اللجنة العلمية المغربية تشك في تضرر شخص واحد فقط من "أسترازينيكا"

اللجنة العلمية المغربية تشك في تضرر شخص واحد فقط من "أسترازينيكا"
صورة: منير امحيمدات
الأربعاء 17 مارس 2021 - 12:00

كشفت اللجنة العلمية والتقنية للتلقيح ضد “كوفيد-19” أن المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية استقبل إشعارا بوجود أربع حالات مرتبطة بظهور أعراض جانبية ترتبط بـ”الانصمام الخثاري”، بعد تلقي لقاح “أسترازينيكا”.

وأوضحت اللجنة العلمية، بعد الجدل الكبير الذي يرافق لقاح “أسترازينيكا”، أنه بعد تحليل عميق خلصت إلى أن حالة واحدة لا علاقة لها بـ”الانصمام الخثاري”، وفي حالتين لم يثبت وجود أي علاقة بين التلقيح و”الانصمام الخثاري”؛ فيما الحالة الرابعة لا تزال قيد البحث والتحري، وسيتم الكشف عن نتائجها.

وتأتي توضيحات اللجنة العلمية التابعة لوزارة الصحة بعدما علقت أزيد من 10 دول أوروبية التطعيم بلقاح “أسترازينيكا” البريطاني المضاد لـ”كورونا” “كإجراء احترازي” بعد ظهور آثار جانبية مشتبه بها، مثل تجلط الدم لدى بعض الأشخاص الذين تلقوا اللقاح.

وبناء على تصريحات منظمة الصحة العالمية والوكالة الأوروبية والمعطيات الوطنية فقد أمرت اللجنة العلمية، المعنية بمتابعة إستراتيجية التلقيح، بمواصلة استعمال “أسترازينيكا” في المغرب.

وأعلنت هيئة تنظيم الأدوية في الاتحاد الأوروبي أنها لا تزال “مقتنعة بشدة” بأن فوائد لقاح أكسفورد أسترازينيكا المضاد لفيروس “كورونا” تفوق المخاطر.

وأكدت الهيئة أنه “لا يوجد مؤشر على أن اللقاح يسبب جلطات دموية”، بعد أن أوقفت دول كبرى عديدة في الاتحاد الأوروبي توزيعه. وقالت إيمير كوك، رئيسة وكالة الأدوية الأوروبية، إن الاتحاد متمسك بقراره الموافقة على اللقاح.

وفي وقت لا يزال التحقيق ضمن حالات الجلطات التي أصابت عددا قليلا ممن تلقوا اللقاح مستمرا، حثت منظمة الصحة العالمية الدول على عدم وقف التطعيم، بعد اجتماع خبرائها، الثلاثاء، لمراجعة لقاح أوكسفورد أسترازينيكا.

وبلغ عدد المستفيدين من الحقنة الأولى من عملية التلقيح الوطنية ضد فيروس “كورونا” المستجد 4.236.386 شخصا، فيما استفاد 1.960.996 شخصا من الحقنة الثانية؛ ما يعني أن مخزون اللقاح لم يتبق فيه سوى حوالي مليوني جرعة.

وكان المغرب قد توصل بمجموع جرعات يصل إلى 8 ملايين و500 ألف جرعة (2.5 ملايين جرعة من لقاح سينوفارم و6 ملايين جرعة من لقاح أسترازينيكا).

وينتظر المغرب الحصول على 500 ألف جرعة من لقاح “سبوتنيك V” الروسي نهاية شهر مارس الجاري، و500 ألف جرعة ثانية من اللقاح نفسه في شهر أبريل؛ وذلك لمواصلة حملة التلقيح الوطنية، المرتقب أن تتراجع وتيرتها بسبب نقص اللقاحات في العالم.

‫تعليقات الزوار

59
  • سكفاندري
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 12:07

    اللجنة العلمية المغربية تشك في تضرر شخص واحد فقط من “أسترازينيكا” ههه here we go…. تبدأ بالشك و تنتهي باليقين.

  • N.H
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 12:10

    هههه لا حول و لا قوة إلا بالله ديما العام زين وخا يموت كلشي،أصلا مكين لا تتبع للناس لخداو اللقاح لا والو،ما يقع اليوم عبرة للمقدمين على أخد اللقاح لأنكم سوف تعرضون حياتكم للخطر بدون فائدة تذكر

  • ABC
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 12:12

    يجب استغلال الوضع للإستحواذ على الكميات المخزنة واللتي تنتظر التسويق من مخازن المختبرات لقاح أوكسفورد أسترازينيكا لتوريدها للمغرب بالملايين . لا يوجد لقاح بدون أعراض جانبية تختلف السن الصحة الأمراض المزمنة المهم تستمر العملية تتعدد الأسباب والموت واحدة .

  • citoyenne
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 12:12

    العبث بصحة وحياة للمواطنين. يقولون”المنافع أكثر من الاضرار” لو حدث ضرر أو موت جراء اللقاح لأحدهم أو أفراد عائلاتهم لربما امرو بإيقافه. حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • ايت واعش
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 12:13

    الاحتياط واجب..ايها الاعزاء ….اذا تريثم قليلا افضل من التسرع ..وبالتالي ستكرهون الناس في التلقيح

  • متتبع
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 12:14

    “وكان المغرب قد توصل بمجموع جرعات يصل إلى 8 ملايين و500 ألف جرعة (6 ملايين جرعة من لقاح سينوفارم و2,5 ملايين جرعة من لقاح أسترازينيكا”
    info incorrecte merci de verifier ce que vous ecrivez…

  • مواطن من المغرب
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 12:14

    السويد الدولة المصنعة لأسترازينيكا علقت التلقيح به. واللجنة العلمية والتقنية للتلقيح ضد “كوفيد-19” تقول الأمور بخير وعلى خير. في المغرب

  • مغربي
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 12:14

    6 ملايين جرعة من لقاح سينوفارم و2,5 ملايين جرعة من لقاح أسترازينيكا)؟؟؟؟

  • أحمد
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 12:19

    اعرف العشرات ممن تلقوا اللقاح و الحمد لله و لا أحد ظهر عليه أي عرض من الأعراض، اظن ان لا علاقة بين تختر الدم و اللقاح لان العالم يسجل يوميا آلاف الحالات من التختر و ذلك قبل وجود اللقاح أصلا.

  • عبد الله
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 12:19

    سؤال : لي تلقحو بالجرعة الأولى من لقاح استرازينكا واش غايتلقحو بنفس اللقاح ف الجرعة الثانية أولا كايتلقحو بلقاح أخر؟ وكيفاش غايعرفو لي خدا لقاح استرازينكا ولي خدا لقاح شينوا مثلا؟ ويلا وقع خطأ وتلقحو ناس ف الجرعة الأولى بلقاح بريطانيا أو ف الجرعة الثانية ب لقاح روسيا أولا الصين ؟؟هادشي خطيييير

  • الواقعي
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 12:24

    اعتقد ان مزايا اللقاح اكبر من اضراره .العدد الذي تضرر من اللقاح هو عدد مقبول و لا يوجد دواء في العالم بدون اعراض جانبية قد تكون قاتلة البعض .ما يجري هو حرب تجارية بين الاوربيين و بين الانجليز الذين اختاروا تلقيح شعبهم اولا و التراجع عن اتفاقية تزويد الدول الأوربية بجرعات من اللقاح .مما حدا بالاوربيين الى ضرب اللقاح الانجليزي و تشويهه عالميا . بخصوص اللجنة العلمية التي تتكلم عن حالة واحدة .انا شخصيا اعرف حالتين تضررا بفعل اللقاح لكن اكتشفت ان الحالتين معا كبيران في السن و يعانيان أمراضا بالاوعية الدموية و بالتالي فالخطأ ليس في اللقاح بل في تلقيح كبار السن المرضى .و هذا خطأ تنظيمي

  • الهوتى
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 12:32

    شف أسدي ملى لاربيين مبغاوهش إحسبه لنا بتمن زوين أيشرجيو لنا الرموكات حنا بغيناه بش نحيد القيود الاخترازية

  • رشيد
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 12:33

    ما عرفت منين جات هاد الموضة ديال التشكيك فكل شئ …كنعرف ناس فعمرهم 88 سنة تبارك الله خداوه وراهم بخير وعلى خير…اللي ما بغاش ياخدو هو حر ولكن خليو الناس ما تشوشوش عليهم..

  • jalal
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 12:33

    نعم هناك أضرار جانبية للقاح أسترازنيكا بالأدلة إضافة لذلك ليس هناك تتبع و مراقبة للملقحين فعندما تسقط أرضا و تتصل بالرقم الموضوع لذلك أول ما يسئلونك عن المدة بين التلقيح و “الهلاك” و يجيبون بكل ثقة بأن التلقيح ليس سبب ما تعانيه .

  • adغMou
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 12:35

    و بااااز ليكم اش كاديروا لتخراج العينين.
    تقول أنتوما اللي صايبوه! و بااااز

  • medoujda
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 12:36

    تلقيت جرعتين و لله الحمد و اعرف الكثير من المواطنين اخدوا جرعتين بدون اي تأثير و لا مشاكل ما نسمعه يبقى مجرد إشاعات فقط.

  • عبدو
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 12:36

    وكان المغرب قد توصل بمجموع جرعات يصل إلى 8 ملايين و500 ألف جرعة (6 ملايين جرعة من لقاح سينوفارم و2,5 ملايين جرعة من لقاح أسترازينيكا).والعكس هو الصحيح.

    و

  • جليلة
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 12:41

    اللجنة العلمية التي لا تعلم مكونات لقاح استرازينكا تقول انه لا واحد مغربي تضرر ولن يتضرر بعد مائة عام لانها تتبع المغربة الملقحين بعد اللقاح واحدا واحدا وزنكة زنكة كما انها تفرز عدد الوفايات بكورونا علما لانهم لم يلقوا باسطرازنيكا……اللع يعطينا سنطيحة اللجنة العلمية المغربية…التي لا تعلم شيئا من مكونات اللقاح .

  • LE ROI KING
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 12:42

    في الايام الماضية عندما كنت اعلق ان لقاح استرازينيكا مسموم كان الجميع يكذبني ويضع لي الديسلايكات بالجملة، الان عليكم اخراج ما كنتم به تلقحون من اجسادكم لانكم الي لم تستمعون.

  • محمد
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 12:59

    السويد علقت التلقيح وقالت ان هناك اعراض واضطرابات أخطر من الجلطات يتم البحث فيها لمعرفة الاسباب.

  • محمد
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 13:02

    تريثوا في اخد اللقاح وشكوا في كل شيء تقوم به الدولة وموتوا بكورونا. الله يعطينا وجهكم شعب امي لا يرجى منه خيرا.

  • ؟؟؟؟؟؟؟؟
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 13:03

    السويد توقفت عن استعمال لقاح استرازينيكا….علما أن السويد و بريطانيا هم من صنعوا هذا اللقاح….ولجنتنا العلمية تقول بأن اللقاح آمن ….؟؟؟؟؟؟؟

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 13:04

    ذكر ت لجنة المراقبة والكشف عن الأوبئة الخ ….أقول فاقد الشيء لايعطيه المغرب تنازل عن الأطر الفعالة التي بإمكانها تصنيع اللقاحات ضد جميع الأوبئة وذالك للإبقاء على تلبية احتياجات المسؤولين الفاشلين في جميع النواحي .على الدولة أن تستخلص العبر من الوباء لبلورة أفكار بنائة أولا إعطاء الأسبقية للبحث العلمي والطب واخضاع المسؤولية بالمراقبة والمحاسبة .وعادت النظر حول تكوين الأحزاب السياسية التي لاتجدي بفعا والكل يعمل لمصلحة الأعضاء والأقارب. كفي على الدولة الانتهاء مع الماضي .وفتح صفحة جديدة قوامها العدالة الاجتماعية والحكامة وتكافؤ الفرص وربط المسؤولية بالمحاسبة الدقيقة والمتابعة للمتلاعبين والمختلسين للمال العام ومتابعتهم.

  • عبدالإله
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 13:17

    ليسعني إلا أن اتقدم بالشكر الجزيل لساهرين على عملية التلقيح في بلداننا تنظيم محكم ومعاملة أكتر من رائعة تلقيت التلقيح انا واصدقاءي ولم نشعر بأي مضاعفات ولا أكتر ت بالتعليقات السلبية ولا بالأخبار الزاءفة نحن المغاربة نبحث عن السلبيات ولا نقدر المجهودات الله يهيدينا

  • لطفي
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 13:20

    المرجو إصلاح الخطأ في عدد الجرعات المتوصل بها من الهند ومن الصين أظن أن الآية مقلوبة.

  • احد المشككين في اللقاح منذ البداية
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 13:20

    الام ديالي ولاو كايجيوها نوبات غير بسبابو الله يدير اللي فيها الخير

  • فضيل
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 13:21

    دابا هادي واش لجنة علمية و لا أدبية. كيف يتم طرد الزوار من الغابة لشم الهواء العليل و من الشاطئ لممارسة الصيد و تتركهم يتكدسون في المقاهي و المولات التجارية. ليس لدينا علماء لمضاهاة الغرب حاليا فلنتواضع قليلا و ننقل حرفيا ما ينتجه الغرب بدون مركب نقص. قاليك لجنة علمية تتحقق من أسترازينيكا وهي ماعارفاها باش منفوخة

  • ? Et alors
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 13:30

    Si le covid a tué jusque là 8000 sur 400000 donc
    0,02% alors que le vaccin a généré 3 cas d’effets secondaires sur 6000000 de vaccinés donc 0,0000005% de vaccinés alors le calculé est vite fait, arrêtez de tout critiquer

  • ADAM
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 13:30

    اللجنة العلمية المغربية تشك في تضرر شخص واحد فقط من “أسترازينيكا” هههههه هذاك غير شخص واحد ألي ݣرات بيه اللجنة العلمية باش تكتمل عملية التلقيح أما متخفي كان أعضم ولينا تنشوفو الوفيات هاذ الأيام بكثرة وخصوصا بعد التلقيح غير الله يحفض بعد عام أو عامين

  • pharman
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 13:31

    جميع لقاحات كورونا لها اعراض جانبية خطيرة على المديين المتوسط والبعيد وقادم الاشهر والسنوات سياكد ذلك . فاللقاحات انتجت بسرعة والتجارب تم تسريعها وحتى التجارب لم تجرى على كبار السن او جميع الفئات العمرية وجميع الامراض المزمنة . وعلى الدولة تعليق استعمال استرازنيكا فورا والا فقد المغاربة ثقتهم في الدولة مجددا .

  • comcast
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 13:36

    الدولة التي صنعت وابتكرت اللقاح والتي هي “السويد” ، علقت التلقيح به . وعلى المغرب ان يعلق التلقيح فورا . ان ارادت الدولة الحفاض على ثقة المواطن .

  • استرا
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 13:36

    هل يمكن ان نعرف عدد الناس الذين تعرضوا. لمثل هذه الأغراض ولم يلقحون بد ؟ إذا كانت نسبتهم ضئيلة بالنسبة للذين لقحو فهناك مشكلة فعلا !!!!!

  • موحا
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 13:37

    l’ afrique du nord au sud est un centre de test pour toute genre de virus donc l’europe et l’amerique doivent attendre ce qui va se passer en afrique

  • مواطن
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 13:39

    واش المغرب عندو اللجنة العلمية رئيس اللجنة العلمية استاذ وزير الصحة

  • يزناسني
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 13:42

    الفرق واضح. عدة دول أوروبية سارعت إلى إعلان دراساتها وتقاريرها الدقيقة عن عمليات التلقيح ضد كوفيد، وذلك ليس من فراغ وإنما نتيجة التتبع الطبي والتأطير الصحي ( بلا مقدمين و شيوخ ..).. وقامت بإثارة احتمال مخاطر التلقيح استرازينيكا بكل استقلالية وجرأة وثقو بمنظومتها الصحية وخبرائها. وأخيرا عاد جيء في المغرب بأشياء … وفين كنتوا ؟ وهل هذه هي كل شيء؟ …

  • حميدات سعيد
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 13:56

    ما يسمى اللجنة العلمية اصبحت دولة في وسط دولة تسيرها الدولة العميقة ولا تهتم بحكومة صورية لها قرارت غريبة وبعضها كارثي الغريبة منها هي فتح المقاهي والمحلات التجارية طيلة اليوم والأقفال على الساعة الثامنة علما ان الثامنة مع الساعة الجديدة المشؤومة تكون لا زال الضوء في الأفق والنهار بارز وهذه ديكتاتورية في القرارات غير المفهومة والقرارات الكارثية هي السماح بإقامة عيد الاضحى الذي خلف الالاف من الموتى وهذا دليل على ان هذه المجموعة ليست علمية بل سياسية والقرارات التعسفية لا تمت لواقع مختلف المدن !!

  • انما الصدقات
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 14:04

    أخذت الجرعة الأولى منذ فاتح مارس ولم اسجل شيئا يذكر إلا ألم طفيف بذراعي لازمني بضعة ايام،والآن يلازمني الخوف من الثانية المؤرخة ل 29 مارس الجاري،والسبب الضجة الكبرى العالمية حول استرزينيكا

  • ثورة الجياع
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 14:07

    هاديك اللجنة العلمية باين غير شي جزائريين بغاو إزرعو الفتنة فالبلاد
    حتى واحد ما تضرر لا من أسترزينكا ولا من غيرها، كل المواطنين في صحة جيدة والمستشفيات في صحة جيدة والطرق في حالة جيدية وبلادي يا زين البلدان ويا فخر البنان…

  • أخد صورة مع اللقاح
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 14:09

    شخصيا أعرف عشرات الأشخاص و من مختلف الأعمار لقخوا دون مضاعفات تدكر و أنا واحد منهم. أتركوا العلم لأهل الإختصاص. منظمة الصحة العالمية و الدول التي علقت إستعماله كلها تراجعت عنه أمس. و نحن في المغرب و رغم المجهودات الجبارة لبلدنا اصبحنا نفقه أكتر من الدكاترة و في جميع التخصاصات. بلدان تبحت عن اللقاح لمجرد أخد صورة معه دون التلقح به و نحن نبحت عن “جوا منجل”

  • محمد+
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 14:31

    مند البداية و الأوربيين يحاولون النيل من اللقاح البريطاني، لا أعتقد أن الأمر بريئ من حسابات سياسية…، الغريب أن في المغرب بعدما وقع الشك على استرازينيكا، يقولون أنه تلقى فقط 2.5 ملون جرعة منه، و6ملايين من سينوفارم، مع أنه مند البداية ونسمع العكس أغلب الملحقين من استرازينيكا.

  • مروان ابراهيم
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 14:33

    6 ملايين سينوفارم و 2 ملاين زنيكا !! هذي الأولى . الثانية فين سينوفارم فين هو؟؟ الثالثة لماذا لا يعطى الاختيار للمواطن أو على الأقل يتم إشعاره بنوع اللقاح؟
    أما الأسئلة في الموضوع فهي هل من بين الوفيات اليومية هناك من تعرض للتلقيح وكم من جرعة ؟ وهل هناك من بين الاإصابات اليومية هناك من تعرض للتلقيح ؟
    وفي حال تزايد حالات الخطر في أروبا سيوقف المغرب التلقيح؟

  • حميد القشتالي
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 14:35

    بصفتي هاوي في الطب ولدي صديق أخصائي في المناعة باقليم الباسك، انصح فقط باخذ لقاح استرازينيكا من لديه فصيلة دم O فلا حرج عليه وكل من لديه الفصيلات الدموية الاخرى ربما سوف يواجه مشكل تخثر الدم وذالك حسب السن والامراض. أما من يحمل فصيلة O كما تعرفون هذه الفصيلة لا يتخثر دمها بسرعة واكثر مناعة. انشري ياهسبريس ليقرئ المعلومة الدكتور الحمضي

  • عقبة بن نافع الفهري
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 14:41

    بسم الله الرحمان الرحيم بما اننا دولة غير منتجة للتلقيح ولا نتوفر على مختبرات وخبراء في علم الفيروسات وعلم التلقيح وبما اننا فقط مستهلكين يجب ان نتبع منظمة الصحة العالمية وقراراتها كذلك فقط للاحتياط وحفاظا على صحة المواطنين يجب ايقاف التلقيح باسترا زينيكا اسوة بالدول المتقدمة حتى نرى النتيجة لانهم الان يبحثون ويحللون بعض الحالات التي عندها اعراض خطيرة وكذلك هناك حالة وفاة ربما هناك اسباب اخرى لاعلاقة لها بالتلقيح ولاكن حتى يتبين الامر فمن الاحسن التوقف كما نريد من لجنتنا العلمية ان تلتزم بالهدوء والصمت حتى تظهر نتائج البحث العلمي في هذا المجال حتى لا تزرع الخوف والهلع في المواطنين مما يودي الى عدم الثقة في المسؤلين ونحن بدورنا نرجوا من الجميع ان يصبروا لان عدم التلقيح خطر كذلك فكوفيد 19 اخطر من اعراض التلقيح لاسيما هناك نوع جديد الان من الفيروس اكتشف في فرنسا نطلب من الله ان يرفع عنا الوباء ونحن في بداية هذا الشهر الكريم ان شاء الله

  • كريم
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 14:42

    الدول التى صنعت اللقاح توقفت عن استعماله و الآن تبحث عن الحل و هادو تاوعنا شراوه و قالو بلى مافيه تا مشكل هههههههه اقسم بالله تا كثرة الهم ضحك. العالم صنع وقف اللقاح و لى شاري كيجاحد و هيءة العلمية هههه صاوبو لينا غير للقاح واحد ولفهامة من بعد

  • التمسماني
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 14:52

    جميع الأدوية و اللقاحات لها أضرار جانبية. و يكفي الإطلاع على ورقة البيانات المرفقة بكل الأدوية للتأكد بأن كل الأدوية لها أعراض جانبية قد تصل إلى الموت في حالات إستثنائية.
    دواء الفياغرا نفسه تسبب في موت الآلاف عبر العالم، و رغم ذلك لازال يباع للعموم دون وصفة طبية.
    زمن الرويبضة و التفهاء و الفاشلين و الجهلة الذين أصبحوا يفهمون في كل المواضيع و يعلقون بدون أن يفهموا ما يكتبون.

  • مهدي ميد
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 15:21

    وأخيرا تم الضغط علي المغرب هههههه ليقول بأن اللقاح غير فعال في هذه الحالة اي شخص أصيب بمضاعفات اللقاح من حقه رفع دعوة ضد الدولة وتعويضه وإن توفي جراء اللقاح فعلى الدولة دفع الدية للأبناء حينت دابا راه ولينا اللعب بحياة الناس غذا يقولو عوتاني سينوفارم ولا سبوتنيك حتي هو عندو مضاعفات إنها حرب الوحوش بين صانعي الأدوية في العالم هل تعلم أن هناك أدوية حاليا مبرمجة من أجل تدمير صحة الإنسان السرطان سببه أدوية مصطنعة وهو المرض الصامت القاتل كيف لفيروس وجدو له دواء في أقل من عام والسرطان لم يجدو له دواء لا هم لا يريدون إيجاد الدواء كل شيء مبرمج من قبل مافيا العالم ولكن نحن نؤمن بالله هو القادر علي مكرهم الغريب أن أول من اجتهد في الطب والتداوي هم العرب والان اصبحو ينتضرون من يمدهم بسم آخر وليس دواء

  • Chokri
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 15:30

    شفتوا دابا كون تصرفات هاديك الفلوس الي تتضيع على الرقاصين والرقصات والشواد والديوثيين والمهرجانات التافهة الي تتزيد غير فالجهل والامية على البحت العلمي والتعليم والصحة كان بصح غادي يكون دابا مغرب الثقافات وليس التفاهات العجب الغنا الي تيجمع غير السكارى والمنحرفين والعاهرات والرقصات والشواد والديوثيين ولا ثقافة والدليل شفوا المغنيات فين تيغنوا البيران والكباريات فالخليج والرجالاتهم والبواتهم والمواتهم والخوتهم تيباركوا ليهم

  • عمران
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 15:37

    انا عملت اللقاح الجرعة الثانية منذ ازيد من عشرين يوما ولم يحدث معي أية أعراض سواء في الجرعة الاولى او الثانية.

  • مها مبارك
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 15:47

    قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا اولا وثانيا لايجب التهويل في الأمور لأننا كمغاربة اقتنعنا بصعوبة لتلقي اللقاح هناك كثير من الدول التي تلقح بالأسترزينيكا إلى الآن ومنهم الخليج ولم تظهر هناك حالات إلى حد الآن فأظن اان الناس الذين اصيبو بآثار جانبية لديهم مسبقا خلل في الدورة الدموية وهم قلة قليلة إلى الآن والحمد لله اللهم ابعد عنا الوباء وعن جميع المسلمين يا رب يا كريم.

  • لغضف علال
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 15:56

    لقحت مرتين ولا وجود والحمد لله لأي اعراض صحية ، اللقاح ضرورة لرفع الوباء

  • bahaeddine
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 16:00

    أقسم بالله العظيم أنني لن أثق في لجنتكم المجرمة ، تصريحاتها كلها كاذبة ومزيفة

  • amina
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 16:28

    salam, papa il a 82 ans il a fait le vaccin AstaZeneca la première et la deuxième il se porte bien hamdoulliha

  • مغربي3
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 16:55

    كل من شك في التلقيح فلا ياخده ولكن بشهادة الملقحين انهم لم يحسوا او اعطتهم اثار جانبية سواء خطيرة او حتى عادية فادا كانت اروبا اوقفت استرازنيكا فدراستهم مختلفة عن دراستنا فهم حتى ولو كان الشك يمثل 0.0001 في المائة ياخدون احتياطات اخرى كما وقع في التلقيح اما عندنا ادا مات 1في المليون عادي على الاقل نقضي على الوباء ولو بالتضحية فالتلقيح يشعرنا بالامان ويحمي الانسان نفسه ولكم واسع النظر

  • شاهدة
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 18:02

    صراحة كان تخوف من اللقاح لانه جديد ونتائجه على المدى المتوسط والبعيد ليست مضمونة ومع ذلك أخذته الوالدة ومن ذلك اليوم وهصحتها في تراجع ملحوظ وتشعر بالام حادة على مستوى القلب وليدة اللحظة ويدها من جهة الاصابع كان كيوليلها ازرق …لا نعلم سبب هذه الأعراض لحد الساعة .وحاليا خايفين نخليوها تأخذ الجرعة الثانية وماشي أول حالة شهدت تراجع كاين قبل منها 4حالات من مدينتنا والله يحفظ والسلام

  • احمد
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 18:08

    عندما نكون فاقدين للمعرفة وللعلم ما علينا إلا أن نقبل ما طبخ لنا لتفادي المرض!
    وإذا أرضنا أن نناقش أو نختار فعلينا أن نزداد علما ونكن في مستوى الدول المصنعة!

  • حسبي الله ونعم الوكيل
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 18:44

    إذا كانت شي حالة وفاة في المستقبل عنداهو يقولو بسبب اللقاح. خاص ديما يكون بسبب كوفيد أو كورونا. ..المهم لازم اتباع الارشادات و التلقيح باش الشركات الكبرى تحقق أرباح بالملايير و هكذا. ..الأغنياء يزدادون غنى و الفقراء يزدادون فقرا …الله المستعان في كل الأحوال.

  • sssat
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 23:33

    حنا زعما منعلقوش هاد النوع من اللقاح حتى نشوفو هد الحريرة، ولا عادي!!!!!!!!!!!!!!

  • الخميس 18 مارس 2021 - 02:35

    استرازينكا … الحقنة الاولى تلقيتها كادت ان تقتلني ممرت بليلة لم امر بها طيلة حياتي . انخفاض في درجة الحرارة والغثيان والهلوسة وألم في جميع عضلات جسمي لم اقوى حتى على الحركة . ولكن الحقنة الثانية لم اشعر بشئ….

  • متتبع
    الخميس 18 مارس 2021 - 09:21

    لو لم تتحدث الدول الأوروبية لما سمعنا بهذا لأننا بكل بساطة لا تتوفر على معطيات دقيقة تخص الحالة الصحية للملقحين وتطورها

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال