بنموسى يعلن توظيف 20 ألف أستاذ جديد.. ويؤكد الانفتاح على الإنجليزية

بنموسى يعلن توظيف 20 ألف أستاذ جديد.. ويؤكد الانفتاح على الإنجليزية
صور: منير امحيمدات
الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 12:12

أعلن شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، فتح الباب لتوظيف 20 ألف أستاذة وأستاذ من أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

ومن المرتقب أن تجري مباراة توظيف الأساتذة أطر الأكاديميات في أكتوبر المقبل.

وجاء ذلك خلال ندوة صحافية عقدها وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة اليوم الثلاثاء بالرباط، بمناسبة الدخول المدرسي.

واعتبر بنموسى أن هذا العدد من التوظيفات سيساهم في التخفيف من ظاهرة الاكتظاظ التي تعاني منها عدد من المؤسسات.

من جهة أخرى، أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أن الوزارة تولي أهمية كبيرة لتدريس اللغة الإنجليزية، وقال: “موضوع اللغات من المواضيع التي نعتبرها جد مهمة”، مبرزا أن الوزارة واعية بأهمية تدريس اللغة الإنجليزية وتمكين التلاميذ منها.

كما كشف بنموسى أن اللغة الإنجليزية يتم تدريسها حاليا في 2000 مؤسسة، يدرس بها قرابة 9 آلاف أستاذ، وتابع: “نحن الآن نتشاور بخصوص توسيع تدريس اللغة الإنجليزية في السلك الإعدادي”، مشيرا إلى أنه بعد توسيع مجال تدريس الإنجليزية يمكن أن تعتمد لتدريس بعض المواد العلمية، خاصة أن القانون الإطار المتعلق بالتربية والتكوين فتح المجال لتدريس المواد العلمية بلغات أجنبية دون تحديد هذه اللغات.

ولفت المسؤول الحكومي ذاته إلى أن وزارة التربية الوطنية تدرس إحداث منصات من شأنها مساعدة التلاميذ على التمكن من اللغة الإنجليزية.

بنموسى اعتبر أيضا أن تدريس مواد باللغة الإنجليزية يستوجب إعداد الأرضية المناسبة حتى تنجح هذه العملية، بما يمكن التلاميذ من الانفتاح على العالم الخارجي، وأشار إلى أن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة سترفع من عدد المناصب المخصصة لأساتذة اللغة الإنجليزية ابتداء من الموسم المقبل.

من جهة أخرى، أكد الوزير أن أسعار الكتب لم تعرف أي زيادة بفضل الدعم الذي خصصته الحكومة للناشرين، مشيرا إلى أن الحوار معهم بدأ منذ أبريل الماضي.

وشدد بنموسى على أن وزارة التربية الوطنية تعمل بتنسيق مع السلطات المحلية من أجل محاربة أي زيادة غير مشروعة.

إلى ذلك، كشف المتحدث ذاته أنه “من المتوقع أن يستفيد من المبادرة الملكية ‘مليون محفظة’ هذه السنة حوالي 4 ملايين مستفيدة ومستفيد”، وأورد أن عدد الإناث المستفيدات من المبادرة الملكية يصل إلى مليونين و335 ألفا، لافتا إلى أن مليونا و381 ألف تلميذة وتلميذ يستفيدون من محفظة كاملة.

‫تعليقات الزوار

97
  • أستاذ
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 12:20

    خطوة ممتازة، التبعية لفرنسا يجب أن تتوقف ابتداء من التعليم، لغة فرنسا مبتة علميا ولا تقدم أي جديد، فالفرنسيون أنفسهم يترجمون عن الإنجليزية. كما يجب التفكير في سحب الفرنسية من الإدارة العمومية ومؤسسات الدولة والاحتفاظ باللغات الوطنية والإنجليزية فيها.
    من جهة أخرى نلفت نظر السيد الوزير أن الاكتظاظ وغياب اللوجستيك يشكلان عائقا كبيرا في العملية التعليمية التعلمية، ناهيك عن تجميد ترقيات العاملين في القطاع منذ 2019 ..

  • safae
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 12:21

    واش ساعتين في الأسبوع هي اللغة ……………

  • Choc
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 12:22

    في نيجيريا وغانا وسيراليون وبغلادش وباكستان وليبيريا …….التعليم بالإنجليزية وياسلام شحال متقدمين
    ديرو كونطرا د عامين للمعلمين الجدد باش مايضصروش ويديرو إضرابات

  • حكيم
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 12:22

    أين هي نتائج الامتحان المهني و أين هي تعويضات الترقيات.
    كان حريا بالشغيلة التعليمية إعلان إضراب مفتوح عن العمل مباشرة بعد توقيع محاضر الدخول حتى تتم تسوية هذين المطلبين؛ لكن للأسف…
    و الله حݣرة كبيرة هادي

  • متتبع
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 12:23

    نعم لتدريس الانجليزية، ماذا استفدنا من فرنسا غير تدمير ثقافتنا و استنزاف خيراتنا

  • SOUFIANE
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 12:25

    يجب عليكم ايها الوزير رفع التميز في التعليم بين فئة الشعب والنخبة الغنية وكدالك ايجاد حلول لاصحاب القرى الدين يعانون في صمت وكدلك دعم الاباء ماديا حتى يتمكنوا من اعانة ابنائهم في التمدرس بكل صراحة سئمنا من ندواتكم ووعودكم الكادبة كل عام ولا يء يتغير

  • ابو علي
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 12:27

    لماذا بعض مثقفينا و اكديمينا يخشون من تغيير اللغة الفرنسية العقيمة والمتذيلة لاسفل الترتيب بين لغاة العالم بالإنجليزية اللغة الحية ولغة العلوم والبحث وخير دليل جوائز ( نوبل) كم من فرنسي فاز بها. إن مثقفين يخشون الخوض في هاذا الموضوع لتغلغل اللوبي الفرنسي ونفوذه. فبعدما تخلصت جل الدول الافريقية الناطقة بالفرنسية واتجهت للانجليزية. أنزلت فرنسا كل ثقلها ولوبياتها حتى تحكم نفوذها بالمغرب العربي والذي هو مع الأسف لا زال به عملاء وصنيعة الاستعمار من يسبح به

  • أستاذ مفروض عليه التعاقد
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 12:28

    أين هو القانون الاساسي الجديد الذي وعدتمونا به أيها الوزير، قلتم نهاية يوليوز ونقضتم العهد، ثم قلتم بداية شهر شتنبر ثم نقضتم العهد.
    المجلس الوطني لتنسيقية الأساتذة المفروض عليهم التعاقد يتدارس الخوض في إضرابات هذ الشهر لكون الوزارة تماطل في حل الملف.

    ننتظر منكم السيد الوزير تعقيبا على هذ الكلام و إجابة واضحة؟
    ماذ ايتضمن هذا القانون الأساسي؟
    و متى سيتم الإفراج عنه؟
    و لماذا التماطل؟
    هل من اجل كسب سنة دراسة جديدة؟

  • mehdi
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 12:29

    انا من مواليد الثمانينات . وبعد بلوغي سن الخامسة والثلاثون عاما وضياع حيز مهم من حياتي في تعلم لغة الاميين اي الفرنسية . وجدت نفسي في تجارتي وتعاملاتي وسفرياتي أمي لا أستطيع التواصل مع العالم و التزود بالعلم من مصدره باستعمال الفرنسية .
    وما هو مفترض تعلمه في الطفولة هأنا ذا تلميذ من جديد والعودة أمتار طويلة للوراء أتعلم الانجليزية للعودة من جديد واللحاق بالقطار الذي فوتناه .
    الفرنسية سوى الفرنسيين ومنطقة الكيبيك في كندا لن تتواصل بها الا مع دول العالم الثالث في أدغال إفريقيا الذي لن يتسنى لك البيع لهم حتى شامبو للشعر . وللمعلومة بالانجليزية يمكنك دخول جميل الاسواق من a الى z دون استثناء بما فيهم الناطقين بالفرنسية تجدهم يتواصلون معك بالانجليزية .
    المهندسين المبرمجين يقرأون بالفرنسية كي يبرمجون بالانجليزية فكفى مضيعة للوقت والجهد .

  • med
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 12:31

    مشكل الاكتضاض مشكل البنية التحتية، هناك نقص كبير في القاعات

  • محمد الفنجري
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 12:33

    يا الهي .. ما هذا الهراء ؟,, يتحدث عن تدريس الانجليزية في الاعدادي ,, كنت اعتقد في الابتدائي ؟ عند الجيران في الابتدائي انطلاقا من هذا الموسم اما في الاعدادي فلهم حرية الاختيار بين عدة لغات …هذا تمهيدا لاخراج الفرنسية من التعامل بين عامة الناس اما الادارة فهي معربة مائة بالمائة ويمنع منعا باتا لكبار المسؤولين التحدث بغير العربية في الملتقيات الدولية سواء داخل الامم المتحدة او الاتحاد الافريقي وما شابه فحتى أثناء زيارة رؤساء الدول فان التصريحات تكون باللغة العربية

  • zanjabil
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 12:33

    أيها الاساتذة الجدد افتحوا أعينكم جيدا و عوا الشروط التي ستوقعون عليها وستقبلونها حتى لا تسقطوا في متاهات الإضرابات والخاسر الأول والأخير طبعاً هو التلميذ. حظ سعيد

  • محمد ادام
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 12:34

    يجب حدف شى اسمه اللغة الفرنسية وتعوضيها باللغة الانجليزية لآن الإنجليزية هي لغة العلم والمعرفة ان بقينا متبعين الفرنسية سيهرب علينا قطار التنمية العالمي

  • UN CITOYEN
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 12:36

    Il ne faut pas limiter ľâge dans les concours.

  • شخص.
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 12:36

    ايوا ها حنا عندنا اجازة فالانجليزية و لكن فايتين ثلاثين سنة….يعني لسنا في هاته القائمة……يخلف الله

  • يجب إلغاء تسقيف السن
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 12:40

    يجب إلغاء تسقيف السن الغبي الذي يقف أمام حاملي ماستر و دكتوراه خبراء و مجالاتهم تقاسم خبراتهم مع تلاميذ المملكة خصوصا الضعفاء ماديا الذين يدرسون في مؤسسات التعليم العمومي …

  • الفرنسية ليست لغة.
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 12:41

    الفرنسية استكملت دورها لتكون مستعمرا ثقافيا مسيطرا وبدأت قواها تنهار عند الشعوب المفروضة عليهم بالقوة المنهجية لترسيخها وبذلك تبقى الشعوب التي تستعملها تابعة للأم المستعمر وحتى هم أصحابها الأصليين في الوسط الأكاديمي لا يجدونها الآن لغة المستقبل وستبقى لغة محدودة في جغرافيتها فرنسا ثم تصير لهجة في الطور الثاني وسوف تموت أمام هيمنة اللغة الانجليزية والصينية وتلك الأيام نداولها بين الناس.

  • الراوي
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 12:42

    نتمناو من السيد الوزير إعادة النظر فيما يخص تحديد سن الولوج الى مهنة التعليم في 30 سنة و رفعها الى غير ذلك لأن شريحة عريضة من الشباب تعاداو 30 سنة و لا زالو يعيشون البطالة

  • بدون حزازات لغة العلم اليوم هي الإنجليزية
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 12:42

    المشكل لا يجب النظر اليه بناء على الازمة الصامتة بيننا و بين فرنسا، الحقيقة ان لغة العلم اليوم و لغة البحث هي الانجليزية، طبعا البداية ستكون صعبة أطر التدريس و مناهجنا و موادها و الكتب العلمية، كل ذلك يجب ان يتغير بدون عواطف البعض الفرنسية، لان العقل يحتم علينا تلقين العلوم بالإنجليزية و طبعا تعلم اللغات الأخرى كلغات ثانية الاسبانية و الالمانية و الروسية و الصينية و الفرنسية. ..حسب الاختيار.

  • التعليم العمومي الى اين ؟كفى
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 12:43

    الانجليزية لغة العصر ولغة التجارة والتواصل بين كل الشعوب.ولغة العلم والعلوم القديمة والابحاث الحالية وفي كل المجالات.اما الفرنسية فتقتصر على فرنسا ومستعمراتها …
    وكذالك نحن في المغرب يجب الرفع من مستوى التعليم لاننا في المراتب الاخيرة عالميا وهذه وصمة عار علينا والخلل ليس في المتلقي بل المدرس اذن
    يجب ان يكون هناك عقد كل سنتين للمعلمين والاساتذة
    الجدد ولا حتى القدمى لانه صراحة الكثير لايقوم بواجبه كمدرس وهذا
    يظهر في الفرق الشاسع بين التعليم الخصوصي والتعليم
    العمومي…والهدف هو ضمان اخد الواجب الشهري دون نتيجة وجهد ولا اعمم لانه هناك اطر واساتذة في المستوى يغارون على تكوين اجيال في المستوى والله المعين..

  • رجل المرحلة
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 12:43

    بنموسى خريخ البوليتكنيك التي لا يلجها الا العباقرة وله خبرة كبيرة في تدبير الشؤؤون الخاصة والعامة لقد اشتغل في القطاع العام والقكاع الخاص ….
    ولا يمكنه اصلاح وعلاج زمجال مريض وفي الانعاش مند نصف قرن بسرعة ….
    التعليم بصفة عامة لا يقتصر فقط في القسم بل يجب الاجتهاد ايضا خارجه والان ماعدا مواقع الاتصال التافهة فهناك مواقع معرفية للتعلم في جميع المواد الدراسية كالانجليزية مثلا

  • شاكر
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 12:45

    وماذا عن برنامج تيسير الأباء في حاجة ماسة لهذا الدعم رغم هزالته خاصة في هذه الظرفية.

  • ادريس
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 12:46

    قال ليبك الادوات لم تعرف اية زيادة.طبعا ه>ا هو الواقع في بعض الدول الغربية و العربية اما المغرب فلا.هل انت معنا

  • Salah
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 12:46

    سنجدهم يهرولون على أرجلهم وبعد ذلك سيقولون فرض علينا التعاقد.
    اللي مشا دوز المبارة بلا مايصدعنا بفرض علينا التعاقد.

  • مغترب
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 12:46

    الحل سهل و بالتدريج وذلك بوقف تكوين أساتذة الفرنسية من الموسم المقبل و اعتماد اللغة الأنجليزية فالتعليم الأولي و الإنطلاقة بالسنة الأولى الإبتدائي على أن يتم تعميمها تدريجيا…لكي لا نضيع مستقبل الأجيال المقبلة بحال لي ضيعتونا حنا

  • خليل هولاندا
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 12:47

    يجب علىً وزارةًالتعليم ان تجلب اطر معربيةًمنً الخارج التي تلقت التكوين في المدارس العليا للاساتذةً الخاصة بتعليم الانجليزية تم تطوير المنهج الدراسي لكي يكون متاحا لتدريس هذه اللغة
    يحب العمل مع وزارةً التعليم الانجليز قصد المساعدة علىً الطرق والمنهاج لهذه اللغة والتخلص من اللغة الفرنسية لانها لعةًلم تعد تواكب العصر
    يحب تمكين التلاميذ من ساعات اكتر في الاسبوع لتعلموالانحلبزبةًفي المدارس ومن الافضل ادراج اللغةًالانجليزيةً في التعليم الابتدائي الىً اخر قسم البكالوريا كلما كان ذلك مبكرا كلما كان ذلك ناجعا

  • استاذة متقاعدة
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 12:48

    20الف استاذ متعاقد ينضافون الى من سبق من المتخرجين ليبقى المشكل مطروحا ما دام ملف التعاقد وسن إجراء المباراة الذي تم تحديدة في 30 لم يطرح على طاولة النقاش بجدية ما دام حقل التعليم تعمه الفوضى

  • الباشا
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 12:48

    توظيف 20 ألف أستاذ أو 20 ألف عبد لأنه ليس هناك أي أفق مستقبلي زاهر لشيغيلة هذا القطاع والكل يعلم ذلك بداية بالسيد الوزير الذي لم يتحدث عن النظام الأساسي الجديد وهذا يمكن اعتباره إشارة قوية أنه بعيد كل البعد عن الولادة القريبة.أما بخصوص تدريس اللغة الإنجليزية فيجب أن تبدأ من الابتدائي .السؤال المطروح هل تمتلكون الشجاعة والإرادة الجقيقية للقطع مع أتباع فرنسا الذين يسيطرون على اقتصاد البلاد منذ الاستقلال.هيهات ثم هيهات . الا كنتي حقا تعي ما تقول ابدأ بنفسك سيد الوزير واعط مثالا للحديث بالإنجليزية مع الأسف لأن ثقافتك فرنسية . Quel paradoxe et le dilemme est total

  • ABC
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 12:49

    السؤال ليس هو الإنفتاح على الإنجليزية ، هل هناك إرادة حقيقية اتغيير منظومة التعليم من اللغة الفرنسية إلى اللغة الإنجليزية ، بمعنى التلميذ ابتداء من المستوى التحضيري يبدأ يتلعم أبجديات اللغة الإنجليزية يعني يبدأ يتعلم النطق ومخارج الحروف بالإنجليزية ، هذا هو الإرادة الحقيقية للتغيير من وإلى ، لأن لغة العلم كتبت بالإنجليزية وترجمت للغات أخرى من بينها الفرنسية ، الفرنسية لم تعد تغني ولا تسمن لغات العلم والتنمية البشرية والإقتصاد والحرب والثقافة والتواصل اللغة الإنجليزية هي لغة التواصل،

  • صنع في المغرب
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 12:51

    كيف لوزير درس و تكون واشتغل وربما سكناه بفرنسا ان يعمل جاهدا لنقل قطاع غارق في مشاكل التدبير والمناهج وضعف الاطر وازمة المتعاقدين ,من الفرنسية الى الانجليزية خاصة وان منجزاته تكاد لا تظهر في قطاع التعليم

  • العابر
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 12:51

    وا مصيبة هادي مازال الوزارة كتستعمل وصف الأساتذة أطر الاكاديميات يعني الاساتذة المتعاقدين…يعني لا حل لهذه الكارثة…..أساتذة ممنوعين حتى من الترقية فالرتب….سمحو لي..هنا الدولة كتستعمل القوة في فرض مخططاتها….و معا من؟؟ مع أساتذة اضطروا للتوظيف بهذه الطريقة بحكم القوة القاهرة للبطالة و الضياع….علاش ميندمجوش فالوظيفة العمومية؟؟؟

  • مهتم وطني
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 12:56

    فعلا الكتب المدرسية الخاصة بالمؤسسات التعليمية العمومية لم تعرف أي زيادة ولكن مثيلتها المستوردة ولاصحاب المؤسسات الخاصة عرفت ارتفاعات صاروخية في اثمنتها وكذلك الدفاتر والادوات المدرسية جميعها عرفت زيادات خيالية فاقة 100٪ لاغلبها وهنا يتبين انكم منخرطون في اللعبة بحيث منعتم الزيادات في الكتب وتركتم التجار والمستوردين والمكتبات وأصحاب المطابع يزيدون في اسعار الأدوات والدفاتر وربحهم في فيها يفوق كثيرا ربحهم في الكتب لأن التلميذ يحتاج الى كتاب واحد في المادة بينما يحتاج الى عدة دفاتر وادوات طوال السنة يعني ما تجنيه المكتبات والمتاجر المدرسية والمطابع أكبر بكثير ما يجنونه من الكتب بالله عليكم على من تضحكون.فاما تنزيل الانجليزية فقد تعطلتم كثيراً لانزالها فلما درسناها في الثمانينات كانت احسن بكثير من الآن لأننا تلقيناها من أساتذة امريكيين وانجليز ومغاربة.

  • انور
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 12:58

    فرنسا هي سبب تخلف أفريقيا لكن بدأ الوعي موخرا بها فخير دليل رواندا التي قطعت مع الفرنسية وجميع اشكال فرنسا فلاحظو مدى التطور التعليمي والاقتصادي التي وصلت اليه

  • وشرط السن باقي
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 12:59

    دمرتم احلامنا بقراراتكم العرجاء و السن للولوج للتوظيف لا يتناسب سواء مع الدستور او القانون المؤطر للتوظيف في الوظيفة العمومية وتطالبوننا باحترام القانون وانتم اول خارقين له. تبا لكم ولكل من اتجه للترشح لهذه المناصب عوض الاتحاد ورفض هذا الشرط المجحف في حق ابناء الوطن.

  • غيور
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 13:01

    لغة التواصل والمستقبل هي اللغة الإنجليزية..أما الفرنسية فمدى انتشارها لا يتعدى حدود فرنسا سوى ببعض الكلومترات(بعض مناطق بلجيكا)..لغة لاتنفع الناطق بها في تنقلاته حول العالم…ماذا استفدنا من الفرنسية وفرنسا سوى البيروقراطية و الرشوة والمحسوبية والتبلحيس….تحيا الإنجليزية اللغة العالمية

  • Adilusa
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 13:07

    رحم الله المفكر المنجرة الذي كان دائما يدعو للأخذ بالتجربة اليابانية، وذلك بتدريس جميع المواد باللغة الحية لذلك البلد، إلى جانب تدريس لغات أخرى لتوسيع مدارك الطالب.
    أما النموذج السنغفوري لا يتماشى مع طبيعة التركيبة الإجتماعية للمغرب، لأن غالبة الشعب يتكون من عرقية واحدة ولهجة و لغة يتقنها غالب الشعب بخلاف المكون الإجتماعي السنغفوري.

  • إطار في التخطيط التربوي
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 13:08

    الوزير يخلط بين تدريس الإنجليزية والتدريس بها.
    التدريس بالانجليزية سيتطلب اعتمادات مالية(تكوين مدرسي المواد العلمية) والقطاع يعاني نقص في التمويل، ولا أدل على ذلك النقص الدائم في اطر التدريس الذي يؤثر سلبا على الجودة ، التي تزعم الوزارة العمل على تحسينها، لكن التوظيفات السنوية تبقى غير كافية واغلبها تعوض المحالين على التقاعد.
    ينبغي الاهتمام بتطوير تدريس الإنجليزية وجعلها اللغة الأجنبية الاولى والرفع من حصصها الأسبوعية، وهذا الاجراء ولا يكلف الوزارة كثيرا.

  • ليلى
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 13:13

    الاهتمام باللغة الإنجليزية يفترض وضعها كلغة ثانية وليس ثالثة و ان تدرس في الابتدائي قبل الفرنسي و حبذا لو يتم برمجة الفرنسية في الثانوي فقط كلغة إضافية فقط

  • علي
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 13:14

    لازم الانفتاح على كل اللغات الحية والابتعاد على فرنسا اللي كتحفر لينا الحفاري فين تطيحو

  • سعيد السعيد
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 13:14

    on en a assez du français…
    c’est trop.

  • rahwani
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 13:17

    صحيح أن تدريس المواد العلمية بالإنجليزية منذ السنة الأولى إعدادي هو الأفضل لأنها تعتبر لغة العالم حاليا ، ولكن التلاميذ وحتى الأساتذة المغاربة غير متمكنين من هذه اللغة مقارنة مع العربية و الفرنسية ، وبما أن كتب المواد العلمية غير متوفرة بالعربية ما بعد الباكالوريا ، و متوفرة بالفرنسية و الإنجليزية ، فإنه يمكن الإقتصار على تدريس هذه المواد بالفرنسية ، و بعد مرور أربعة سنوات أو خمسة أو نحو ذلك ، يمكن أن ندرسها باللغة الإنجايزية ، خاصة و أن هناك أوجه التشابه بين الفرنسية و الإنجليزية .

  • نتابع
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 13:18

    اللغة الأنجليزية يجب أن تدرس منذ الابتدائي و ليس الاعدادي، لغة العلم و التواصل مع مختلف شعوب العالم هي الأنجليزية و يجب أن تكون ساعات كافية لإتقان هذه اللغة. المملكة لها علاقات جيدة مع دول لغتهم الرسمية هي الأنجليزية و لكي نجلب الاستثمارات الأجنبية من هاته البلدان فلابد من تكوين شعب واعي و مثقف يتقن اللغة، يجب أخد العبرة من رواندا الدولة الفقيرة التي انتفظت و خرجت من جلباب الفرنكفونيين و الآن أصبحت من بين الدول المتقدمة في عدة مجالات.

  • دوام الحال من العباد و الرجال
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 13:18

    مدام التعاقد مستمر فأزمة المدرسة العمومية مستمرة و قريبا سيتم خوصصتها و تمريرها للمقاوليين و من أراد تدريس أبناءه يدير يدوا فجيبوا حسب الوزير السابق الداودي عن حزب العدالة و التنمية… أما توسيع تدريس الإنجليزية فأمر محتوم لان العالم اصبح يتحدث بهذه اللغة و كذا تعد منبع كل العلوم و آخر المستجدات العلمية و التربوية و لو ان نيتكم ناقصة لان الهدف من وراء هذه الخطوة استفزاز فرنسا خاصة بعد اختيارها للجارة المغيارة على حساب الصداقة المغربية و مصالح البلدين… لان فرنسا تفكر في الشتاء و البرد القارس و يفكروا ساستها في تنشيط الاقتصاد عبر دينارالات الجنيرالات…

  • إلغاء التسقيف الغبي
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 13:19

    أولا يجب إلغاء تسقيف السن أمام حاملي الماستر والدكتورة.
    ثانيا الوزير المحترم يتكلم اللغة العربية بصعوبة وهذا شيء غير مقبول…
    أتمنى من المملكة المغربية الحبيبة أن تقوم بتعيين وزراء ذات كفاءات وان يكون مابين 40-50 سنة وليس 65 سنة….
    تكسير حلم الشباب والمنع من اجتياز المباراة شىء محزن صراحة.

  • saad
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 13:24

    عدم التبعية العمياء لفرنسا يجب أن تكون قناعة راسخة وليست ردة فعل سرعان ما تعود حليمة إلى عادتها القديمة ! ألا ينص المشروع التنموي الذي راست لجنته الوطنية؟ أليس مشروعا نسقيا يتضمن عدم التبعية اللغوية لفرنسا الاحتلال ؟ وواجب ترسيخ اللغة العربية كلغة ليس فقط دستوريتها بل اجرأتها ! اللغة هي معيار الهوية والتمايز ! ولا بأس من الانفتاح على مكاسب العلم الحديث دون استلاب!؟

  • touhali
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 13:33

    جميل جداً؛ لكن المهم أكثر أداء الجيد للمعلمين داخل الاقسام المدارس؛ يجب إعادت ترقية المعلمين والمعلمات حسب أداء أعمالهم التربوية. يجب مراقبت المدارس وما حولها.

  • يجب ربط ترسيم
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 13:33

    الأساتذة و المعلمين او ترقيتهم بإتقان ثلاث لغات منها العربية و الانجليزية و الفرنسية او الاسبانية و كذلك الالمام بمعارف الرقمية من معلومات و كمبيوتر و انترنيت بالانجليزية. انذاك سيحتهد كل استاذ او معلم يريد الترسيم او الترقية في تعلم الانجليزية و تحصيل معارف الرقمنة. انذاك ستقوم الوزارة بإعداد كتب التدريس في هذه المواد لتلقينها للتلاميذ من طرف أساتذة مقتدرين.

  • متتبع
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 13:35

    يجب الإنفتاح على اللغة العربية والدارجة المغربية والأمازيغية والإنجليزية. بالمناسبة كل التوفيق لأشبال الأطلس بعد غد الخميس. قلوبنا معكم من طنجة إلى الكويرة

  • دستور 2011
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 13:38

    نشاهد في كرة القدم لاعبين في سن 35 أو 38 مثل ميسي، بنزيما ومدريش…وكما نعلم فإن كرة القدم لعبة تعتمد على الجهد البدني 100٪، لكن في المغرب هناك وزير اختراع تسقيف السن لمباراة التعليم أمام شباب في 30-40 كانوا دائما يعيشون على فرصة اجتياز المباراة.
    هل الشاب الذي لديه 30 سنة غير قادر على التدريس؟؟؟
    لقد دمرت حلم الشباب يا بنموسى.
    أتمنى عودة أمزازي الرجل المناسب في المكان المناسب

  • الوالي حسن
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 13:39

    البلاد بحاجة الى اساتذة في مجالات الفكر والعلم والعلوم والفيزياء وليس في العلوم الشرعية ولكي يحشروا رؤوس الاطفال بالفتاوي الشرعية والفتاوي وهذا ما نلاحظه من عديد من الاساتذة المتعاقدين الذين يدرسون التربية الاسلامية . هم يخربون عقول الاطفال ويحثون على ان على المراة ان لا تدرس وان مكانها هو المنزل والزواج . هناك اباء يعلمون بهذا ولكن تخوفهم من نقط ابناءهم يجعلهم يتخلون عن رفع شكاوي الى النيابة العامة . والخطير في الامر هو ان بعض المديرين على علم ولكنهم لا يتخذون قرارات ضد بعض الاساتذة في التربية الاسلامية

  • مواطن
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 13:43

    واسيروو يا عباد الماما فرنسا. منين الانجليزية مهمة، علاش دايرين ليها المعامل 2 للثانية باك (الشعب العلمية) والفرنسية معامل 4؟ كضحكو على التلامذ وكتوهموهوم باللي الفرنسية شيحاااجة. كتلقى التلميذ كايطير فالمواد العلمية ومكيتسوقش للانجليزية لحقاش المعامل 2 وفاش كيوصل التلميذ للجامعة وكيبدا فالدراسات العليا كيلقى المراجع كلها مكتوبة بالانجليزية وكيتصدم بامر الواقع. مكاينش اللي خرج على التلامذ قدكوم بهاد السيستيم الغائطي الفرنسي وكتقولو للتلميذ بشكل غير مباشر “ماعندك مادير بشي إنجليزية” لكي ترضى عنكم الماما فرنسا اللعينة!

  • Fakir
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 13:49

    التعلم في الصغر كالنقش على الحجر ،لذا وجب تعليم الانجليزية من الثالثة ابتداءي على الأقل الحروف فقط ،حصة بالاسبوع ،سهلة جدا وممكنة التحقيق من طرف الاستاذ نفسه للغة الفرنسية .تدريب بسيط لمدة اسبوع مع التزود بكتيب الحروف وطريق النطق.وشكرا

  • محمد BR
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 13:55

    لإنجاح خطة تدريس اللغة الإنجليزية، لابد من اعتمادها منذ المرحلة الابتدائية، حتى تكون للتلاميذ دراية بها و لو قليلة، اما اعتمادها في المرحلة الإعدادية و في ظل وجود مشتتات كالافراط في مواقع التواصل الاجتماعي و غيرها، لا أظن ان الامر قد ينجح الى حد ما.

  • خبير
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 14:04

    إلى المترشحون الجدد لمبارة التعليم بالتعاقد….
    الله اجازتكم بخير راكم عارفين من دبا واش الخدمة بالكونطرى وليس الترسيم او الادماج في الوظيفة العمومية…
    من هذ المنبر تنقولو لكم فكرو مزيان قبل مدوزا المبارة..راه مبارة التعليم بالتعاقد وليس الترسيم…
    ماشي تمسكنو دبا ؤملي تنجحو عواض متقرو اولاد الفقراء غادي تنزلو للشارع تطلبو بالادماج…
    لمبغاش التعاقد امشي اقلب على الترسيم في شي وظيفة أخرى

  • زائر الفجر
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 14:05

    لبنان وهي اكثر دولة ارتباطا في فرنسا في منطقة الشرق الاوسط، حتى ان دستورها بمجملة وضع من قبل الفرنسيون ، لكن بعد الحرب الاهلية و عودة الكثير من المهاجرين اللبنانيون من جنوب افريقيا ومن استراليا و امريكا و كندا و هم الغالبية من المهاجرين قاموا بفرض لغتهم الانجليزية في جميع مناحي الحياة سواء في الاقتصاد او السياسة او حتى الثقافة العامة و الاعلام … حتى ان مدارس البعثات الثقافية الفرنسية و المدارس الخاصة التي تدرس المنهج الفرنسي في لبنان قلصت نشاطها و البعض غادر ،،، مقابل زيادة في اعداد المعاهد و المدارس الانجليزية ، و وجود اللغة الانجليزية في كل مناحي الحياة في لبنان سواء في المدارس او المطاعم او المحلات التجارية حتى في حديثهم اليومي الذي لا يخلو من المفردات الانجليزية

    في احد الايام و انا في مطعم بورجر كنج في بانكوك انفجرت من الضحك على مجموعة من السياح الجزائريين يحاولون شرح طلبهم للموظف بالفرنسي لاكثر من 10 دقائق و طلبهم كان سؤلا ( هل يحتوي البورجر في مطعمكم على مشتقات الخنزير) لدرجة ان احدهم اخرج صورة للخنزير من هاتفه !!!

    الفرنسية حاليا لغة ليست حية ، لا تفيد في شيء

  • زنداح
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 14:07

    تعلموا الانجليزية فهي خير لكم في الابحاث العلمية و التجارة الخارجية تجدون دائما الانجليزية فرنسا الان تدرس لابناءها الانجليزية لغة ثانية اليابان و الصين و سنغفورة و ماليزيا و اندونيسيا و الهند و الصين و ايران و باكستان و الخليج و القائمة طويلة من لازال يتكلم لغة المستعمر البائد المغرب و تونس و الجزائر و موريتانيا ثم افريقيا الغربية الى حدود الكامرون و امهم فرنسا و الامر بداء ينحسر بعض الدول اتجهت الى الانجليزية نعم هناك لوبي داخل المغرب لن يجعل الانجليزية تدرس لكن اذا اراد اي مغربي تعلمها فممكن و ممكن تعميمها الان نحن الجالية المقيمة بامريكا لدينا ابناء الحمد لله جالية كبيرة جدا و القادم احسن لان هنا جودة التعليم و افاق مفتوحة الله يعمم الخير على وطني الحبيب

  • تاوريرتي
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 14:09

    الله يكون في عون تلاميذ هذا الزمان الذين اصبحو فئران تجارب. بالنسبة للانجليزية فهي ضرورية لان 90 في المئة من المراجع العلمية و التقنية بالإنجليزية. الفرنسية و العربية لن تنفع الاجيال الحالية ولا المستقبيلية

  • omaymabahaj7
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 14:19

    خرجتي على الوضيفة منين غتجيبهوم انت حددتةالسن في تلاتون سهة وما مصير شياب عندو اكثر من تلاتون سهة فين غتديهم الا صافي امشي اخمس اولي خماس بالاجازة ديالو الا غبيع الديطاسطي والله يهديكم راه كنتم طلبةة قبل الوصول الى مراكز القرار اتقو الله في ابناء الوطن ستخر وقتك وستنال اتم الشباب

  • اسماعيل والحاج
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 14:21

    المرحو اعادة النظر في مشكل السن . لماذا يحددون السن في 30 سنة وعندما ينجحون تختارون عند مرحلة الشفوي 25 سنة واقل ؟؟
    حددوا من الاول قبل المباراة السن في 25 سنة. .
    نتمنى عدم التنكيل بمن لهم فقط اجازة تعليم خريجي المدارس العليا للاساتذة. هؤلاء ابناء شعبنا كان من حقهم ولوج مراكز التكوين كما كان جاري به العمل فغيرتم وحذفتم والغيتم كيفما راق لكم ونسيتم انكم شردتم هذه الفءة خصوصا مع لعبة السن . المرحو على الاقل تحديد ه في 30 سنة.

  • سلك دولي انجليزي اعدادي بالخصوصي
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 14:23

    اتمنى من السيد الوزير المحترم ان يسمح للمدارس الخصوصية ذات السلك دولي انجليزي بتدريس التلاميذ بالانجليزية هذه السنة بالسابعة اعدادي لإنقاذ مجموعة من التلاميذ تسجلوا هذه السنة بالاعدادي ولا يتقنون لا العربية ولا الفرنسية مما جعل الحل أمامهم هو المسلك العادي وهو ما سيجعلهم عرضة للانقطاع عن الدراسة نتمنى أن تكون فقط تجربة على الاقل هذه السنة حتى لا يضيع التلاميذ خصوصا ان هذه المدارس كانت قبل إلزامية الفرنسية.

  • لحسن
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 14:30

    تجاوزنا 30 وباالتالي حُرمنا من اجتياز المبارة.تم اصدار قرار كان بمثابة صدمة خصوصا بعد الاستعداد الذي دام أكثر من 6 أشهر.لن انسى ذاك اليوم

    الله يأخذ الحق وإلى الله المشتكى

  • لحسن
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 14:37

    لم أنسى السنة الفارطة حين تلقيت بصدمة أني حُرمت من اجتياز المبارة وذلك بعد مجهود دام يتة أشهر من الاستعداد.الله يأخذ الحق وإلى الله المشتكى

  • لحسن
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 14:41

    نريد وزراء لا يتجاوزون 30 سنة حتى يُواكبو همووم الشباب ولا 30غير فالتعليم والمنتذبين القضائيين ….
    الله يأخذ الحق من الداخلية للتعليم ل…. وكيقولو المغرب في تطور اشمن تطور خو مجرد تصور

  • حمو
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 14:48

    ما لايريد ان يستوعبه اللوبي الفركفوني الذي فرض علينا الفرنسية في القانون الإطار ظلما وتعسفا وتسرعا ان الفرنسية تجاوزها الزمن حتى في عقر دارها ويحاولون حفظ ماء الوجه في مستعمراتها تطاولا على اللغات الوطنية واللغات الحية الأجنبية.

  • محمد
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 14:54

    من الجميل ان نتعلم لغات العالم .ولكنني كمواطن مغربي اكره كل الكره تدريس المواد العلمية باللغات الأجنبية.نريد ان نتخلص من لغة المستعمر.ولكن القائمين على التعليم بالمغرب يعطون الأولوية للغات المستعمر.

  • اللغة الإنجليزية
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 14:55

    ليكن في علمكم أن الجارة الجزائرية ستبدأ منذ الدخول المدرسي لهاته السنة تدريس الإنجليزية ابتداءا من الإبتدائي و ليس الإعدادي و ابتداءا من الموسم القادم كما نريد نحن ….
    مبروك للجارة الشرقية على هذا السبق

  • abdou
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 14:57

    أضعنا عقودا من الوقت وأجيال من أبناء الأمة عندما وقفت تيارات كثيرة أمام تقوية اللغات الأجنبية وتدريس العلوم بها بدعوى “الهوية” وها نحن نرى اليوم بعد عقود كيف أن مئات الآلاف من الخريجين لهم هوية وليس لهم عمل ولا دخل وذهبت أحلامهم أدراج الرياح بسبب الديماغوجيا الفارغة
    والمخزي في الأمر هو أن دعاة “الهوية” يسجلون أبناءهم للتعلم بالمدارس الخاصة التي تدرس فقط بالفرنسية والانجليزية

  • مغربي
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 15:02

    قضية ضبط شحنة كتب دراسية موجهة للبعثة الفرنسية ، وتتضمن خريطة المغرب مبتورة من الصحراء، هذه التصرفات تنم عن مؤامرة فرنسية جزاىرية من أجل تقسيم المغرب و فصله عن صحراءه و تونس دخلت جزءا من هذه اللعبة مؤخرا بعد استقبال رئيسها المنقلب على الدستور لما يسمى ابراهيم الرخيص عميل المخابرات الجزاىرية، و بالتالي على المغرب أن يتخذ قرارات ضد فرنسا الاستعمارية و اولها تدريس الانجليزية كلغة ثانية بعد العربية منذ الابتداىي و الاستغناء التدريجي عن مقررات اللغة الفرنسية و هذا أقل شيء يمكن أن نقوم به إضافة لخفض الواردات المغربية من فرنسا .

  • Jamais content
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 15:05

    اهم شيء يجب أن تفكر فيه الوزارة هو احياء المدارس الوطنية العليا. بتكوين خمس سنوات 2+3 و يشرف على التاطير أمهر و أجود الأساتذة. اما هذه المراكز الموجودة حاليا فستانها و مستوى العاملين فيها متوسط ان لم أقل ضعيف.
    ان كان مستوى الطالب ضعيف و مؤطره اضفع فماذا ننتظر ؟ الكارثة
    هل للوزارة رؤية كيف سيكون التكوين سنة 2050 ؟ الجواب لا

  • المدارس الخاصة
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 15:20

    المشكل الحقيقي في المدارس الخاصة التي تعمل على تدمير المدارس العمومية، والوزارات السابقة هي المسؤولة ، اما فيما يخص اللغة الفرنسية فهي لغة تواصل ونحن كمغاربة يجب علينا ان نتعلمها هي كذالك لان اغلبية المشاريع في المغرب هي فرنسية واصحابها فرنسيين فلهذا يجب الانفتاح على السوق الامريكية وكذالك السوق البريطانية لانها هي الافاق والمستقبل . الناس كلها تعلم ان المشكل في المغرب هو مشكل ثقافة ، مشكل اداب واخلاق. لهذا يجب التركيز على التربية والمواطنة وزرع حب الوطن والاخوة في المغاربة ونزع الانانية والقطيعة.
    محاربة لوبي المدارس الحرة هو 45% من حل هده المسألة.

  • تبعية
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 15:22

    خطوة قد تكون افضل لو جعلنا اللغات الاجنبية الحية كالانحليزية والروسية والصينية والاسبانية هي اللغات الثالثة في المؤسسات التعليمية المغربية،بعد العربية والامازيغية. ،ونبتعد تماما عن اللغة الفرنسية.. ..انا القول بتدريس المواد العلمية باللغات الاجنبية فهو كللم مردود علي اصحابه،لانهم اذناب من بقايا الفكر الاستعماري المتبجحون بكون لغة الاجنبي عي لغة العلم..حاشا فالاروبيون اخذوا علومهم من المجلدات العربية،ويعترفون بذلك. فكيف يسمح اذناب الاستعمار لانفسهم بقول العكس. ؟؟!فاللغة العربيك لغة العلوم كلها…والقران الكريم الجامع لكل العلوم الكونية نزل باللسان العربي….

  • a good news
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 15:27

    ها المعقول بدا،خطوة جيدة من أحل تعميم الإنجليزية ،في انتظار أن تدزس بها باقي المواد،لانه بصراحة الفرنسبة،لا تسمن ولا تغني من جوع ،وختى فرنسا البحث العلمي فيها يكون بالإنجليزية ،إضافة إلى أن الاتفاقيات الأخيرة مع الشركاء الجدد كلهم ناطقين بالانجليزية ، أمريكا ،انجلترا، أستراليا ،كندا اسرائيل،الصين،اليابان….. ولهذا it’s time to make a change

  • اسماء
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 15:54

    دائما ما نسمع من هذا الشخص او من اخنوش أثمنة الكتب لم تطرأ عليها زيادات ( كيقولوها و هم فرحانين بحال الى حققوا شي انجاز ) انه الكذب و النفاق المغلف لأنه ليس واحدا من أبناء الشعب الفقراء الذي ينتظر الصف في المكتبات لشراء اللوازم المدرسية التي اشتعلت فيها النيران كيف يصنع رب اسرة له ثلاث ابناء يدرسون . تدفعون الناس للهضر المدرسي و تتساءلون لماذا نسبة الهضر مرتفعة سياسة النفاق و المنافقين و الكذب على الشعب لماذا لم تصرح بأن أثمنة كل الادوات المدرسية تشتعل فيها نيران الغلاء من دفاتر و معدات . خلينا لكم الله .

  • شخبوف
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 15:56

    وهل يا تري سيكون سعيدا السيد شكيب بن موسى بهدا الامر ……. و الخبار فراسكم

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 16:08

    بداية التحرر من اللغة الفرنسية و التوجه نحو تدريس اللغة الانجليزية هذا شيء جميل و خطوة مهمة

  • لمدا إقصاء فوق التلاتين
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 16:10

    أنتم حملي الجنسية الفرنسية و تريدون الانجليزية اين هو العقل والمنطق اقصيتم حاملي الماستر و الدكتورة وفوق 30عام بدون وجه حق وتتحدتون عن التكافؤ و الجودة و القانون تبا للتفاهة والعبت والتاريخ سيسجل لكم هدا الانجاز الغير المسبوق.

  • علااا دووووولاااا
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 16:16

    تم خوصصة التعليم لتوفير فائض مالي لتمويل القصور والأوسمة والمراسيم..هادشي لكاين …المصاريف الضخمة والضخمة جدا يتم تبريرها بصفقات أسلحة مشبوهة..انا بعدا لم يسبق لي ان رأيت طائرات الاباتشي او ف16 رابضة في قواعد المملكة…آليات الرقابة منعدمة وصورية فقط ..ولا تقوم بعملها ان وجدت ..ما تم فعله بالتعليم طبق بالحرف على قطاع الصحة..وقطاعات اخرى ..المهم الشعب ماواخد والو ما ماستفاد من والو..ماهو حقيقي وملموس هو اقتطاع وجباية الضرائب..على دوووولاااا

  • عالم
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 16:28

    اللغة الفرنسية ستبقى هي السيدة في المغرب وبلاد الكابرانات.ل 200سنة قادمة.اما التلويح باستعمال الانجليزية.هو مجرد محاولة للضغط .تارة تستعمله الجزاير ومرة أخرى المغرب.حسب جودة او سوء العلاقة مع فرنسا.اذا طردنا الفرنسية.فان ذلك يعني استعمار عسكري فرنسي جديد للمغرب.كما تفعل فرنسا
    بتغيير أنظمة تحاول التمرد عليها.

  • noureddine
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 16:28

    مبادرة رائعة اللغة الاولى بعد العربية هي الانجليزية لان الفرنسية أكل عليها الدهر وشرب .

  • Massi
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 16:52

    يجب استبدجال الفرنسية بالانجليزية حتى الفرنسيين انفسهم في فرنسا يدرسون الانجليزية لان لغتهم تتقهقر يوما بعد يوما و تتراجع و يجب الانسحاب من منظمة الدول اغلفرانكفونية المتخلفة

  • حنان:
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 17:14

    من لا يحترم لغة بلاده ويتعلق في لغات أجنبية دليل على أش خاصك العريان خاصني أنجليزية أما هذه أصلاحات هي عكر على الخنونة قلة مؤسسات التعليميه وأكتظاظ مشاكل مقررات أما العالم القروي فحدث ولا حرج متى تحترم عقول المغاربة

  • متتبع
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 17:14

    تدريس اللغة الانجليزية أصبح أمرًا ملحا في التعليم الأولي الإبتدائي لا سيما أن الفرنسية لم تعد تجدي نفعا
    فالمطلوب من الوزارة الوصية أن تعجل بهذا الأمر في أمد قريب

  • ملاحظ بسيط
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 17:55

    الانطلاق نحو العلم والتكنولوجيا والصناعة والتجارة ببدؤ بالتمكن من اللغة الانجليزية، اما الفرنسية فهي مضيعة للمستقبل.

  • قاليك يتسنى القانون "العطار"
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 18:09

    السيد كان سفير في باريس شبعان بريمات باش تقروا بالفرنسية من الإبتدائي
    عاطيينوا الجنسية الفرنسية وعطاوه تسقيف عمر التوظيف في حدود الثلاثين وجاكم يتكرع على اولادكم ولابس كومبلي وكرافطة ديال 700000 درهم + حذاء قيمته 50000 دهم، أولاده غادي يتوظفو قبل الثلاثين، فرنسا تضمن لهم نسبة النجاح بنسبة 99,99% دون تعثر أو تكرار ، عادي جدا أن يتماطل في تدريس الإنجليزية منذ الإبتذائي فهو ينتظر ردة فعل فرنسا بالإيجاب لئلا تسحب منه الجنسية وكل من عارضه في قرارته سوف يكون مصيره مصير الإمام المزعوم الهارب. هههه

  • زهرة احناش
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 18:33

    مبادرة جد بناءة نتمنى لكم التوفيقات تتمكنوا من انزالها الى ارض الواقع

  • حسن عبدلاوي - بني ملال
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 18:36

    يجب على هذه الدولة المخزنية التي توظف من هب ودب أن تكف عن الاستهتار بمستقبل أبناء شعبنا وعليها أن تستبعد وتطرد كل مثيري الشغب والفوضويين الذين كانوا يقودون الإضرابات التي ضرّت كثيرا بأبناء الشعب لا يجب أن يمنحوا الفرصة نهائيا في التعليم.
    ويجب تشجيع دوي المستويات البيداغوجية العالية عن طريق مبارة لغربة جسم التعليم وكنس كل الأميين والجهلة الذين تسللوا إليه واصبحوا يمارسون التشرميل في حق أطفال وطنا وتسببوا في هضر عشرات الملايين من ساعات العمل.

  • الوجدي
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 18:37

    بالنسبة للتعليم الثانوي هناك مسالك دولية لما لا اعتماد مسلك علمي باللغة انجليزية باستعمال التديس عند بعد وفي نفس الوقت تكوين أساتذة المواد العلمية فهذه الطريقة الأولى بمعنى التدريس عن بعد تمكن شريحة كبرى من الذين يريدون تكوينا علميا باللغة الإنجليزية خصوصا الذين يرغبون متابعة تسوينها في ميدان البرمجيات ونظم الحاسوب حيث تعتمد اساسا على اللغة الانجليزية وكذلك الحال بالنسبة للمواد العلمية خصوصا التكوين العالي بالنسبة للماستر و سلك الدكتوراه حيث جل المراجع باللغة الانجليزية و البحوث والمقالات بهذه اللغة التي أصبحت اليوم لا غنى عنها .
    فلكسب الوقت اري اولا تعميم تدريس هذه اللغة بالسلك الإعدادي مع مضاعفة ساعات التدريس والاعتماد كذلك على التدريس عن بعد.

  • امال
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 19:18

    و مادا عن خريجي 10 الف اطار الاجازة في التربية كلهم تجاوزو سن 30 .. …

  • وطني غيور
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 21:10

    اهتموا بالانسان وارفعوامن قيمته كمافعلت الانوار تلميذا واستاذا ومواطنا وتخلصوا من جشعكم لتنزيل مشروع مجتمعي نتعايش فيه جميعا تحية.

  • عبد الجليل بن عبد السلام
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 21:25

    منذ أكثر من عقدين من الزمان ، العديد من الفعاليات الوطنية، دعت إلى تدريس وتعليم اللغة الإنحليزية، توظيف أساتذة اللغة الإنحليزية، الزيادة في ساعات التدريس، وبداية تدريسها منذ الإبتداءي، وجعلها لغة أساسية بعد اللغة العربية، ……
    جميع أو أغلبية الأبحاث العلمية، المنشورات، الدراسات، ……، تتم باللغة الإنحليزية وتتم ترجمتها لباقي اللغات كالإسبانية وغيرها، ….، لماذا الإقتصاد على اللغة الفرنسية في التعليم العمومي، رغم محدودية انتشار اللغة الفرنسية في بقاع العالم،
    أغلبية الدول التي اعتمدت على اللغة الإنحليزية، واعتمدت النماذج الأنجلو ساكسونية في تعليمها، اقتصادها،…..، حققت تقدما كبيرا في جميع المجالات،
    لماذا نحرم مواطنينا، وخاصة الأجيال الصاعدة ، أبناء الشعب المغربي من دراسة الإنحليزية بالتعليم العمومي، ليححقوا قيمة مضافة والمساهمة في تقدم الوطن.

  • mouhibsoufyan09m
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 22:26

    مطلوب أساتذة مختصين بالتربية الدامجة

  • وشرط السن باقي
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 22:40

    اعتقد ان دهاء فارضي السن سيحدثون مفاجئة والى ان تظل ايام معدودة سيقولون ان بامكان من فوق ثلاثين سنة الترشح والله اعلم لكي لا يحضر المجتازون بشكل جيد وتذكروا كلامي فمثل هؤلاء لا يؤتمن شرهم

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 23:14

    هناك كلام كثير حول المدرسة العمومية ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هو كيف يعقل قسم 50 تلميذ او اكثر خاصة في المجال الحضاري عن اي جودة نتحدث ؟؟؟

  • Karim
    الثلاثاء 6 شتنبر 2022 - 23:44

    لكن في المقابل نريد الاستغناء عن الفرنسية، ليس تدريس الانجليزية بوجود الفرنسية. نريد اختفاء الفرنسية من المدرسة و الجامعات و العمل, ان تصبح لغة مثلها مثل باقي اللغات يتعلمها الشخص فقط لاسباب شخصية و ليست مهنية

  • عينك ميزانك
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 09:05

    وعلاش حتى الموسم المقبل هدا يسمى بيروقراطية لوليدات فرنسا

  • inflation
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 13:25

    dites Monsieurs le ministre, venez voir à Marjane le prix des cahiers , un 36×24 à 75 Dh même dans les iles perdues comme la réunion, “saint tomé et principes” converti en euro les prix n’ateignent ces montants
    Hachouma de mentir aux gens

  • فاعل جمعوي غيور.
    الأربعاء 7 شتنبر 2022 - 18:44

    اصلاح التعليم مبني على تقدير واحترام المعلم والاستاذ,ويتم ذلك بارفع من اجرتهم,
    وسينتج عن ذلك تشجيع التلاميذ على لتمدرس مثل الدول المتقدمة والتي تحترم شعبها ومواطنيها.والله ولي التوفيق.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس