حركة وسائل النقل العمومي تكسر سكينة "الحظر الليلي" في رمضان

حركة وسائل النقل العمومي تكسر سكينة "الحظر الليلي" في رمضان
صورة: و.م.ع
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 06:00

سكينة حظر التجول الليلي ليست تامة في غالبية مدن المغرب؛ فمداخلها ومحطات القطار بها لا تهدأ إلا بعد وصول المسافرين إليها من حواضر أخرى وركوبهم سيارات الأجرة لنقلهم صوب وجهاتهم.

وتسير في مختلف شوارع المغرب سيارات الأجرة، كما تستمر حركة القطارات والحافلات التي تربط بين المدن، ما يطرح السؤال حول جدية استراتيجيات محاصرة فيروس كورونا.

وتثير حركة التنقل بين المدن أسئلة عديدة، خصوصا عبر الحافلات؛ إذ تغيب المراقبة بشكل تام، ويسافر غالبية المواطنين دون رخصة تنقل، كما لا يسألون عنها في “السدود الأمنية”.

وعاينت هسبريس اشتغال تطبيق إلكتروني للخدمة النقل، حيث تتحرك سيارات بطريقة عادية للربط بين الرباط وسلا، مثلا، وفي مرات أخرى تكتفي بالتجول وسط العاصمة.

ويعزو مهنيو سيارات الأجرة هذا المعطى إلى اشتغال محطات القطار وحافلات نقل المسافرين بين المدن، بالإضافة إلى وجود حالات مستعجلة في صفوف المواطنين تقتضي تدخل وسائل النقل العمومي.

ودخل المغرب منذ مدة ليست بالقصيرة موجة ثالثة من تفشي الفيروس أربكت كافة سيناريوهات الانفراج، من خلال ازدياد عدد الإصابات والوفيات، ليستكين المواطنون إلى تتبع أخبار انحصار الفيروس مع آمال النهاية بالتلقيح.

مصطفى الناجي، مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، قال: “من الصعب شل الحركة بشكل تام، خصوصا أمام وجود حالات حرجة تستدعي فسح المجال أمام التنقل صوب مختلف المرافق العمومية”.

وأضاف الناجي، في تصريح لهسبريس، أن “الدولة مثل المواطن، لا تريد قتل النفس الاجتماعي بشكل كامل، وبالتالي من المهم فتح قوس الاستثناءات مع إلزامية تشديد المراقبة على التنقلات غير الضرورية”.

وأشار الخبير الصحي المغربي إلى أن تشديد شروط منح رخص التنقل أمر ضروري، خصوصا وأن معدل تسجيل الحالات في ارتفاع مستمر، وهو ما يقتضي مزيدا من الحيطة والحذر للخروج من المرحلة الراهنة.

ورغم ذلك، يرى الناجي أن “المؤشرات الحالية ليست بالمقلقة جدا، حيث يمكن ضبطها بشكل أفضل في حالة الالتزام وانتظار اللقاح الكفيل وحده بإنهاء الأزمة الصحية بالبلاد”.

‫تعليقات الزوار

15
  • M.H
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 06:17

    السفر من الضروريات ويكفي المسافر أن يحمل معه تذكرة سفر … هل تريدون التشديد أكثر مما هو عليه الآن … اللهم لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم… اللهم لا تحملنا ما لا طاقة لنا به.

  • مواطن
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 07:56

    لكن مع المعارف و باك صاحبي و الزبونية و المحسوبية مكين غير دوز حتى مع ورقة قرفية قاضية الغراض …. علاش متجيوش ديركت و تقولها مباشرة انه عجبكم حلب المواطن طن كل جهة وكلنا علبكم الله. الله يخد فيكم الحق

  • مغربي فقط لا غير
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 08:00

    تناقضات بالجملة ! مرة يقولون الوضع مقلق وفي نفس الآن تسمع منهم من يقول الوضع غير مقلق، هناك من يدعو لتشديد مراقبة الرخص وإصدارها وفي نفس الآن تلاحظ أن هناك تساهلا في هذا الأمر… عندما يصدر قرار جديد يهرول الجميع لتطبيقه حرفيا وذلك في الأيام الأولى ثم ما يلبث أن تعود الأمور كما كانت كأن شيئا لم يحدث! بالله عليكم كفى من هذا الهراء ! الإغلاق في رمضان تم التشدد فيه بدون فائدة والدليل الزحام في كل مكان في النهار، الجميع يضطر للخروج نهارا لأن وقت الخروج والدخول محدود!

  • يسروا ولا تعسروا
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 08:27

    ماشي مشكل، الضرورات تبيح المحظورات، التشدد لا يولد إلا العنف والتمرد، وفي الأخير الغرض من كل هذا مصالح الناس لا غير

  • copier /coller
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 09:23

    copier /coller سياسة فاشلة ا الاغلاق هو حل الاغبياء و الكسالى وهذا الحل سيدمر اسر ويزيد الناس فقرا حسبي الله ونعم الوكيل

  • مهاجر
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 09:25

    اكبر فيروس هو الحكومه الفاشله. حضر التجولفقط على المواطن البسيط. وقطع لقمة العيش فقط على الضعفاء. لقد سافرت بالقطار كان ممتلئ عن آخره و طول الرحلة لم أر ولو شخص واحد ممن يعقم من كرونا.

  • mohammed usa
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 09:30

    الحل هو تلقيح الناس وليس تقييد حريتهم .. خصوصا في هذا الشهر الكريم.. والاستفادة من الدول المتقدمة كما في الولايات المتحدة الأمريكية حيث يتم الاتصال بالناس واعطائهم موعد اللقاح بالمدارس العمومية… ومعلوم أن جل المغاربة يشتغلون في أعمال غير مهيكلة …وليس بمقدورهم تحمل الوضعية..

  • مواطن
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 09:32

    يجب الغاء ورقة التنقل لانها اصبحت وسيلة لابتزاز المساكين بالله عليكم كيغايدير واحد خرج ليه غراض في العشية خاصو يسافر داك نهار والباشوية مغلقة منين غايجيب ورقة التنقل زائد ان الدولة تعتمد على الضرائب بشكل كبير كيف ستحصل الضرائب وهي تخنق الاقتصاد بهذه الإجراءات هل تريد ان تمنع الناس من العمل ثم تأتي عندهم للمطالبة بالضرائب اي منطق هذا

  • Ouj
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 11:13

    سكينة الحجر الصحي رها أغلبية الناس تخرج تجيب لاولادها متكل وتخلص الكري والما والضو.

  • عبد الصمد
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 11:15

    الحضر مطبق على أصحاب السيارات وعلى المواطنين الذين يحترمون القانون فقط هم من يعانون…. أما النسور فتخترق القانون كما تخترق بيت العنكبوت.

  • مغربي
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 11:34

    لو تعلمون أصحاب مأذونيات الحافلات .لن تكتبون هدا المقال .بالله عليكم هل السلطات تستطيع الوقوف في وجه حافلات السفر وهم يعلمون ملاكها و ملاك الكريمات دياول الكيران .مايمكنش راه نستحيل لأنه المغرب هدا .الكبير كيبقى كبير بمال و معارفو .والله عز وجل أكبر منهم ومنا جميعا .

  • noureddine
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 12:27

    السيد نورالدين صاحب المقال كانه يريد ان يقول للمخزن يجب عليك الصرامة اكثر وتطبيق حظر التجوال ليلا ونهارا وشل جميع التحركات.

  • yassine
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 14:25

    أصلا هدا الحدر لا يطبق على أصوله كما رأينا في فيدو بنت الكوميسير و لا شوف مع الشاف الا بغينا نطبقو الحدر خاصنا آليات لا يتدخل فيها البشر هي تتحكم أنك تمر او لا

  • newtetoua
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 18:46

    انا كايبالي كلشي عادي كانسافرو بالليل ونمشو فين بغينا العائلات وكل المواصلات خدامين والسيارات غي القهاوي والجوامع اللي سادين

  • عبدالرحيم
    الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 20:12

    الناس إلى سافرات غير باش تقضي الغرض
    اوا وقفو هاد الباب لي تيترزقو منو عباد الله
    سيرو ديرو شي تقرير على الشفاره ولا على شي مجال لي يفيد

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة