القوانين الجديدة ترفع سقف الرهانات على الانتخابات البرلمانية المقبلة

القوانين الجديدة ترفع سقف الرهانات على الانتخابات البرلمانية المقبلة
كاريكاتير: مبارك بوعلي
الثلاثاء 11 ماي 2021 - 11:00

واضعة نقطة النهاية للسؤال حول موعد الاستحقاقات الانتخابية وما تناسل حوله من إشاعات، أفرجت وزارة الداخلية عن تواريخ هذه اللحظة السياسية المفصلية في السنة الجارية.

وكشفت مصادر مطلعة لجريدة هسبريس الإلكترونية أن وزارة الداخلية حسمت في تواريخ إجراء الاستحقاقات الانتخابية المقررة سنة 2021، موردة أنه سيتم إخبار مختلف الأحزاب السياسية بذلك قريبا.

وعلمت هسبريس أنه تقرر إجراء الانتخابات المهنية يوم الجمعة 6 غشت، والانتخابات البرلمانية والجماعية والجهوية يوم الأربعاء 8 شتنبر، وانتخابات أعضاء مجلس المستشارين يوم الثلاثاء 5 أكتوبر.

ويأتي الإفراج عن مواعيد الانتخابات أياما بعد اللقاء الذي جمع رئيس الحكومة سعد الدين العثماني بأحزاب المعارضة، والذي تداول في مختلف النقاط المرتبطة بالاستحقاقات المقبلة، وفي مقدمتها الإسراع بتحديد تواريخها.

ورسميا، باتت الانتخابات على بعد 3 أشهر فقط، وتأتي في سياق صعب على المستوى الصحي والسياسي، يتمثل في استمرار تفشي جائحة كورونا وعدم اقتناع طيف واسع من المواطنين المغاربة بأي طرح أو بديل سياسي، ما يجعل “المقاطعة” عنوانا بارزا.

محمد زين الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة الحسن الثاني بالمحمدية، قال إن “ما يطبع الاستحقاقات الحالية هو الإصلاحات الجوهرية التي أقدمت عليها الدولة بخصوص القوانين الانتخابية”، مسجلا أن “الوضع الراهن يضاعف الرهان حول الانتخابات”.

وأضاف زين الدين، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن تفشي الجائحة رفع سقف الانتظارات الاقتصادية والاجتماعية، لكن في المقابل، الأحزاب لا تتوفر على برامج حقيقية تقنع المواطنين بالجواب، مع استمرار الصراعات حول الأعيان والإحسان السياسي.

وأوضح الأستاذ الجامعي أن “المواطنين ينتظرون حلولا تنتشل الاقتصاد من الوضع الراهن، وتحل معضلة التنمية بالبلاد، خصوصا وأن مغرب ما بعد كورونا ليس هو ما قبلها”، منتقدا ضعف العرض السياسي المقدم من لدن كافة الأحزاب.

وأكمل زين الدين تصريحه لهسبريس قائلا إن “مواكبة المرحلة الحالية مسألة مهمة”، مبديا استغرابه عدم طرح برامج وبدائل انتخابية إلى حدود اللحظة رغم مفصلية الزمن السياسي والاقتصادي الراهن.

‫تعليقات الزوار

17
  • مهاجر
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 11:09

    وأكمل زين الدين تصريحه لهسبريس قائلا إن “مواكبة المرحلة الحالية مسألة مهمة”، مبديا استغرابه عدم طرح برامج وبدائل انتخابية إلى حدود اللحظة رغم مفصلية الزمن السياسي والاقتصادي الراهن.
    ومذا تنتضرون من حكوَمة الفساد و الريع

  • سميرة
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 11:14

    والله العظيم عندما تتكلمون عن الإنتخابات المغربية والقوانين المغربية وحقوق الإنسان المغربي والقضاء المغربي و المؤسسات المغربية تأتيني الضوخة من جميع الجهات

  • abderrahim
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 11:19

    الانتخابات عبارة عن مسرحية تمرر على الشعب المغربي والاحزاب عبارة عن كراكيز ودمى تبحت عن مصالحها وتستغل السياسة للوصول للمناصب لا غير
    هل شاهدت أي حزب أو سياسي التزم ببرامجه الانتخابية هي مجرد شعارات مكتوبة على الورق تملى علينا في الحملات الانتخابية
    انا موقفي واضح من الانتخابات في ظل غياب تفعيل قانون ربط المسؤولية بالمحاسبة وتقديم ملفات الفساد التي لذا المجلس الأعلى للحسابات للعدالة والنظر فيها ومحاكمة كل الفاسدين وكل من تبتث في حقه نهب المال العام فلا خير في الانتخابات

  • من بعيد
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 11:20

    والله العظيم مضيعة الوقت مادام نرى وجوه النحس ديال الاحزاب لاصقة فوق صدور المغاربة والله منشوفو غي الغرق ف الغرق وانا ارى في تحليلي سيصوت إلا اصحاب 200درهم

  • طلعتو فالراس
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 11:29

    انتخبنا أم لم ننتخب حكومة الظل غادير خدمتها ثم احنا عندنا الحجر ماكاينش لي غادي يخرج من دارو ينتاخب يوم الإنتخابات باش مايكونش تجمعات و اختلاط ولا كيبان ليكم التجمع و الإختلاط غير فالمساجد و المناسبات الدينية ؟؟!!

  • الجعفري
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 11:33

    الصوت ب 10000 درهم ابغيتي امرحبا ما ابغيتيش دور امع الدورا.او مازال ياخدوها او ما ايصوتوش اعليك ههههه .هاذ الأزمة اللي عيشتوهم فيها غادي ايخرجوها منكم امثنيا امثلتة افهاذ الانتخابات ههههه.

  • ali
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 11:39

    اي حزب او اي برلماني لا يتطرق إلى الوضعية المادية للمتقاعدين العسكريين والمحاربين فلا تفرح له

  • kok
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 11:47

    لمادا بالضبط الانتخابية المهنية يوم الجمعة ههههه حتى لا يتسنى للناخبين الدهاب ياك ههههه الصندوق فيه ماليه فقط.

  • مواطن
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 11:52

    لماذا لا يتم مثلا تحديد عدد ولايات رؤساء مختلف المجالس في ولايتين كحد اقصى حتى لانرى نفس الوجوه تعود كل مرة.و نفس الشيى بالنسبة لعضوية البرلمان بغرفتيه حتى نعطي الفرصة لكفاءات اخرى وتختفي الديناصورات من الواجهة السياسية.

  • mbarak
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 11:57

    ليس عندكم ما تعطون ، كلكم واحد ، وأعوذ بالله من الأحزاب وخاصة أحزاب الشياطين

  • amin
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 12:17

    صورة معبرة
    المترشح يفتقر إلى الفقير لكي يستغني و يتكبر عنه و يسرق حقوقه و الفقير يصوت عليه مقابل 200 درهم باع شرفه أرخص من المومس

  • العقل قبل النقل
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 13:22

    مازال المغرب لم يغادر بعد نموذج (انتخابات الأعيان والإحسان السياسي )وهذا ما يضعف مواقفه الدبلوماسية والسياسية على الصعيد الخارجي ويقوض كذالك مساره السياسي والتنموي على الصعيد الداخلي. لان هذا النموذج الإنتخابي المعوج هو الذي يساهم في تردي الادارة بجميع اصنافها دون استثناء . وهذا مع كامل الاسف ما يجعلنا نقبع دائما في أدنى مراتب الامم شئنا أم ابينا

  • basla
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 13:25

    مادامت الأحزاب لا تقرر ، فلماذا الانتخابات ولماذا تبديد المال العام في هذه العملية ؟
    جل الوزراء عير تابعين لاي حزب ، تيكنوقراط.

  • بامو
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 14:15

    فعلا الانتخابات المقبلة ستكون مفصلية لأن عدد المصوتين لن يتعدى عشرة في الماءة تتمثل في عائلات المترشحين و ذويهم و أصحاب ميات درهم أما باقي للمغاربة لن يتوجهوا أصلا الصناديق الإقتراعو بهذا ستكون الإنتخابات فعلا مفصلية و ستدرك تلك الوجوه التي سئمنا من رؤيتها أنه عليها الرحيل و محالش واش يعيقوا براسهم

  • مقاطع
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 16:52

    دائما نرى نفس الوجوه ونفس الوعود الاحزاب في المغرب هي لتصفية حسابات فيما بينها اما غير ذلك فللأسف لا شيء .انتظرنا طويلا جدا لنرى التغيير للاحسن لكن هم من يتغيرون للاحسن بتكوين ثروتهم من السياسة كل الاحزاب وبدون اسثناء هم مجرد بيادق

  • brahimoulkj197
    الثلاثاء 11 ماي 2021 - 21:38

    التواريخ لا تهمنا ولا تهمنا الانتخابات سئمنا من والكذب و النفاق … ووو كل واحد إبقا ف دارو تفاديا لانتشار وباء كوفيد 19 أيام الإقتراع بقاو ف كلامكم هو احترام التدابير الإحترافية التي تعد العذر الذي حرمت من أجله جل الانشطة التي هي مصدر الرزق لجل المواطنين إوا كونو رجال او بقاو ف كلامكم وسنرى هل تغير السياسة هذا الجملة (وكذا منع التجمعات لعدم إنشار فيروس كوفيد 19) نهار الإقتراع نبقا ف داري نحمي عائلتي او بلادي

  • Nordine dghoghi
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 11:25

    المقاطعة هي الحل.. لاننا لا ننسى ما فعلوه بنا احزاب وبلطجيتهم .. ثراء فاحش وغير شرعي.. لا محاسبة ولا محاكمة.. يصولون ويجلون ويتبجحون بالاموال المنهوبة.. اذ يرون انه امر طبيعي وعادي وحتى وان يلقى عليهم القبض فإنهم يغادرون السجن بسرعة.. وخلاصة القول الانتخابات في المغرب هي البوابة لادامة منظومة الفساد وبالتالي الانتخابات مواسم لتجديد حكم اللصوص.. قاطعوا قاطعوا لنجعل يوم الاقتراع يوم حداد لا نخرج كن بيوتنا..

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة