جامعيون مغاربة وأجانب يناقشون التكوين بالتناوب

جامعيون مغاربة وأجانب يناقشون التكوين بالتناوب
صور: هسبريس
الأحد 2 ماي 2021 - 07:34

احتضنت قاعة الاجتماعات بوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي-قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، لقاءً في إطار مشروع ICFAL الذي يندمج في مجال دعم الكفاءات في مجال التعليم العالي والبحت العلمي والحكامة، بتمويل من الاتحاد الأوروبي Eraqmus plus.

وأفادت معطيات توصلت به هسبريس بأن مشروع ICFAL يأتي بدعم من الوزارة الوصية التي تتكفل بتسييره جامعة الحسن الأول بسطات، بمعية 4 جامعات وطنية هي جامعة أبي شعيب الدكالي بالجديدة، وجامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال، وجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، وجامعة عبد المالك السعدي بتطوان، إلى جانب الوكالة الوطنية للتقييم والاعتماد والجودة.

وأضاف المصدر ذاته أن “هذا المشروع يأتي بشراكة مع جامعة ليون الفرنسية وجامعة لنليكس البلجيكية وجامعة فارو الغرف البرتغالية والوكالة الفرنسية لتقييم التعليم العالي والبحت العلمي والمؤسسة الفرنسية formasup، بدعم كل من الكونفدرالية CGEM وANAPEC وCRI المجمع cluster MCE، ويهدف إلى مأسسة مصالح التكوين بالتناوب بين الجامعة والشركاء من النسيج الاقتصادي، بغية إدماج الجانب التطبيقي المهني بمسالك التكوين الجامعي”.

ونُظم نظم اللقاء حضوريا وعن بعد بالنسبة إلى شركاء المشروع خارج التراب الوطني وكل المتتبعين المهتمين بالموضوع، حيث انطلقت الأشغال بكلمة مدير التكوين العالي بالوزارة ورئيسة جامعة الحسن الأول سطات، قبل أن تنكب المداخلات في اليوم الأول على تقديم نتائج دراسة ميدانية حول تجارب بعض الجامعات الوطنية في مجال التكوينات بالتناوب وعرض الإستراتيجية الوطنية في مجال مأسسة التكوينات بالتناوب، حيث تم التأكيد على هذا النمط الذي ينصب في دعم التغيير المرتقب في منظومة التعليمية ومدى أهمية مساهمة القطاع الخاص كشريك في التكوين على غرار المعمول به في دول متقدمة.

وأعطيت بعد ذلك الكلمة لتقديم شهادات من الجامعات المغربية التي احتضنت تجارب ناجحة في التكوين بالتناوب. وقد حرص المشاركون في هذا اللقاء، خلال اليوم الأول، على إصدار مجموعة من التوصيات لإنجاح هذا المشروع الوطني؛ فيما خصص اليوم الثاني لتقديم مداخلات في تقديم تجارب الجامعات الأوروبية المساهمة، خاصة بالبرتغال وبلجيكا وفرنسا.

‫تعليقات الزوار

1
  • استاذ مواطن
    الأحد 2 ماي 2021 - 11:03

    الغريب في الامر ان الذين يؤيدون النظام التعليمي بالتناوب يستدلون بافشل الدول في مجال التعليم فرنسا بلجيكا البرتغال. ان الهدف الاساسي من تغيير المنظومة التعليمية في المغرب وفي هذه الدول هو خفض النفقات المخصصة لقطاع التعليم.وهذا ما صرح لنا به استاذ التشريع اثناء التكوين ولمسته في عديد من التغييرات في منظومة التعليم خلال مساري في مجال التعليم كمتمدرس 21سنة وكمدرس 32 سنة .اتقوا الله في تعليم ابناء هذا الوطن الذي هو وطنكم ان كنتم مواطنين حقا

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين