"جرائم عنيفة وهمية" تخلق الجدل في مواقع التواصل الاجتماعي بالمغرب‎

"جرائم عنيفة وهمية" تخلق الجدل في مواقع التواصل الاجتماعي بالمغرب‎
صورة: أرشيف
الجمعة 12 فبراير 2021 - 10:00

مضامين رقمية عنيفة أصبحت تملأ مواقع التواصل الاجتماعي في الفترة الأخيرة، بعد بروز مجموعة من الشباب المغاربة الراغبين في خلق “البوز” وسط الزخم الكبير من الأخبار والمعلومات الرائجة بالشبكات الافتراضية التي تسيطر عليها “ثقافة اللاّيْك”.

وظهرت أنماط جديدة من الإنتاج الرقمي باتت تثير حفيظة المتابعين، حيث لم يعد يقتصر الأمر على “فيديوهات روتيني اليومي” التي تتضمن مشاهد مخلة بالآداب العامة، وإنما توجه بعض “اليوتيوبرز” إلى القيام بمشاهد تمثيلية، يتظاهرون عبرها بسرقة العابرين باستعمال “الأسلحة البيضاء”.

وتفاعلت مصالح الأمن الوطني مع شريط مرئي عنيف بث الرعب وسط المواطنين بعد تداوله على نطاق واسع، تقوم فيه “عصابة” بالاعتداء على مواطن؛ ما أدى إلى توقيف الأشخاص الثلاثة المسؤولين عن الفعل، قبل أن يتبين أن الأمر يتعلق بـ”جرائم وهمية” يتم توثيقها في أشرطة قصيرة.

وأصبحت المضامين الرقمية الراهنة محل مساءلة نقدية من طرف الكثيرين، خاصة ما يرتبط بـ”روتيني اليومي”، في ظل المشاهدات المليونية التي تحققها تلك “الفيديوهات”؛ فيما تحصل الأشرطة الهادفة إلى الإخبار أو التثقيف أو التحسيس مشاهدات محسوبة على رؤوس الأصابع.

وتعليقا على ذلك، قال علي الشعباني، الباحث في علم الاجتماع، إن “السبب الرئيس وراء رواج تلك الأشرطة عبر مواقع التواصل الاجتماعي يتعلق بالرغبة في ربح الأموال، لأن الكثيرين اقتنعوا بإمكانية تحويل منصة يوتيوب إلى وسيلة للكسب السريع؛ ما يتجسد في طلبهم الاشتراك في القناة، أو بلوغ عدد معين من الإعجابات، أو تقاسم الشريط بمنصات أخرى”.

وأضاف الشعباني، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الربح المادي يدفع هؤلاء الشباب إلى القيام بتمثيليات متعددة، تختلف من سياق إلى آخر؛ لكنهم يسعون إلى خلق تيمات جديدة في الساحة بنظرهم، من خلال اختيار مواضيع مختلفة من شأنها ضمان المتابعة والاستمرارية في الآن نفسه”.

وأوضح الباحث المغربي أن “أغلبية الشباب يجهلون التبعات القانونية الناجمة عن الفيديوهات التي يتم نشرها بمواقع التواصل الاجتماعي، نتيجة عدم الاطلاع على القوانين المنظمة للقطاع السمعي البصري، بعدما أصبح المجال الرقمي مفتوحاً أمام الجميع، سواء كنت محترفا أم لا، فضلا عن الجهل بطبيعة المشاهد التي يمكن أن تجلب استحسان المتلقي”.

‫تعليقات الزوار

18
  • abdellatif
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 10:07

    مواقع التخريب الاجتماعي هادو للآسف

  • اليزيدي
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 10:24

    كل من هب ودب،أصبحت له قناته الخاصة على”اليوتوب”،وهي ظاهرة “فظيعة” بكل المقاييس،تبث مواضيع “تافهة” ترسخ الفكر “الاجرامي” و”الميثولوجي”و”الانحلال”و”ثقافة الادمان على الانترنت”…كما أنها تنشر الاشاعة ،دون مراعاة لسيكولوجية”الاطفال”،وحرمة الاسر المغربية،علما أن من وراء هذه الظواهر غالبية من “الكسالى” ،و”المتأخرين”في الفكر الملتزم،والمعرفة البناءة،هدفهم الربح المالي السريع دون”مجهود”،وتخريب مابقي من قيم اجتماعية نبيلة _ناضل من أجلها السلف الصالخ_،
    ولكن _رغم هذه التفاهة”الرقمية”،يلاحظ اقبال كبير عليها من طرف غالبية المغاربة وخاصة “الشباب” ،بل يتبادلونها عبر المنصات الالكترونية السهلة “الولوج” (فايسبوك،واتساب…)،لذلك فغالبية الشعب يتحمل جزءا من المسؤولية ،اذ كان عليه _من الاجدر_مقاطعتها،والتشجيع على “القراءة الذاتية” ،وممارسة”الرياضة”،والقطع مع”ثقافة ولوج المقاهي”،التي ساهمت ايضا في انتشار هذه الظواهر المشينة،لتوفرها على”رابط الويفي”،ذو الصبيب المرتفع،،،

  • المهاجر
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 11:09

    سبب كل هذا هي المخدرات يدخن سيجارًا مليئًا بالمخدرات بعد ذالك يفعل ما يشاء

  • driss
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 11:12

    قلت كل شيء يا سيدي اليزيدي. ” الشعراء يتبعهم الغاوون”

  • عاءشة
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 11:22

    الناس بغات تعيش أبواب العمل مقفولة في وجهها كتقلب على باب تكسب به طرف الخبز لقات باب الترويج بغض النظر صحيح او كذوب المهم تكسب معاش باش تعيش به لان المسؤولين غير ابهين بالعاطلين وغيرهم من المعوزين

  • abdou
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 11:30

    الكل يلهت وراء كسب المال سواء كان شابا أو شيخا بكل الطرق .لا تهم الوسيلة ما دام الكسب موجود فمرحب به إلا من رحم ربك. الخوف من الله أو من البشر فهو مفقود للأسف.

  • شاب مغربي
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 11:39

    يوتوب شركة خاصة إلا شي محتوى خرق القانون ديالهم راه كايمسحو الفيديو. انا كنشجع الشباب و كانشجع جميع انواع المحتويات و لي ماعجباتوش شي حاجة مايشوفهاش راه ماشي بسيف عليك.

  • غاضب
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 12:06

    الفايس بوك واليوتيوب وغيرهم أصبحوا مرتعا لكل شمكار وقليل الأدب لقد حدفتهم كلهم من هاتفي بلا رجعة… لأنني استحي ان ارى وجوه وكلام وعبارات الكوارث البشرية…. اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض أمامك يارب….

  • مشكل قيمي اخلاقي
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 12:08

    هذه نتيجة القيم المجتمعية الدنيئة، المشكل ان هادشي يحصد عددا كبيرا من المشاهدات.
    كاين خلل فاخلاق المواطن المغربي، وهادشي ما هو الا نتيجة لسياسة التجهيل و التفقير.
    المجتمع يعاني من قيم دينية ظاهرية، اما الجوهر فهو مليئ بالخبث و النفاق، هذا واقع !
    ما الحل ؟ الله اعلم

  • مصطفى
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 12:12

    رقم 7 شاب مغربي
    من الأحسن ان تسمى نفسك إسما آخر غير شاب مغربي…
    إذا لم تستحيي فافعل وقل ما يحلو لك… وأعلم أن صحيفتك تملؤها بنفسك وستحاسب على كل أفعالك واقولك عندما ترتاح الأرض من شر أمثالك…

  • راي
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 12:21

    الى Driss

    سورة الشعراء تحتوي على 228 آية
    فقط أربع آيات تتحدث عن الشعراء …
    وتنتهي ب إلا من امن منهم
    فالطفل بمستواك المعرفي
    لا ترهف وتغرف مما لا تعرف

  • كمال
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 12:27

    على قلة الجرائم الحقيقية زادونا جرائم وهمية، يا حسرتاه كنا في الصغر نرى في النبي صلى الله عليه وسلم مثلا أعلى وكل الشخصيات العظيمة ونحاول أحيانا تقمصها، وها نحن الآن نرى البلطجي والعربيد ومدمن المخدرات والفاسد مثلا أعلى لفئات عريضة من المراهقين، والنتيجة جرائم تهتز لها الأبدان لفضاعتها وغباوتها.

  • امال
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 12:49

    الثقافة المنتشرة عامة رديئة للغاية فيها التجهيل و الجهل والشعوذة والتضليل وقلب الحقاءق وتزيفها …أفعال الشياطين و الشيطانات… وتقوم على تضخيم الأشياء. أشخاص ليس لديهم لامستوى لا تقافة لا علم لا معرفة…يصورون تفاهات و ينشرونها حتى يخلقون البوز …و هدا أهم إنجاز في حياتهم…!!! ياريت لو استعمل الانترنت في محله كما يفعل العلماء و يستغلونها في تطوير التكنلوجيا وخلق عالم جديد متحضر واعي و يفتح آفاق سليمة ونافعة لكل الناس.

  • Naima
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 12:59

    هناك فئة عريضة من البشر اصبحت اتفه من التفاهه. الله يسترنا حتى يدينا.

    اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.

  • رشيد
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 13:03

    اللوم كل اللوم على الوالدين الذين تجردوا من المسؤولية واتبعوا سياسة ( ولد او لوح ) .الامهات غارقات في المسلسلات واليوتيب وعند الغداء تجدهن في طوابير لشراء الخبز او السندويشات. والآباء يكملون ماتبقى من اليوم في المقاهي؟ ( انا لا اعمم).وفي البيت ( حتروف) لا ينفع في شيء يستيقظ بعد الزوال ويأخد مصروفا ويلبس ويخرج اما معه كلب او على دراجة نارية صوب الثانويات لاظهار مهاراته وعلمه في قلة الحياء.هؤلاء هم أصحاب تلك الفيديوهات الهابطة والمعفنة.لانهم لم يجدوا اباء رجالا يركلونهم للاستيقاظ باكرا والخروج في بحث عن عمل مثل أسيادهم لذلك لانلوم الا الوالدين واتمنى ان يضاف إلى وثائق الزواج وثيقة الاهلية للزواج والإنجاب.

  • تخيل معي عزيزي المشاهد
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 14:32

    تخيل معي عزيزي المشاهد أن يتم إلغاء القانون 490 وأن تصير الزنا ( العلاقات الرضائية ) بالعلالي.
    تخيل كيف سيصبح اليوتيوب المغربي.

  • Akram
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 14:34

    الغريب أن مشاهد العنف تلقى رواجا منقطع النظير،،،اصافة إلى روتيني،،،،ممكن اي شخص يربح بكل احترام هناك واحد في اسبانيا راعي غنم،،،ويظهر عمله،،،

  • أشرف - الجديدة
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 19:38

    مع احترامي لغالبية التدخلات ، انبه الى ان المسؤولية متقاسمة بين من يعطي منتوجا سيئا ومن يتابع هذه الخزعبلات والتفاهات.يكفي المتتبع ان يتابع الوسائط المعروف لها بالجدية والمسؤولية والنأي بالنفس من كل الطراهات والاشاعات والسقوط فيما هو دون المستوى… وفي اليوم الذي يستطيع فيه المواطن المسؤول التمييز بين هذا وذاك ستبور تلك السلع الفاسدة حين يتوقف الاقبال عليها

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز