"النقض" تؤجل النظر في ترحيل مواطن صيني

"النقض" تؤجل النظر في ترحيل مواطن صيني
الخميس 28 أكتوبر 2021 - 12:24

أجلت محكمة النقض، أمس الأربعاء 27 أكتوبر الجاري، النظر في ترحيل مواطن صيني ينتمي إلى أقلية الإيغور، تتم محاكمته بناء على طلب تقدمت به السلطات الصينية إلى نظيرتها المغربية.

وكشف ميلود قنديل، محامي الناشط الصيني “يديرسي إيشان”، في اتصال مع هسبريس، أن محكمة النقض أجلت محاكمة موكله إلى غاية الـ24 من شهر نونبر المقبل.

وأفاد قنديل بأن تأجيل الجلسة جاء بناء على طلب من الوكيل العام للملك بمحكمة النقض، الذي طلب تأجيل المحاكمة من أجل الإدلاء بوثائق لها علاقة بقضية المواطن الصيني. كما طلب رئيس الجلسة من الوكيل العام للملك إحضار نسخة مترجمة من القانون الجنائي الصيني.

من جهتها، قالت خديجة الرياضي، القيادية في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، في اتصال مع هسبريس، إن الجمعية تتابع قضية الناشط الصيني “يديرسي إيشان”، مضيفة أن الجمعية طالبت بعدم ترحيله لاحتمال تعرضه للتعذيب في الصين في ظل وجود تقارير دولية تتحدث عن تعرض أقلية الإيغور للتمييز داخل الصين.

وكان مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة قد طالب المغرب بعدم تسليم المواطن الصيني “يديرسي إيشان”، لاحتمال تعرضه إلى التعذيب.

وجرى توقيف “يديرسي إيشان” في 10 يوليوز الماضي بعد وصوله إلى مطار محمد الخامس في الدار البيضاء، قادما من إسطنبول التي يقطن فيها منذ سنوات.

وتقول السلطات المغربية، في مراسلة جوابية على أسئلة مجلس حقوق الإنسان، إن توقيف المواطن الصيني جاء “بناء على مذكرة دولية صادرة في حقه، وبناء على أفعال ارتكبها يجرمها القانون المغربي”.

وأكدت السلطات المغربية أن “المعني بالأمر أخبر من طرف الشرطة بأسباب التوقيف وأنه كان موضوع مذكرة بحث دولية، قدمتها ضده سلطات بلاده لأسباب تتعلق بالإرهاب”.

وتؤكد السلطات المغربية أن ظروف محاكمة المواطن الصيني تحترم القانون الدولي، حيث حظي بمؤازرة عدد من المحامين وتمكن من التخابر معهم، وكلف مترجما لتسهيل التواصل معه؛ وهو ما أكده محاميه في اتصال مع هسبريس، مؤكدا أن يحظى بمعاملة جيدة في سجن تيفلت 2.

وحسب المعطيات المتوفرة، فإن “إيشان” غادر الصين سنة 2012 إلى تركيا، حيث ظل يعمل مهندسا؛ بينما تتهمه الصين بالانضمام إلى منظمة إرهابية تخطط لتنفيذ عمليات في الصين.

وكانت منظمات دولية عديدة قد طالبت المغرب بعدم تسليم “إيشان” مخافة تعرضه للتعذيب.

ويمكن للدولة المغربية أن تسلم إلى دولة أجنبية بطلب منها كل شخص غير مغربي يكون موضوع متابعة أقيمت عليه باسم الدولة الطالبة أو حكم أصدرته عليه محاكمها وهو موجود بتراب المملكة. وفي حالة رفضه، تتم محاكمته بمحكمة النقض وإصدار قرار بترحيله من عدمه.

‫تعليقات الزوار

30
  • تركماني حنفي و أفتخر
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 12:35

    حتى و إن كان هذا المواطن الأويغوري قد إرتكب فعلا عملا مخالفا للقانون فيجب أن يحاكم و يبقى هنا في المغرب. لأن الصين معروفة بسجلها الأسود في إنتهاكها لحقوق الإنسان فالكل يعرف أن النظام الصيني شيوعي ديكتاتوري بإمتياز. فمابالك إن كانت تهمته هي التعريف بأقلية الأويغور و الجرائم الممنهجة التي يتعرضون لها.

  • سليم
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 12:40

    بتحطو نفسكم في مواقف بايخة، يعني كان لازم اخبار الصين بدخول هذا الشخص المبحوث عنه والتسبب في مشكلة مع الصين من جهة ومع جمعيات حقوق الانسان من جهة ثانية يعني امران احلاهما مر، هذا الشخص مر من عدة دول ولم تبلغ ولا دولة واحدة بوجوده على أراضيها لا عين شافت لا قلب وجع الا انتم تتسرعون في اتخاذ القرارات، إوا دابا فكوها مع جمعيات حقوق الانسان ومع دولة الصين العظمى

  • The commentary
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 12:55

    إلى المعلق” سليم ” ماخليتي مايتقال آخر، تحياتي لك أصبت

  • مقيم بألمانيا
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 12:55

    الصين تضطهد أقلية الإيغور المسلمة كما هو مثبت و لا شك أن تسليمه للنظام الصيني ستكون كارثة و مصيبة

  • القائد سبسي التطواني
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 12:56

    الا صيفتوه راكم تتخربقوتركيا كانت شايفاه و ميكة علاش شديتوه ديرو عين مكا و خرجو من المشاكل … حشوما السيد مسلم يتشد في دولة مسلمة مع العلم اش تيديرو دوك الاسويين البوديين من ابادة في حق المسلمين و اخرها ما وقع في الهند من قتل للمسلمين امام الشرطة الهندية اللتي لم تحرك ساكنا … خليو السد فالتيقار اش جانا من هاد الصين

  • أبو مصعب داعس
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 13:07

    لا يجب التخلي وخيانة هذا المسلم المستضعف، با يجب دعمه وحمايته من الصين الشيوعية ولاحول ولاقوه الابالله

  • widad
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 13:21

    قاطعو السلع الصينية أما هذا الشخص فسيتم تسليمه كما سلم معارضون خليجيون إلى طغاتهم

  • الحاج SAMSON
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 13:27

    لا تسلموه إلى الصين لأن العالم كله يعرف ان شعب الاءغور المسلم محتجز من طرف الصين في قشلات عسكرية يمنع على الصحافة زيارتها. في هذه القشلات العسكرية يتم إعادة تربية المواطنين الاءغور على تخليهم عن الدين الاءسلامي بطرق تعسفية.

  • *؟*؟
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 13:44

    تركيا.كانت.عاى.علم..بأنه.موجود.في………بلادها.مند.عدة.سنوات..وحينما.اراد.ان…يغادر.من.مطار..تركيا.الى.المغرب..لمادا…لاتلفي.القبض.عليه..انها.لاتريد.المشاكل…بل.تركته..يدخل..إلى.المغرب.وهو…….. مبخوت.عنه…والان.المغرب..اقبض.عليه…وأصبح.في.مشكلتين.مادا.سيفعل.مع…..الصين.ومع…الاغوار…صيني.له.مشكل….على.حياته.خطيرة..إن.سلمه.المغرب.الى..دولته.سيعدم….يفعل.الله.مايشاء……………. لعبده… ؟؟.. .

  • Usa
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 13:48

    لو الجزائر تقدمت بترحيل قبايلي من المغرب لان الجزائر تضع كل القبائليين ارهابيين فهل المغرب سيقبض على القبايل ويرسله الى الجزائر لقتله أم فقط المغرب يطيع الصين ويبوس رجل الصين لانها تزوده باللقاح وبكورونا

  • ملاحظ
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 14:04

    “ما لقا فين يهرب غير للمغرب” كان عليه أن يتوجه إلى دولة قوية تتعامل مع الصين الند للند وبها منظمات حقوقية ذات مصداقية أما المغرب فلا يمكنه تحمل ضغط وابتزاز التنين الأصفر… فسيتم تسليمه دون تردد أو تأخير..

  • hamid
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 14:09

    ولماذا لم تعتقله تركيا على اراضيها حين استعمل مطاراتها للمغادرة ام ان وثيقة الانتربول لاتشمل تركيا بل موجهة فقط للمغرب

  • بوخباطة
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 14:22

    المجرمون المغاربة يملؤون الشوارع والأسواق والطرقات و و و يتجولون بحرية ولا من يحرك ساكنا ومواطن صيني عابر سبيل دخلتم بسببه في دوامة مفرغة الصين من جهة وحقوق الإنسان من جهة فبمادا لا تغضون الطرف عنه وتتجنبون المشاكل

  • عبده/ الرباط
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 14:27

    كان يجب اعادته عل نفس الطائرة الى تركيا لأنها لم تقم بواجبها و تنفذ مذكرة الأنتربول و هو يقطن بأراضيها منذ عدة سنوات

  • عثمان
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 14:38

    الله الله عليك يا وليدي عند من حصلت …! يبيعوك بالتعاطي الله …!

  • هنريك هيملر المغربي
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 14:42

    إلى الحاج سامسون
    حتى نتوما داكشي ليخاصكم هنا فالمغرب بناء معسكرات لإعادة تربية المتطرفين والمتطرفات والإرهابيين والإرهابيات وكون جات عليا كون بنيت ليكم معسكرات ديال الإبادة بحال ليكاينين فأوروبا الشرقية بصفة عامة وفأوتشفيتز بصفة خاصة.

  • بنعبدالسلام
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 14:48

    في الحقيقة، المغرب يخلق المشاكل لنفسه بنفسه. لماذا تركيا لم تعتقل هذا المواطن الإيكوري المسلم رغم انه يقطن هناك منذ وقت طويل؟ ماذا يريد المغرب أن يبرهن عليه للعالم باعتقاله لهذا الشخص. ؟ وماذا سيجني من وراء هذه العملية غير المشاكل إما مع الصين أو مع المجتمع الدولي ككل.؟ المغرب له من المشاكل ما يجعله في غنى عن هذا المشكل الجديد.

  • محمد
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 14:51

    الحل الوحيد للمغرب في هذه الحريرة هو خليه يهرب يمشي بحالتو

  • الخدمة
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 14:53

    هذا المخزن مجرم أينما وجد مستضعف مطلوب للمجرمين يعتقله و يسلمه لهم كما فعل مع المواطن السعودي الاسترالي سابقا و غيره. هذا الصيني مر من عدة دول و يعرفون جيدا أن الإيغور مضطهدون و ملاحقون بسبب دينهم و كلهم موصومون بالإرهاب من الصين المجرمة. لكن يبدو أن الإحرام قلسم مشترك بين المخزن و الحزب الشيوعي

  • المرة القادمة إن شاء الله
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 15:20

    كما يعلم كل المغاربة المنفتحين على العالم, أن يد الصين طويلة في ملاحقة المسلمين الإيغور واستخدام الضغوط الاقتصادية على الدول المتعاونة معها لتسليم ناشطين من أقلية الإيغور في إقليم شنجيانغ. وقد أصرت السلطات الصينية على طلب تسليمه و راسلت المغرب بهذا الشأن… وطبعا سيتم إعدامه، أو سجنه إلى الأبد في الصين في حالة تسليمه و سيغضب الأوروبيين علينا أيضا.

    كما تطالب منظمات حقوقية دولية عدة بعدم تسليمه إلى الصين كمنظمة العفو الدولية و مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، و أيضا تم إلغاء مذكرة البحث من الإنتربول بحقه يوم 11 غشت.

    الراجل كان باغي يحرك لأوروبا و ليس هدفه المغرب و نحن أيضا تم خدلاننا من طرف الإسبان في حق بن بطوش و تركيا لم تسلمه للصين منذ 2012 … إذن الصينيين يدوزوها هاد المرة لضروف إنسانية و صحية و راه بحالنا بحالوم , لا يسلموننا المطلوبين لدينا.

  • دايز وصافي
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 16:02

    وااا عباد الله خليو عليكم السيد طرونكيل…حشومة يتشد في بلاد مسلمة كما يقولون و تسلموه إلى بلاد البلاء و الكراهية…بلاد تياكلو كل حاجة كاتكتك…شوفو غير دابا آش صرالنا مع كورونا بسبابهم…سترو ماستر الله…لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • مغربي حر
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 16:18

    هاد السيد ذكي عرف لمن يلجأ لوكان شي دولة لتم تسليمه لبلاده بسرعة لكن اختار المغرب كون أن القضاء فيه رزين ونزيه ويعلم أن المسؤلين لهم من الحكمة والحنكة والتبصر مايمكنهم من رؤية الحقيقة

  • حمزة
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 16:29

    المغرب ديما كيدير الكوارث وكيتصرف بلا عقل، دابا الصين غتبتز المغرب بقضية الصحراء خصوصا انها عندها الفيتو مقابل تسليم المغرب المواطن الايغوري للحكومة الصينية الدكتاتورية، المواطن الايغوري هرب من الصين لدوافع خاصة وجا للمغرب، ساعة المغرب بغا يدير فيها متعاون، كون كان شي مغربي في بلاد اخرى ماغاديش يتسوقو ليه واخا دوك الدول غتبلغ المغرب وشحال من واحد متسوقوش ليه وكاين لي ماقدروش يرجعوه حيت الدول لي فيها المغاربة المبحوث عنهم مبغاوش. خاص المغرب يتعلم يدخل سوق راسو مايبقاش داير فيها متعاون ولا غادي يولي يتعرض للإبتزاز والاستغلال.

  • faty اسبانيا
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 16:32

    يجيب على المغرب عدم تسليم هد الشخص لصين و الشرطة الدولية تخلت عن البحث عنه و لهد يجيب طلق سراحه . لانه من الاقلية المسلمة و الصين تطارد المعارضين المسلمين اين ما كانو سيكون مصيره الاعدام .

  • الحاج SAMSON
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 16:49

    إلى الذي يسمي نفسه هينريك هيملر المغرب. ما هذا الحقد والكراهية والبغض والشر الذي تحمله في قلبك. انت لا تعرفني ولااعرفك وتتهمني بالإرهاب وتتمنى لو ان الأمر بيدك لسجنتني في معاقل عسكرية و ما شابه ذلك. مابك ياسيدي؟ الحمد لله أن أمور حكم البلد والعباد ليست في يدك.

  • الذئب الماكر
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 17:47

    الصين تعتبر الاسلام مرضا عقليا فمن يتوهم ان هناك كائنات خرافية كالملائكة والشياطين والالهة هو انسان خارج التفكير العقلي المنطقي ويعبر عن عجز عقلي مرضي وهو انسان خطر على المجتمع البشري والعائلة

  • كريم مصطفى
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 18:01

    ارجوا من أعضاء المحكمة الا يتسرعوا في تسليمه والعالم يشهد ان الايغوريين مضطهدين ويعذبون من طرف الصين الشيوعية فاسالكم بالله الا تسلموه وان تجدوا له حلا سلميا ينجيه مما هرب منه وانصر اخاك ظالما او مظلوما واعلم ان دعتكم قدرتكم على ظلمه فلا تنسون قدرة الله عليكم

  • نببل
    الخميس 28 أكتوبر 2021 - 20:19

    كل التضامن مع الأخ و مرحبا به معززات مكرما بالمغرب. فإذا لم نكن قادرين على نصرة هذا الشعب المسلم المظلوم. فعلى الأقل لا نسلمهم لعدوهم.

  • عبد الله
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 18:53

    أنا في الصين منذ ثلاث سنوات واتقن الصينية، واعرف الكثير من الإخوة اليغوريين والله العظيم ما يحدث لهم من تعسفات فاضحه أسوء بكثير من ما نقله الاعلام الدولي، ودائما يتحدثون معي عن هذه الامور بصوت خافت، يتعرضون للعنصرية داخل شينجيانغ, وخارجها من قبل الصينيين (الأغلبية الهانية), الصينيون عموما يعيشون حياة صمت و يتعاونون مع السلطات خوفا ومصلحة فقط، إياكم ان تحبسوه وترجعوه الى الصين الشيوعية فالحزب يخاف الايغوريين.

  • مراقب سعودي
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 20:38

    و لماذا لا يذهب هذا الايغوري الي تركيا ..؟ ام انه يعلم أن اردوغان سيسلمه فورا الي الصين كيلا يغضبها ؟

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 6

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس