برلمانية تسائل الحكومة حول كرامة وحقوق الطفل

برلمانية تسائل الحكومة حول كرامة وحقوق الطفل
صورة: أرشيف
الخميس 4 فبراير 2021 - 23:31

تفاعلا مع سؤال كتابي للنائبة البرلمانية فتيحة سداس، عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، حول التدابير الوقائية والحمائية التي تعتزم وزارة العدل اتخاذها لضمان كرامة وحقوق الأطفال وحمايتهم من الاعتداءات المتكررة والتي تتخذ تجليات متعددة كهتك الأعراض والتحرش الإلكتروني والتزويج التعسفي والتهجير القسري وغيرها، أكدت الوزارة أنها قامت بإحداث لجنة لصياغة مدونة لحقوق الطفل؛ وذلك تماشيا مع مقاربتها الوطنية في تعزيز دولة الحق والقانون، ووفاء بالتزاماتها.

وأكد محمد بنعبد القادر، وزير العدل، أن اللجنة قامت بإعداد أرضية تشريعية للمقتضيات القانونية الخاصة بالطفل على مستوى التشريع الوطني، سواء الجنائي منه أو المدني أو الاجتماعي، في مبادرة هي الأولى لسن مدونة لحماية حقوق الطفل تتجاوز المقاربة الجزائية إلى ما هو وقائي يلامس كافة جوانب الحماية اللازمة لهذه الفئة.

وشدد الوزير على أن هذه الفئة تجسد الثروة اللامادية للمغرب، بعدما أثبتت القوانين الحالية قصورا في مجال مخالفة الأطفال للقانون وأيضا ارتفاع حالات العود في صفوف من هم في تماس مع القانون، “حيث نجد أن عدد الأطفال ضحايا الجنايات والجنح بلغ 6172 حالة خلال سنة 2019، في حين بلغ عدد الأطفال المتابعين أمام مختلف المحاكم في السنة نفسها 27231 طفلا؛ وهو رقم مهول يؤكد ضرورة التعامل بطريقة أخرى مع قضايا الأطفال، خاصة فيما يتعلق بمساعدتهم على ترك الجريمة والاندماج في المجتمع والمساهمة في التنمية المستدامة بالبلاد”.

وأورد بنعبد القادر أنه قد تم تنظيم أول لقاء تشاوري بين اللجنة العلمية المكلفة بصياغة المدونة وخبراء المرصد الوطني لحقوق الطفل خلال الأيام الماضية، وتم خلاله تقاسم المشروع الأولي المنجز وتدارس المقاربة التي سيتم نهجها في صياغة المدونة وأيضا إبراز توجهات المملكة المغربية في تعزيز حقوق الطفل.

‫تعليقات الزوار

10
  • Mouatene
    الخميس 4 فبراير 2021 - 23:40

    كان بالاجدى ان تطرح سؤال حقوق جميع الكائنات الحية

  • muselaabed
    الخميس 4 فبراير 2021 - 23:49

    تقرير لمفتشية وزارة المالية (تم تسريبه للصحافة هذا الصباح ) يفضح بعض المصاريف الخيالية بوزارة العدل :

    شجرة زيتون : 36.000 درهم
    طاولة اجتماعات : 758.280 درهم
    ثلاجة بسعة 334 لتر : 15.000 درهم
    5 سلة مهملات : 6.012 للواحدة !
    (الصفقات تعود لسنة 2018..2020)
    حمدو الله ان وزير العدل محمد بنعبد القادر لم ينجح في تمرير قانون تكميم الأفواه كون راه دبا كنكتبو بالاشارة
    ————-
    ملاحظة : في 2018 كان وزير العدل محمد اوجار عن حزب الإتحاد الإشتراكي.

  • Med
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 00:36

    الي فهم شي حاجة باز له . كاين حقوق الانسان .حقوق المراة .حقوق الطفل. و شي حق مكاين

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 01:13

    على الحكومة الاعتناء بحقوق الأب ليتمكن من الاعتناء بحقوق الطفل .هل يعقل أن يلبي الأب طلبات الطفل وهو مغلوب على أمره. دون عمل قار وان توفر العمل لاتحترم فيه أبسط الحقوق .بينما المسؤولين يتمتعون بخيرات الوطن كأنهم في ملكهم الخاص .ربط المسؤولية بالمحاسبة والحكامة والعدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص هو الضامن لحقوق الإنسان أن كنتم مؤمنون الدنيا فانية وعند ربكم تختصمون حسبنا الله ونعم الوكيل. شكرا هسبريس المناضلة منبر من لا منبر له

  • الا نتخخخخخابات
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 01:30

    مع اقتراب نهاية حكومة الزفت والعار بدانا نرى وجوه جديدة تدافع عن حقوق الطفل والمرأة والحريات العامة وووو،،،،لا لشيء و إنما للتحضير للانتخابات المقبلة بالكذب والتضليل و سياسة التسويف .
    صراحة لا اعرف هذه البرلمانية

  • نورالدين المعتدل
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 07:31

    ولما لا برلمانية ولم يورد اسم لجينة أو لجنة أو فريق برلماني يساءل الحكومة عن حقوق الطفل!!!!!!!!!! ،على كل حال نحن نثق بالحكومة ولا نثق بالبرلمانية.

  • نورالدين المعتدل
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 07:56

    إلى المعلق و الأخ المحترم معتمد ،إذا كان ما ورد في تعليقك صحيح حسب ذلك التقرير ،فلا تستغرب ،حيث أن شجرة الزيتون لها وصف رباني في منتهى الروعة والدقة حيث يقول عز جلاله في كتابه العزيز بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم “شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار نور على نور يهدي الله لنوره من يشاء ويضرب الله الأمثال للناس والله بكل شيء عليم”صدق الله العظيم، أو لربما هذه الشجرة اتتنا من كوكب آخر بخاصيات متميزة جدا عن شجرة الزيتون المألوفة لدينا والذي لا يتعدى ثمنها العشرين درهما مغربية وهذا معروف لدى العامة والخاصة، وعن باقي المصاريف الأخرى فلذوي الإختصاص كلمتهم ،ليشق الطريق أمام العدالة العادلة للبث في الموضوع.
    حسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
    مشكورة هسبرس تفضلي بنشر تعقيبي فضلا وليس أمرا. المنبر الذي يستحق التألق دون مجاملة ولا خلفيات ،مواضيع آنية متعددة ومتنوعة ومثيرة ومشوقة جدا. مزيد من التألق أن شاء الله لتنوير الرأي العام والخاص.

  • صورة المقال
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 08:12

    ينبغي أن يتم طرح هذا السؤال على هذه البرلمانية التي تظهر على الصورة التي يبدو أنها آخر من يفكر في الطفل والطفولة وما جاورهما لأن أسهل وأبسط الأشياء هي طرح الأسئلة إلى الأسئلة ولا شيء غير الأسئلة .

  • نورالدين المعتدل
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 08:18

    برلمانية تساءل الحكومة عن كرامة وحقوق الطفل ؟؟؟؟؟؟!!!!؟؟؟؟؟!!!!!؟؟؟؟؟!!!!!؟؟؟؟؟!!!!! عفوا إخواني وأخواتي المعلقين (ت) برلمانية ولا يهمني انتماءها أن كانت من هذا الحزب أو ذاك وفي اواخر نهاية الولاية البرلمانية تخرج منفردة وفي ظرفية إجتماعية وسياسية جد دقيقتين لتساءل الحكومة ككل عن حقوق وكرامة الطفل ؟؟؟?؟؟الا أنه بات من أولويات الأولويات ومن الجانب الاجتماعي على الأقل أن تطرح وتستفسر عن أسباب الطلاق بين الأزواج الذي تجاوز في سنة ٢٠١٨ ثمانين في المئة(٨٠%) وعن مصير خمس مئة ألف (٥٠٠٠٠٠) من الأطفال المتخلى عنهم خلال الست سنوات الماضية ولعل من هنا أن كانت لديها إحصائيات أن تفهم مصدر واسباب هدر كرامة وحقوق الطفل ما يمكن فهمه هو أن هذه البرلمانية المواطنة ومع كل احتراماتي لها يبدو ان خرجتها لا أقول الإعلامية بل البرلمانية قد لا تقتصر على حملة انتخابية سابقة لاوانيها مستغلة ركوب حقوق الطفل قبل حقوق أخرى ذات أولويات وجدوى قصوى قد تعود بالنفع الطاءل على البلاد والعباد.

  • مراكشي
    الجمعة 5 فبراير 2021 - 11:51

    خبر عادي و عمل للبرلمانية عادي جدا. الغير عادي هو التسويق و الترويج الغير مباشر لوجوه برلمانية مع اقتراب الانتخابات.

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 10

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير