المغرب يطرق باب "نادي الدول المصدرة للغاز الطبيعي" إلى أوروبا

المغرب يطرق باب "نادي الدول المصدرة للغاز الطبيعي" إلى أوروبا
الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:00

أصبح المغرب على بُعد خطوة واحدة لدخول نادي الدول المصدرة للغاز، بعدما نالَ العملاق البريطاني “ساوند إنيرجي” موافقة وزارة الطاقة والمعادن والبيئة من أجل الشروع في تقييم الأثر البيئي لخط أنبوب الغاز الممتد على مسافة 120 كيلومترا، حيث سيربط البئر الخامسة في حقل “تندرارا” للغاز الطبيعي مع أنبوب الغاز الأوروبي-المغاربي.

وحسب ما أعلنت عنه الشركة المتخصصة في التنقيب عن النفط والغاز، فإن خط الأنابيب المرتقب في الجهة الشرقية، إن وافقت الوزارة على المشروع، سيعبر منطقة “معتركة” الواقعة في الحيز الترابي لإقليم فكيك، وسيمرّ أيضا عبر الجماعة القروية “مريجة” التابعة لإقليم جرادة؛ وهو ما من شأنه تسويق الغاز المغربي في الأسواق الأوروبية.

أنبوب الغاز المزمع تشييده سيربط مصنعا متطورا لمعالجة الغاز بالقرب من منطقة “تندرارا” شرق المملكة، إذ سيُسهِّلُ عملية تصدير الغاز من بئر “تندرارا” إلى أوروبا، حيث أوضح العملاق البريطاني أن عملية دراسة الأثر البيئي للمحطة تسير على نحو جيد.

وأشار البيان الصحافي الصادر عن الشركة البريطانية إلى أن اللجنة الوطنية، التي أنيطت بها مهمة تقييم الأثر البيئي لمحطة معالجة الاستكشافات الغازية من لدن وزارة الطاقة والمعادن والبيئة، عقدت اجتماعا أوليا في العاشر من أكتوبر المنصرم؛ بينما سينعقد اللقاء الثاني للجنة، إن وافقت الوزارة على المشروع بصفة نهائية، في الثامن والعشرين من يناير الجاري.

كما تتواصل المحادثات بين “ساوند إنيرجي” وبين وزارة الداخلية، بغية الحصول على عقد إيجار طويل الأمد لممر بعرض خمسين متراً على طول خط الأنابيب الممتد على مسافة 120 كيلومترا. كما أن المفاوضات المتعلقة بمذكرة التفاهم التي تخص بيع “الذهب الأسود” الصادر عن العقد الامتيازي بـتندرارا متواصلة إلى غاية 31 مارس المقبل.

ووقعت كلّ من الشركة البريطانية والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، خلال نهاية أكتوبر المنصرم بمقر وزارة الطاقة والمعادن والبيئة، مذكرة تفاهم تتعلق بالشروط الرئيسية لاتفاقية بيع الغاز الطبيعي المخصص لتشغيل المحطات الكهربائية.

وتأتي مذكرة التفاهم بعد العرض الرسمي الذي تقدمت به الحكومة المغربية للشركة البريطانية المتخصصة في التنقيب عن الغاز، خلال ماي الماضي، بغية شراء “الذهب الأسود” المُستخرج من آبار “تندرارا” الشرقية، الذي يُتوقع أن تشرع الشركة في إنتاجه من حقول المنطقة سنة 2021.

وتسعى الحكومة إلى إيجاد مصادر بديلة عن الغاز المستورد من الجزائر عبر الأنبوب المغاربي الأوروبي، فضلا عن رغبتها في تجاوز الإكراهات التقنية الناتجة عن ارتفاع نسبة الطاقة المتجددة في إنتاج الكهرباء، بالنظر إلى عدم الانتظام الطبيعي لهذه الطاقات.

وبلغت الاستثمارات المغربية في مجال التنقيب عن الغاز الطبيعي ما مجموعه 20 مليار درهم خلال عشر سنوات فقط، إذ خصّص ما قدره مليار و800 مليون درهم سنة 2018. ويطمح المغرب، من وراء الاتفاق الموقع مع الشركة البريطانية، إلى تقليص نسبة استيراد الغاز المستعمل في الكهرباء بنسبة تصل إلى ثلاثين في المائة.

وتُصنّف الشركة البريطانية ضمن أقوى الشركات الكبرى المتخصصة في التنقيب والبحث عن الغاز الطبيعي والبترول في منطقة شمال إفريقيا، حيث سبق لها أن اشتغلت في غرب الجيزة وميسيدا بجمهورية مصر، إلى جانب عملها في مجموعة من المناطق المغربية إبان الفترة الأخيرة.

وسبق للشركة البريطانية أن أعلنت توقعاتها الأخيرة بشأن حجم الغاز الطبيعي في حقل تندرارا، المحددة في خمسة مليارات متر مكعب، إذ قامت بتحديثِ المعدات المتاحة لاستكشاف الغاز من أجل استغلال الموارد الطبيعية التي سيتمّ استخراجها وإنتاجها من آبار “تندرارا” الشرقية.

‫تعليقات الزوار

116
  • متتبع 007 .
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:06

    اللهم كثر حسادنا … خمسة واخميس في عين ابليس وكونترا على لي ما ايحبناش وهذي البداية ومزال مازال .

  • عرفت الأن!!!!!
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:08

    مثل هاد الأخبار بالنسبة لي كمغربي تدخل في خانة معلومات ثقافية عامة. مادام لن أستفيد أي شئ من مداخيل هاد الغاز.
    و المستفيدين راه معروفين

  • من تخوم الريف
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:09

    و الله ماعرفنا منين نشدوكوم. كول مرة جايبين خبار آخر. دابا الله يرحم ليكوم لوالدين، قولوا لينا الصراحة مرة وحدة، واش كاين شيحاجا ولا غير كتلهيو فينا؟ دابا راه 5 سنين أو نتوما غاديين جايين بينا، ما فهمنا حتا زفتا معاكوم. صافي لعبو معانا بطاي طاي.

  • Sam
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:09

    نعمة الغاز أعطها الله للشعب المغربي وليس للتصدير على غرار بيع البحار و الفوسفاط و ترك الناس في الجبال بدون تدفئة تموت بردا .

    الشعب أولى بالنعمة وليس الأوروبيين

  • محمد
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:10

    لابد من الأساس للنهوض بدولة مهما وجدوا مع وجود الفساد الكل مبني على باطل من يسرق الآن مليار بدون غاز .غدا مع الغاز ان كان الخبر صحيح سيسرق 10. العدالة هي الاقتصاد هي المجال الاجتماعي هي…كل شيء. لاتفرحوا أن غابت.المرجو النشر

  • عابر حياة
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:10

    أي غاز؟ الكمية هزيلة حتى بالنسبة للاستهلاك المحلي

  • محمد
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:10

    المغرب سوف يصدر الغاز لأوروبا
    المغرب سوف يقلص استيراد الغاز إلى 30%

  • khalid
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:12

    نتمنى ان يعود على المغاربة بالنفع و خصوصا على الطبقة الفقيرة

  • خالد
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:13

    ومادا بعد دالك؟ إلى أين ستدهب العائدات

  • المداغي المغربي
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:16

    لقد ظهرت حقيقة الغاز الطبيعي بمطقة تندرارة بعد مدة عن السكوت عنه ومحاولة السيطرة عليه من طرف الشرذمة الفاسدة المتحكمة في المغرب بعيدا عن علم الشعب المغربي كما يفعل بعدة معادن وموارد طبيعية أخرى والتسر عنها وجعل المغاربة غائبين عن استغلال ثروات البلاد ونهبها وتوزيعها بين الحكام الفاسدين.
    إلى متى التستر عن النهب فلا بد الصبح أن يأتي مهما طال الليل أيها الكفرة الفجرة.

  • saraha raha
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:17

    لشفناه من الثروات دالبلاد غادي نشفوه من الغاز مصاب غير مايزيدوش فالبوطا

  • الورزازي
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:17

    الحمد لله على توفرنا على الغز الطبيعي ولكن المشكل ما الفائدة منه إدا كان المواطن يشتري قنينة غاز ب 45 درهم

  • احمد
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:18

    وحنا ماندقوش منوا زعما . خيرنا نهديوه لغيرنا . بعد هذه الأنباء الطيبة سيقوم السيد العثماني بإلغاء الدعم عن البوطا و سنشتريها ب 100 درهم .

  • و من بعد
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:21

    والله متشوفو حاجة. فلوس هاد الغاز غتمشي عند ختها فلوس الفوسفاط و فلوس الحوت و فلوس الذهب.. المغاربة الغير النافعين مغيشوفو الريال من هدشي. النهب و ماادراك ما النهب. هنيءا لابناك سويسرا و بنما بفلوس الغاز الطبيعي المغربي. انا هنا لا اجسد العدمية و لكن اءوكد بان لا تحلمو يا اخوتي المكحطين اصدقاء ابو زعيتر و مالكي اسيما هم الذين سيجنون غازنا ولنا و لكم الغاز لي كيطلع للراس!

  • ملاحظ
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:21

    "خلاه ممدود ومشى يعزي محمود" …
    والعنوان الأصح هو: الشركة البريطانية تصدر الغاز "المغربي" للمواطن الأوربي نعم المواطن الأوربي حيث يتفانى الكل في خدمته وكل ثروات الارض والمنتجات تساق له سوقا كرها أو عن رضى خاطر….
    منتجات زراعية ذات جودة عالية وأسماك الخضروات وفواكه …هو الأولى بها ناهيك عن العائدات المالية لشركات المواطن الغربي من عوائد مختبرات أدوية وشركات وابناك وصناعات تركيبية(السيارات)….

    اما فليس له من الغاز إلا مافضل عن المستهلك الغربي الأوربي وتقدر ب25%…وستظل أنبوبة الغاز تلاحقكنا حتى ينضب هذا الغاز في حين تمتد أنابيب الغاز للمواطن الأوربي ولو كان في القطب الشمالي وسط جبال الثلوج أو ولو كان قاد ما بقمة جبل…..

  • khalid casa
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:21

    لم ينته بعد هذا الفيلم الهندي…ومرضتونا بهاد الأسطوانة المشروخة وماكاين والو …

  • عصام الوجدي
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:22

    عن اي غاز تتحدثون عن البيتان او الغاز نتاع الرجلين او غاز الميتان الناتج عن فضلات المغاربة . لم نعد نصدق انه يوجد في بلدنا غاز او بترول او حتى بحر اصلا .
    لكن نرجو من الله عز وجل ان نرزق جنته فهي خير من الدنيا وما فيها

  • إبن المملكة
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:22

    ما يزيد من الأسف و يحز في النفس أن الترواث المنهوبة من طرف لصوص المال و خيرات المغرب الباطنية .. تتحول إلى أموال مهربة في أبناك أجنبية … تستقيد منها تلك الدول في تنميتها و تنمية أنظمتها الإقتصادية … لصوص المال العام يعدمون يوما بعد يوم الإقتصاد الوطني بدون رحمة … و يوسعون يوما بعد يوم من رقعت الفقراء …

  • باراكا شبعت
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:22

    المغرب أول مصدر للفوسفاط أول مصدر للسمك أول مصدرلليمون واليوم من الدول العضمى للغاز والبترول باراكة باراكة باراكة شبعت

  • Me again
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:23

    و بحال ماطيشة و الليمون و الأسماك يصدرون الاحسن منها و الان اول فكرة دارت في مخهم هو التصدير و لم يتكلموا عن تزويد الشعب بالتدفئة و هندسة قنوات الغاز مثل الماء و الكهرباء المنازل او على الأقل للمناطق النائية القريبة من الآبار!
    كيفكروا غير فريوسهم!
    بحال البراجات ديال الماء، السكان الذين يقنطون حولهم و على طول الطريق الى المدن و الضيعات الفلاحية الخاصة بالتصدير، ليس لهم لا ماء و لا كهرباء!

    و باز!

  • طارق بن زياد الجزائري
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:24

    إذا كان هناك غاز طبيعي في المغرب فالشعب المغربي أولى به ، التصدير هو عملية تتم عندما هناك فائض وليس عجز ونقص

  • مواطن من ألمانيا
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:25

    أصبح عفاريت وتماسيح المغرب على بُعد خطوة واحدة لدخول نادي الدول المصدرة للغاز

    أما الشعب ليس له نصيب لا في الفوسفاط ولا الذهب وحتى الغاز لن يفرح به

    لأن الذئاب الجائعة لا تشبع

  • زهير
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:26

    تسويق الغاز المغربي في الأسواق الأوروبية!! وهل هو أصلا كافي لحاجيات المغرب؟؟ كل التوفيق بإذن الله

  • Gaz
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:27

    مشكل البوطا والمقاصة تحل,الان عندنا الغاز في البلاد,كيفاش هنصدرو وحنا تنستوردو

  • derwane
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:27

    السلام عليكم
    واش قريتو الجملة اللي في النص ( بغية شراء "الذهب الأسود" المُستخرج من آبار "تندرارا" الشرقية)
    دابا رزقنا وغادي نشريوه من عند البراني اوا وجد راسك المواطن باش تخلص الفاتورة قال ليك غيكون رخص من الغاز المستورد من الجزائر وهادي وحدة اخرى

  • محمد الجابر
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:27

    نخاف يدوزو الجعب بيناتهم و يبقا الشعب الله كريم

  • Rachid slaoui
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:28

    كل ماذكر جميل جدآ بحيث سيتم تصدير الغاز الطبيعي لأوروبا. ولكن ماااااااااذا ستستفيد المنطقة الشرقية عامة و منطقة تندرارا خاصة من هذا المشروع المقام على ارضها

  • لءن شكرتم لازيدنكم ص
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:28

    في الحقيقة لايسعنا الا ان نبارك هذا المشروع المبارك ونتمنه ونشكر الله العلي القدير علئ خيراته اللتي لاتعد ولا تحصئ:( انما امره ادا اراد شيءا ان يقول له كون فيكون فسبحان اللدي بيده ملكوت كل شيء واليه ترجعون ) ص ( لءن شكرتم لازيدنكم ) ص سبحان الله .

  • مغربي فقط
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:29

    رغم ان للشركة حصة الاسد ,والباقي سيذهب الى ذهبت اموال الفوسفاط والذهب وباقي ثرواث البلاد…..!اذا الشعب ما دخله بكل هذا !!?سيبقى الحال على ما هو عليه والوضعية تزداد سوءا,الفقر المقدع والبطالة …………..ورفع وزيادة الضرائب ……واستفحال حالات الانتحار;والتعليم في الحضيض;والصحة حدث ولا حرج ….وغلاء المعيشة وارتفاع فتورة الماء والكهرباء شهرا بعد شهر,وازدياد رمي الرضع بحاويات القمامة…………و…………و………..بماذا سينفعنا الغاز او البترول او الالماس حتى ولو كنا نعيش على اكبر احتياط عالمي ستبقى العقلية هي هي والوضعية تتدهور اكثر فاكثر……………ولكم واسع النظر.زيد الشحمة في…..المعلوف!

  • بوحاطي
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:29

    احبار للاستهلاك فقط و تهدءة الاوضاع او تسويف الامل المفقود الى حين اخر و حتى ان وجدوه فلا حظ لهدا الشعب المختار

  • Kardous
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:29

    الفوسفاط ،الثروة السمكية،السياحة، تحويلات المغاربة المقيمين في الخارج …الغاز وربما غدا البترول… نتمنا أن تظهر نتائج هذه الخيرات على المواطنين وعلى مدننا المتسخة…

  • مغترب
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:29

    و ما ذا سيستفيد الشعب من هذا الغاز؟؟ . أين تذهب عائدات الفوسفاط في المغرب و المعادن و… و…

  • عبد الرحيم
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:30

    ماذا ستدفع الشركة البريطانية للمغرب من أرباح استخراج الغاز

  • Youssef de sygh
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:32

    واش صبعنا تما او لا غي نساو !!!
    والله العظيم إلا عندي كمغربي الاجتهاد والعمل احسن من هاد النقمه بعد ما تكون نعمه

  • القط
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:34

    تريدون تصدير الغاز المغربي او النيجري حددو الوجها المناسبة وموعد 2021 يقترب الجزائر لا تنتضر لديها الانبوب التاني يمر عبر اراضيها عبر البحر الى اسبانيا الجزائر لا تريد ان تخسر لمزيد مع المغرب عبر انبوب لمغرب العربي ستتفاوض من مركز قوة ان جداد العقد مع المغرب

  • فكيكي.ايطاليا
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:35

    طبعا الغاز يوجد في جماعة تندرارا. و هي جزء من اقليم فكيك ..نتساءل هل ثروة اقليمنا سترفع الحيف و الحقرة عن جماعات الاقليم؟؟؟ام سيكون مصير الغاز مشابها لمصير معادن جماعة بني تجيت و تالسينت و بوعنان؟؟؟. اقليمنا يزخر بثروات هائلة يتم استنزافها دون ان يستفيد الفكيكيون منها

  • hamid
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:36

    ليس هناك بلاغ رسمي ولا تتفائلوا كثيرا. ففي كثير من الأحيان نسمع عن وجود غاز وفي الأخير يقولون لنا عن لا شيء رغم المؤشرات الإيجابية. فلا تقولوا عندنا غاز حتى كل مغربي يطبخ به ولو براد شاي واحد.

  • nkki
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:37

    ما فهمت والو نحن نستورد الغاز ولما لقينا جوج قظرات بغينا نصدروهوم

  • mjalwake fnew york
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:40

    apropos du peuple rien ne va changer ???????

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:40

    تشييد مصنع لمعالجة الغاز و انبوب بطول 120 كلم لنقله من حقول تندرارة نحو اوروبا مؤشر ايجابي على وجود كميات ضخمة قابلة للتصدير مازالت الشركة تحتفظ باسراره و حينما تتحدث عن التصدير فان الانتاج يفوق الاكتفاء الداتي و المغرب كدولة مستوردة للغاز كان يبحث فقط عن تحقيق الاكتفاء الداتي و هذا من فضل الله نحمده و نشكره على نعمه و غازنا و بترولنا سيكون في خدمة التنمية و رفاهية الشعب المغربي و لن نهدر قطرة واحدة على الكيانات الوهمية او دعم المليشيات الارهابية لزعزعة استقرار المنطقة او الدخول في سباق التسلح لكن هذه الخيرات التي ستتدفق من شرق المغرب ابتداء من سنة 2021 ستغيظ بعض الجيران لكن اقول لهم لا داعي للقلق سنكون سندا لكم و نشارككم افراحكم و احزانكم لاننا اخوة في الدين و اللغة و ما يجمعنا اكثر مما يفرقنا.

  • البوشي
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:40

    لو ان المغرب توفرت له موارد من الغاز والبترول مماثلة للجيران لاصبح جنة اله على الارض ولرجع كل مغتربيه للوطن

  • رشداوي مدغري
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:40

    ههههههه
    عشرين عام منذ اكتشاف البترول في تالسينت و لازال لم يستخرج بعد!!!
    ننتظر عشرين سنة اخرى لاستخراج الغاز الطبيعي بعد التقييم و……..
    و عشرين سنة اخرى بعد اختراع بديل لهما!!!
    هههههههه

  • خالد F
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:41

    يجب دراسة هذا النوع من العقود من طرف خبراء متخصصين حتى لا نطالب بإعادة دراستها، وعلى الحكومة أن تشترط على الشركة المحافظة على البيئة والمساهمة في تنمية المنطقة وتشغيل أبنائها، و دفع الضرائب مادامت قد إستولت على نسبة 75% وستبيع الغاز للدولة المغربية بسعر السوق….!؟

  • فيصل بركاني
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:41

    خليو غي الثمن الغاز رخيص و دخلوه فالمنازل كيفها كيف الكهرباء والماء باش نحسو راحنا بشر …الشعب مغايستافدش ماليا خليو نستافدو به ك مادة خام …..

  • متتبع
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:41

    متعاقد يرى من الطبيعي جدا تخصيص عائدات الغاز للمتعاقدين بنسبة 50 في المائة، وتخصيص النصف الآخر للآخرين

  • ملاحظ من الجهة الشرقية
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:45

    بعد مفاحم جرادة و معادن تويسيت و اورو الجالية الاكبر في الخارج . هاهو غاز تاندرارة . الدولة تمص خيرات المطقة في حين لا تستثمر فيها شيئا و و فيها اكبر نسبة للبطالة . جهة ميتة لا تلتفت اليها بتاتا . و عندما انتفض شباب جرادة . شاهدناهم يطحنون تحت سيارات الشرطة . اللهم ان هذا لمنكر

  • الحقوقي
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:46

    هذه كذبة مضافة للنموذج الجديد للتنمية قصد الهاء الشعب لتمرير شي مصيبة

  • abdoo abdoo abdoo abdoo
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:47

    وماذا استفدنا من غاز حوض اسبوا الذى تم استغلاله أكثر من 5 سنوات

  • الترقيع
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:47

    احطيات اليمن من الغاز 500 مليار متر مكعب
    احطيات الصومال من الغاز 5 مليار متر مكعب
    مقال فارغ

  • متتبع
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:49

    هذه اخبار سارة كما جاء في تعليقات المتتبعين لكن ماذا يستفيذ المواطن من هاته الكميات حتى البوطا التي نشتريها حاليا خافوا زيدوا فيها ولكن نقصوا من الوزن ديالها يعني زادوا فيها بلاخبارنا والى متى هاته الحكرة .والدليل على ذلك انها تنتهي دائمابعد عشرون يوما من الاستعمال حيث كانت تزيد عن الشهر فيما قبل .وشكرا والله يفعل بنا خير ويعوضنا

  • MdM
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:51

    Ils ont eu les revenus des phosphates et ceux des autres minerais.
    Qu'ils nous laissent le revenu du gaz.

  • أحمد
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:51

    يجب أن ننوه هنا أن الخبر تنقصه الدقة وعدم الاحترافية في النقل، كاتب المقال يتحدث عن تصدير الغاز إلى أوروبا بينما الكمية المكتشفة هزيلة جدا بالكاد ستغطي نسبة 30 بالمائة من استهلاكه الحالي، وهي نفس الكمية المتحصلة من مرور الغاز الجزائري بالمغرب، كما أن شركة ساوند إنرجي هي شركة صغيرة ولا تنتج أي غاز أو نفط في أي مكان في العالم والرخصة الوحيدة التي تتوفر عليها هي داخل المغرب، ولم يسبق لها أن اشتغلت في مصر زد على ذلك أنها تفاوض مجموعة من الشركات لبيع حصصها والخروج. وللمقارنة فإن كمية الاحتياطي المكتشف (خمس مليار متر مكعب) هو انتاج يوم واحد من حقل زهر المصري.

  • Jbilo
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:52

    المغرب سيصدر الغاز إلى أوروب االمغرب سوف يقلص إستيراد الغاز إلى 30٪ يلاه فهم تسطا
    تسطا الدوخ
    الدوح الطيح
    الطيح لا من يهزاك

  • واقعي
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:56

    كان على الاقل قبل تصديره ان يستفيد به المواطن وربط كل المنازل بعداد الغاز والباقي يصدر .لكن ما وجد في المنطقة الشرقية ما هو سوى غاز المواطن بسبب سوء التدبير للحكومات منذ الاستقلال

  • مواطن مقهور
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:59

    شيء عادي في المغرب ثروات متعددة ولا توجد في أغنى الدول الخليجية.
    لكن الفرق أن الحديث على هاته الثروات في خانة المحرمات.ويستفد منها أشخاص معددون على رؤوس الاصابع.
    مثل هاته الثروة تنضاف إلى باقي الثروات المسكوت عنها.
    كالذهب.الفوسفاط .الصيد.مقالع الرمال……….. .
    لا يعقل الشرق الاوسط كله ثروة، الغاز البيترول……. و المغرب لا توجد لديه ثروة باطنية ههههه

  • samurai
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 21:59

    الشركة الشريفة للغاز الطبيعي و مشتقاته

  • hassan
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 22:04

    المغرب راه باع حقوق التنقيب و استغلال تلك الابار لتلك الشركة ،مقابل ثمن تفضيلي فقط للمغرب . ادن عندما يتحدثون عن تصدير المغرب للغاز فهدا يعني الشركة للي شراتو للي غادي تصدرو لوروبا.

  • le faucon DZ
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 22:04

    خمسة مليار متر مكعب كمية لا تستحق الدكر و ققيمة مد الانابيب اكثر مما سيدرهه كمية الغاز المذكورة
    الى التعليق رقم واحد في مذا نحسدك يا مغبون انبوبب الغاز الجزائر اللذي يمر عبر المغرب ينقل 13 مليار متر مكعب الى اسبانيا و يستفيد المغرب ب 8 بالمائة كحقوق عبور اي ما يعادل 130مليون دولار
    مع العلم ان الجزائر تصدر ايضا عبر خط ثاني MEDGAZ مباشر عببر البحر الى اسبانيا من مناء الغزات الى المرية و هو ينقل 10,5 مليار متر مكعب
    و هناك خط ثالث عبر تونس الى ايطاليا
    حمسة مليار انتاعك لا تكففي حتى لاستهلا بضعة ايام

  • متساءل
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 22:05

    اتساءل ماذا سيكون مصير الأراضي المملوكة للأشخاص و التي سيمر منها الأنبوب ، هل سيتم نزع الملكية اوً سيتم التفاهم بالتراضي مع أصحابها ؟
    اتمنا ان لا يكون التهجم على ممتلكات الأشخاص وان تكون الاستفادة للجميع؟
    والسلام عليكم و المرجو النشر

  • بوفا
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 22:05

    ان لم يحارب الفساد فلا خير سياتي من هدا الغاز غير الفقصة الحسرة …………….!

  • فهم تسطا
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 22:06

    في هده الاونة يناقش مشروع رفع الدعم على قنينة الغاز والان نسمع دخول المغرب نادي الدول المصدرة للغاز؟؟ اصبحنا نعيش الحكرا والاستغلا لثرواتنا يبقى السؤال من المستفيد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • bobbonou
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 22:08

    السلام
    نعم هذا خبر سار ان يستفذ منه الشعب اما ادا كما مرت الثروات الاخراج. بلاش منو
    مثلا السعودية أكبر مصدر للنفط. فالمغرب أكبر مصدر الفسفاط. من المستفيد

  • farid
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 22:09

    غدا رفع الدعم عن البوطاغاز ولن نستفيذ من هذه الاكتشافات ………لااحاول الفهم لانني ساتيه بين الواقع (الزيادة في البوطاغاز)ودخول المغرب لمجموعة الدول المصدرة للغاز……للقراء اللي افهم شي حاجة يفهم لي….

  • aziz
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 22:10

    واحنا ديما طالع لينا الغاز من الغاز والضو والماء علاش مانصدروهش؟ !!!!!!

  • عين بني مطهر
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 22:15

    مرة تقولو لينا يالله يكفي لتشغيل محطتين كهربائيتين مرة تقولو لينا نصدرو لأوروبا!!! المواطن باغي يعرف الحجم الحقيقي للغاز المستكشف ؟ وهل يسد الطلب الداخلي؟ و هل هناك فائض للتصدير ؟ و لمدة كم من سنة؟ هذه هي المعلومات التي نحتاجها كمواطنين ! أم تخبرون فقط العفاريت و المفسدين و سفاكي دماء هذا الشعب الذي ذاق ويلات المعاناة مع حكومة لم تعطه حتى معلومة صحيحة! كلكم فاسدون.

  • محمد أيوب
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 22:15

    وماذا بعد؟:
    بلدنا غني حتى من دون غاز وبترول،فقد حياه الله تعالى ببحرين:محيط وبحر..وبالفوسفاط.. وبالذهب وبالفضة وبطبيعة وتضاريس تناسبان الفلاحة والسياحة..وأهم ثروته هو العنصر البشري الذي لا يتم توظيفه بالشكل المطلوب في عملية التنمية..الى غير ذلك من الثروات الاخرى..واذا كان مصير الغاز سيكون مثل مصير الفوسفاط وثروات البحرين والذهب والفضة والأراضي الفلاحية التي توزع على خدام الدولة فإننا لن نتقدم أية خطوة..وقد سبق لملك البلاد أن تساءل:أين الثروة؟وبقي سؤاله من غير جواب لحد الآن رغم مرور مدة غير قصيرة على تساؤله ذاك..جميل جدا أن يكون لدينا اكتفاء ذاتي في مادة الغاز الطبيعي،لكن الاجمل أن يستفيد المواطنون من ثروات وطنهم لا أن تذهب لجيوب وحسابات الحاكمين وخدام الدولة..واذا كان ما كتبه الاخ صاحب التعليق رقم52صحيحا فإن محتوى المقال يساوي:صفرا على اليسار..أي أن كل ما ورد بالمقابل لا قيمة له على الاطلاق..وربما يندرج في مسلسل البروباغندا لتنويم المواطن الذي يتطلع الى تحسين أوضاعه في مختلف مجالات حياته اليومية..فقد يكون المقال بمثابة"حقنة" في جسد مسار الاحتجاجات التي يقوم بها موظفو مختلف القطاعات..

  • غير دايز من هنا
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 22:24

    يجب الاستثمار في العقول.
    اليابان، كوريا الجنوبية و جميع الدول الغربية لا تتوفر على المعادن و لكن استثمرت في العقول.
    مثلا فرنسا لا تمتلك آبار النفط أو الغاز و لكن مدخولها الضريبي على المحروقات يفوق مدخول السعودية المنتجة للبترول.
    لا يمكنن ان تزدهر و انت لست غير قادر على استخراج الغاز أو البترول و تكريره، الغرب يمتلك التكنولوجيا لإستخراج خيرات بلادك و تصنيعها و يأخد حصة الأسد و يبقى لك التلوث و الفتات من الأرباح.

  • الفحم الغازي
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 22:26

    اسعمرتنا فرنسا مدة، وكانت تبدل مجهودات في بناء الطرقات والموانيء قصد تصدير ما تاخذه من موارد طبيعية معدنية وغيرها … اما الآن فهنييا لبريطانيا ، لا حاجة لكل تلك المصاريف والمجهودات المضنية ، فأسهمك من المادة تساوي الاغلبية المطلقة اي 75٪. وفي مجال التصدير فنحن في الخدمة ، لقد عملنا على إنشاء الانبوب نحو أوربا ، فضخّي وقودك هنيئا نريئا ، وأما من يستهلك الغاز بالمغرب فهو فقط شخص واحد يسمى المكتب الوطني الكهرباء وهو زبون نقدمه بكل تواضع قربانا بين ايديكم فبيعوه ما شيتم وبكم شيتم من الغاز إذا شئتم..فنحن لا زلنا نوقِد مجاميرنا وأفراننا على الفحم والخشب الطبيعي وليس على الغاز الغير الطبيعي .

  • طارق بن زياد المغرلي الاصلي
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 22:40

    نحن لانطبل بالصريح على الكمية الحقيقية من المخزون للغاز كما تفعل، بعض الدويلات التي قربت ابارها، على النضب فطبعا مادام الغاز، سيصدر، فمن الغباء وقلة الذكاء ان يراه البعض كمية قليلة افهم يالفاهم راك مغربي وانت تعيق بالسر ههههههههه

  • بو هالي مول الكاز
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 22:42

    هادو دوزوا التيووات الكاز الى اروبا وباقين في التنقيب الله استرنا يارب الحمق انواع

  • عياشي
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 22:47

    المغرب اول مصدر و منتج الفوسفات و اول مصدر للأسماك و منتج و من الدول الاولي في تصدير الخضروات و الفواكه و من الدول الاولي في تصدير العمالة اي اليد العاملة .السؤال ماذا استفاد أهل فكيك و جرادة و ماذا سيستفيد من تصدير الغاز كان من الواجب سد العجز الداخلي اولا ليرتاح المواطن من متاعب الغلاء .الثروة ستذهب الي أصحابها المعروفين اولا و أخيرا.

  • متتبع
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 22:48

    الدول الأوروبية وشركاتها تعمل على ازدهار افتصادها وتوفير الرفاهية لشعوبها بسن قوانين عادلة وتوزيع الثروة على شرائح المجتمع من لا يعمل يتقاضى أجرا ومؤونة حتى يعمل فأين نحن من هذا كله ومتى ثصحى ضمائر القائمين والمشرفين المنتفعين على توزيع الثروة واقامة عدالة اجتماعية والالتحاق بركب الدول العادلة والمنصفة لشعوبها لك الله يا وطني

  • ELOUARDI
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 22:51

    المغرب يطرق باب "نادي الله انعل اللي ما يحشم الناس واحلين فالبوطات وغارقين في الفقر و التهميش … ماذا سيستفيد المواطن من ذلك

  • مغربي نيت
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 22:53

    اعتقد ان نجاة اعتابو مؤهلت للرد على هده الاسطوانة بهادي قولوا الحق الموت كاينة من بترول تالسينت الى غاز تندرارا الى بلوط شي حاجة

  • Pipe
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 22:54

    الكميات المعلنة في تندرارا ليس بالكميات الكبيرة التي التي تجعل من المغرب مصدرا كبيرا للغاز مثل الإحتياطات التي وجدت متلا بمصر أو غيرها ولكن سيكون لها دور كبير في تزويد السوق الداخلية واكتفاء داتي على الأقل داخليا وهل المغرب لم يجد متلا ما يفعله بهدا الغاز غير تصديره خاما مع العلم أن الكمية ليست بدلك الإحتياطي الكبير جدا وأين هي محطات الغاز والغاز المسال وهل المغرب لن يبني متلا محطات لتوليد الكهرباء من هدا الغاز وأين هو استهلاك المجمع الفوسفاطي والفوسفاط عموما للغاز. واش غادي نصدروه ونربطوه بالأنبوب ونخليو هادشي كامل ومن بعد نبقاو نتفرجوا.

  • Le révolté
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 23:13

    الشركة البريطانية هي المالكة لحقل تندرارا، والمغرب سيشتري منها حاجياته من الغاز كباقي الدول الأوروبية. وفي سنة 2021 سيعود أنبوب الغاز بين الجزائر والمغرب في ملك المغرب ويمكن للشركة البريطانية أن تستغله مقابل سومة كرائية معتبرة.

  • Nour tadlaouiج
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 23:18

    الشعب المغربي لا يستفيد لا من ذهب و لا فضة ولا غاز لاشيء يظهر ،كل شيء يلهف و الحكومة تريد ان ترفع الدعم عن الغاز ليشتري موظف و مواطن بسيط قنينة غاز ب1200 درهم ،اليس هذا قمة الوقاحة ،اهذه حكوكة مغاربة ام حكومة صندوق النقد الدولي اهؤلاء نواب شعب ام عصابة في خدمة تعليمات جهات اخرة ،لم يصدر من هذا البرلمان منذ تاسيسه الى الان اي شيء في صالح المغاربة .مجرد عالة على الشعب يصوتون على كل ما يضر المواطن من الضرالب الى الساعة .

  • صرنا قطر
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 23:29

    في المستقبل القريب سننافس قطر وروسيا والجزائر هههههههه
    لواجتع غاز العالم تحت ارض المغرب سيبقى الحال على ماهو عليه حيث يوجد عندنا تماسيح لا يملأ جوفها الا التراب

  • من ألمانيا
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 23:29

    هناك جهات نافذة لاتريد ان تصل الحقيقة الى الشعب المغربي. بباسطة لانهم يريدون ان يستفيدو هم بهذه الثروة .لذلك نسمع كل مرة باخبار متناقضة .مرة الابار E9 وE6 لم تعطي الابحاث نتيجة .الى اخره .اما الغاز فهو متوفر . ودليل على ذالك بان ابن عمة الملك سيحدث باتفاق مع روسيا مصفات البترول في منطقة الشرق وبالتحديد الناظور .هذه الثروة سيكون مصيرها مصير باقي الثروات الفسفاط الذهب المعادن النفيسة المستخلصة من الفسفاط السمك …….

  • حسن الريفي
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 23:34

    الغاز المغربي سيكون نقمة وليس نعمة على المغرب مثل ما هو الفوسفات والذهب والسمك . سيتم تصديره بثمن بخس واستراده بثمن عالي، مثل ما وقع في مصر للضحك على الذقون .

  • yassin
    الثلاثاء 14 يناير 2020 - 23:49

    هده الاشاعات يخرجها المغرب عندما تشتد الازمة الاقتصادية من أجل زرع الامل .
    هدا يدل على أن المغرب داخل على أزمة اقتصادية خانقة قد تغير مجموعة من الموازين

  • عبد الرحيم
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 00:00

    الحمد لله على نعمته لاكن نحن الشعب اولا نستفيد من هاته النعمة بدلا من الروبيين

  • متتبع
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 00:09

    التساؤل الذي يطرح نفسه عند البحث عن احتياط الغاز بالمغرب وجدث ان 5 مليارات متر مكعب جد ضئلة فاصغر الدول بالعالم يستهلكها خلال السنة و الجزائر لوحدها سنة 2018 باعت 18 مليار متر مكعب تقريبا اما الاحتياط الجيد فيفوق 1000 مليار متر مكعب اذن فكيف لشركة بريطانية تستتمر في غاز سينظب خلال سنة لايكفي لتغطية المعدات .لذلك ابمقال مشكوك فيه حلل و الناقش

  • عين العقل
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 00:15

    الكمية المكتشفة لا تساوي شيءا .الحقول التي يكون لها مردودية تحسب تريونات الامتار المكعبة ولا ننسعى ان العقد ينص ان نسبة الاستفادة للشركة 75%

  • خالد المانيا
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 00:15

    قبل ما تربط الانبوب الى أوربا دوزا لي انبوب
    الى الدار الله يرحم والديكم كل شهر 3000درهم الله يجعل البراكة

  • رامي
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 00:30

    جل التعليقات لا تعبر عن فهم جيد لما يقع…..الحكومة تفاوضت مع هذه الشركة بشرط أنه في حال اكتشاف مخزون قابل للاستغلال…أن تستفيد الشركة من 75/. من أرباح المخزون في حين تستفيد الحكومة من الربع المتبقي….وهي شروط متعارف عليها ذلك أن عملية التنقيب تكلف الملايير وهي تعتبر ضربا من المغامرة لأن الشركات قد تخسر أموالا طائلة دون تحقيق عائد والدول التي أعطتها ترخيص التنقيب لا تعوضها بشيء…..لذلك يتفقون على هامش الربح مبدئيا وهناك وقد يكون على مدة محددة أو على الدوام….والمقال لم يعط معلومات كافية حول الاتفاقية المذكورة

  • عابر السبيل
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 00:47

    الحاجة لمتبانش على مولاها حرام الناس محتاجين للتطبيب والسكن اللائق والطرقات في الجبال، تعميم وتحسين التعليم والتطبيب في المغرب كله مغربي واعي ومتعلم خير من جاهل وو…

  • adam
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 00:48

    وتأتي مذكرة التفاهم بعد العرض الرسمي الذي تقدمت به الحكومة المغربية للشركة البريطانية المتخصصة في التنقيب عن الغاز، خلال ماي الماضي، بغية شراء "الذهب الأسود" المُستخرج من آبار "تندرارا" الشرقية، الذي يُتوقع أن تشرع الشركة في إنتاجه من حقول المنطقة سنة 2021.

    واش بصح هادشي الحكومة كتفاوض شركة بريطانية تبيع ليها دكشي لي خرجات من بلادنا ؟

  • أكاديمي مغربي من ألمانيا
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 01:42

    مرة فرحت بسماع اكتشاف البترول بالمغرب… فقلت وأنا أطير فرحت لاحد أفراد العائلة، وهو رجل ذكي وطيب ومتدين يشتغل بفرنسا … إنهم اكتشفوا البترول بالمغرب فأجابني:
    قُلْ قوقو..
    فصُدمت من جوابه. فأعاد مرة ثانية:
    قُل قوقو
    قلت له
    قوقو
    فأجاب
    والله ما ذوقو… (:

  • salim
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 04:56

    أيت غاز وأيت أنبوب- كلام فارغ

  • حق الجار
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 05:59

    ربما ان الغاز مكتشف يقع في نفس الجرف القاري مع الجزائر عند الحدود بين فقيق و بني ونيف ومعه يستلزم وجود تفاهم حسب ما يمليه القانون الدولي اي وجود حقوق مشتركة للجانبين تستلزم الشركة اخذ الموافقة من الطرف الاخر

  • مغربي من السعودية
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 06:01

    قاليك نادي الدول المصدرة للغاز 25في 100 للمغرب و75في100 لشركات المنقبة والمكلفة بكل شيء الشعب المغربي لايطمع بشيء يحصل عليه من ثروة البلد اللهم الدعم لي تدفعه الدولة في غاز البوطان منذ زمان هذا شيء معروف والغاز سعره معروف وغالي حتى في الدول المنتجة أكثر من المغرب وتملك حقول عملاقة مثلا في السعودية قنينة الغاز تعبئتها بي 16 ريال سعودي تقريبا45درهم مغربي

  • مستغرب
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 06:26

    مفهمتش والو غنصدرو للاوربا وغنقصو من الاستيراد بتلاتين فالميئة يعني وخا غنصدروه باقي غنستوردو .شرحو لي عافكم

  • karim
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 08:25

    Arrêtez de critiquer aucun pays ne distribue ses resources à ces citoyens comme ça gratuitement
    Vous avez bien vu le projet de 117 Miliards pour les barges et l’eau potable et d’autre infrastructures
    C’est toujours les mêmes qui parlent du phosphate et de la pêches
    L’industrie automobile et aéronautique ont largement dépassé les resources du phosphate et de la pêche
    Regardez les gares et le TGV des aéroports des infrastructures des routes des autoroutes
    C’est vrai ne nous sommes encore la Suisse mais quand même il faut reconnaître les efforts du Roi Mohamed Six et l’état
    Mais ceux et celles qui attendent faire la queue pour avoir un bulletin de salaire AK fin du mois sans travailler et bien ils vont attendre des miracles ou bien ils vont attendre le paradis

  • Said Amsterdam
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 08:43

    هسبريس – مصطفى شاكري
    الجمعة 03 يناير 2020 – 21:00

    المغرب يشترى غاز تندرارا من "ساوند إنيرجي"
    محادثات تسويق الغاز الطبيعي المُستخرج من آبار "تندرارا" الشرقية تشهد تقدّما ملحوظا خلال الفترة الأخيرة، في ظل مواصلة المفاوضات الثنائية بين العملاق البريطاني "ساوند إنيرجي" والحكومة المغربية، ممثلة في المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح الشرب.

    وحسب ما أعلنته الشركة المتخصّصة في التنقيب عن النفط والغاز فإن المحادثات مستمرّة بشأن مذكرة التفاهم المتعلقة ببيع "الذهب الأسود" الصادر عن العقد الامتيازي بـتندرارا، .

    ووقعت كلّ من الشركة البريطانية والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، خلال نهاية أكتوبر المنصرم، وذلك بمقر وزارة الطاقة والمعادن والبيئة، مذكرة تفاهم تتعلق بالشروط الرئيسية لاتفاقية بيع الغاز الطبيعي المخصص لتشغيل المحطات الكهربائية.

    وتأتي مذكرة التفاهم بعد العرض الرسمي الذي تقدمت به الحكومة المغربية للشركة البريطانية المتخصصة في التنقيب عن الغاز، بغية شراء "الذهب الأسود" المُستخرج من آبار "تندرارا" الشرقية، الذي يُتوقع أن تشرع الشركة في إنتاجه من حقول المنطقة سنة 2021.

  • موتقاعد
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 08:56

    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    وحنا مالنا
    بغينا سبيطار

  • Idridd
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 09:02

    سبحان الله
    غادي يستخرجوا الغاز من الجهة الشرقية …و بعوه لاوروبا ..و فلوسو يخدهوم ناس ساكنين فى الجهة الغربية .ههههههههه
    انا بعدا من سكان الجهة الشرقية والله منسمحلكوم حتى لعند الله انتحاسبوا .

  • amin
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 09:04

    احلموا يا مغاربة،نوموا نوما عميقا ستصلكم الاموال الطائلة لشراء الفيلات و السيارات الفخمة قريبا.كثيرا من كتبوا تعاليق هم في الاوهام يسبحون و في الأحلام يعيشون.
    الان غاز البوطة يباع في المغرب ب 25 % من ثمنه الحقيقي.في حالة ما بدا الانتاج و البيع ستخصص عائداته لأشياء اخرى و ليس للكسلاء النائمون ،الذين ينتظرون اكياس الدراهم تاتيهم الى ديارهم.

  • مصلح حسام
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 09:12

    مشكلتنا هي النهب وكما تعلمون.بدون محاسبة سيبقى المغرب في المراتب المتدنية وسط دول العالم حتى ولو كانت في باطن أرضه الأحجار الكريمة.

  • Ahmed
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 09:16

    السلام
    انشاء الله يعم الخير على المملكة الشريفة والله يوفق الجميع .
    أمين

  • بوشعيب
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 09:21

    ايوا الاكتفاء الذاتي هو الأول عاد نصدرو
    بغينا البوطة الكبيرة تولي ب 20 درهم

  • سكسونيا
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 09:41

    نحن عبيد اوروبا ..تستهلك مياهنا وتاكل اجود منتوجات الخضر والسمك المغربي وهاهي تاخد الغاز والمعادن الاخرى بينما نكتفي بالفتات…ذنوبنا في رقبة كل مسؤول….الموت قادم…

  • mouhajir
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 09:59

    le Maroc sera parmi les pays riche ,espérons que le peuple profitera de se GAZ de son pays
    nous attendons une bouteille de gaz à 20 dirhams
    hhhhhhhhhhhhhhh

    mouhajir

  • الى المعلق 102
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 10:56

    ..سكسونيا.
    نحن عبيد اوروبا لاننا لا ننتج المعرفة و اهملنا البحث العلمي.
    اوروبا تبيع لنا فكرة واحدة تتمثل في المصنوعات المبتكرة في التكنولوجيا تبيعها لنا غاليا مقابل اطنان من المواد الخام قبل تحويلها .
    والدليل ان عقولنا الضيقة لا تشتغل الا بالنميمة وترويج الاشاعات والاستهزاء بالامور الجدية.
    مما يجعل المواطنين يفقدون الثقة في دولتهم و يقومون بالهدم بدل البناء.

  • محمد بن احمد108
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 11:09

    ان دل على شيء فانما يدل على سياسة التهريب .. كيف للمغرب ان يشتري الغاز من دول بعيدة و بثمن جد مرتفع و ينوي الزيادة في اسعاره مستقبلا و يسوق غازه الاصلي لتستفيد منه الدول الاستعمارية … انا لم افهم شيئا

  • يوسف عمري
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 11:50

    ما يجهله قراء هسبريس هو أن شركة ساوند انرحي مملوكة بنسبة تضاهي 20% لمجموعة من المغاربة النافذين ….
    لقد اخرج هؤلاء حوالي 10.000 مليار سنتيم من العملة الصعبة ليتملكوا تلك الحصة في بورصة لندن.

    انشري يا هسبريس لتنتشر الحقيقة

  • إلى متى???
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 11:52

    الله يعطينا وجهكم كتهدرو على تصدير والشعب عيش في الغلاء لا حول ولا قوة إلا بالله

  • حسن الريفي
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 13:09

    السلآم عليكم.
    أولا كثير من التعاليق يقول أصحابها أنهم لم يفهمو كيف أن الدولة ستبيع الغاز بثمن بخس و في نفس الوقت يتم استراده بثمن غال. نفس الطريقة قام بها المصريون في عهد حسني مبارك. غذ كان يصدر الغاز لإسرائيل بثمن بخس حيث الإرادات تدخل جيبه ، في حين الخزينة العامة (فلوس الشعب) تشتري الغاز بثمن غال. أتمنى أن لا يقع هاذا السناريو بالمغرب.

  • واحد على بال
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 14:37

    شركة ساوند انيرجي شركة صغيرة وتسمى في مصطلحات الصناعة البترولية بJuniors. مصطلح عملاق (Majors) يطلق على الشركات العالمية الكبرى كشل، اكسون، توتال…
    كفى من الضحك على الذقون!!

  • جاء زائر
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 15:45

    على المغاربة الاطمئنان والكمية جد هائلة بمحطة وجدة لانتاج الغاز يكفي لاجيال عدة، فالمغزب لايريد الاعلان، في الوقت الحالي عن الكمية، الحقيقية، فنظرا لميل سطح الارض من الشرق نحو الغرب صوب البحر، الاطلسي فكل الغاز والبترول الجزائري سيغير، اتجاهه نحو المغرب بحيث لن يبقى اي غاز او، بترول، لدى الجزائر وسنرى ماذا سيفعل شعبها من غيرهما.

  • مغزبي ببريطانيا
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 15:52

    على المغازبة ان يعلموا ان الشركة التي تقوم باخراج الغاز فهي شركة مغربية بريطانية تم تاسيسها في الاونة الاخيرة على يد المغاربة، والبريطانيين والمغاربة لديهمم في هذه الشركة النصف فهي 50% هو لازالت في البداية ومع مرور الوقت ستكبر وينتشر، صداها كباقي الشركات الكبرى العالمية

  • عبد الوهاب
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 18:26

    ما زال مسلسل بيع الوهم للمغاربة طويل ، بداية مع تالسينت والان مع تندرارة

  • Small
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 20:15

    اي غاز تتحدتون عنه نحن في المغرب لايمكنننا ان نتحدت عن شئ وحتى لو وجد الدهب بالاطنان لن نستفيد منه سوف نضل كما نحن الفقر والجوع مادامت هناك شردمة تسيطر على الوضع وكدلك ماما فرنسا

  • رزقي عبد الحق
    الأربعاء 15 يناير 2020 - 23:21

    يبدوا لي أن أصحاب القرار الذين هم وراء الستار ولن تستطيع الحكومة المذلولة رفض أوامرهم هم أكبر المستفيدين من هذا الغاز والذهب المهرب من تنغير والذي يكون محروس برجال الدرك وووو. هو أكبر ذليل أما الحكومة والبرلماني مجرد مهرجين في سرك

  • علي وتنغير يتسائل
    الخميس 16 يناير 2020 - 11:05

    اخواني الأعزاء أخواتي العزيزات رواد المنابر الإعلامية أنني لم أفهم شيء فيما يقال عن اكتشافات نفطية جديدة القديمة في المملكة سيبدأ التصدير سنة2021 فهل يتم الاكتفاء الذاتي محليا لتصدير الفائض التصدير والبقاء على الاستيراد لتستفيد الحكومة من العملة الصعبة خارج الوطن (( كل شيء مباح حسبي الله ونعم الوكيل ))

  • marocain d'ailleurs
    الجمعة 17 يناير 2020 - 09:19

    Le Maroc ne peut pas dévoiler les vrais chiffres de ses réserves ni l’ampleur des sites découverts, car les deux voisins n’ont qu’une idée en tête c’est la suprématie régionale .
    L’Algérie ne restera jamais les bras croisés en regardant le Maroc extraire des quantités du gaz à sa frontière sans rien faire, surtout que c’est les même poches de gaz à la frontières des deux pays.
    Le Maroc prends le temps de développer ses infrastructures gazières et commencer à extraire les quantités annoncées et au moment opportun quand tout est en marche, il annonceras d’autres découvertes.
    Le Maroc est stratège dans sa démarche, mais l’Algérie n’est pas dupe, et il surveille de très près.
    Le Maroc essaye de prendre tout le monde par surprise comme il avait fait pour la marche verte, et c’était grâce à la surprise que le Maroc a récupéré son Sahara sinon il aurait jamais pu gagner à cause de la pression extérieur, et d’éventuels conflits crées dans les zones concernées pour freiner les ambitions.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين