تروسيي يوافق على قيادة المنتخب المغربي بالمجّان

تروسيي يوافق على قيادة المنتخب المغربي بالمجّان
الأحد 12 يوليوز 2009 - 23:59

تبحث الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم للبحث عن مدرب يقود أسود الأطلس في المرحلة المتبقية من عمر التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى كأس العالم بجنوب إفريقيا 2010 أمام توغو والغابون والكاميرون، وذلك بعد فسخ التعاقد مع الفرنسي روجيه لومير.

وتسعى الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم إلى حسم الموقف النهائي بشأن المدرب الجديد خلال الأيام القليلة المقبلة حتى يستطيع التكيف مع اللاعبين قبل انطلاق الجولة الرابعة من التصفيات المونديالية.

وذكرت صحيفة “المنتخب” المتخصصة أن الفرنسي فيليب “عمر” تروسيي بات على أعتاب تدريب المنتخب المغربي في المرحلة المتبقية، خاصة أن المدرب الفرنسي عرض نفسه على مسؤولي الجامعة بشأن توليه مهمة إنقاذ أسود الأطلس في المرحلة المتبقية من التصفيات.

وأبدى تروسيي استعداده التام لإنقاذ المغاربة من محنتهم بالعمل مجانا في تدريب الأسود لمدة 3 شهور فقط، هي عمر الفترة المتبقية من عمر التصفيات وبناء على مشوار الفريق في التصفيات سيتم التجديد له وتوقيع عقود معه من عدمه.

وأعلن تروسيي أنه قادر على قيادة المغاربة في المباريات المتبقية من التصفيات، خاصة أن الفريق يمتلك في جعبته نقطتين فقط من تعادلين مع الكاميرون وتوغو وهزيمة من الغابون.

ويذكر أن المهمة ستكون ثقيلة على كاهل المدرب الجديد الذي سيتولى تدريب المغرب في المرحلة المقبلة، حيث إنه سيخوض مباراتين خارج الحدود أمام الغابون وتوغو ومباراة وحيدة على أرضه أمام الكاميرون.

‫تعليقات الزوار

94
  • والو
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 02:27

    والله مكتحشم لا نريده حتى بدون مقابل لاندري لمدا بخطط هنالك عدة مدربين مغاربة يريدون تحمل هذه المسؤولية لانريده لانريده لانريده بنيابة عن كل عاشق لوطنه قبل منتخبه.

  • عبدالاله البيضاوي
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 02:25

    اذا كان قد عبر عن نيته في تولي قيادة المنتخب المغربي بدون أجر ، فلماذا لا نعطيه الثقة مادام ان هدفه هو ايجاد حل للورطة التي أوقعنا فيها الجينرالات ، كما أن تروسي سبق وان تخلى عن مستحقاته المادية حين فك ارتباطه بالمنتخب خلال المدة القصيرة التي قضاها في المغرب، أضف الى ذلك أنه يربطه حب كبير للمغرب فقد قضى في بلادنا زمنا ليس بالقصير من خلال توليه لادارة بعض الفرق المغربية،فهو بذلك ملم ومطلع على خصوصيات الكرة المغربية، ويعتبر كذلك صاحب مجموعة من الانجازات مع العديد من المنتخبات العالمية.
    لكل ذلك يظهر بأنه الأجدر بتحمل المسؤولية على عاتقه.

  • Omar zahraoui
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 02:03

    فليب تروسي أو عمر تروسي مدرب لابأس به ونحن لانشك في حبه للمغرب ولكن أظن أن الزاكي هو من يستحق تدريب المنتخب في هذه الضروف

  • biougra
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 02:53

    لانريده لانريده لانريده

  • izoo
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 02:07

    i dont think it will be a good idea
    i prefer to not have a moroccan team than having this guy as a coach

  • من الشعب
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 02:43

    بالرجوع الى كل ما تعيشه الكرة المغربية من عشوائية في التسيير و لامبالاة في اتخاذ القرارات, أعتقد أن المدرب الذي سيقع عليه الاختيار هو “عمر فيليب تروسيي” و لا أقصد أنه هو المناسب لهذه الفترة, و السبب الذي جعلني أقول هذا ألخصه فيما يلي:
    أولا: القرار الذي اتخذ في الجمع العام الأخير للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم, باختيار مدرب مؤقت, و هذا بالتحديد ما طلبه عمر تروسيي من الجامعة, أي أنه تقدم بطلب للوقوف بجانب النخبة لفترة مؤقتة الى حين انتهاء الاقصاءيات المزدوجة
    ثانيا: ارجاع عمر تروسيي الأموال التي أخذها من الجامعة بعد اعلان اسلامه هو و زوجته, و كان قد أخذ تلك الأموال عندما كان مدربا للنخبة, الشيء الذي سيجعل الكل متعاطفا معه خاصة الجامعة التي لطالما علمنا أنها تتخذ قراراتها عن طريق “الخواطر” أي أنها “غادي دير ليه خاطرو”
    ثالثا: اسلام تروسيي في حد ذاته سبب يمكن أن يجعل الجامعة تميل لجهته “نظرية الخواطر”, هذا مع العلم أن تروسيي مستقر بالمغرب و من الناس العاشقين للعيش على الطريقة المغربية, الشيء الذي يمكن أن يجعل منه مدربا “شبه مغربي” أي ليس أجنبي
    رابعا: تروسيي لم يأخذ فرصته كاملة في تدريب المنتخب, أي لم نجد الوقت الكافي لنحكم على مؤهلاته
    هناك أسباب أخرى غير مباشرة تخص منافسيه:
    أولا: الزاكي المنافس الأكبر و الأبرز مستقر مع فريق الوداد الذي وفر له كل الظروف الملائمة للبقاء بالبيت الأحمر
    ثانيا: حرمة الله الذي لطالما رفض طلب الجامعة المغربية لتدريب نخبتها, الشيء الذي سيقف حاجزا أمامه للوصل ل”خواطر” “المسؤولين” عن الجامعة
    ثالثا: أي مدرب أجنبي, مرفوض من طرف الرأي العام, بكل بساطة لأنه “أجنبي”باستثتاء عمر تروسيي
    في الأخير أتمنى من كل مكونات الكرة المغربية شعبا و جامعة أن يساندوا و يقفوا بجانب أي مدرب كلف بتدريب المنتخب في هذه الفترة العصيبة التي نعيشها, بغض النظر عن جنسيته أو ديانته أو لون سيارته أو اسم زوجته أو…أو….أو…., المهم هو الخبرة و التنافسية و حسن التدبير, لنخرج ان شاء الله من هذه المحنة, و لا نندم حين لا ينفع الندم.
    بالمناسبة قراء هسبرس لا تلومو لومير فأنا أحترمه كونه آلتزم بعقد آحترافي ينص فقد التأهل لكأس إفريقيا كأننا موريطانيا لم يسبق لنا الفوز بالكأس ولومو آوزال صاحب مفاتيح مغارة علي بابا

  • tizniti
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 02:47

    حشوما عليكم. لا اعرف هل تمثل الجامعة نفسها ام تمثل المغاربة.فادا كانت تمثل المغاربة فهي تعرف ان الغالبية العظمى منهم من يريدون ان يدرب منتخبهم.اما ادا كانت الجامعة تمثل نفسها فلتقل لنا دلك ونستريح وبعد دلك تاتي بمن تريد تروسي روماو لقرينا لكحلا لا يهم المهم ان نعرف لنسترح.اما ان تتصرف ضد رغبة الراي العام جمهورا وصحافة وسياسيين كدلك وكانهم اوصياء علي الجميع كانهم قاصرين او انهم لا يفهمون شيئا فلا والف لا لقد تعبنا فلم ندق طعم الفرحة مند 2005 الى الان فارحموا هدا الجمهور المعدب بقراراتكم المتهورة التي ليس فيها اي حس من الشعور الوطني او قولوا لنا ماااااشي شغلكم لتريحونا ونترككم تفعلوا ما تريدون بدون اي ازعاج منا بعد دلك وشكرا المرجو الجواب في الحين.

  • Côte d'Azur
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 02:33

    انا من وجهة نظري افضل المدرب الوطني ، لكن لا امانع اسناد المهمة الى المدرب تروسي لان الرجل كما علمت منه شخصيا يحب المغرب من كل اعماق قلبه كما انه مسلم والاهم انه يحب التحدي و يعمل بمهنية عالية ، وانا على يقين انه سيكتب اسمه من ذهب اذا لم يضايق في مهامه . لكن غير عمر تروسي اتمنى ان لا تسند مهمة تدريب الفريق الوطني لاي فرنسي بعد لومير ابدى الدهر.

  • أبو مسلم
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 02:51

    لقدوصلت كرة القدم المغربية الى دروة انحطاطها,في السنوات الأخيرة,غم الأموال الطائلة التي تنفق عليها,وتستخلص من دافعي الضرائب أي جيوبنا.والكل يتسائل,أو يضع علامةاستفهام عريضةعن مصير تلك الأموال,وها نحن نسمع العجب العجاب,قالوا أن تروسيي يوافق على قيادة المنتخب بالمجان.أليست هده مهزلة؟ألا يمكن أن نبحث على مؤطر وطني؟هل هدا الوطن خال من المدربين؟ان التعاقد مع الأجنبي يجني من ورائه المسؤولين أموالا طائلة,أموال أبناء هدا الشعب.
    بسيطة لندع كرة القدم ونتأمل داتنا.

  • العطاش
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 02:55

    فكرة ممتازة و خصوصا أنه مدرب له تجربة محترمة جدا و يعرف عقلية الهواية للمغاربة. و كفى من الردود الصبيانية المبنية على الجهل و الغريزة المطالبة بالزاكي الذي أخذ فرصته كاملة و فشل بسبب تعجرفه و غروره مع الناصري الذي كان هو المدرب أصلآ وليس البيدق لقمان.

  • azoul
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 02:31

    بالله عليكم الازلتم تنتظرون انجازا معينا من خلال هذه التصفيات .. ” راه الفاس وقعات فالراس واخا تجيبو اللي اخيطها من الداخل أو الخارج .. ما عندكم ماتعتقو” علينا التفكير في اقصائيات 2012 و 2014 ونجهز الفريق الوطني القادر على المنافسة منذ الآن ” نبداو من الجامعة .. المدرب .. اللاعبين … كولشي خاصو اتغير “
    اما 2010 حتى اذا حصل التأهل لكأس افريقيا فلن نتجاوز عتبة الدور الاول بحال اخر مرة..
    هذا هو ….

  • وردة @
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 02:59

    مازال كتسموهم اسود الاطلس داكشي باش فرعنو وحسابم نيت بصح راه اسود الفشوش بزاف ما مزياناش

  • طاطاوي
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 02:29

    لسان الشارع يقول الزاكي, اما دلك الغبي الدي يقول بان الزاكي متعجرف اقول له بان التعجرف هو من اوصلنا الى نهاية افريقيا الدي لم نصل اليه مع غير المتعجرفين . وبسببه خرجت الملايين الى الشارع…
    اما الناصري فلم يشتهر الا بفضل الزاكي والا فاين هو الان؟؟؟؟؟

  • سلام
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 02:09

    تأهل المنتخب المغربي مهمة مستحيلة جدا إذ يجب عليه كسب جميع المقابلات و انتظار هزيمة الخصوم.اذا لا داعي لتشويه سمعة الزاكي و إدخاله في معمعة بدأها غيره ،

  • سوسي
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 03:01

    الجامعة باتفاق مع تروسي تحتال على الكرة المغربية من جديد، هل تضنون أن هناك أجنبي يحب هذا البلد غير هاكداك؟
    إن الجامعة المغربية اكتشفت ان المدرب الوطني لا يصلح لها، و التعاقد مع الاجانب مفيد لها، و مادامت النتائج الاخيرة تخيب آمال المغاربة الذين يطالبون بمدرب مغربي “كيفما كان”، و هو طلب ترفضه الجامعة الملكية، ليبدا الاحتيال على الشعب بمدرب فابور ، و انشاء الله يغرق هاذ البابور.

  • Exit
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 02:19

    لا للزاكي الذي أخفق مع المنتخب لم نفز بكاس افريقيا ولم نتاهل الى المونديال في مجموعة سهلة ولم نرى له فوز حتى في البطولة سواء مع مراكش او الوداد وفي الاخير البعض يطالب بعودته بالتوفيق عمر تروسي أساسا هو زاهد في المادة.

  • محمد الحبيب
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 02:39

    واخيرا عاد هوالاخر ليلتهم اخر ما تبقى من الفريسة بعد نزيف هنري ولومير بدعوى انه يريد ان يتذوق فقط مثل خلانه.هنيئا لك يا عمر ان فزت بالمنصب مرة أخرى وبامكانك ان تنتهز العشوائية وسوء التدبير في جثة الجامعة الفاشلة.وستسجل في كتاب كنس للارقام القياسية تحت عنوان المدرب العائد رفقة من فشلوا وعادوا بروح جديدة .افعل ما شئت فهم تائهون وأسودهم ضلت الطريق في غابة المغرب الموحشة…

  • مغربي أبا عن جد
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 02:37

    واش في راسكم لعجينة ولا فاطرين بالشمع احشوم عليكم رديتونا فئران التجاريب واش كاين ششعب كيتسنا لبراني يجي يهز ليه علام بلادو ولا ماكنتوش كتفهمو المغربية سيرو تصنتو للفنانة الحاجة الحمداوية راه للهز العلام و رفعو ف 2004 هو للغد إن شاء الله يرفعو : واجيبوه الزكي ولد البلاد لا تبدلوه

  • wingate
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 02:57

    و ااااااااااااا مابناااااااااهش الزاكي ولا والوا كاع سدو ديك الجامعة انا كرهة الكورة بسباب المنتخب

  • من ارض الحرمين
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 02:35

    الزاكي وبس يقول المتل طلقهاوتزوج اختها قالهم الله ينعهم اتنتين هدا حالنا وش ندير

  • ادريس اكرام
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 00:01

    ان كل من يعتبر بان الزاكي مدرب ناجح لا يفقه في اسرار كرة القدم شيئا لانه في 2004 كان محظوظابتواجد لاعبين في بداية مشوارهم و كانوايرغبون في اثبات الداث وكان الفضل الاكبر في ذلك للناصري. اضف الى ذلك ان الزاكي كان مدرباخوافا يلعب دائماعلى التعادل ويترك الانتصار لضربةالحظاذ انه كان يلعب بخمسة مدافعين ولو كان الخصم فريق البينين كما لا ننسى انه هو من قتل النيبت والزاييري .وهل هناك في العالم حارس مرمى نجح في التدريب وهل بامكان حارس ان يملي على مهاجمين كيف يلعبون?

  • محمد تنغير
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 01:57

    لقد اسمعت لو نديت حيا ولكن لاحياة لمن تنادى …المكتب الجامعى لايصبو من وراء الجري نحو المسمى تروسي الى الحفاظ على سلامة خزينة الدولة من استنزافها وانما لهم ضغائن شخصية ضد الزاكى الحر الدى لا ياخد بعين الاعتبار التعليمات التى يعشقها مسوولينا لدلك تحية نابعة من القلب للمدرب الوطنى العاشق لوطنه حتى الموت و السلام

  • حسونة
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 02:41

    الزاكي لا يصلح لتدريب المغاربة لأنهم لا يحبون الجد و الجدية و الصرامة, أي مغربي من هؤلاء الذين “مصدعينا بغينا الزاكي” لن يتحملوا جديته و صرامته إذا ما اشتغلوا تحت إمرته فدعوا عنكم الرجل و شأنه فالمغاربة أصبح كل شيء عندهم لعب و استهتار

  • سيدي افني
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 00:09

    واكواك اعباد الله وامابغيناه مابغيناه داك ناوي على شي حاجة مدار والو ملي عندو المدة طويلة او بلفلوس ادير شي حاجة مدة 3شهور او فابور امشي الاثيوبيا مساكن دايزة فيهم الصدقة ولا فليسطين بناليه غير حنا وعلاش دابة بظبط سير عطينا التساع ها العار

  • joueur n12
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 01:05

    بالله عليكم “اضن ان هناك مكيدة اخرى سوف تكمل عمل المدربين الفرنسيين .هاد تروسي غادي اكمل ما بقا” استمعوا ولو لمرة الى نبض الشارع واش 30 مليون كلهم ماكايفهموش فالكرة .غير هاد الجامعة لي قارية؟اوا الله اجيبهم على خير

  • عمر
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 00:03

    بالفعل لومير له قسط في تدهور المنتخب والجامعة ايضا دون نسيان بعض اللاعبين الذين انتهت صلاحيتهم كالقادوري الرباطي طلال السفري ولاعبين اخرين اصبح مكانهم الاحتياط كالشماخ حجي و خرجة و اذا ظل هؤلاء اللاعبين رسيين بالمنتخب لن يفعل شيئا و لو جئنا بافضل مدرب في العالم
    اضيف شيء اخر تدهو البطولة الوطنية و السبب هجرة اجود اللاعبين في سن صغيرة الى دول الخليج مايجعل اللاعب مرتاحا ماديا ويصبح تفكيره اكثر في القصارة و النشاط مع فتيات الليل عكس لاعبي البطولة القدامى الدين كانوا يتعبون سنين طويلة للوصول الى الراحة المادية بعد جهد طويل داخل فريقة 6 او عشر سنوات
    اين الخرازي اين العلالي اين شمس الدين لاعبي منتخب الشبان 2005
    في نظري عندما يصبح اللاعب مرتاحا ماديا يجب ان يتزوج و يبتعد عن السهرات و الخمر و ان يكون وقته منظم لان الرياضة تتطلب الانظباط اسالو الكروج ما سبب وصوله الى العالمية

  • ben le jebli
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 00:13

    bien qu’il soit musulman et aime le Maroc, mais je dis non a troussier, car il a déja fais ses preuves qui sont hélas décevantes
    pas de philippe ou omar troussier
    Merci

  • tizniti
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 01:07

    اقول لمنتقدي الزاكي والدين لا يريدونه ويعتبرونه لا يصلح. الزاكي درب الكوكب في الموسم الدي صعدت الى القسم الاول واحتل معها الصف الخامس وفي هدا الموسم لم تضمن بقائها في القسم الاول الا في الدورات الاخيرة. ودرب هدا الموسم الوداد والكل راى الكرة التي تلعب الوداد اليوم وتصارعت الى اخر الدورات على اللقب لولا كثرة المباريات وسوء البرمجة. درب المنتخب المغربي مدة 3سنوات ولم ينهزم الا في مقابلة واحدة في نهاية امم افريقيا امام تونس. اما نجاحه كحارس فحدث ولا حرج فاسالوا عنه اهل مايوركاالاسبانية. ادا لم يكن هدا نجاحا فمعدرة لكم. اما العجرفة التي سماها البعض فهي النظام واحترام التخصصات وان يقوم كل واحد بواجبه كاملا غير منقوص والا فباب الفوضى سيبقى مفتوحا كما هو الان في المنتخب.اما الناصري مع احترامي له اين هو الان مادا حقق مقارنة مع الزاكي.كفانا حقدا ارجوكم والله ان امثالكم هم من يسير جامعتنايكرهون النجاح لاخوانهم ويدعون معرفتهم بالامور.فادا كنتم مقتنعون برايكم حتى امام شبه اجماع المغاربة حول هدا الموضوع فيجب على الاقل اعادة التفكير انعلو الشيطان

  • مراقب
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 00:15

    راه تخلص شحال هذي مني درب المنتخب يوماين ودا الملاير.

  • زئير الأطلس
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 00:29

    الزاكي هو من يستحق تدريب المنتخب والمسؤولين فالجامعة خاصهوم يتبدلو كاملين

  • ابا نصرالله
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 01:09

    المرجو من الجامعة م ك ق ان تصغي و لو مرة واحدة لنداءات الجماهير و كذلك الاستشارة مع ودادية المدربين لاختيار المدرب الجديد و الاعتماد على الكفاءات و الاطر الوطنية بعيدا عن المحسوبية و الزبونية . و على المدرب الجديد عدم نسيان لاعبي البطولة الوطنية.ووفق الله الجميع لما فيه خير لهذا الوطن الحبيب.وفي الاخير نطالب بمحاسبة المسؤولين اللدين تسببو في هذه النكسة.

  • الاخصاص
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 00:05

    يقول المثل الشعبي “عند رخاها تخلي نصها”
    لذلك أدعوا المتحمسين لعودة تروسيي الى اعادة ترتيب اوراقهم. فنحن الآن أمام مخطط مكشوف يهدف الى ابعاد الزاكي من قيادة المنتخب. لأن الزاكي لن يقبل بالحل المؤقت و تحمُّل أخطاء الآخرين وتشويه مكتسباته, هذا لا ينقص من قيمة الزاكي بل لأنه وكما يعرف الجميع التأهل الى المونديال اصبح في خبر كان. ثم ان ذاك الساحرالأبيض الذي يدعي انه يملك مفتاح الخروج من الورطة لن يخسر شيئا لأنه في بطالة ولأن الدوصي ديالو خاسر اصلا. وردا على الذين اتهموا الزاكي ب*قتل* النيبت, فان الذي قتل النيبت هو الزمان و كذا عدم حضوره لإحدى الحصص في قاعة رياضة كمال الاجسام. والنيبت بنفسه لم ينفي ماقاله الزاكي في حقه. أما السي الزاييري فقد نصحه الزاكي بعدم التوجه الى بلاد كرة-بترول لكنه ذهب وحصل له ماحصل…
    اما الذين يبجلون الناصري, فأ سألهم اين هو اليوم؟ بالله عليكم واش كاينة شي كوورة فالخليج؟
    الزاكي هو من صنع منتخب 2004, وهو اليوم قادر على اعادة التاريخ نفسه. لأنه انسان ذو شخصية صارمة ولا يحب العياقة ولعب الدراري اللي كاينين اليوم فالمنتخب.
    وبه الأعلام و السلام.

  • مهموم
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 01:59

    واكوااااااااااااااااااااااك أعباد الله هاد الناس راه باغين إفاقسونا الله إنعل لي مايحشم أنا بعدا إلى جابوه مابقيش نتفرج فيهم إلى جابه باز واش كاين شي حا د إخدم ليك فابور هاد ليام مابقا مايتقال تفو على الجامحة عفوا الجامعة

  • messy007
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 00:17

    ديروا لعجبكم انا مامسوقش لهاد تخربيقة

  • lahcen
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 00:11

    الامل باقي لتاهل المنتخب المغربي الى المونديال 2010

  • ابا الياس
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 00:07

    المشكلة ليست في تغيير المدربين لكن المشكل الحقيقي هو كيفية ممارسة كرة القدم في مختلف ربوع المملكة:
    -محاربة الزبونية و المحسوبية(الوزارة الوصية.الجامعة. الاندية)
    -عودة دور الشباب للعب دورها الحقيقي(دوريات فرق الاحياء)
    -دخول راس المال قصد الاستتمار في هذا الميدان
    -دمقرطة الاندية و اخضاعها للمراقبة التقنية و المالية
    -التنقيب عن المواهب خصوصا في المناطق النائية و اندية الهواة
    -الاهتمام باللاعب المحلي و زرع الروح الوطنية في نفسيته اثناء المنافسات القارية والدولية
    -توزيع المعدات الرياضية سواء كجواءز او كدعم للاشخاص و الاندية و الجمعيات اللاتي لا حول و لا قوة لهن .
    -دعم الرياضات المدرسية مالياو لوجيستيكيا مع زيادة الحصص و الساعات المخصصة لهذا الغرض.

  • عمار‏ ‏الأمين-تلات‏ ‏نفرض
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 00:43

    أساند‏ ‏فكرة‏ ‏تدريب‏ ‏تروسي‏ ‏للمنتخب‏ ‏الوطني،فهو‏ ‏على‏ ‏الأقل‏ ‏عب‏ ‏عن‏ ‏ر‏ ‏حبه‏ ‏للبلد،وعيش‏ ‏كما‏ ‏أكد‏ ‏-بعرضه‏ ‏المجاني‏ ‏-سعيه‏ ‏الصادقه‏ ‏في‏ ‏كنفه

  • غيور على الكرة المغربية
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 00:31

    يجب أن تسند مهمة تدريب المنتخب للإطار الوطني الزاكي الذي استطاع أن يحقق أول وصول للمنتخب المغربي لنهاية كأس افريقيا بعد غياب دام حوالي 30 سنة ، نحن مع المدرب الوطني الذي يبث روح الوطن في نفوس اللاعبين ، بالله عليكم كيف لمنتخب لا يحفظ لاعبوه نشيد بلدهم أن يفعلوا شيئا أمام الخصوم، استفيدوا من درس مصر التي لا تملك لاعبين محترفين مثلنا ولكن لاعبي المنتخب المصري يبللون القميص الوطني بالدم قبل العرق ، ألا تلاحظون معي كيف يصنع حسن شحاتة خلال أطوار المباراة لايهدأ له بال . لابد أن نفكر مليا فليس الحل هو استبدال المدرب وكفى بل لابد من تأهيل الكرة المغربية والعتماد أكثر على اللاعب المحلي ، أنا لست ضد المحترفين ولكن نحن نريد منتخبا متجانسا يحمل لاعبوه حب الوطن ويقاتلون من أجل إعلاء راية المغرب خفاقة في المحافل… هناك كلام كثير ولكن أكتفي بهذا القدر

  • راضي
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 01:23

    اعتقد ان السيد تروسي هو الرجل المناسب في المكان المناسب وهو معروف بجديته في العمل وثقافته الكروية الواسعة وماحققه مع اليابان سنة2002 في كاس العالم يبقى عالقا في الداكرة واعتقد انها فرصة جد مواتية للجامعة .اما سي الزاكي فلحد اليوم ولا لقب واحد في حوزته رغم كل هده السنوات التي قضاها في عالم التدريب .زد على دلك انه يعتمد كثيرا في خططه على الدفاع ثم الدفاع فالدفاع

  • المختار
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 00:19

    ما سر تعلق المسؤولين عن الكرة المغربية بالمدربين الفرنسيين؟ألأنهم لايعرفون لغة أخرى سوى الفرنسية؟ أم انهم يحنون لفترة الإستعمار؟ أم الأمر مفروض عليهم فرضا؟إذا كنتم لا تحبون المدرب المغربي ففتشوا عن مدرب أجنبي من أمتنا العربية أو الإفريقية،على الأقل خيرنا يذهب لواحد مثلنا،لماذا لايكون المدرب كاميرونيا أوجزائرياأو تونسيا أو سنغاليا أونجيريا؟ صدقوني أحاول أن أفهم عقلية المسؤولين فأجد نفسي أمام طلاسم لا بداية ولانهاية لها،لومير ذبحنا بسكين -حافي – وتروسي سيصلبنا ،ويقطع ما تبقى من كبريائنا ،ففي الوقت الذي يقول بانه مستعد للعمل بالمجان ،هذا يعني أنه يحتقرنا ،يسخر منا،يمسح الأرض بكرامتنا ، أنا أفضل أن يتولى مغربيا كيفما كان هذه المهمة ، ننهزم أو ننتصر هذا لايهم ، المهم هو الإحساس بالروح المغربية تسبح داخل الملعب ،فعلى الأقل نسمع المفردات المغربية الدارجية تدوي ،فيشغر الجميع أننا مغاربة ونلعب داخل وطن إسمه المغرب ،نريد أن نسمع حناجير لاعبينا وهي تردد النشيد الوطني بحماسة،لا نرى لاعبين علامات الاستغراب على محياهم، يشعرون في قرارات نفسهم أنهم غرباء على هذا الوطن، نود حين يكون اللاعب المغربي يخرج من المباراة وهو يتصبب عرقاوتحاوره التلفزة المغربيةأو القنوات الرياضية العربية نسمع صوته يجلجل بالعربية،فصحة كانت أو دارجية المهم تفهم أمي وجدتي والمغاربة قاطبة ماذا يقول,من العار كل العار أن نستورد لاعبين لاهم ينطقون لغة بلدهم ولا هم يعرفون خباياه وأحاسيس أهله ولا هم يعرفون أين سيماسون ويتنافسون؟هم اعتادوا المكيفات والعشب الأخضردون حفر,وجماهير متحضرة تعشق الكرة وتحكيم عادل,أما افريقيا فالأمور معكوسة.وإذا ما أسر المسؤولون عندنا على السير على النهج السابق فلابأس أن نطلب منهم جلب مسيرين أجانب حتى تكتمل الصورة وحينها نطالب الفيفا بالسماح لنا باللعب مع اوروباوبالتالي سيكون لنا بهذه القارة جمهور يساندنا,فما رأيكم يا أصحاب الحل والعقد في هذا البلد السعيد رغما عنه.

  • عبده
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 01:29

    لو رخص لمدرب مغربي ثم نجح في تاهيل المنتخب للمونديال لكانت نهاية تاطير الفرنسيين. العرض المجاني لتدريب المنتخب مؤامرة لعدم اعطاء الفرصة لمغربي لتسيير المنتخب. اطرقو باب العماري او فاخر او لما تشتهون حالا لاعاجلا والسلام.

  • زياد
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 00:21

    لا نريده لا نريده ايوا أجيو نتوما دربو المنتخب،بفات لينا غالكورة كولشي قضيناه أش خاصك أ العريان خاصني خاتم، را ولاد الشعب قراو حتا شابو و تايكلو الزرواطة في الرباط فلوس الكورة نخادموهم بها و السلام.

  • Dream
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 01:17

    on les derniers dans tout les domaines, pas juste au foot. il faut accepter cette amer réalité.pas trop rêver.

  • ocs
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 01:19

    OUI JE SUIS TOUT A FAIT D accord avec ce choix qui me parrait raisonable de point de vue budgetaire et vue que l homme a une experience importante sur le plan national africain et international
    il faut seulement appuier ce choix par l integration de monsieur mouhamed souhail comme adjoint surtout qu il a montrer des grandes qualitees avec KSA

  • العطاش
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 00:37

    من خلاال أسلوبك الركيك إتضح مستواك الساقط والمتخلف ياجحش. أنت الذي تنعتني بالغبي,أقول لك الغبي هو من زنا بأمك ياإبن الحرام. عواض أن تعلق على الموضوع تقوم بالهجوم على تعليقات الأخرين كأن الزاكي أبوك أو مخطوب للأختك ياحثلى المجتمع.

  • عبده/ المغرب
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 00:33

    اعتقد ان حظوظ المغرب لا زالت قائمة وبناءا عليه ينبغي على المكتب الجامعي الجديد ان يضع الثقة في المدرب الذي يستطيع لملمة الفريق الوطني وتوطيد اللحمة بين لاعبيه .
    الظرف صعب والمسؤولية جسيمة ولا يقوى عليها الا مدرب كفء ومتمرس ,خبر الكرة المغربية وقادر على اعادة الروح في اللاعبين الوطنيين المحليين ومعها البطولة الوطنية لان تجربة السابقة ابانت على فشل دريع لانها بنيت على اهداف سياسية اكثر منها رياضية.في وقت كان من الطبيعي والمنطقي الاعتماد على لاعبين محليين وتطعيم الفريق باجود اللاعبين المحترفين في الخارج وبلعربية تعرابت بعض المحترفين المنادى عليهم لايرقون الى قدرات ومؤهلات بعض لاعبينا وهذا اكبر حيف في حقهم وحق البطولة الوطنية والجمهور المغربي العاشق لكرة القدم حتى الجنون .ان توجهات واختيارات المكتب الجامعي السابق خاطئة وخطيرة في نفس الوقت لانه كان من نتاجها هذه القطيعة بين الجمهور وفريقه الوطني حتى بات الكل مقتنعا ان هذاالفريق غريبا عنه في كل شئ .
    اننا نريده فريقا وطنيا بمعنى الكلمة وليس فريق جالية كما سعى له وسوق له من قبل.
    واخيراوليس اخرا,اننا مع خيار اختيار ناخب وطني اكثر كفاءة واكثر رغبة واستعداد للنهوض بالفريق في هذه المرحلة الحرجة سواءا بغض النظر عن جنسيته.
    والله ولي التوفيق

  • محمد
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 01:21

    بغينا مدرب مغربي غيور على بلده إلا أربح ديالنا و إلا أخسر ديالنا و باركا ما يضحك علينا البراني …

  • atif tizniti
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 01:33

    المجان زيدو ليها الياي و النون في الاخير تشوفو شناهو المعقول ” المجانين ” والجامعة جيبو لبنا الزاكي لي هو ولد البلاد الله اعطيكوم شي قنبولة بسباب الجامعة عليلش دخل الانفلونزا ديال المدربين للمغرب سبحان الله على واحد كاليهم ادرب المنتخب فابور كاع مدايرين والو ملي تتخلصوهم خلي عليك فابور هداك تروسي اتاي دالمغرب لي عزيز عليه الله اغرق دينمو في البحر لايوصل لا المغرب لا فرنسا كمرتو كي القرد انا كنقول الزاكي لي مناسب للمنتخب عشنا معاه تشكليلات زويونين والدليل هو ملي تيبكي في التيران الا عقلتو هداك هو حب الوطن و حب الوطن من الايمان
    والله ايجب لكم النجاح يا منتخب

  • المغربي الحر
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 00:23

    الى المتشدقين الذين تتنكروا للزاكي ونسوا انجازه مع المنتخب
    بالله كم من نهاية كأس افريقيا لعبها النمتخب المغربي قبل الزاكي وبعده؟. تذكروا المستوى الرائع الذي كان يلعب به المنتخب المغربي خلال فترة تدريب الزاكي. تذكروا كيف كنا نقهر عمالقة افريقيا بكل نجومها المحترفين مع كبار الاندية الاوربية . كيف هزمنا نيجيريا بنجومها في الارسنال والانتير وغيرها. كيف سحقنا مالي برباعية خالدة عجزت امامها عبقرية كانوتي عن عبور الشباك. كيف اعدنا مجد الكرة المغربية امام الجزائر في مباراة انطولوجية اخرجت الملايين الى الشارع. تذكروا هذا المشوار الحافل بالانجازات.
    اني لست ممن يستعجل النتائج. والمدرب ليس مطالبا بنيل لقب في ظرف وزجيز ولا بضمان التأهيل لاتها المنافسة والكرة لا يؤمن لها جانب. ولكن وظيفة المدرب هي بناء منتخب قوي. وعندما نمتلك المنتخب القوي كونوا على يقين اننا سنفوز يوما بكأس افريقيا. وسنصبح من كبار المرشحين للتأهيل لكأس العالم. وحالما يحالفنا الحظ قد نلعب ادوارا طلائعية باحدى المونديالات. لكن ان نأتي بمدرب وطني من قيمة العملاق بادو الزاكي ونحيك له المؤامرات. ونضع في طريقه الاشواك. وتتحرك ديدان الاقلام المسمومة التي تنتظر ادنى عثرة لتشويه سمعته والضغط عليه. مثلما فعلت جريدة النخبة ومعها النيبت الذي لا يستحق ان نتذكر له ادنى انجاز بفعل تورطه في محاربة المنتخب من خلال شن حملته على الزاكي في وقت حرج فهذا هو جوهر المشكل ولن تتقدم الكرة المغربية ولو ظلت تغير المدربين 1000 سنة. صارت الغابون تسحقنا في عقر دارنا. صرنا عاجزين عن تسجيل اي هدف في الدور الاول لكأس افريقيا. صرنا مثل القطط التي ترتدي عباءات الاسود. اين هي امجاد 2004 يا متشدقين بمحاربة الزاكي. بالله عليكم رأيتم بعد الزاكي مباراة واحدة لعبت بمستو منتخبنا اما نيجريا ساعتها
    ولا امام مالي او امام تونس نفسها التي تأهلت بضربة طائشة استقرت في المرمى وتأهلتن الى المونديال خلال تلك المباراة التي تجرعنا تعادلها بطعم الهزيمة الم يكن منتخبنا الاقوى والمسيطر في الميدان فاين هذا المستوى اليوم؟. اين منتخبنا الذي صار يعب كل عمالقة افريقا. واليوم صارت تطمع فينا الموزمبيق وتتمنى ان تكون ضمن مجموعة المغرب. ان اتلزاكي بنى منتخبا فتيا بمعنى الاحتراف. لو استمر كذلك دون ان نستعجل النتائج كان يمكن ان نلعب ادورا طلائعية بمصر. وكان من الممكن اليوم ان نكون في غير هذا المستوى. وكان ممكنا ان نحقق مفاجأة كبرى لان المادة الخام ساعتها متوفرة وهي منتخب فتي يقوده مدرب يعرف كيف تؤكل الكتف ومن اين. لكن تشدقوا يا شرذمة المحجسوبين على جريدة النخبة. ويا حاقدين على الزاكي. فان مجده بالمنتخب لن ينسى. وكل اخفاق والمغاربة تتحسر على ايم الزاكي حارسا وعميدا ومدربا.

  • يوسف
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 01:31

    فقط مدرب مغربي هو الدي سيجعلني اجلس امام التلفاز لمتابعة ما تبقى من مشوار الاسود (القطط) اما ان كان اجنبيا فلن اعيره اي اهتمام ابدا لقد مللنا وسئمنا كفاهم تلاعبا بمشاعر وطنيتنا …حسبنا الله ونعم الوكيل…

  • مغربي
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 00:35

    بغينا الزاكي و عباد الله يا دوك اللي في الجامعة راه لمغاربة بغاو الزاكي … الى كنت كتعتبرو راسكم فعلا كتمثلو الشعب المغربي خدو براينا..

  • Antifassade
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 00:45

    أحسن مدرب بعد البرازيلي المهدي فاريا الذي تألق مع الجيش الملكي والمنتخب الوطني في الثمانينات هو المدرب الزاكـــــــــــــــي الذي فاز بالكرة الذهبية عندما كان حارسا وعميدا ممتازا ومتألقا مع المنتخب الوطني ومع مايوركا الإسباني

  • غريب
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 00:49

    هذه حيلة حقيررة لإبعاد الزاكي ,الزاكي أيضا سيتطوع لمدة 3 أشهر الله يلعن ليمايحشم,المنتخب في هذه الوضعية لا يحتاج لخخطط وتداريب وإنما لدعم سيكوليجي بمدرب مغربي متحمس ولاعبين من البطولة المستميتين والإكتفاء ب 4 لاعبين محترفين 2 في الوسط 2في الهجوم ,الزاكي أحسن اختيار سواء نجح أولا .نرجوكم كفى من المهازل

  • المارشال قيبو
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 01:35

    60/100 باغين مغربي ,الزاكي ولا غيرو. 26/100 باغين أجنبي,تروسي, واللي بقا من النسبة, مجموعة من المفقوسين مابقا عاجبهوم والو

  • badr
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 01:39

    moi je veux dire qu’on a rien a perdre Mr TROUSSIER est un grand entraineur et en plus il a demandé de se charger de l’équipe national gratuitement ce qui va nous donner le temps pour réflechir attentivement et juger son travail et ne pas faire des fausses pas, maintenant le plus important c’est avoir un entraineur pour terminer le Playoff

  • سعيد
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 01:25

    في عهد الزاكي تعادلنا مع فرق ضعيقة كينيا وملاوي والتاريخ لا يذكر الا الفوز مع الاشارة الزاكي لم يفز باي لقب وآخر هزائمه مع الترجي في كاس العرب النحس سيلازمه طول حياته الذي يهللون لنهايته في كاس افريقيا لقد انهزمنا باخطائه واعتماده على حارس دون المستوى واتيحت له فرصة ثانية في كاس العالم واقصانا من جديد ومعروف عليه محابات بعض الاعبيين ولا ننسى قصة الاعب احديود.

  • عارفين
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 03:03

    مع الأسف قرأت جميع هذه الآراء وأحترمها لاكن نحن لانطالب بإعادة الزاكي ولاكن نطالب بمدرب وطني ألم تر أن ليبيا منعة إدخال أي مدرب غريب إلى بلدها. عمر تروسي لايهم بمدا قام أو مدا فعل.حيث أرى أن بعض ألإخوان متناقضون في مايقولون ثارة لايحبون أي شخص أجنبي والآن تراهو يرحبون به من أعماق قلوبهم والله العظيم لاأدري لمذا هذا الناقض كله.هيا بنا إذن من أجل رجل واحد وهو رجل مغربي لأنه يحتوي على روح الوطنية ويزرع في اللعبين النفس.كفى من هذه التناقضات كفى .=كنو رجال أمتخليوش شمايت إدحك علينا=

  • سعيد
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 01:37

    لن يحقق المنتخب شيئا ولو دربه من كان دابا تشوفومشكلتنا نحن المغاربة دائما نغير القشور وندع الجوهر كما هو وفي كل الميادين مشي غي الرياضة شوفو الاخوان أي حاجة(سياسة اقتصاد تعليم …)المشكل إ ذا كنا صادقين في الاصلاح سنزيح رؤس الجامعة أولا ويحل محلهم الذين يفهمون في الكرة ويريدون لهذا البلد الخير(أطر وطنية ..)ألا تسألوا أنفسكم لماذا يصر المسيرون على المدرب الاجنبي رغم أنه لم يحقق شيء يذكر منذ أن رحل فاريا.في حين يتجنبون المدرب المغربي وقد حقق ما تعلمون.أنه الاستكبار والاحتقار لكل ما هو مغربي.انظر كيف يحترم الاجنبي سواءا كان سائحا او مدربا…فمشكلتنا أنفس مريضة وصدق الله(لايفير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم)عندما يكونون صادقين فعلا في التغيير عندها سيحصل التغيير ولن يحصل حتى نفيق نحن نبداو بالضروريات اولا .راه لكيتسنا من هاد المسؤولين ديال الرياضة و غيرهاشي حاجة راه كيتسنا لخوا كاع لي طلع لشي منصب كينفع اولادو اوعائلتو ام حنا كاع مافبالو.هانا اوهانتوما ز والله او نضنا لهوم نحاسبوهم و نحاسبوهم والله لاتسوكو لنا موت بجوع شكون داها فيك بقا غي المنتخب…

  • مغربي حتى النخاع
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 00:41

    حن المغاربة ماصلحنا حتى حاجة لا سينما لا موسيقى لا باسكيط لا كرة ، أحسن حاجة يديروها هي يزرعوا ديك تيرانات بالبطاطا ولا ماطيشا على الأقل غادي نستفدوا منا أما الكرة خاليها لمالنها ليكايعرفولا ، الناس ليكايحترموا راسم وكايحترموا لإرادة ديال الشعب ديالم أما حنا غير القرودة ولي كيسيرونا غير لقرودة كذلك .

  • بوصوبا
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 01:13

    والله ما تربحوا وخا تجيبوا العفريت شمهروش يدرب الفريق الوطني .لان افراد الفريق مغاربة بالاسم ليست لهم غيرة على القميص الوطني عندهوم زايد ناقص ربحو ولا خسرو بحال بحال .

  • ali
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 01:27

    أنا في رأيي الزاكي مدرب عادي غير مناسب لخصوصيات المرحلة الأفضل الأرتباط مع تروسيي اما المعلق الدي قال ان أغلبية المغاربة يؤيدون عودة الزاكي فهدا من نسج خيا لك فقط و شكرا

  • tizniti
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 01:15

    اين كان تروسي بعد فسخ العقد مع الجامعة المغربية 2005الى اليوم.هل لو كان مدربا كفؤا سيبقى عاطلا وعوض ان تنهال حوله العروض هاهو يعرض خدماته علينا.ام ان الدين يتحمسون له يريدون فقط قطع الطريق امام الزاكي رغم ان هدا الاخير لم يعرض خدماته لان لديه كرامة ولانه مدرب محترف عمله من يتحدث عنه.فقط هناك عملية بسيطة ادا تعاقدنا مع تروسي فبعد 3اشهر المجانية كم سيكون راتبه ليس اقل من 40او 50مليون شهريا.اما الزاكي فان الجامعة لن تعطيه اكثر نصف هدا المبلغ ادن العملية بسيطة وواضحة غير ليما بغا يفهم

  • الغزاوي
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 01:43

    نحن شعب حر, عفوا “تروسي لا نطلب الصدقات بل الرشوة لكن احب ان أقول كفى كفى من المدرب الأجنبي ,وأثمنى الأتكرر غلطة هنري مشيل وللمسؤؤؤؤؤؤلين كامل الاختيار.

  • karim
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 01:45

    عمر تروسي بالتوفيق التام لإنقاذ المغاربة من محنتهم بالعمل مجانا في تدريب الأسود لمدة 3 شهور

  • kokosel
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 01:51

    فكرة ممتازة و خصوصا أنه مدرب له تجربة محترمة جدا و يعرف عقلية الهواية للمغاربة. و كفى من الردود الصبيانية المبنية على الجهل و الغريزة المطالبة بالزاكي الذي أخذ فرصته كاملة و فشل بسبب تعجرفه و غروره مع الناصري الذي كان هو المدرب أصلآ وليس البيدق لقمان.

  • المعقول
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 01:47

    خليونا من هاد الشي كامل وعلاش منستغلوش هاد الفرصة الي جات فابور من عند تروسي ونعطيوه حتى هو فرصة تانية راه خاسرين خاسرين لانه العيب ماشي في المدربين ولكن العيب في الشيخات الي عندنا ماعندهم لا ركابي وصحة وحنا كنفشوهم بزاف حتى بدينا كنشوفو ولاو ماكيرضاو بحتى شي حد يقول ليهم الحقيقة الي فيهم كيف ماقالها ميشيل راه ماعندناش شي المنتخب غير هنيو راسكم

  • omar
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 01:53

    لا أخفيكم إن قلت لكم أنني أتمنى أن لا يمر المنتخب إلى المونديال وذلك لما يصيبني وكثير هم أمثالي من قلق ونرڤزة من المستوى الرديء الذي يقوم به المنتخب، وأميل في تخميني أن الجامعة تريد هذا، وإن كانت وقعت مع المدرب السابق فهو ملزوم على الأقل بالشيء القليل، ولكن للأسف، يأخذ الملايين لماذا؟؟؟ من لا يعطي لا يجب أن يأخذ، آآآه نسيت إلا جينا نديرو هككا ماعند صحاب الجامعة كيديرو ياكلو طرفهم ديال لخبز…..لهدرا فراسكم.

  • marocain
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 03:05

    au nom de tous les marocains residents a l’etranger, je vous demande de faire nommer abdellah blinda ou abdelkhalek louzani pour le poste de directeur technique

  • kinan
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 00:59

    لا ادري لما لا نتعلم من الدروس السابقة ونعلم انه لا يجيد العمل مع المغاربة الا المغاربة فكيف لا نعطي التقة لزاكي وامهاله مدة لتكوين منتخب ممكن الاعتماد عليه في وقت لاحق والحلم فقط بكاس افريقيا والعمل على الحصول عليها
    اضن ان هدا هو افضل شئ ممكن انحلم به واما كاس العالم فشئ شبه مستحيل
    واما المدرب المجاني فهو شئ غير موجود فلاتنسو مصاريف التنقل وغيرها ان كان مجاني بخصوص راتبه الشهري فمصاريفه الشخصية هل الشعب الدي سيتكفل بها وان انهي المدة بتحقيق انجاز فهل سندفع ملايير اخرى نحن في امس الحاجة اليها في حين ان المدرب الوطني الزاكي هو الوحيد الدي جعل المغاربة يشعرون بان هناك ولد بلاد كيغير وكيخدم بلادو فارجوا الا نخطا مرة اخرى وان تتخد الجامعة من كبوة لومير درس يجعلها تعطي التقة بالمدرب الوطني الزاكي ولاشئ غير الزاكي لانه كيستاهل وكيخدم بالنية

  • ماء العينين ولد باباه
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 01:41

    لقد أبان الزاكي عن كفاءة عالية في قيادة المنتخب وعن وطنية منقطعة النظير تفاعل معها الجمهور المتعطش إلى منتخب قوي، ولكن المسئولين في الجامعة عقليتهم مريضة جدا فإذا كان المدرب وطنيا مغربيا تدخلوا في شؤونه وفرضوا عليه أسماء لاعبين لإقحامها في التشكيلة وإذا أوقفهم عند حدهم وعرفهم على مهمتهم بالضبط بدأت الحرب ضده!!!وإن لم يذعن لهم نصبوا له الكمائن حتى يكره على طلب الاستقالة ليلا ونهارا وإن شاء جهاراأو يسر لهم إسراراولم يزدهم رفضه إلا عنادا وإصرارا…
    أما إن كان المدرب أجنبيا فلا تسأل عن الصلاحيات الممنوحة وهي البطاقة البيضاء والحرية المطلقة في التصرف واليد الطولى في إقحام من شاء وحرمان من شاء…فهذه هي عقلية مسئولينا المعجبين بالأجنبي حتى الهوس وهو إحساس بالدون تجاه الغالب وقهر وتضييع للكفاءات الداخلية خاصة الشرسة منها من أمثال الزاكي…
    وأنا بدوري أقول هنا لا..لا..لا للمدرب الأجنبي نعم…نعم…نعم…للمدرب المحلي وفي رأس القائمة بادو الزاكي

  • نور الهدى
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 00:55

    نعم أغلب المغاربة يريدون الزاكي.. يكفي أن 81.80% من المغاربة في هسبريس قالوها أما هذا تروسيي فجاء في المرتبة الأخيرة
    أضحكني بعض المعلقين الذي قال `علمت منه شخصيا يحب المغرب من كل اعماق قلبه كما انه مسلم`.. و ما دخل إسلامه في الموضوع و هل الزاكي غير مسلم و لا يحب بلده و هل نحن نريد مدربا كفئا أو إمام مسجد.. مع كامل الأسف دائما عقدة الغير و إهدار الطاقات المغربية الكفئة و الكل يطئطئ الرأس عندما يسلم أحدهم مع أن الإسلام محفوظ و مرفوع شأنه به و بدونه و له و لغيره الشرف أن من الله عليه بالإسلام و أعزه به
    .. و سنقول و نظل نقول الزاكي الزاكي الزاكي الزاكي..

  • LOL
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 00:51

    J’ai une idée,pourquoi on investi pas dans une équipe de foot féminine, on leurs donne leur chance.si les hommes n’y arrive pas peut-être les femmes y réussiront.Big up

  • عبد المجيد
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 01:01

    الرجاء من الجامعة حل نفسها أولا.
    ثانيا: دعوا اللاعبين في ميادينهم بأوربا على الأقل ليكون مدخولهم على الخزينة العامة غير مشكوك فيه.
    ثالثا: المصاريف التي ستصرفونها على المنتخب والمدرب والتنقلات، أقيموا بها منشآت صناعية حديثة وشغلوا فيها آلاف الشباب العاطل، ربما تساهمون في اقتصاد البلاد.
    أما الخزينة المغربية فقد ضاقت بالنفقات التي لا طائل منها.
    لا نيد فريقا.
    لا نريد مدربا.
    لا نريد من ينكد علينا حياتنا بهزائمه المرة.
    تكفينا هزائمنا السياسية والاجتماعية وغيرها…
    كفانا.. فقد عدنا لا نستطيع معاشرة أزواجنا من شدة تفكيرنا في المنتخب.

  • غيور
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 01:55

    نعم للمدرب الوطني ، المغرب يتوفر على كفاءات عالية تنتظر أن تعطى لها الفرصة لتبرهن عن جدارتها ، و لا للمدرب الاجنبي الذي يكون همه الاول مقدار المال الذي سيسلبه ، و أطلب من الذين يتفننون في جلب الاجنبي ويغدقون عليهم بالاموال الطائلة ، نقول لهم بأن تلك الاموال ليست لهم و هي لدافعي الضرائب المغاربة و عليهم أن يتحلوون ببعض من المصداقية و أن يلجوا مدارس للتسيير عوض أن يتفننوا في صرف الاموال على الاجنبي علما أن المغرب زاخر بالمواهب في ميدان التدريب و خير دليل على ذلك المدرب الزاكي الذي نرى فيه المغربي الحر الذي له غيرة على بلده ووطنه وكنا نرى وقت تدريبه للفريق الوطني كيف أن عناصره كانت تقاتل بالميدان لتشريف المغرب في المحافل الدولية ، فكفى لقد سئمنا منكم ومن طريقة تسييركم و ادارتكم للجامعة …..

  • dabdobi
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 02:23

    اصبح ال الفاسي يسيروا المؤسسات المغربية من تعليم الى فلاحة الى صحة الى … الى كرة القدم اترى هل النساء المغربيات لم يبقوا يلدن من يقدر على تقلد هده المناصب العليا؟ والله المغاربة يستحق اكثر من هدا لانهم يحبون الاجنبي اكثر من الوطني لمادا لا يتم تكليف الزاكي بعد طرد المدرب الدي اهان المغاربة في مبارة تونس في الرباط؟
    نعم المغاربة يحبون من يسرقو معه وينهبوا معه الاموال وليس من له غيرة على وطنه
    الزاكي في تونس جلب الافراح الى كل الشعب المغربي من الساقية الحمراء الى طنجة الى مواطنينا العزاء في الخارج هل هناك من مدرب اجنبي فعل مافعله الزاكي
    المرجو الجواببببببببب؟

  • HCN
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 00:53

    جل المغاربة يرفضون مسألة تولي تدريب المنتخب لمدرب أجنبي خاصة نحن نرى قصص المنتخب مع المدربين الاجانب جميعها سلبية

  • ابنادم
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 03:07

    واعجباه يتحدثون عن المدرب الوطني لغيرته الوطنية واكثرهم حفر الحفاري للمنتخب ولزملائه وما فتحي جمال الا مثالا واضحا وهو من خلق المشاكل للومير هل نحن في عهد الاستقلال نريد مدرب ليرمي ب 10 لاعبين ويدربهم برفع الايدي وانزالها او كما قال بليندة فيسؤال لزدوق مادا قال للاعبين بين الشوطين ضدالسعودية فرد قلت لهم تنظموا انه نفس تفكير الستينات عندما مغربوا الادارة رغم حاجتنا لكفاءات اجنبية نفس نشوفية الراس لا حول ولاقوة الا بالله

  • مسعود
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 01:11

    تروسي هو الرجل المناسب في المكان المناسب اما قبول رجوع الزاكي فمن باب الانتقام

  • مسعود
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 01:03

    تروسي هو الرجل المناسب في المكان المناسب اما قبول رجوع الزاكي فمن باب الانتقام

  • rjaf lah
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 02:11

    اهلنا بالكويرية: المغاربة كلشي مبلي ؟ كفاش كتسنى من لعب إمركي أهوا ليل كامل بيت على شيشة أولا نايت +الفقر+لحكرة،قولي ليا أش دهر ليكم في هاد تشكيلة: علال الفاسي فى حراسة المرمى باقي الاعيبين بن موسى في الدفاع احجيرة فالوسط راضي جناح ايسر توريا جبران تجمع لكواري من تران …… ألعنكري أوبن بسلمان خاصين بتهراس او ألحراسة للفقراء ….وا فقو أعباد الله راه فلوس لبلاد مشات 60 مليون تاع لبشر يلاه لاعبين لي دكرث هما لي عيشين ألباقي راه عيش 20درجة تحت عتبة الفقر ،؛،؛،؛اللهم نظر أوبدل علينا هاد المنكر،؛،؛،؛

  • المالكي
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 02:05

    المدرب الزاكي لم يقدم اي شيئ يذكر للمنتخب المغربي فقام به هو جمع شلة من المحترفين ووزع عليهم الادوار وكفى واخد كل لاعب محترف يلغي بلغاه.
    طيلة المقابلات الت اجراها الزاكي مع المنتخبات الدولية لم ار فيها لمسة المدرب الزاكي لم ار خطة المدرب الزاكي لم ارى سياسة الزاكي كلما رايته هو غيرته وتعاطفه مع الكرة المغربية وفاقد الشيء لا يعطيه
    ان لانقص من قيمة مدربينا ولكن الزاكي محتالج الى احترافية اكثر فهو لم يستطع بعد تحقيق اي شيى مع الفرق الوطنية وتريدون ان تطلبون منه المستحيل في 3 اشهر .
    ان الزاكي مدرب وطني وما زال ينتظره الكثير كالدراسة والتحكم
    في الاعصاب والديبلوماسية التي يفتقدها الزاكي وروح الدعابة مع الرياضيين وامتصاص غضب الجماهير واللاعبين كل هذه امور يفتقده مدربنا الزاكي.
    لذا فانا من انصار فليب عمر تروسي لعدة اعتبارات.
    1) سجله الحافل بالانتصارات
    2) تواضعه وحبه للمغرب
    3) يعرف عقلية المغاربة بحكم تواجده بالمغرب على مايربو من 20سنة
    4) يساهم في تكوين الاطر المغربية ويغير على كرة القدم المغربية
    5) يعرف كيف يمتص غضب اللاعبين فهو دبلوماسي من الدرجة الاولى
    6) خططه في الميدان واضحة وتترائى للعيان .
    بعكس الزاكي او لومير او من سبقوهم في تدريب الفريق الوطني
    كانوا لايعطون اولوية للاعبين المحليين ويعتمدون فقط على المحترفين وبالتاي فان المدرب هنا لايبدل اي مجهود لابراز تقنيته وكفائته في الميدان
    اذ يظن ان اللاعبين يعرفون ما هو مناط بهم ويكتفي بالعميد الدي يسير اللاعبين داخل الملعب
    في غياب تام لخطة المدرب .
    شخصيا يمكن ان اقوم بدراسة اللاعبين الممتازين في الخارج واكون منهم فريقا نمودجيا ولكن الاشكال في الخطة الاشكالية في دراسة العقلية الاشكالية في ضبط الاعصاب الاشكالية في تحويل الهزيمة الى نصر الاشكاليةفي ضبط اللاعبين داخل رقعة الملعب.
    الاشكالية في وضع برنامج متوازن
    اد لايعقل اننا سنجري مقابلة مع الطوغو وننبرمج مقابلة حبية مع الانجليز او العكس

  • لطفية المغرب
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 02:15

    الزاكي هو الأفضل للمنتخب لأنه مغربي يحب المغرب كما يحب الصحراء إذا أراد الشر للمغرب كأنه أراده لنفسه الزاكي عاش الزاكي الغالي على المغاربة الزاكي

  • مغربي تال لموت
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 02:13

    السلام عليكم
    حنا مابغينا باقي تا شي مدرب أجنبي ا عباد الله كتجيبوهوم و كتاكلوا بهوم لفلوس و كتقولو لنا راه هادشي فلمصلحة ديال منتخبنا كتخليو مدريبين مغاربة مزيانين حنا بغينا بادو الزاكي ارجع للمنتخب ديالنا و اكون ديما المدرب الرسمي ديال المنتخب المغربي و كنتمنا اتلبا الطلب ديال الشعب المغربي داخل و خارج الوطن بغيـــــنا
    بــــــادو الـــــزاكــي

  • مامادي
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 03:11

    لي خصو مليار يجي يدرب المنتخب الوطني
    بدون عناء لمدة لا تقل عن شهرين

  • غريب
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 02:21

    أعتقد ان فتحي جمال كان يقود المنخب جيدا قبل لوميير رغم هزيمته الوحيدة إلا انني مع فكرته في التشبيب كما انه يشتغل بجد و باحترافية لكن للأسف يتم توقيف عمله من البداية

  • mustapha
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 02:45

    هناك الكثير والكثير من الاسئلة التي تفرض وجودها والى حد الان لم تجد ادنا صاغية تتعامل معها بكل موضوعية واقعية…قبل تولي لومير قيادة المنتخب الوطني صرحت الجامعت بان يكون المدرب وطنيا…للاسف لم يكن كدلك لكن جاء لومير ليعلم لهم الوفاءبالعهود…جاء لكي يستنفد خزينة الجامعة وهدا ما حصل بالفعل…لقد حان الاوان لوضع التقة في دلك المدرب المغربي الضالم…تلك الدماء التي تعرف معنى الوطنية معرفة حقا…

  • youssef
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 03:09

    oui pour TROUSSIER………… js8 avec vous BADR :
    moi je veux dire qu’on a rien a perdre Mr TROUSSIER est un grand entraineur et en plus il a demandé de se charger de l’équipe national gratuitement ce qui va nous donner le temps pour réflechir attentivement et juger son travail et ne pas faire des fausses pas, maintenant le plus important c’est avoir un entraineur pour terminer le Playoff

  • escoubar
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 00:57

    السلام عليكم قبل أن أي شيئ أريد أن أقول أني من راغبين في رؤية راية البلاد ترفع عاليا و عودة الأسود لزئير في الأدغال الإفريفية و هدا لن يكون إلا مع إطار وطني يحب يلاده و أحسن من يقوم بهدم المهمة هو الزاكي ولكن المشكلة ليست في الجامعة المتسلطة المشتاقة لأيام الإستعمار بل المشكل فينا نخن أيضا فنحن كجمهور نساند المدرب الدي يقود المنتخب (الجامعي)الوطني بالحضور بمجرد فوس هدا المدرب بمقابلة واحد أطالب كل محب للمنتخب و غيور على البلاد ان تتم مقاطعة المقابلت المنتخب في حالة إختيار مدرب أجنبي
    و أخيرا أتمنى أن يتم تم تعين مدرب وطني(زاكي) بقرار سياسي و شكراااااااااااااااا

  • علي
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 01:49

    لو كانت عند الشعب كلمة لحملنا كاس العالم

  • zaki
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 02:01

    راه علي اااقل احترمو اسلام عمر تروسي الملاير التي تحدثم عنها هو قد ردها وسبب انفصاله عن المنتخب كان خلافه معا الجامة حول الطاقم و هو علي للاقل عرض المساعدة دون مقابل و نحن نعرف حبه لهدا للوطن وهو يعيش فيه

  • issam taza
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 00:27

    الزاكي ولا حيد بلاك اليكتقول عليه متعجرف هداك الراجل ثانا شكون هد الناصيري لي كتهضر عليه انا معنديش مع كورة ولكين مع الزكي ضروري اتبع كورة

  • med
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 00:47

    الزكي هو الحل ولمجبتوهش روحو تموتو نتوما وأسود تبركيكالزكي هو الحل ولمجبتوهش روحو تموتو نتوما وأسودالزكي هو الحل ولمجبتوهش روحو تموتو نتوما وأسوالزكي هو الحل ولمجبتوهش روحو تموتو نتوما وأسود الزكي هو الحل ولمجبتالزكي هو الحل ولمجبتاالزكي هو الحل ولمجبتوهش روحو تموتو نتوما وأسود تبركيكلزكي هو الحل ولمجبتوهش روحو تموتو نتوما وأسود تبركيكوهش روحو تموتو نتوما وأسود تبركيكوهش روحو تموتو نتوما وأسود تبركيكتبركيكد تبركيك تبركيك

  • RBATI
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 02:17

    حشومة والله حتى حشومة واش الراجل جاي باغي يدربكم فابووووووووور اوكتنفخو من الفوق شعب حمق او جامعة هبيلة عايشين في سبيطار الحماق سميتو المغرب نهار بغاو ياخدو قرار جابو مدرب مغريبي زعمة سميتو مومن كون كان قادر يدير شي حاجة كون عاون فرقتو بعدة الفتح يطلعه من القسم التاني ……..حسبنا الله ونعم الوكيل

  • بوردة عبد الكبير
    الإثنين 13 يوليوز 2009 - 00:25

    المشكل ليس في المدرب المشكل الكبير جدا جدا جدا كين في العابة اقسم بلاه العضيم لو اراد لعب بلجد لافزع العالم حتى لو احضرتم مدرب ديال البرازيل فئنكم لم ولن تفرحو بلفوز حتى ولو يلعبون مع اضعف منتخب في العالم اسف على هدااتعليق ولكنها الصراحة

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"