حزمة برامج تروم تشغيل المتضررين من إغلاق معبر سبتة المحتلة

حزمة برامج تروم تشغيل المتضررين من إغلاق معبر سبتة المحتلة
صورة: هسبريس
الإثنين 8 مارس 2021 - 16:00

بعمالة المضيق الفنيدق، أعطيت الإثنين الانطلاقة الفعلية لعملية تسجيل المواطنات والمواطنين المتضررين من إغلاق معبر باب سبتة المحتلة منذ إقفال الحدود السنة الماضية للوقاية من تفشي فيروس كورونا المستجد.

وتروم هذه الخطوة توفير فرص بديلة للشغل ودعم ومواكبة الشباب الحاملين لمشاريع اقتصادية، ودعم المقاولين الذاتيين والمقاولات الصغيرة والصغيرة جدا والتعاونيات الإنتاجية والخدماتية، علاوة على مواكبة الشباب حاملي المشاريع والشهادات، والصناع التقليديين، والحرفيين من الفئات الهشة، والنساء ممتهنات التهريب المعيشي سابقا.

وكشفت مصادر هسبريس أنه تم الشروع في هذه العملية من خلال تخصيص ثلاث منصات بكل من مكتبة حي المرجة ومكتبة حي سيدي بوغابة ومكتبة أخرى وسط حي عزفة، وذلك بتعليمات مباشرة من عامل الإقليم، بهدف ضمان استقبال المعنيين بالأمر والإنصات إليهم في ظروف جيدة.

ويهم البرنامج الأول 2021-2023، المبادرات الاقتصادية المندمجة، بميزانية هامة تتجاوز 28 مليون درهم لمواكبة حوالي 400 مشروع، فيما يهدف البرنامج الثاني المتعلق بالإدماج عبر الأنشطة الاقتصادية بالعمالة الخاص بالسنة الجارية إلى بمواكبة 100 مشروع، بتكلفة مالية إجمالية تفوق 10 ملايين درهم.

أما البرنامج الثالث فيتعلق بصندوق دعم النساء في وضعية صعبة لممتهنات التهريب المعيشي سابقا بعمالة المضيق-الفنيدق والنهوض بحقوقهن الاقتصادية والاجتماعية 2021-2022، ويروم مواكبة أكثر من 450 مشروعا، بميزانية تتجاوز 9 ملايين درهم.

وخصص البرنامج الرابع لتنمية الاقتصاد التضامني والاجتماعي 2021-2022، وهو موجه لدعم مشروع إحداث قرية للصناع التقليديين بالفنيدق والمشاريع السياحية المدرة للدخل، ومواكبة الشباب حاملي المشاريع.

وتستهدف هذه البرامج جميع شرائح المواطنين للإسهام الفعال في تحقيق التنمية المنشودة بعمالة المضيق-الفنيدق، وتجاوز الأزمة المرتبطة بتداعيات جائحة “كوفيد-19” وتوقف أنشطة التهريب المعيشي الذي شكل مصدر عيش ساكنة المنطقة لعقود.

‫تعليقات الزوار

14
  • السالك ولد جمانة بنت الميداح
    الإثنين 8 مارس 2021 - 16:09

    حزمة البرامج الله يرحم بيها الوالدين هي تحلو الحدود مع سبتة ومليلية وتخليونا نمشيوا لبر الأمان، الاتحاد الأوروبي خانقنا بالفيزا ونتوما زايدينها بإغلاق الحدود ولينا تانحسوا بريوسنا معتقلين فهاد البلاد.

  • عبيد السلام. ب. ق. ل
    الإثنين 8 مارس 2021 - 16:18

    بادة محموده اتخذته دوله المغربيه لمساعدات شباب ونسا جهة مضيق فنيدق مرتيل تطوان لتخطي لعذاله ولبطاله التي سببته كرونا وكذالك تعتت مستعمري جهتي سبته ومليليه لكن رسالتي كتالي عدد من مهن وصناع واصحاب مشاريع ومستمرين صغار تضررو من الحجر الصحي دوله تنكرت لهم رغم مايدفوغنه من جبيات وضرائب وتامين مرتفع تكلفه زد زيادات في كل مواذ صناعيه ولستهلاكيه ولغدائيه بعد حذف لمقاصه زد غلا لغروال رغم ان ثمنه عالميا لايتعدى 50دولار هده الاشيا بضورها تضرر منه مغاربه داخل وشمال زد الحصار لمضروب عل سيارات أجره كبيره 4بلايص وتامين عن 6مقاغد بينك طرومبيا حمولته تفوق 100 رغم ان طكسي كبير مفروض عل ركاب كمامه. نظافه وتعقيم وسيارات الجديده مله مصمم لتباعد هد رسالتي لوزير داخليه ولعامل جهة شمال ولمنتخبين الجه والحكومة لعتماني راه تضررنا بزاف حن ابنا المغرب ابنا هد الوطن من طنجه لكويره الله ينصر سيدنا محمد سادس راه موالين مادونيات ضغطبن علينا بزاف بسومه مرائه وحلاره وتهديد بنزعها من لن ديون وتريتات جزاكم الله خيرا السي وزير داخليه اسي لعوثماني

  • سوسي حر
    الإثنين 8 مارس 2021 - 16:19

    لايمكن ان تنجح هذه البرامج بدون الانخراط الفعلي للمواطن والمواطنة بكل صدق وجدية فالاتكالية والالقاء بالمسؤولية على الآخر وانتظار ان تفرش الأرض بالورود لاينفع ،هناك مجهودات تبذل ينبغي أن يبين فيها الساكن الفنيدقي والساكنة الفنيدقية عن علو كعبهم حتى لايبقون دائما ينتظرون ماسيجود به هذا المعبر وذاك من فتات السبليون وخردة مستوطني سبتة المحتلة.

  • كريم
    الإثنين 8 مارس 2021 - 16:32

    من إعتاد تجارة التهريب لايستطيع العمل ، فالمهرب يستيقظ مع العاشرة صباحا و يشتري بضاعة و يقوم ببيعها في زمن قياسي و يعود لبيته، أما أن يشتغل ثماني ساعات متواصلة و بالحد الأدنى للأجور ( سميݣ )، فهذا مستحيل

  • تك فريد
    الإثنين 8 مارس 2021 - 16:48

    المنتوجات الصينية تجدها في كل بيت بدول العالم الذي نعيش فيه وحتي البلغة فتحوا لها معامل بالصين ودخلت الي الفنيدق عن طريق معبر سبتة لترويجها في المغرب باكمله .

  • مواطن2
    الإثنين 8 مارس 2021 - 16:54

    المتحدث عنهم لا يعرفون غير مهنة ” التهريب المعيشي ” الذي لا يحتاج اصحابه لاي تكوين او الانتماء الى جمعيات . قوم يقومون في الصباح الباكر لولوج المعابر وقضاء اغراضهم بكل بساطة . والكل كان مرتاحا لحاله رغم الصعوبات التي كانوا يعانون منها. اما الحديث عن كثرة التجمعات واللقاءات الرسمية بحثا عن حلول قد تاتي او لا تاتي فهم لا يومنون بها …كيف لهؤلاء انتظار حلول وهم في حالة بطالة تامة. ولو انهم تلقوا مساعدات مالية فانها لن تتعدى المساعدات التي منحت خلال 3 اشهر للمواطنين المتضررين من الوباء وانتهى امرها. مساعدات لم تتعد ال1200 درهم ربما اصحاب التهريب المعيشي يحصلون عليها في يوم واحد. الظاهر ان الحلول المطروحة قد لا تفي بالغرض المطلوب. والامر ليس بالسهولة المتصورة. انها فئات عريضة من المجتمع المغربي التي كانت تعيش على هذا النوع من الانشطة.

  • امين
    الإثنين 8 مارس 2021 - 17:01

    ماذا عن المتضررين من إغلاق معبر مليلية ،من يعوض ساكنة الناضور،الحكومة تنتظر حتى تثور ساكنة المنطقة على غرار سكان الفنيدق

  • Lym
    الإثنين 8 مارس 2021 - 17:02

    اتركوا مشاريعكم عندكم وخصوصها للجنوب المتضرر منذ قرون .اما الشمال افتحو له المعابر واتركوا الناس تسترزق كما استرزق منهم اجدادهم وجد اجدادهم .هد السياسة الانطواء والاغلاق خطيرةً .وهد اصحاب اللحي اللي فالحكومة حان الوقت لارسالهم الى قريش غير مؤهلين لتسيير البلاد .

  • محمد لعيوني
    الإثنين 8 مارس 2021 - 17:21

    هدا اخر مسمار دق في نعش اسبانيا من خلال التهريب والمغرب يكشر عن انيابه في وجه الكل ولا تساهل من الان فصاعدا مع أي كان
    من يقف معنا فنحن معه ومن أراد اللعب على الحبلين أو يختار المنطقة الرمادية فأمره انتهى ًنحن من سيرغمه على الاختيار أما معنا آنذاك سنتبادل المصالح معه او ضدنا. آنذاك يتحمل مسؤوليته
    الحزم ولا شيء غير الحزم فيران تحدت العالم والجميع يتودد لها الان كذلك تركيا

  • سعاد بنت الريف
    الإثنين 8 مارس 2021 - 17:47

    هذا اللي قالك ،،جا. يدير حيلة. خرجت. لو عجب ،،،المغرب بسياسته الرشيدة وبمسؤوليه الاذكياء ارادوا خنق المدينتين الاسبانتين اقتصاديا سبتة ومليلية حتى يضغط على اسبانيا فاذا به يخنق كل المنطقة باكملها وهو اليوم يفكها بسنيه ،،ونحن متأكدون بان كل الحلول التي يقدمها المخزن للساكنة لن تجدي نفعاولن تقبل ،،لان ما يربحه المهرب في يوم يساوي أجر ما يقدمه له المخزن في شهر ،،،ياودي راكم غي تطبلون في الماء ،انا بنت المنطقة ونعرف ساكنتها احسن من أي مسؤول في المغرب ،،هؤلاء يعشقون العمل الحر بدون قيد وكل واحد وشطارته ،،ليس امامكم الا فتح المعبر وهو الحل الوحيد ،،اما الضغط على اسبانيا فليست لكم القدرة لتفعيله ،،كل طير يلد بيضة على قدو ..واذا اراد ان يلد بيضة كبيرة فانتم تعرفون ماذا يحدث له ..

  • هشام
    الإثنين 8 مارس 2021 - 17:52

    كل من يريد إدخال السلع إلى بلادنا يجب أن يدفع التعريفة الجمركية هذا هو القانون و هذا الامر معمول به في كل دول العالم اما من يطالب بفتح المعبر من أجل ما يسمى التهريب بمعنى إدخال سلع دون حسيب أو رقيب بدون دفع ولا سنتيم للدولة فهو يحلم لقد انتهى زمن السيبة و المعبر سيفتح من أجل أولئك الذين لديهم عقود عمل قانونية و كذلك من أجل مرور الاشخاص كالسياح و غيرهم

  • حسن
    الإثنين 8 مارس 2021 - 18:14

    النساء الممتهنات للتهريب سيتم تشغيلهن بإذن الله و قد تم توفير فرص شغل قارة و محترمة البعض منهم في إنتظار تشغيل الاخريات أما التجار الكبار و لوبيات التهريب الذين كانوا يغتتنون من هذه السلع المهربة قتجدهم يصرخون ويدعون إلى فتح المعبر من اجل عودة تجارتهم المربحة أما مصلحة الاقتصاد الوطني فإلى الجحيم هؤلاء هم النوع المفضل للإسبان

  • زهير علالي
    الإثنين 8 مارس 2021 - 19:07

    اومنى ان تصل هاته الحزمة ال كل من الحسيمة والناضور ووجدة واحفير المتضررين من معابر الجزاير و مليلية الحدوديتين

  • انتهى زمن التهريب
    الإثنين 8 مارس 2021 - 20:09

    حزمة خاصة من البرامج للمتضررين فالفنيدق وما جاوره…….الحكومة الحالبة….سوف تغادر السفينة……والحكومة الجديدة لاتعرف شبءا..عن هده الحزمة من اابرامج……؟؟؟؟؟..ماعلبكم الا ان تقراؤ كتاب.قصة الف لبلة وليلة…حتى يكمل هده المشارع…….سعدادتكم…..مابقا التهريب المعيشي.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة