تفاصيل تسجيل 26 عنصرا مغربيا في لائحة "إيسيسكو" للتراث الإسلامي

تفاصيل تسجيل 26 عنصرا مغربيا في لائحة "إيسيسكو" للتراث الإسلامي
و.م.ع
الخميس 7 يوليوز 2022 - 21:00

26 عنصرا من عناصر التراث الثقافي المغربي المادي واللامادي قبلت ملفاتها منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو)، وضمتها إلى قائمتها الخاصة بالتراث في العالم الإسلامي.

وباسم المغرب، سجلت لجنة التراث في العالم الإسلامي بـ”الإيسيسكو” في القائمة كلا من: المهارات والعادات المرتبطة بالكسكس المغربي، فنون ومهارات القفطان المغربي، فن الملحون المغربي، معارف وممارسات المحظرة، الخيمة الصحراوية، الخط المغربي، فنون الطبخ المغربي، وفن الدقة المراكشية.

كما ورد بالقائمة كل من فن الغناء البلدي بتافيلالت، طرب الآلة، تقنية ومعارف لخطارة الراشيدية، موسم آسا وموسم مولاي عبدالله امغار، الغناء النسائي لتارودانت، تقنيات التوزيع التقليدي للمياه، رقصة الكدرة الصحراوية، زخرفة الحلي الفضية بالنبيل الزجاجي بتيزنيت، تقنيات الجلابة الوزانية، رقص العلاوي بالشرق، الفلوكة الصويرية، الفخار النسائي الريفي، الزخرفة على الخشب، الصيد بالسلوقي، منحلة اينزركي بمنطقة سوس، زهرية مراكش، وبروكار فاس.

محمد زين العابدين، رئيس قطاع الثقافة والاتصال بمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة وزير الثقافة التونسي السابق، قال إن “للمملكة المغربية إرثا حضاريا كبيرا جدا، مادي ولا مادي، وهي تاريخ ناطق بالثراء”.

ثم أضاف زين العابدين في تصريح لـ هسبريس: “يشرف الإيسيسكو كثيرا أن تقدم وتثمن هذا التراث المغربي، كلما جاءتنا هذه الملفات، طبعا في حدود استجابتها للمعايير المنهجية والعلمية والضوابط التاريخية والتراثية”.

وأكبر رئيس قطاع الثقافة والاتصال بمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة إرث المغرب و”انسجامه مع روح التاريخ والتشبث بالقيم، والتشبث بكل معالم العالم الإسلامي، والنظام السياسي الملكي، وروح فيها نوع من المحافظة على هذه القيم الضاربة في القدم، مع تجلي هذا الإسلام بين الحداثة والتقليد”.

وتابع وزير الثقافة التونسي السابق: “المملكة المغربية تمثل هذا العالم الإسلامي، والعالم العربي الإسلامي، والعالم المتنوع حول الإسلام (…) ونتطلع إلى تثمين وترشيد وتثبيت هذا الإرث والتعريف به أكثر فأكثر”.

ووضع زين العابدين تجديد لائحة التراث في العالم الإسلامي في إطار اهتمام “الإيسيسكو بالتراث بصفة عامة، والسياسات الثقافية بشكل أشمل، والتراث في العالم الإسلامي بصفة أخص، باعتباره تراثا ثريا متنوعا ووجب إعطاؤه المكانة التي يستحقها في المشهد العالمي والدولي”.

ثم استرسل المصرح شارحا: “من هذا المنطلق، كونت الإيسيسكو لجنة للتراث العالمي، مكونة من 9 خبراء، من المنطقة الآسيوية والإفريقية والعربية، ثم انطلقنا كذلك في تكوين مركز لتراث العالم الإسلامي (…) ونستعين كذلك بخبراء خارجيين لتقييم ملفات الدول الأعضاء التي تريد تسجيل تراثها المادي واللامادي”.

وواصل قائلا: “تتجلى أهمية هذا الأمر في إيلاء الإيسيسكو الأهمية للتراث بصفة عامة والتنمية التراثية بصفة خاصة، والحفاظ على هذه الذاكرة بصورة معنوية ورمزية”، مبرزا في هذا الإطار المكنونات التنموية للتراث في حالة تثمينه، وإمكان “الاستفادة منه في التنمية المستدامة، في الجانب الاقتصادي”.

ورفض رئيس قطاع الثقافة والاتصال بمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة مفهوم “الاختلاف” حول مكونات ثقافية بالمنطقة بين بعض دولها، قائلا: “لا يوجد اختلاف في العالم الإسلامي، بل ثراء وتنوع باعتبار اختلاف العناصر الثقافية باختلاف الدول وخصوصياتها ومميزاتها؛ فالكسكس المغربي ليس هو الكسكس التونسي مثلا (…) وهو ما لا يقتصر على الإعداد بل يمتد إلى التقاليد والعادات والمجالات الأنثروبولوجية والاجتماعية والسلوكيات المعبرة عن هذا الموروث المشترك”.

من جهته، قال نامي صالحي، خبير في قطاع الثقافة والاتصال بـ”الإيسيسكو”، إن معايير تسجيل معطيات ثقافية في قائمة تراثِ العالم الإسلامي “علمية؛ من خلال استمارات محددة، فيها معلومات ثابتة ومعايير محددة، تحدد استجابة الموقع أو العنصر الثقافي لها، من خلال التقييم الذي تجريه المنظمة بالتعاون مع خبراء خارجيين؛ لأننا نود أن يكون العمل شفافا وعلميا”.

وأوضح المصرح أن مقصد عمل المنظمة مع خبراء خارجيين هو “أن يكون التقييم جديا وقويا وموضوعيا”، وهكذا “عندما ينجح الموقع أو العنصر في الاستجابة إلى معايير محددة نطلب تسجيله بلجنة التراث في العالم الإسلامي، وهي لجنة حكومية تمثل جميع بلدان العالم الإسلامي”.

وذكر الخبير أن “لدى قطاع الثقافة سكراتريات تقدم تقييماتها لهذه العناصر والممتلكات الثقافية إلى اللجنة، لتبث هذه الأخيرة في تسجيلها على اللائحة التمهيدية أو على اللائحة النهائية أو تطلب من الدولة إعادة النظر في الملف أو العنصر إذا لم يستكمل بعد جميع المعايير المطلوبة”.

يذكر أن منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) قد اعتمدت، في شهر يوليوز الجاري، 141 موقعا تاريخيا وعنصرا ثقافيا، في قوائم التراث في العالم الإسلامي النهائية والتمهيدية للتراث المادي وغير المادي؛ وهو ما يرفع عدد المواقع والعناصر المسجلة في قوائم “الإيسيسكو” إلى 473 موقعا وعنصرا، بـ 34 دولة.

‫تعليقات الزوار

18
  • المذغري
    الخميس 7 يوليوز 2022 - 21:12

    لا تنسوا تسجيل القفطان المغربي حتى لا يسطوا عليه كبرانات فرنسا.

  • أبو أحمد
    الخميس 7 يوليوز 2022 - 21:12

    و بعد السلام.
    أتمنى أن لا يشكل هدا عقدة جديدة أخرى لجيراننا اللي تابعينا بالعين و الحسد على كل شي.

  • الخلطة الرائعة
    الخميس 7 يوليوز 2022 - 21:13

    المغرب والمغاربة خلطة رائعة اندلسيين اروبيين امازيغيين عرب ويهود لانشبه باقي العالم نحن نحب الكل لكن نفتخر بخلطتنا الرائعة تاريخيا وحضاريا تقاليد وعادات ونخوة وكرم نحن المغاربة خلطة رائعة لا تشبه الكل .. نصف عربيا لكن كل العرب عثمانيين يتشابهون الا خلطتنا الرائعة نحب ويعجبنا انا تبقى خلطتنا الرائعة الخاصة بنا لا نريد الاختلاط .. ولذا نطلب من الاخوان العرب منهم والافارقة احترامنا

  • خ F
    الخميس 7 يوليوز 2022 - 21:23

    ستنسحب الجزائر من منظمة الإيسيسكو.

  • المغربي
    الخميس 7 يوليوز 2022 - 21:26

    و ماذا عن دولة الكابرانات المتجدرة في التاريخ و العراقة التي عمرها 60 عاما من التخلف الم تجدوا لها ثقافة او شبه تقاليد موروثة عن احد المستعمرين الذين تناوبوا عليها ، ما رايكم بالقفطان التركي العثماني او الماكولات المستنسخة عن المطبخ التركي و الفرنسي و التي اعطت مطبخا لقيطا ليس له اي مذاق او مظهر او جمالية ما عدا حشو امعاء ابناء الكابرانات.

  • Covid-32
    الخميس 7 يوليوز 2022 - 21:28

    صافي سلينا الكراغلة مع موضوع الكسكس هانتنا عرفتو دبا الكسكس واش مغربي او كرغولي ههههه
    قالك الكسكس جزائري الله يعطينا وجوهكم

  • الفحل المغربي
    الخميس 7 يوليوز 2022 - 21:36

    و الله احسن مادار المغرب خوفا من الخنشلة من المخنشلين لي مجاورينا

  • hamid gouif
    الخميس 7 يوليوز 2022 - 21:41

    أثارتني كلمة الصيد بالسلوقي!!! زعما غير احنا لي تانصيدو بيه؟

  • الفيافي
    الخميس 7 يوليوز 2022 - 21:43

    جل دالك الموروث المادي والامادي هو موروث امازيغي محض مع بعض التحوير ولا غير ,فلتكنلا لكم الشجاعة وتنسبوه الى اهله الاصليين والحقيقيين ,
    لكن الامازيغ لا ادري مادا وقع لهم ؟؟؟؟؟؟؟؟

  • عبد ربه
    الخميس 7 يوليوز 2022 - 21:43

    لماذا لم يدرج ملف الجلابية لبزيوي ضمن الملفات التي قدمت للمنظمة. وهي التي تعتبر الزي الرسمي لنواب الأمة في كل اجتماعهم الرسمية وفي الحفلات وخصوصا حفل الولاء.

  • Med
    الخميس 7 يوليوز 2022 - 22:05

    لا تنسو مهارات وطريقة استخراج زيت أركان المتجدرة في التاريخ
    لا تنسو مهارات صناعة اكلة بركوكس

  • moroco
    الخميس 7 يوليوز 2022 - 22:35

    احسن مافعلتم لان الكابرانات يعرفون انهم دون تاريخ او حضارة فصارت سرقتهم من مصر وتونس والمغرب عادة

  • elfared3
    الخميس 7 يوليوز 2022 - 23:19

    شيء جميل ،كان بالأمكان أن تركز وزارة الثقافة أو جهاز اداري آخر على توثيق وحفظ كل المجالات الثقافية والأدبية والأجتماعية والتاريخية بدقة متناهية ليكون قيمة مضافة وحفظا لتراث المغاربة من القرصنة.
    كان بالأمكان أن يحدث هذا قبل اليوم وبقوة،الأمكانيات المالية متاحة جدا،لأن المال العام يبدد في لا شيء وهذا معروووووف للكل .لماذا لا يستغل في مثل حفظ التراث المغربي؟عوض تبديره في الرقات المغطات بالدراسات التي يؤدى عنها ملايير وهي يقوم بها في دول أخرى بمجرد ملايين؟

  • هولاندا
    الخميس 7 يوليوز 2022 - 23:40

    لا تنساًو ايات الكرسي لان الحساد موجودين

  • مصطفى الهلالي من عين المكان
    الجمعة 8 يوليوز 2022 - 00:36

    شي ناس كيبتكروا يخترعوا وخوتنا المغاربة حاصلين غير مع كسكسو و كعب غزال و القفاطن و البليغات باش يخبعوا الضعف ديالهم مع العالم الجديد…….فيقوا شوية…راه الدول الأسيوية الفقيرة براسهم فاقو و تعلمو من التجرة اليبانية و الصينية و بداو يخترعوا و يصنعوا و كيزيدو لقدام ….عقلية العصرالحجري ماخداماش

  • امازيغي
    الجمعة 8 يوليوز 2022 - 04:40

    على الدولة ايضا ان تسجل عددا من المجوهرات و الحلي باسم الصناعة التقليدية المغربية منها الخنجر السوسي وتازرزيت (رمز مدينة تيزنيت) و احايك كرمز للثقافة الامازيغية بسوس بالإضافة إلى الناي (العواد) كرقصة و ايقاعات امازيغية مغربية محضة…

  • سرق التاريخ وتزوير
    الجمعة 8 يوليوز 2022 - 12:15

    الكسكس هو جزائري قبل حتى الاسلام ، ولهذا ارجعوا الى الكتب التاريخ القديمة وسوف تجدون هذا، والتاريخ عندما يتكلم عن المغاربة ليس تحديدا مراكش ، بل الجزائر ، موريتانيا ، تونس ، ليبيا ، الجمهورية الصحراوية. كفاكم تزوير التاريخ ، لانكم اصبحتم مضحكة

  • مواطن مغربي
    السبت 9 يوليوز 2022 - 18:31

    الى 17 سرق التاريخ و تزوير
    الجزاءر مقاطعة مغربية قبل الميلاد و بعد مجيء
    الاسلام اصبحت جزءا لا يتجزا من نقود سلاطين المغرب مرابطين و موحدين و مرينيين و سعديين
    و علويين .
    لكن الإمبراطورية العثمانية ابت الا ان تاخد من المغرب
    مقاطعة المغرب الاوسط و بعدها فرنسا المستعمرة
    جعلت من هذه المقاطعة المغربية ارضا فرنسية
    اضافت اليها أجزاء من المغرب الاقصى التي هي الاراضي الشرقية .
    فكل هذا التاريخ تدعي ما يسمى بالجزاءر ان الكسكوس جزاءري ناسية ان الجزاءر ارض الإمبراطورية المغربية الشريفة .

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 8

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 3

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين