باحث صحي يدعو إلى انتعاش شامل لتجاوز مخلفات جائحة "كوفيد-19"

باحث صحي يدعو إلى انتعاش شامل لتجاوز مخلفات جائحة "كوفيد-19"
كاريكاتير: عماد السنوني
الأحد 4 أبريل 2021 - 04:45

قال الطيب حمضي، طبيب وباحث في السياسات والنظم الصحية، إنه “قبل النظر في عالم أو مغرب ما بعد “كوفيد 19″، علينا أن ندبر بحكمة هذه الفترة التي تهدد بتفاقم الأزمة في العديد من البلدان، كما أنها من الممكن على العكس من ذلك أن تفضي إلى فرص لأولئك الذين سيكونون قادرين على الاستعداد لحصادها”.

وقال حمضي: “نحتاج ببلادنا إلى انتعاش اجتماعي واقتصادي وسياحي وثقافي في الأسابيع القليلة المقبلة يجب أن يكون موسم الصيف بداية الانتعاش والتعافي”. وأضاف: “لدينا الوسائل: وضع وبائي تحت السيطرة مند ثلاثة أشهر، وحملة تطعيم متقدمة، بل نموذجية”.

وأوضح الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية: “المغرب حاليا من بين الدول العشر الأوائل في العالم بنسبة السكان الذين تلقوا جرعة واحدة على الأقل من اللقاح، قبل غالبية الدول الأوروبية مثل فرنسا وإيطاليا وألمانيا والدنمارك وإسبانيا وبلجيكا.. وهو أيضا، إلى حدود اليوم، في المرتبة السادسة من حيث عدد السكان الذين تم تطعيمهم بالكامل، متقدما على هذه البلدان نفسها؛ بل وأمام المملكة المتحدة نفسها وهي الدولة النموذجية في هذا السجل”.

وأشار المختص إلى أن أقل من 60 دولة ستكون، بحلول نهاية عام 2021، قد قامت بتطعيم سكانها؛ بينما الدول الـ140 دولة المتبقية ستنتظر سنة 2022 أو بعد ذلك. مؤكدا: “هذا أمر غير مقبول أخلاقياً، وله خطورة وبائية على كوكب الأرض بأسره؛ لأنه يؤجل التعافي من الجائحة، ولكن هذه هي النتيجة المنطقية للتباينات في وسائل الاستجابة والتلقيح”.

وأوضح حمضي أن “بلدنا هو أحد البلدان الجنوبية القليلة جدًا التي تشكل جزءًا من هذه المنطقة الخضراء. علينا المثابرة للبقاء بها. سيسمح لنا ذلك، قبل نهاية الوباء، بالتبادل بحرية أو تقريبًا مع دول هذه المنطقة، ولاستقبال سياحهم؛ وحتى اغتنام هذه الفرصة، التي ستعرف العديد من الوجهات الدولية الإغلاق والعزل، للتعريف بإمكانياتنا”.

وشدد الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية على أن تعزيز احترام الإجراءات الحاجزية والتدابير الترابية، والانخراط في التلقيح في الأسابيع المقبلة سيساعدنا على تجنب موجة ثالثة شرسة، بسلالات أكثر عدوى وأكثر ضراوة. “هذه الموجة تجتاح حاليا العديد من البلدان، بما في ذلك جيراننا بالشمال؛ مما وضعهم في صعوبات بالغة. موجة تتميز، للأسف، بالسرعة والشراسة. يجب أن تكون الاستجابة سريعة وقوية ولمدة كافية، أو المجازفة بالعزلة لفترة طويلة جدًا لتدبير عواقبها”، وفق تعبير المختص.

ونبه المتحدث ذاته إلى أنه “من الممكن أن نفوز على ثلاثة مستويات: تجنب الموجة الثالثة بضراوتها وما يصاحبها من تدابير ترابية مشددة، وتأمين التعافي الاجتماعي والاقتصادي بعد ثلاثة أشهر مع موسم الصيف بقيمة مضافة اجتماعية واقتصادية أكبر بكثير من الشهرين المقبلين، والحفاظ على مكانة المغرب وتعزيزها في المنطقة الخضراء لضمان انتعاش اقتصادي مهم، بل وللانفتاح على آفاق جديدة واعدة”.

وأردف حمضي أنه اعتبارًا من يونيو المقبل، ولمدة عام على الأقل، سيخضع العالم لتقسيم كوفيدي: منطقة خضراء للبلدان التي عرفت أو تمكنت من تطعيم جزء كبير من ساكنتها ومن السيطرة على الوباء. ومنطقة حمراء حيث سيستمر الفيروس في الانتشار بحرية تقريبًا، مع تلقيح قليل او منعدم. وبالتأكيد منطقة برتقالية بينهما. منطقة مواتية للتجارة والسياحة بفضل الجواز المناعي وبفضل هذا التقسيم، ومنطقة أخرى معزولة ومتروكة لمصيرها.

‫تعليقات الزوار

9
  • alpha
    الأحد 4 أبريل 2021 - 05:43

    tout ça va être synthétisé en une question
    your money is it good
    you think all your money will buyback your soul
    après si on sait le personnage derrière on déduit beaucoup de choses

  • Mouwatin....
    الأحد 4 أبريل 2021 - 06:55

    اللهم ارفع عنا هذا الوباء.واحفظ وطننا وفرج عنا .يا ارحم الراحمين

  • Brahmi
    الأحد 4 أبريل 2021 - 08:34

    هل هذه السلالة لا تصيب الجزائر ومصر ودول اخرى نسمع في الاخبار انها في اضرابات يومية وتجمعات ضخمة بدون تباعد ولا كمامات ورغم ذلك لايسجلون الا اعداد قليلة من الاصابات والوفيات هذا الامر يدعو الى الحيرة اما وانهم يكذبون في الارقام او انهم يدبرون الأزمة احسن من المغرب

  • Mourad
    الأحد 4 أبريل 2021 - 09:16

    الصراحة هي هاذي ولبغا يمشي في السياسة الغربية للفسحة والسياحة والسفر يقلب على شي طريق أخرى اما حنا هذا هو التوجه الناجح هو الإغلاق نظرا للامكانيات الضعيفة التي تتوفر عليها البلاد اوا خلونا الله يرحم الوالدين منعاودوش الانتكاسة ديال العيد الصغير وعيد الأضحى المبارك.ونظرا كذلك لنسبة التلقيح التي لم تتجاوز 12% أين هي المناعة الجماعية؟؟ إذن لابد من الإنتظار حتى نتمكن من بلوغ الهدف المطلوب.

  • الشريف
    الأحد 4 أبريل 2021 - 09:34

    واش اتلقحوا الشيبانيين والأطر الطبية والاطر التعليمية والمخزن .اوا أطلق ليا اكحل الراس ايشوف اشغالوا وايقلب اعلى ما ياكل لا ياكلنا .راه اللي مات مات ابكورونا هاذا عام هاذا اللي ابقاو راهم كلهم اكتاسبوا المناعة الطبيعية .

  • احمد
    الأحد 4 أبريل 2021 - 09:51

    الله يتولاكم بسياستكم وبكورونتكم
    حسبنا الله في من اغلق علينا رزقنا وحرمنا منه
    حسبنا الله في من اغلق علينا الحدود وحرمنا من رؤية اينائنا
    حسبنا الله في من ينادي بالإغلاق بل أطلب الله ان يغلق عليه رحمته يوم لن تكون سوى رحمته
    حسبنا الله في من يتقاضون رواتب سمينة من الدولة ولم يتضرروا من الإغلاق وينادون بالإغلاق
    حسبنا الله في من صنع هدا المرض ونشره وروج له وجعله طريقة لقطع ارزاقنا

    تأكدوا ايها السياسيين الفاشلين ان غدا يوم لقاء الله سنقف امام الله وناخد منكم كل لحضة حرمتمونا فيها من حريتنا ورزقنا أقسم بالله لن نسمح لكم

    حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من نادى بالإغلاق

  • Malak
    الأحد 4 أبريل 2021 - 10:44

    ياحليلي عدنا باحتين في المغرب طز عليك فين كنتي هدي سته اشهر و كلشي خارج و ضاحك و لان الحمامات و قاعات الرياضه و البحر تال دابا عاد كتعوعو سير الباحت قلب ليك علي شي خدمه مع العتماني راه كيخلص مزيان و عندك ضمانات كتيره. سبحان الله عاد فاقو العلماء و الباحتين و اقولو كلمتهم
    ..فين كانو هدي شهور ؟؟؟

  • التنغيري
    الأحد 4 أبريل 2021 - 12:08

    انا إتصحاب لي معندنش فحال هد الخبراء .وفينك اسي الخبير شحال هادي حشوما عليك خليتي الحكومة كتفلا علينا موصحتش ليها اشنو دير سير اودي وكلنا عليك الله

  • robintou
    الأحد 4 أبريل 2021 - 13:09

    نعم لقد كافحت البلاد بكل مقومتها هده الجائحة اللعينة فأرهقت كاهل الكبير والصغير والكل في هده البلاد يستحق الأفضل اتمنى ان تنكب الحكومة على استغلال الفرص للفوز با اكبر عدد من الاستمارات كي يشتغل الشباب وتستفيد منه الدولة ويستفيد من نفسه وان لايكون اي احد عبئ على هدا الوطن بل يكون فاعلا فيه.

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش