تفكك الأغلبية يسبق تقديم الحكومة "الحصيلة المرحلية" أمام أعضاء البرلمان

تفكك الأغلبية يسبق تقديم الحكومة "الحصيلة المرحلية" أمام أعضاء البرلمان
صورة: هسبريس
الأحد 4 يوليوز 2021 - 15:00

يقدم رئيس الحكومة سعد الدين العثماني الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة، على بعد أسابيع من ختام ولايتها والدخول في استحقاقات انتخابية جديدة في الثامن من شهر شتنبر المقبل.

وينص الفصل 101 من الدستور على أن “لرئيس الحكومة أن يعرض أمام البرلمان الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة إما بمبادرة منه أو بطلب من ثلث أعضاء مجلس النواب أو من أغلبية أعضاء مجلس المستشارين”.

ويعرض العثماني حصيلة الحكومة الائتلافية، الثلاثاء المقبل، في وقت تعيش فيه أحزاب الأغلبية على وقع تفكك وتشرذم غير مسبوقين؛ إذ بات كل حزب يدافع فقط عن وزرائه في إطار “التسخينات” الانتخابية التي عمقت من حدة الخلافات بين قادة التحالف الحكومي.

وهاجم حزب العدالة والتنمية حزب التجمع الوطني للأحرار خلال المهرجان الخطابي الذي نظم أمس السبت، في إطار الحملة الوطنية السابعة عشرة لشبيبته بشفشاون، وذلك بعد تقديم “حزب الحمامة” لوعوده الانتخابية.

واعتبر سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، في هذا اللقاء، أن حصيلة حكومته “غنية بالإصلاحات الجوهرية التي تستهدف بالأساس العنصر البشري”، مشيرا إلى ارتفاع نسبة التعليم الأولي إلى 70 بالمائة وانخفاض نسبة الهدر المدرسي والاهتمام بالأشخاص ذوي الإعاقة.

ووصف العثماني حصيلة حكومته بأنها “تاريخية ومشرفة”، موردا أنها “فتحت أوراشا كبرى”، منها إطلاق صندوق فقدان التعويض عن الشغل الذي قال إن الحكومات السابقة عجزت عن إطلاقه لمدة 20 سنة، مدافعا عن تدبير “البيجيدي” للحكومين الحالية والسابقة.

في مقابل ذلك دافع محمد أوجار، القيادي في حزب التجمع الوطني للأحرار، عن حصيلة وزراء حزبه في الحكومة الحالية، وقال إن “وزراء الأحرار هم الأكثر تألقا ونجاحا بشهادة كل المراقبين الموضوعيين”.

وأضاف أوجار، في تصريحات صحافية، أن القطاعات الوزارية التي تحمل “الأحرار” مسؤوليتها تعطي نتائج هامة رغم تداعيات جائحة “كورونا”، مشيرا إلى نتائج قطاعات الفلاحة والصناعة والتجارة والاقتصاد والمالية.

وانتقد “القيادي التجمعي” نفسه ما اعتبره “ضعف العثماني في قيادة الفريق الحكومي وبلورة الاستراتيجيات لمواجهة الأزمات التي اعترضت الحكومة الحالية”.

وعاشت حكومة العثماني منذ بداية ولايتها على وقع ضعف انسجام مكوناتها، لا سيما بين حزب العدالة والتنمية من جهة وأحزاب التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الاشتراكي والحركة الشعبية والاتحاد الدستوري من جهة ثانية.

وتجسد ما يعتبره كثيرون بمثابة “عبث سياسي” خلال محطات التصويت على مشاريع حكومية بالبرلمان؛ حيث انقسمت الأغلبية واختلفت في مشاريع قوانين بالغة الأهمية، من قبيل القاسم الانتخابي وتقنين القنب الهندي وقضايا أخرى.

ويختتم البرلمان، بمجلسيه، ولايته التشريعية في منتصف الشهر الحالي دون أن يستطيع الحسم في عدة مشاريع قوانين بسبب خلافات بين مكونات الأغلبية، منها مشروع القانون الجنائي ومشروع القانون التنظيمي للإضراب والتغطية الصحية للوالدين، وغيرها.

‫تعليقات الزوار

23
  • ملاحظ
    الأحد 4 يوليوز 2021 - 15:17

    بهذا التصرف تتأكد مقولة السيد ااجواهري الذي يعرفهم جيدا، ربنا لاتؤاخدنا بما فعل السفهاء منا. ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم.

  • RADI
    الأحد 4 يوليوز 2021 - 15:20

    ببلادنا الحبيب لا نحتاج لحكومة سياسية منبثقة عن أحزاب لأن الكل يعرف أن الأحزاب و النقابات و بعض الجمعيات تستنزف أموالا طائلة الشعب في أمس الحاجة لها. بما أن جميع الحكومات المتعاقبة من اليمين أو اليسار أو الوسط أو المزركشة بألوان قوس قزح لم تعط ما كان يطمح المواطن البسيط الوصول إليه و بما أن جلالة الملك هو من ينقذ شعبه الوفي من صولات وجولات الحكومات والمسؤولين فلا داعي لإضاعة المال كما قلت بل ملك البلاد يعين من يرى فيه الخير لهذا الشعب الوفي و بعد نهاية انتدبه يتم محاسبته و لسوف يصبح المغرب ان شاء الله من الدول الرائدة عالميا و ليس إقليميا فحسب ولم واسع النظر.

  • معقول
    الأحد 4 يوليوز 2021 - 15:24

    نتمناوا منشفوش وجهكوم مرة اخرى. فهاذ كورونا راه تورقتوا مزيان. راه الملك الي نقذ البلاد والمواطنين. لكون جات عليكم كون راحنا في اسفل السافلين. المهم الله لا يورينا وجوكم مرة اخرى. والسلام عليكم.

  • مغربي
    الأحد 4 يوليوز 2021 - 15:24

    عندما بدأت بالقراءة على العنوان وانتبهت الى تفكيك الحكومة ضننت ان الحكومة القت القبض على سارق أموال الشعب منهم من الوزراء وعندما نظرت الحصيلة علمت أن السارق أموال الشعب لزال موجود في الحكومة ،والسارق منهم يسرق مهما زال في الحكومة حتا ينتهي به الى حفرة من حفر باطن الأرض،إذ لم يثوب الى الله ويرجع أموال الشعب الى الشعب ويطلب منهم المسامحة.من عندي الى تاب الله ورجع حق الشعب اسامحه وخ عشنا اكتر من عمرنا في الفقر والبطالة المؤدى إلى ان اكرهت الإنتخابات ومن صوت عليهم نسأل العلي العظيم أن يفضح كل شفار وسارق أموال الشعب

  • فيلالي
    الأحد 4 يوليوز 2021 - 15:24

    لو أن حزب الاحرار قام بارجاع حق المتقاعد الذي طبقت عليه الخدمة لمدة ثمانية سنوات في الرتبة التي يعمل فيها حتى يتمكن من الاستفادة في التقاعد لسوف يكتسح الانتخابات من بابها الواسع.

  • فان كلوج
    الأحد 4 يوليوز 2021 - 15:26

    مجرد إجراءات بروتوكولية تفرض على من يتكلف بتسيير الاعمال اما الفاعلون الحقيقيون والمتحكمون لا تناقش سياستهم وقراراتهم !! فهم لا يسائلون عما يفعلون !!
    والضحية البلد والشعب !!
    وتستمر المسرحية !!

  • Nasa
    الأحد 4 يوليوز 2021 - 15:34

    أصلا نتائج الفلاحة مرتبط بالسماء وليس بأخنوش

    كيف يتم شرح غن 900مليون دولار إزدادت في ثروة أخنوش في سنة واحدة ووزير الصناعة العلمي يبيع شركته ولا يؤدي ضرائب للدولة تقدر ب 35مليار ولا يحاكمn

  • رفع القلم عن العثماني حتى يستقظ
    الأحد 4 يوليوز 2021 - 15:41

    عفاكم ما ديوش على العثماني فالمسكين يهدي هديان النائم …حصلية الحكومة تاريخية ومشرفة ههههه…وراه أنجيلا مريكل وما أدراك ما انجيلا مريكل لم توتها الشجاعة أن تقول ما قلت …يا سي العثماني : راه الواقع لا يرتفع ..باش هاد الحصلية مشرفة : راه المغرب ما زال يتبوأ المراتب المتأخرة في محاربة الفساد …الإصلاج السياسي الذي وعدتم به ذهب أدراج الرياح وتكرس المزيد من الاستبداد في المشهد السياسي بشهادتكم …القانون الإطار للتعليم وأد اللغة العربية وكرس فرنسة التعليم بمعني رسميا المغرب التحق بدول الموز …القدرة الشرائية في عهدكم ثم ضريها في الصميم …أحزمة الفقر زادات …نسبة الأمية بقيت على حالتها …الإجرام ازداد بشهادة التقارير الدولية….الملف الحقوقي لم يعرف انتكاسة خطيرة كما عرفها في عهدكم من فبركة الملفات للصحيفين والمعارضين وانتهاء بوأد القضية الفلسطينة إذن : فين كاينة هاد الحصلية التاريخية لي كتهضرو عليها ؟ أنا بعدا كمواطن مغربي لا أحس بأي فرق بين سنة 2011 التي تولى فيها حزبكم رئاسة الحكومة و 2021 السنة التي ستغدرونها غير مأسوف عليكم .. .سي العثماني سير ترتاح

  • yahya
    الأحد 4 يوليوز 2021 - 15:52

    #كلها كيلغي بلغاه#
    . قال الله تعالى : (و قفوهم إنهم مسؤولون) . وقال صلى الله عليه و سلم:(كلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته…)
    و كل مسؤول سيسأل في الدنيا و في الآخرة.

  • لا حول ولا قوة الا بالله
    الأحد 4 يوليوز 2021 - 15:55

    الانجازات الخسران المبين بالانتخابات القادمة خدعو الشعب وسحقوه بالضرائب والزيادات

  • abel
    الأحد 4 يوليوز 2021 - 15:56

    صرح وزير الاقتصاد و المالية بنشعبون أن اختلالات القطاع العام بالمغرب تتجلى أساسا في تكاثر عدد المؤسسات والمقاولات العمومية ذات الطبيعة غير التجارية وتداخل مهامها في بعض الأحيان مع مؤسسات ومقاولات عمومية أخرى أو مع بنيات تابعة للقطاعات الوزارية.

  • عابر سبيل
    الأحد 4 يوليوز 2021 - 15:58

    السلام عليكم . من العنوان فهمت انهم مازال معنا هادو . الله يرحم لكم الواليدين ما باركا علينا بغينا الملك نصره الله هو لعين الوزراء بلا انتخابات را حنا محتاجين تلك الأموال الله يرحم الوالدين علاش ضروري نضعيو الاموال باش نديرو انتخابات حرام اموال المساكين والفقراء وووو ضيع بهده الطريقة

  • Hamou amsterdam
    الأحد 4 يوليوز 2021 - 16:06

    نحن كماهجرون ليس لنا اهتمام بالساحة السياسية في المغرب الحبيب(لا حق لنا في التصويت)، ولو اننا نحب بلدنا وملكنا و مستعدون بالدفاع عليه بالئيس والغالي. ستدخل حصيلة هده الحكومة في تاريخ المهاجرين بانها هي التي اعطت الضوء الاخضر لتجسس علا حساباتنا و عقاراتنا من طرف ءووروبا، شكرا يا معالي الوزير الاول، وملقانا عند خالقنا ونتحاسب.

  • مقمح
    الأحد 4 يوليوز 2021 - 16:11

    هذا يبرهن اننا نعيش في ديمقراطية صورية يلعب فيه الجمبع الدور الموكل اليه مقابل امتيازات مادية واعتبارية.

  • abdou
    الأحد 4 يوليوز 2021 - 16:19

    أبدأ من النهاية . لماذا لم يخرج قانون الجنائي وقانون الإضراب ؟ هؤلاء القوانين ضدهم أليس كذلك ؟ لذا عقول الكبيرة تضحك على العقول الصغيرة وٱنتهى الكلام . لكن المثير القاسم الإنتخابي سينقد العزوف هذا هو الجديد القديم .الله يعطينا وجوه هؤلاء الساسة والمنفدين .

  • عبدو
    الأحد 4 يوليوز 2021 - 16:28

    ووصف العثماني حصيلة حكومته بأنها “تاريخية ومشرفة”، موردا أنها “فتحت أوراشا كبرى”،
    أسوأ حكومة في تاريخ الدولة المغربية هي حكومة بنكيران و العثماني.
    صندوق المقاصة
    صندوق التقاعد
    التشغيل بالتعاقد
    وووووو

  • محمد
    الأحد 4 يوليوز 2021 - 16:53

    نعم حصيلة الحكومة مشرفة جدا جدا جدا لكن فيما يخص التعويضات التي حصل عليها الوزراء اما الشعب فلم يستفد شيئا من الحكومة .ملكنا الهمام هو من يفكر فينا حفظه الله .لا نريد احزابا و لا نقابات .نريد حبيبنا ملكنا فقط

  • كريم
    الأحد 4 يوليوز 2021 - 17:22

    إذا لم تستحيوا فقولوا ما شئتم. …الطبقة الشغيلة على غرار قطاع التعليم و الصحة ووو عانت في عهد حكوماتكم الويلات و الامرين فهذا تعاقد هش و ذاك تقاعد هزيل….تقرون زيادة من هنا و تقتطعونها من هناك….فئات عديدة لم تنصف و لم تنتبهوا لها…..إذا لم تستحيوا فقولوا ما شئتم

  • متقاعد
    الأحد 4 يوليوز 2021 - 17:41

    البيجيدي!!!!! لقد زرعتم واكلتم ثم حصدتم واكلتم!!! ماذا قدمتم لهذا الشعب المسكين سوى الويلات؟؟؟؟؟ حتى لا ننسى للسيد البكماني وابن شعبون في قبة البرلمان حين رفعوا في حق المتقاعد البند 77 من الدستور لكي لا تحدف الظريبة على المعاش يا حسرة!!!! لقد ادينا ما يكفي من الظراءب وقت العمل !!! الا يكفيكم عدد. السنين التي مر بها المتقاعد وقت العمل …. جل البلدان العربية تزيد في معاشات المتقاعد كل عام مع حدف الظريبة.على المعاش الا حكومة العثماني …. المعاش يبقى جامدا الى أن يلقى المتقاعد ربه وهو ياءس من هذه الحكومة!!!! عيشة الدبانة في البطانة!!!! اما الارامل وذوي الاحتياجات الخاصة والعاطلين والفقراء والمساكين في وظعية هشة لهم الله …. هل التفتتم الى هاته الفءات؟؟؟؟ خدلتمونا باسم الدين مرتين…. لكن سوف لا نلدغ من الجحر مرة أخرى… ستصوت ولو للشيطان عقابا لكم كما كان لنقابتكم ( العتيدة)…..

  • احسينة محمد
    الأحد 4 يوليوز 2021 - 18:56

    هذا العثماني عجبا يدافع عن حصيلة لا وجود لها و هم اي حزب تجار الدين منذ 2011 عند ركوبهم على موجة الربيع العربي و حركة 20 فبراير و بوصول حكومة الطاغية المستبد بنكيران الى سلفه الجبار المتعنث اي العثماني لم نر الا كلاما فارغا مع حزب الندامة و التعمية اما المشاريع الكبرى هي من ابتكار الملك لا اتملق و لا اتقرب لاحد فانا استاذ من سلا متقاعد مستور الحال

  • nino
    الأحد 4 يوليوز 2021 - 20:12

    الاحزاب يعملون لمصالحهم وليس لمصالح الشعب ويخدمون نفسهم وليس الشعب .

  • Young
    الأحد 4 يوليوز 2021 - 20:21

    القانون الجنائي يعرقله التماسيح و العفاريت لسنوات
    قانون الكيف مر رغما عن أنف الجميع لان ورائه الوزن الثقيل
    القاسم الإنتخابي نزل من السماء ضد في حزب معين
    قانون الإضراب لم و لن يمر شأنه شأن قانون تكميم الأفواه
    هذا الخبر صيغ لطريقة محبكة و يوحي بمغالطات كثيرة ووجهة نضر احادية مجانبة للصواب

  • الحدوشي
    الأحد 4 يوليوز 2021 - 22:34

    ان لم تستحيي فقل ما شيءت المديونية تنخر جسد الدولة في عهدتكم والفقر يستفحل المجتمع.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال