‫تعليقات الزوار

26
  • محمد لعيوني
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 20:57

    الاتحاد يصرح بان سبتة ومليلية اسبانيتان على اي إساس تتخد هدا القرار
    ولندكر هدا الاتحاد حتى الأندلس أراض مغربية ولازالت عدة مدن عندهم تحمل إسماء مغربية
    بخصوص الجزائر
    ما أثارني هو الخروج الغير البريء لتبون على قناة الجزيرة القطرية ولوبولن الفرنسية
    السبب غير مفهوم
    القنوات التي تحترم مشاهديها ولو ان قطر تقول ان للجزيرة خطا تحريريا خاصا بها لا يمثل موقف قطر الرسمي الا انه ومناجل الرأي والرأي الآخر الدي هو شعار الجزيرة كان عليها أم نجري حوارا مع وزير الخارجية المغربي
    نفس الشيء لخصوص مجلة لوبوان
    استغرب خروج تبون لنفسه للإعلام بدون سبب لانه فيما يخص قرارات الدول فوزير الخارجية هو الدي يصرح بذلك وراينا ذلك في دول كبرى كامريكا وروسيا
    لكن نحن المغاربة لا بهمنا ذلك لاننا نعرف حيثيات هدا الخروج وفي هدا التوقيت بالضبط
    اليوم اكتشفنا ان هناك دولة تسمى الولايات المتحدة الأوروبية تدافع عن ولاية لها تسمى اسبانيا لها نزاع تناءي مع المغرب

  • Md bihi
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:09

    ما الجدوى من إتحادات البرلمانات العربية و الإسلامية و الإفريقية و المغاربية إن لم تدافع عن مصالح عضو دائم فيها و تبقى في خانة المتفرج غير مبالية لما يتعرض له المغرب من مضايقات من طرف الإتحاد الأوروبي الذي تكالب عليه لنصرة طغيان إسبانيا مطبقا بالحرف ما جاء على لسان العرب و المسلمين « أنصر أخاك ظالما أو مظلوما » . المغرب قادر ولللّه الحمد بعزيمته على تخطي كل الصعاب و النكبات et il n’a besoin d’aide de personne

  • ملاحظة
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:18

    سيدي الوزير المحترم نعم المشكل أو الأزمة بين المغرب وإسبانيا أزمة ثنائية ولماذا إقحام وتوظيف البرلمان الأوروبي في هذه الأزمة فلا تنسى ان اسبانيا عضوا في الإتحاد الأوروبي ولما الدول تنخرط في إتحاد إن كل مشكل مع دولة من الإتحاد قد يعتبر مشكلا مع الاتحاد بأكمله رغم تاكيدكم أن الأزمة ثنائية وان العلاقات جيدة مع الدول الأوروبية إلا أنهم سيصطفون مع إسبانيا كدولة من الإتحاد الأوروبي.

  • ملاحظ بسيط
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:21

    كلام معقول، المشكل مع اسبانيا وليس مع الاتحاد الاوروبي، خيانة المعاهدات والاتفاقيات وتزوير الوثاءق مجرم حرب عدو المفرب والانحياز لاعداء وحدتنا الترابية هي اسباب المشكل. وهذا تعرفه اسبانيا الاستعمارية جيدا، لكنها تراوغ باقحام الاتحاد الاوروبي.

  • tahabelbachir
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:35

    الله انصر المغرب على من بغى عليه . يجب الرد على كل تحرك صغير وكبير لكي تعرف اوروبا ان المغرب لن يقبل املاءاتهم وان الصمت والاحترام لم يجدي نفعا مع الامبريالية . كما يجب الضغط على اسبانيا اقتصاديا وسياسيا حتى تنكسر شوكتها . والله المستعان سبتة ومليلية مغربيتان يجب اتخاذ الخطوات لاسترجاع هما .

  • محمد لعيوني تتمة
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:43

    إلى المعلقة ملاحظة
    هل الانتماء إلى اتحاد وتحد يعطي الحق لهدا الأخير بالتدخل
    الاتحاد بينهم يهم قضاياهم بينهم وليس بين دولة منهم وأخرى خارجة منهم
    وإلا لماذا نعقد اتفاقات منعزلة كل دواة على حدة
    إذا أرادوا التضامن والدفاع فلقد قلت أعلاه في تعليقي السابق عليهم خلق دولة وأسمى الولايات المتحدة الأوروبية وتصبح دوله عبارات عن ولايات كامريكا هنا سيكون الامر مقبول
    اما وان الدول مستقلة فغير مقبول فلسنا في لعب ادراري كما يقول المغاربة وحتى وان أرادوا لما سمحوا بمجرم حرب بالدخول إلى أراضيهم بهوية واوراق مزورة وتم السماح له بمغادرة اسبانيا دون محاكمة
    باراكا ريحتكم اعطات

  • miloud Madrid
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:43

    لماذا لا تتكلم باللغة العربية وتتكلم باللغة الفرنسية وفرنسا هو السبب الحقيقي في هذا النزاع

  • abousalma
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 21:52

    على التكتلات العربية والافريقية والتي يعتبر المغرب عضوا كامل العضوية ان تقف الى جانبه وتظهر نوعا من التضامن والتازر في مواجهة الاتحاد الاوروبي الخصم اللذوذ الذي اصبح ومن خلاله بعض الابواق كاسبانيا والمانيا وهلم جرا يناصبون بلدنا العزيز كثيرا من العداء .الحقد والكراهية.سبتة ومليلية مغربيتان وطز في الجزائر واسبانيا وطز في الاعداء.

  • benbarka
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 22:17

    اعتقدته وزيرا فرنسيا في الوهلة الاولى,لكن ليخيب ظني فيما بعد انه الوزير المبحوث عنه لدى الجالية المغربية, لازلنا ايها الوزير الفر-غربي ننتظر ان تخرج علينا كما اخرك الاربيون عناوتا وقصرا بتوضيحات حول ما يتداوله معضم مغاربة اروبا حول بيعكم لمعاواتنا لاسيادك الاورو بون…لم افهم لما هذه الضجة حول قرار البرلمان الاروبي. اسبانيا بالاضافة الى سبتة ومليلية يسودها القانون الاروبي وليس القانون المخزني. معظمكم لم يسبق ان وطات قدماه مليلية او سبتتة ليرى الفرق بين ماقبل وبعد السياج,طبعا سبتة او مليلية ليست مفتوحة لكل من هب ودب,يلزمك الفيزا ان كانت هويتك من اقليم غير متاخمة للمدينتين. كفا من استحمار عقول المغاربة ولتتجرعوا الان الام الصفعة من اسياكم. صور اقتحام سبتة ستظل وصمة عار وفضيحة عالمية على صورة المملكة المغربية.

  • إلى محمد لعيوني
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 22:31

    تعليقك على راسي وعيني ولكن الجملة “بارك ريحتكم اعطات “اذكرك بما قاله سبحانه وتعالى:”يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن ان بعض الظن إثم ” صدق الله العظيم.

  • مواطن صريح
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 22:34

    من المفروض السي بوريطة ان يكون من البديهي لديكم كوزير الخارجية انه لايمكن الفصل بين اسبانيا والاتحاد الاوروبي وكان يجب التعامل مع الازمة على هدا الاساس وانه اي محاولة لمحاصرة اسبانيا هي محاصرة للاتحاد الاوروبي الشيئ الدي لن يقبله الاوروبيون وان العلاقات بين الشمال والجنوب تعتمد بالدرجة الاولى على المصالح فنحن لم نرقى بعد الى مستوى الدول الاوروبية كي نتعامل معها بالندية خاصتا واننا نحارب لوحدنا لا التحاد افريقي ولا التحاد الدول العربية لانه لم تستطع بعد هده الدول الخروج من عقلية الدول المستعمرة ولو بعد حصولها على استقلالها الجزائر تغدق اسبانيا بالبترول والغاز الطبيعي وهدا الود بين الجزائر واسبانيا ليس مجانا بل هو بثمن باهض لدى على الخارجية المغرببة ان تتعامل على هدا الاساس.

  • Un parlement hypocrite
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 23:01

    Notre réponse à ce parlement est très simple: la ville de Sebta est une ville marocaine, ces enfants marocains sont sur leur territoire, c’est occupant espagnole qui doit céder la ville à leur vrais propriétaires, point barre!!!…

  • تعقيب من الغربة
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 23:05

    نعلم جيدا أن إسبانيا عضو في الاتحاد الاوروبي، يعني من البديهي جدا أن هذه الدولة الفاشلة “البكاية” عندما ستحس بالضعف أو توجد في موقف ضعف ستستنجد بهذا الاخير. ولكن السؤال هل تدخل الاتحاد في مشكل الهجرة مع المغرب واجب أم لا؟ الجواب ربما قد يكون نعم لأنه و للتذكير فقط : الاتحاد الأوربي يدعم ماليا و لوجستيكيا إسبانيا و المغرب للحد من الهجرة السرية و هناك اتفاقيات تم التوقيع عليها في هذا المجال، يعني أنه معني بهذا المشكل. اسبانيا استغلت و تستغل فقط مشكل الهجرة لتنتقم من المغرب و للهروب من أصل المشكل لا غير. لذا، يجب على المغرب أولا، أن يسطر دائما، وكيفما عودنا في بلاغاته المتعلقة بهذه الازمة، على أصل المشكل: بكونه سياسي و مع دولة إسبانيا فقط، و ليس الاتحاد الاوربي، و الذي هو استقبالها على أراضيها و بوثائق مزورة انفصالي ارهابي متابع بعدة قضايا و يهدد و يمس بالوحدة الوطنية للمملكة المغربية. ثانيا، الضغط على أوروبا من خلال حشد دعم هيئات أو منظمات سياسية إقليمية أو عربية التي ينتمي إليها كالاتحاد الافريقي و جامعة الدول العربية و البرلمان الافريقي و العربي و مجلس التعاون الخليجي….

  • مغربي
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 23:17

    السيد ناصر بوريطة احسن ديبلوماسي عربي موهبة اوجعة اعداء المغرب . صراحة الديبلوماسية شخصيا .

  • محمد لعيوني
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 23:19

    إلى الأخت المحترمة ملاحظة
    لقد كنت اقصد بجملة باراكا ريحتكم عطات الاتحاد الأوروبي وليس أنت اختي
    منذ مدة وأنا اعلق في عده الجريدة المحترمة ولم يسبق لي ان خرجت على أدب التعليق والحوار
    بل العكس افتخر بكل المعلقين المواظبين على النشر في هسبريس وحتى أنا أستفيد منهم كثيرا
    معذرة اختي لم اكن أقصدك مطلقا وأرجعي إلى كل تعليقاتي لن نجد منشور واحد خرج عن سياقه

  • touhali
    السبت 12 يونيو 2021 - 00:08

    ﻹتحاد ﻻ أوربي متضمناً مع المستعمر أﻹسباني إقتصاديا ومعنويا ضد المغرب الذي بداء يسترجع أراضه المستعمر أﻹسباني. أتحاد ﻻ أوربي يقول، سبتة ومليلية والجزر المجاورة وجزر كناري أراضي أوروبية!
    على العالم العربي والإسلامي وﻹتحاد أفريقي مؤزارات المغرب وضغط على المستعمر أﻹسباني إقتصاديا ومعنويا حتى يرضخ لمطالب الشعب المغربي.
    وعلى المغرب التصنيع البلد قصد مثل تركيا وإسرائيل وغيرهم يقال أبحث عن العلم ولو في صين. علينا تصنيع ومنافسة أعداء وحدتنا الترابية. وكسب عملة صعبة.
    انظر الدليل التركية لها كل إمكانيات وﻻ تخف من أحد. كانت وحدها أمام ﻹتحاد ﻻأوربي. لكونها مسلية رفضوا إنضمامها لإتحاد الأوربي؛ هذا دليل وجود العنصرية.

  • خدير
    السبت 12 يونيو 2021 - 00:20

    السيد ناصر بوريطة دم مغربي حر (pur sang). Bravo

  • محمد من اسبانيا
    السبت 12 يونيو 2021 - 01:26

    تحية طيبة لأحسن وزير خارجية عرفته بلادي.شكرا لك باسم عائلتي.و باسم كل مثقف عارف بمجهوداتك الجبارة.

  • حديث السيد الوزير
    السبت 12 يونيو 2021 - 06:09

    موجه إلى أعضاء البرلمان الأوروبي الذين يفهم أغلبهم الفرنسية كما أن السؤال طرح عليه بالفرنسية.
    ليعلم الحاقدين على المغرب ان هذه المملكة لها تاريخ طويل في الصراع مع القوى الأوروبية ولها تجربة وخبرة في التعامل معها.
    الصراع بين شمال وجنوب البحر المتوسط قديم يرجع إلى عهد الحروب البونبقية بين قرطاج وروما ثم بين المسلمين بالصليبيين. وكلما توحد المغاربيون صاروا أقوياء و دفعوا الغزو الاوروبي . وكلما تنازعوا فيما بينهم فشلوا وذهبت ريحهم. المغرب كان دائما وحدويا يدافع عن الارض المغاربية الإسلامية ولكن مع الأسف واجه بعد الاستقلال خذلان الانفصاليين و دول الجوار التي تنكرت له وصارت تنازعه في وحدته الترابية.

  • Rafik
    السبت 12 يونيو 2021 - 08:21

    الخارجية قائمة بمجهودها ولا يجب علنا تبخير المكتسبات. أوروبا اسبانيا منافقين وأصحاب مصلحة فقط. يجب أن نبين كمغاربة على شخصياتنا وكرامتنا ولو كانوا ماديا في الظاهر احسن من بعضنا.هم فقط يعرفون كيف يسوقون بضاعتهم وضلمهم.
    نرجو ان نقف مع بلدنا المغرب ضالما او مضلوما.

  • Wiseman
    السبت 12 يونيو 2021 - 11:06

    وزير خارجية المملكة حيث توجد مدن الصفيح في كل مكان ويبلغ الناتج المحلي الإجمالي للفرد 2200 دولارًا سنويًا أقل من منغوليا التي تريد أن تلعب بذكاء مع الألمان والإسبان الذين يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 56000 دولارًا سنويًا و 43000 دولارًا سنويًا. كن جادا. في أمريكا يسخرون من دول العالم الثالث. يقولون إن الدول الفقيرة بدلاً من محاربة الفساد ومحاولة التطور بجدية ، فإنهم يشترون مرآة منحوتة حيث يرى الفأر نفسه كأسد

  • sarah
    السبت 12 يونيو 2021 - 11:10

    Ceuta est Melilla c’est le rif !
    سبتة مليلية هي ريف !

  • محمد سالم
    السبت 12 يونيو 2021 - 11:41

    هاذا دليلا آخر على ضعف حججنا الدبلوماسية، فمن جهه نشيد بدعم مواقف البرلمانات العربية المؤيد لمواقفنا، و من جهة أخرى نعارض تآييد البرلمان الأوروبي لاسبانيا وهيا عضو فيه؟
    يجب علينا مراجعة سياستنا الخارجية حتى لا نجد أنفسنا يومآ معزولين في العالم

  • مغربي حر.
    السبت 12 يونيو 2021 - 12:32

    على المغرب الان بعد كشف المؤامرات الدنيئة التي تحاك ضده خاصة من اسبانيا ومعها المانيا .و قبل اللقاء الذي سيجمع قريبا بين الرئيس الامريكي ج.بودان ورءيس الوزار الاسباني والذي سوف يناقشان فيه قضية الصحراء المغربية.على المغرب ان يتصل مع الرئيس الامريكي قبل هذا اللقاء و يوضح له جميع الاسباب والنوايا الخبيثة لاسبانيا ومن وراءها المانيا والجزائر.وكذلك فضح دخول المرتزق والمجرم ابراهيم الرخيص تحث اسم مزور .لعرقلة الاعتراف الامريكي بقضة الصحراء المغربية والتي اعترفت بها امريكا سابقا. وبهذا فقط سيقطع المغرب الطريق على اسبانيا و الاتحاد الاوروبي نهائيا.

  • علاش بالفرنسية؟
    السبت 12 يونيو 2021 - 14:11

    انا مغربي ومفهمتش واش قال الوزير ديلنا. علاش ميتكلمش باللغة المغربية؟

  • aleph
    السبت 12 يونيو 2021 - 18:29

    كلام جميل ومقنع من وزير خارجيتنا.
    نعم أصدقاء ولكن بدون التنازل على مصالحنا المقدسة. فهذا العالم لا يحترم إلا الأقوياء. هكذا أريد أن أرى سياسة وطننا الخارجية، مصالح الوطن فوق كل اعتبار، ندافع عنها بكل حكمة لكن دون أي تنازل.
    إسبانيا وكل أوروبا لا مصلحة لها في دول عربية قوية متماسكة، ليسهل عليها تسخيرنا لمصالحها الأمنية والإقتصادية والعسكرية. لكن مأساتنا أن لا اتحاد عربي لنا (كما هو الشأن مع الإتحاد الأوروبي) لذا يسهل عليهم الضرر بمصالحنا. هم يآزرون بعضهم البعض ونحن نكيد لبعضنا البعض. هو عالم التكتلات العظمى ونحن ممالك الطوائف. لكن لا لا سبيل لوطننا إلا استعمال الأوراق الرابحة في أيدينا بحكمة واقتدارلضمان مكان لنا تحت الشمس. وتجارب أمم أخرى تثبت أن ذلك ممكن التحقيق (ومثال تركيا وكوريا الجنوبية أحد الأمثلة)

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس