من الشهر الماضي: هل من الضروري أن يتعالى صوت أذان صلاة الفجر قرب الإقامات والمركبات السياحية؟ وطلبت الصقلي من وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق البحث عن مبرر شرعي لمنع أذان صلاة الصبح. لأن ذلك يقلق راحة السائحين.
    وذكرت صحيفة "الأسبوع" في عددها لأمس الجمعة أن جرأة الصقلي "الشيوعية السابقة" أدهشت أغلب الوزراء الحاضرين في الوقت الذي فضّل آخرون التزام الصمت".
    وقالت نزهة الصقلي لجريدة''لوسوار' التي يديرها رشيد نيني إن سؤالها لوزير الأوقاف كان يتعلق فقط بتوقيت الأذان (وبخاصة أذان الفجر) ومدته والقواعد التقنية المتعلقة به ، إذ لاحظت تفاوتا بين مدد الأذان بين المساجد. وأجابها وزير الأوقاف بأنه يوجد اختلاف وتفاوت بين المناطق في ضبط مستوى صوت الأذان ولا توجد ضوابط وقواعد تقنية تحدد ذلك.

  • farid
    الإثنين 16 يناير 2012 - 21:30

    والله العضيم الى كرهتينا فالنساء يآلفاشلة وآآآك وآآاك وآآاك الحق .أنشري هسبريس من فضلك

  • ياسين
    الإثنين 16 يناير 2012 - 21:39

    عود إلى الوراء،وطعنة من الخلف ،فأولى من يستحق اللوم هو حزبكم،وحزب الاسثقلال،وكان عليكم أن تاخذوا ترتيباتكم مسبقا وتبدو الميوعة السياسية هي ما يسعى إليها بعض الاطراف رغم انها مشاركة في الحكومة

  • بن محمد
    الإثنين 16 يناير 2012 - 22:49

    ياسيدتي مجموعة من النساء تنادي بهذا و حتى بعض الرجال حول التمثيلية النسائية في الحكومة الحالية، ليس هذا هو المهم و لكن الاهم ماذا قدمته المراة في الحكومات السابقة للمجتمع و حتى التي ستاتي من بعد،فاذاكانت المراة الوزيرةتخدم وطنها باخلاص فهي اولى من الوزير الذي لا يقوم باي شيء و كذا العكس.نريد الوزيراو الوزيرة الذين يطلعون على احوال المغاربة في كل القرى و المدن

  • mostafa gouram
    الإثنين 16 يناير 2012 - 23:13

    maleuresement c est les parties qui ont eliminer la femme parce que dans les partie on voit que les proches de les lideurs ou soit les proche de la famille ca c est le varai cause pourquoi il y a peu des femme ministre dans cet governemment de ben kiran ….

  • allouchi oualid
    الإثنين 16 يناير 2012 - 23:21

    عن أي إنجازات تتحدث عنها هده الإنسانة.وأي تقدم للمجتمع ???????????

  • المامون
    الإثنين 16 يناير 2012 - 23:22

    ألم يكفيك المظاهرات التي عصفت بك قبل توديعك للوزارة، دعي الحكومة تخرجنا من ازمات الفساد و البطالة ، و تركي من توكلو على الله لمحاربة الفاسقين والمفسدين في الوطن الحبيب امثالك.والراة الوحيدة في الحكومة الحالية ستكون بادن الله بقوة100 امراة. ان شاء الله ربي العظيم

  • abdellah en france
    الإثنين 16 يناير 2012 - 23:58

    نرجوا من اصحاب السياسة ان يحترموا اختيار من له الحق ان يعين من يريد ويرتاح لخدماته ولا يمكن لهؤلاء الاغبياء ان يرغموا من له حق تعيين فريقه اذهبوا الى صف المعارضة وعارضوا كمسؤولين ذو كفاءة ولا تتطفلوا على القرارات الصائبة ومن لم تكن له الكفاءة في ذلك نرجوا منه ان يتجه صوب الجمعيات الخيرية ويلهي اوقات فراغه او خلق روض للاطفال المعوزين او المتخلى عنهم فهناك فرق بين اريد ان تكون وزيرة في حكومتي و اريد ان اكون وزيرة في حكومتك رغما منك وهذا الفعل نتمنى ان يصبح من الزمن الماضي ربما وشكرا

  • محمد
    الثلاثاء 17 يناير 2012 - 00:20

    أرى أن مشكل استوزار النساء أمر ليس ذا أهمية قصوى. شخصيا ليس عندي أي مشكل ولو كانت الحكومة كلها نساء. في العمل معنا سيدات محترمات ذوي مستويات مختلفة ونكن لهن كل الاحترام والتقدير وليس لي أي عقدة من أن أتعامل معهن سواءا كزميلات أو مسؤولات أو موظفات تحت مسؤوليتي. وأرى أن الكوطا تقزم كثيرا قدرة المرأة على فرض ذاتها. المطلوب هو إعطاء نفس الفرص للمرأة كما للرجل في التعليم والشغل ولتكن الكفاءة هي الفيصل. لا يمكن أن نبقى رهيني التحليل الشكلاني أنا استوزر امرأة إذن أنا حداثي. لا هذا تفكير مغرق في السطحية. ما با لنا إذا كلفنا امرأة في قطاع يوجد من الرجال من هو أكفأ منها. أين هي مصلحة البلد في تولية أي كان سواء رجل أو امرأة إلا لأنه هو، هذا مبعث القلق. الدول المتقدمة لم تعد تنتبه لهذا الأمر وإلا لكانت اليوم كلينتون هي رئيسة الولايات المتحدة لا لسبب إلا لأنها امرأة ومع ذلك اختار الأمريكيون أوباما بدل أن يقولوا كلينتون هي أول امرأة ترأس أمريكا. يجب أن ننشغل بالأهم بدل الانغماس في سفاسف الأمور. وغدا إن كانت السيدة منيب مثلا ممثلة للحزب الأغلبي فمرحبا بها رئيسة للحكومة بدون أي عقد. كفانا معارك وهمية

  • حسناء
    الثلاثاء 17 يناير 2012 - 00:24

    يجب ان يكون عدد الوزيرات اكبر من عدد الوزراء في الحكومة المغربية لان النساء افضل من الرجال في المغرب . والاقتصاد والسياحة والفلاحة و الفن والسياسة في المغرب كلها قطاعات يعتمد فيها المغرب على النساء المناضلات والمكافحات ولهدا فالنساء هم اللواتي يبنون المغرب اما الرجال فهم يسرقون اموال الشعب المغربي و لا يفعلون شيئا من اجل المغرب والمغاربة .

  • مراقب مغربي
    الثلاثاء 17 يناير 2012 - 00:42

    أعجبني كثيرا تعليق الأخت "سميرة رقم 39".
    الله يعطيك الصحة أختي ،جبتيها لاصقا على "الصقلي".

  • رحّال
    الثلاثاء 17 يناير 2012 - 01:30

    دابا غير سكتي و تفرجي هذا عهد الصّدق و الخدمة و الحساب صابون
    مضى زمن الفلوس المنهمرة من كل حدب و صوب
    هاد الوزراء الجدد -المخلصون لله ثمّ للوطن- غادي يسدّو ليكم الينابيع ديال أموال الشّعب
    اللّتي كنت أنت بالذّات تموّلين بها الجمعيات النّسوية اللّتي تفسد على الرّجال نساءهم و تشجّع على الرّذيلة بدعوى حقوق المرأة
    و أنا كتقني في ميدان الإعلاميات قد جاءني بالصّدفة قرص صلب من إحدى هذه الجمعيات المعروفة لاسترداد الملفّات المحذوفة فوجدت فيه من الزّندقة و الحرب المباشرة على الدّين و المتديّنين خصوصا ما يندى له الجبين فالحمد لله اللّذي أراحنا منكم و نسأل الله تعالى أن يهديكم عن غيّكم
    بعدو من الشّعب و بعدو من الحكومة اللّتي اختارها المغاربة و أجمعوا عليها

  • boston
    الثلاثاء 17 يناير 2012 - 02:20

    بقيثى غير نتي سير قدي حاج راسك

  • شي حد
    الثلاثاء 17 يناير 2012 - 03:26

    Pitié, taisez-vous , on en a ras le bol de vous entendre .
    à votre place j'essaierais autre chose … , au lieu de venir faire ce « Tkerkib Nab » au parlement , laissez les gens sérieux travailler , pitié.

  • nadia
    الثلاثاء 17 يناير 2012 - 09:02

    est ce qu'il y a un moyen pour ne plus voir cette personne, ne plus l'entendre, elle sait très bien que les marocains la detestent, et on espère bien qu'elle disparaissent.,

  • marrakchi
    الثلاثاء 17 يناير 2012 - 09:51

    اتعجب لك حقا تتحدثين عن النسلء وكانك واحدة منهن بينما المتامل في شكلك وكلامك يتاكد بانك رجل في ثوب امراة المرجو التاكد من جنسك اولا قبل الحديث باسم النساء لانك لا تنتمين اليهن

  • علي
    الثلاثاء 17 يناير 2012 - 10:02

    زعما محبين ديال العيالات راه حنا بغينا الكفاءة والجراة مكيمناش الرجل ولا المرا المهم الخدما ونتوما سيرو شوفو شي حاجة قضيوها لراسكم وباركا من النفاق تعديل حكومي تبارك الله عليك قرن وحنا كنتسناو الحكومة ودابا نفرتكوها باش العيالات لي فحالك يبقاو على خاطرهم اوسيري تنعسي

  • حميدو
    الثلاثاء 17 يناير 2012 - 10:19

    وفيما يخص وجود النساء داخل البرلمان؟

    هذا الجانب بدوره قمنا فيه بمجهودات أدت إلى تحويل التمثيلية النسائية من 10.5 في المائة إلى 17 في المائة، وهو ما أدى إلى ربح المغرب 30 درجة في الترتيب الدولي المتعلق بتمثيلية النساء في البرلمان. هذا ماجاء على لسانك، لكنك لن تجرئي على اعطاء نسبة مائوية للشرائح التي تضررت بفعل وجودك انت وغيرك من النساء داخل قبة البرلمان، هل غير الترتيب في واقع المحتاجين شيئا؟. كان اولى بكلمتك ان تتناول هذا المحور لكني واثق انك لن تجرئي.

  • مواطن
    الثلاثاء 17 يناير 2012 - 10:53

    السلام عليكم الذي لا استطيع فهمه اننا ننادي بالديموقراطية وفي نفس الوقت نفرض عاى الشعب التصويت على لاءحة فرضت عليه اين الديموقراطية ؟

  • achraf
    الثلاثاء 17 يناير 2012 - 11:00

    وكما تعلم!!، فإنه في جميع دول العالم الآن يتم قياس مدى تقدم الديمقراطية!! والتنمية من خلال مكانة المرأة في مراكز القرار!!!!!!!!!!!!!.
    الله أكبر على هكذا ديمقراطية وكيف يتم قياس تقدم الدول الديمقراطية كمثال أمريكا الديمقراطية!! تكفي نظرة على أفلام هاته الدولة الديمقراطية وإعلامها الدعائية لتعرفوا المكانة الحقيقية للمرأة والتي لا تناسب بثاثا إمرأة محترمة فكيف إن كانت مسلمة!..دون أن نغفل عن جرائم حرب هاته الدولة الأكثر ديمقراطية قياسا على مكانة!! المرأة في مراكز القرار.

  • lola
    الثلاثاء 17 يناير 2012 - 11:11

    its really pathetic this hurried squabbles to point to new government as a sexiste one.the argument is according to this kind of people backed up by pjd 's islamic unlawful and segregative approach to female world.this is a pure western extremist view of islamists in particular .moroccans want accountability and efficiency and gender and things like that is an interesting issue that could be dealt with elsewhere.

  • AMMOU
    الثلاثاء 17 يناير 2012 - 11:20

    L'IMPORTANT,C'EST METTRE LA PERSONNE QU'IL FAUT la OU IL FAUT,ABSTRACTION FAITE DE SON PARTI,SON ORIGINE,SON SEXE……..UNE PERSONNE PATRIOTE…..C'EST TOUT..

  • عبد الفتاح
    الثلاثاء 17 يناير 2012 - 11:21

    في نظري أنا، السيدة بسيمة الحقاوي تساوي 10 وزيرات أخريات، لهذا أتركوها لوحدها خير من أمثال نزهة الصقلي وياسمينة بادو….

  • nasma
    الثلاثاء 17 يناير 2012 - 11:24

    تترك المشكلة الكبير تمسكوا في …..
    مادا نسافيد من تغير الحكومة حتى نرضي الغربين او حتي يقل انا في المغربية نسبة كثير من نساء في الوزار لا يهم كم واحدة المهم من يكون في المنصيب يشتغل ويعطي اكثر ما عنده
    يجب على النساء او الرجال او شابب انا نوجه الحكونة او الوزير الى ما يهمنا نحاسب و نتبع معه كل الحظوة التى يخظوها لا نمل ولا نستسلم
    انتبه يانا ياااااااااعالم الى المهم ولا مادا سنستفيد من سيدة لا تملك خبرة اكثير او قوة اكثر لا اقصد نساء كلهم ولكن مهم في الاحزاب الالادوا منهم انتبهم وتتبعت اهم واشكركم

  • ولد الحوز
    الثلاثاء 17 يناير 2012 - 11:42

    حزب التقدم والاشتراكية لم يقدم أية امرأة للاستوزار، بل اكتفى امينه العام بالدفاع على نفسه قصد الظفر بحقيبة وزارية،لأن الصقلي والناصري دازو في ولاية عباس الفاسي، راه الناس دايرين غير النوبة.الصقلي عارفا هاد الشي غير كذوخ على النساء زعما رانا كندافع عليكم

  • Helaliste
    الثلاثاء 17 يناير 2012 - 11:43

    ادا كنتم تطالبون بالمساواة بين الرجل و المراة فيجب ان يخضعا معا لنفس معايير و شروط الاستوزار، اي معيار الكفاءة و فقط و لا يهم الجنس اما ان نعطيهم حقائب وزارية فقط لتكون تمتيلية المراة اكبر و يرضى عنا الغرب فهدا امر اصبح متجاوز

  • ZAKARIA
    الثلاثاء 17 يناير 2012 - 11:52

    انت اخر شخص يمكنه التحدث عن نسبة المشاركة النسائية في الحكومة لانك بكل بساطة لم تفعل شيئا طيلة وجودك في الحكومة و الدليل حجم المشاكل التي تركتها لخلفك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    نتمنى ان يكون الخلف افضل من السلف ولنآالثقة في ذلك؟
    ماذا قدمتالنساء في مجالات الصحة، التعليم و التنمية الاجتماعية٠٠٠؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • غيورةغيورةغيورةغيورة
    الثلاثاء 17 يناير 2012 - 12:03

    بالله عليكم كيف لهده المراة ان تتحدث عن حق المراة و لم تحترم حق الله عندما قالت بان صوت ادان الفجر يزعج السياح

  • Mohamed
    الثلاثاء 17 يناير 2012 - 12:10

    vraiment je n comprend pas l'egalité dont dont tu parle , car si on cherche la vrai égalité on doit nommer la personne compétente pour ça convenable soit femme ou homme cé ça l'égalité on peut avoir 20 femmes ministre comme on peut avoir meme 0 HADI HIYA L'EGALITE ILA BGHITO HAD LBLAD TZID LGDAM

  • مغربي
    الثلاثاء 17 يناير 2012 - 13:45

    لو قمنا بدراسة وتتبع لكل الناجحين في اللوائح الوطنية للنساء والشباب لوجدنا 80 في المئة منهم أفراد أسر نافدة أو لهم علاقات مشبوهة مع زعماء الأحزاب. هذه اللوائح الوطنية لم تهدف الى انصاف الشباب والنساء ولكن الهدف كان هو مزيد من احتكار المناصب من طرف العائلات النافدة عن طريق وضعهم في المراتب الأولى باللوائح الوطنية. ولتأكيد ذلك يمنكن القيام باحصاء نسبة الأشخاص المنتمين لنفس العائلات داخل قبة البرلمان وسنرى العجب :
    – عائلة الراضي : 4 أشخاص
    – عائلة قيوح : 5 أشخاص
    – عائلة شباط : 3 أشخاص.
    – عائلة بودلال : 3 أشخاص
    – عائلة الفاسي : الهخ أعلم

  • يمينة
    الثلاثاء 17 يناير 2012 - 14:56

    هي لم تكن في الحكومة الا من اجل ارضاء الغرب ونحن نبحث عن من يرضي الله ورسوله الكريم.فالاسلام كرم المراة بتتويجها ملكة في بيتها و احترامها خارجها.تتحدث عن انجازاتها ونحن لم نسمع باي عمل جيد قامت به بالعكس فهي كانت تحاول تحطيم كل قيمنا الاسلامية حيث وصلت بها الجراة بالمناداة بالغاء ادان الفجر من اجل عدم ازعاج السواح -وحاشا لله ان يكن الاذان ازعاج-
    نحن في حاجة لمن يخدم البلد بالكفاءات وليس ديكورات في غير محلها لاسعاد الغرب ويا ليته سعد بهن .ففي كل المجالات احتل بلدنا العزيز مؤخرة الرتب للاسف. والله ما اتمناه هو ان لا ارى هدا الوجه…و كل ما اتمناه هو التوفيق لحكوماتنا الجديدة بقيادة العدالة والتنمية التي نسال الله تعالى ان يساعدها على تجاوز العراقيل التي يضعها الحاقدين الطامعين.والتوفيق لبسيمة المراة المحترمة والمقبولة ولجميع من اراد خيرا لهذاالوطن.

  • abdellatif
    الثلاثاء 17 يناير 2012 - 15:10

    le pjd est le seul parti qui a proposé une femme et pas d'autres parti dons tu fait tes reproche a ton partie

  • Zouhir
    الثلاثاء 17 يناير 2012 - 21:13

    إن إدراج المراة في الحكومة شيء طبيعي لكن أن لا تكون في العمل الحكومي لكونها إمرأة بل إذا كانت قادرة على تسيير مهمتها إذا فليس من الضروري إدراجها في الحكومة.

  • youness ibn mohamed
    الثلاثاء 17 يناير 2012 - 21:49

    لم يسبق لكم و أن تكلمتكم عن كفاءة المسؤول تتكلمون فقط عن جنسه

  • lahbib
    الأربعاء 18 يناير 2012 - 01:11

    Ce sujet de quota de femmes est soulevé par les mentors sionistes, qui dirigent la Palestine(sous appelation d"israel"), mais qui conduisent également les gouvernements occidentaux et influent-diaboliquement- prêsque sur tous les dirigeants de la planète.

    les sionistes israeliens font recours à cette idée pour brouiller les gouvernements des pays arabes et musulmans, comme moyen de les empêcher de suivre le bon chemin.

    Les outils pour atteindre leur but c'est ce genre de femmes(scalli…)' et leurs partis) qui ont été imposées à la societé marocaine pour approfondire la porriture que nous vivons.
    Sinon, quel est le bilan de cette femme et de ses pareilles quand elles étaient au gouvernement? Tout le monde sait ce qu' est advenu notre pays : L'adultère et les enfants sans père, les naissances et les femmes enceintes sans mariage, l'ampleur grandissante du divorce…….etc
    Assez d'hipocrise…

  • مغربية لغيورة
    الأربعاء 18 يناير 2012 - 09:23

    العبرة بالنتيجة أش درتي ملي كنت في الوزارة لآ انت ولا ياسمينة ياك الصحة تبكي و غيرها خلينا نتسناو حتى نشوفو ا عاد نهدرو أما أنتم يا وزراء الفاسي غير اخبعو حيت رجعتو لبلاد ا20عام اللور يكفي أنكم ماغادينش تحاسبو

  • مواطن
    الأربعاء 18 يناير 2012 - 13:38

    ما شي مشكلة . الحل موجود اي امراة تريد الاستوزار نزوجها لوزير في الحكومة و بالتالي تكون المساواة و الانسجام.

  • سيدي حمادا
    الأربعاء 18 يناير 2012 - 23:20

    اللي فرط يكرط..واش اللي داز اوما دار والو عادا باغي إيدير..النساء النساء واش باغا تعاودي تاني آللا كولا يدوز نوبتو أوبلاغواتات بلا نداما
    أوبالعربية…
    كنت في الوزارة وأرادت مجموعات جمعوية الاتصال بك ولما اتصلوا بك لا وقت ولا ست حمص..
    تقولين لهم اتسناوا ها الكاتب غادي اتكلف ووالو والو ..واوالو بلا غواتات

  • محمد محمد الكبداني
    الخميس 19 يناير 2012 - 00:14

    عجبا لقوم لا يستحيون من أنفسهم. هذه السيدة يؤخذ عليها أنها حاولت منع أذان الصبح في المساجد. هذه السيدة لم تنجح في الوزارة التي استوزرت فيها لمرتين. والآن تهدد وتتوعد بالتصويت ضد المشروع الحكومي.إذن أين مصداقية مشاركة حزبها في الحكومة. إذا لم يرشحها التقدم والاشتراكية وهذا ما يحز في نفسها فليست غلطة (ع ت) . إما أن الحزب يعرف تشققات عليه إصلاحها وإما أن مصداقية الحزب لا يؤمن بها الأعضاء و حتى الوزراء السابقون وجب عليهم الرحيل من الحكومة . كما أن هذه السيدة لا تمثل إلا نفسها ولذالك وضعت الحزب في مأزق وهو في غنا عنه. أظن أن تصويتها سلبيا أو ايجابيا لا يغير من الأمر شيئا. كل المواطنين كانوا يرونها مرتبكة في البرلمان في حصة الأسئلة الشفوية أمام المعارضة. إذن وزيرة من هذا العيار المغرب ليس في حاجة لها. رحم الله من عرف قدره وجلس دونه.

  • Docteur X
    الثلاثاء 7 فبراير 2012 - 18:31

    1. c 'est la competence qui compte et tu doit savoir qu il y a des milliers de femmes marocaines plus competences que toi …….
    2. Question: qu avez vous realisé pendant l'ancienne governemement: toi et BADDOU ABIDA MATAWAKIL…IL SUFFIT DE DEMANDER AU EXPERES DE CES DOMAINES..3
    4. ECOUTEZ LES FEMES QUI T ONT REPONDUES
    5. je reprend (39)

    لالا احنا باغين اللي يخدم ماشي الوقت مناسب باش نهدروا في عقدة المساواة .احنا ماشي في السعودية باش تقولي بأن المرأة حقوقها مهضومة.انا كامرأة اتمتع بحق التعليم وحق الشغل و حق الخلع و حق التصويت والترشح وتولي مختلف المناصب وحقوق اخرى كثيرة اقر بأن في بلدنا الرجل والمرأة سيان يستويان في التهميش كمواطنين.احنا جربنا النساء في الحكومة شنو عطاوا.ياسمينة بادو جالسة كتسخر من معاناة المواطنين مع حشرة سامة والصحة وصلت في عهدها لادنى مستوى. وانتي بيدك ياما قالولك ارحلي وياما حاصروك المحتجين على ادائك الحكومي

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة